تعرف معنى المواطنة ـ تمييز بعض أشكال التصرفات الدالة على ممارسة المواطنة في المدرسة

ـ تعرف معنى المواطنة
ـ تمييز بعض أشكال التصرفات الدالة على ممارسة المواطنة في المدرسة
ـ المشاركة في نشر قيم المواطنة وترسيخها في المدرسة.
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.    الدعامات       الأهداف        المراحل
* يلاحظ التلاميذ الرسم ، ويساعدهم الأستاذ على تبين الموضوع الذي يشتغل عليه التلاميذ : التحضير لورش مدرسي مفتوح لتحديد اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف اليوم العاشر من شهر دجنبر من كل سنة .
* يدعو الأستاذ التلاميذ إلى التفكير في الأسئلة المطروحة بجانب الرسم ، ثم يستدرجهم إلى التعبير عن تمثلاتهم حول ممارسة المواطنة في المدرسة .
* يسجل الأستاذ تمثلات التلاميذ ثم يقوم بتبويبها في خانات حسب مجالات يتولى هو نفسه تحديدها دون أن يخضعها للمناقشة والدرس.      رسم لتلاميذ بصدد التحضير لأحد الأوراش المدرسية
         تهيئ التلاميذ الاشتغال على موضوع ممارسة المواطنة      أمهد تعلمي
* يقرأ التلاميذ اللوحة ويحددون من خلال مضمونها ما يمكن أن يدل على ممارسة المواطنة ويمكن الأستاذ بهذا الخصوص أن يعمل على إبراز فكرتين :
° الأولى تتعلق بالحرص على الاحترام.
° الثانية بقانون السير.
ثم يدعو التلاميذ إلى استخلاص أن احترام قانون السير يمكن اعتباره أحد المظاهر \ المؤشرات الدالة على ممارسة المواطنة .
* يقوم التلاميذ من خلال العمل في مجموعات صغرى بالبحث عن مظاهر أخرى على غرار احترام قانون السير للدلالة على ممارسة المواطنة : حماية البيئة ـ التضامن مع المحتاجين ـ المشاركة في تدبير الشؤون المحلية ـ تقدير المسؤولية ـ صيانة الممتلكات العمومية ـ المحافظة على راحة الآخر .
* بناء على المظاهر المحددة وبالاعتماد على تلك المظاهر يقومون باستجلاء العلاقة الموجودة بين كل مظهر وبين كل من ممارسة الحقوق والمسؤوليات.
ـ
* يقرا التلاميذ الملصق ويساعدهم الأستاذ على فهم الرسالة التي يتضمنها ، ,ذلك من خلال مقارنة أولية لمفهوم المواطنة باعتباره مفهوما مركبا تركيبا ديناميكيا يجمع بين ممارسة الحقوق وفي ذات الوقت ممارسة المسؤوليات.
* يقوم التلاميذ بصياغة استخلاص يؤكد مضمون الملصق الحائطي : إننا بممارستنا حقوقنا ومسؤولياتنا ، نمارس في الوقت نفسه مواطنتنا.
* يدعو الأستاذ التلاميذ إلى اقتراح تعريف عام لممارسة المواطنة مثلا : المواطنة سلوك يعبر من خلاله الإنسان \ المواطن عن ممارسته لحقوقه ، وفي نفس الوقت عن قيامه بمسؤولياته بكامل الوعي والالتزام.
ـ
* يلاحظ التلاميذ الوثيقة 3 ويتعرفون مكوناتها واحدا واحدا.
* يقومون بعملية تمييز بين مت يعتبر ملكا عموميا وما يعتبر ملكا خصوصيا ويعتمدون في ذلك على جدول يضمنونه نتيجة هذا التمييز :
* الممتلكات العمومية :
1 ـ طاولة التلميذ 2 ـ مكتب الأستاذ 3 ـ خزانة 7 ـ أدوات الهندسة 8 ـ سبورة 9 ـ ساعة حائطية .
* الممتلكات الخصوصية :
4 ـ محفظة التلميذ 5 ـ كتب الأساتذة 6 ـ أدوات التلميذ 10 محفظة الأستاذ.
* الملك العمومي ملك للجميع ، وجد من أجل خدمتنا ، لذلك ينبغي المحافظة عليه وصيانته من التلف والضياع . وفي ذلك تعبير عن ممارسة للمواطنة الحق.
* الملك الخصوصي خاص بأصحابه ، وقد تكون أنت من ضمنهم وتقديرا منا للآخرين ينبغي أن نصون ممتلكاتهم الخصوصية ، وألا نعرضها للتلف ، وفي ذلك أيضا ممارسة للموانة لأن ممارسة من هذا القبيل تتضمن احترام الآخر والعناية بممتلكاته .

* يلاحظ التلاميذ الرسوم الثلاثة ويتبينون ما يعبر عنه كل رسم .
* بواسطة عمل بالمجموعات ، يقومون بإبراز العلاقة بين ما يقوم به التلاميذ في كل رسم وممارسة المواطنة في المدرسة :
ـ بالنسبة للرسم الأول : المشاركة ـ التمثيلية ...
ـ بالنسبة للرسم الثاني : التعبير ـ الإبداع ـ الحوار ...
ـ بالنسبة للرسم الثالث : المبادرة ـ المشاركة ...
         الوثيقة 1 : لوحة بأحد الشوارع

الوثيقة 3 :
ممتلكات بفصل دراسي (رسم)


مظاهر من ممارسة المواطنة في المدرسة
(3 رسوم)     1 ـ تعرف معنى المواطنة


2 ـ تمييز بعض أشكال التصرفات الدالة على ممارسة المواطنة في المدرسة.       أبني تعلمي
يقرأ التلاميذ العبارات المقترحة ، ثم يقومون بواسطة عمل بالمجموعات بانتقاء ما يدل منها على المساهمة في نشر قيم المراطنة وترسيخها في المدرسة.
* العبارات التي ينبغي انتقاؤها :
ـ أرمي الأزبال في الأماكن المخصصة لها وأنبه كل من لا يقوم بذلك .
ـ أحرص على أن يكون الحوار مبدأ ساندا داخل المدرسة .
ـ أدلي برأيي مباشرة أو عبر من يمثلني .
ـ أساهم في بناء نظام من العلاقات يقوم على الاحترام والتكامل.
ـ أشارك في أنشطة المدرسة وفي قراراتها التي تهم الجميع  عبارات للانتقاء
         3 ـ المشاركة في نشر قيم المواطنة وترسيخها في المدرسة


        
* التمرين الأول : يبين التلاميذ الآثار السلبية المترتبة عما يقوم به الأطفال من سلوك يتنافى والأخلاق العامة .
ويستخلصون انعكاسات ذلك على المواطنة .
* التمرين الثاني : يعبئ التلاميذ الجدول يبرزون فيه نماذج من ممارسة المواطنة داخل المدرسة .         تمرينان للإنجاز         الوقوف عند مدى استيعاب التلاميذ لمفهوم المواطنة
وممارستها     أقوم تعلمي