تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الأول: علاقة الإنسان بالبيئة

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
أولا:
تطور علاقة الإنسان بالبيئة عبر الزمن     العصور الحجرية, مرحلة التطور الكيميائي,تفاعلات كيميائية وفيزيائية, النباتات المائية,الغلاف الغازي, غاز الميثان ,الامونيا,الآلة البخارية,الوقود الاحفوري,الثورة الصناعية الأولى ,المدن المليونية,الطاقة البديلة, العلوم التطبيقية,المشكلات البيئية,الوعي البيئي,ثورة الحاسبات
المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة , الطاقة المتجددة والبديلة والنظيفة , التكيف (التوافق) , التغير
        *مرحلة التطور الكيميائي هي تفاعلات كيميائية وفيزيائية وفرت الظروف المناسبة لتكون الأحماض الامينية
*خلق الله الإنسان واوجد فيه خلايا يمكن أن تتكاثر وتعطي صفات وراثية للأجيال القادمة
*المكونات الغير عضوية كالماء والبيكربونات
*من ميزات المرحلة  الأولى الإنسان جامع للثمار وصياد
*تكوين مخازن ضخمة من الفحم الحجري والبترول من بقايا الكائنات الحية العملاقة .
*بدأ الإنسان بالاستقرار و تدجين بعض الحيوانات وزرع بعض النباتات
* بدا الإنسان بحرق الغابات واستخدام أراضيها للزراعة
* اختراع الآلة  البخارية جيمس واط عام 1736
* ظهور المصانع في بريطانيا عام 1750 
*ظهور  وسائل النقل المعتمدة على الوقود الاحفوري
*التقدم العلمي والتكنولوجيا في جميع مجالات الحياة
يعد الشرق الأوسط المنتج الرئيس للوقود الاحفوري بين دول العالم -تعد دول أوروبا وأمريكا الشمالية هي المستهلك الرئيس له.
-تعد الطاقة النووية أنظف مصادر الطاقة الموجودة
-امتدت حقول الأرز العالية على مدى 2000 عام في الفلبين
-التعديل بالبيئة مكن سكان حضارة الصين في أسيا من البقاء .   *كلما زاد التطور التكنولوجي ازداد التأثير السلبي على البيئة .
*كلما زادت هجرة العمال من الريف إلى المدن.كلما زادت
المشكلات البيئية
*كلما زادت متطلبات الإنسان زاد التدهور البيئي
* كلما زاد الطلب على الوقود الأحفوري زاد الإنتاج و الضغط على الدول المنتجة .
* كلما زاد عدد السكان زاد الطلب على الموارد . - يثمن خلق الله للإنسان واوجد فيه خلايا تتكاثر وتعطي صفات وراثية
-يقدر دور التكنولوجيا في تحقيق الرفاهية
-يقدر دور التكنولوجيا في خدمة القضايا الجغرافية
-يدرك اثر الإنسان السلبي على الموارد
        -يقارن بين كل مرحلة والتي تليها
-يحلل الصور الواردة في كل مرحلة  ويستخلص مزايا كل مرحلة
-يوضح الرسم البياني الوارد
- يستنتج العلاقة بين السكان والموارد حسب نظرية مالثوس  مع تحليل المنحنى .
* يقارن بين النظم القديمة و الحديثة المتبعة في الري مثال الري الصناعي في أريزونا الأمريكية و شرق آسيا  .التعيين على الخرائط
الشكل
 (4-1)
و(4-2)
و(4-3)
و(4-4)
و(4-5)
        *رسم بياني يوضح العلاقة بين تزايد السكان و وفرة الموارد
*يعين على خارطة العالم الدول الصناعية والمتقدمة
*تعين مدن مليونية  على خارطة العالم مثل لندن وواشنطن والقاهرة ونيودلهي وبكين
*يبحث عن أهم المؤتمرات التي عقدت لصالح حماية البيئة
* تبحث عن مؤسسات تعنى بحماية البيئة مثل السلام الأخضر
* استخدام خريطة العالم لتعيين قناة السويس و بنما .
* تحول الأرقام في القطاع الدائري حول كمية الكربون الناتجة عن مصادر الطاقة إلى طريقة الأعمدة


المفردات     
المفاهيم والمصطلحات      
الحقائق والأفكار     
التعميمات    
القيم والاتجاهات     
المهارات
       
الرسومات والأشكال التوضيحية    
الأنشطة وقضايا المناقشة


ثانيا :-
تأثر الإنسان في البيئة
بطاقة (1,2,3,4 )


        المناطق القاحلة,.الجافة,.أنظمة الري.الحضارات القديمة.
نظام الري الصناعي. التصحر.
الري بالتنقيط
.الري بالرش القطري.
 المصاطب الزراعية.((المدرجات))
.القنوات المائية.
الوقود الاحفوري .
قناة السويس.
صور فضائية.
قمر صناعي(terra ) 
محطة ناسا.
جسيمات ألفا ,.بيتا, .جاما
الشرق الأوسط.الطاقة النووية.الطاقة الاحفورية.مفاعل تشير نوبل.,الطاقة السلمية,.أشعة نووية,.غاز
        *ظهور المدن المليونية
*ظهور الوعي البيئي لدى الحكومات والمواطنين
*التفاعل القائم بين الإنسان والبيئة له بعدان ( بعد مكاني وزماني )
*أكثر من نصف انهار العالم تواجه تلوث بيئي أو نقص كمية التصريف
*تجاوزت أعداد المهاجرين بسبب نقص المياه في.العالم  إضعاف أعداد الفارين من الحروب .
تعرض النهر الأصفر  للجفاف لمدة 266 يوم .
*يعاني نهر  الأردن من انخفاض منسوب المياه
*مستويات الأوزون تناقص إلى الحد الأدنى وهو 120 وحدة بدل 220 وحدة
*الأوزون يعد هو الطبقة التي تشكل الجزء الأعلى من الغلاف الجوي ويعد واقي من الأشعة فوق البنفسجية
- يتركز ثقب الأوزون فوق النصف الجنوبي
*استخدمت شعوب الحضارات القديمة أنظمة ري مختلفة
*تستخدم  الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء
* تنتشر عملية قطع الغابات بكثرة في المناطق الاستوائية
        *كلما زاد التفاوت بين الدول المتقدمة والدول النامية زادت المشكلة البيئية .
*كلما زاد التطور زادت القدرة على إيجاد حلول مثل (( زراعة المحاصيل في المناطق الجافة))
*تغيرت علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية
*كلما زاد الخلل البيئي زادت هجرة السكان
* كلما زادت التطور زاد ثقب الأوزون

*كلما زاد الفقر زادت عمليات التقطع و التحطيب .

*كلما زادت الدول فقرا كلما لجأت لتدمير البيئة .
*كلما زادت الدول تقدما كلما زادت بحثا عن مصادر بديلة ((مصادر صديقة للبيئة ))
       
*يقدر دور التكنولوجيا في البحث عن حلول لحماية البيئة


*يدرك أن الفرد جزء من كل , وان كل فرد مسؤول
       
*يعين على خارطة العالم القارة المتجمدة الجنوبية ومناطق مساحة الغابات في العالم
*تتبع المناطق التي تأثرت بالشعاع النووي اثر انفجار تشير نوبل
* تصنف المصادر المستخدمة لتوليد الطاقة حسب كمية الكربون المنبعثة منها
*ترسم خارطة  أمريكا الوسطى وتتبع موقع قناة بنما وأهميتها
        الشكل(4-6)
        على خريطة العالم تعين الأنهار والبحار المهددة بالجفاف

- الاستعانة بالصور الفضائية للتعرف على مستويات الأوزون

-تحول الأرقام في القطاع الدائري حول كمية الكربون الناتجة عن مصادر الطاقة إلى طريقة الأعمدة
* قضية للنقاش ما علاقة التقطيع الجائر للغابات و ارتفاع أسعار مشتقات البترول .




تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الثاني:  المشكلات البيئية مسؤولية من

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
*استهلاك الطاقة
*النفط
*النفايات
*الغابات
*تلوث مياه البحر
*الزراعة الكثيفة
*التنوع  الحيوي في لوحات الفسيفساء في الأردن

         الطاقة,موارد البيئة,المجاعات,
الانفجار السكاني, نظرية مالثوس,الغابات الطبيعية
,أراضي غابية ,أراضي غير غابية,
معهد مراقبة الأرض, التلوث
تلوث البحار,الزراعة الكثيفة,
 الهندسة الوراثية,
الفسيفساء,الحيوانات البرية,
التنوع الحيوي, اتفاقية التنوع الحيوي, اتفاقية العالمية لمنع الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض,
  اتفاقية رامسار      * التطور العلمي مكن الإنسان من التغلب والسيطرة على الكثير من المشكلات
*
*الولايات المتحدة والصين تحتل المراتب الأولى من استهلاك الطاقة والنفط
*تحتل السعودية والولايات المتحدة المراكز الأولى في إنتاج النفط
* مساحة الغابات في المملكة الأردنية هي 1% من المساحة الكلية
* مساحة الغابات قديما في الأردن  هي أضعاف ما هي عليه الآن
*لم تف الدول المتقدمة بوعودها بالدعم المادي ونقل التكنولوجيا إلى الدول النامية لمساعدتها
*الزراعة الحديثة تسبب ضررا بالبيئة       *بزيادة السكان عبر الزمن تزايدت الفضلات
*مع التقدم التكنولوجي بدا الإنسان ينتج مواد بكميات كبيرة من الفضلات لم تتمكن البيئة من امتصاصها
*كلما زادت الممارسات الخاطئة زاد الخلل البيئي
*كلما زاد تدهور الغابات الطبيعية و معامل التحجير والتحطيب وتحويل الأراضي الزراعية إلى أراضي زراعية رعوية زاد التدهور البيئي
*تعرض الحياة البرية إلى عمليات الصيد الجائر والاستخدام غير المستخدم مما أدى إلى انقراض بعضها
ظهور الخلل البيئي الناجم عن الزيادة السكانية بشكل يفوق المراد
*تزايد السكان بسبب تزايد الحاجة للطاقة والنفط.   - يثمن قدرة الله
((الخالق))
-يدرك أن الإنسان وسوء استخدام التكنولوجيا هو السبب في الدمار الذي لحق بالبيئة
- يدرك أن الزيادة السكانية مسئولة عن مشكلات البيئة.
يتحمل مسؤولياته في المحافظة على البيئة والآثار الأردنية .      يرسم خارطة الأردن ويحدد النباتات والغطاء النباتي (الغابي وغير الغابي)
-يعين على خارطة العالم الغابات الاستوائية والمعتدلة
-يتعرف على دلالة الأرقام في الشكل (4_8)
وطريقة الأعمدة و(4-19) طريقة  المنحنى  الخطي
* يقترح حلولا لمواجهة المشكلات البيئية
        -زيارة علمية للكنائس في ماديا للتعرف على لوحات الفسيفساء والتعرف على التنوع الحيوي سابقا في الأردن

-رسم خارطة الأردن ويعين المناطق الغابية والمحميات
_ قضية للنقاش تتبع الممارسات الخاطئة لسكان منطقتك تجاه البيئة.


تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ
الدرس الثالث / الأخطار الطبيعية

المفردات      المفاهيم والمصطلحات
        الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
1-الهاريكين

2-التسونامي

3-الأعاصير في أوروبا

4-الكوارث
5-أنواع الأعاصير   الأعاصير
.الهاريكين.
الإخطار البيئية الطبيعية .إعصار كاترينا .
تسو نامي
 .الصفيحة اليورومية.
حركة الصفائح.
الصفيحة الهندية.
الكوارث (الكارثة).
التايفون. السايكلون
.مباني مقاومة للزلازل.الزلازل
.حلقة خط النار والبراكين
        -يمكن أن يحدث التسونامي في كل المحيطات في العالم والجزر البحرية والمسطحات الكبيرة
*لا نستطيع رؤية أمواج التسونامي من الجو
*تسبب إعصار كاترينا بخسائر فادحة ومدمرة في جنوب  الولايات المتحدة .*تتكون أمواج التسونامي في أعماق المحيط
*تكون المسافة بين كل موجة وأخرى مئات الكيلومترات
*الاهتزازات المصاحبة لحدوث الزلازل تؤدي إلى موجات مائية ضخمة في المحيطات
*الدول المنخفضة هي هولندا 
 والد نمارك
الأعاصير هي إحداث طبيعية تكون فوق المحيطات الحارة
*الهاريكين إعصار استوائي يصاحبه مطر ورعد وبرق وله تسميات أخرى
        *كلما زاد حدوث هزة أرضية في قاع المحيط الهادي زاد احتمالية حدوث تسونا مي .
*
*الكوارث حدث طبيعي أو بفعل بشري يؤثر سلبا على الحياة والملكيات والصناعات
*كلما زاد  الجفاف زادت  قائمة الأخطار التي تسبب أضرار للإنسان والبيئة
* كلما ارتفعت درجة حرارة المحيطات الحارة كلما زادت إمكانية تشكل الأعاصير
* كلما تكونت الأعاصير كلما زادت احتمالية هطول الأمطار . .

        - يثمن قدرة الله عز وجل في الكوارث

-يؤكد عدم قدرة التكنولوجيا على التنبؤ بإعصار تسونا مي

- يثمن دور التكنولوجيا في الكشف عن الأعاصير
-يقدم العون والمساعدة للمنكوبين .
- يقدر دور جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة في تقديم المساعدات للدول المنكوبة
        -تكتب قائمة فيها 3 كوارث والتاريخ والخسائر المادية
- تقارن بين أعداد الوفيات بسبب الفيضانات وأعداد الوفيات بسبب الجفاف كما هو بالرسم البياني  الوارد.
- يرسم على شفافية أماكن حدوث تسونا مي وشفافية أخرى حلقات النار ثم ترتيب الطبقتين معا ثم يستخلص العلاقة
-استخدام الأطلس ليعين منطقة فيها :
-زلازل
-تايون
-سيكلون
-هاريكين
-تسونا مي   
        -يعين على خارطة العالم مكان حدوث الهاريكين والسا يكلون والتا يفون

-يعين أهم حلقات خط النار والبراكين

-       بحث على الشبكة العنكبوتية  عن معلومات  توضح مبدأ عمل أجهزة التنبؤ بالتسونامي


تحليل محتوى مادة الجغرافيا (المستوى الثاني ) للصف الأول ثانوي أدبي                   الوحدة الثانية/المناخ

المفردات      المفاهيم والمصطلحات       الحقائق والأفكار      التعميمات     القيم والاتجاهات      المهارات
        الرسومات والأشكال التوضيحية     الأنشطة وقضايا المناقشة
1-تقييم الأثر البيئي للمشاريع الصناعية  والحاجة إليه
2-دراسة حال النشاط الصناعي في محافظة الزرقاء
3-بعض المبادئ من التشريعات البيئية
        -النمو الاقتصادي
.القضايا البيئية
.البنك الدولي
.مشاريع تتطلب دراسات شاملة.
مشاريع تتطلب دراسات تقييم مبدئي.
مشاريع لا تطلب تقييم
 تقييم.الأثر البيئي .
مشاريع تنموية.
جهازgps
مكب النفايات
.الخريطة الطبوغرافية
الاتفاقيات البيئية.
اتفاقية التغير المناخي
.دورة حياة المنتج   ,اتفاقية (كيوتو)
الإنتاج الأنظف , .تجارة الكربون. الملوث يدفع ,
 تحمل المسؤولية وتوخي الحذر ,الواقعية   -عملية تقييم الأثر البيئي تستمر مع تنفيذ المشروع ومراقبة أدائه
- يتم تقييم التأثيرات البيئية مع عناصر البيئية الرئيسية (المياه والهواء والتربة والكائنات الحية والبيئة الاجتماعية)
-يستخدم جهاز gps لتحديد الموقع الفلكي في المنطقة التي تقف بها
*هنالك 3 معايير لتصنيف المشاريع التنموية من حيث الأثر البيئي
* تنتشر في الزرقاء أكثر من 2500 مؤسسة صناعية.
* زاد نمو التجمعات السكانية و زاد نمو  المواقع الصناعية  في معظم الدول النامية.عكس الدول المتقدمة
* من المبادئ العامة للتشريعات البيئية الملوث يدفع الإنتاج الأنظف توخي الحذر
* تزداد التجمعات الصناعية في محافظتي عمان والزرقاء وهي الأكثر سكانا
* احد العوامل لمؤثرة في تحديد موقع الصناعة هو موقع وجود المادة الخام     
* كلما زادت التجمعات الصناعية زاد التلوث

* كلما زاد نمو التجمعات السكانية زاد نمو  المواقع الصناعية  
- الإنتاج الأنظف يقلل استخدام الطاقة والمخلفات والكلفة
-النمو الاقتصادي أدى إلى ظهور عدد من المشكلات البيئية ذات المنشأ الصناعي
        * يثمن قدرة الله عز وجل في تحقيق التوازن البيئي .

*يقدر  قدرة التكنولوجيا على إيجاد بعض الحلول البيئية

* يثمن دور الجمعية العلمية الملكية و المركز الجغرافي الملكي في المشاركة العالمية الدائمة للحد من المشكلات البيئية في الأردن و العالم .
        *باستخدام برنامج gis ارسم خريطة مواقع المنشات الصناعية في الزرقاء
*مبينا نوع الصناعات برموز خاصة.
*ومبينا تقاطع الإحداثيات .( x  ,    y     )

*يحدد المسافة بين
مشاريع اقتصادية و نهر الزرقاء يختار  ((3 )) مشاريع صناعية في الزرقاء و يستنتج كيف أثر ذلك على تلوث نهر الزرقاء .
        *زيارة ميدانية للمركز الجغرافي الملكي للتعرف على أجهزة أهمها  جهاز gps
*يعين الدول المتقدمة و التي تملك التكنولوجيا .
 *يعين بعض الدول التي تعاني من مشاكل بيئية و من ضعف المشاريع البيئية .
*يعين موقع الأردن فلكيا على الخريطة  .
*يعين موقع منشآت صناعية باستخدام جهاز  gps.
*  بحث على الشبكة العنكبوتية  عن تشريعات منها   الملوث يدفع الإنتاج الأنظف توخي الحذر

Previous Post Next Post