إدارة النفايات الصلبة

تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ

الدرس التاسع :إدارة النفايات الصلبة

المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
القمامة

دراسة حالة

عمان النفايات
النفايات الصلبة
.القمامة   garbage
معدل النمو السكاني
معدل النمو السكاني السنويGDP
البضاعة المصنعة .القيمة المضافة.الدول المتقدمة.الدول النامية.الإدارة المتكاملة.نفايات منزلية وصناعية وطبية.المكب.
WHOمنظمة الصحة العالمية .المواد القابلة للتدوير.
إعادة الاستخدامreuse 
التدوير    recycle
تقليل الاستخدام  reduce     * تعتمد أمانة عمان الأسس الصحية لتحديد الموقع المناسب للمكب

-تزايد مشكلة النفايات الصلبة تهدد البيئة والصحة العامة
-النفايات الطبية تعد من اخطر النفايات لأنها تشمل أمراض معدية
-للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة أهمية كبيرة في النواحي الاقتصادية وحماية المراد الطبيعية
- كثير من الدول المتقدمة تستفيد من النفايات الصلبة في توليد الكهرباء
 *أفضل البدائل للتخلص من النفايات الصلبة في المدن الكبرى هي توليد الطاقة
       *كلما زاد عدد السكان زادت النفايات المنزلية و  التجارية والصناعية و الطبية
-تزداد مشكلة النفايات الصلبة في المدن الكبيرة
* كلما زاد التطور التكنولوجي زادت القدرة على التخلص من النفايات الصلبة وزادت مصادر توليد الطاقة"الكهرباء"
* كلما زاد الوعي تقل النفايات الصلبة بأشكالها و أنواعها .
       - يثمن دور الحكومة الأردنية بحماية واحة الأزرق والتنوع الحيوي

*يثمن دور الأمانة .
 
* يثمن دور المؤسسات التي تهتم بحماية البيئة    -كيف يمكن الإفادة من قواعد المثلث الذهبي للحفاظ على الموارد الطبيعية طبق ذلك على استخدام الورق واستخدام المياه
-كيف نقلل من هدر الورق نهاية العام في كل مدرسة
*عمل مجسم نموذجي لاختيار مكب للنفايات
      
      
- ارسم خارطة الأردن وحدد نسبة مساهمة كل محافظة من الملوثات الصلبة
_ بالتنسيق مع أمانة العاصمة  عمل مشروع محلي لجمع النفايات و تصنيفها بحيث يتم توزيع أربع  صناديق 1- لجمع القطع الحديدية
2- لجمع البلاستيك
3-لجمع الزجاج
4-الورق و الكرتون
* مشروع نهاية العام الدراسي في كل مدرسة جمع الورق والدفاتر و الكتب المدرسية لإعادة تدويرها بدلا من حرقها.



المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
حماية الطبيعة

حالة دراسية

مراقبة نوعية الهواء      الطبيعة.,    الحماية   ,
.من يلوث يدفع   , العلاج .المحميات, .محمية الأزرق.
بيض النعام غير المخصب.
واحة الأزرق,
.الجمعية العلمية الملكية  لحماية الطبيعة
 .التنوع الحيوي.,
 اتفاقية رامسار.,
حوض الأزرق المائي ,  الضخ الجائر.   محمية ضانا.  ,  حماية الحياة البرية. السياحة البيئية.
الموارد الحيوية والتاريخية والثقافية والترويجية.,
المشاركة الشعبية .
التمكين. , التعاون. الإنصاف ,الأعشاب العضوية
.المخيمات السياحية
.ملوثات الهواء
.الجسيمات العالقة        *أعيدت الحياة إلى واحة الأزرق بالتنسيق مع مؤسسات وطنية أردنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة ووزارة المياه ومركز البحوث المائية في الجامعة الأردنية ووزارة الزراعة

* هناك مشاريع اقتصادية مدرة للدخل بما لا يتعارض متطلبات البيئة خاصة للأسر متوسطة الحال

* موارد الأرض محدودة وقدرتها على توفير احتياجات السكان المتزايدة مع تزايد أعدادهم  .
*جفت مياه الواحة بسبب الضخ الجائر من الحوض
* هناك جهات أردنية مختصة بدراسة نوعية الهواء ومراقبتها في المملكة
* ظهور طرق للتعامل مع المشكلات البيئية لمنع حدوثها قبل وقوعها
       *كلما جفت مياه الواحات قلت الطيور المهاجرة وزاد التملح وقلت المشاريع الاقتصادية
*كلما زادت مساحة وإعداد المحميات زادت ايجابيات كالمحافظة على الموارد والموئل

       - يثمن دور الحكومة الأردنية بحماية واحة الأزرق والتنوع الحيوي
       -يحدد موقع الأزرق على خارطة الأردن ثم صف كيفية الوصول إليها ومعرفة المساحة حسب مقياس الرسم
 ما هو مصدر المياه
وما أهمية واحة الأزرق بالنسبة للطيور المهاجرة إلى أوروبا وإفريقيا والمشاريع الاقتصادية
.     
       -رسم بياني يوضح العلاقة بين تزايد السكان و وفرة الموارد
-يعين على خارطة العالم الدول الصناعية والمتقدمة
-يعين مدن مليونية  على خارطة العالم مثل لندن وواشنطن والقاهرة ونيودلهي وبكين
-يبحث عن أهم المؤتمرات التي عقدت لصالح حماية البيئة
- يبحث عن مؤسسات تعنى بحماية البيئة مثل السلام
الأخضر
* كن مواطن فعال بمشاركة سكان الأزرق بيوم تطوعي في نشر و دعم المشاريع المختلفة مثل منع الصيد و جمع البيض الغير مخصب و تسويق منتجات سكان الأزرق في منطقتك
تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني ) للصف الأول ثانوي أدبي      الوحدة الثانية/الدرس العاشر:حماية البيئة في الأردن



تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الحادي عشر:تقييم الأثر البيئي

المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
-الحاجة لتقيم الآثار البيئية
2- ما العوامل البيئية ومجالات الاهتمام البيئي
3-طرق تقييم الآثار البيئية
أ- تقييم الآثار البيئية على عناصر البيئة باستخدام الطريقة البيئية
ب_طريقة القوائم المستخدمة كنموذج لتقييم الأثر البيئي للنشاطات الصناعية
ج- تستخدم مصفوفة سفر لتقييم المواضع الطبوغرافية لإقامة مشروع       *تقييم الأراضي.
*النظم الحيوية
.*إطالة عمر الموارد.
*الآثار البيئية المباشرة
وغير المباشرة
*الحياة البرية ,
*النبات الطبيعي
.*التلوث البحري
.*الحياة البحرية.الحمولة الرسوبية .*طبقة القوائم.
*مصفوفة سفير.,  السدود *.الفيضانات,  .المياه الجوفية * بعض المشاريع غير مجدية اقتصاديا وتؤثر على المنظر الجمالي للبيئة  وعلى الطبيعة
* أشارت الدراسات أن عدد الوفيات في غرب أوروبا من جراء التلوث وخاصة من عوادم السيارات 45 ألف شخص
* و يموت سنويا 12.5 مليون شخص من أمراض تلوث المياه 
*و 150 مليون شخص يصابون بالربو  عالميا و وفاة مليون حالة .
*و يموت  35 %  من الدول النامية
* عام 1952 أصاب لندن تلوث خطير قضى على 4000 شخص .
*البراكين تطلق الكثير من الغازات البركانية من بينهاCO2
العوامل الطبيعية ذات اثر كبير على البيئة وغالبا هي خارجة عن سيطرة الإنسان كالبراكين
* الآثار المباشرة هي من المدخلان أما الآثار غير المباشرة ناتجة عن المخرجات
*لكل مشروع مدخلان ومخرجات
* أقدم أسلوب وأكثر سهولة هي الطريقة المباشرة *كلما زاد ثوران البراكين زادت  الغازات البركانية من بينهاCO2
*يزداد التلوث يوميا مما يسبب أضرار جسيمة على الصحة .
*يؤدي التلوث إلى انتشار الأمراض بين الناس .
*أدت الزراعة الكثيفة إلى الاستنزاف
*كلما زادت ممارسات الإنسان الخاطئة يزداد تدهور البيئة .
*يؤدي التقدم العلمي و الاقتصادي إلى تدهور مناطق الغابات الطبية .




       *يقدر قدرة الله .
*يثمن دور أجدادنا باستخدام تقنية بسيطة لجمع مياه الأمطار و التي لا زالت حتى وقتنا الحالي .
       -بالرجوع إلى الأطلس
 حدد على خريطة الأردن:
- التجمعات السكانية
-المدن الصناعية
-مواقع المصانع
- احسب المسافة بين المصانع والتجمعات السكانية
* عين مسار الطيور المهاجرة .
      
      
رسم خارطة الأردن و تعيين أهم السدود .
* عين على خارطة العالم أهم الأنهار المهددة بالتلوث .
* يتتبع على خارطة العالم القديم مرور الطيور المهاجرة .