ما هي نسبة المواطنة لديك

ما هي نسبة المواطنة لديك
الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
- التربية على المواطنة بطريقة لعيبية
- استعمال المحاكاة كطريقة للتنشيط
الوسائل والدعامات :
- الرائز (يوزع على التلاميذ)
التقنية المستعملة: نشاط محاكاة
الطريقة
1- نشاط المحاكاة: يتم توزيع التلاميذ إلى ثلاث مجموعات، ثم يختار المدرس، باستعمال القرعة، ثلاث مشاركين ليقوموا بدور علماء الاجتماع. يعطي المدرس التعليمات التالية للمشاركين القائمين بدور عالم الاجتماع:
إنك تنتمي إلى مجموعة من المتعلمين، وعينت للعب دور عالم اجتماع، سجل الإجابات عن الأسئلة التالية التي ستطرحها على كل واحد من زملائك لاختبار درجة المواطنة لديهم.
بعد استجوابهم جميعا، قم بتأويل أجوبتهم بغرض الكشف عن درجة المواطنة لديهم.
بعد توزيع المشاركين إلى 3 مجموعات، تشتغل كل مجموعة على إحدى الاستمارات بعد أن تعين "عالم اجتماع " يتكلف بطرح الأسئلة وجمع الأجوبة ثم معالجتها بمساعدة باقي أعضاء المجموعة.
1- في إطار عمل جماعي، يستمع المشاركون إلى تقارير علماء الاجتماع ثم يفتح باب المناقشة

الاستمارة رقم 1
هل أنت مواطن صالح في الحياة:
1– في عملك:
- هل تعتني بالقيام بعملك بشكل لائق دون إضاعة للوقت ودون غش ؟
- هل تقوم بعملك بشكل صحيح عندما تكون مراقبا ؟
- هل تبحث باستمرار عن التهرب من مسؤولياتك باختلاق كل لأنواع الأعذار ؟
2 – في الشارع:
- هل تسهر على نظافة الأماكن العمومية وتحترم قانون السير ؟
- هل تتوقف عند الضوء الأحمر عندما يكون الشرطي موجودا ؟
- هل تلقي بالأزبال في أي مكان. وتحترم ناذرا قانون السير ؟
3 – في بيتك:
- هل تسهر على الحد – ما أمكنك – من الضجيج الذي يمكن أن يزعج الجيران ؟
- هل يتطلب الأمر احتجاج الجيران على الضجيج الصاخب الآتي من بيتك لكي تفكر في خفضه؟
-   هل تعتقد أنك حر في بيتك، وإذا كان الجيران غير راضين فليرحلوا إلى مكان آخر ؟
4 – في الفضاءات العمومية:
- هل تحترم الفضاءات الخضراء والمحلات العمومية ؟
- بعد استهلاك شيء ما هل تتخلص من مواد التلفيف الفارغة برميها خفية على الأرض ؟
- يصلح العشب في الحدائق للمشي عليه، وتصلح الورود للقطع، ورسم الخربشات على الجدران هو تسلية. هل أنت متفق مع هذه التصريحات ؟
5 – في وسائل النقل العمومي:
- عندما تشاهد شخصا مسنا أو مريضا يبحث عن مكان للجلوس، هل تترك له مقعدك؟
- عندما تشاهد شخصا مسنا أو مريضا يبحث عن مكان للجلوس، هل تدير رأسك ؟
- في قطار مزدحم هل تستحوذ على مقعدين، واحد لك والآخر لحقيبتك، دون أن تأبه بالمسافرين الواقفين ؟
6 – في حالة نزاع:
- هل تبحث عن حل النزاع عن طريق الحوار ؟
- هل تغضب وترفض الكلام مع الشخص الذي غضبت منه ؟
- هل تلجأ إلى العنف اللفظي وحتى البدني إذا كان ضروريا ؟

الاستمارة رقم 2
هل أنت مواطن صالح في المدرسة ؟
- هل تحترم وتصون تجهيزات المدرسة ؟
- هل تجمع الأوراق الملقاة على أرض القسم أو الساحة ؟
- هل تسهر على عدم إحداث أي اضطراب في سير الدرس ؟
- هل تحترم زملاءك وأساتذتك والطاقم الإداري ؟
- هل تحترم أشجار مدرستك وأزهارها ؟
- هل تقوم بعملك المدرسي بشكل لائق ؟
- هل تهتم بعدم القيام بأي ضجيج قد يزعج زملاءك بالقسم ؟
- هل تهتم بعدم كسر المصابيح التي تضيء ممرات المدرسة ؟
- هل تحمل معك شهادة تأمين دراجتك النارية أثناء ذهابك إلى المدرسة ؟
- هل تتوقف عند الضوء الأحمر عندما تكون راكبا دراجتك العادية أو النارية ؟
- هل تسهر على عدم الكتابة على جدران قسمك ومدرستك ؟
- هل تسهر على عدم الغش في تمارين المراقبة والامتحان ؟
- هل تسهر على إرجاع الكتب المعارة إليك بمجرد الانتهاء منها ؟
- هل تصل دائما في الموعد المحدد للدروس ؟


الاستمارة رقم 3
احسب درجة مواطنتك: هل أنت مواطن صالح ؟
 لمعرفة ذلك أجب ب " نعم " أو " لا " عن الأسئلة التالية، واحسب عدد كل من: نعم " و"لا"
- هل تحترم تجهيزات القسم والمدرسة والإدارات والمحلات العمومية ؟
- هل تسهر على عدم رمي الأزبال على الأرض في القسم أو الساحة أو الشارع ؟
- هل تسهر في بيتك على عدم إزعاج الجيران بإحداث الضجيج ؟
- هل تحترم زملاءك وأساتذتك والطاقم الإداري ؟
- هل تسهر على عدم المشي على الأزهار في حديقة عمومية ؟
- في القسم هل تسهر على عدم إحداث أي ضجيج قد يزعج زملاءك ؟
- هل تسهر على عدم كسر المصابيح التي تضيء الأقسام والممرات في المدرسة ؟
- هل تحمل معك شهادة تأمين دراجتك النارية أثناء ذهابك إلى المدرسة ؟
- عندما تكون راكبا دراجتك النارية فهل تتوقف دائما عند الضوء الأحمر،  ولو لم يكن الشرطي حاضر ؟
- هل تسهر على عدم الكتابة على الجدران سواء في المدرسة أو الشارع ؟
- هل تسهر على عدم الغش أثناء تمارين المراقبة والامتحان ؟
- هل تسهر على عدم الاستحواذ على الأشياء التي ليست لك ؟
 نتائج الرائز:
    + حصلت على 6 "لا" أو أكثر: لا زال حس المواطنة لديك قليل النمو. أنت في حاجة إلى تربية مدنية، عليك بمعرفة واجباتك كمواطن واحترامها لتنمية روح المواطنة لديك.
   + حصلت على ما بين 3 و 5» لا": تتوفر على حس بالمسؤولية والواجب متطور بما فيه الكفاية، عليك بالمزيد من المجهودات وتصبح مواطنا صالحا.
   + حصلت على ما بين 1 و 2 «لا": تتوفر على روح للمواطنة متطورة جدا، فمادا ينقصك لتصبح مواطنا كاملا. تمعن في أجوبتك جيدا وستعرف ذلك.
   + حصلت على 0 «لا": مرحى. إنك تتوفر على حس مواطنة هائل.

امتداد: يمكن استعمال نفس الروائز للقيام ببحث داخل المؤسسة من أجل معرفة نسبة المواطنة لدى التلاميذ