مبدا حقوق الانسان والمواطن/ حقوق أجتماعيه

مبد أ حقوق الإنسان والمواطن

مبدا حقوق الانسان والمواطن/ حقوق أجتماعيه

بعض ألأسئله واجاباتها في موضوع حقوق الأنسان /المواطن / اجتماعيه / جماعيه( الاجابات مختصره )
1- ما معنى القول بان الحق في الكرامه هي "أم الحقوق" اشرح ذلك من خلال الحق في أجراء قانوني منصف؟
  معنى ذلك ان كل الحقوق مشتقه من الحق في الكرامه . كل الحقوق هدفها المحافظه على كرامة ألأنسان بسبب كونه مخلوق خاص . الحق في اجراء قانوني منصف يهدف الى المحافظه على حقوق المتهم وعدم المس به الا  فيما يختص فقط بالمخالفه التي قام بها  . فهو يبقى بريئا حتى تثبت ادانته ويجب توفير كل الوسائل التي ثضمن محاكمه نزيهه من تعيين محام ومعرفة التهمه الموجهه اليه وضمان نزاهة القاضي .

2 – كيف تفسر بأن يجئال عمير (قاتل رابين) يمارس الحق في التصويت وكذلك قام بالزواج وهو في السجن؟
   حقوق الأنسان والمواطن هي حقوق اساسيه طبيعيه وهي حقوق غير مشروطه . اما فيما يختص بالمخالفات التي يقوم بها المواطن فانه يعاقب حسب ما ينص به القانون بما يختص بالمخالفه فقط .

3 –ما الفرق بين واجبات ألأنسان وبين واجبات المواطن ؟
    واجب الأنسان المحافظه على حقوق وحريات ألأخرين , اما واجبات المواطن فهي المحافظه على القوانين

4- اعط امثله باننا كوننا بني بشر وكمواطنين يجب علينا ان نقوم بواجب خلقي تجاه ألأخرين وتجاه المجتمع غير ما ينص عليه القانون
   تقديم مساعده لمريض , تقديم تبرعات , تطوع في مجال معين في المجتمع .هذه الامثله تثبت بان الشخص الذي يقوم بها هو اولا انسان طيب وثانيا مواطن صالح .

5 – حقوق الأنسان والمواطن حقوق نسبيه  اشرح هذا القول من خلال مثال
    الحريه التي نمارسها مثل حرية الحركه هي نسبيه فمثلا وجودنا الأجباري داخل الصف يثبت باننا لا نملك الحريه المطلقه في التنقل .
6- اشرح المقوله بان الدوله الديمقراطيه تقاس بمدى التزامها بمبدأ حقوق ألأنسان والمواطن وهو شرط اساسي؟
     الفرق الأساسي بين الدوله الديمقراطية والدوله الدكتاتوريه هو بمبدأ حقوق الأنسان والمواطن فالدوله الديمقراطيه ترى بنفسها بانها اقيمت لاجل الفرد والمحافظه على كرامته اما في الدوله الدكتاتوريه فانه يوجد ايضا بعض المباديء الديمقراطيه مثل سلطة القانون وحسم الأكثريه ولكنها ترى في نفسها بانها ملتزمه بقيم اعلى من حقوق الأنسان  والمواطن مثل تقديس الدوله او النظام او العائله الحاكمه .

 11  – ماهو الألتزام بالحق الاساسي تجاه العرب الذي ورد في وثيقة الأستقلال ؟
      الألتزام بالمساوتة التامة والمحافظه على الحريات المختلفه مثل حرية العبادة وحرية الضمير .       

12- عدد الحقوق الاساسيه ؟
الحق في الكرامه , الحق في الحياة والامن ,الحق في التملك ,  الحق الحريه , الحق في المساواة , الحق في اجراء قانوني منصف .

13 – هل للمنظمات التطوعيه دور في المحافظه على حقوق الانسان والاقليلت في اسرائل ؟
طبعا – لهذه المنظمات بسبب طبيعة عملها الغير محدد تستطيع الوصول الى زوايا وحدود لا تستطيع الوسائل الرسميه بذلك بسبب تقييدات القانون , والحقيقه انه يوجد لها دور حاسم في ذلك مثل جمعية عدالة , بتسيلم , جمعية حقوق الطفل , جمعية حقوق المواطن .
       
11 – قام بعض ألأطباء في احد المستشفيات بأجراء تجارب على المرضى دون أعلامهم بذلك , هذه التجارب كانت قد ادت الى وفاة بعض المرضى . ما هو الحق الذي مس للمرضى؟
الحق الذي مس نتيجة للوفاة هو الحق في الحياة والامن , أما الحق الي يمس جراء أجراء تجارب دون علم الاشخاص فهو الحق في الخصوصيه .

12- قامت المحكمه العليا بالتدخل لالغاء بنود في قانون يلغي حقوق المستوطنين بتلقي تعويضات مناسبه . ماهو المبدأ الديموقراطي الذي يعتمد عليه المواطنين بتوجههم للمحكمة ؟
الحق في التملك حيث يحق لهم تلقي أموال بقدر ثمن الممتلكات التي تركوها او خسروها.

13 – قام حزب شاص ש"ס بتقديم مشروع قانون يطالب شركات الانترنيت بعدم فتح بعض المواقع في الانترنيت والتي تحوي عنف , وقمار ومناظر غير خلقيه امام الكبار ايضا الا اذا قام الشخص بتعريف نفسه للشركه والهدف من ذلك هو التاكد من عدم استعمال الصغار لهذه المواقع ., منظمات حقوقيه كثيرة عارضت ذلك .

ا- ما هو الحق الذي يدافع عنه القانون ؟ أعرض واشرح   .
الحق في الحياة والامن لان العنف والقمار يمكن ان يؤدي الى المخاطرة بحياة الاطفال.
ب – ما هو الحق الذي يمس من جراء تطبيق ذلك القانون ؟ أعرض واشرح   .
الحق في الخصوصيه حيث يحق لكل انسان المحافظه على اسراره وعدم الفضح وهنا نرى ان تعريف الانسان لنفسه يؤدي الى فضحه وهكذا تمس خصوصيته.

الحق في المساواة 
14 - قدمت الحكومة مشروع قانون هدفه  منع الاولاد القاصرين من شراء السجائر  والمشروبات الكحوليه . ما هي السياسه التي يعبر عنها هذا القانون ؟ أعرض واشرح     .
سياسة التفريق
15  - اصدر قاضي قرارا يقضي بمعاقبة شخص قام بعملية تزوير وثائق رسميه بارغامه على دفع مبلغ مالي كبير , ولكن من جهه ثانيه منع المشغل من فصل هذا الشخص من عمله بسبب ان لديه عائله كبيرة يعيلها . ما هي الطريقه التي أتبعها القاضي بعمله ؟  أعرض واشرح   .
 طريقة المعادلة والموازنه بين الحقوق فمن جهة ارغمه بدفع غرامه ماليه كعقاب له ومن جهة ثانيه سمح له بحرية مزاولة عمله .
16-  اقرت الحكومه قرارا يعفي المواطنين الكبار في السن  من دفع فواتير الكهرباء وعدم قطعها عنهم في حالة عدم دفعها الى ان تزول موجة الصقيع , لانه  من الممكن ان يموت هؤلاء جراء البرد القارس . ما هي نوع السياسه التي تتبعها الحكومه؟ أعرض واشرح .
سياسة التفريق .
16- طالب السكان العرب في بلدية الرمله السلطات توفير سفريات منظمه للحارات العربيه اسوة بالحارات اليهوديه  ما هو الحق الذي ظهر هنا ؟
الحق في المساواة .