القواعد العامة للتمرينات العملية

القواعد العامة للتمرينات العملية
يقصد بالتمرينات العملية عرض مجموعة وقائع بسيطة على دارس القانون، على أن يتولى تحديد حكم القانون في شأنها وذلك استناداً إلى معارفه النظرية المكتسبة.
        تتبلور أسس التمرينات العملية في بيان الغاية منها من جهة أولى، وفي بيان مقومات عرض الوقائع من جهة ثانية، وفي إبراز منهج حل التمرينات العملية من جهة ثالثة وأخيرة.
(أ) الغاية من التمرينات العملية:
        الغاية الأساسية من التمرينات العملية هي تثبيت المعرفة النظرية للقانون. ذلك أن دارس القانون قد لا يدرك تلقائياً من خلال المحاضرات والمراجع الفقهية أهمية اختلاف الفروض في شأن موضوع معين بحثاً عن حكمها القانوني الذي قد يختلف باختلاف تلك الفروض. وقد لا يدرك أيضاً أهمية بعض الأحكام التفصيلية وتأثيرها البالغ في بلورة أبعاد الموضوع. فإن عرضت عليه مجموعة وقائع تمثل فروضاً متعددة، أو كان وجه الحل متوقفاً على أحد الأحكام التفصيلية، أصبح في إمكانه إدراك أهمية التمييز بين مختلف الفروض، وإدراك أهمية الأحكام التفصيلية في الموضوع.
 (ب) منهج حل التمرينات العملية:
        يقتضي حل التمرين العملي البدء بالقراءة المتأنية والمركزة لعباراته. ومن نافلة القول أنه لا جدوى من الإقدام على حل التمرينات العملية من قبل الدراسة النظرية للموضوع الذي يتناوله التمرين العملي.
        وتسمح الدراسة النظرية السابقة والقراءة المتأنية لعبارات التمرين بتكوين انطباع أولي لدى الدارس حول وجه الفصل في إشكالية التمرين. ومع ذلك فإن الانطباعات الأولية لا تكون بالضرورة سليمة، ويجب بالتالي إتباع منهج للحل يسمح ببلورة حل التمرين على نحوه الصحيح.
        ويتمثل منهج حل التمرين العملي في إتباع ثلاث خطوات أساسية:
        (1) استعراض وقائع التمرين: لا يقصد باستعراض وقائع التمرين مجرد إعادة صياغة الوقائع كما هي مطروحة في التمرين العملي، لكن المقصود باستعراض الوقائع يتحدد بأمرين:
الأول: هو فصل كل واقعة عن الوقائع الأخرى، وبالتالي تعرض الوقائع المختلفة على التتابع.
الثاني: هو بيان دلالة كل واقعة بالنسبة إلى موضوع التمرين. والمثال على ذلك أن تكون إشكالية التمرين خاصة بفرض معين من بين عدة فروض، فيبرز الدارس دور كل واقعة في تشكيل هذا الفرض.
        (2) تحديد المبادئ القانونية التي تحكم موضوع التمرين: باستعراض وقائع التمرين يكون الدارس قد توصل إلى تحديد موضوع التمرين. والفرض أنه يعلم من دراسته النظرية للموضوع المبادئ القانونية التي تحكمه.
        ويجب إذن تحديد هذه المبادئ دون حاجة إلى شرحها شرحاً تفصيلياً، لأن صحة تطبيق المبادئ على الوقائع تصبح خير دليل على استيعاب الدارس لماهية تلك المبادئ.

        وتجدر الإشارة إلى أن تحديد المبادئ القانونية التي تحكم موضوع التمرين يفترض دوماً تكييفاً قانونياً للوقائع. ومن هنا تتضح لنا الأهمية المحورية للتمرينات العملية في اكتساب الصنعة القانونية، لأن ما من جانب عملي للقانون وإلا يفترض القيام بعملية تكييف قانوني.
        (3) إنزال حكم المبادئ القانونية على وقائع التمرين: متى توصل الدارس إلى حصر دلالة الوقائع المعروضة في التمرين، وتحديد المبادئ القانونية التي تحكمها، لم يعد أمامه سوى تطبيق تلك المبادئ على الوقائع، أي إنزال حكم المبادئ على الوقائع. وبذلك يكون قد توصل إلى إبراز حكم القانون في إشكالية التمرين العملي.
        وأخيراً نود أن نشير إلى مدى مطابقة منهج حل التمرين العملي بالمنهج العلمي بوجه عام. فاستعراض وقائع التمرين يمثل مرحلة المشاهدة، بينما يمثل تحديد المبادئ القانونية مرحلة الاستقراء، أما إنزال حكم المبادئ على الوقائع فهو بمثابة الاستنتاج.











اللقاء   المحاضرة     الموضوع






الأول 


الأولى
1- التعرف على المشاركين في برنامج الماجستير.
الاسم والشهرة
المهنة
2- التعريف بموضوعات المقرر وتوزيعها على عدد اللقاءات.
3- إطلاع المشاركين على طريقة الدراسة.
4- تقسيم المشاركين إلى مجموعات بحثية.
5- تكليف المشاركين بإعداد حلقات بحث وتوزيعها وفق
     مواعيد اللقاءات.
       

الثانية
         حوار يديره المحاضر ويشارك فيه الطلاب حول:
  مفهوم حقوق الإنسان.
  حقوق الإنسان في الإسلام.
  ( القران الكريم والسنة النبوية)




الثاني 

الأولى
  صحيفة المدينة.
-       الصحيفة بين الفقهاء والمؤرخين.
-       شرحا وافيا لبنود صحيفة المدينة.
-       أهدافها.
-       تاريخ الصحيفة وخلفياتها.
-       لماذا الصحيفة وكيف نفهمها
       
الثانية  التطور التاريخي لمفهوم حقوق الإنسان في المنظور الغربي
-       الثورة الأمريكية عام 1776م.
-       الثورة الفرنسية عام 1789م.








الثالث 


الأولى -       الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948م.
       

الثانية  -       العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عام 1966م.
-       العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عام 1966م.





الرابع 

       
الامتحان النصفي
       الخميس 18/12/1431هـ





الخامس       
الأولى حقوق الإنسان في النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية.

       
الثانية         آليات الدفاع والحماية لحقوق الإنسان على المستوى المحلي








السادس       
الأولى        آليات الدفاع والحماية لحقوق الإنسان على المستوى الدولي

       

الثانية  حقوق الإنسان في الميزان.



الامتحانات
النهائية
       
الامتحان النهائي
الأربعاء 8/2/1432هـ
توزيع الدرجات:
(30) درجة الامتحان النصفي.
(40) درجة الامتحان النهائي.
(30) درجة لأعمال المشاركة: (15) درجة على حلقة البحث. (15) درجة على المشاركة في المناقشة، وللحالات العملية.