بحث عن حقوق الانسان


حقوق الإنسان في القران الكريم
من الأهمية بمكان إبراز أهم الحقوق الإنسانية التي كفلتها الشريعة الإسلامية وذلك في ظل كتاب الله العزيز ليتعرف الناس بها، ومن ثم التعرف على شموليتها وعدالتها، وضمانها للتكريم الإنساني وصيانة حقوقه. ومن هذا المنطق سوف يتركز الموضوع الأول على أهم تقسيمات الحقوق الواردة في القران الكريم سواء الحقوق المتعلقة بالدولة، أو الحقوق الأسرية، أو الحقوق الاجتماعية.وعلى وجه الخصوص الحقوق الآتية:
·       حق الإنسان في الحياة والتمتع بها.
·        الحق في الحرية ويشمل حرية المعتقد وحرية الفكر وحرية التنقل.
·        حق الملكية.
·       حق التربية والتعليم.
·       حق العمل وحقوق العمال.
·       حق الأمن.
·       حقوق الأسرة.
·       الحق في الضمان والتكافل الاجتماعي.
·       الحق في المعرفة والحق في الاختلاف.
·       الحق في الشورى.
·       الحق في المساواة ويشمل المساواة في الحقوق الإنسانية بين المسلمين وغيرهم، والمساواة في الحقوق القانونية والقضائية والمساواة في الحقوق السياسية والمساواة بين الرجل والمرأة.
المراجع :
1-   سلمى الخضراء الجيوسي (2002م) حقوق الإنسان في الفكر العربي: دراسات في النصوص،مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولي.
2-   سليمان بن عبدالرحمن الحقيل (2000م) حقوق الإنسان في الإسلام وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية، الرياض، الطبعة الأولي.
3-   عبد العزيز محمد سندي (2005م) الأحكام في حقوق الإنسان في الإسلام، مطابع الحميضي، مكة المكرمة، الطبعة الأولي.
4-   يسري السيد محمد (2006م) حقوق الإنسان في ضوء الكتاب والسنة، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولي.
5-   محمد احمد عطية (2005م) حقوق الإنسان بين هدى الرحمن واجتهاد الإنسان، دار ابن حزم، الكويت، الطبعة الأولي.

صحيفة المدينة.
لا شك إن صحيفة المدينة تعد بمثابة نقطة تحول في حياة وتاريخ المسلمين، فقد وضعت هذه الصحيفة بعد الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة من اجل تحديد وتنظيم العلاقة بين المهاجرين والأنصار من جهة، ومن جهة أخري بين المسلمين ( المهاجرين من مكة والأنصار من قبيلتي الخزرج والأوس) والمؤمنين وكل الفئات التي تعيش في المدينة المنورة. حيث تعد هذه الصحيفة بداية تأسيس الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله علية وسلم. وسوف نتناول في هذا الموضوع الآتي:
·       الصحيفة بين الفقهاء والمؤرخين.
·       شرحا وافيا لبنود صحيفة المدينة.
·       أهدافها.
·       تاريخ الصحيفة وخلفياتها.
·       ماذا الصحيفة وكيف نفهمها.

المرجع الاساسي :
سلمى الخضراء الجيوسي (2002م) حقوق الإنسان في الفكر العربي: دراسات في النصوص،مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولي.
التطور التاريخي لمفهوم حقوق الإنسان في المنظور الغربي.
في بداية القرن الثالث عشر الميلادي بدأت الدول بإعلان ما للإنسان من حقوق، ففي بريطانيا صدرت الوثيقة الكبرى سنة 1215م نتيجة لثورة على طبقات الملك.
وفي سنة 1628م أكملت هذه الوثيقة بوثيقة أخري هي عريضة الحق وفي عام 1701م اتبعت بوثيقة إعلان الحقوق واتبع ذلك بإعلان حقوق الإنسان من خلال إعلان الاستقلال الأمريكي سنة 1776م.
أما الخطوة الكبرى فكانت بصدور إعلان حقوق الإنسان والمواطن في فرنسا سنة 1789م في أعقاب الثورة الفرنسية والذي أشتمل على كثير من الحقوق والواجبات ( كحق الحرية والتملك والأمن ومقاومة الاضطهاد، وان الشعب هو مصدر السلطات... الخ) هذا وقد انتقلت مبادئ هذه الوثيقة إلى النطاق الدولي عندما تضمنها ميثاق عصبة الأمم عام 1920م ثم ميثاق الأمم المتحدة سنة 1945م ثم استقلت دوليا بوثيقة خاصة بها " الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" عام 1948. وسوف نتناول بالتفصيل ما يلي:
·       الثورة الأمريكية عام 1776م  التي تتطلب بيان ماهية هذه الثورة والأسباب التي أدت إليها واهم مبادئ هذه الثورة ومدى تأثيرها على المستوى الأمريكي والدولي.
·       الثورة الفرنسية عام 1789م التي تتطلب بيان ماهية هذه الثورة والأسباب التي أدت إليها واهم مبادئ هذه الثورة ومدى تأثيرها على المستوى الفرنسي والدولي.
·       الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948م ويتناول أهم مبادئ هذا الإعلان والدول الموقعة عليه وتأثيره في النقلة الحديثة لنشر ثقافة حقوق الإنسان عالميا والدفاع عنها.
·       العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عام 1966م ويتناول مفهوم هذا العهد واهم بنوده والدول التي أنظمت له وتأثيره الدولي.
·       العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عام 1966م ويتناول مفهوم هذا العهد واهم بنوده والدول التي أنظمت له وتأثيره الدولي.

المراجع :
1-   بول جوردن لورين ترجمة احمد أمين الجمل(2000م) نشأة وتطور حقوق الإنسان الدولية: الرؤى، الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، القاهرة، الطبعة الأولي.
2-   محمد احمد عطية (2005م) حقوق الإنسان بين هدى الرحمن واجتهاد الإنسان، دار ابن حزم، الكويت، الطبعة الأولي.
3-   حسنين المحمدى بوادى (2004م) حقوق الإنسان بين مطرقة الإرهاب وسندان الغرب، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.

حقوق الإنسان في النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية.
من الثابت أن النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية قد فتح الباب لكل الحقوق التي تقرها الشريعة الإسلامية والتي تندرج تحت مبادئ الكرامة الإنسانية والحرية والمساواة والتكافل الاجتماعي والشورى وحق التملك وتحريم المصادرة العامة للأموال، كل ذلك وغيرها من الحقوق الأخرى سوف نتناولها استنادا للنصوص النظامية الواردة في النظام الأساسي للحكم الصادر عام 1412هـ في المواد ( 18، 22، 26، 27، 28، 30، 31، 32، 36، 37، 38، 39،  46.
المراجع:
1-   سليمان بن عبدالرحمن الحقيل (2000م) حقوق الإنسان في الإسلام وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية، الرياض، الطبعة الأولي.
2-    عبدالرحمن بن عبدالعزيز شلهوب،(2005م) النظام الدستوري في المملكة العربية السعودية بين الشريعة الإسلامية والقانون المقارن، الرياض، الطبعة الثانية.


آليات الدفاع والحماية لحقوق الإنسان على المستوى المحلي والدولي.
أن مؤسسات حقوق الإنسان مطلباً اجتماعياً ثابتاً في المجتمعات الحديثة كأداة لتنفيذ مبادئ وروح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وليس وجودها كرفاهية لتلك المجتمعات، وذلك لأسباب تكمن في حاجة الدول لمن يساعدها في رصد واقع تلك الحقوق لديها، من خلال مدى التزام أجهزتها التشريعية والتنفيذية والقضائية بصيانة تلك الحقوق، الأمر الذي سوف يعود على هذه الدولة بالاستقرار نتيجة لترسيخ مفاهيم الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن الفكري وكلها أمور تجعل هذه الدولة عضوا فاعلا ومستقرا في المجتمع الدولي مما يحقق السلام والأمن الدوليين.
ونظرا لكون العلاقة ما بين الدولة ومؤسسات حقوق الإنسان تتسع وتضيق وفقا للأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع، فإن المساحة ما بين الاتساع والضيق تحدّد القدر الذي يمكن علية الحكم بنتائج ما قدمته هذه المؤسسات على ارض الواقع، وعليه سوف نتناول ما يلي:
·       التعريف بالمؤسسات الدولية.
·       التعريف بالمؤسسات ذات الصبغة الإقليمية.
·       التعريف بالمؤسسات المحلية (الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وهيئة حقوق الإنسان).
المراجع : بول جوردن لورين ترجمة احمد أمين الجمل(2000م) نشأة وتطور حقوق الإنسان الدولية: الرؤى، الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، القاهرة، الطبعة الأولي.
:
حقوق الإنسان في الميزان.

إن المتأمل في كل الموضوعات السابقة وما تم شرحه من حقوق تتصل بحفظ كرامة الإنسان يجدها تتعلق بالجانب الضروري لحياة البشر ومصالح الناس. فحقوق الإنسان أما أن تكون محافظة على الدين كحرية العقيدة والفكر، وأما أن تكون متعلقة بحفظ النفس كحق الحياة وحق الأمن وحق العدالة وحق اللجوء والهجرة والحق في عدم القهر والتعذيب وحسن المعاملة.
كما أنها تتعلق بحفظ العقل كحرية الفكر وحق التعليم والتثقيف وحق الحرية، وتحفظ العرض كحق الكرامة والمساواة والحق في حرية الحياة الخاصة وحقوق المرأة وحق رعاية الأطفال وتربيتهم، كما أنها تتعلق بحفظ المال كحق الإنسان في أملاكه وأمواله والحق في العمل والضمان الاجتماعي.
إن حفظ الكليات الخمس من الواجبات الشرعية ولا تتم هذه الواجبات إلا بضمان وتمام تلك الحقوق فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب شرعا هذا من جهة ومن جهة أخري المسلم يري في الالتزام بهذه الحقوق واجبا دينيا يجب احترامه والقيام به ويحرم انتهاكه والتفريط فيه، لذا سوف نخصص هذا الموضوع في وضع حقوق الإنسان في الميزان ما بين النظرة الإسلامية ونظره الغرب لها وبحث السبل لجعل تلك الحقوق واقعا ملموسا في مجتمعات الأمة الإسلامية.

المراجع :
1-   سلمى الخضراء الجيوسي (2002م) حقوق الإنسان في الفكر العربي: دراسات في النصوص،مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولي.
2-   سليمان بن عبدالرحمن الحقيل (2000م) حقوق الإنسان في الإسلام وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية، الرياض، الطبعة الأولي.
3-   عبد العزيز محمد سندي (2005م) الأحكام في حقوق الإنسان في الإسلام، مطابع الحميضي، مكة المكرمة، الطبعة الأولي.
4-   يسري السيد محمد (2006م) حقوق الإنسان في ضوء الكتاب والسنة، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولي.
5-   محمد احمد عطية (2005م) حقوق الإنسان بين هدى الرحمن واجتهاد الإنسان، دار ابن حزم، الكويت، الطبعة الأولي.






المواضيع التي يعد فيها الطلاب حلقات البحث
• حد القصاص وضمانات حقوق الإنسان.
• حق المساواة بين المرأة والرجل .. إلى أين؟
• صور الاتجار بالبشر.
• المحكمة الجنائية الدولية وعلاقتها بحفظ حقوق الإنسان.
• الديمقراطية والشورى.
• أضواء على اتفاقية مناهضة التعذيب...
• أضواء على اتفاقية مناهضة التميز ضد المرأة.
• أضواء على اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز العنصري.
• أضواء على اتفاقية حقوق الطفل.
• مبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص شرعي أو نظامي كضمانة من ضمانات حقوق الإنسان.
• حقوق الإنسان ونظام الإجراءات الجزائية نظرة تحليلية.
• مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء رؤيا تعزيزيه لضمانات حقوق الإنسان بالمملكة.
• العنف الأسري وإشكالية الحلول.
• شرط الكفالة .... في الميزان.
• بدائل عقوبة السجن في الحقوق الخاصة.
• وسائل تعزيز حقوق الإنسان على المستوى المحلي والدولي.