تحليل مادة الجغرافيا
                المستوى الأول  و المستوى الثاني
الأول  الثانوي الأدبي

الدرس الأول / الديموغرافيا                              الوحدة الأولى / الديموغرافيا
المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
الديموغرافيا
و مصادر البيانات

أولا ::
التعداد السكاني

ثانيا ::
السجل المدني

ثالثا ::
السجل الحيوي        علم الديموغرافيا الحساب السياسي
الانتقال الديموغرافي  و التركيب العلمي النوعي , الديني, العمري , العرقي 
 النمو السكاني
التعدادات السكانية
العالم النامي والمتقدم
المصادر التقليدية و الثانوية ,
السجل المدني و السجل الحيوي , التسجيل بالعينة ,
الحساب السياسي ,الشمولية الآنية ,الدورية الحصر الفردي,الحدود الجغرافية ,
الرقم الوطني , المرونة , أخطاء الشمول , أخطاء المحتوى , الوقائع الحيوية الحتمية و الغير حتمية
        * الديموغرافيا هي علم وصف السكان  .
 * الوقائع الحيوية الحتمية هي الولادة و الوفاة
* الوقائع الحيوية  الغير حتمية هي الزواج و الطلاق .
* تقسم مصادر البيانات الديموغرافية إلى تقليدية و ثانوية .
* تعد البيانات السكانية المرجعية الأساسية في تعرف الاتجاهات الديموغرافية  الحالية و المستقبلية .التي تعكس العلاقات المتداخلة بين الظواهر الديموغرافية و مقومات التنمية .
* من أهم المصادر التقليدية  الرئيسية التعداد العام .*يتميز التعداد السكاني العام بعدة مزايا أهمها الرسمية و الشمولية و الدورية و ...........
* إجراءات التعدادات السكانية هي بمجملها هي ممارسات قديمة قدم الحضارات ذاتها .
*تنصح الأمم المتحدة الدول الأعضاء بأن تجري   تعدادات سكانية كل عشر سنوات .
* السجل المدني نظام تسجيل مستمر للسكان .
* السجل الحيوي نظام تسجيل الأحداث الحيوية  عند وقوعها .
*تصنف أخطاء البيانات الديموغرافية إلى أخطاء الشمول و أخطاء المحتوى .
* المسؤولية الرئيسة في تسجيل الوقائع الحيوية قديما على عاتق المخاتير . * كلما زادت عمليات جمع البيانات الديموغرافية  دقة تطور علم السكان .
* كلما زادت التغيرات السكانية زادت التغيرات الاقتصادية و الاجتماعية ..
* كلما زاد الدخل زادت قدرة الدولة على إجراء تعداد سكاني
* كلما زادت الأخطاء قلت أهمية البيانات الديموغرافية و فائدتها ..  
-  يقدر دور الديموغرافيين
في علم السكان

-  يثمن دور الحكومة الأردنية في السعي لجمع  البيانات السكان  لما لها  من أهمية لكل القطاعات

* يثمن دور الحكومة الأردنية في تأسيس الدوائر والمؤسسات المختصة  وخاصة دائرة الأحوال المدنية _يحلل الطالب خريطة الأردن ويعين أهم المناطق الأكثر عرضة للأخطاء الشمولية .
_ باستخدام برمجية اكسل يجمع الطالب البيانات التالية (( الاسم و تاريخ الولادة و مكان الولادة و عدد أفراد الأسرة و عمل رب الأسرة و الدخل )) لكل  طالب بالصف .
* يستخدم الانترنت ويجمع معلومات حول الجهود الدولية  للمشاكل السكانية عموما.       

  الشكل(1_1)

الشكل(1_2)

الشكل ( 1-3)       *الرجوع لموقع دائرة الإحصاءات العامة
w

* يقارن بين مصادر البيانات في الدول النامية والدول المتقدمة .
*  * البحث في شبكة الانترنت عن مفهوم المصطلحات الآتية:
*الديموغرافيا
* التعداد العام
* المسح بالعينة
* الحساب السياسي

التوزع الجغرافي لسكان العالم                          الوحدة الأولى / الديموغرافيا
المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
التوزع الجغرافي لسكان العالم      النمو السكاني العالمي ,
البلدان المتقدمة , البلدان النامية , سكان الحضر ,الزيادة الطبيعية , الهجرة , المدن المهيمنة . التجمعات الحضرية , قارة أوقيانوسيا , الخصوبة ,
الكثافة السكانية , تنظيم الأسرة    * يتوزع السكان بشكل غير متوازن بين قارات العالم المختلفة و مناطقه و بلدانه.
* قدر عدد سكان العالم عام 2005م 
6477 مليون نسمة .
* يعيش في قارات العالم النامي 5266 مليون نسمة .
* يعيش في قارات العالم المتقدم 1211 مليون نسمة .
*الخصوبة هي العامل الرئيسي في تباين معدلات
النمو السكانية بين قارات العالم و مناطقه .
*الهجرة تلعب دورا في إحداث التباين السكاني .
* من أكثر قارات العالم كثافة سكانية هي قارة آسيا .
* أقل القارات كثافة هي قارة اوقيانوسيا .
* أكثر القارات كثافة سكانية هي قارة آسيا .
* تعد الهند من البلدان الكبيرة المكتظة  بالسكان .
        * كلما زاد النمو السكاني
يزداد التباين في توزع السكان .
* كلما زاد الفقر زادت الكثافة السكانية .
* كلما زاد الدخل زادت الهجرة إليها .
* تزداد نسبة السكان الحضر في الأكثر ازدهارا اقتصاديا .    
* يثمن دور الدول المتقدمة في مساعدة الدول النامية .
يثمن دور الحكومة الأردنية في تأسيس الدوائر والمؤسسات المختصة        *يحلل الطالب الشكل (1-5)و الشكل (1-6 )
ويقارن بين الدول النامية و المتقدمة من حيث النمو السكاني و الكثافة  السكانية .

* يستخدم الانترنت ويجمع معلومات حول الجهود الدولية  للمشاكل السكانية .*     
  الشكل(1_4)

الجدول(1_1)

الشكل(1_5)
الشكل(1_6) *يعين أهم الدول الأكثر تقدما و النامية المكتظة المزدحمة  على خارطة العالم .

* يقارن بين الدول المزدحمة و الأقل ازدحاما :.
*  الرجوع إلى موقع الحكومة الالكترونية
للتعرف على دائرة الأحوال المدنية .
* البحث في شبكة الانترنت خارطة الأردن لتحديد المحافظات الأكثر كثافة و الأقل كثافة .




الدرس الثالث / التو زع الجغرافي لسكان الوطن العربي     الوحدة الأولى / الديموغرافيا
المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
التو زع الجغرافي لسكان الوطن العربي   الكثافة السكانية , الحسابية ( العامة ) السكان الحضر , الموارد المعيشية و الأرضية ,
التركز السكاني , التخلل  السكاني , البطالة ,    *ترتفع الكثافة السكانية في بعض (  الدول )  مناطق الوطن العربي كالبحرين و تقل في بعض الدول .
* لا تعد الكثافة السكانية مقياسا دقيقا يعكس درجة الازدحام السكاني .

* يتألف الأردن من 12 محافظة تتوزع على ثلاث مناطق جغرافية  .
* ترتفع نسبة سكان الحضر في الوطن العربي و خاصة في دول الخليج .
* تتفاوت الكثافة في الأردن في الأقاليم الثلاث .
* معظم سكان الأردن هم من سكان الحضر .
* تمثل المنطقة الوسطى في الأردن  الأكثر سكانا نظرا لتوافر الخدمات .     * يزداد توزع السكان  (( الكثافة )) في الوطن العربي في  المناطق التي تزداد فيها الأمطار .
* يزداد توزع  السكان  (( الكثافة ))  في الوطن العربي في المناطق السهلية .
* كلما زاد الارتفاع زادت الأمطار .
* كلما زادت الأمطار زادت الكثافة .
* كلما قلت مساحة الدولة زادت الكثافة .
* تزداد الكثافة في الأردن حسب التضاريس و كميات الأمطار و مدى توفر الموارد الأرضية و المعيشية
* كلما زاد سكان الحضر زادت أعباء الدولة .   
* يثمن دور الحكومة الأردنية في توفير الخدمات و الوظائف وخاصة في المدن ذات الكثافة العالية .
* يقدر دور الحكومة الأردنية في تحقيق التوازن الخدماتي في الأقاليم الثلاث


        *يحلل الطالب الجدول ( 1-2 ) و يقارن بين الدول العربية الأكثر كثافة و الأقل و نسبة الحضر .

*  يستخدم الانترنت ويجمع معلومات حول الجهود الحكومية لتوفير الخدمات و الوظائف و الطلب المتزايد على السكن .
* يرسم خارطة الأردن و يلون المحافظات الأكثر ازدحاما و الأقل ازدحاما .
* يعين على خارطة الوطن العربي الدول
* الأكثر تحضرا
* الأقل تحضرا
* الأكثر ازدحاما
* الأقل ازدحاما
       

  الشكل(1_7)

الجدول(1_2)

الجدول(1_3)

        *يعين على خارطة الأردن أهم المحافظات ذات الكثافة العالية و المتدنية .
* يقارن بين إقليم الوسط وإقليم الجنوب و يستنتج أسباب التفاوت .
*  الرجوع إلى موقع دائرة الإحصاءات العامة  والتعرف إلى أكثر المناطق ازدحاما  في بعض المدن الأردنية
* البحث في شبكة الانترنت عن مفهوم المصطلحات الآتية:
التحضر
الكثافة السكانية


الدرس الرابع / النمو السكاني العالمي                          الوحدة الأولى / الديموغرافيا
المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
النمو السكاني العالمي       النمو السكاني
تغيرات تكنولوجية
تغيرات اجتماعية
الدول النامية
الدول المتقدمة
معدلات الخصوبة
مستويات الوفاة
المهاجرين الوافدين
الزيادة الطبيعية
تنظيم الأسرة
التحولات الاقتصادية و الاجتماعية
الهجرة المفاجئة
الهجرة العائدة
        * شهد العالم تحولات  سكانية ناجمة عن تغيرات تكنولوجية و اجتماعية .
* صافي الهجرة هو الفرق بين عدد المهاجرين الوافدين و عدد المهاجرين منه في المجتمع المعني .
* يعزى الارتفاع في معدلات النمو السكاني خلال الفترة التي سبقت عام 1965 م  إلى استيراد المعرفة الطبية .
*  شهد الأردن زيادة سكانية مطردة منذ تأسيس الإمارة .
* تبنت بعض الدول النامية برامج تنظيم الأسرة مما أدى إلى انخفاض في معدلات الخصوبة       * كلما زادت التغيرات التكنولوجية و الاجتماعية زادت معدلات الخصوبة .
* كلما زادت التغيرات التكنولوجية و الاجتماعية قلت مستويات الوفاة .
* كلما زادت برامج تنظيم الأسرة  انخفض معدلات المواليد
*  كلما زادت الحروب تزداد الهجرة .     * يقدر دور الشريعة الإسلامية في تنظم المجتمع الإسلامي و خاصة تبني سياسة المباعدة بين الأحمال .
-  يقدر دور العلماء
في توظيف  التكنولوجيا الطبية ودورها في تخفيض النمو السكاني .
-  يثمن دور الحكومة الأردنية في السعي لتبني برامج تنظيم الأسرة 
*يثمن دور الحكومة الأردنية في تأسيس الدوائر والمؤسسات المختصة  في برامج تنظيم الأسرة .        _يحلل الطالب الشكل البياني المرفق مبينا النمو الهائل في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة
_ يتتبع أهم الهجرات التي تعرضت لها الأردن منذ منتصف القرن الماضي حتى الوقت الحالي
_ يجري عملية حسابية لكل مما يلي
•       صافي الهجرة
•       *الزيادة الطبيعية
•       النمو السكاني

* يستخدم الانترنت ويجمع معلومات حول الجهود الدولية  للمشاكل الناجمة عن الزيادة السكانية في الدول النامية       
الجدول(2_1)
  الشكل(1_8)

الجدول(1_4)

الجدول(1_5)

        *يعين على خارطة العالم الدول المتقدمة ( الأقل نموا ) و الدول النامية ( الأكثر نموا )
* يقارن بين مستويات المواليد و الوفيات في كل من الدول النامية والمتقدمة
*  الرجوع إلى موقع دائرة الأحوال المدنية  والتعرف إلى أعداد المواليد خلال العام السابق ويقارنها مع العام الحالي 
* البحث في شبكة الانترنت عن مفهوم المصطلحات الآتية:
* صافي الهجرة
*الزيادة الطبيعية
* النمو السكاني



بحث النمو السكاني

معدل النمو السكاني في العالم

النمو السكاني

النمو السكاني في الوطن العربي

النمو السكاني في السعودية

بحث عن النمو السكاني في الوطن العربي

النمو السكاني في فلسطين

اسباب الزيادة السكانية



الدرس الخامس / الخصوبة                          الوحدة الأولى / الديموغرافيا
المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
الخصوبة      الخصوبة
ديناميكية السكان
( التغير السكاني )
الحالة المهنية
وسائل تنظيم الأسرة
معدل المواليد الخام
معدل الخصوبة الكلي
الفترة الإنجابية
الحركة السكانية     *تعد الولادات من أهم أشكال الحركة السكانية في تأثيرها في نمو  المجتمعات السكانية .
* من أهم متغيرات الخصوبة (الحالة المهنية
وسائل تنظيم الأسرة ..................
*يمكن قياس الخصوبة باستخدام مؤشرات مختلفة .
*تراوحت معدلات الخصوبة في الدول الإفريقية  ما بين (( 8 أطفال )) تنجبهم المرأة الواحدة خلال فترة حياتها الإنجابية كاملة .
* تظهر التوقعات في إفريقيا أن هناك المزيد من الاستثمارات في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية 
للحد من خصوبة المرأة الإفريقية .
*تزداد معدلات الخصوبة عربيا في الصومال و اليمن , و تتناقص في ابنان و تونس .
نصنف الأردن حسب التصنيف العالمي  دول متوسطة .
        * كلما زاد العمر عند الزواج قلت الخصوبة .
* كلما زادت وسائل تنظيم الأسرة قلت الخصوبة .
* كلما زادت مساهمة المرأة بالعمل قلت الخصوبة .
* كلما زاد عدد الزيجات زادت الخصوبة و زاد عدد المواليد
* كلما زاد المستوى التعليمي قلت الخصوبة .
كلما زاد إنجاب الإناث زادت الخصوبة رغبة لإنجاب الذكور    *  يقدر دور العلماء
في التكنولوجيا الطبية

*  يثمن دور الحكومة الأردنية  في الحد من الزيادة السكانية المضطردة و تنظيم الأسرة .

*يثمن دور الحكومة الأردنية في تأسيس الدوائر والمؤسسات المختصة و المجانية لمساعدة السر ذات الدخل المحدود لتبني سياسات تنظيم الأسرة .    _يحلل الطالب الجداول المرفقة للتعرف على الدول ذات الخصوبة العالية والمتدنية
ويستنتج ما يترتب عنها من مشكلات .
_ يقارن دول الوطن العربي من حيث الدول ذات الخصوبة العالية والمتدنية و يصنفها إلى دول ذات معدلات إنجاب عالية و متوسطة و متدنية .
* ويجمع معلومات من الانترنت حول الجهود العربية لحل المشاكل السكانية
 وخاصة الخصوبة العالية .        

  الشكل(1_9)

الجدول(1_6)

الجدول(1_7)

الجدول(1_8)

        *يعين على خارطة الوطن العربي
دول ذات معدلات إنجاب عالية
و دول ذات معدلات متوسطة
و دول ذات معدلات متدنية .
* يعين على خارطة العالم  و يصنف الدول الى دول ذات الخصوبة العالية و دول ذات الخصوبة المتدنية 
*  الرجوع إلى موقع
www.dos.gov.jo
للحصول على بيانات تتعلق بالخصوبة و متوسط عدد أفراد الأسرة الأردنية .




الدرس السادس / مستويات الوفيات                     الوحدة الأولى / الديموغرافيا

المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
مستويات الوفيات    مستويات الوفيات
التضخم السكاني
الانفجار السكاني
توقع الحياة
(( أمد الحياة ))
معدل وفيات الرضع
معدل وفيات الأمهات
مضاعفات الحمل و الولادة
(( النفاس ))

        * يعد عامل الوفيات العامل الآخر بعد الخصوبة الذي يحدد مسار السكان .
* تختلف معدلات الوفيات بين المجتمعات ومن فترة زمنية إلى إلى أخرى في المجتمع الواحد وذلك بحسب الأمراض والحوادث والأسباب الطبيعية
* لا يعد توقع الحياة معدلا بل مقياسا افتراضيا للظروف الصحية السائدة 
*من المؤشرات الهامة التي تعبر عن مستويات الوفاة هي توقع الحياة .
* ارتفاع مستويات الوفيات في الدول النامية .
* انخفاض مستويات الوفيات في الدول المتقدمة .
توقع الحياة هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها الفرد بعد ولادته .
*الدول المتقدمة و خاصة دول شمال أوروبا  هي التي تستأثر بأعلى عمر متوقع .
* الدول النامية  وخاصة غرب إفريقيا و جنوب الصحراء الإفريقية هي أكثر دول العالم انخفاضا من حيث العمر المتوقع .
*تتعدد مؤشرات الوفيات أهمها معدل وفيات الرضع و معدل وفيات الأمهات
        * ارتفاع مستويات الوفاة المتعلق بتدني الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية
 * المضاعفات الناتجة عن الحمل والولادة تعد السبب الرئيسي  للوفاة بين النساء.
* كلما زادت الأمراض و الأوبئة قل توقع الحياة .
*تقل معدلات الوفيات بين الأمهات في البلدان المتقدمة بسبب الرعاية الصحية .     * تثمين وتقدير دور الدولة في توفير الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع
* تقدير وزارة الصحة على دورها الفعال في نشر التوعية الإنجابية للمرأة    * يحلل الجدول ( 1_9) و يستنتج أسباب التفاوت في أمد الحياة بين الدول النامية و  الدول المتقدمة
* تحليل الجدول (1_10) ثم  ترتيب الدول تنازليا وتصاعديا حسب توقع الحياة فيها ومقارنة الدول النامية و  الدول المتقدمة حسب الأعلى و الأقل توقعا للحياة .
* يعين على خارطة العالم الدول النامية و  الدول المتقدمة حسب الأعلى و الأقل توقعا للحياة .
* يستنتج أسباب تفاوت  توقع الحياة  بين الذكور والإناث في  البلدان العربية       الجدول (1-9)
الجدول (1-10)     قضايا للنقاش
 * الفجوة الواسعة في معدلات وفيات الرضع بين الدول المتقدمة والنامية ؟

*ارتفاع المستوى المعيشي والصحي في الدول المتقدمة وانخفاضها في الدول النامية.
* حدد على خارطة الوطن العربي .
* دولا ذات معدلات منخفضة .
* دولا ذات معدلات
متوسطة .
* دولا ذات معدلات
مرتفعة .


الدرس السابع / التركيب العمري و التركيب النوعي للسكان             الوحدة الأولى / الديموغرافيا

المفردات      المفاهيم والمصطلحات      الحقائق والأفكار     التعميمات     القيم والاتجاهات     المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية    الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب العمري
التركيب النوعي      التركيب العمري
التركيب النوعي
الهرم السكاني
الفئات العمرية
فئة الأطفال
فئة الشباب
فئة الشيوخ
المجتمع الفتي
المجتمع الهرم
الفئة المنتجة
ظاهرة بيولوجية
العمالة الوافدة
سن الإنتاج
 نسبة النوع
        *الخصائص التي تميز مجتمع عن آخر و تترك آثارا ديموغرافية و اقتصادية و اجتماعية على سبيل المثال ( النوع و العمر و الجنس و ألاثني و الديانة و التعليم .....))
* عوامل التغير الديموغرافي ثلاثة ( الخصوبة و الوفيات و الهجرة )).
* تختلف البلدان النامية عن البلدان المتقدمة في توزيع السكان حسب الفئات العمرية .
* هناك تشابه كبير في التركيب العمري و النوعي
في البلدان العربية .
* تصنف الدول العربية بالمجتمعات الفتية .
* تصنف الدول المتقدمة بالمجتمعات الهرمة
* التركيب النوعي هو عدد الذكور لكل مئة من الإناث .
* يتم تصوير  التركيب العمري التركيب النوعي للسكان في أي مجتمع من المجتمعات من خلال بناء ما يعرف بالهرم السكاني .
*تنخفض فئة الأطفال بالدول المتقدمة و تزداد بالدول النامية . *كلما زادت الخصوبة زاد التركيب النوعي و العمري .
* كلما زادت الوفيات قل التركيب النوعي و العمري
* كلما زادت الهجرة  قل التركيب النوعي و العمري
* كلما زاد التركيب العمري و خاصة فئة الشباب زاد الدول شبابا .
* كلما قل التركيب العمري و خاصة فئة الأطفال  زادت  الدول شيخوخة .
* كلما زاد التركيب العمري و خاصة فئة كبار السن زادت  الدول شيخوخة .

        * يثمن دور الحكومات في محاولة ايجاد حلولا لمشكلة الفئة الغير منتجة (( الأطفال و الشيوخ ))
*  تقدير دور الجهات الرسمية و الغير الرسمية في توعية المواطنين للحد من الخصوبة .  *تحليل الأشكال و الجداول المرفقة و عقد مقارنة بين الدول النامية و المتقدمة من حيث ...
* العمر المتوقع
*التركيب العمري
* التركيب النوعي
* * تصنيف دول العالم
 إلى دول ذات مساحة كبيرة فيها  نسبة الأمية بين الإناث مرتفعة
*  دول هرمية فيها نسبة الأمية متدنية .
* دول زراعية ترتفع فيها فئة الشباب .   الجدول (1-14)
الجدول (1-15)
الجدول (1-16)
الجدول (1-17)
الجدول (1-18)
الشكل (1-10 )
الشكل (1-11 )     *  الرجوع إلى موقع
www.dos.gov.jo
للحصول على بيانات تتعلق توزيع السكان حسب الفئات العمرية و النوع ثم صمم هرما سكانيا للمملكة الأردنية الهاشمية .
*عين على خارطة العالم  1- دول  هرمة في أوروبا .
2-  دول هرمة في آسيا .
3- دول  فتية في آسيا .4- دو ل  فتية في إفريقيا .

Previous Post Next Post