ما هي حقوق الإنسان

ما هي حقوق الإنسان :
 تعريف حقوق الإنسان: 
 يعد مفهوم حقوق الإنسان من مفاهيم التي لها جذور ممتدة مند القدم , حيث كانت مجرد أطروحات و أراء لمجموعة من الفلاسفة و المفكرين .
وفي العصر اليوناني نجد إن حقوق الإنسان تمثلت في الحقوق الطبيعية المستنبطة من القانون الطبيعي , هاته الحقوق المرتبطة بالإنسان التي تمثل إنسانيته والتي تعبر عنها , وقد ظلت فكرة الحقوق الطبيعية موجودة حتى الفكر الروماني واستمر تطور المفهوم نتيجة التطورات الحاصلة في العالم , وستقوم بالاستعراض مختلف التعارف المقدمة لحقوق الإنسان
 1.1. تعاريف غربية :
أ.  رينيه كاسان (1972) : هي فرع من فروع العلوم الاجتماعية , يختص بدراسة العلاقات بين الناس استنادا إلى كرامة الناس بتحديد الحقوق ورخص الضرورية لازدهار شخصية كل كائن أنساني .
 *. خصائص التعريف: هي علم, فرع من فروع العلوم الاجتماعية, له بعد أخلاقي.     
ب.  كارل فاساك (1973) : هو علم يهم كل شخص لاسيما الإنسان العامل , الذي يعيش في إطار دولة معينة , والذي إذا كان متهما بخرق القانون أو ضحية حالة حرب إن يستفيد من حماية القانون الوطني و الدولي , وان تكون حقوقه و خاصة الحق في المساواة مطابقة لضرورات المحافظة على النظام العام.
 *. الخصائص: هي علم, خص بها الإنسان العامل, تكلم عنها من الناحية القانونية.
 ج . ايف مايو (1976) : موضوع حقوق الإنسان هو دراسة للحقوق الشخصية المعترف بها وطنيا و دوليا و التي في ظل معينة تضمن الجميع بين تأكيد الكرامة الإنسانية و حمايتها من جهة أخرى, و المحافظة على النظام العام من جهة أخرى .
 *. الخصائص: أكد على الحقوق الشخصية شرط إن تكون معترف بها وطنيا و دوليا, تحدث عن عالمية حقوق الإنسان.
 د. ليالفين : حقوق الإنسان تحمل في جوهرها معنيين أساسيين : 
المعنى الأول: إن الإنسان له حقوق ثابتة و طبيعية و هي نابعة من إنسانيته وتضمن كرامته.
المعنى الثاني : هو معنى خاص بالحقوق القانونية في المجتمعات الوطنية والدولية على السواء , وتستند إلى رضا المحكومين أي رضا أصحاب هاته الحقوق وليس إلى نظام طبيعي كما هو المعنى الأول (1) .
 *. الخصائص : إنسانية الإنسان تضمن له حقوقه , الجانب المعنوي وهو حفظ كرامته إما جانب قانوني هو إنشاء قانوني يرضى عنها أصحابها لتضمن لهم حقوقهم .
 1 . 2 . تعاريف عربية : (2)  
 أ. اجمع مجموعة من المؤلفين العرب على أنها " مجموعة من الحقوق والمطالب الواجب الوفاء بها لكل البشر على قدم المساواة دونما التمييز بينهم " .
 ب . محسن العبودية: أنها مجموعة الحقوق المعترف بها والتي اعتبرت أساسية في مستوى حضاري معين يوجب بالتالي إن يتمتع بوضعها هذا بحماية قانونية, تكفلها الدولة, وتضمن عدم التعرض لها وبيان وسائل حمايتها.
 * . الخصائص: هي حقوق معترف بها, تتمتع بحماية قانونية.
 ج . تعريف أ بوجمعة غشير ومجموعة مؤلفين : هي مجموعة الامتيازات المتصلة طبيعيا بكل كائن بشري, التي يجب إن يتمتع بها الجميع ويضمنها القانون ويحميها , وهي الحقوق المتأصلة في طبيعتنا والتي دونها يستحيل علينا إن نحيا كبشر موفوري الكرامة .
د . الجابري : " حقوق الإنسان تنطلق من الإنسان حيث هو الإنسان ليس إلا " .
 1 . 3 . تعاريف معطاة من قبل المنظمات :
 أ . تعريف كتاب التربية على حقوق الإنسان الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة (1989) يمكن تعريف حقوق الإنسان تعريفا عاما بأنها تلك الحقوق المتأصلة في طبيعتنا و التي لا يمكن بدونها إن نعيش كبشر و التي تمكننا من استخدام كل صفاتنا البشرية من ذكاء وموهبة و وعي و تلبية الحاجات الروحية و غيرها , من اجل حماية الكرامة المتأصلة و القيم الدانية للإنسان أي بتعبير أخر هي عبارة عن مبادئ في شكل صيغ تعبر عن حاجات بشرية تلتف حول موضوع الكرامة الإنسانية .
 ب . تعريف الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في بغداد : بأنها تلك الحقوق التي تضمنها الشرعية الدولية لحقوق الإنسان وتتألف من الإعلان العالمي و العهد الدولي .
 ج .  تعريف كوفي عنان (1998):  في الذكرى الخمسين لإعلان العالمي لحقوق الإنسان تتعلق بكرامة الإنسانية , فبالرغم من التفاوت بين الدول و الشعوب والأقطار في نظرنا للإنسان , فلا بد إن تكون هناك ثوابت أساسية متعارف عليها من كل الشعوب التي على الأرض تشكل الحد الأدنى الذي لا يجوز الانحدار دونه , لكي يتزامن لهذا الإنسان الحقوق الأساسية والكرامة النفسانية و العيش الكريم 
ـ ما هي حقوق الإنسان
بحث عن حقوق الانسان
انواع حقوق الانسان
مفهوم حقوق الانسان
حقوق الانسان في الاسلام
مبادئ حقوق الانسان
عدد حقوق الانسان
حقوق الانسان

هناك شروط لضمان حقوق الإنسان
 ¬- يتحدث عن البعد الأخلاقي .   



 د . تعريف منظمة العفو الدولية:
أنها المعايير الأساسية التي لايمكن للناس من دونها إن يعيشوا بكرامة كبشر , إن حقوق الإنسان هي أساس الحرية و العدالة و السلام , و إن من شان احترام حقوق الإنسان إمكان تنمية الفرد و المجتمع تنمية كاملة (1)
 1 .4 . تعار يف عامة:
 "هي الحقوق التي يملكها الكائن البشري لمجرد انه كائن بشري "
" فحقوق الإنسان في ابسط معانيها هي توفير الاحتياجات اللازمة و الحياة الكريمة لعموم الأشخاص وفي أي مجتمع دونما تمييز الاعتبارات : الجنس , النوع , العقيدة , السياسة , الأصل الوطني أو لأي اعتبار أخر "
" حقوق الإنسان هي مجموعة الحقوق الأساسية التي يجب ضمانها لكل الكائنات الحية مهما اختلفت بلدانهم, أصولهم, جنسهم, دينهم, أو جددوهم الاجتماعية".
حقوق الإنسان هي حقوق المواطنين المتعارف عليها عالميا بصرف النظر عن الجنس العرق, اللون, اللغة, الأصل القومي, السن, الطبقة, الديانة, أو المعتقدات السياسية «.

  

.