حقوق وواجبات المواطن
الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
   الأهداف:
- معرفة حقوق وواجبات المواطن والمواطنة
- القدرة على النهوض والارتقاء بهذه الحقوق
   الوسائل والدعامات:
- نص يقدم حقوق وواجبات المواطن، يوزع على التلاميذ
- جدول بنصوص ومواد من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
الطريقة
يوزع المدرس الوثائق المذكورة أعلاه على التلاميذ، ثم يعطيهم التعليمات التالية:
اربط بأسهم في الجدول أسفله، بين نصوص المواد من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الواردة في العمود الأيمن، وبين الحقوق أو الحريات المناسبة لها في العمود الأيسر.
نصوص مواد من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوق وحريات فردية
* "لكل شخص حق التجول بحرية، واختيار إقامته داخل بلد ما"(المادة 13)
* "لا يمكن أن يخضع أي فرد لتدخلات جائرة في حياته، أو في أسرته، أو في مراسلاته، أو النيل من شرفه أو سمعته" (المادة 12)
* "لكل شخص الحق في الحياة، والحرية، والأمن على شخصه" (المادة 3)
* "لا يحق أن يخضع أي فرد للعبودية أو الاسترقاق، والعبودية وتجارة العبيد هما محرمتان بكل أشكالهما" (المادة 4)
* "لا يحق أن يخضع أي فرد للتعذيب، أو لعقوبات أو معاملات قاسية أو مشينة (محطة بالكرامة)" (المادة 5)
* "كل  الناس متساوون أمام القانون، ويحق لهم جميعا وبدون تمييز الاستفادة من حماية متساوية من طرف القانون" (المادة 7)
* "كل شخص اتهم بعمل إجرامي، إلا ويفترض بريئا إلى أن تثبت إدانته بشكل قانوني من خلال محاكمة علنية، تضمن له فيها كافة الشروط الضرورية للدفاع عنه" ( المادة 11)
* "للرجل والمرأة على السواء حين بلوغ سن الرواج، وبدون أي تقييد بسبب الجنس أو القومية أو الدين، الحق في الرواج وتأسيس أسرة. ولهما حقوق متساوية سواء حين عقد الزواج أو فسخه" (المادة16)
* "لكل شخص الحق في الملكية ساء بشكل فردي أو بشكل جماعي. ولا يمكن أن يحرم أي فرد من ملكيته بشكل جائر" (المادة 17)
* "يحق لكل شخص، وفي إطار تام من المساواة، أن ينصت إلى قضيته بإنصاف وبشكل علني، من طرف محكمة مستقلة ومحايدة، يكون لها أمر القرار في ما يخص حقوقه ووجباته، أو مدى صحة كل اتهام يوجه له" ( المادة 10)
* "لكل شخص الحق في حرية الفكر والضمير والدين..." ( المادة 18)
* "لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير " ( المادة 19)       * حرية شخصية
* حق الملكية

* الحق في الأمن
* الحق في عدم التعرض لمعاملة قاسية
* الحق في افتراض البراءة

* الحق في احترام الحياة الخاصة
* الحق في محاكمة عادلة

* حرية الفكر


* الحق في المساواة أمام القانون
* الحق في الزواج


* حرية التجول
* حرية الرأي
حقوق وواجبات المواطن
يتوفر كل مواطن على حقوق
في كل الديمقراطيات، يستفيد المواطن من حقوق وحريات أساسية(حق انتخاب ممثليه، حرية التفكير والتعبير عن آرائه، والاجتماع، والانضمام إلى جمعيات والتظاهر من أجل التصريح باقتناعاته...).
وقد تم تحديد كل هده الحقوق في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تبنته هيئة الأمم المتحدة سنة 1948، وكذلك في الأدوات الدولية الأخرى المتعلقة بحقوق الإنسان.

لكل مواطن واجبات
يمكن أن نذكر من بين هذه الواجبات:
1- احترام القانون: يوضع القانون من طرف ممثلي المواطنين، ولذلك يجب احترامه. كما يجب احترام السلطة العمومية المكلفة بالسهر على فرض احترام القانون.
2- احترام الآخرين: إننا نعيش داخل مجتمع، وهذا يفرض على كل منا واجبات: يجب اعتبار الآخرين كأفراد مساوين لنا.
3- أداء الضرائب: إن ضمان حقوق الإنسان يحتم وجود سلطة عمومية مكلفة بالسهر على تطبيق القانون. وتؤسس هذه السلطة لفائدة الجميع وليس لخدمة المصالح الخاصة لمن كلفوا بتطبيق القانون. ومن أجل تغطية نفقات هده السلطة العمومية ومختلف المصاريف الإدارية، يصبح من الضروري مساهمة الجميع، بحيث توزع بين المواطنين حسب إمكانيات كل منهم.
4- احترام الأماكن العمومية: يتعلق الأمر بعدم إلحاق الضرر بالبيئة عن طريق الأنشطة الإنسانية، وتفادي أعمال غير مدنية مثل إتلاف التجهيزات الجماعية، أو القيام بالرسم والكتابة على الجدران، أو التخريب...

أ‌- مناقشة حول مفهوم الحرية


 الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
 الأهداف:   
- الوعي بحدود الحرية
- تعلم احترام الآخرين
الوسائل والدعامات :
- السبورة
- المقولة: " الحرية تعني القدرة على فعل كل ما لا يضر بالآخرين "
- قائمة بأفعال، كثيرا ما نصادفها في مجتمعنا المغربي.
 الطريقة:
ا – العمل في مجموعات صغرى
إطلاع المتعلمين على المقولة، وتزويدهم بالتعليمات التالية:
 باعتمادكم على هذه المقولة، حددوا ما إذا كانت الأفعال التالية ( يتم تسجيلها على
 السبورة ) تحترم حرية الآخرين أم لا، مع تبرير جوابكم وتوضيح فيم يتجلى الضرر بالآخرين
1 – الاحتفال بمناسبة ما ( زواج، ازدياد...) بالاستماع لموسيقى صاخبة باستعمال مكبر الصوت،  والغناء والرقص طيلة الأمسية.
2 – مرافقة العريسين إلى محل إقامتهم بعد الحفل حوالي 5 صباحا باستعمال منبهات السيارات للتعبير عن الفرح
3 – المناداة على صديق يسكن في الطابق الثالث باستعمال منبه السيارة، لأن الصعود عنده متعب جدا.
4 – رفض الوقوف في صف أمام شباك، والتقدم أمام الآخرين رغم كوني آخر من وصل،
 بدعوى معرفتي بالمستخدم وراء الشباك.
5 – الاستحواذ في قطار مليء بالمسافرين على مقعدين بالجلوس في أحدهما ووضع حقيبة أو صحيفة على الثاني، والادعاء لمن يبحث عن مقعد فارغ بأن هذا المقعد مشغول.

  ب – تقديم التقارير والمناقشة
  تقدم كل مجموعة صغرى تقرير عملها بواسطة مقررها، ويلي ذلك تبادل الرأي بين الجميع.
    المناقشة :
 ا – تفتح مناقشة حول احترام الآخرين انطلاقا من الأسئلة التالية:
- ما العمل من أجل تفادي إزعاج الآخرين ؟
- ما العمل من أجل تفادي صدم الآخرين أو المس بكرامتهم ؟
- كيف يمكننا عدم المس بكرامة الآخرين ؟
امتداد:
- يطالب المدرس التلاميذ بشرح هذه القولة لبالزاك(Balzac) " الاحترام عبارة عن حاجز يحمي الأب والأم بقدر ما يحمي الأطفال "دعوة التلاميذ، في إطار بحث، إلى تبيين الأفعال التي تضر بمبدأ احترام الآخر، ثم اقتراح حلول عملية للارتقاء باحترام الآخرين

 اجب عن الاسئلة 


حقوق وواجبات المواطن

حقوق وواجبات المواطن تجاه الوطن

ماهي حقوق المواطن السعودي

بحث عن حقوق المواطن

حقوق المواطن على الوطن

حقوق المواطن وواجباته

حقوق وواجبات المواطن السعودي

حقوق وواجبات الوالدين

حقوق وواجبات المواطن المصري

Previous Post Next Post