مفهوم حقوق الإنسان :
يعد مفهوم " حقوق الإنسان " من المفاهيم التي أصبحت  شائعةَ الاستعمال على الصعيدين الدولي والداخلي ([1]) و قد وردت عدة تعريفات لمفهوم حقوق الإنسان ، من ذلك :  
 أنه مجموعة  المعايير الأساسية للحياة الكريمة ، التي تعد أساس الحرية والعدالة والسلام في المجتمعات ، واحترام هذه الحقوق وتعزيزها في المجتمع   يساهم في تنميته وأفراده على حد سواء ، إذ إن هذه الحقوق تعتبر حجر الأساس في استقرار المجتمعات ومقياسا لتقدم الدول .([2])
وهذا التعريف يتضمن:
1_ اعترافا بالارتباط بين حقوق الإنسان وبين السلام في المجتمعات .
2_ يبين الصلة بين الرفاه الاجتماعي وبين حقوق الإنسان .
 وهذه قضية  في غاية الأهمية ويجب الالتفات إليها عند التخطيط لتنظيم المجتمع وتحديد الأولويات فيه ، وخصوصا عندما تقدم برامج تتبنى  التضييق على حقوق الأفراد تحت غطاء حماية أمن المجتمع ، فالذي يتبناه دعاة حقوق الإنسان أن السلمَ والأمن داخل المجتمعات يتحقق من خلال حقوق الإنسان لا من خلال إهدارها. 
ومن التعاريف التي ذكرت لحقوق الإنسان إنها مجموعة المعايير الدولية التي تعترف بكرامة الأفراد وسلامتهم ، وتوفر لهم الحماية دون تمييز ، وتشكل جانبا من القانون الدولي العرفي ، وهي واردة في مجموعة متنوعة من الوثائق الوطنية والإقليمية والدولية ، التي يشار إليها عموما بصكوك حقوق الإنسان ، وأبرزها ميثاق الأمم المتحدة والشرعة الدولية لحقوق الإنسان  .([3])
أما عن خصائص هذه الحقوق فهي على النحو التالي :
1 . إن هذه الحقوق ملك للناس بحكم كونهم بشرا ، ولا يمكن انتزاعها .
2 . العالمية : فهي لا تفرق بين البشر على أساس العنصر أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو غيرها .
3 . أن هذه الحقوق غير قابلة للتجزئة أو الإسقاط . ([4])

هذا ، وعلى رغم صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، والاتفاقيات والمواثيق الدولية المنبثقة عنه ، والتي تؤكد عالمية هذه الحقوق وترابطها ، بمعنى أنها كل لا يتجزأ ، إلا أن انقسام العالم إلى معسكرين شرقي وغربي فترةّ الحرب الباردة ، سمح بوجود قراءتين متناقضتين لحقوق الإنسان . وكان الدافع لوجود هذه القراءات المختلفة هو دفاعُ كل معسكر عن مصالحه الخاصة وانسجاما مع فلسفته في الحكم .

اهمية حقوق الانسان:
1-ان معرفة الحقوق  سبيل للمطالبة بها فكيف يطالب بالحق من لايعرفه؟
2- محاولة لبناء الجسور بين الثقافات المختلفة، وهو خطوة على طريق التنمية الإنسانية لرفع الضنك عن الإنسان بعد أن تاه في ظلمة ) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فان له معيشة ضنكا ( ([1]).
3_معرفة كيف يفكر العالم: وذلك ان الدولُ والمنظماتُ الدوليةُ المعنيةُ بحقوق الإنسانِ وفي مقدمتها الأممُ المتحدة ، تسعى إلى إبراز دورِها في خدمة حقوق الإنسان وتعزيزها ، كما تحاول بعضُ الدول الكبرى تسويقَ حقوق الإنسان على أنها بضاعتُها التي ينبغي أن تصل إلى العالم أجمع؛ تحت غطاء أخلاقي مفاده " أن حقوق الإنسان بما تتضمنه من ديموقراطية ليبرالية هي وسيلة متعينةٌ لكي ينعم العالم بحياة أفضل! "، منطلقين من نظرية في علم الاجتماع قوامها أن الأفراد إذا توحدت  ثقافاتُهم  اتفق سلوكُهم . وفي سبيل توحيد سلوك أفراد المجتمع الإنساني - كضمان لأمن العالم - لا بد من وجود قيم إنسانية يحتكم إليها أفراد المجتمع الإنساني كافة .
3_محاولة ايصال حقوق الانسان التي تميز في تاصيلها الاسلام ولم يعرفها القانون الدولي حتى هذا اليوم وبالتالي المساهمة في صياغة القانون الدولي وفق تعاليم الاسلام
4-محاولة الاستفادة من الادوات والوسائل التي استخدمها الغرب من اجل الارتقاء بحقوق الانسان.

مفهوم حقوق الإنسان :

تعريف حقوق الانسان

خصائص حقوق الانسان

انواع حقوق الانسان

تعريف حقوق الانسان باختصار

تعريف حقوق الانسان في القانون الدولي

تعريف حقوق الانسان في الاسلام

مصادر حقوق الانسان

ما هي حقوق الانسان
[1] ) سورة طه : آية 124
([1]  يقصد بالدولي ما كان بين دول العالم ، ويقصد بالداخلي ما كان مختصا بدولة واحدة
 [2]) المركز الوطني لحقوق الإنسان ، موقع دائم عبر الإنترنت  www.nchr.org.jo  
ـ علوان : عبد الكريم ، الوسيط في القانون الدولي العام ، حقوق الإنسان ، مكتبة دار الثقافة ،عمان ، ط1 ، ص 21
[3] ) المركز الوطني لحقوق الإنسان ، موقع دائم عبر الإنترنت www.nchr.org.jo
 [4] ) الموقع السابق .

Previous Post Next Post