بحث عن الدواوين في العصر العباسي و الاموي



تعريف الدواوين وانواع الدواوين
الدواوين في عهد عمر بن الخطاب
لدواوين في الاسلام
الدواوين في العصر العباسي
الدواوين في الدولة الاسلامية
دواوين عمر بن الخطاب
تقرير عن الدواوين في العصر الاموي
بحث عن الدواوين في العصر العباسي
تطور الدواوين
ديوان الرسائل في العصر الاموي
ث عن الدواوين في العصر العباسي
بحث عن تطور الدواوين
الدواوين في العصر العباسي
ديوان الرسائل في العصر الاموي
الدواوين في عهد عمر بن الخطاب
تطور الدواوين في عصر الخلفاء الراشدين
الدواوين في الدولة الاسلامية
مهام ديوان البريد في العصر الاموي

الدواوين
الديوان:
قال سيبويه ان كلمة ديوان عربية الاصل ومعناها  الاصل او المصدر الذي يرجع الذي اليه , و قال اخرون  ان الديوان هي كلمة فارسية من المصدر ديفان, ومعناها السجل او الدفتر وقد اطلق اسم الديوان مجازا على مكان الذي يحفظ فيه السجلات الادارية التابعة لجهاز الحكم.والديوان عبارة عن مؤسسة في الدولة الاسلامية تهتم بشتى المجالات وقد ظهرت في العهد الراشدي  زمن عمر بن الخطاب  بسبب الحاجة لضبط اموال بيت المال وتنظيم الجيش.

نشاة الديوان :
يقال ان عمر بن الخطاب كان اول من انشا الديوان في الاسلام بينما لم يكن شيء من هذه الدواوين للدولة الاسلامية قبله. فلم يكن للرسول بيت مال.ولكن لما كثر دخل الدولة نتيجة الفتوحات زمن عمر اشارعليه بعض اصحابه باتخاذ الديوان.

الاسباب التي جعلت عمر يقيم الدواوين:
الروايتين اللتين اديتا الى اهتداء عمر بن الخطاب الى "الدواوين":
1) الرواية الاولى
ان ابا هريرة عامله على البحرين, قدم ومعه مال كثير فقال له عمر:ما الذي جئت به؟ قال 500  الف درهم , فقال عمر:أ حلال هو؟  قال:لا ادري. ثم صعدعمر وخطب بالناس قائلا: قد جائنا مال كثير ان شئتم كلناه كيلا وان شئتم ان نعده عدا. فقام رجل فقال: قد رايت الاعاجم يدونون ديونا لهم فقال: دونوا الدواوين. الامر الذي ادى الى انشاء ديوان الخراج ومن ثم  بيت المال.

2)الرواية الثانية :
يقال ان الذي اشار على الخليفة عمر بوضع الديوان هو احد زعماء الفرس الذين اسلموا, اذ كان حاضرا مجلس الخليفة وقد راه يرسل جيشا فقال له :هذا الجيش قد أعطيت أهله الأموال فان فقد منهم رجل بمكانه فما يدري قائدك به. و اشار عليه بوضع الديوان و فسره له و شرحه. فامر عمر بانشاء ديوان الجند.

3)كثرة الاموال المتدفقة على الدولة الاسلامية  من جراء الفتوحات و الانتصارات  العسكرية.
أي كثرة المدخولات و المصروفات و الحاجة الى ضبط الاموال العامة.ففي زمن عمر كثرت الفتوحات الاسلامية ضد الفرس والبيزنطيين في عدة معارك واسترجع المسلمين العراق وسوريا, مما ادى الى تدفق الاموال وغنائم الحرب, وبالتالي الحاجة الى تنظيم مصروفات ومدخولات الدولة.

4)كثرة المستحقين من الاموال من الجنود والموظفين وسواهم .
فقد قسم عمر بن الخطاب الدولة الاسلامية الى ولايات ووضع على كل ولاية والي يساعده موظفون على مختلف المستويات وما تبع من ذلك من تجنيد واحتياجات عسكرية, وكان على الدولة الاسلامية سد احتياجات الجنود من تمويل وارزاق ومعدات.

5)حاجة الخليفة ومعاونيه من رجال الدولة الى ضبط الامور ومجريات التنظيم الاداري بسسب اتساع  الدولة.
فقد قسم عمر الدولة الى ولايات وجعل على كل ولاية وال يستمد سلطته من الخليفة وعمل الى جانبه في الولايات موظفون اخرون مثل: العامل والقاضي وكاتب الديوان وصاحب بيت المال.وكان لكل ولاية مقر دائم للحكومة. كل هذه الامور, بالاضافة الى الفتوحات احوجت وجود  ضبط وتنظيم للامور الاداريه , أي  ازدادت وارادت الدولة من الفتوحات وتشعبت الادارة.

6)الحاجة لتنظيم الجيش ومعرفة تفاصيل افراده  .فقد ازداد عدد الجنود مما لزم تدوين المعلومات عنهم.(للتوسع:راجع ديوان الجند)

  الدواوين التي ظهرت في العصر الراشدي
1)ديوان الجند:
سجل فيه اسماء الجند ونسبهم وقبائلهم وحتى الوانهم وملامحهم وسائر ما يميز الجندي من غيره.
وظائفه:
1)عين مقدار العطاء لكل واحد من الجنود, وبذلك وضع الخليفة عمر اسس الجند النظامي.
2)التزم الديوان باعداد المعدات الحربية وتموين الجيوش, في حين تولى الجند  انفسهم صيانة السلاح من ارزاقهم وعطائهم.
اهميته:
وضع عمر اساس الجند النظامي فكان القائد اذا اراد الاستعداد للقتال احضر دفاتر الديوان واختار منها المقاتلين. وصار التجنيد الالزامي نظاما اساسيا في التجنيد وتكوين الجيوش الاسلامية منذ ان وضع عمر ديوان الجند.

2)ديوان الخراج (الجبايه):
وظائفه:
1)سجل فيه جميع  واردات الدولة المالية من الزكاة و الخراج و الجزية و العشور, أي هو بمثابة ديوان لمدخولات و مصروفات الدولة. أي من و ظائفه تسجيل جميع واردات الدولة المالية من المواد المذكورة اعلاه. و هذا لان في فترة عمر ازدادت  واردات الدولة من الفتوحات و تشعبت الادارة فاوجد الديوان لتسهيل انفاقها و صرفها.
2)اقرار ما يفرض لكل مسلم من العطاء . جعل عمر العطاء للمسلمين على اساس:
- السابقة في الاسلام ونصره الرسول في مواطن حروبه.
-اما المقاتلون من اهل المدينة فجعل لهم العطاء على اساس السابقة في الاسلام ونصره الرسول في حروبه. فمن اسلم قبل بدر كان عطاؤه اكبر ممن اسلم بعد بدر. اما في العراق والشام ومصر فجعل لمقاتلي المعارك الكبرى النصيب الاوفى, ثم  يتدنى النصيب كلما قلت المساهمة في  القتال.
الدواوين في عهد الامويين

سبب ظهور الدواوين الاضافية في عهد الامويين:
لقد اتيح للامويين الاتصال بالفرس والبيزنطيين اكثر مما اتيح للراشدين فاتسعت في عصرهم مرافق الدولة  مما ادى الى احتياج دواوين جديدة لتنظيم ادارتها ولتتلائم مع تطورها.
1.ديوان الرسائل:
ما هو؟
دائرة رسمية تشرف على مراسلات الخليفة في اول الامر مع الولايات والامصار وفي بعض الاحيان مع الدول الاخرى التي  تفاوض في بعض الاحيان الشؤون ذات الصبغة العسكرية السياسية والاقتصادية.
وكان كاتب الرسائل من اهم الكتاب في الدولة لانه كان يطلع على اسرار الخليفة وكان اول الداخلين عليه واخر الخارجين عنه ولهذا حرص الخلفاء الا يولوا هذا المنصب الا اقربائهم وخاصتهم. وظلوا على ذلك الى ايام العباسيين .
ومن واجبات صاحب ديوان الرسائل على مر العصور تشمل:
- التوقيع على الرسائل المرسلة الى جميع الولايات والموظفين, والنظر في الكتب الواردة اليه.
- النظر في الالقاب التي في الرسائل حتى لا يزاد او ينقص فيه.
- الاطلاع على ما يكتب في ديوانه ويوقع عليها.
- الاطلاع على امر البريد.
- النظر في ابراج الحمام الزاجل من السعاة الذين يوصلون الرسائل.
- النظر في امر العيون والجواسيس والنظر في الامور العامة.
- الرد على الاجوبة في يومها وعدم تاخيرها.

2.ديوان الطراز:
أي رسم اسماء الخلفاء والامراء اوعلامات تختص بهم على اطراف ثيابهم الرسمية وقد اخذ الامويين ذلك عن البيزنطيين الذين اعتادوا كتابة عبارة" باسم الاب والابن والروح القدس", على الطراز فعندما جاء عبد الملك بن مروان امر باستبدال العبارة البيزنطية باحدى الشهادتين "لا اله الا الله".ثم اقيمت الدور لنسج الاثواب واشرف عليها عامل خاص دعي "صاحب الطراز".  

3.ديوان البريد:
مؤسسة:
كان معاوية بن ابي سفيان اول خليفة استحدث نظام البريد في الدولة.
الظروف التي ادت الى انشاءه:
ان البيئة الجديدة والاتحتكاك بسكان البلاد المفتوحة اضطرته الى ادخال نظم جديدة على الادارة فادخل نظام البريد الذي اخذه عن الروم اثناء حكمهم بالشام, ثم ادخل عبد الملك بن مروان عدة تحسينات على نظام البريد واصبح بذلك اداة هامة في ادارة شؤون الدولة.
وظائف صاحب البريد:
1)كان البريد مخصصا بالأصل لخدمة اغراض الدولة, لنقل اوامر واخبار السلطات المركزية الى الولايات وبالعكس أي كان صا حب البريد يوافي الخلفاء بالاخبار اولا باول .
2)كانت احدى مهمات صاحب البريد التجسس على الولاة .
و اصبح البريد على ثلاثة انواع:
ا. البريد البري:
كانت طريقه تمتد من عاصمة الدولة نحو اطراف الدولة, و تكون هنالك محطات للبريد تتالف المحطة من خان ومسجد وسقاية وفيها دواب البريد من بغال وخيل وابل.
ب.البريد البحري:
وقد اقتصر على البلاد البحرية بصفة خاصة,وكان صاحبه يزود عادة بمراكب سريعة لاستغلالها   في نقل البريد, وكان الاعتماد على هذا النوع ضعيفا, ولا يلجا اليه الا عند تعذر الطرق البرية.
ت.البريد الجوي:
بواسة الحمام الزاجل او حمام الرسائل وبرز ذلك بشكل خاص في العهد الفاطمي.
4. ديوان الخاتم:
مؤسسة:
معاوية بن ابي سفيان- الفترة الاموية.
الهدف من الديوان ومعناه:
أن كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالشمع او الطين الاحمر الذي يطبع عليه وهو طري خاتم الخلافة ويترك حتى يجف فاذا فتحت الرسالة من قبل ان تصل الى مرجعها عرف ذلك.
وكان معاوية اول من استحدث هذا الديوان بسبب حادثة الغش التي حدثت بتزوير المبلغ على يد  شخص ارسله الى زياد بن ابية فجعل ال 100 الف درهم200 الف درهم. ومن هنا وضع معاوية ديوان الخاتم وهدفه منع التزوير لذلك احتفظ في الديوان بنسخة من الرسائل التي ترسل من الخليفة الى الولاة.
وصارت العادة ان يحتفظ ديوان الخاتم بنسخة عن كل ما يوقع من الرسائل وحسابات, وكذلك فعل الولاة, وذلك للرجوع اليها والمطابقة, وخاصة في العصر العباسي الثاني حين نكب عدد كبير من الوزراء بدعوة الرشوة والتلاعب والغنى غير المشروع. وفي عهد الملك بن مروان عربت الدواوين.
تعريب الدواوين :
في عهد عبد الملك بن مروان عربت الدواوين في كل من العراق والشام ثم عربت دواوين مصر في خلافة ابنه الوليد ودواوين خراسان في خلافة هشام بن عبد الملك فاصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية في السياسة والادارة ونقلت اليها الكثير من الاصلاحات الفارسية والرومية واخذت طبقة الكتاب تظهر منذ ذلك الحين.
الديوان في عهد العباسيين

سسب ظهور الدواوين في هذا العصر:
تأثر العياسيين بالنظم الادارية الفارسية. كما ان الامور تعقدت وتشعبت بعد العصر الاموي فأنشئت دواوين عديدة. كان اهم ما احدثه العباسيون ان الدواوين جمعت في دفاتر او سجلات بدلا من ان تكون صحفا مبعثرة ويذكر ان الدواوين كثرت وتشعبت.
1.ديوان الازمة:
سمي ديوان الازمة في العاصمة وديوان الزمام في الولايات.
انشأه الخليفة المهدي وكانت هذا الدواوين عبارة عن دوائر صغيرة تشرف على اعمال الدواوين الكبيرة حتى كانها دواوين محاسبة, اذ كانت تهتم بالدرجة الاولى بالتدقيق والحسابات والشؤون المالية التي يتصرف بها ديوان من الدواوين.
وفي عهد المهدي انشئ ديوان زمام الازمة, ينظم في ان واحد جميع دواوين الازمة. وكان صاحبه يشبه وزير المالية, فهو يجمع الواردات كلها وانواع النفقات كلها ويقيم الموازنة بينهما.

2.ديوان الموالي والغلمان:
استحدثه المعتصم بهدف تسجيل اسماء مواليه وغلمانه من الاتراك والاهتمام في الاستكثار منهم.
وسبب ظهوره كثرة الاتراك واستخدامه لهم وتزايد عددهم في الجيش والبلاط. فأنشأ لهم هذا الديوان لكي يهتم بشؤونهم واحتياجاتهم.