سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية للمرحلة المتوسطة

   – أهداف التعليم المتوسط :

تمت صياغة أهداف التعليم المتوسط كآلاتي:

1)     تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.

2)     تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه، حتى يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.

3)     تشويقه إلى البحث عن المعرفة، وتعويده التأمل العلمي.

4)     تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب، وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.

5)     تربيته على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون، وتقدير التبعة، وتحمل المسؤولية.

6)     تدريبه على خدمه مجتمعه ووطنه، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره.

7)     حفز همته لاستعادة أمجاد أمته المسلمة التي ينتمي إليها، واستئناف السير في طريق العزة والمجد.

8)     تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة، وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية مزدهرة قوية.
9)         تقوية وعي الطالب ليعرف – بقدر سنه – كيف يواجه الإشاعات المضللة، والمذاهب الهدامة، والمبادئ الدخيلة.
10)    إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة.
المراجع والمصادر
1. فتح الباب عبدالحليم سيد ((الغايات والأهداف التربوية في القران والسنة ))، بحوث المؤتمر التربوي الثاني: نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. 1990م.الأردن. 1990م .
    2 . المملكة العربية السعودية، سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وزارة المعارف، 1390هـ


        

الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها ) صفات المنافقين


الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها ) صفات المنافقين



الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها )   ذو الوجهين

4

الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية أعمال القلوب

5

الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية الحياء

6

الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية الحياء

7

الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) من الحياء ستر العورات

الوحدة الثالثة  ( الأخوة الإسلامية ) التراحم والتوادد


إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني يوم السبت  5 / 5 / 1432هـ
الوحدة الثالثة  ( الأخوة الإسلامية ) نبذ الفرقة والاختلاف
        

الوحدة الثالثة  ( الأخوة الإسلامية ) إفشاء السلام


الوحدة الثالثة  ( الأخوة الإسلامية ) إفشاء السلام

حق الجار 

الوحدة الرابعة ( صلة الرحم صلة القاطع

الوحدة الرابعة ( صلة الرحم صلة القاطع

الوحدة الرابعة ( صلة الرحم صلة القاطع

بداية اختبارات الفصل الثاني يوم السبت 9 / 7 / 1432هـ .



الأهداف العامة لتدريس المواد الدينية



           تنمية الناحية الدينية والروحية لدى الطلاب وتبصيرهم بالعقيدة الصحيحة.
           تعريفهم بحقيقة دينهم حتى تنمو مشاعرهم لحب الخير والصلاح.
           ترويض النفس على مقاومة الأهواء الفاسدة مع تنمية الدوافع الفطرية من غير إفراط ولا تفريط.
           تنظيم علاقة المسلم بربّه وذلك بمعرفة العقائد والعبادات.
           إنشاء شخصية قوامها المثل العليا وذلك لأن قلب المسلم متّصل بالله تعالى لعلمه أن الله مطّلع على خفاياه. فهو يراقب الله في جميع تحرّكاته وسكناته ويسمو بنفسه إلى ما قدّر الله له من الكمال.



أهداف تدريس مادة الحديث



           تحقيق جوانب التربية الدينيّة.
           تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبته وأتباعه.
           بيان ما نزل في القرآن الكريم.
           التهذيب الخلقي وتنمية العواطف الدينيّة.
           إغناء الجانب الفكري والثقافي.
           الثقة بالسنّة وتميز الحديث الصحيح.
           الارتقاء بالمستوى الفكري واللغوي والبياني.
           التزوّد بالعدّة الأصليّة للدعوة.


الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها ) صفات المنافقين
        


استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
        

ما المراد بالنفاق اصطلاحا؟ وهل يجتمع النفاق مع الإيمان؟ ما هي خصال النفاق؟



الأهــداف السلوكيــة
        

المستوى
        

المحتوى
        

إجراءات وعرض الدرس
        


أن تقارن الطالبة بين صاحب الخلق الحسن وصاحب الخلق القبيح


أن تحدد الطالبة صفات المنافقين  في الحديث


أن تستنتج الطالبة أنواع النفاق

أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تحذر الطالبة من خصال النفاق
        

    صفات المنافقين

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال  ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف  وإذا أتمن خان )

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا )

التعريف براويي  الحديث:

أبو هريرة: هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ

معاني الحديث وإرشاداته:

1- صاحب الخلق الحسن يحبه الله ويألفه الناس  ويحبونه ومن كان ذا خلق سيء فإن الله يبغضه وينفر الناس منه  ويبتعدون عنه


2-إن من أسوأ الصفات وأقبحها ويجب على المسلم أن يتجنبها صفات المنافقين  ومنها :

* إخلاف الوعد

*  الكذب في الحديث

* خيانة الأمانة

* التثاقل عن الصلاة وخاصة صلاة  الفجر

3- هذه صفات أربع للنفاق العملي يجب الحذر منها  والبعد عنها لأن الإنسان يكون فيه شبه بالمنافق على قدر ما فيه من هذه الصفات

5- عصيانك للرسول علامة سوء وسبب للخسارة والندم

6- ليكن قدوتنا نبينا محمد في الدعوة إلى الخير
        

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة


بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على نسب

ابو هريرة – نسبه – كنيته – لماذا كني بأبي هريرة – إسلامه – ما دعا له به الرسول صلى الله عليه وسلم – روايته للحديث – وفاته رضي الله عنه


من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات


تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما موقف الناس من صاحب الخلق الحسن ؟


وما موقف الناس من صاحب الخلق الحسن؟



ما هي صفات المنافقين؟ وما الواجب علينا نحوها

ما الحكم التثاقل عن الصلاة؟

هل يعد التثاقل عن صلاة الفجر علامة على النفاق؟

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
        
اقرأي الحديثين قراءة صحيحة


قارني بين صاحب الخلق الحسن وصاحب الخلق القبيح

حددي صفات المنافقين  في الحديث

استنتجي أنواع النفاق

استنتجي فائدتين من فوائد الحديث



الوحدة الأولى ( أخلاق نهى الإسلام عنها )   ذو الوجهين
        


أن تعرف الطالبة معنى ذا الوجهين



أن تستنتج الطالبة عناية الشريعة بسد طرق الإفساد بين الناس

أن تستنبط الطالبة اطلاع الله على عباده ومحاسبته لهم

أن تبين الطالبة ما يشتمل عليه فعل ذي الوجهين من خصال ذميمة



أن تحذر الطالبة من فعل ذي الوجهين

آداب قضاء الحاجة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( تجد من شرار الناس يوم القيامة  عند الله ذا الوجهين  الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه )  )

التعريف براويي  الحديث :

أبو هريرة: هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي  الله عنه سنة 57 هـ

معاني الكلمات

الكلمة
        

معناها

ذا الوجهين
        

الذي يوهم كلا الفريقين
أنه مؤيد لهم

معاني الحديث وإرشاداته:

1-عنت الشريعة بسد كل طريق يؤدي إلى الإفساد بين الناس

2-الدين الإسلامي حريص على وجود المحبة والألفة بين المسلمين


3- الإنسان يستيطع أن تخادع أخاه الإنسان ولكن  الله يراه ويعلم حاله وسيحاسبه على ما يفعل



4-فعل ذي الوجهين يشتمل على مخالفات كثيرة  منها الكذب -  السخرية – النميمة – الحسد



5-وصف ذو الوجهين بأنه شر الناس  وليس المسلمين فقط إشارة إلى أن هذا الفعل تأباه الفطرة السليمة
تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على نسب

ابو هريرة – نسبه – كنيته – لماذا كني بأبي هريرة – إسلامه – ما دعا له به الرسول صلى الله عليه وسلم – روايته للحديث – وفاته  رضي الله عنه

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف
الطالبات على معاني المفردات الجديدة

 بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات



تناقش المعلمة مع الطالبات معاني


الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

كيف عنت الشريعة بسد باب الذرائع؟

ما المراد بذي الوجهين؟

ما هي المخالفات التي يشتمل عليها فعل ذي الوجهين

 اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
اقرأي الحديث قراءة صحيحة

عرفي براوي الحديث


بيني معاني الكلمات  الجديدة
عرفي معنى ذا الوجهين

استنتجي عناية الشريعة بسد طرق الإفساد بين الناس

استنبطي   اطلاع الله على عباده ومحاسبته لهم

بين  ما يشتمل عليه فعل ذي الوجهين من خصال ذميمة

رقابة ذاتية


الواجب المنزلي
        

الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) أهمية أعمال القلوب
        
استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
        
ذهب رجل إلى طبيب يريد إجراء عملية تجميل ليده  وعملية جراحية لقلبه فبماذا سيبدأ الطبيب؟ ولماذا؟

الأهــداف السلوكيــة
        
إجراءات وعرض الدرس
        
أ ن تقرأ الطالبة الحديث قراءة صحيحة

أن تعرف الطالبة براوي الحديث


أن تبين الطالبة معاني الكلمات  الجديدة


أن تستنتج الطالبة أقسام  الأعمال



أن تمثل الطالبة لأعمال القلب

أن تحدد الطالبة أساس المفاضلة بين الناس في الآخرة


أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تدرك الطالبة حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تعليم أمته
        

أهمية أعمال القلوب

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم

( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم  )  )

التعريف براويي  الحديث:

ابو هريرة: هو عبد الرحمن  بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها في كمه  أسلم سنة سبع من الهجرة عام خيبر دعا الرسول له ولأمه بحب الناس له وكان أكثر الصحابة رواية للحديث بلغت مروياته 5374حديثا مات رضي الله عنه سنة 57هـ

معاني الكلمات

الكلمة
        

معناها

صوركم
        

وجوهكم وأجسامكم

معاني الحديث وإرشاداته:

1-خلقنا الله وجعل لنا أعمالا متنوعة نقوم بها منها :

-أعمال الجوارح كالصلاة والزكاة  والصوم والحج   وهي مهمة وتعد أثرا لأعمال القلب

- ومنها أعمال للقبب كالإخلاص لله ومحبته  والخوف والرجاء منه وهي مهمة وتعد أساسا لأعمال الجوارح


2-الله تعالى يفاضل بين الناس يوم القيامة على حسب ما في قلوبهم من تقوى وخوف منه وليس على حسب وجوههم وأجسامهم

3-العاقل لا يعتني بشكله ومظهره ولباسه فقط بل لا بد أن يكون معتنيا أيضا بقلبه حتى يكون قلبا سليما


- 4القلب السليم هو القلب الذي ينجو يوم القيامة من عذاب الله

5-كيف أعتني بقلبي حتى يكون قلبا سليما؟

- يكون قلبك سليما إذا امتلأ القلب بحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وتعظيم أوامر الدين والعمل بها

- ويكون سليما إذا نفي من الأمراض  المفسدة والمهلكة له كالحسد والكبر والرياء والبغضاء والحقد..............
        

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى ثم تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

تناقش المعلمة الطالبات حول التعريف بأبي هريرة من خلال ذلك تتعرف الطالبات على على نسب ابو هريرة -كنيته – لماذا كني بأبي هريرة – إسلامه – ما دعا له به الرسول صلى الله عليه وسلم – روايته للحديث – وفاته  رضي الله عنه

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات

تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما هي أقسام الأعمال؟

مثلي لأعمال القلوب ؟

مثلي لأعمال الجوارح؟

ما هو القلب السليم؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟

لما ذا كني أبي هريرة بذلك ؟


اقرأي الحديث قراءة صحيحة

 عرفي براوي الحديث

بيني معاني الكلمات  الجديدة

استنتجي أقسام  الأعمال

مثلي  لأعمال القلب

حددي أساس المفاضلة بين الناس في الآخرة

 استنتجي فائدتين من فوائد الحديث