دروس الفيزياء

التغيّر في الطاقة الكهربائية
أ. رعد قويّ نسمعه.   نعم/ لا
ب. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية موجودة على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ج. طائرة تُصدِر "بوم" فوق صوتي يهزّ نوافذ البيت.   نعم/ لا
د. لامبة فلورسنت تضيء الغرفة.   نعم/ لا
ه. مولّد كهرباء يعمل في مستشفى ويمكّن تشغيل جهاز تشخيص طبّي متطوّر.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية.   نعم/ لا
ز. رصاصة أُطلقت من بندقية وتحرّكت بسرعة هائلة.   نعم/ لا
ح. في تجربة عسكرية، فجّروا قنبلة في حفرة.   نعم/ لا
ط. سيّارة سباق تسافر بسرعة عالية.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.

2.6 التغيّر في الطاقة الكيميائية
أ. بقرة تهضم علفًا براحة.   نعم/ لا
ب. في تجربة عسكرية، فجّروا قنبلة في حفرة.   نعم/ لا
ج. رعد قويّ نسمعه.   نعم/ لا
د. كوب شاي ساخن موضوع على الطاولة في المطبخ ويبرد.   نعم/ لا
ه. مولّد كهرباء يعمل في مستشفى ويمكّن تشغيل جهاز تشخيص طبّي متطوّر.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ز. رصاصة أُطلقت من بندقية وتحرّكت بسرعة هائلة.   نعم/ لا
ح. المحطّة الكهرومائية في كيبوتس كفار هَنَسي في شمال البلاد تعمل وتولّد الكهرباء.   نعم/ لا
ط. سيّارة سباق تسافر بسرعة عالية.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.
2.7 التغيّر في الطاقة الحرارية
أ. في يوم شتوي بارد يجلس داني بالقرب من المدفأة.   نعم/ لا
ب. في تجربة عسكرية، فجّروا قنبلة في حفرة.   نعم/ لا
ج. شعاعات شمسية تصيب العشب الأخضر في حديقة وتُمتصّ.   نعم/ لا
د. كوب شاي ساخن موضوع على الطاولة في المطبخ ويبرد.   نعم/ لا
ه. مولّد كهرباء يعمل في مستشفى ويمكّن تشغيل جهاز تشخيص طبّي متطوّر.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ز. رصاصة أُطلقت من بندقية وتحرّكت بسرعة هائلة.   نعم/ لا
ح. جسم تسخين يسخّن الماء في الإبريق الكهربائي.   نعم/ لا
ط. سيّارة سباق تسافر بسرعة عالية.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.
3) يدّعي سامي أنّه عندما ينطلق في منافسة العَدْو، يطرأ تغيّر على طاقته الحركية. هل توافقون مع ادّعائه؟ علّلوا.

4) يتناول الأفراد الطعام ليحصلوا على الطاقة. من أين تصل الطاقة التي في الطعام؟
أ. من التربة.
ب. من الشمس.
ج. من موادّ التسميد.
د. من الڤيتامينات.

5) طاقة بني البشر تزداد في عملية هضم الغذاء. أيّ نوع طاقة نتحدّث عنه؟
أ. الطاقة الحرارية.
ب. الطاقة الكيميائية.
ج. طاقة الارتفاع.
د. الطاقة المرنة.
6) عندما يحترق الوقود/ الخشب فإنّه:
أ. يطلق طاقة حرارية إلى البيئة.
ب. يمتصّ طاقة حرارية من البيئة.
ج. لا يمتصّ ولا يطلق طاقة حرارية إلى البيئة.
د. في بعض الأحيان يمتصّ طاقة حرارية، وفي أحيان أخرى يطلق طاقة حرارية، يتعلّق ذلك بنوع الوقود/ الخشب.

7) أيّ من الظواهر التالية يمكن وصفها بواسطة التغيّر في الطاقة الحركية؟
أ. سيّارة تبدأ السير.
ب. بناية متعدّدة الطوابق.
ج. كرة قدم تقف على اللعب.
د. كتاب شيّق موضوع على الطاولة.
8) يمكن وصف حركة القنبلة أثناء طيرانها بواسطة:
أ. التغيّر في طاقة الارتفاع وفي الطاقة الحركية.
ب. التغيّر في الطاقة الحركية فقط.
ج. التغيّر في طاقة الارتفاع فقط.
د. لا تطرأ أيّة تغيّرات على أنواع الطاقة أثناء طيران القنبلة.


ب. التعرّف على مصطلحات الطاقة
أمامكم ستّ قطع. استعينوا ببنك الكلمات التالي (مع كلمة "طاقة" أو بدونها)، وأكملوا الكلمات الملائمة.


9.1. في محطّات توليد الكهرباء يحوّلون طاقة _______ إلى طاقة ______ لمولّد الكهرباء، الذي يحوّل الطاقة ______ إلى طاقة ______. التيّار الكهربائي يمرّ في أسلاك خاصّة ("خطوط كهربائية"). الأسلاك الكهربائية موجودة فوق الأرض وموضوعة في أماكنها بواسطة أعمدة خاصّة ("أعمدة الكهرباء")، أو تحت الأرض. التيّار الكهربائي الذي يصل إلى المنازل يُستغلّ لاحتياجات مختلفة. على سبيل المثال، يتمّ في اللامبة تحويل طاقة  __________ إلى طاقة ___________ وإلى طاقة __________. موزّع الهواء الكهربائي يحوّل الطاقة ___________  إلى طاقة _____________
جهاز الستيريو يحوّل الطاقة ______ إلى طاقة ________.

9.2. في محطّات توليد الكهرباء في إسرائيل يستغلّون التغيّر في الطاقة _________ اثناء حرق الوقود (في الأساس سولار أو غاز طبيعي) لتسخين السائل (مياه مقطّرة) وتحويله إلى بخار ماء ساخن. التسخين يزوّد السائل بطاقة ________ وضغط بخار الماء الساخن يشغّل طوربينات خاصّة تدير مولّد الكهرباء. مولّد الكهرباء الذي يدور يحوّل الطاقة _____________ إلى طاقة _______________.

9.3. إنّنا نستعمل نفس موادّ الوقود (الوقود والغاز) للتحرّك من مكان إلى آخر. محرّك السيّارة يحوّل الطاقة _________ التي للوقود أو للغاز إلى طاقة _________. محرّك الطائرة أيضًا يعمل بنفس الطريقة.

9.4. بدأ الإنسان في الآونة الأخيرة بزيادة استعمال الطاقة الشمسية (طاقة أشعّة). تُحوَّل الطاقة الشمسية في ألواح التسخين في السخّان الشمسي إلى طاقة  __________ للماء، فترتفع درجة حرارة الماء الذي في السخّان. بالإضافة إلى ذلك تُحوَّل الطاقة _________ بواسطة الخلايا الشمسية إلى طاقة _________.

9.5. قبل حوالي مئتي سنة، لم تكن محطّات لتوليد الكهرباء. لإضاءة الغرفة استعملوا في الأساس الشموع التي كانت تُصنع من الشمع (أو الحليب) التي تحوّل في عملية الاحتراق طاقة _________  إلى طاقة _______. بالإضافة إلى ذلك كانت تُستعمل كثيرًا قناديل الزيت التي كانت تحوّل طاقة __________ إلى طاقة ________.

9.6. في أشهر الشتاء الباردة قاموا بحرق الخشب أو الفحم للتدفئة لتحويل طاقة  ___________ إلى طاقة ___________ وإلى طاقة ___________.

9.7 في البنود 9.1-9.6 عرض المعلومات هو كلامي. ما هي أفضليات وسلبيات طريقة العرض هذه؟
الموضوع الفرعي 3: قانون حفظ الطاقة وتحوّلات الطاقة
أ. مميّزات وأنواع الطاقة
10) يدّعي سامي أنّه عندما يزيد من سرعته وتصل إلى أوجها في منافسة العَدْو، تزداد طاقته الحركية بأقصى مدى. هل توافقون مع ادّعاء سامي؟ فسّروا.
11) يدّعي رامي أنّه أكثر وزنًا من داني ويصل إلى نفس السرعة التي وصل إليها داني، لذلك طاقته الحركية ازدادت بمدى أكبر. هل توافقون مع ادّعاء رامي؟ فسّروا.

12) رفعت سميرة كتابًا من الطاولة ووضعته في المكتبة على رفّ موجود في مكان أعلى من الطاولة. هل طاقة ارتفاع الكتاب ازدادت/ قلّت/ لم تتغيّر بالنسبة للأرض؟ ضعوا دائرة حول الإجابة الصحيحة.

13) رفعت سعاد كتابين من الطاولة ووضعتهما على رفّ عالٍ. وزن الكتاب الأوّل هو ضعف وزن الكتاب الثاني. التغيّر في طاقة ارتفاع الكتاب الأوّل (بالنسبة للطاولة) يساوي/ أكبر/ أصغر من التغيّر في طاقة ارتفاع الكتاب الثاني (بالنسبة للطاولة). ضعوا دائرة حول الإجابة الصحيحة.

الرسم التوضيحي الذي أمامكم يصف تفّاحة تسقط من شجرة في ثلاث حالات مختلفة خلال سقوطها. لاحظوا أنّ الحالة 3 تصف التفّاحة لحظةً قبل إصابتها للأرض.
 أجيبوا عن الأسئلة 14-16 اعتمادًا على الرسم التوضيحي.

14) في أيّ حالات من الحالات الموصوفة في الرسم توجد طاقة للتفّاحة؟
أ. في الحالة 1.
ب. في الحالة 1 وفي الحالة 2.
ج. في الحالة 3 وفي الحالة 1.
د. في الحالة 1 وفي الحالة 2 وفي الحالة 3.
17) فيما يلي وصف لعدّة أحداث. في أحدها فقط يتغيّر مقدار الطاقة الحركية. ما هو هذا الحدث؟
أ. سيّارة تسير بسرعة ثابتة.
ب. سيّارة تقف في الإشارة الضوئية.
ج. سيّارة تبطئ قبل إشارة ضوئية حمراء.
د. سيّارة تقف في موقف السيّارات.
18) رفعت يارا كتابًا ووضعته على رفّ موجود في مكان أعلى من الطاولة. أشيروا إلى الجملة الصحيحة.
أ. طاقة ارتفاع الكتاب ازدادت.
ب. الطاقة الحركية للكتاب ازدادت.
ج. لم يطرأ أيّ تغيّر على طاقة الكتاب.
د. طاقة ارتفاع الكتاب قلّت.
19) في أيّ ارتفاع بالنسبة للأرض، طاقة ارتفاع الجسم (بالنسبة لسطح الأرض) تساوي صفرًا؟
أ. طاقة الارتفاع بالنسبة للأرض لا تساوي صفرًا بتاتًا.
ب. عندما يكون الجسم موضوعًا على الأرض.
ج. عندما يتواجد الجسم تحت الأرض (نفترض داخل حفرة عميقة).
د. عندما يتواجد الجسم بالضبط فوق الغلاف الجوّي (في ارتفاع 400 كم تقريبًا).
ه. عندما يكون الجسم قريبًا جدًّا من الأرض.



20) تسير سيّارتان متشابهتان على شارع حيفا تل أبيب بنفس السرعة. في لحظة معيّنة، تتجاوز السيّارة "أ" السيّارة "ب". لأيّ سيّارة توجد طاقة حركية أكبر أثناء التجاوز بالمقارنة مع الحالة السابقة؟
أ. لا يمكن المعرفة.
ب. للسيّارة "أ".
ج. مقدار الطاقة الحركية للسيّارتين متساوٍ.
د. للسيّارة "ب".
22) نرمي جسمًا باتّجاه الأعلى. أثناء حركة الجسم باتّجاه الأعلى، طاقته الحركية:
أ. تقلّ.
ب. تزداد.
ج. لا تتغيّر.

ب. قانون حفظ الطاقة
24) يسقط أصيص من نافذة في شقّة على السطح. تطرّقوا إلى الحالات الثلاث التالية:
أ. في بداية السقوط.
ب. في نقطة بينية خلال السقوط.
ج. لحظة قبل إصابة الأرض.


25) تسير سيّارة وتصطدم بجدار باطون وتمّعس تمامًا. هل تُحفظ طاقة المنظومة في هذه الحالة؟ فسّروا.

26) أشيروا إلى الجملة الصحيحة من بين الجمل التالية:
أ. قانون حفظ الطاقة هو قانون رياضي لا يعتمد على التجربة.
ب. تمّت صياغة قانون حفظ الطاقة في أعقاب تجارب كثيرة لم يتمّ دحضها حتّى الآن.
ج. قانون حفظ الطاقة هو فرضية لا يمكن فحصها.
د. قانون حفظ الطاقة هو فرضية لم تُفحَص حتّى الآن.

ج. تشخيص تحوّلات الطاقة
27) أمامكم أربعة أحداث (انظروا الرسم التوضيحي):
A. كرة تقفز على الأرض
B. شمعة مشتعلة
C. لامبة موصولة ببطارية ومضيئة
D. ولدان يلعبان على أرجوحة

27.1 يعرض الجدول التالي التغيّرات في مقادير أنواع الطاقة المختلفة. اكتبوا في الجدول الحرف/ الأحرف التي تشير إلى الأحداث التي تطرأ فيها التغيّرات الموصوفة.

الطاقة الحركية تقلّ وطاقة الارتفاع تزداد         الطاقة الكيميائية تقلّ والطاقة الضوئية تزداد     الطاقة الكيميائية تقلّ والطاقة الكهربائية تزداد         الطاقة الكهربائية تقلّ والطاقة الحرارية تزداد
                           


27.2 يمكن وصف نفس التغيّرات أيضًا بواسطة تحوّلات الطاقة (انظروا الجدول التالي). اكتبوا في الجدول الحرف/ الأحرف التي تشير إلى الأحداث التي تطرأ فيها تحوّلات الطاقة الموصوفة.

حركية إلى ارتفاع       كيميائية إلى ضوئية     كيميائية إلى كهربائية   كهربائية إلى حرارية
                           

28) يسقط كتاب من الطاولة ويصيب الأرض. أثناء حركة الكتاب باتّجاه الأسفل:
أ. طاقته الحركية تقلّ وطاقة ارتفاعه تزداد.
ب. طاقته الحركية تزداد وطاقة ارتفاعه تقلّ.
ج. طاقته الحركية تقلّ وطاقة ارتفاعه تقلّ.
د. طاقته الحركية تزداد وطاقة ارتفاعه تزداد.
د. عرض تحوّلات الطاقة في مخطّط جريان

30) استعملوا مخطّط الجريان لوصف تحوّلات الطاقة في ثلاثة الأحداث المعروضة فيما يلي:
أ. تسخين ماء في طنجرة بواسطة لهبة غاز طبخ غني بالطاقة الكيميائية.
ب. سيّارة تسير على شارع سريع وخلال ذلك تحوّل الطاقة الكيميائية للوقود.
ج. تيّار كهربائي يُنتَج في محطّة لتوليد الكهرباء عن طريق حرق الفحم. التيّار الكهربائي يمرّ في بيت السيّدة لطيف التي تشغّل إبريقًا كهربائيًا لتسخين سريع للماء (ترغب في إعداد فنجان قهوة).

31) أكملوا تحوّلات الطاقة لجسم يُرمى إلى الأعلى في مخطّط الجريان التالي.



32) أيّة جملة من الجمل التالية تلائم تسلسل تحوّلات الطاقة التالي:



أ. رياضي يدرّب عضلات يديه بواسطة شدّ نابض.
ب. سيّارة لعب تعمل بواسطة نابض، تتحرّك في مرتقى سفح مائل وتتوقّف.
ج. ميزان نابض يشير إلى وزن ثقل موضوع عليه.
د. عجلة تدور وتتوقّف بواسطة شدّ نابض.

52.2.2 أكملوا السطر الناقص في الجدول التالي الذي يعرض إجابتكم عن السؤال الأخير  (53.2.1).

كتلة الكرة (غرام)       ارتفاع تحرير الكرة فوق الأرض (سم)  عمق الحفرة في الرمل (ملم)
300   80     5
                  
600   80     8


52.2.3. لو أسقطت سامية كرة كتلتها 900 غرام، يكون عمق الحفرة بالتقريب:
أ.   10 ملم.
ب. 4 ملم.
ج. 7 ملم.
د. 30 ملم.
فسّروا إجابتكم.


ب. أسئلة تقييم في موضوع الكهرباء والمغناطيسية
مقدّمة- مراجعة موضوع الدائرة الكهربائية
1.  شخّصوا أيّة مركِّبات في الدائرة الكهربائية تمثّلها الرموز المتّفق عليها التالية:
1.1

   ‌أ.     مصدر كهربائي- بطّارية
‌ب.      لامبة مضيئة
‌ج.      لامبة غير مضيئة
‌د.       مفتاح مفتوح
‌أ.        مصدر كهربائي- بطّارية
‌ب.      مفتاح مفتوح
‌ج.      لامبة غير مضيئة
‌د.       مفتاح مغلق

‌أ.        لامبة
‌ب.      مصدر كهربائي- بطّارية
‌ج.      مفتاح
‌د.       سلك كهربائي

2.  في البنود 2.1-2.4، معطاة رسوم توضيحية لدوائر كهربائية تشمل بطّاريات ولامبات. عليكم أن تحدّدوا إذا كانت اللامبات مضيئة أم غير مضيئة، وإذا لم تكن مضيئة، عليك أن تقترحوا كيف يجب تصحيح التوصيلات لتضيء.

2.1    هل اللامبة مضيئة في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئة، صحّحوا التوصيلات كي تضيء.

2.2  هل اللامبتان مضيئتان في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئتين، صحّحوا التوصيلات كي تضيئا.
2.3  هل اللامبتان مضيئتان في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئتين، صحّحوا التوصيلات كي تضيئا.

2.4  هل اللامبة مضيئة في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئة، صحّحوا التوصيلات كي تضيء.

 3. في الأسئلة 3.1-3.7 معطاة رسوم تخطيطية (مع رموز متّفق عليها) لدوائر كهربائية تشمل بطّاريات ولامبات. عليكم أن تحدّدوا إذا كانت اللامبات مضيئة أم غير مضيئة، وإذا لم تكن مضيئة، عليك أن تقترحوا كيف يجب تصحيح التوصيلات لتضيء.
 3.1   هل اللامبة مضيئة في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئة، صحّحوا الرسم كي تضيء.

3.2  هل اللامبة مضيئة في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئة، صحّحوا الرسم كي تضيء.

3.3  هل اللامبات مضيئة في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئة، صحّحوا الرسم كي تضيء.


3.4  هل اللامبتان مضيئتان في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئتين، صحّحوا الرسم كي تضيئا.

3.5  هل اللامبتان مضيئتان في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئتين، صحّحوا الرسم كي تضيئا.


3.6  هل اللامبتان مضيئتان في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئتين، صحّحوا الرسم كي تضيئا.
. 3.7  هل اللامبتان مضيئتان في الدائرة التالية؟ (نعم/ لا). إذا لم تكن مضيئتين، صحّحوا الرسم كي تضيئا.




4. تحت تصرّفكم لامبة وبطّارية وعدد من الأسلاك.
4.1 . استعملوا هذه المركِّبات، وارسموا دائرة كهربائية تضيء اللامبة فيها.
4.2 . استعملوا هذه المركِّبات، وارسموا دائرة كهربائية لا تضيء اللامبة فيها.

5. أمامكم صورة لدائرة كهربائية تشمل بطّارية ولامبة ومفتاحًا.

5.1  ارسموا الدائرة حسب الرموز المتّفق عليها في رسم الدوائر الكهربائية.
5.2  هل تضيء اللامبة عندما نغلق المفتاح؟ فسّروا.

6. أمامكم الدائرة المعطاة التالية:

هل اللامبتان A وَ B مضيئتان؟ فسّروا إجابتكم.

7. معطاة الدائرة الكهربائية التالية:

7.1  أكملوا في المستطيل الفارغ اسم الجزء المشار
إليه في الدائرة، واذكروا حالته.
7.2  هل الدائرة مغلقة أم مفتوحة؟  

9.  أمامكم مخطّط لمنظومة موصول فيها مفتاحان مفتوحان.
 إذا أردنا بأن تضيء اللامبة، يجب إغلاق المفاتيح التالية:
‌أ.        المفتاح 1 فقط.
‌ب.      المفتاح 2 فقط.
‌ج.      المفتاحين 1 وَ 2.
‌د.       ممنوع إغلاق أيّ مفتاح.

التيّار الكهربائي والشحنة الكهربائية

17.  كلّما كانت شدّة التيّار أكبر، هذا يعني:
أ. أنّ عدد الشحنات في وحدة زمن أصغر.
ب. عدد الشحنات في وحدة زمن أكبر.
ج. عدد الشحنات في وحدة زمن لا يتعلّق بشدّة التيّار.

18.  هل يؤثّر المغناطيس على إبرة البوصلة؟
أ. لا يوجد أيّ تأثير للمغناطيس على البوصلة.
ب. يؤدّي المغناطيس إلى دوران إبرة البوصلة بسرعة آخذة في الازدياد.
ج. يؤدّي المغناطيس إلى انحراف إبرة البوصلة عن اتّجاهها الأصلي.
د. يمكن أن يتضرّر المغناطيس من البوصلة ويفقد مغناطيسيته.
العوامل التي تؤثّر على التيّار
23. يبيّن المخطّط التالي بطّارية ولامبة موصولتين بواسطة أسلاك كهربائية بموادّ مختلفة. ضعوا دائرة حول جميع الحالات التي تضيء فيها اللامبات.
  24. يريد يوسف شراء مفكّ جيّد لتصليح الفيوز الكهربائي الذي في منزله. في نهاية الأمر اشترى يوسف مفكًّا مصنوعًا بكامله من معدن جيّد يستعمله عمّال البناء والسمكرية. هل يستطيع يوسف استعمال هذا المفكّ لتصليح الفيوز الكهربائي؟ فسّروا.


26.  أكملوا:
‌أ.        كلّما كانت مساحة مقطع الموصل أكبر ازداد عدد الإلكترونات. لذلك تكون شدّة التيّار ______________.
‌ب.      كلّما كانت مساحة مقطع الموصل أصغر كان عدد الإلكترونات التي تمرّ أصغر، ولذلك شدّة التيّار ____________.
‌ج.      كلّما كان طول الموصل أكبر ________ المقاومة _________ ولذلك شدّة التيّار _________.

27.  سامي ورامي صديقان في الصفّ الثامن، تجادلا فيما بينهما:
سامي: مصدر الإلكترونات التي تسري في الدائرة الكهربائية هو البطّارية.
رامي: الإلكترونات التي تسري في الدائرة الكهربائية موجودة في الموصلات، ووظيفة البطّارية أن تؤدّي إلى سريانها في الموصل.
مَن منهما على حقّ؟ فسّروا إجابتكم.

التوصيل الكهربائي والمقاومة الكهربائية
28. تمعّنوا في التخطيط الذي أمامكم، وأكملوا الجمل التالية:
28.1   عندما تكون مقاومة المادّة كبيرة، يكون التوصيل _____________
28.2   عندما تكون مقاومة المادّة صغيرة، يكون التوصيل _____________
28.3   عندما تكون مقاومة المادّة متوسّطة، يكون التوصيل _____________
التوصيل على التوالي وعلى التوازي

30. أمامكم تخطيط لمنظومة موصول فيها أمبيرمتر ومفتاحان مفتوحان.
30.1.  كي يبيّن الأمبيرمتر A  أكبر تيّار ممكن، يجب إغلاق:
‌أ.        المفتاح 1 فقط.
‌ب.      المفتاح 2 فقط.
‌ج.      المفتاحين 1 وَ 2.
‌د.       ممنوع إغلاق أيّ من المفتاحين.

30.2.  فسّروا إجابتكم.
31. أمامكم تخطيط لمنظومة موصول فيها مفتاحان مفتوحان وأمبيرمتر.

31.1.  كي يبيّن الأمبيرمتر A  أكبر تيّار ممكن، يجب إغلاق:
‌أ.        المفتاح 1 فقط.
‌ب.      المفتاح 2 فقط.
‌ج.      المفتاحين 1 وَ 2 .
‌د.       ممنوع إغلاق أيّ من المفتاحين.

31.2.  نستبدل المفتاح 2 بلامبة مطابقة للامبة الموجودة في الدائرة ونغلق المفتاح 1. نتيجة لذلك:
أ. تضيء اللامبتان بنفس الضوء.
ب. لا تضيء أيّ من اللامبتين.
ج. اللامبة القريبة من البطّارية تضيء بشدّة أكبر من اللامبة الثانية البعيدة عن البطّارية.
د. اللامبة القريبة من البطّارية تضيء بشدّة أضعف من اللامبة الثانية البعيدة عن البطّارية.

31.3.   هل اللامبة موصلة للتيّار الكهربائي؟ فسّروا.

33.   القفل الكهربائي للخزنات الكبيرة يشمل مفتاحين يجب أن يدورا معًا لفتح الخزنة. كلّ واحد من المفتاحين يغلق مفتاحًا كهربائيًا آخر.

33.1   ما هي طريقة الوصل التي بين المفتاحين، على التوالي أم على التوازي؟ فسّروا.
33.2   ارسموا الدائرة الكهربائية التي تشمل القفل الكهربائي ومصدرًا كهربائيًا والمفتاحين.

34.  الدوائر الكهربائية في البيوت السكنية موصولة على التوازي، وليس على التوالي. ما هي الإيجابية التي تكمن في استعمال الدوائر الكهربائية الموصولة على التوازي في البيوت السكنية؟

35.  في بيت سامي مركَّب بابان. أراد سامي استعمال جرس كهربائي واحد يُشغّل بواسطة مفتاحين كلّ واحد منهما موجود بجانب أحد البابين على حدة، أي أنّه يكون بالإمكان تشغيل الجرس من كلّ واحد من البابين بشكل مستقلّ.
35.1  كيف يوصَل الجرس بمفتاحَي البابين؟
أ. على التوازي.
ب. على التوالي.
ج. لا توجد إمكانية لوصل الجرس بحيث يخدم البابين.

35.2  في حالة وجود إمكانية لوصل الجرس بالبابين، ارسموا الدائرة الكهربائية الملائمة.

39. القطب الموجب في البطّارية:
أ. يجذب إليه شحنات سالبة من الموصل.
ب. يجذب إليه شحنات موجبة من الموصل.
ج. يتنافر مع الشحنات السالبة ويدفعها باتّجاه الموصل.
د. لا يؤثّر بتاتًا على ايّة شحنات.

40. عندما نُدخل بطّاريات مستعملة "ضعيفة" إلى مصباح، تضيء اللامبة بشدّة أقلّ من شدّة الإضاءة عندما نستعمل بطّاريات جديدة. فسّروا لماذا.

41.  معطاة الدائرة الكهربائية التالية:




41.1.  كيف تؤثّر شدّة البطّارية على التيّار في الدائرة؟
41.2   كيف يمكن أن تبيّنوا أنّ إجابتكم صحيحة؟ فسّروا.
41.3   هل يبيّن الأمبيرمتران شدّة تيّار متساوية؟

49.   لإحداث تماسّ كهربائي في الدائرة يجب إغلاق:
‌أ.        المفتاح 1 فقط.
‌ب.      المفتاح 2 فقط.
‌ج.      المفتاحين 1 وَ 2.
‌د.       ممنوع إغلاق أيّ من المفتاحين.
50.   ما هي وظيفة متابع نقص التيّار؟
أ. قطع التيّار عندما يحدث تكهرب.
ب. قطع التيّار عندما يطرأ عبء زائد.
ج. قطع التيّار لحماية المحوّل الكهربائي التابع لشركة الكهرباء.
د. قطع التيّار عندما يطرأ تجاوز لمقدار التيّار المستهلَك في البيت.