تعاريف مصطلحات في مادة الاجتماعيات التاريخ

 
تعاريف
تعريف ديوان الجند :
أنشأه عمر بن الخطاب, حيث سجل فيه أسماء الجند ونسبهم وقبائلهم وحتى ألوانهم وملامحهم
واوصافهم,  وسائر ما يميز الجندي عن غيره ليسهل استدعاؤهم,  ثم عين مقدار العطاء لكل واحد منهم حتى إذا أراد القائد الإعداد للقتال احضر دفاتر الديوان واختار منها المقاتلين .
الديوان الإنفاق على تسليح الجند, وبإنشاء هذا الديوان وضع عمر أساس التجنيد الإلزامي في الإسلام.

تعريف  ديوان الخراج :
أنشأه عمر بن الخطاب, وجرى فيه تسجيل جميع  واردات الدولة المالية من الزكاة الخراج , الجزية والعشور, وتسجيل مصروفات الدولة,  ثم ما يفرض لكل مسلم من العطاء,  فجعل عمر العطاء للمسلمين على أساس القرابة من الرسول (صلعم)  ثم السابقة في الإسلام و نصرة الرسول (صلعم).تمكن عمر بواسطة هذا الديوان تقسيم المدخولات على المسلمين والتدقيق في توزيعها, وجباية المبالغ المستحقة من جزية وخراج وغيرهما.

تعريف ديوان البريد :
ظهر في زمن الدولة الأموية وقد سمي ديوان الرسائل وغلب عليه اسم ديوان الإنشاء وهو الدائرة الرسمية التي كانت تشرف على مراسلات الخليفة في أول الأمر مع الولايات والأمصار وفي بعض الأحيان مع الدول الأخرى التي تفاوض في بعض الشؤون الصيغة الساسة تارة والاقتصادية تارة أخرى .
كان كاتب الرسائل من أقرباء الخليفة لأنه بحكم مهنته يطلع على أسرار الخليفة والبريد 3 أنواع:
       بريد بري:  وطرقه من عاصمة الدولة إلى أطراف الدولة وهناك محطات للبريد تتألف كل محطة من خان ومسجد وساقية وفيها دواب البريد بغال وخيل
       بريد بحري:  تقتصر على البلاد البحرية وصاحب البريد يزود بمراكب خفيفة سريعة وكان الاعتماد عليه ضعيف كان يستعمل إذا تعثرت الطرق البرية
       بريد جوي : بواسطة الحمام الزاجل وبرز ذلك في العصر الفاطمي

تعريف  ديوان الخاتم :
 كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالشمع أو الطين الأحمر الذي يطبع عليه وهو طري خاتم الخلافة ،ويترك حتى يجف فإذا فتحت الرسالة قبل أن تصل إلى مرجعها عرف ذلك

تعريف  ديوان الأزمّة:
 سمي ديوان الأزمّة في العاصمة وديوان الزمام في الولايات أنشأه الخليفة المهدي وهو عبارة عن دوائر صغيرة تشرف على أعمال الدواوين الكبيرة حتى كأنها دواوين محاسبة وكانت تعني بالتدقيق في الحسابات والشؤون المالية التي يتصرف بها كل ديوان من الدواوين وفي عهد المهدي أنشئ ديوان زمام الأزمة وصاحبه يشبه في يومنا هذا وزير المالية فيجمع أنواع الواردات كلها وأنواع النفقات كلها ويقيم الموازنة بينها .

     تعريف ديوان المظالم :
 أنشأه المهدي للنظر في ما ترفعه الرعية من شكاوى لظلم لحق بهم من ولاة الدولة .
وزارة التفويض:
 هي أن يعهد الخليفة بالوزارة إلى رجل يفوض إليه النظر في أمور الدولة في شؤونها دون الرجوع إليه لكن يطلع الخليفة فيما بعد على كل قرار اتخذ فيقبله الخليفة أو يبطله وتسمى أيضا وزارة السيف

تعريف  وزارة التنفيذ
تعريف وزارة القلم
 والتي تكون فيها مهمة الوزير تنفيذ أمر الخليفة وعدم التصرف في شؤون الدولة من تلقاء نفسه بل يقوم بعرض أمور الدولة على الخليفة ويتلقى أوامره فيها ولم يكن سوى واسطة بين الخليفة ورعيته

القران الكريم : هو كلام الله المنزل على رسول الله (صلعم) عن طريق جبريل وبدا نزوله في ليلة القدر في رمضان واستمر نزوله على فترات خلال 23 سنة عدد صورة 114 سورة وقسمت إلى قسمين مدنية ومكية               مكية نزلت على الرسول (صلعم) في مكة قبل الهجرة- ومدنية نزلت على الرسول (صلعم) في المدينة بعد الهجرة.

تعريف السنة: تعني في اللغة السيرة أو الطريق وعرفها علماء المسلمين على أنها كل قول أو فعل أو تقرير أو صفة للرسول (صلعم)
الحديث هو كل قول قاله الرسول (صلعم) في حياته.

تعريف  القياس :
 معناه إلحاق أمر بآخر في الحكم الشرعي باتحاد بينهما في السبب ولكل مجتهد مسلم ان يقيس بنظره الخاص وبإسناد إلى القران والسنة في كل حادثة لم يرد نص صريح فيها لا في القران ولا في السنة ولا حدث إجماع حولها.

تعريف الحاجب:
هو موظف كبير يقف على باب الخليفة يسمح أو يمنع دخول الناس على الخليفة بعد مشاورته . لم يتخذ الخلفاء الراشدون حجابا لهم . لكن بسبب محاولة اغتيال معاوية الفاشلة قرر اتخاذ حاجب ليكون أول من يفعل ذلك في الإسلام . وفي عهد عبد الملك سمح بدخول عناصر معينه عليه دون إذن  وهم : المؤذن للصلاة , صاحب الخبر ,صاحب الطعام .
استمرت وظيفة الحاجب في العصر العباسي أيضا, عندها اصبح حاجبان أحدهما لدار الخاصة والثاني لدار العامة, وتطور ذلك إلى حجابة ثالثة وهي حجر ولي العهد في إحدى غرف القصر في عهد سيطرة القادة العسكريين على السلطة العباسية في العصر العباسي الثاني , أما في الأندلس فكانت وظيفة الحاجب بمثابة رئيس الوزراء.

تعريف الكاتب:
 هو الذي يكتب الرسائل التي كان يريد الخليفة إرسالها إلى الولاة أو الدول الأخرى لذا كانت من أهم الوظائف لآن الكاتب بحكم مهنته يطلع على إسرار الخليفة وهو أول الداخلين  وآخر الخارجين.  لهذا حرص الخلفاء أن يولوا هذا المنصب لأقربائهم وخاصتهم .

تعريف المحتسب:                                                                                              
    هو الرجل الذي يمنع ويردع المنكر والظلم وقد جاء من حسبة وهي تعني باللغة أنكر وردع , يقال أول محتسب في الإسلام هو الرسول( صلعم) نهى عن الغش فقال: من غشنا ليس منا .
من أعمال المحتسب مراقبة التجار وأرباب الحرف ومراقبة الأسعار والموازين ومراقبة الأخلاق العامة قبل شرب الخمر ومراقبة الناس في الطريق ومراقبة العبادات مثل الإفطار في رمضان .
 فوظيفته النظر فيما تتعلق بالنظام العام والجنايات والفصل فيها بسرعة بقول ابن خلدون , وظيفة المحتسب خادمة لمنصب القضاء.

تعريف الحسبة:
الحسبة عند اللغويين تعني الإنكار والردع فنقول احتسب علية الشيء أي أنكره عليه  أو كفه عنه. أو من الاحتساب في الآخرة عند الله  لعمل يقوم به الإنسان على الأرض وعرفها ابن خلدون فقال (هي وظيفة دينية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وقد تركز عمل المحتسب في السوق ولهذا عرف أيضا باسم (صاحب السوق)

تعريف طبقة الخاصة في المجتمع العباسي:
 هم أصحاب الخليفة من ذوي قراءة ومن رجالات الدولة البارزين كالوزراء والقواد والأشراف والقضاة والشهود علاوة على بعض المقربين من أهل الفن الموهوبين والعلماء وأهل الأدب وكانوا يتمتعون بالقوة حسب الخليفة الذي كان في عصرهم .

تعريف طبقة العامة :
هم السواد الأعظم من سكان المدينة بغداد وكانوا من أصول بشرية متعددة فهم خليط من العرب والفرس والأتراك والأكراد والبربر وغيرهم لم يختلفوا عن خاصة بغداد بكثرة عددهم فحسب بل أنهم ليسوا من أصحاب السلطة فيها أيضا وسموا بالسوقة
أن الذين ينتمون إلى العامة هم أهل المهن والصناع والتجار والخدم والفلاحون والجند واللصوص والشطار والغيارون .

تعريف الشطار والغيارون :
هم فئات من المجتمع البغدادي ظهروا على المسرح السياسي في فئة الأمين والمأمون كانوا من الفقراء الذين تجمعوا حول زعيم منهم كالبرجعي   وقاموا بالسطو على بيوت الأغنياء من الخاصة وقطعوا الطريق على التجار والأغنياء القادمين أو الخارجين من بغداد,  زاد نشاطهم عندما ضعفت السلطة المركزية وفي بعض الأحيان اضطرت السلطة إلى مهادنتهم .  تميزوا بعدم مهاجمة التجار التي تقل بضاعتهم عن ألف درهم وعدم التعرض للنساء والمحافظة على شرف الكلمة وكتم السر ومنهم من تخلق بأخلاق الصوفية .

تعريف أهل الذمة:
 هم اليهود النصارى ويطلق عليهم أهل الكتاب أضيف لهم المجوس لوجود كتاب مقدس لهم . فضل أهل الذمة دفع الجزية للدولة الإسلامية لقاء حمايتهم وبقائهم على دينهم واعفي منهم النساء والشيوخ والمرضى فرضت عليهم شروط مستحبة ومستحقة واختلفت مكانتهم في الدولة الإسلامية من فترة إلى أخرى حسب الحاكم والفترة الزمنية .

تعريف الموالي:
تعني المولى في اللغة الرب والمالك وأيضا ابن والعصبة وأيضا الناصر والحليف والصاحب والجار والشريك.
معنى الكلمة بعد الفتوحات الإسلامية "المسلمون من غير العرب" حيث كانوا في الأصل أسرى حرب واصبحوا في منزلة العبيد ثم اسلموا واصبحوا موالي اختصت كلمة مولى في الشرح الإسلامي بمعنيين:  الأول مولى معنى عتق والثاني مولى معناها موالاة.

تعريف طبقة أرباب السيف:
يظهر من تسميتهم انهم الذين يشتغلون بالحرب , في أول الأمر كان معظمهم من العرب لان أهالي البلاد المفتوحة لا يحاربون, لكن عندما اسلموا واصبحوا يعرفون بالموالي أي مسلمون من غير عرب انضموا للجيش الإسلامي واصبح لهم مكانة خاصة مثل ركوب الخيل في حين أن المدنيين لا يسمح لهم إلا بركوب الحمير كانت هذه الطبقة تسيطر على مقاليد الحكم في حالة ضعف الطبقة .

تعريف الكوفة
بناها سعد بن أبي وقاص عام 638م . غربي نهر الفرات وقد بنيت بيوتها في البداية من القصب وعندما التهمتها النيران أمر الخليفة عمر بن الخطاب باتخاذ من اللبن وبنى فيها مسجدا جامعا ودارا للإمارة ثم ازدهرت بالمباني التي أنشأها بناؤون من الفرس والعرب وحتى غدت قصبة العراق ولقد اتخذها الخليفة علي بن أبي طالب مقرا لملكة بعد أن نقلة من المدينة في الحجاز لكثرة إشاعة في الكوفة , ولتوسطها في الأراضي الإسلامية الجديدة . إلا أن نجاح معاوية في تأسيس الدولة الأموية حرمها من هذا المركز السياسي الجديد لتحل محلها دمشق عاصمة للدولة الأموية ثم اتخذت الكوفة مقرا للخلافة العباسية أول نشأتها حتى بنى الخليفة العباسي الأول مدينة الهاشمية .

تعريف البصرة
هي أول مدينة بنيت في الإسلام . بناها عتيب بن غزوان سنة 636م لتكون مركزا عسكريا لجيوش المسلمين على اثر موقعة القادسية سنة 637م. مبنى أولا المسجد ثم دار الأمارة بنى أولا المسجد ثم دار الأمارة بجانبه وأمر ببناء الخطط بحيث يكون لكل قبيلة خطة خاص, أي حي قائم بذاته لها مسجدها وأسواقها ومقبرتها, فظهر فيها خمسة أحياء ولم يمض عشرون عاما على تأسيسها حتى أصبحت مركزا هاما من مراكز العالم الإسلامي تجاريا وثقافيا وسياسيا.

تعريف مدينة سامراء
مدينة إسلامية أقامها المعتصم في شمال العراق بعد إن تقدم إلية أهل بغداد بالشكوى من ازدياد تدخل الجنود الأتراك في شؤونهم ويذكر أنها لما بينت أطلق عليها اسم (سرور من رأى) ثم اختصر فقيل (سر من رأى) وقال آخر عن خرابها (ساء من رأى) فأختصر الاسم فقيل (سامرا) وجعلها المعتصم عند توليه الخلافة مقر خلافته الجديد. فيها من البنايات الفخمة والأسواق والحركة التجارية المزدهرة جدا. ولقد خربت بعد خلافة المعضد العباسي. 


تعريف المدينة الإسلامية


الغاية من بناء المدينة الإسلامية:
       العسكرية: معسكرات للجيش الإسلامي الفاتح, مثل: القيروان, البصرة, الفسطاط.
       أمنية : لاتخاذها مكانا أمينا من الأعداء, مثل : واسط, بغداد وغيرها.
       اقتصادية : مركزا تجاريا , مثل : بغداد
      
  معالم المدينة الإسلامية:
       المسجد يدل على طابعها الإسلامي في وسط المدينة
       دار الأمارة وقد أقيم في المدينة التي كانت تتخذ مقر للولاية
       السوق قريب من المسجد وحوله
       القطائع وهي عبارة عم ثكنات يقيم فيها الجند
       الحمامات وهي قسمان خاصة وشعبيه