أسئلة بجروت حول حقوق المجموعه او الاقليه :

حقوق المجموعه – حقوق الاقليه

1- عدد حقوق المجموعة .
أ – الحق في تقرير المصير ضمن حكم فدرالي او حكم ذاتي .
ب- الحق في التعلم بلغة الام وبناهج تعليم خاصه .
ج- الحق في في أقامة الشعائر الدينيه والاحتفال بها .
د- الحق في اقامة مؤسسات خاصة بالاقليه مثل المحاكم الشرعيه , او برلمان خاص .
ه- التمثيل المناسب في المؤسسات العامه .
2- ما هو الحق الذي ورد في وثيقة الاستقلال حيث يضمن حقوق الاقليه العربيه ؟
الحق هو : التمثيل المناسب في المؤسسات العامه .


2 -  أذكر فرقين بين الحقوق الجماعيه والحقوق الأساسيه !
  أ – الحقوق الجماعيه تقدمها الدوله حسب رغبتها فالدوله غير ملزمه بتقديمها اما الحقوق ألأساسيه فالدوله ملزمه بتقديمها .
 ب – الحقوق الجماعيه تقدم لافراد المجموعه فقط   اما الحقوق ألأساسيه فانها تقدم للجميع .
3 –ما هو الحق الذي يعتمد عليه العرب بمطالبتهم باقامة جامعه عربيه ؟
    الحق في التعلم بلغة الأم وهو من الحقوق الجماعيه لللاقليه ................ .
4 – أذكر سببين تبن فيهما راي المعارضين لأعطاء التفضيل المصحح !
    أ – يمس بالمساواه  حيث ان مجموعة ألأكثريه تشعر بانها مظلومه بالقارنه مع الأقليه التي تعطى ظروفا افضل منها.
  ب -  تزيد من تعلق ألأقليه المضطهده بالدوله ولا يساعد ذلك على بذل المزيد من المجهود من طرفها للوصول الى المساواة بقدراتها الذاتيه وتشجع ايضا مجموعات أخرى على تقديم المزيد من الطلبات بتلقي المساعدات .
5 – أذكر راي الذين يدعمون اعطاء التفضيل المصحح !
      لا تستطيع المجموعات المضطهده بسبب الظلم المستمر وبسبب النظرة الفوقيه لمجموعة ألأكثريه وألأضطهاد البنيوي للمجتمع ان تصل الى تحقيق المساواة الأ عن طريق تقديم التفضيل المصحح الذي يعطي فرص اكبر لتحقيق المساواة .
6 -  ما هو الهدف من أعطاء حقوق المجموعه ؟
   من اجل المحافظه على هويتها ومن اجل الحصول على المساواة حيث انها تكون عادة مضطهده بالمقارنه مع الأكثريه اذا لم تمارس حقوقها الخاصه بها .

7 – ما هي العلاقه بين الحقوق الأساسيه وحقوق المجموعه ؟
   توجد علاقه بين حقوق المجموعه و حقوق ألانسان والمواطن   التي تشمل الحق في الحريه – حرية ألأختيار بحيث ان كل انسان يملك الحق في ان ياخذ حقوق المجموعه او التخلي عنها بحيث يعتبر نفسه يتبع للأكثريه .

8- بلدية الخضيرة تضطر تخصيص سفريات للطلاب العرب القاطنين فيها للتعلم في مناطق عربيه مجاورة لان هؤلاء الطلاب يرفضون التعلم باللغه العبريه  ما هو الحق الذي يظهر هنا؟
الجواب : الحق في التعلم بلغة الام .
9- طالب العرب في اسرائيل الحكومه بالاعتراف بالعرب كأقليه قوميه وبالاعتراف بلغتهم كلغة موازيه للغه العبريه .أذكر الحق الذي يعتمد عليه العرب  ؟ أعرض واشرح .
الحق الاول هو الحق في المحافظه على الهويه او تقريرالمصير لان الاعتراف بهم كاقليه سيكون له ابعاد معينه تترتب عن الاعتراف  مثل حكم ذاتي او نظام فدرالي.
10- توجه العرب في اسرائيل الى الامم المتحدة وطالبوها بالتدخل لصالح العرب باجبار الحكومه بتوضيح سياستها تجاه الاقليه العربيه . الموضوع المطروح هو حقوق العرب . هل هناك اساس في توجه العرب للامم المتحدة ؟ 
نعم يوجد اساس لان الامم المتحدة تقر بوجود حقوق للاقليات حسب المواثيق الدوليه  ومن حق الاقليات التمتع بها .

2 –  عارضت الجاليه الأسلاميه في فرنسا قانون منع الحجاب . ما هو الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه الجالبه الاسلاميه  ؟
  الحق في ممارسة الشعائر الدينيه والحفاظ على الهويه (يجب الأنتباه بأن السؤال ذكر الجاليه أي المجموعه )
3 – منعت مدرسه في فرنسا طالبه مسلمه من الدخول الى المدرسه بسبب ارتداءها للحجاب الذي سببه الدافع الديني مما سبب في عدم حصولها على التعليم . ما هو الحق الأساسي / الاجتماعي الذي مس هنا ؟
- الحق الأساسي هو الحق في الحريه – حرية الديانه .(أنتبه الى ان المقصود هنا ليس ليس حق جماعي والسبب في ذلك أنه تحدث فقط عن طالبه واحدة ولم يتحدث عن كل المسلمون فلو تحدث عن المسلمون لقلنا المساس بالحق في الشعائر الدينيه ) .
- الحق ألأجتماعي هو الحق في التعليم .
13 – كيف تقوم الدول ذات التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعه بتطبيق توجهها ؟
  عن طريق 1 - منح الحكم الذاتي (أ - الجغرافي  ب -  الكوموني واحيانا يسمى الشخصي)
               2 – تطبيق الفدراليه .
14 – طالب طلاب عرب في بلديه بئر- السبع توفير سفر لهم للتعلم في قريه عربيه مجاوره . البلديه رفضت ذلك بادعاء بنها تملك مدارس كثيرة تقدم التعليم ولكن باللغه العبريه . أي نوع من الحقوق يعتمد عليها المواطنون ؟
حق جماعي – التعلم بلغة ألأم .
15 – ماهو الألتزام بالحق الجماعي تجاه العرب الذي ورد في وثيقة الأستقلال ؟
       التمثيل المناسب في المؤسسات العامه .  
16 – منعت اسرائيل طلاب جامعه من غزه التعلم في الضفه الغربيه . ما هو الحق الذي مس هنا وما نوعه ؟  
الحق في التعليم وهو حق أجتماعي ( أنتبه – ليس جماعي او مجموعه). 
17 – توجت مجموعة من بنات البدو الى المحكمه من اجل فتح مدرسة ثانوية في منطقه في النقب بالقرب من عشائر البدو لكي يتسنى للبنات من الدراسة فيها حيث ان نسبة النشور من الدراسه  وخاصة في صفوف البنات هي عاليه جدا بسبب ان البدو لا يسمحون للبنات بالسفر بعيدا عن القريه وبهذا يستطعن البنات من اكمال دراستهن الثانويه . المحكمة قبلت طلب البنات .
ما هو الحق الذي  اعتمدت عليه البنات ؟ أعرض  واشرح .
 الحق في التعليم وهو حق أجتماعي ( أنتبه – ليس جماعي او مجموعه). 

أسئلة بجروت حول حقوق المجموعه او الاقليه  :
1.   اعرض مبدا ديمقراطياً ينعكس في حقوق المجموعه.
اشرح، بواسطه مثال، كيف ينعكس هذا المبدا في حقوق المجموعه.
المبدا الديمقراطي :التعدّدية.
التعددية-الاعتراف بحقّ المجموعات المختلفة في الدولة في المحافظة على هويتها الخاصّة.
امثلة:
-اقلية دينية: تمكّن الدولة للأقلية الحقّ في اقامة الطقوس والشعائر الدينية.
-اقلية قومية:-ثقافية: تمكّن الدولة للاقلية الحقّ في التربية او التعليم بلغة المجموعة حسب تقاليدها وثقافتها.
اعتراف دولة اسرائيل بحقّ العرب والدروز ان يعلّموا ويتعلوا في مدارس خاصّة بهم باللغة العربية يعبّر عن تحقيق حقّ المجموعة العربية لخاصيتها وتميزّها-اللغة.
3- حقوق المجموعة ليست خاصة بالانسان كفرد،وانما خاصة به كجزء من المجموعة .اشرح هذا القول.
- حقوق المجموعة ليست خاصة بالإنسان كفرد ، وإنما خاصة به كجزء من المجموعة ، لانها حقوق تهدف الى المحافظة على الهوية الخاصة للمجموعة،حقوق تميزها عن مجموعة الأغلبية.
- حقوق المجموعة ليست خاصة بالإنسان كفرد ، وإنما خاصة به كجزء من المجموعة ، لانها حقوق تهدف الى المحافظة على الهوية الخاصة للمجموعة،حقوق تميزها عن مجموعة الأغلبية.

4 - اشرح فرقين بين حقوق المجموعة وحقوق الإنسان والمواطن.

على الطالب ان يشرح فرقين بين حقوق المجموعة وحقوق الانسان والمواطن:
- تمنح حقوق المجموعة للفرد لكونه جزءا من مجموعه خاصة:عرقية،ثقافية،قوميه،دينية، وليس لكونه انسانا
- تهدف حقوق المجموعة الى الحفاظ على الهوية الخاصة لأفراد المجموعة المختلفة عن باقي المجتمع في الدولة.
- تمنح حقوق المجموعة لأفراد المجموعة من قبل الدولة حسب رغباتها ، ولا تكون الدولة ملزمه بالاعتراف بهذه الحقوق ومنحها بالقانون. بخلاف ذلك، حقوق الإنسان والمواطن لا تمنحها الدولة،وانما تتبع للانسان لكونه انسانا وواجب الدوله حماية هذه الحقوق.
5 - اشرح لأي غرض تُمنح حقوق المجموعة.
     اذكر وأعط مثالين لحقوق مجموعة تُمنح في دولة إسرائيل.
. لاي غرض تمنح حقوق المجموعه :
لتتمكن المجموعات / الاقليات من المحافظه على هويتها الخاصه .
حقوق مجموعه تمنح في دولة اسرائيل :
- حرية اللغه : في المؤسسات التعليميه العربيه والدرزيه التعليم هو باللغه العربيه .
- حرية التعليم والثقافه : للعرب / للدروز مناهج تعليميه خاصه بهم .
- حرية الديانه : تتيح الدوله لكل طائفه اقامة شعائر الزواج حسب دينها , قانون ساعات العمل والعطل / لكل طائفه ايام عطله حسب دينها , لكل طائفه مؤسساتها التي تمول من قبل الدوله .
10- اشرح كيف تتيح دولة إسرائيل للأقليات التي تعيش فيها تحقيق حقوق المجموعة الخاصة بها في مجالين.
مجالين تسمح إسرائيل للأقلية التي تعيش فيها:
أ. إقامة الشعائر الدينية – حيث إسرائيل تعترف بحق الأقليات وتسمح لها بالاحتفال بمناسباتها وطقوسها.
ب. في مجال التعليم – حيث تتعلم الأقليات بلغة الأم الخاصة بها.

التوجهات المختلفه للدول الديمقراطيه في تعاملها مع الأقليات


 ما هي التوجهات المختلفه للدول الديمقراطيه في تعاملها مع الأقليات ؟
   أ – توجه ليبرالي متطرف  ب – توجه ليبرالي معتدل  ج – التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعه .
1 – ما هو التوجه الذي تتبناه اسرائيل في تعاملها مع ألأقليات ؟ أعرضه  وأعط مثال !
  التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعه ,وهو توجه يعترف بالاقليات , يدعمها ويشجعها على المحافظه على هويتها وخصوصيتها .  مثال على ذلك انها تسمح بالتعلم بلغة الام , تسمح بمناهج تعليم خاصه لكل مجموعه واقامة مؤسسات خاصه مثل المحاكم الشرعيه وممارسة الشعائر الدينيه .
2 –  عارضت الجاليه الأسلاميه في فرنسا قانون منع الحجاب . ما هو الحق الذي يمكن ان تعتمد عليه الجالبه الاسلاميه  ؟
  الحق في ممارسة الشعائر الدينيه والحفاظ على الهويه (يجب الأنتباه بأن السؤال ذكر الجاليه أي المجموعه )
3 – منعت مدرسه في فرنسا طالبه مسلمه من الدخول الى المدرسه بسبب ارتداءها للحجاب الذي سببه الدافع الديني مما سبب في عدم حصولها على التعليم . ما هو الحق الأساسي / الاجتماعي الذي مس هنا ؟
- الحق الأساسي هو الحق في الحريه – حرية الديانه .(أنتبه الى ان المقصود هنا ليس ليس حق جماعي والسبب في ذلك أنه تحدث فقط عن طالبه واحدة ولم يتحدث عن كل المسلمون فلو تحدث عن المسلمون لقلنا المساس بالحق في الشعائر الدينيه ) .
- الحق ألأجتماعي هو الحق في التعليم .
13 – كيف تقوم الدول ذات التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعه بتطبيق توجهها ؟
  عن طريق 1 - منح الحكم الذاتي (أ - الجغرافي  ب -  الكوموني واحيانا يسمى الشخصي)
               2 – تطبيق الفدراليه .
14 – طالب طلاب عرب في بلديه بئر- السبع توفير سفر لهم للتعلم في قريه عربيه مجاوره . البلديه رفضت ذلك بادعاء بنها تملك مدارس كثيرة تقدم التعليم ولكن باللغه العبريه . أي نوع من الحقوق يعتمد عليها المواطنون ؟
حق جماعي – التعلم بلغة ألأم .
15 – ماهو الألتزام بالحق الجماعي تجاه العرب الذي ورد في وثيقة الأستقلال ؟
       التمثيل المناسب في المؤسسات العامه .  
16 – منعت اسرائيل طلاب جامعه من غزه التعلم في الضفه الغربيه . ما هو الحق الذي مس هنا وما نوعه ؟  
الحق في التعليم وهو حق أجتماعي ( أنتبه – ليس جماعي او مجموعه). 
17 – توجت مجموعة من بنات البدو الى المحكمه من اجل فتح مدرسة ثانوية في منطقه في النقب بالقرب من عشائر البدو لكي يتسنى للبنات من الدراسة فيها حيث ان نسبة النشور من الدراسه  وخاصة في صفوف البنات هي عاليه جدا بسبب ان البدو لا يسمحون للبنات بالسفر بعيدا عن القريه وبهذا يستطعن البنات من اكمال دراستهن الثانويه . المحكمة قبلت طلب البنات .
ما هو الحق الذي  اعتمدت عليه البنات ؟ أعرض  واشرح .
 الحق في التعليم وهو حق أجتماعي ( أنتبه – ليس جماعي او مجموعه). 


أسئلة بجروت حول حقوق المجموعه :
1.   اعرض مبدا ديمقراطياً ينعكس في حقوق المجموعه.
اشرح، بواسطه مثال، كيف ينعكس هذا المبدا في حقوق المجموعه.

المبدا الديمقراطي :التعدّدية.
التعددية-الاعتراف بحقّ المجموعات المختلفة في الدولة في المحافظة على هويتها الخاصّة.
امثلة:
-اقلية دينية: تمكّن الدولة للأقلية الحقّ في اقامة الطقوس والشعائر الدينية.
-اقلية قومية:-ثقافية: تمكّن الدولة للاقلية الحقّ في التربية او التعليم بلغة المجموعة حسب تقاليدها وثقافتها.
اعتراف دولة اسرائيل بحقّ العرب والدروز ان يعلّموا ويتعلوا في مدارس خاصّة بهم باللغة العربية يعبّر عن تحقيق حقّ المجموعة العربية لخاصيتها وتميزّها-اللغة.

2 - في مسآلة الاْعتراف بحقوق الاْقليات , هناك عدة توجهات في الدول الدموقراطية.
اشرح توجهآ  واحدآ واعط مثالآ لكيفية تطبيق هذا التوجة في احدى الدول.
التوجه الليبرالي المتطرف: هذا التوجه لا يعترف بحقوق المجموعات الخاصة. حسب هذا التوجه يجب قمع أي تعددية لدى المجموعات سواء كانت ثقافية أو لغوية أو عرقية.
  مثال: في فرنسا وبعد الثورة الفرنسية, اضطرت أقليات مثل البريتان والكورسيكيين  والألزاسيين للتنازل عن مركبات هويتها العرقية.
التوجه الليبرالي المعتدل: هذا التوجه لا يعترف بالحقوق الخاصة لمجموعات الأقلية ويرفض أي تدخل من قبل الدولة من أجل الحفاظ على التعددية العرقية وتعزيزها.
مثال: في الولايات المتحدة الطوائف اليهودية تعيش وتعمل في أطر خاصة بها دون تدخل من قبل الدولة.
التوجه الذي يعترف بحقوق المجموعة: بناء على هذا الوجه, فان الدولة الديمقراطية تعترف بحق مجموعة الأقلية في الحفاظ على وجودها وهويتها من حيث كونها مجموعة أقلية خاصة.
مثال: في فنلندا التي تضم أقلية سويدية, تعترف السلطات بحقوق المجموعة السويدية حيث تم الاعتراف بلغتين رسميتين, فنلندية وسويدية.

3- حقوق المجموعة ليست خاصة بالانسان كفرد،وانما خاصة به كجزء من المجموعة .اشرح هذا القول.
- حقوق المجموعة ليست خاصة بالإنسان كفرد ، وإنما خاصة به كجزء من المجموعة ، لانها حقوق تهدف الى المحافظة على الهوية الخاصة للمجموعة،حقوق تميزها عن مجموعة الأغلبية.
- حقوق المجموعة ليست خاصة بالإنسان كفرد ، وإنما خاصة به كجزء من المجموعة ، لانها حقوق تهدف الى المحافظة على الهوية الخاصة للمجموعة،حقوق تميزها عن مجموعة الأغلبية.

4 - اشرح فرقين بين حقوق المجموعة وحقوق الإنسان والمواطن.

على الطالب ان يشرح فرقين بين حقوق المجموعة وحقوق الانسان والمواطن:
- تمنح حقوق المجموعة للفرد لكونه جزءا من مجموعه خاصة:عرقية،ثقافية،قوميه،دينية، وليس لكونه انسانا
- تهدف حقوق المجموعة الى الحفاظ على الهوية الخاصة لأفراد المجموعة المختلفة عن باقي المجتمع في الدولة.
- تمنح حقوق المجموعة لأفراد المجموعة من قبل الدولة حسب رغباتها ، ولا تكون الدولة ملزمه بالاعتراف بهذه الحقوق ومنحها بالقانون. بخلاف ذلك، حقوق الإنسان والمواطن لا تمنحها الدولة،وانما تتبع للانسان لكونه انسانا وواجب الدوله حماية هذه الحقوق.

5 - اشرح لأي غرض تُمنح حقوق المجموعة.
     اذكر وأعط مثالين لحقوق مجموعة تُمنح في دولة إسرائيل.
. لاي غرض تمنح حقوق المجموعه :
لتتمكن المجموعات / الاقليات من المحافظه على هويتها الخاصه .
حقوق مجموعه تمنح في دولة اسرائيل :
- حرية اللغه : في المؤسسات التعليميه العربيه والدرزيه التعليم هو باللغه العربيه .
- حرية التعليم والثقافه : للعرب / للدروز مناهج تعليميه خاصه بهم .
- حرية الديانه : تتيح الدوله لكل طائفه اقامة شعائر الزواج حسب دينها , قانون ساعات العمل والعطل / لكل طائفه ايام عطله حسب دينها , لكل طائفه مؤسساتها التي تمول من قبل الدوله .

6 - اعرض فرقا واحدا بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات (حقوق المجموعة)
الفروق بين حقوق الانسان وحقوق الاقلية ( المجوعة ) . ( أختر واحدا فقط ) .
*- لكل انسان يوجد حقوق انسان \ حقوق طبيعية والتي لا يمكن سلبها من ألأنسان ولكن حقوق المجموعة تعطيها الدولة حسب ما تراه مناسب .
*- لكل انسان الحق في تحقيق حقوق الانسان ولكن حقوق الاقلية تعطي لمن يتبع للاقلية .
*- الفرد يستطيع المطالبة بحقوقه الانسان التابعة له ولكنه لا يستطيع المطالبة بحقوق المجموعة ( يستطيع فقط ذلك اذا كان يتبع للمجموعة ).

7 - التوجه الليبرالي المتطرف الليبرالي المعتدل يعبران عن سياسة مغايره تجاه حقوق الأقليات في الدول الديمقراطية . اشرح الفرق بين التوجهين في هذا الموضوع .


بحث متعلقة بـ اسئله بجروت حول

بجروت عربي قواعد شتاء 2016

اسئلة بجروت عربي ادب 3 وحدات

اسئلة بجروت عربي ادب مع حلول

بجروت عربي ادب شتاء 2016

هل غادر الشعراء اسئلة بجروت

اسئلة بجروت عن موت الشعر الاسود

بجروت عربي ادب صيف 2014

قذى بعينك اسئلة

أسئلة بجروت لغة عربية

مجمّع أسئلة البجروت - اللغة العربيّة

اقتراح إجابات عن أسئلة הצעת תשובות לשאלות امتحان البجروت  




ـ أسئلة بجروت مبد أ حقوق ألأنسان والمواطن

اسئلة مدنيات للصف العاشر مع حلول

اسئلة بجروت مدنيات مع الحل

امتحان مدنيات للصف التاسع حقوق الانسان والمواطن

حقوق الإنسان والمواطن

حقوق الانسان والمواطن في

اسئلة مدنيات عن حقوق الانسان

اسئلة بجروت مدنيات عن حقوق الانسان والمواطن مع حل

امتحان مدنيات للصف العاشر وثيقة الاستقلال


 الفرق بين التوجهين بالنسبة لحقوق الاقليات :
التوجه الليبرالي المتطرف لا يسمح للاقليات  المحافظة المحافظة على نفسها ويلزمها الاندماج داخل الاكثرية بينما التوجه الليبرالي المعتدل لا يلزم الاقليات بالتنازل عن مميزاتها لذلك هي تمكنهم من الحفاظ على خصوصيتها .
8 - .اعرض توجيهين بخصوص اعتراف الدول الديمقراطية بحقوق الاقليات.
. توجهات بخصوص اعتراف الدول الديمقراطية بحقوق الاقليات:
التوجة الليبراليالنتطرف: لا يعترف هذا التوجه بحقوق خاصه لمجموعات الاقليات ويجب منعكل تعبير خاص لمجموعه الاقليات.
التوجه الليبرالي الى المعتدل: لا يعترف هذا التوجه بحقوق خاصه لمجموعات الاقليات في الخفاظ على وجودها وعلى هويتها كمجموعه خاصه وحتى على الدوله ان تساعدها بطرق مختلفه للقيام بذلك.
9- اعرض التوجه الليبرالي المعتدل بالنسبة لحقوق الأقليات .
التوجه الليبرالي المعتدل بالنسبه لحقوق الاقليات :
وهو توجه حيث ان حسبه الدوله غير ملزمه بتقديم حقوق المجموعة ولكنها لا تلزم  الاقليات بالانصهار داخل الثقافه السائدة في الدولة , هذا التوجه يعطي الاقليات الامكانية للمحاظه على خاصيتها.

10- اشرح كيف تتيح دولة إسرائيل للأقليات التي تعيش فيها تحقيق حقوق المجموعة الخاصة بها في مجالين.
مجالين تسمح إسرائيل للأقلية التي تعيش فيها:
أ. إقامة الشعائر الدينية – حيث إسرائيل تعترف بحق الأقليات وتسمح لها بالاحتفال بمناسباتها وطقوسها.
ب. في مجال التعليم – حيث تتعلم الأقليات بلغة الأم الخاصة بها.