حقوق الإنسان التي يتم احترامها / حقوق الإنسان التي لا يتم احترامها

سلمي لحقوق الإنسان

الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف: ( يمكن تكييفها )
- اكتشاف الأدوات القانونية للدفاع عن الحقوق الإنسانية.
- الوعي بكون الأفراد لا يمنحون بالضرورة الأهمية ذاتها لنفس الحقوق، وأن اختياراتهم لمجموعة حقوق قد تكون مختلفة.
الوسائل والدعامات:
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ( ص.م.)
- اتفاقية حقوق الطفل (ص.م.)
- قطع من الورق المقوى، ورقة كبرى، دبابيس ( ماسكات على السبورة ).
الطريقة:
1 – عمل فردي:
التعليمات
- اقرؤوا مجموع مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ( ص.م.)
- اختاروا بشكل فردي 6 حقوق تعتبرونها الأكثر أهمية بالنسبة لكم في الوقت الحاضر.
- انقلوا هده الحقوق على أوراق صغرى أو قطع صغرى من الكارتون.
- صنفوا هذه الحقوق التي قمتم باختيارها حسب الأهمية في ترتيب تنازلي (من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية).
- تبتوا الحقوق الستة على ورقة كبرى، كل منها بواسطة دبوسين بالشكل الذي تكون به سلما متحركا للحقوق.
2 – المناقشة/ التبادل داخل المجموعة الكبرى:
بعد هدا العمل الفردي يتم تبادل الآراء حول سلا ليم الحقوق المعدة، يقترح على المتعلمين عند الحاجة تغيير ترتيب سلمهم حسب ما اكتشفوه خلال المناقشة داخل المجموعة الكبرى وإضافة حقوق أخرى
اكتشفوا مدى أهميتها خلال تبادل الرأي.
امتداد:
يمكن تطبيق نفس الطريقة على قانون الأسرة (خصوصا من طرف أساتذة مادة الاجتماعيات).
               



       
ت‌- حقوق الإنسان التي يتم احترامها / حقوق الإنسان التي لا يتم احترامها


الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
- تعلم التعرف على خروقات حقوق الإنسان وكشف المواد التي تحمي هده الحقوق.
الدعامات:
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ( صيغة مبسطة )
- اتفاقية حقوق الطفل ( ص. م. )
الطريقة:
توزيع المتعلمين إلى مجموعات من 4 مشاركين وتزويدهم بالتعليمات الآتية:
- أمامكم عدة وضعيات، حددوا بالنسبة لكل وضعية ما إذا كان هناك احترام لحقوق الإنسان أم لا، ودلك بوضع علامة ( + ) في الخانة المناسبة.
- اكتشفوا الحق الذي تم خرقه، وبينوا في مادا يتمثل الخرق.
- ابحثوا عن المادة التي تتحدث عن هذا الحق في الإعلان ع. ح. الإنسان وفي اتفاقية حقوق الطفل.

الوضعيات       حقوق تم احترامها     حقوق لم يتم احترامها
علي وأمينة يمارسان نفس العمل، لكن علي يتقاضى أجرا أعلى أجر أمينة            
يعامل أبوا سعيد ( 9 سنوات ) ورشيدة ( 12 سنة ) الولد والبنت بنفس الطريقة.              
أعضاء أسرة السعيدي يعاملون خادمتهم معاملة سيئة          
محمد متهم بجريمة. ليس هناك دليل على اقترافه لهذا الجرم،  ومع دلك فقد وضع في السجن.                
عوقبت أمينة على خطأ لم ترتكبه، ولم يتم اكتشاف الجاني إلا بعد دلك.                
محمد مدرس سلطوي وقاس. يمنع تلامذته داخل القسم من التعبير عن أفكارهم.               
أمينة ذات 10 سنوات لا تذهب إلى المدرسة. تشتغل 16 ساعة في اليوم كمتعلمة نجارة.             
تبلغ فاطمة 18 سنة من العمر، وتشتغل كنادلة في مطعم لمساعدة أسرتها.            
تم القبض على عامل بسبب تكسيره للواجهة الزجاجية لمحل تجاري خلال إضراب.                  
في كل سنة يستفيد أبو حفصة من شهر عطلة مؤدى عنه وتسافر الأسرة خلاله من أجل الاستجمام والراحة.           
قرر أبو نبيلة، الذي تبلغ نبيلة 14 سنة، تزويجها لابن عمها. نبيلة لا ترغب في الزواج، وتريد متابعة دراستها.         
قام الجيلالي بسرقة وضبط متلبسا. فتم القبض عليه ومحاكمته ووضعه في السجن.          

امتداد:
يطالب المدرس التلاميذ بتحديد حقوق الإنسان المحترمة في مجتمعهم وحقوق الإنسان المنتهكة