اخلاقيات مهنة الصحافة

آداب مهنة الصحـافة
1.   حرية الصحافة وحق الجمهور بالمعرفة هما من الأسس الهامة في مجتمع بالنظام الديمقراطي. على الصحفيين أن يخدموا هذه الأسس من خلال وعيهم كمندوبين للجمهور، بصدق ومهارة.
2.   الصحافيون كمهنيين وخادمي مجتمع، يجب أن يحافظوا على مستوى مهني ومسؤولية جماهيرية. عليهم القيام بواجبهم بالحفاظ على الصدق والتدقيق بالنشر والتأكد من صحة الأخبار والمعلومات. على الصحفي ووسائل الإعلام تقديم تحليل وتفسير ملائم للحقائق حتى نمنع من استخلاص العبر الغير دقيقة.
3.   يجب على الصحفي التأكد من صحة المعلومات بأصدق مصدر ممكن، من أجل الحصول على أفضل برهان. مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف الحدث. إذا كان إثبات خبر ما فيه أذى بشخص أو مؤسسة، من الأفضل إيضاح الأمر مع الشخص أو المؤسسة المتعلقين بالموضوع.
4.    يفرض على الصحفي ووسائل الإعلام احترام السمعة الطيبة والحياة الشخصية والعائلية لكل شخص. عند الإخبار عن أمر يخص الحياة الشخصية لشخص ما يمنع نشر معلومات خاصة لا علاقة لها بموضوع النشر أو معلومات غير هامة للجمهور.
5.   يمنع نشر أسماء أشخاص متهمين لم يحكم بشأنهم من قبل القضاء، لذلك يجب أن يعملوا حسب المبدأ القائل: المتهم بريء حتى تثبت إدانته. إلا إذا كان للنشر هدف جماهيري.
6.   يمنع الصحفي من خدمة مصالح أشخاص أو مؤسسات على حساب المصلحة العامة.
7.   لا يستخدم صحفي بهدف الحصول على معلومات، طرقا ملغية مثل: المخادعة، الاستفزاز، الإغراء، الابتزاز التهديد أو العنف".
8.   لا يقبل صحفي بشكل مباشر أو غير مباشر منفعة التي من الممكن أن تؤثر على شكل كتابته. لا يعمل صحفي  بالإعلانات التجارية بكل أنواعها. 
9.   لا يقبل صحفي دفع أو أي مقابل آخر مقابل كتابة مقالات أو إرسال معلومات التي تعتبر علاقات عامة.
10.                     يسمح للصحفي بنقل أو نسخ معلومات من مصادر أخرى بشرط أن يذكر اسم المصدر.
11.                     لا يكشف صحفي عن مصدر معلوماته، إذا طلب منه مرسل المعلومات بأن لا يكشف عن هويته. لا ينشر صحفي أو صحيفة ولا يرسلوا لآخر بهدف النشر معلومة قد التزموا بأنها ليست للنشر.
12.                     لا يتوجه صحفي كفرد بطلب تخفيض من مؤسسة أو جسم المتصل بشكل مباشر أو غير مباشر بعمله. تقبل التخفيضات بشكل جماعي أو الدعوات فقط بإذن هيئة التحرير أو مؤسسة منظمة الصحفيين.
13.                     لا يقبل الصحفي غرضاَ هبة أو لمنفعة ذاتية من مؤسسة أو مصنع له علاقة به بشكل مباشر أو غير مباشر، علاقة مهنية صحفية، باستثناء نماذج من أجل الكتابة عنها بشرط أنها لا تخرج عن مجال المثال الرمزي.
14.                     شكوى ضد صحيفة أو صحفي، بشأن انحراف أحدهم عن قواعد آداب الصحافة، تقدم لمجلس الصحافة التي ستبحث الموضوع حسب جدول أعمالها وتعطي استنتاجاتها، ويفرض على الصحيفة المتصلة بالأمر نشر الاستنتاجات كاملةَ، إلا إذا تقرر غير ذلك.
15.                     مجلس الصحافة مخول بتقديم اللوم، بعد الإنذار، لجريدة لم تقدم اعتذار أو لم تقدمه بارزا بشكل مناسب، رسالة اللوم تنشر أيضاَ.


اخلاقيات مهنة الصحافة
اخلاقيات مهنة الاعلام
بحث عن اخلاقيات الاعلام
اخلاقيات الاعلام
أخلاقيات الصحافة
اخلاقيات الاعلام سليمان صالح
اخلاقيات العمل الاعلامي
اخلاقيات الاعلام وتشريعاته