دستور المدرسة
دستور المدرسة الابتدائية
دستور الصف
قوانين المدرسة
الانظمة واللوائح المدرسية
قوانين الصف للمرحلة الابتدائية

النظام هو احد دعائم العمل الناجح المتقن, ومبدأ أساسي لكل شعب يتوق الى الرقي والتقدم وهو عماد أي مؤسسة اجتماعية تربوية من الدرجة الأولى , لذا لا بد من وجود قوانين وأنظمة فيها يتعلم الطالب الأخلاق       السامية والمعاني الإنسانية النبيلة.
 من المعلوم لدى الجميع أن المؤسسة التي تتوق لتحقيق أهدافها تبني لنفسها أنظمة وقوانين تساعدها في معرفة ما هو الواجب وما هو الحق وذلك من اجل العمل على تأهيل طالب ناجح وإنسان مفيد لنفسه ولمجتمعه إنسان خلوق ومؤدب ومن اجل إيجاد نظام ثابت وواضح للجميع ليكون نبراسا يضيء لنا درب الحق الذي يعلى ولا يعلى عليه .
تضع الإدارة والهيئة التدريسية في مدرسة قحاوش لعام 2014-2013 بين أيدي الطلاب والأهل الأعزاء دستور المدرسة الجديد وأنظمتها الداخلية التي تستند إلى المرجعية القانونية والى تعليمات وزارة  المعارف المدونة في منشور المدير العام الصادر في أيلول 2009.
يتميز هذا الدستور بأنه يتطرق إلى معظم المشاكل السلوكية المعاصرة ,ويعطي الحلول المناسبة لها وكيفية التعامل معها ومعالجتها  كما انه يوفر للطالب أجواء تعليمية تربوية ثقافية راقية ومناخا تربويا أمنا ومحفزا للعلم.
عزيزي الطالب:
إن فهم الدستور والتقيد بالأنظمة من قبل الجميع تساعد في إيجاد مناخ تربوي امن يساعد في بناء علاقات حسنة قائمة على الاحترام المتبادل وخلق مساواة تامة بين الجميع.
أهالينا الكرام:
إن إدارة مدرسة قحاوش جادة على ضبط الأمور السلوكية لذلك لن تتهاون مع الطلاب غير المنضبطين الذين يهدرون الوقت الثمين للدرس وذلك إيمانا منا بان المناخ التعليمي الأمن هو المرحلة الأولى التي تتيح للجميع التعلم والاستفادة بنجاعة قصوى من ساعات وملاك المدرسة.
لذا نرجو من الجميع قراءة الدستور بتمعن والتعاون معنا من اجل تطبيق بنوده والالتزام بتعليماته لما فيه مصلحة أبنائكم فلذات أكبادكم.
كما قيل:(ساعدوا بعضكم بعضا فواحدكم ليس وحيدا في الطريق ,بل هو من قافلة تمشي نحو الهدف.)
وأخيرا أتمنى أن يكون الدستور نبراسا يشع منه الحق والنظام ,فالنظام والتعاون هما أساس النجاح والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.                                                                                                                   مع الاحترام
مديرة المدرسة
سماهر القصي

دستور المدرسة
المقدمة
إن كل مجتمع راق يدون أنظمته وقوانينه وعاداته اليومية المتعارف عليها بدستور وكتاب,

    المواضيع التي يتخللها الدستور هي:
•      الظهور بملابس موحدة/ مظهر لائق .
•      الامتثال لتعليمات الطاقم المدرسي والعمل بالتعليمات الواردة في الدستور.
•      حرص وتشديد على حوار حضاري أساسه الاحترام.
•      احترام وخصوصيات الأفراد(احترام جسمه وحقه في الخصوصية).
•      احترام ممتلكات الأخر.
•      المحافظة على البيئة وعلى مظهر المدرسة.
•      مشاركة في الطقوس والفعاليات المدرسية.
•      المحافظة على نزاهة الامتحانات.
•      التواجد  في المدرسة والخروج من سطحها.

أهداف ومميزات  الدستور:
•      اعتبار الإنسان قيمة عليا تقف في المرتبة الأولى من سلم الأهداف التربوية للمدرسة وكرامة الإنسان فوق أي اعتبار.    
•      تطوير مضامين متميزة تربوية وثقافية لبناء شخصيه الإنسان.
•      زرع حب المعرفة والثقافة في نفوس الطلاب لتوسيع آفاقهم بما يتلائم مع روح العصر.
•      وضع الطالب في المركز ليس فقط من الناحية التحصيلية فحسب بل من الناحية الاجتماعية ، التربوية لجعله جزءاً لا يتجزأ من مجتمعنا العربي.  
•      سياسة  موحدة  لخلق ثقافة وبيئة  مدرسية تلزم  جميع الطلاب.
•      تعريف  واضح  للتصرفات الملزمة لكل الطلاب.
•      خلق جو مدرسي اَمن ومريح ومشجع .
•      احترام وثقة متبادلة حوار بين كل الأطراف.


أيها الأهل الكرام فيما يلي مسؤولياتكم اتجاه أبنائكم في المدرسة
•      تعقب ومتابعة أوضاع أبنائكم في المجالات التحصيلية والسلوكية يومياً وذلك عن طريق المحادثة معهم ومراقبة دفاترهم وكتبهم. 
•      حث وتشجيع أبنائكم على حل وظائفهم وأداء جميع واجباتهم المطلوبة من قبل المدرسة.
•      وصول الطالب إلى المدرسة في ساعات الصباح تقع على مسؤولية الأهل.
•      تعقب عودة أولادكم من المدرسة في نهاية اليوم الدراسي.
•      بذل جهودكم لعدم تغيب الأولاد إلا لأسباب خاصة ومقنعة (في حالة غياب يرجى تعويض الدروس التي فاتتهم).
•      في حالة مرض الطالب على الأهل الامتناع عن إرساله للمدرسة والتوجه لطبيب العائلة. 
•      في حالة رغبتكم بتحرير ابنكم من المدرسة أثناء الدوام عليكم الحضور إلى المدرسة لأخذه بشكل شخصي .
•      عليكم إبلاغ المدرسة عن حالة الولد الصحية وبصراحة تامة .
•      عليكم الالتزام بقانون التعليم الإلزامي والدوام المنتظم.
•      عليكم تزويد أبنائكم بجميع اللوازم المدرسية (كتب , دفاتر , أدوات قرطاسيه).
•      عليكم إلزام أبنائكم بالمشاركة في جميع الفعاليات الاجتماعية المدرسية.
•      عليكم تسديد المستحقات اللازمة المطلوبة من الطالب.
•      عليكم الاهتمام بنظافة أبنائكم ( الجسم , الرأس , الملابس , الحقيبة.........)
في هذا الدستور يوجد توجيهات واضحة لدرجات ردود الفعل للنواحي السلبية وأيضا للمساندة والدعم للنواحي الايجابية وعلى طرق استيعاب وتطبيق الدستور بالمدرسة.
هذا وسيكون نص دستور المدرسة خاضع لقانون حقوق الطالب بصورة عامة وسيكون ذو مقياس منطقي معقول وملائم لمقياس عدم الانصياع,ويجب دائما الشرح للطالب عن أخطائه وإعطائه فرصة أخرى للإصلاح ومن بعدها اتخاذ القرار.

بناء على ذلك فيحظر ردود الفعل التالية:
•      ممنوع منعا باتا معاقبة جسمانية.
•      ممنوع منعا باتا معاقبة الطالب بكل صورة مهينة او اهانته كلاميا والاستهزاء به.
•      ممنوع اخفاض علامة طالب على تصرفات غير لائقة(يسمح تخفيض علامات من علامات حصة التربية).
•      تحظر العقوبات التي قد تشكل خطر على الطالب او يمكن ان تمس بسلامته وصحته.
•      تحظر معاقبة الطالب بسبب عمل او تقصير صادر عن والديه.
 تعليمات في السلوك اليومي وطرق معالجة المخالفين
البند  السلوك المتوقع    إجراءات مدرسية في حال خرق الأنظمة والقوانين

1     اللباس الموحد:
•      يجب أن يلتزم الطالب بلباس موحد وهو : بنطلون جينس ازرق – بلوزة \ قميص أزرق مع شعار المدرسة     •      محادثة استيضاحية مع الطالب\ة (شرح المخالفة للطالب وسماعه) وتسجيل في ملف الطالب تحت بند "لباس".
•      التحدث مع ولي أمر الطالب من قبل مربي الصف.
•      في المرة الثالثة لا يُسمح للطالب الدخول الى الصف إلا بحضور ولي أمره.
•      توثيق جميع الإجراءات التي اتخذت في ملف الطالب.

2             المظهر العام:
•      يمنع إطالة الشعر للذكور أو حلاقته بصورة غير لائقة.
•      تُلزَم الطالبة ذات الشعر الطويل بِربطِهِ.
•      تمنع المناكير والمكياج.
•      يُلزم تقليم الأظافر بشكل دائم.
•      يمنع لبس السلاسل والقلائد بالعنق أو اليد.  •      محادثة مع الطالب (توضيح المشكله للطالب , سماعه وإعطائه فرصة أخرى).
•      تسجيل المشكلة في ملف الطالب.
•      محادثة مع الطالب. ثم الاتصال بالاهل.
•      إذا تقرر الأمر من قبل الطالب لا يسمح له بالدخول إلى الصف إلا بحضور ولي أمره.
•      يمنع حضور الطالب\ة إلى المدرسة بدون موافقة ولي أمر الطالب.
•      توثيق جميع الإجراءات التي اتخذت في ملف الطالب.

3     الحضور والتواجد في الحصة:
•      جلوس الطالب في مكانه.
•      إحضار اللوازم المطلوبة وإخراجها من الحقيبة.
•      المشاركة في المحادثة والنقاش بشكل محترم وبإذن من المعلم.
•      القيام بالواجبات المعطاة  في الحصة. •      التحدث مع الطالب لاستيضاح الأمر.
•      تسجيل في ملف الطالب تحت بند "واجبات مدرسية" وإعلام الطالب بالتسجيل.
•      التحدث مع أولياء الأمور.
•      إعلام أولياء الأمور خطياً.
•      استدعاء الأهل لبحث المشكلة.
4     علاقة الطالب بزملائه
•      يجب تطوير علاقات حسنة مع الغير بحيث تكون مبنية على الاحترام المتبادل وعلى احترام خصوصيات الآخرين.
•      المحافظة على ممتلكات الآخرين.
•      عدم التشويش على الحصة.
•      يمنع الاعتداء الكلامي او الجسماني من أي طالب وعلى أي طالب كان.
•      التفوه بألفاظ بذيئة .
•      الصراخ وإزعاج الغير. •      التحدث مع الطالب للاستيضاح الأمر.
•      تسجيل في ملف الطالب تحت بند "واجبات مدرسية وإعلام الطالب بالتسجيل.
•      التحدث مع أولياء الأمور.
•      إعلام أولياء الأمور خطياً.
•      استدعاء الأهل لبحث المشكلة.
•      منع الطالب من الدخول الى الحصة (يتم تحديد مكان بديل وإلقاء مهمة او وظيفة على الطالب).
•      في حالات متكرر يتم نقل الطالب لصف موازي (شعبة أخرى) لحصة او حصتين وهذا يتم بالتنسيق مع المعلم في الصف الذي ينقل إليه الطالب.
•      وفي حالة الاستمرار بهذا السلوك يتم إبعاد الطالب داخل المدرسة لبضع أيام  حسب رؤية وجهة نظر المديرة بإشراف بالغ مما يتناسب مع إمكانيات المدرسة (مثلا معلم في الساعات الخصوصية, مع إعطاء وظيفة او مهمة تعليمية).
•      في حالات صعبة تخص الإخلال في النظام/ إزعاج خلال الحصة يتم ابعاد الطالب من المدرسة حسب رؤية وجهة نظر المديرة.
•      نقل الطالب إلى شعبة أخرى حسب قرار المجلس التربوي.
•      في حالات متكررة  يسجل في الشهادة تنقيص علامات في السلوك.
5     •      تهديد طالب من المدرسة لطلاب من خارج المدرسة.
•      سرقة أدوات أو أغراض أو أموال  من الطلاب.
•      حمل أدوات حادة تشكل خطر على الطلاب.       •      محادثة مع الطالب.
•      إخبار الأهل بما قام به.
•      إلقاء مهمة عمل أو وظيفة حسب العمل الذي قام به.
•      تدخل أشخاص إضافيين (مركز , مستشارة , مديره .....)
•      إنقاص علامات للطالب من علامة درس التربية – المهارات الحياتية , تسجيل ما قام به الطالب في دوسيه الطالب.
•      تحذير الطالب شفهياً أو كتابية.
•      ابعاد الطالب عن المدرسة في حالة ان الخلل يستدعي ذلك من يوم الى اربعة ايام حسب رؤية مربي الصف والطاقم المعالج.
6     •      الانصياع لتعليمات طاقم المعلمين/الهيئة التدريسية والعمل حسب القواعد التي نص عليها الدستور.
•      يجب ان يتصرف الطالب بشكل لائق  حسب القواعد المتبعة في المدرسة.
•      يجب على الطالب اطاعة الطاقم التربوي حتى ولو كانت التعليمات معطاة من قبل معلم لا  يدرس الطلاب بشكل مباشر وهذا يشمل معلم مناوب ومعلم بديل.     •      تسجيل في ملف الطالب.
•      التحدث مع الطالب وتحذيره شفهيا.
•      اعلام اولياء الامور والتحذير/ الانذار خطيا. يعتذر الطالب للمعلم ودعوة اولياء الامور للتحدث معهم.
•      عقد اجتماع لطاقم من معلمي المواضيع للتباحث وبناء خطة علاجية للطالب.
•      ابقاءه في الصف وعدم السماح له للخروج في الاستراحة او ابقاءه لساعات تعليمية اضافية في المدرسة في شعبة اخرى وذلك بعد اعلام الاهل باحد الامرين.
7     •      المحافظة على البيئة وعلى منظر ومظهر المدرسة العام.
•      يجب ان نحافظ على البيئة تعليمية نظيفة ومرتبة خلال كل فعالية مدرسية كما ونعتني ايضا بالمظهر العام للمدرسة.
•      يجب ان نحافظ على جميع ممتلكات المدرسة وعلى بيئتها.
       •      محادثة استيضاح من قبل المربي والادارة.
•      اعلام اولياء الامور.
•      تنفيذ مهمة من قبل الطالب غايتها تحسين البيئة المدرسية.
•      في حالات متكررة يسجل في الشهادة تنقيص علامات او ملاحظة تحت بند "سلوك".
•      فرض دفعة مالية او ما يساوي قيمة الدفعة.
•      في حالة عدم الموافقة على الدفع ليس لسبب اقتصادي: تتم الاستشارة داخل المدرسة بين المعلمين وعدة أولياء امور والتباحث حول معارضة الأولياء للدفع.
8    
•      اشتراك في حفلات ونشاطات مدرسية والرحلات.
•      المشاركة في الحفلات,الرحلات والنشاطات داخل المدرسة وخارجها هي جزء من منهاج الزامي للمدرسة.
•      الحضور وقواعد السلوك في جميع نشاطات المدرسة ملزمان ويجب ان نتقيد بهما.      •       التحدث الى الطالب/ه والانذار الشفهي.
•      إعلام أولياء الأمور والإنذار كتابيا.
•      طلب الاعتذار وفرض عمل تصحيحي (مثل: المساعدة في التحضير لاحتفال مستقبلي).
•      دعوة أولياء الأمور للتحدث معهم.
•      في حالات متكررة يسجل بالشهادة: تنقيص علامات/ ملاحظة تحت بند السلوك أو حضور حسب الطلب.
•      في حالات سلوك غير مناسب في الرحلات:
•      منع الاشتراك في نشاط فعالية في المستقبل (يتم تعيين فعالية بديلة للطالب).
9    
•      المحافظة على نزاهة الامتحانات.
•      يلتزم الطالب بالمحافظة على القوانين والتعليمات الخاصة بالمحافظة على نزاهة الامتحانات.        •      في حالة عدم المحافظة على إجراءات سليمة في زمن الامتحانات (مثلا: النظر الى نموذج الامتحان لطالب مجاور): يتم تنقيص من قيمة العلامات/ نقاط في الإجابات المشكوك فيها.
•      يلغى الامتحان لكل الأطراف المشاركة على ان يحدد موعده.
•      دعوة أولياء أمور الطلاب.
•      إلغاء الامتحانات في حالة عدم المحافظة على نزاهة الامتحانات.
10   •      الحضور والالتزام بالوقت, منع التجول داخل المدرسة والخروج منها:
•      يجب الوصول الى المدرسة حتى الساعة 7:45 صباحا . 
•      المحافظة على الدخول الى الحصة حالا في نهاية الفرصة.
•      يجب على الطالب التواجد الكامل في جميع الدروس الصفية  وعدم ترك المدرسة الا بإذن من ادارة المدرسة.    •      تسجيل التأخير او الغياب في دفتر يوميات الصف.
•      محادثة استيضاحية.
•      إعلام أولياء أمور الطلاب.
•      إعطاء مهام وإلزام الطالب على الحضور.
•      إلزام الطالب بإكمال ساعات/ حصص الغيابات بواسطة فعالية/ عمل لمصلحة المدرسة/ او لإكمال المادة التعليمية.
11   •      يمنع منعا باتا احضار اجهزة نقالة الى المدرسة مثل: هواتف والات تصوير او أي منتج تكنولوجي اخر.
•      استعمال الجهاز خلال فعالية خارج المدرسة يسمح به وفقا لتعليمات طاقم المدرسة التربوي.
•      المدرسة غير مسؤولة عن أي ضرر يلحق بالجهاز او عن فقدان او سرقة الجهاز او اله التصوير.   •      محادثة استيضاح.
•      ايداع الجهاز عند سكرتارية  المدرسة او غرفة المديرة في مكان ثابت مقفل وامن وإعادته في نهاية الدوام لولي امره.
•      إعلام / دعوة ولي الأمر.


حوادث عنف لا تستوجب الإبلاغ عنها حسب القانون

       مدى ردة الفعل
•      عنف كلامي شديد (تهديد , سخرية عرقية أو عنصرية, أخر)
•      عنف كلامي باتجاهات جنسية.
•      عنف جسماني : (ضربة , عضة , دفع, .....).   •      ردود فعل ملزمة:
•      إيقاف الحدث.
•      محادثة توضيح.
•      توثيق الحدث ومعالجته.
•      إعلام مربي الصف.
•      حسب تقدير الهيئة التدريسية للحدث:
•      إبلاغ الأهل بواسطة نموذج تقرير مدرسي.
•      محادثات مع الطلاب المشاركين في الحدث.
•      تحذير.
•      إرغام الطلاب بتحضير وظيفة بموضوع "العنف وأخطاره"
•      محادثة صفية.
•      إنقاص علامة السلوك وتدوين ملاحظة في بند السلوك في الشهادة
•      إمكانية نقل الطالب لصف موازي بشكل ثابت بقرار من المجلس التربوي.
•      إبعاد الطالب (فصل) لمدة أقصاها 3 ايام.

       أمثلة لحوادث عنف  تستوجب الإبلاغ عنها حسب القانون

       مدى ردة الفعل وصلاحية المعالجة للمسئولين في المدرسة
1.    إبتزاز أموال.
2.    مخالفات اقتحام , والتسبب بضرر متعمد
3.    حمل أجهزة أو أدوات خطرة (موس, شفرات حلاقة , مواد مشتعلة وغيرها)
4.    التواجد في حدث عنف شديد مع التشجيع والتحريض.
5.    الإخلال بتعليمات الدستور المدرسي في الرحلات والفعاليات المختلفة خارج المدرسة في الحالات التالية : اختفاء , سلوك يهدد سلامة الفرد والأخرين, عنف , مضايقة الاخرين.
6.    التسبب في إصابة خطيرة لقاصر في إطار تعليمي والتي استدعت علاج طبي في الحالات التالية:
عنف جسدي , استعمال أدوات حادة أو مواد خطرة.
         ردود فعل واجبة ملزمة للأحداث من 1-6:
أ‌.     المدرسة ملزمة بإيقاف الحدث والتبليغ عنه للشرطة أو الشؤون الاجتماعية في السلطة المحلية ومفتش المدرسة . ويجب إعلام اهل الطلاب المشتركين في الحدث خطياً.
ب‌.   تعلن مديرة المدرسة عن حالة "حدث شديد" في المدرسة" توقيف التعليم الاعتيادي". يجب تدخل لجنة المدرسة لتحديد طرق معالجة للحدث والتي تلائم تعليمات.
ت‌.   ردة فعل مدرسية: إبعاد الطالب عن المدرسة لمدة أقصاها يومين. في الأحداث التي تحدث أثناء الرحلات والجولات , باستطاعة المديره إرجاع الطالب من الرحلة بالإضافة للمعالجة الانضباطية والتربوية.
ث‌.   بالمقابل لإبعاد الطالب يتوجب على المديرة  والمعلمين بناء خطة عمل شخصية للطالب المشارك في الحدث حيث تشمل هذه الخطة, عناصر مراقبة وحضور, علاج جلسات متواصلة بين الهيئة التدريسية والأهل.
ج‌.    مدى صعوبة الحدث يجب أن توضح "علامة" في بند " السلوك" في الشهادة, وكذلك إعطاء ملاحظة خطية تبين بان الطالب كان شريك في حدث عنيف جدا.



ردود فعل حسب رؤية المديرة:
أ‌.     تبادر المديرة في إنشاء فعاليات تربوية علاجية: محادثات فردية وجماعية مع المشتركين في الحدث ومع المتضررين منه ومع طلاب المدرسة عامة, محادثات مع الهيئة التدريسية وتوجهات لجهات معالجة خاصة وأخرى....
ب‌.   في الأحداث التي تحدث في الرحلات تستطيع المديرة إرجاع المشاركين في الحدث إضافة للعلاج الانضباطي والتربوي.


Previous Post Next Post