التربية الديمقراطية فى النظام التعليمى

التربية على الديمقراطية

أتعلم مفهوم الديمقراطية بالمدرسة والقسم

الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف :
- التربية على الديمقراطية
- الوعي بالمعيقات التي تعرقل عملية إرساء الديمقراطية بالفصل
الوسائل والدعامات :
دراسة حالة: المدرسة أمينة
الطريقة
1- يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات مكونة من 4 أو 5 مشاركين ثم يشتغلون بناء على التعليمات التالية:
- اقرأ النص جيدا
- استخرج المشكل المطروح
- بعد تحديد المشكل، استخرج أسبابه ونتائجه
- اقترح حلول عملية لتجاوز المشكل المطروح
- كيف يمكن للتربية على الديمقراطية أن تمكن التلاميذ من حل المشكل وتفادي العقاب؟
- كيف يمكن لهذه التربية أن تساعد المعلمة على تفادي مشاكل عدم الانضباط وكسب ثقة التلاميذ؟
- علما أن هذه المعلمة تميل إلى اعتبار التلاميذ قاصرين وغير مسئولين، عليهم الخضوع لتوجيهات الكبار بالحرف، كيف يمكن مساعدتها على خلق جو ديمقراطي داخل القسم وتجاوز مشاكل عدم الانضباط في إطار احترام الحقوق والواجبات.


الديمقراطية بالمدرسة والقسم

التربية الديمقراطية فى النظام التعليمى

الديمقراطية في المدرسة

ديمقراطيه التعليم

التربية والديمقراطية جون ديوي

الاسلوب الديمقراطي في التربية

تعريف ديمقراطية التعليم

ديمقراطية التعليم

ديمقراطية التعلم



دراسة حالة
أرادت المدرسة أمينة أن تطبق ثقافة حقوق الإنسان في قسمها فهيأت قانونا للقسم دون إشراك تلاميذها وفرضت عليهم احترامه. شعر أغلب التلاميذ أن هذا القانون لا يعنيهم ورفضت الأغلبية احترامه.  حاول التلاميذ أن يشرحوا للمعلمة سبب هذا الرفض لكنها منعتهم من إبداء رأيهم، واصفة إياهم بالعجرفة والعصيان.
غير راضية عن هذا السلوك الوقح من وجهة نظرها، أخبرت أمينة إدارة المدرسة بالموقف المتمرد والاستفزازي لتلاميذها.
قرر التلاميذ أن ينتدبوا رفيقا لهم يتكلم باسمهم مع مدير المؤسسة ويشرح له الأسباب الحقيقية لما تسميه معلمتهم بالعصيان لكنهم لم توفقوا في اختيار من سيمثلهم من بين التلاميذ الأربعة المتطوعين.
 بما أن مدير المؤسسة لم يتمكن من معرفة الدوافع الحقيقية لموقف التلاميذ، فإنه اكتفى في النهاية بوجهة نظر المعلمة وعاقب التلاميذ بسبب عصيانهم.






أ‌- جدادات موجهة للأساتذة: ممارسات غير ديمقراطية
الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
- الوعي بالممارسات التربوية الاديمقراطية وتأثيرها على العملية التربوية
- تنمية القدرة على خلق جو يتميز بالديمقراطية داخل الفصل وعلى حل مشاكل السغب في إطار احترام الحقوق والمسؤوليات
الوسائل والدعامات:
لائحة من ممارسات تضر بالعمل التربوي
الطريقة
من المستحب القيام بهذا النشاط في إطار مجموعة (الفريق التربوي للمؤسسة مثلا)
أمامكم مجموعة من الممارسات المدرسية:
1– حددوا فيم تضر هذه الممارسات بالعمل التربوي.
2 – صنفوا هذه الممارسات على ورقة كبرى حسب ما تخلفه لدى المتعلم من شعور بالخوف وقلق، أو الحرمان من حق، أو الإهانةة أو الحرج أو الملل أو عدم الارتياح الجسدي:                                                     
الخوف والقلق      الشعور بالحرمان        الشعور بالإهانة والحرج            الشعور بالملل الشعور بعدم الارتياح الجسدي
                     
3 – استخرجوا الممارسات التي ترونها منافية للديموقراطية.
4 – اقترحوا الوسائل التي ترونها مناسبة لتجاوز كل ممارسة.
لائحة الممارسات
1 – القول للمتعلم أو الإيحاء له بعدم نجاحه كيفما كانت مهوداته.
2 – تقديم معلومات بشكل عام أو متسرع قد لا يسمح للمتعلم باستيعابها.
3 – الحديث عن نقط ضعف المتعلم أمام مجموع القسم.
4 – تقديم معلومات بصوت لا نغمي.
5 - السماح بوجود ضجيج مبالغ فيه أو أي شيء يصرف انتباه المتعلمين عن الدرس.
6 – الكلام بصوت ضعيف لا يسمع بسهولة.
7 – عدم الإفصاح عن هدف التعليم أو الطريقة التي سيتم بها الإنجاز. ( الحفاظ عليها كأسرار )
8 - جعل التلميذ يحمل علامة تدل على قيامه بخطأ ( مثل عزله ليجلس في مكان خاص من القسم )
9 – توزيع نصوص غير قابلة للقراءة: حروف صغيرة جدا، تزويقات كثيرة جدا، نصوص تفوق مستواهم.
10 - إرغام المتعلم على متابعة تعليم يعالج ما سبق له معرفته.
11 – فرض عدم الحركة على المتعلم خلال فترة تتجاوز ما يسمح به مستوى نموه.
12 – تهديد المتعلم بفضح "جهله " بإرغامه على حل مسائل على السبورة أمام كل القسم.
13 – تهديد المتعلم بالرسوب بالقول له مثلا: "إذا لم تكن لديك الرغبة الكافية في الدراسة فلا مكان لك ها"
14 – جعل المتعلم يجري بين الأقسام مسافة أطول مما يسمح به الوقت المحدد.
15 – تقديم الدرس بطريقة واحدة موحدة. ( دون تنويع).
16 – التقليل من المجهودات التي يقوم بها المتعلم لمقاربة المادة المدرسة بالرد على أجوبته ب : " توقف
عن إثارة الانتباه إليك " .
17 – رفض الإجابة على أسئلة المتعلم.
18 – اختبار معارف غير المعارف المحددة مسبقا في الأهداف.
19 – إرغام كل المتعلمين على السير بنفس الوثيرة، مما يخلق الشعور بالحرمان لدى التعلم البطيء، والشعور بالسأم لدى التعلم  السريع.
20 - شتم المتعلم عندما يطرح سؤالا لفهم الدرس، وذلك بتوجيه ملاحظات إليه من نوع: " لن تستطيع فهم الجواب عن سؤالك " أو إشعاره بأن أسئلته بليدة.
21 – قراءة الطريقة المقترحة للدرس في الكتاب المدرسي وذلك بصوت عال.
22 – العمل في قاعات درس غير ملائمة من حيث شدة الحرارة أو البرودة، أو زجاج نوافذها مكسر.
23 – استعمال اختبارات تكون أسئلتها غامضة المعنى.
24 – إرسال متعلم يكون قد ارتكب مخالفة حقيقية أو وهمية عند الحارس العام (أو رئيس المؤسسة) حيث تنتظره عقوبة.
                ممارسات مستوحاة من " من أجل إيقاظ الرغبة في التعلم "ر. ف. ماجر." (Mager)