نموذج تبليغ عن مواضيع الطلاب: بيوحكر

نموذج تبليغ عن مواضيع الطلاب: بيوحكر
يجب إرسال النموذج الى مسؤول البيوحكر حتى نهاية شهر نوفمبر في السنة التي يُمتحن فيها الطلاب. من المفضل الاسراع في إرسال النماذج للحصول على موافقة المسؤول لكي يستطيع الطلاب البدء في تنفيذ التجارب.
المدرسة (إسم ورمز) __________________________________
المعلم  ___________عدد الطلاب ____________ عدد الوظائف _______
 موعد مُقترح للإمتحان __________  تاريخ إرسال التقرير_____________-

يجب إكمال الجدول بكل المعلومات المطلوبة بالنسبة لكل مجموعة من مجموعات الطلاب. (ممكن ملاءمة كبر الأسطر للكتابة).
يجب التبليغ كتابياً عن كل  تغيير في المواضيع. لا يمكن البدء في تنفيذ التجارب قبل الحصول على موافقة  مسؤول البيوحكر.

أسماء الطلاب المجموعة 1   المجموعة 2   المجموعة 3
سؤال البحث (في سؤال البحث يتم تعريف العوامل بشكل واضح, والعلاقة المُتوقعة بينهما)                          
الفرضية + أساس بيولوجي للفرضية (بإختصار)                     
العامل غير المتعلّق + كيفية تغييره + عدد العلاجات                           
العامل المتعلّق + طريقة قياسه                          
طريقة إضافية لفحص العامل المتعلّق (مطلوب في حالة عدد العلاجات أقل من خمسة)                     
الكائن الحي                      
عدد الأفراد و/أو التكرار (لكل علاج)                           
سؤال بحث إضافي (لمجموعة من ثلاثة طلاب)                       
أسماء الطلاب المجموعة 4   المجموعة 5   المجموعة 6
سؤال البحث (في سؤال البحث يتم تعريف العوامل بشكل واضح, والعلاقة المُتوقعة بينهما)                          
الفرضية + أساس بيولوجي للفرضية (بإختصار)                     
العامل غير المتعلّق + كيفية تغييره + عدد العلاجات                           
العامل المتعلّق + طريقة قياسه                          
طريقة إضافية لفحص العامل المتعلّق (مطلوب في حالة عدد العلاجات أقل من خمسة)                     
الكائن الحي                      
عدد الأفراد و/أو التكرار (لكل علاج)                           
سؤال بحث إضافي (لمجموعة من ثلاثة طلاب)                       

ملحق رقم 5 – نموذج تقرير صفي عن الجولة

يجب جمع وحفظ في دوسية تقرير جولة لكل مجموعة طلاب, وإرفاق تقرير عن علامات التقارير حسب الجدول التالي. (أضيفوا أسطر حسب الحاجة)
إسم المعلم: ________________  المدرسة : ____________
موعد الجولة :_______________مكان الجولة:____________

رقم المجموعة أسماء الطلاب العلامة
1

ملحق رقم 6 – نموذج إنطباعات بعد إمتحان البيوحكر, للمعلم وللممتحن

المعلم والممتحن, كل واحد على إنفراد, عليهما الإجابة عن أسئلة  الإنطباعات مباشرةً بعد الإمتحان, وإرسالها الى المسؤول عن البيوحكر.

أسئلة للمعلم
تاريخ الإمتحان: ___________________   إسم المعلم:_______________________
إسم الممتحن: _________________  
إسم المدرسة التي تم فيها الإمتحان والبلد: ___________________________________

1.   أذكر إنطباعك من الإمتحان. تطرّق لكيفية تنفيذ الإمتحان, الجو خلال الإمتحان, نوعية الأسئلة, ملائمة 
      الأسئلة لما هو مطلوب حسب الإرشادات. أذكر أشياء إيجابية تعلمتها من الممتحن.

2.   هل تقييم الممتحن للطلاب حسب رأيك: منخفضة / ملائمة / مرتفعة.  في إجابتك تطرّق  لعلامة الوظيفة 
      ولعلامة الإمتحان.

3.   أضف تفاصيل إضافية, حسب رغبتك, عن الإمتحان/ الممتحن/ الطلاب / الوظائف ...


أسئلة للممتحن
تاريخ الإمتحان:                                إسم الممتحن:
إسم المعلم :
إسم المدرسة  والبلدة:

1.   هل تكوّن لديك إنطباع أن إرشاد الوظائف  تمّ حسب إرشادات البيوحكر (أحط بدائرة الإجابة الملائمة)
       بتاتا لا /  بمقدار قليل  /  بمقدار كبير /  بمقدار كبير جداً
2.    أيّ إنطباع إيجابي تكوّن لديك خلال الإمتحان أو خلال قراءة الوظائف ؟ (من المفضل نقل الإنطباع للمعلم)
        في حالة تنفيذ وظائف مثيرة للإهتمام / أو مواضيع البحث مثيرة للإهتمام , وضّح ذلك .
3.   ماذا كنت تقترح للمعلم لتحسين إرشاد الوظائف  أو في تحضير الطلاب للإمتحان ؟ (مُفضل نقل هذا 
      الإنطباع للمعلم)
4.   أضف تفاصيل إضافية, حسب رغبتك, عن الإمتحان/ المعلم / الطلاب / الوظائف ...



ملحق رقم 7 – الأمان في المختبر
دولة إسرائيل
وزارة المعارف
السكرتارية التربوية
قسم العلوم
متابعة تعليم البيولوجيا

أيلول 2011
الى مدير المدرسة
الى معلمي البيولوجيا في المدرسة الثانوية
تحية وبعد,

الموضوع : إرشادات مؤقتة للمحافظة على ألامان خلال العمل في مختبر البيولوجيا

إرشادات للمحافظة على الأمان خلال العمل في المختبر في المدرسة تُنشر من وقت لأخر في ملفات المدير العام في وزارة المعارف. ملف المدير العام الأخير الذي نُشر في هذا الموضوع كان في سنة תשס''ב /6 (ב).
الوزارة تتهيء لنشر ملف مُفصّل وحديث.

هذا الملف ليس بديل عن ملف المدير العام سابق الذكر, إنما لإضافة, لتوضيح مواضيع لها إتصال بشكل خاص في موضوع البيولوجيا مثل توضيحات متعلقة في تنفيذ تجارب في إطار منهاج البيوحكر. الملف كُتب لأجل رفع الوعي بخصوص المحافظة على قواعد الحذر  خلال العمل في المختبر وأيضاً على ضوء أحداث مؤسفة حدثت وبُلغ عنها مؤخرا في وسائل الإتصال.
الرجاء قراءة الإرشادات في ملف المدير العام والإرشادات في هذا الملف. عليكم نقل المعلومات الى جميع المعلمين, إلى عاملي المختبر وإلى الطلاب. في هذه الطريقة نستطيع أن نضمن أنه في كل المدارس تتم التجارب ويسلكون بشكل حذر من منطلق الحرص على سلامة الإنسان والبيئة.

في هذا الملف معلومات عن المواضيع التالية:
معلومات عامة
أ‌.        إرشادات عامة متعلّقة في أمان العمل في المختبر
ب‌.     إرشادات عامة للعمل مع كائنات دقيقة (بكتيريا وفطريات)
ت‌.     إرشادات للعمل مع كائنات دقيقة – للمعلم ولعامل المختبر
ث‌.     إرشادات للعمل مع كائنات دقيقة – للطالب
ج‌.      إرشادات للعمل مع نباتات وإرشادات للعمل مع عوامل مسببة للأمراض في النباتات (مثل فطريات عديدة الخلايا, سرطانات)

أ.   معلومات عامة
1.      للطلاب - ممنوع العمل في المختبر بدون حضور المعلم أو عامل المختبر.
2.      ممنوع تخطيط وتنفيذ تجربة, إذا يوجد شك في وجود خطر على صحة الطلاب, عامل المختبر أو المعلم, أو وجود خطر للضرر وتلويث البيئة. في حالة عدم التأكُد, أو عند إستعمال مادة الغير واردة في إمتحانات البجروت أو في الكتب التعليمية التي صودقت من وزارة المعارف, يجب التشاور أولاً مع مفتشة البيولوجيا وهي توجّه السؤال الى المختصين.
3.      في إطار البيوحكر (وحدة تعليمية جديدة بديلة لوظيفة البيئة), تكوّنت إمكانيات عديدة لتنفيذ تجارب في مواضيع, بطرق وفي كائنات حية لم يتم بحثها خلال حصص المختبر التي نفذت حتى الأن. لذلك, إلزامي على كل معلم تشغيل المنطق ووضع حدود للطلاب عند تخطيط التجارب وتنفيذها.
4.      يجب الانتباه بحذر كل تجربة يُنفذها الطلاب في بيت الطالب او في الحقل. المعلم يستطيع أن يُوافق للطالب على تنفيذ هذه التجارب, فقط في حالة يستعملون في التجربة مواد أو كائنات حية معروفة للطلاب من الحياة اليومية والتي لا تشكل خطر على سلامة الطالب أو شخص من بيته. في حالة عدم التأكد يجب التوجه والحصول على موافقة مفتشة البيولوجيا.
5.      في بداية كل سنة دراسية (أيضاً بالنسبة لطلاب تعلموا بيولوجيا في السنة السابقة), من واجب معلم البيولوجيا التوجه الى مربي الصف والحصول منه على معلومات حديثة بالنسبة لمشاكل صحية التي بلغ الاهل عنها عن الطلاب في ملف "تصريح صحي".
         توجيه لمعلومات في هذه المواضيع (تفصيل المواضيع في البنود ب 9, ب 10 و ج 4):
        حساسية معروفة لمواد التي من الممكن أن يستعملها الطالب في المختبر
        القدرة على تنفيذ جهد بدني محدود
        قدرة محدودة للعمل مع كائنات دقيقة بسبب أمراض مزمنة أو تلويثات موسمية.

ب.   إرشادات عامة متعلّقة للأمان في العمل في المختبر (إضافةً على التعليمات التي تظهر في ملف الأمان      الذي ذكر سابقاً)
1.      ممنوع إبقاء مصابيح مضيئة مع جهد مرتفع خلال مدة زمنية طويلة, وذلك لأن تسخين بيت المصباح ممكن أن يُسبب الى خلل وحتى الى حريق. يجب إستعمال مصابيح ليست مستهلكة مثل  20w – 26w, جهد يُساوي في المصابيح العادية لجهد 100w – 130w (أفضليتها بالاقتصاد بالكهرباء).
2.      ممنوع إستعمال أجهزة كهربائية موصولة مع الشبكة البيتية عندما يوجد إحتمال أن تلامس الماء.
3.      ممنوع نقل سوائل عن طريق إدخال الماصة مباشرة في الفم, إنما نقلها عن طريق ماصة موصولة مع مضخة.
4.      ممنوع السماح للطلاب العمل بجانب نار مشتعلة بدون مراقبة المعلم.
5.      ممنوع تنفيذ تجارب يستعملون بها دم إنسان أو دم حيوانات.
6.  بالنسبة لمواد متطايرة:
        ممنوع العمل مع مواد متطايرة قابلة للإشتعال مثل إيتانول (كحول) بجانب نار مشتعلة.
        ممنوع العمل مع مواد متطايرة التي مُنع إستعمالها مع طلاب.
        العمل مع مواد أخرى متطايرة يتم في מנדף.
        ممنوع شم مواد متطايرة.
7.   ممنوع إجراء تجارب يستعملون بها مياه ملوّثة / مياه مجاري بيتية أو صناعية.
8.   ممنوع تنفيذ تجارب مع مياه ملوثة (مياه من جلاية, غسالة وغيره)
9.   يجب منع طلاب ذوي حساسية معروفة لمواد معيّنة (مثل حليب, بيض, يود, لتكس) من العمل مع هذه       المواد التي لديهم حساسية لها.
10.   عند تنفيذ تجربة في موضوع الإتزان البدني في جسم الإنسان:
        عدم إجبار الطلاب على تنفيذ جهد بدني غير مرغوب به.
        يجب تحديد مع الطلاب جهد بدني معقول يستمر لعدة دقائق, والاهتمام في ملاءمة الجهد البدني للعبء الحراري في يوم التنفيذ.
        يجب منع الطلاب الذين لهم مشاكل صحية مزمنة  (أو مؤقتة) من تنفيذ جهد بدني.

ج.   إرشادات عامة للعمل مع كائنات دقيقة  (بكتيريا وفطريات)

1.      تذكروا أن معظم الكائنات الدقيقة غير مسببة للأمراض عند الانسان, ولكن في ظروف معيّنة كائنات دقيقة ليست مسببة للامراض تستطيع أن تسبب للأمراض. لذلك , يجب العمل مع جميع الكائنات الدقيقة ( حتى الكائنات الدقيقة التي يتم تزويدها من مركز التزويد), وخاصة البكتيريا من مصدر غير معروف بحذر شديد وفي ظروف مُعقمة. في كل حالة مطلوب مراقبة  معلم له خبرة  او عامل مختبر له خبرة.
2.      ممنوع عزل وإستعمال كائنات دقيقة من جسم الانسان.
3.      ممنوع عزل بكتيريا من إفرازات الحيوانات, من فضلات بيتية, من التربة واو من مصدر أخر ممكن أن يحتوي على بكتيريا مسببة للأمراض.
4.      اذا كان طالب مريض لفترة طويلة , أو يوجد له أو لأحد أفراد بيته مشكلة في جهاز المناعة, يجب الطلب من الطالب ان يتشاور مع الطبيب قبل الحصول على موافقة للعمل مع كائنات دقيقة.
5.      بالنسبة لأسئلة تقنية متعلقة لقواعد العمل مع كائنات دقيقة, يجب التشاور مع طاقم البيولوجيا في مركز التزويد أو / القراءة في موقع "ביוטכנולוגיה בפעולה". בחרו ארגז כלים/כללי בטיחות/ מיקרואורגניזמים.
6.      إذا لا يوجد في مختبر البيولوجيا في المدرسة أجهزة مناسبة للعمل بشكل معقم مع كائنات دقيقة (أوتوكلاب/ طنجرة ضغط) – ممنوع السماح للطلاب تنفيذ تجارب مع كائنات دقيقة.


د.   إرشادات للعمل مع كائنات دقيقة (بكتيريا وفطريات) – للمعلم ولعامل المختبر
1.      خلال العمل مع كائنات دقيقة يجب إستعمال لباس المختبر الخاص (חלוק), نظارات واقية وكفوف أحادية الإستعمال.
2.      عقموا جميع الأدوات (ما عدا أدوات معقمة) ووسط التغذية في الأوتوكلاب ( أو طنجرة ضغط). يجب الحرص على عدم إدخال مواد كيماوية خطرة للاوتوكلاب. تأكدوا من أنكم تعرفون قواعد إستعمال الأوتوكلاب, وتعملون حسبها.
3.      علموا بعلامة واضحة أدوات تحتوي على بكتيريا.
4.      ممنوع إدخال ماصة في الفم إنما إستعمال وسائل تقنية مثل مضخة.
5.      ممنوع نشر كائنات دقيقة عن طريق بخاخة.
6.      قبل بدء التجربة عقموا سطح الطاولة. إستعملوا 70% إيتانول (وليس إيتانول 100%)
7.      شددوا على الحذر في إستعمال المواد التالية:
        إيتانول / كحول هو مادة قابلة للإشتعال ولذلك ممنوع إستعمالها بالقرب من نار مشتعلة.
        محلول إيكونوميكا ممكن ان تصل الى العيون (ولذلك من المهم العمل مع نظارات واقية) أو بملابس. في حالة وصول إيكونوميكا الى العيون يجب شطف العيون مباشرة في جهاز لشطف العينين.
8.   من المفضل العمل مع بكتيريا / فطريات معروفة. تذكروا أن قسم من البكتيريا هي مُسببة للأمراض.
9.   عند العمل مع أنواع مختلفة من فطريات العفن يجب إستعمال كمامة أحادية الإستعمال.
10.   ممنوع فتح صحن يحتوي على كائنات دقيقة هويتها غير معروفة ( من الهواء, من التربة, من مواد          غذائية/ خضراوات مخللة او من غذاء ملوّث) من أجل مشاهدة تطور كائنات دقيقة.
11.   ممنوع تنمية بكتيريا من سوائل جسم الإنسان  أو من سوائل حيوانات (دم, عمل, بول, خروج وغيره)     في وسط سائل أو على وسط صلب
12.   ممنوع إستعمال أجر دم كوسط غذاء لتنمية بكتيريا بسبب الخطر من تكاثر بكتيريا مسببة للأمراض.
13.   ممنوع وضع على الطاولة إبرة  حاملة بكتيريا أو كل أداة لامست بكتيريا بدون تعقيمها. يجب تحضير     وعاء وعليه مكتوب "فضلات" وخلال التجربة وضع الأدوات الملوّثة (بضمنها أدوات أحادية الإستعمال). وفي نهاية العمل يجب معالجة الأدوات والفضلات حسب الإرشادات في البنود 15 و16 .
14.   أوعية زجاجية ملوّثة ممكن تعقيمها في الأوتوكلاب او وضعها في وعاء مع مادة مُعقمة , أيكونوميكا      مخففة بالماء 1:10 لمدة ليلة , وفي اليوم التالي سكب السوائل.
15.   معالجة أدوات أحادية الإستعمال لامست كائنات دقيقة, بضمنها صحون فطرية فيها وسط تنمية  وبكتيريا,          كفوف مستعملة وكل فضلات من مصدر بيولوجي (مثل معلّق بكتيريا) يتم حسب الإرشادات في أحد     البنود أ أو ب:
         أ.   يجب تحضير وعاء فيه مادة معقمة, إيكونوميكا مخففة بالماء 1:10, ونقل الفضلات الى الوعاء.     يجب إبقاء الفضلات في الوعاء حتى ثاني يوم وبعدها سكب السوائل ووضع الفضلات الصلبة في      برميل الفضلات العادي.
         ب.   يجب إقتناء كيس خاص مكتوب عليه :"فضلات بكتيرية للإبادة" bio-hazard material          وإدخال الفضلات الى داخل الكيس في نهاية التجربة ومن ثم إدخال الكيس الى الاوتوكلاب (تشغيل          الاوتوكلاب على حرارة 130 درجة مئوية وفي ضغط 2.5 بار, لمدة ساعة ). بعد ذلك ممكن إلقاء       الكيس المعقم الى برميل الفضلات العادي.
16.   مع إنتهاء العمل من الضروري:
         أ.   تنظيف سطح الطاولة  مع إيتانول 70% (وليس 100%).
         ب.   إلقاء الكفوف وغسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيم اليدين بمادة مُعقمة, مثلاً جل كحول.

ه.   إرشادات للعمل مع كائنات دقيقة – للطالب
1.      تعرفوا على بيئة العمل وعلى الأجهزة الخاصة للعمل مع الكائنات الدقيقة.
2.      سوف تحصلون من المعلم على قواعد الحذر عند العمل في المختبر.
3.      إقرؤوا جيداً إرشادات تنفيذ التجارب. لا تعملوا شيئا لا يتمشى مع إرشادات العمل في التجربة. تأكدوا ان تكون قوانين الحذر في المختبر واضحة لكم. في حالة ظهور أية سؤال لا تترددوا في توجيه السؤال الى المعلم أو الى عامل المختبر.
4.      في حالة حدوث خطأ معيّن,  أو جهاز لا يعمل, إستدعوا مباشرة عامل المختبر او المعلم.
5.      قبل بدأ العمل في المختبر, يجب حماية الجروح في أماكن مكشوفة.
6.      إستعملوا كفوف أحادية الإستعمال (حتى لو لا يوجد جروح او شقوق), نظارات واقية ولباس مختبر.
7.      لا تضعوا ماصة في الفم أنما إستعملوا وسائل تقنية مثل مضخة / ببيتور.
8.      لا تضعوا على الطاولة إبرة لامست بكتيريا او كل وعاء لامس بكتيريا, بدون تعقيمه.
9.      أبعدوا أغراض شخصية من مكان يوجد فيه خطر تلوث.
10.    لا تأكلوا ولا تشربوا في المختبر.
11.    لا تستعملوا جهاز تلفون نقال خلال العمل في المختبر.
12.    لا تعملوا مع نار مشتعلة بدون وجود معلم أو عامل مختبر.
13.    أربطوا الشعور الطويلة.
14.    خلال العمل في المختبر إمتنعوا من ملامسة الاصابع, الأقلام وغير مع الفم وإمتنعوا عن فرك العينين.
15.    خلال التجربة أنقلوا كل وعاء ملوّث  (بضمنها أدوات أحادية الإستعمال) الذي لا تحتاجون له  الى وعاء مكتوب عليه "فضلات".
16.    في كل فرصة خلال العمل وفي نهاية العمل, أنقلوا جميع الأدوات, البكتيريا والكفوف الى وعاء الفضلات ونقل الوعاء الى الاوتوكلاب أو تعقيمه في محلول إيكونوميكا.
17.    عقموا سطح الطاولة مع أيتانول 70%.
18.    قبل لمس أغراض غير متعلقة بالمختبر, وقبل خروجكم من غرفة المختبر, إغسلوا اليدين بالصابون والماء أو عقموا اليدين بمادة معقمة , مثلا ً جل كحول.

و.   تعليمات عامة للعمل مع نباتات
من المهم التعرّف على هوية النبات (العائلة , الجنس ومن المفضل النوع) قبل إختياره لتنفيذ التجربة, لمنع التعرض الى مواد سامة. ممكن التساعد مع مرشد للنباتات او مع معلومات من شبكة الانترنت مثل:
        צמחיית ישראל ברשת
        צמח השדה
1.      إلزامي  إستعمال كفوف عند تحضير مستخلص نباتي بسبب الخوف من الحساسية لمواد معينة في المستخلص.
2.      عند تنفيذ تجارب مع أجزاء نباتات سامة (مثل الدفلة) إلزامي العمل مع كفوف في جميع مراحل التجربة. يجب غسل اليدين جيّدا بعد التجربة. عند تنفيذ التجربة ممنوع إستعمال أدوات تستعمل للأكل وممنوع تخزين أجزاء النبات في ثلاجة تحتوى على طعام.
3.      ممنوع رش مستخلص من نباتات سامة.
4.      رش نباتات بمواد ذات تأثير بيولوجي (مثل هورمونات او معيقات للنشاط), يجب تنفيذ ذلك مع إستعمال كفوف ورش في صندوق מנדף أو بجانب شباك مفتوح, لمنع إستنشاق المادة ومنع نشرها في هواء غرفة المختبر.

ز.   إرشادات عامة للعمل مع كائنات مُضرّة للنباتات (مثل فطريات عديدة الخلايا,  سرطانات)
1.      يجب العمل في مجال منطقة التجربة والمحاولة لمنع نشر الكائنات الحية الى البيئة.
2.      عند إنتهاء التجربة يجب إبادة  الحشرات الضارة عن طريق مواد كيماوية أو أوتوكلاب, لمنع نشرها في البيئة.
3.      عند إستعمال مواد مبيدة يجب إستعمال وسائل الحذر, إستعمال كفوف لمنع لمس المادة, إستنشاق المادة أو وصولها  الى العينين. عملية الإبادة تتم على يد المعلم أو عامل المختبر.


ملحق رقم 8 – صحيفة لحساب العلامات في صحيفة ألكترونية
ملف إكسل