تعريف الإفلاس

تعريف الإفلاس
ماهو الافلاس
معنى الافلاس
       يعرف الإفلاس لغة بأنه: حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه، وأفلس فلان: فقد ماله فأعسر بعد يسر فهو مفلس جمع مفلسون ومفاليس: (فلس) القاضي فلانا: حكم بإفلاسه([1]). أما التعريف الاصطلاحي فهو: حالة تاجر توقف عن دفع ديونه التجارية، ولو كانت له أموال كافية لوفائها([2]).
       وقد عرف قانون التجارة الأردني الإفلاس على أنه الحالة التي يتوقف فيها التاجر عن دفع ديونه التجارية([3]) وبالمقابل فإن نظام الإعسار هو نظام قانوني مدني يطبق على المدينين دون التجار، ويعد المدين المدني في حالة إعسار إذا زادت ديونه الحالة على أمواله([4]). كما قام عدد من الباحثين بتعريف الإفلاس كما يلي:
فقد عرف البعض([5]) إفلاس الشركات بأنها تلك الشركات التي أفلست من الناحية القانونية أو وضعت تحت الإشراف القضائي أو منحت الحق أن تخضع لأحكام قانون الإفلاس الوطني.
       كما عرفها البعض([6]) بعدم قدرة الشركة على دفع التزاماتها المالية بتاريخ الاستحقاق. كما عرفت ([7]) بأنها الأحداث التي تبين عدم القابلية لدفع الديون عند موعد استحقاقها حقا.
       والإفلاس قانونا وسيلة للتنفيذ على مال المدين الذي توقف عن دفع ديونه([8]).
       كما أن أحكام الإفلاس قد عولجت في قانون التجارة الأردني والكويتي بينما عولجت أحكام الإعسار في القانون المدني.


([1]) إخراج إبراهيم أنيس وآخرون، المعجم الوسيط، الجزء الثاني، القاهرة، 1972، ص700.
([2]) مفيدة سويدان، الإفلاس  والصلح الواقي، مرجع سابق، ص4.
([3]) المادة (316) من قانون التجارة الأردني رقم 12 لسنة 1966: ((يعتبر في حالة الإفلاس كل تاجر يتوقف عن دفع ديونه التجارية وكل تاجر لا يدعم الثقة المالية به إلا بوسائل يظهر بجلاء أنها غير مشروعة))
([4]) المادة 375 من القانون المدني الأردني(يجوز الحجر على المدين إذا زادت ديونه الحالة على ماله) .
([5]) Altman, E. 1968. Financial Ratio, Discriminate analysis and the prediction of the corporate bankrupt, journal finance, vol 4. 4, pp589-609.
([6]) Beaver, w.1966. financial ratio predictors of failure, journal of accounting research, pp. 71-111.
([7]) Blum, m, 1974 failing company discriminate analysis, journal of accounting research, 1974, pp 1-25.
([8]) ديمة التهتموني، مرجع سابق، ص4.