ذة : ســـهام نميــــــــر                
•       الوحدة : الخامسة                                                                                                                   الكفايات المستهدفة :
•       المجال : السكاني                                      الموضوع : غذاء الشباب                     المعرفية :  تنمية الرصيد المعرفي بالمجال السكاني.
•       المكون :  القراءة الوظيفية                                                                                                     المنهجية :  تطوير التلميذ لمهارات في  التطبيق والتحليل .
•       المستوى : الثانية ثانوي إعدادي                                                                                               الإستراتيجية: التعرف على أهمية التغذية الصحية.
التقويم
و الدعم         أنشطة التعليمية -التعلمية      المهارات و القدرات المقاطع البيداغوجية   المراحل

         المحتوى        المتعلم المدرس                           
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد.

مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




مشاركة

التلاميذ

في

استجلاء

خصائص
النص,  

و

صياغتهم

لفرضية

القراءة.



   دعم  المتعثرين


الأخذ بعين الاعتبار 
الأجوبة الصائبة
وتقويم الخاطئ
منها    تمهيد :
المجال السكاني يشمل هذا المصطلح الإنسان بمحيطه الاجتماعي والثقافي والبيئي ودوره في التنمية والتطور ، إذ يتضمن مفهوم التربية السكانية وهي نقل الوعي بالمشكلات السكانية العالمية إلى المجتمع من أجل مواجهة كل التحديات الديموغرافية بكل أنماطها , فهذا المجال يتناول القضايا السكانية والظواهر المرتبطة بها ومن أهم هذه القضايا : البيئة ,الماء, التلوث , الصحة, الأمراض والأوبئة , حوادث السير , الهجرة ,علاقة الإنسان بالمدينة والقرية ...

مصدر النص : أخذ النص من كتاب (الغذاء لا الدواء) ص.ص 475-477-بتصرف
نوعية النص:  مقالة تفسيرية.

صاحب النص : صبري القباني ولد بدمشق سنة 1908م, طبيب و أستاذ في النظام الغذائي عند الإنسان ,من مؤلفاته : جمالك سيدتي- طبيبك معك- حياتنا الجنسية-أطفال تحت الطلب – قلوب الأطباء… توفي سنة 1973م.
عنوان النص:  
                         غذاء الشباب
مركب إضافي يتألف من مضاف (غذاء) و مضاف إليه (الشباب),ويدل على النظام الغذائي الذي تحتاجه أجسامنا لتنمو وخاصة أجسام الشباب

دلالة الصورة:
عبارة عن صورة فوطوغرافية  لمجموعة من الأغذية من أصل نباتي يحتاجها جسم الإنسان بشكل أساسي .

بداية النص و نهايته:
•       البداية : تشير إلى أهمية الجمع بين الوجبات الشهية و المفيدة في النظام الغذائي للشباب.
•       النهاية : تشير إلى أن إدخال الأكلات الخفيفة و ما شابهها في النظام الغذائي للشباب أمر مقبول.
بناء فرضية القراءة :
بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص سيتناول النظام الغذائي عند الشباب,وعلاقة الأغذية بحاجة الجسم.
التركيز على قراءة الأستاذ .


قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .


شرح المفردات:
•       - يستهويه : يروقه و يعجبه.
•       السعرات الحرارية : الطاقة اللازمة كحركة الجسم.
•       البدانة : السمنة.
•       النقل : يقصد بها الفواكه الجافة.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ,
ويقومون أخطاء غيرهم ,
               ويجيبون على أسئلة الفهم.

الفكرة العامة:

يشير الكاتب إلى كيفية استفادة الشباب من الأغذية المتوازنة وأهميتها في نمو أجسامهم.

تقسيم النص إلى فقرات :

•       الفقرة الأولى : من بداية النص إلى آن وحد.
•       مضمونها :أهمية الطعام الشهي في نمو سليم لجسم الإنسان.
•       الفقرة الثانية  : من فان احتوى إلى في البناء.
•       مضمونها: آثار التغذية المتوازنة على صحة الإنسان         والشباب بصفة خاصة.
•       الفقرة الثالثة : من و لتجنب البدانة إلى نهاية النص.
•       مضمونها: نصائح الكاتب إلى الشباب للحفاظ على سلامة   صحتهم عن طريق التغذية المتوازنة.
المستوى الدلالي:
•       معجم حقل التغذية وحقل الصحة.

حقل التغذية    حقل الصحة
الطعام الشهي – الطعام المفيد – الوجبات – الحليب – اللحم – الطيور – الجبن – السمك – الحبوب – الفواكه الجافة – الخضر و الفواكه – البطاطا – الخبز – المواد الذهنية – المواد البروتينية و الكلسية و الحديد- النشويات – السكاكر – الكلسيوم الفيتامينات – المعادن – وجبة الصباح     صحته -نموه -حاجة الجسم إلى الغذاء – العظام تبدأ بالتصلب – تغذية جيدة – ضعف في العظام – بطء النمو – قلة الحيوية – البدانة – يزاول الرياضة – حركة و نشاط – نمو جيد – جسم الشباب – تأثير على الصحة -الدورة الدموية…


       نلاحظ أن حقل التغذية هو الأكثر هيمنة وذلك راجع إلى الموضوع العام الذي يتحدث عنه النص.
الخلاصة التركيبية:
تلعب التغذية المتوازنة دورا مهما في بناء صحة سليمة للإنسان , بل وهي إحدى الركائز الأساسية لذلك, ولاسيما في مرحلة  الشباب حيث تزداد الحاجة إلى الغذاء الصحي المتوازن الذي يضمن الحركة و النشاط و الحيوية. كما  أن ممارسة الرياضة لها فوائد كثيرة على صحة الإنسان بفضل مساهمتها في بناء الجسم السليم  ,و لعل المقولة المشهورة:”العقل السليم في الجسم السليم” دليل على ذلك.


         استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع

     أنجز التمارين :  (ص ص 163-164)         يقدمون إعداداتهم القبلية

للأستاذ ليراقبها .

يجيب التلاميذ على أسئلة

الأستاذ و يتهيؤون للدرس

الجديد .

يؤطر التلاميذ النص

انطلاقا من ملاحظتهم .



    يقدم التلاميذ أجوبتهم

انطلاقا من إعداداتهم

القبلية .


انطلاقا من ملاحظة النص

ومؤشراته يقوم التلاميذ

بصياغة فرضية لقراءة 

النص.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم .


   يقوم التلاميذ بقراءة
النص, وفي سياق القراءة يشرحون الكلمات الغامضة    ويجيبون عن
الأسئلة المطروحة .


يجيب التلاميذ عن أسئلة              الفهم.



يستخرج التلاميذ الفكرة
العامة انطلاقا من
إعداداتهم القبلية ومن
قراءاتهم للنص.


يقسم التلاميذ

النص إلى فقرات .

ويستخرجون مضمون

كل فقرة.


يستخرج التلاميذ الحقول

الدلالية الموجودة في

النص.



يركب التلاميذ فقرة

يعرجون فيها على كل ما

سبق.



تعيين الإعداد القبلي الخاص بالنص الموالي.        

ما هو عنوان المجال الجديد؟


في رأيكم بماذا يختص هذا المجال؟



من أين أخذ النص ؟


  ما نوعية النص ؟


من  صاحب النص ؟



ما دلالة العنوان ؟

  

 ما دلالة الصورة؟



إلى ماذا تشير بداية النص؟


إلى ماذا تشير نهاية النص؟


من يصوغ لي فرضية لقراءة النص؟



   يعين الأستاذ من يقرأ بتتابع
     من المتميزين إلى المتعثرين


-        شرح بعض المفردات الصعبة .

أسئلة الفهم :
ما نوع الغذاء الذي تعبر عنه الصورة؟
أذكر المراحل العمرية التي يمر منها الإنسان.
ما أهمية الغذاء في حياة الإنسان 
بصفة عامة , والشباب بصفة خاصة؟

-        من يكون لي فكرة عامة النص؟


 إلى كم من فقرة ينقسم إليها    النص؟
ما مضمون كل فقرة؟










كم من حقل دلالي يوجد في النص ؟

ما عنوان كل حقل؟

ما الألفاظ الدالة على كل حقل دلالي؟

أي حقل دلالي أكثر هيمنة؟


من يركب خلاصة تركيبية

يمر فيها على كل

ما رأيناه سابقا.


      ـــــــــــــــــــــــــــــ        إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



ملاحظة النص واستجلاء خصائصه.




يقرأ الأستاذ النص

ليقتدي به التلاميذ

في قراءاتهم .






فهم التلاميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية .


قدرة التلميذ على 
تجميع المعطيات
المستخلصة
بأسلوبه الخاص .

    إعادة
قراءة الوحدة.

قدرة التلميذ على تقسيم النص إلى فقرات.
قدرة التلميذ على استخراج الأفكار الأساسية.

قدرة التلميذ على استخراج الحقول الدلالية في القصيدة وجرد الألفاظ الدالة عليها مع إدراكه الأكثر هيمنة.



قدرة التلميذ على تلخيص ما جاء في مرحلتي القراءة التوجيهية         و القراءة التحليلية.


ملاحظة النص:



القراءة التوجيهية:




القراءة التحليلية:



Previous Post Next Post