نموذج سلم التأثيرات

نموذج سلم التأثيرات
تعتبر أهداف الإعلان الأساس لتخطيط الإعلان. أهداف الإعلان ثلاثة:
1- نجاعة الرسالة : خصص لتحقيق احد الأهداف التالية : خلق معرفه وعلم بالمنتج ، تحسين الصور المنتج ، تفضيل شراء المنتج ، الرغبة في شراء المنتج.
2- نجاعة الإعلام :- نجاعة الإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة : خصصت لزيادة نسبة المستهلكين الذين تصلهم الرسالة من اجل زيادة نسبة التعرف على المنتج ، من اجل تحقيق هذا الهدف يجب الدمج بين مركبين : وسائل الإعلام المستعملة ، وعدد المرات التي تبث فيها الإعلانات للجماهير الواسعة .

3- تعبير متعلق بتصرف أو سلوك الزبون :- زيادة المبيعات،  زيادة عدد المستهلكين الجدد ، تعميق الإخلاص للمنتج . زيادة عدد المستهلكين الجدد مهمة فمنهم تخرج مجموعة المستهلكين المخلصين للمنتج.

من اجل ضمان أهداف الإعلان يستعين رجال الإعلانات بنموذج سلم التأثيرات.
هذا النموذج يتطرق لتأثير الإعلان على المستهلك .
المستهلك يمر بعدة مراحل التفكير        الشعور         العمل .
من السهل تحقيق الأهداف الأولى مثل الانكشاف ، ولكن كلما صعدنا في السلم يصبح من الصعب تحقيق أهدافه مركبه مثل :- الاقتناء ( الشراء) عدد كبير من المستهلكين يشاهدون الإعلان ولكن التقليل منهم من يظهر بعاطف ورغبة بالمنتج.

حسب نموذج التأثيرات ، من اجل تحقيق الأهداف على رجل الإعلان أن يحدد الأهداف   لكل مرحلة . الحملة الإعلانية عليها إن تشجع المستهلك على الصعود في سلم التأثيرات ، النجاح في الأهداف الأولى والوسطى تزيد من إمكانية تحقيق النجاح في المراحل .
مراحل سلم التأثير :-



انكشاف 80%              وعي 60%           تعاطف 50%          تفضيل 30%           إقناع 25%             رد فعل بالشراء 20% .

* كل مرحلة من مراحل السلم بإمكانها أن تكون احد أهداف رجل الإعلان . هكذا يكون سلم التأثيرات بمثابة مساعد لرجل الإعلان لأنه يحدد له هدف الحملة الإعلانية .

يمكن أن تنتمي مرحل سلم التأثير لأحد المستويات التالية :-

1- عقلي \ فكري :- المراحل المتعلقة بتفكير المستهلك حول المنتج . المستهلك يبني أفكار حول المنتج .
2-موقف :- المستهلك يتخذ له موقف معين اتجاه المنتج ( إحساس ).
3- تصرف :- تصرفات المستهلك متعلقة بالمنتج . قيام المستهلك بعمل معين بالنسبة للمنتج .

أية المراحل من سلم التأثير تابع للمستويات التالية :-

عقلي \ فكري :-

موقف

تصرف