صياغة حل المسائل

صياغة حل المسائل

الهدف من تعلم صياغة حل المسائل

القدرة على كتابة برامج للحاسب

التخطيط لحياتك اليومية

القدرة على التفكير لحل المشكلات
عمليات بحث متعلقة بـ صياغة حل المسائل
صياغة حل المسائل حاسب اول ثانوي
امثلة على صياغة حل المسائل
صياغة حل المسائل ويكيبيديا
صياغة حل المسائل
شرح صياغة حل المسائل
صياغة حل المسائل
خطوات حل المسائل
البرمجة بلغة فيجول بيسك ستودي

إننا عندما نتعلم ونتدرب على صياغة حل المسائل بواسطة الحاسب فإن هذا لا يعني أن الفائدة تقتصر على المسائل الحسابية والمنطقية فحسب بل إننا نهدف إلى :

خطوات حل المسائل

اولاً : صياغة حل المسائل

ثانياً : كتابة البرنامج وتنفيذه

المقصود بحل المسائل هو تحديد الخطوات المتبعة للوصول إلى الحل لضمان صحة الحل.

وتتكون هذه الصياغة من ثلاث خطوات أساسية هي :

1

فهم المسألة وتحديد عناصرها.

2

كتابة الخوارزم والخطوات المنطقية للحل.

3

التمثيل البياني للخوارزم عن طريق مخططات الانسياب.

اولاً : صياغة حل المسائل

خطوات حل المسائل

تتكون هذه المرحلة من ثلاث خطوات أساسية هي :

1

كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة من قبل المبرمج.

2

ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة وتنفيذه وهذا هو دور الحاسب الآلي.

3

اختبار البرنامج وإصلاح الأخطاء.

ثانياً : كتابة البرنامج وتنفيذه

خطوات حل المسائل

1

فهم المسألة وتحديد عناصرها ( فهم المسألة ثلثا الحل )

المقصود بفهم المسألة وتحليل عناصرها أن نعرف ماذا نريد بالضبط من البرنامج وأن نحدد العناصر الأساسية لحل المسألة وهي :

أ

مخرجات البرنامج :

ب

مدخلات البرنامج :

ج

المعـــالجــــة :

النتائج والمعلومات المراد التوصل إليها عند حل المسألة. 

هي البيانات اللازم الحصول عليها لمعرفة النتائج والمخرجات. 

العمليات الحسابية والمنطقية التي نقوم بإجرائها على المدخلات حتى نحصل على المخرجات.

اولاً : صياغة حل المسائل

مثال

نفترض أننا نريد حساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول والعرض، حلل عناصر المسألة إذا علمت أن مساحة المستطيل = الطول العرض ؟ 

الحل

لتحليل عناصر المسألة نحدد التالي :

1 ) المخرجات : مساحة المستطيل.

2 ) المدخلات : الطول والعرض.

3 ) المعالجة : قانون مساحة المستطيل

الخوارزمية : هي مجموعة من الأوامر المكتوبة بصورة واضحة ومسلسلة ومترابطة منطقياً لحل مسألة.

مثال 

اولاً : صياغة حل المسائل

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

اكتبي الخطوات الخوارزمية لحساب مساحة مستطيل علماً بأن :

مساحة المستطيل = الطول العرض ؟ 

1 ) أدخل الطول A ، أدخل العرض B

2 ) احسب مساحة المستطيل  X= BA

3 ) اطبع مساحة المستطيل.

4 ) النهاية.

لكي تكون الخطوات الخوارزمية سليمة لابد من أن تحتوي خواص أساسية وهي :

1 ) أن تكون كل خطوة معرفة جيداً ومحددة بعبارات دقيقة.

2 ) أن تتوقف العملية بعد عدد محدد من الخطوات.

3 ) أن تؤدي العمليات في مجملها إلى حل المسألة.

مثال

تأكد من أن المسألة التالية تتبع الخطوات الخوارزمية السليمة لحساب وزنك المثالي

1 ) أحسب الوزن المثالي  Y= X - 100

2 ) اطبع Y 

الخطوات الخوارزمية بمجملها لا تؤدي إلى حل المسألة.

من المفترض إضافة الخطوة التالية في البداية.

1 ) أدخل قيمة الطول  X بالسنتيمتر.

الحل

خواص الخوارزمية السليمة

3

مخططات الانسياب

مخططات الانسياب :  هي تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية.

فائدة مخططات الانسياب

1 ) توضيح الطريق الذي يمر به البرنامج ابتداء من المدخلات أو البيانات ومن        ثم المعالجة ، وأخيراً مخرجات البرنامج ونتائجه.

2 ) توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه عند الحاجة ، وذلك بغرض إجراء أي        تعديلات على البرنامج أو اكتشاف الأخطاء التي تقع عادة في البرامج            وخاصة الأخطاء المنطقية.

اولاً : صياغة حل المسائل
الرمز          الاسم           المعنى
         بداية / نهاية          يمثل بداية أو نهاية البرنامج
         إدخال / إخراج     يمثل إدخال البيانات أثناء البرنامج أو إخراجها
         عملية          يمثل عملية معالجة البيانات
         قرار يمثل اتخاذ قرار أو تعبير منطقي يحتاج إلى جواب
         خط الانسياب        يمثل اتجاه الانسياب المنطقي للبرنامج
         توصيلة       لتوصيل الأجزاء المختلفة في المخطط


رموز تمثيل مخططات الانسياب

مثال

ارسم مخطط الانسياب للخطوات الخوارزمية لحساب مساحة المستطيل ؟

بداية

أدخل A و B

احسب M=A*B

نهاية

الحل

اطبع M

مثال 

اكتب الخطوات الخوارزمية لقراءة عدد وتحديد ما إذا كان سالباً أو موجباً ؟

1 ) أدخل العدد A

2 ) إذا كان A > 0 اطبع ( العدد موجب ) وانتقل للخطوة رقم 5

3 ) إذا كان A < 0 اطبع ( العدد ســـالب ) وانتقل للخطوة رقم 5

4 ) اطبع عبارة ( العدد  مساوٍ للصفر ).

5 ) النهاية.

مثال

اكتب الخطوات الخوارزمية لإيجاد مجموع الأعداد من  1 – 10 ؟ 

1 ) ضع S = 1 ، M=0

2 ) أضف S على M  أي M=M+S

3 ) قم بزيادة S بواحد صحيح أي S=S+1

4 ) إذا كانت S>10 اطبع M وتوقف.

5 ) ارجع إلى الخطوة رقم 2

1 ) ضع S = 1 ، M=0

2 ) أضف S على M  أي M=M+S

3 ) قم بزيادة S بواحد صحيح أي S=S+1

4 ) إذا كانت S>10 اطبع M وإلا ارجع للخطوة 2.

5 ) النهاية

الحـل

مثال

تأكد من أن المسألة التالية تتبع الخطوات الخوارزمية السليمة لعرض التخصصات الجامعية المناسبة لك بناء على تخصصك في المرحلة الثانوية (علمي – أدبي )

1 ) أدخل التخصص X

2 ) اطبع عبارة (علوم الحاسب والمعلومات – العمارة والتخطيط – علوم الأغذية والزراعة – علوم الهندسة – كليات الصحة ) ، ثم توقف.

3 ) اطبع عبارة ( الآداب – التربية – اللغة العربية – اللغات والترجمة – الحقوق – السياحة والآثار ) ، ثم توقف.

الخطوات الخوارزمية بمجملها لا تؤدي إلى حل المسألة.

من المفترض إضافة عبارة  ( إذا كان التخصص X = علمي ) في بداية الخطوة الثانية.

وإضافة عبارة ( إذا كان التخصص X = أدبي ) في بداية الخطوة الثالثة.

الحل

مثال

قم بإعداد مخطط الانسياب لإيجاد مجموع الأعداد من  1- 10 

بداية

S = 1 , M = 0

M = M + S

S = S + 1

S > 10

اطبع M

نهاية

نعم

لا

الحل

مثال

قم بإعداد مخطط الانسياب لحل مسألة قراءة عدد وتحديد ما إذا كان سالباً أو موجباً. 

بداية

A < 0

اطبع العدد صفر

نهاية

نعم

لا

أدخل العدد A

A > 0

اطبع

العدد موجب

لا

اطبع

العدد سالب

نعم

الحل

مثال 1

ما صياغة الحل لإيجاد متوسط عددين ؟

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : متوسط  العددين المدخلين  M

2 ) المدخلات : عددان مدخلان X , Y

3 ) عمليات المعالجة : قانون متوسط عددين = ( X + Y ) / 2

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) أدخل العددين X , Y

2 ) اجعل   M = (X+Y) / 2

3 ) اطبع M

4 ) النهاية.

3

رسم مخطط الانسياب

بداية

أدخل X , Y 

M = (X+Y)/2

اطبع M

النهاية

أمثلة على صياغة حل المسائل

مثال 2

ما صياغة الحل لطباعة الأعداد الزوجية من 2 - 50

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : طباعة الأعداد الزوجية من 2 - 50

2 ) المدخلات : لا توجد

3 ) عمليات المعالجة : الانتقال من عدد زوجي إلى عدد زوجي آخر.

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) اجعل A=2

2 ) اطبع A

3 ) اجعل A=A+2

4 ) اذا كانت A>50 توقف وإلا اذهب إلى الخطوة 2 

3

رسم مخطط الانسياب

بداية

A = 2

اطبع A

النهاية

A=A+2

A > 50

نعم

لا

أمثلة على صياغة حل المسائل

مثال 3

ما صياغة الحل لإيجاد متوسط درجات طلاب فصل في مادة الحاسب ، إذا علمت أن عددهم 10 طلاب.

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : متوسط درجات الطلاب ( S )

2 ) المدخلات : درجات 10 طلاب ولنضعها في المتغير D

3 ) عمليات المعالجة : المتوسط = مجموع الدرجات M ÷ 10 

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) ضع المجموع  M = 0

2 ) اجعل العداد I = 0

3 ) اجعل  I = I + 1

4 ) أدخل درجة الطالب  رقم I وخزنها في D

5 ) اجعل M = M + D

6 ) اذا كانت I = 10 استمر وإلا اذهب إلى الخطوة 3

7 ) احسب المتوسط  S = M / 10

8 ) اطبع S

9 ) النهاية

3

رسم مخطط الانسياب

I = 10

بداية

M = 0 , I = 0

النهاية

M = M + D

نعم

لا

I = I + 1

اطبع S

أدخل الدرجة D

S = M / 10

تدريبات على صياغة حل المسائل

( 1 )

حددي مخرجات المخطط الانسيابي التالي :
S       M     المخرجات
3       1       X
3       2       X
3       3       X
2       1       X
2       2       X
1       1       X


تتكرر طباعة علامة X 6 مرات

(2)

ما صياغة الحل لطباعة عدد الأعداد الفردية ما بين 1 – 100 ؟ 

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : عدد الأعداد الفردية ما بين  1- 100

2 ) المدخلات : بدون

3 ) عمليات المعالجة : الانتقال من عدد فردي إلى آخر ( ف )

                           وعداد لحساب عدد  الأعداد الفردية ( ع )

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) اجعل ف = 1 ، ع = 1

2 ) اجعل ف = ف + 2

3 ) اجعل  ع = ع + 1

4 ) إذا كان ف > 100 اذهب إلى الخطوة 2

5 ) اطبع ع

6) النهاية

3

رسم مخطط الانسياب

بداية

ف = 1 ، ع = 1

النهاية

ع = ع + 1

ف <100

نعم

لا

ف = ف + 2

اطبع ع

(3)

ما صياغة الحل لإيجاد وطباعة المبلغ الإجمالي لخمس سلع بقيم مختلفة وكميات مختلفة ، يتم قراءة كل سلعة وكميتها على حدة؟

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : مجموع مبلغ السلع ( م )

2 ) المدخلات : سعر السلعة ( س )  ، كمية السلعة ( ك )

3 ) عمليات المعالجة : عداد يحسب عدد السلع المدخلة ( ع )

                           مجموع مبلغ السلع م = م + ( س X ك )

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) اجعل  ع = 0 ، م = 0

2 ) ع = ع + 1

3 ) أدخل س ، ك

4 ) م = م + ( س X ك )

5 ) إذا كانت ع = 5 اطبع م وإلا اذهب إلى الخطوة 2

6) النهاية

3

رسم مخطط الانسياب

بداية

ع = 0 ، م = 0

النهاية

ع = 5

نعم

لا

ع = ع + 1

اطبع م

أدخل س ، ك

م = م + ( س X ك )

(4)

ما صياغة الحل لتحديد نجاح أو رسوب طالب في مادة ، علماً بأن الطالب يُعد ناجحاً إذا كان مجموع درجات أعمال السنة والامتحان النهائي أكبر من 50 ؟ 

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : نتيجة الطالب ( نجاح أو رسوب )

2 ) المدخلات : درجة أعمال السنة ( س ) ، درجة الامتحان النهائي ( ن )

3 ) عمليات المعالجة : مجموع الدرجات ( م ) = س + ن

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) أدخل س ، ن

2 ) اجعل م =  س + ن

3 ) إذا كان م< = 50 اطبع ناجح وإلا اطبع راسب

4) النهاية

3

رسم مخطط الانسياب

بداية

النهاية

م <= 50

نعم

لا

اطبع ناجح

أدخل س ، ن

م = س + ن

اطبع راسب

(5)

قم بصياغة حل لإيجاد العدد الأصغر من بين 10 أعداد يتم إدخالها. 

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : العدد الأصغر من 10 أعداد ( ص )

2 ) المدخلات : الأعداد التي يتم إدخالها

ولنضعها في متغير ( د )

3 ) عمليات المعالجة :

المقارنة بين كل عدد مدخل مع العدد الذي قبله.

عداد للتأكد من عدد الأعداد هل وصل إلى 10 أعداد. 

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

3

رسم مخطط الانسياب

1 ) أدخل العدد الأول في د

2 ) اجعل ع = 1

3 ) اجعل ص = د

4 ) أدخل العدد التالي في د

5 ) اجعل ع = ع + 1

6 ) إذا كان د> ص اجعل ص = د

7 ) اذا كان ع > 10 اذهب إلى الخطوة رقم 4

8 ) اطبع ص

9 ) النهاية.

بداية

النهاية

د > ص

نعم

لا

أدخل د 

اجعل ع = 1

اطبع  ص

اجعل ص = د

أدخل د 

اجعل ع = ع + 1

اجعل ص = د

ع> 10

لا

نعم

(6)

قم بصياغة حل لطباعة الأعداد الفردية من 1 - 50

1

فهم المسألة وتحليل عناصرها 

1 ) المخرجات : طباعة الأعداد الفردية من 1 - 50

2 ) المدخلات : بدون

3 ) عمليات المعالجة : الانتقال من عدد فردي إلى عدد فردي آخر.

2

كتابة الخطوات الخوارزمية

1 ) اجعل ع = 1

2 ) اطبع ع

3 ) اجعل ع = ع + 2

4 ) اذا كان ع < 50 استمر وإلا اذهب إلى الخطوة 2

5 ) النهاية.

3

رسم مخطط الانسياب

بداية

النهاية

ع  < 50

نعم

لا

اطبع ع

اجعل ع = 1

اجعل ع = ع + 2