الحياء وعمل القلب ) أهمية الحياء
       
استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس

ما المراد بالحياء وما أهميته؟


أن تستنتج الطالبة فضل الحياء 

أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تدرك الطالبة الحياء وفضله
       

أهمية الحياء

*عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه  قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل وهو يعاتب أخاه في الحياء يقول إنك لتستحيي حتى كأنه يقول قد أضر بك فقال رسول صلى الله عليه وسلم ( دعه فإن الحياء من الإيمان )

*عن عمران بن حصين رضي الله عنهما  قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الحياء لا يأتي إلا بخير ) 

التعريف براويي  الحديثين:

عبد الله بن عمر هو : أو عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب  القرشي  أحد المكثرين من رواية الحديث أسلم قديما وهاجر مع أبيه استصغر يوم أحد وشهد الخندق وما بعدها وكان متواضعا كثير الصدقة والإنفاق

عمران بن حصين  : عمران بت الحصين الخزاعي أسلم هو وأبوه سنة سبع من الهجرة غزا عدة غزوات توفي  عام 52 هـ  بالبصرة

معاني الكلمات

الكلمة
       

معناها

الحياء
       

خلق يبعث على فعل الحسن وترك القبيح

معاني الحديث وإرشاداته:

1-الحياء شعبة من شعب الإيمان يمنعك من المعاصي ويزيد في إيمانك



2-الحياء خير كله فهو يحثك على فعل الحسن من الأقوال والأفعال كالإحسان إلى الناس والتواضع لهم والثناء عليهم



3-الحياء يحثك على ترك كل أذى وسوء من الأقوال والأفعال كالسب والشتم والاعتداء على الآخرين وسوء الخلق .....................
4-ليس من الحياء ترك السؤال عما لا تعلمه أو الخوف من الحديث أمام الناس وإنما هذا خجل

-ثمرة الحياء حسنة في الدنيا والآخرة

-مما يعينك على التخلق بخلق الحياء ما يلي
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على نسب عبد الله بن عمر –– فضله – وفاته

عمران بن حصين – نسبه – فضله روايته للحديث – وفاته  رضي الله عنه



من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات



تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما هو الحياء؟

 ما هي أهمية الحياء؟



هل من الحياء ترك السؤال عما لا نعرفه؟

ما الذي يسن إذا قدم لك أحد طعام
اقرأي الحديثين قراءة صحيحة

عرفي براويي الحديثين


بيني معاني الكلمات  الجديدة

عرفي مصطلح الحياء

بين  أهمية الحياء



استنتجي فضل الحياء 

استنتجي فائدتين من فوائد الحديث


الوحدة الثانية ( الحياء وعمل القلب ) من الحياء ستر العورات
       

استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية

تمهيد الدرس
       

ما هي المواطن التي يتساهل فيها البعض بكشف العورات؟

أن تبين الطالبة أهمية ستر العورات

أن تذكر الطالبة بعض المواطن التي يتساهل فيها الناس بكشف العورات

أن تستنتج الطالبة فائدتين من فوائد الحديث

أن تتجنب الطالبة كشف عوراته
       



من الحياء ستر العورات

عن  عطاء بن أبي رباح قال ( قال لي ابن عباس رضي الله عنهما : ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت بلى  قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم  فقالت إني أصرع  وإني أتكشف فادع الله لي قال (( إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك )) فقالت أصبر  فقالت إني أتكشف فادع الله لي ألا أتكشف فدعا لها

- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء وأن يحتبي  الرجل في ثوب واحد ليس على فرجه منه شيء )).

التعريف براويي  الحديثين:

أبي سعيد الخدري :   : سعد بن مالك الأنصاري كان من نجباء الصحابة وعلمائهم وفضلائهم منع من المشاركة يوم أحد لصغر سنه واستشهد أبوه بأحد شهد بيعة الرضوان وروى 1170 حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي سنة 74 هـ بالمدينة 


جعل الرداء على أحد الكتفين دون إزار
       

يحتبي
       

يجلس على مؤخرته

معنى الصرع 

مرض يمنع أعضاء الجسم من الحركة

معاني الحديث وإرشاداته:

1-الاهبمام بستر العورة دليل على سلامة الفطرة وصدق الحياء فلتسعي  إلى استكمال حيائك بستر عورتك

2-من صفات المسلم الحرص على تجنب كل ما يؤدي إلى تكشف عورته سواء في نوع اللباس أو طريقة لبسه

3-هناك مواطن يتساهل فيها كثير من الناس في كشف العورات منها الألعاب الرياضية – الإحرام -  السباحة – فيجب تجنب كشف العورات فيها لخطورتها

4-التساهل في ظهور العورة يدل على قلة الحياء

5-المرأة بطبيعتها أشد حياء من الرجل لذلك أمرتها الشريعة بما يتوافق مع فطرتها من الستر والبعد عن الرجال
       

تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات والأنشطة التالية :

تعرض المعلمة الحديثين أمام الطالبات بواسطة آلة العرض المتاحة

تقرأ المعلمة الحديثين قراءة ممثلة للمعنى

تقرأ الطالبات واحدة بعد الأخرى مع متابعة المعلمة

بواسطة الرجوع إلى تعاريف  الرواة في أول الكتاب تتعرف الطالبة على نسب عطاء بن أبي رباح –– فضله – وفاته

نسب أبي سعيد الخدري – فضله – صفاته – وفاته

من خلال عرض المعلمة لجدول معاني الكلمات أمام الطالبات



تتعرف الطالبات على معاني المفردات الجديدة بالدرس ثم تناقش المعلمة الطالبات حول معاني هذه المفردات



تناقش المعلمة مع الطالبات معاني الحديث وإرشاداته من خلال الأسئلة التالية:

ما أهمية ستر العورات؟

ما هي المواطن التي يتساهل فيها البعض بكشف العورات

اقترحي عنوانا مناسبا للحديث؟

ما الذي استفدتيه من الحديث؟
       
اقرأي الحديث قراءة صحيحة


بيني معاني الكلمات  الجديدة

اشرحي معنى الصرع



بيني أهمية ستر العورات



اذكري بعض المواطن التي يتساهل فيها الناس بكشف العورات

استنتجي فائدتين من فوائد الحديث

Previous Post Next Post