مزايا نظام وقف تنفيذ العقوبة

مزايا نظام وقف تنفيذ العقوبة .

يعتبر بديلا عن سلب الحرية ذات المدة القصيرة التي ثبت عدم جدواها في عملية الإصلاح والتأهيل , كما أنه يوفر أعباء مالية على الدولة تستلزمها تنفيذ العقوبات , بالإضافة إلى أنه يواجه حالات الخطورة الإجرامية في صورتها البسيطة على ضوء فحص شخصية الجاني وماضيه وظروف ارتكاب جريمته فهناك من الحالات يكفي فيها الإنذار بتوقيع العقوبة

وقف تنفيذ العقوبة في  القانون الفلسطيني .

    يجيز القانون الفلسطيني للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد على سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكبت فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون . ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ ، ويجوز أن يكون الإيقاف شاملا لأية عقوبة تبعية ولجميع الآثار الجزائية المترتبة على الحكم

الغاء الامر بوقف التنفيذ

    ويصدر الأمر بإيقاف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائيا. ويجوز إلغاء إيقاف التنفيذ في الحالتين التاليتين:
    [1]   إذا صدر ضد المحكوم عليه خلال هذه المدة حكم بالحبس أكثر من شهر عن فعل ارتكبه قبل الأمر بالإيقاف أو بعده.
    [2] إذا ظهر خلال هذه المدة أن المحكوم عليه صدر ضده قبل الإيقاف حكم كالمنصوص عليه في الفقرة السابقة ولم تكن المحكمة قد علمت به .

الثانياً“ : الوضع تحت 
مراقبة الشرطة .
معنى حكم مع ايقاف التنفيذ
اجراءات وقف تنفيذ العقوبة
وقف تنفيذ العقوبة فى القانون المصرى
حكم مع وقف التنفيذ
وقف تنفيذ العقوبة في القانون الاردني
طلب وقف تنفيذ عقوبة
سلطة النائب العام فى وقف تنفيذ العقوبة
المبحث الأول : التعريف بالتدابير الوقائية 

    أولاً : مبررات الوضع تحت مراقبة الشرطة .
    إن الوضع تحت مراقبة الشرطة تدبير يسهل تبريره , فهو يقرر بالنسبة لبعض الجرائم الخاصة التي لا تستوجب سلب الحرية , وتجنيب المحكوم عليه مساوي إيداعه في مؤسسة عقابية . كما أنه ينسجم مع أهداف السياسة العقابية في العلاج في البيئة الطبيعية مع فرض بعض القيود الضرورية لإبعاده عن عوامل الفساد والانحراف أو العوامل الممهدة لها .

ثانياً : أحكام الوضع تحت 
مراقبة الشرطة .
  

    يقرر في حالات الاشتباه والتشرد , ويلتزم من يوضع تحته بتقديم نفسه إلى مركز الشرطة الواقع في دائرة سكناه , وهذا يقتضي وجود إقامة دائمة لها والتبليغ عن أي تغيير في محل الإقامة . ولا تجيز التشريعات أن يخضع له من تقل سنه عن سن معينة كثماني عشر عاما . وتمنح النيابة العامة صلاحية الإشراف على تنفيذ الأمر بالوضع , بحيث يجوز للمراقب التظلم أمامها بشأن تنفيذ الأمر من قبل الشرطة .

ثالثاً : مخالفة أحكام الوضع 
تحت مراقبة الشرطة 

    1ـ إذا وجد جالسا أو مختبئاً في مكان ليس لوجوده سبب مقبول وكان يحمل سلاحاً أو كان مجتمعا مع شخصين أو أكثر وكان أحدهم يحمل سلاحاً .
    2ـ إذا وجد متنكراً بأي صورة من الصور خارج منزله .
    3ـ إذا وجد خارج منزله يحمل بدون سبب معقول آلة من الآلات التي من شأنها تسهيل دخول المحتال المغلقة أو التي يمكن استعمالها في جرائم السرقة .

    4ـ إذا وجد حاملاً أو محرزاً مادة مفرقعة أو قابلة للالتهاب أو سامة أو غيرها من المواد التي يمكن استعمالها في ارتكاب جرائم الاعتداء على النفس أو الحيوانات أو الإتلاف ؛ وذلك ما لم يوجد سبب معقول يبرر تصرفه .
    5ـ إذا وجد حاملاً أو محرزاً نقوداً أو أشياء ثمينة , ولم يستطع إثبات مصدرها ولم يكن لديه وسائل مشروعة ومعروفة تبرر حصوله عليها

الغص الثالثاً : نظام الاختبار القضائي 

    يتم عن طريق وضعه تحت الإشراف والرقابة للتأكد من احترامه للالتزامات المفروضة عليه والتي من حريته , بالإضافة إلى إجراءات المساعدة المادية والمعنوية التي تساهم في تحقيق هذا الهدف .
    يعتبر الاختبار القضائي كوقف التنفيذ من حيث إنه يرمي إلى تجنيب المحكوم عليه مساوئ العقوبات السالبة للحرية وإحلال معاملة أكثر ملاءمة لحالته .

ثانياً : صور الاختبار القضائي 

    تتنوع صور الاختبار القضائي تبعا لتنوع النظم القانونية التي تأخذ به , ففي التشريع الإنجليزي يستطيع القاضي أن يصدر قرار الإدانة ويرجئ النطق بالعقوبة على أساس وضع المتهم خلاف فترة معينة تحت إشراف وتوجيه موظف مختص للعمل على تأهيل المدان , فإذا أخل بالشروط التي تفرضها المحكمة أو ارتكب جريمة أخرى كان لها أن تفرض عليه عندئذ العقوبة عن جريمته الأصلية .

ثالثاً : شروط الاختبار القضائي .

    1 ـ أن يكون المحكوم عليه جدير بالمعاملة العقابية في الوسط الحر .

    2 ـ أن تكون العقوبة هي الحبس قصير المدة .

الفصل الثاني : التدابير الوقائية

المبحث الأول : ماهية التدابير الوقائية .

المبحث الثاني : تقسيمات التدابير الوقائية .

المبحث الثالث : تطبيق التدابير الوقائية .

المبحث الرابع : أنواع التدابير الوقائية .

المبحث الأول : ماهية التدابير الوقائية 

    المبحث الأول : التعريف بالتدابير الوقائية .
    المبحث الثاني: علة التدابير الوقائية وأغراضها .
    المبحث الثالث : طبيعة التدابير الوقائية .
    المبحث الرابع : العلاقة بين التدابير الوقائية والعقوبة .