حجم السكان و أثره في قوة الدولة                                                                الوحدة الثالثة 
المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
أولا :   التوزع و أثره في قوة الدولة

* ثانيا ::
النمو السكاني و
أثره في قوة الدولة
        الشكل المنتظم
الكثافة السكانية
المناطق المزدحمة
العوامل الطبيعية
العوامل البشرية
الدول الاسكندينافية
أشكال السطح
الميراث الحضار ي
التنظيم  السياسي
المهارات الإنتاجية
الوحدة الوطنية
التوزيع المنتظم
 التوزيع الغير  المنتظم


        *يتركز نصف سكان العالم في جنوب شرق آسيا
* خمس سكان العالم في أوروبا  .
* توزع سكان العالم غير منتظم .
* يتركز سكان كندا في الأجزاء الجنوبية .
* يتركز سكان استراليا في الأجزاء الجنوبية .
*تتميز أوروبا بالتوزيع المنتظم  ما عدا الدول الاسكندينافية.
*يرتبط التوزع السكاني بعدد من العوامل الطبيعية و البشرية .
* التوزع السكاني المنتظم يزيد من قوة الدولة
* يشكل تركز السكان في منطقة واحدة خطرا .
* الدول العظمى الصناعية ذات معدل زيادة سكانية طبيعية منخفضة .
* تصنف دول العالم حسب الزيادة السكانية الطبيعية إلى (( 4  مجموعات ))
*معظم الدول الآسيوية و الأفريقية ذات معدل زيادة سكانية طبيعية مرتفعة
* النمو السكاني يختلف عن الزيادة الطبيعية .
*يؤثر ارتفاع معدل النمو السكاني في قوة الدولة
        * كلما زاد اعتدال المناخ زاد التوزع السكاني
* كلما زاد الموقع أهمية زاد التوزع السكاني.
* كلما زاد المناخ اعتدالا  زاد التوزع السكاني.
* كلما زاد الغطاء النباتي  زاد التوزع السكاني.
* كلما زاد مساحة الأراضي السهلية  زاد التوزع السكاني.
* كلما زادت الموارد  زاد التوزع السكاني.
* كلما زاد التربة الخصبة زاد التوزع السكاني.
* كلما زاد الموارد المائية  زاد التوزع السكاني.
* انخفاض معدل النمو السكاني في الكثير من الدول العظمى الصناعية من عوامل نقص الفئة المنتجة في الدولة .



        * يقدر قيمة العوامل الطبيعية و البشرية  في توزع السكان .
* يثمن دور الحكومة في توفير المقومات البشرية
* يثمن دور الدول المتقدمة في دعم و مساندة الدول النامية

        * على خارطة الوطن العربي صنف الدول إلى ثلاث مجموعات
1- دول ذات توزع منتظم
2- دول ذات توزع  شبه منتظم
3- دول ذات توزع  غير منتظم
** تصفح موقع www.dos.gov.jo
و حدد نسبة كل محافظة من السكان .       الشكل ( 3-2 )

        *الرجوع لموقع دائرة الإحصاءات العامة
www.dos.gov.jo
 لمعرفة حجم سكان الأردن
حسب آخر تعداد سكاني
و أثر ذلك في قوة الدولة

* يقارن بين الدول النامية والدول المتقدمة  من حيث الحجم السكاني و تأثير ذلك في قوة الدولة ..

* * البحث في شبكة الانترنت عن مفهوم المصطلحات الآتية:
*الدول الصناعية العظمى
* الدول القزمية
*قوات حفظ السلام




عوامل قوة الدولة الطبيعية والبشرية
عوامل قوة الدولة
العوامل المؤثرة في قوة الدولة
تقرير عن جوانب من مقومات الدولة الطبيعية والبشرية
المقومات الطبيعية للدولة
القوة الشاملة للدولة
المقومات البشرية للدولة
المقومات الاقتصادية للدولة
المقومات البشرية للدولة


الدرس الثالث  /  التركيب العمري والنوعي للسكان وأثرهما في قوة الدولة                                                             الوحدة الثالثة 
المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب العمري والنوعي للسكان وأثرهما في قوة الدولة

       
التركيب العمري التركيب النوعي
الإعالة
صغار السن
الشباب
كبار السن
الهرم السكاني
القوى العاملة
المجتمعات الهرمة
المجتمعات الفتية

        * التركيب العمري نتاج من المواليد والوفيات والهجرة وأي تغيير في احدها يؤثر في الأخرى
التركيب العمري للسكان وتقسيمهم إلى فئات رئيسة ثلاث:
1-صغار السن اقل من 15 سنة  ص201
2-الشباب من 15_64 سنة
3.- كبار السن 65فما فوق
* التركيب النوعي مهم في دراسة السكان لما له من نتائج على دراسة القوى العاملة والهجرة والزواج والتوزيع المهني
*التركيب النوعي عنصر قوة في الدولة الصناعية المتقدمة وعنصر ضعف في الدولة النامية
*هناك نوع من التوازن بين نسبة النوع عند الولادة والاختلاف في هذه النسبة ناتج عن ارتفاع معدلات وفيات الذكور عن الإناث
**التركيب النوعي  عنصر ضعف في قوة الدولة وخاصة في الدولة النامية لانخفاض مشاركة المرأة في القوى العاملة تدني المستوى التعليمي بين الإناث
*التركيب النوعي في الدول الصناعية المتقدمة من عوامل قوتها السياسية والاقتصادية بسبب مشاركة المرأة الفعال في القوى  العاملة    
* .تعد دراسة التركيب العمري للدولة مهمة جدا لأنها تحدد الفئات المنتجة التي يقع عليها إعالة الفئات الأخرى

* . تعاني المرأة من الحرمان الشديد في التعليم في الدول الآسيوية والإفريقية بسبب تدني المستوى التعليمي بين الإناث

* كلما زادت فئة صغار السن
و كبار السن زادت معدلات الإعالة .
*  كلما زادت فئة صغار السن
زادت الدول شبابا .
* كلما زادت فئة كبار السن
زادت الدول شيخوخة .     
* تثمين وتقدير دور الدولة الفاعل في توفير المراكز والمؤسسات التعليمية لكافة إفراد المجتمع

* توجيه كافة أفراد المجتمع للعمل بجد برفع المستوى الاقتصادي والسياسي في الدولة

* تقدير دور الدولة بتوفير مراكز صحية للأفراد وخاصة للأطفال وكبار السن

        - قدرة الطالبة على استخدام جهاز الحاسوب في تمثيل نسبة توزع السكان في العالم بيانياً
- مهارة الطالب في تحديد الفئة العمرية السائدة في كل دولة من دول العالم
- قدرة الطالب على تحليل وتصنيف الشكل من حيث تحديد الفئة العمرية السائدة في تلك الدولة
* تحليل الشكلين والمقارنة بين الإناث والذكور للفئات العمرية
 للهرم السكاني لسكان الأردن عام 2005 و الهرم السكاني لسكان كندا عام 2005م
       

        *  قضايا للمناقشة :
الهجرة تؤثر بالتركيب النوعي للسكان

أسئلة:فكر ص 202:-
ارتفاع نسبة الأطفال في الدول النامية عنصر قوة وضعف في آن واحد. لماذا؟
* فكر ص 204:-
هل تشكل المرأة في المجتمع الاردني عنصر قوة ام ضعف للدولة ؟ لماذا؟
* حل الاسئلة في نهاية الدرس ......

الدرس الرابع /     الهجرة السكانية وآثرها في قوة الدولة                                                            الوحدة الثالثة 
المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
الهجرة السكانية وآثرها في قوة الدولة       الهجرة
الهجرة القسرية
الهجرة الدولية
الهجرة للكفاءات العلمية
الهجرة القسرية
مكان المغادرة
مكان الوصول
المؤقتة
العائدة
اللاجئون
الإبعاد
الإخلاء
التلوث
البطالة
الدول المستقبلة
الدول المرسلة
        * الهجرة من العوامل التي تؤثر بالتركيب العمري والنوعي
* تؤثر الهجرة في حجم السكان ونموهم وتركيبهم وخصائصهم الاجتماعية الاقتصادية
* الهجرة أحد عوامل التي تحدد انخفاض أو زيادة السكان في الدولة
* تؤدي الهجرة إلى زيادة أعباء الدولة (( الإعالة)) ومشكلات اجتماعية واقتصادية وثقافية في الدول التي يهاجر الناس لها
*ترتبط الهجرة ارتباطا وثيقا بالحركة للسكان
* تصنف الهجرة إلى عدة أشكال و أنواع .
*الهجرة تلعب دورا
مهما في قوة الدولة أو ضعفها
وذلك حسب دوافع الهجرة

*هجرة السكان من الريف إلى المدينة تسبب إرباكا في الخطط التنموية في الدولة        *تقدير مساهمة الدولة الفعال في توفير كافة الخدمات الأساسية في الريف والقرى النائية

*توجيه السكان كافة لاستغلال الموارد المتاحة للنهوض بمشاريع اقتصادية فعالة في الدولة

*تقدير دور الحكومة الأردنية في استقبال اللاجئين الفلسطينيون . * يصنف الطالب أنواع الهجرة
* من خلال برمجية العروض التقديمية  يتناول الهجرة الانتقائية 
من حيث * الأسباب * الأنواع * أثرها على الدول المرسلة * أثرها على قوة  الدولة المستقبلة
يعين على خارطة الوطن العربي الدول المرسلة و المستقبلة   ( حركات الهجرة الداخلية )
* تحليل الجداول المرفقة (( ايجابيات الهجرة على الدول المستقبلة والمرسلة سلبيات الهجرة على الدول المستقبلة والمرسلة))    *الشكل
(3-12)

الشكل(3-13):

الجدول (3-3)
الجدول (3-4)
        قضية المناقشة:
1-ما نوع الهجرة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني وهل اثر الاستعمار الإسرائيلي بتغير الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في فلسطين؟
* ما أهم الضغوط التي يتعرض لها الشعب العراقي .
* الأردن نتيجة استقباله لكثير من النازحين الفلسطينيين  خاصة بعد عامي 48 و 67  و 91 ؟          


الدرس الخامس  /   التركيب الاثني وأثره في قوة الدول                                                                الوحدة الثالثة 
المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب الاثيني وأثره في قوة الدول

          القومية
التركيب الاثيني

الحركات الانفصالية
الأقليات
التمييز العنصري
الاتحاد اليوغسلافي
رسالة عمان
الجدار العازل العنصري     * هناك كثير من السكان يتوزعون حسب العرق أو اللغة الأم القومية في الدول

* تعتبر  الاختلافات الاثنية احد أهم العوامل المؤدية إلى ضعف الدولة وظهور الحركات الانفصالية فيها

*  أبشع أشكال التمييز العنصري ما تمارسه الولايات المتحدة  مع الزنوج من أصول افريقية  في القرن الماضي

*  أبشع أشكال التمييز العنصري ما تمارسه إسرائيل مع الشعب الفلسطيني في الوقت الحاضر

* وجود قوميات متباينة لغوياًَ ودينياً وذات نزعة استقلالية يؤدي إلى نشوء دولة ضعيفة

* رسالة عمان رسالة عربية إسلامية هادفة يجب العمل بها لأنها تؤدي إلى قيام مجتمع قوي متماسك


       
* الاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل وتدمير الأراضي الزراعية وجرائم القتل سببه التمييز العنصري في الدولة

* قيام الحركات الانفصالية في الدولة أو إحداث اضطرابات داخلية تهز كيان الدولة متعلق بالاختلافات الاثنية

* كلما زاد الاختلاف العرقي و القومي زادت حركات التمرد .

* كلما زاد الأمن و الاستقرار و الازدهار الاقتصادي زادت الدولة قوة و قلت حركات الانفصال       *تقدير دور القوات المسلحة ورجال الأمن وكافة المسؤلين في  حماية الدولة و تحقيق الأمن .
*توجيه الأفراد نحو العمل الصالح الهادف لبناء دولة قوية متماسكة
*توجيه سلوك الأفراد كافة نحو ما تدعو إليه الشريعة الإسلامية وانه لا فرق أبدا بين الناس
*تثمين دور صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية على دوره الفعال لبناء مجتمع يسوده مظاهر التسامح والأخوة .    * يحلل الطالب خريطة الاتحاد اليوغسلافي ....
* سنة التفكك
* عدد الجمهوريات المستقلة
*أسباب الانفصال
* أثر الانفصال
 في قوة الدول
* أذكر أمثلة أخرى

* يستنتج أشكال ومظاهر التمييز العنصري
* يقارن بين معاملة الرسول الكريم للمستضعفين و ما تقوم به الدول المهيمنة على اقتصاد الشعوب الفقيرة .  الشكل  (3-4)
*الشكل (3-15)     * الرجوع إلى القرآن الكريم و تلاوة الآيات المرتبطة بالمعاملة الحسنة  و ذكر أهم العبر التي نستقيها من الرسول الكريم .

*قضية للمناقشة
مناقشة رسالة عمان وما ورد بها والحث على العمل بما جاء بها

* استعانة الطالب بخريطة العالم السياسية في أطلس الأردن والعالم لتحديد
الدول التي تعاني من مشكلات اثنية

* عمل مطوية لرسالة عمان و توزيعا على طلبة المدرسة  لأنها قامت على إحياء المنهج الذي تبناه الإسلام .

Previous Post Next Post