درس الثدييات


درس الثدييات
الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     خصائص الثدييات    التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص الثدييات.  الحصة                               
التهيئة حددي وظيفة الريش للطيور. الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن توظف الطالبة أهمية الغدد اللبنية للثدييات.

أن تعدد الطالبة وظائف الشعر في الثدييات.


أن تصف الطالبة تركيب الشعر في الثدييات.



أن تميز الطالبة الخصائص المشتركة بين الثدييات.




أن تفسر الطالبة كيفية تنظيم الثدييات لدرجة حرارة أجسامها.

أن تربط الطالبة بين معدل الأيض لمخلوق ثديي وكتلة جسمه.

أن تصنف الطالبة الثدييات حسب طريقة تغذيتها.

أن تقارن الطالبة بين آكلات الأعشان وآكلات اللحوم من حيث خصائص كلا منهما.

أن توضح الطالبة بعض الاختلافات بين الأجهزة الهضمية لبعض الثدييات.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تحرص الطالبة على مشاهدة البرامج العلمية الخاصة بالثدييات.      

الفكرة الرئيسة


خصائص الثدييات: أزود الطالبات بصور لثدييات متنوعة وتعد مجلات البيئة مصادر جيدة للحصول على مثل هذه الصور.


اسأل الطالبات: ما الصفات التي لدى هذه الثدييات وليست لدى الثعلب الذي يظهر في صورة مقدمة الفصل؟ إجابة محتملة: الفرو، الشعر، الأسنان، العينان، الأذنان، أربع أرجل، القدرة على التعلم، تلد صغارا، ترضع الصغار الحليب، تتنفس الهواء بوساطة الرئتين، القلب.
أطلب إلى الطالبات أن يرتبن الثدييات التي تعيش في بيئات متشابهة. ما أنواع التكيفات التي تراها في الصور بحيث جعلت كلا من هذه الثدييات متلائما مع البيئة؟ إجابةمحتملة: الزعانف في الثدييات المائية، الأرجل الطويلة في الثدييات التي تعيش في البراري والسافانا. ستتعلم الطالبات أن صفات الثدييات تمكنها من العيش في البيئات المتنوعة. تساعد الصفات الخاصة بالثدييات ومنها الشعر على المحافظة على الاتزان الداخلي بالرغم من الظروف البيئية القاسية أو المتغيرة.    تجربة استهلالية
الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أشجع الطالبات على الاهتمام بالثدييات الأخرى غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهن.

التحليل:
         تفرز الغدد اللبنية الحليب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

        ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
        ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف تستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة تستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
        استراتيجية القراءة
تحدثي إلى الطالبات: أجري تحليلا عامة لهذا القسم قبل أن أقرئه وأعد قائمة بعناوينه الرئيسة ثم اكتب تحت كل قسم قائمة بالأسئلة تتعلق بالعناوين الرئيسة ثم أدعهن يقرئن القسم بعد ذلك لوضع الملاحظات حول أسئلتهن وأطلب إليهن أخيرا كتابة المفردات ومراجعة معانيها.

تطوير المفاهيم
نشاط: تحدثي إلى الطالبات: يتكون الشعر في الغالب من ثلاث طبقات. الطبقة الخارجية هي الغلاف وتتكون من تراكيب مسطحة ومتداخلة مثل قطع خشبية أو بلاط على أرضية المنزل ويمكنك أن تحس بالغلاف على شعرك بالضغط على شعرة واحدة طويلة موضوعة بين إصبعيك. حركي إصبعك على الشعرة من القمة إلى الجذور وكذلك العكس وستحس بالغلاف الخارجي.
استراتيجية القراءة
إيجاد تفاصيل داعمة: أوزع الطالبات في مجموعات ثلاثية وأطلب إلى كل مجموعة أن تقرأ فقرة واحدة من هذه الصفحة.
تحدثي إلى الطالبات: أدون ملاحظات تشير إلى الفكرة الرئيسة والتفاصيل الداعمة للفقرة وأصمم طريقة لتدريس ما تعلموه في الفقرة لأفراد المجموعات الأخرى.
تطوير المفاهيم
الربط مع المجتمع: أوزع الطالبات في مجموعات وأصطحبهن في زيارة إلى حديقة حيوان قريبة أو متنزه حيوانات برية أو محمية طبيعية أو مركز إعادة تأهيل الحياة البرية والتقط صورا للحيوانات التي تعيش هناك. وأطلب إلى الطالبات أن يحضرن عرضا لصورها على الحاسوب على أن يشتمل على نصوص تشير إلى ما تأكله هذه الحيوانات وكم يكلف إطعامهم والتكيفات التي لديها للحصول على الغذاء في البرية.
        وظفي أهمية الغدد اللبنية للثدييات.



عددي وظائف الشعر في الثدييات.



صفي تركيب الشعر في الثدييات.



ميزي الخصائص المشتركة بين الثدييات.





فسري كيفية تنظيم الثدييات لدرجة حرارة أجسامها.

اربطي بين معدل الأيض لمخلوق ثديي وكتلة جسمه.


صنفي الثدييات حسب طريقة تغذيتها.


قارني بين آكلات الأعشان وآكلات اللحوم من حيث خصائص كلا منهما.

وضحي بعض الاختلافات بين الأجهزة الهضمية لبعض الثدييات.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اربطي بين معدل الأيض لمخلوق ثديي وكتلة جسمه.
        التقويم النهائي فسري كيفية تنظيم الثدييات لدرجة حرارة أجسامها.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع خصائص الثدييات       التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص الثدييات.  الحصة                               
التهيئة حددي وظيفة الشعر للثدييات.        الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة دور الكلى في الثدييات في عملية الإخراج.



أن توضح الطالبة دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس للثدييات.

أن تفرق الطالبة بين عملية الشهيق والزفير.


أن تفسر الطالبة تركيب الجهاز الدوري في الثدييات.


أن تذكر الطالبة تركيب الدماغ في الثدييات.

أن تبين الطالبة الدور الذي يقوم به المخيخ في الثدييات.
أن تشرح الطالبة كيفية اكتشاف الخفافيش الأهداف في مسارها.
أن تسمى الطالبة بعض الغدد في الثدييات.

أن تميز الطالبة أنواع الحركة في الثدييات.

أن تشرح الطالبة كيفية التكاثر في الثدييات.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتيقن الطالبة من قدرة الخالق عز وجل في تمكين الثدييات من العيش في بيئات متنوعة.   

الفكرة الرئيسة


خصائص الثدييات: أزود الطالبات بصور لثدييات متنوعة وتعد مجلات البيئة مصادر جيدة للحصول على مثل هذه الصور.

اسأل الطالبات: ما الصفات التي لدى هذه الثدييات وليست لدى الثعلب الذي يظهر في صورة مقدمة الفصل؟ إجابة محتملة: الفرو، الشعر، الأسنان، العينان، الأذنان، أربع أرجل، القدرة على التعلم، تلد صغارا، ترضع الصغار الحليب، تتنفس الهواء بوساطة الرئتين، القلب.
أطلب إلى الطالبات أن يرتبن الثدييات التي تعيش في بيئات متشابهة. ما أنواع التكيفات التي تراها في الصور بحيث جعلت كلا من هذه الثدييات متلائما مع البيئة؟ إجابةمحتملة: الزعانف في الثدييات المائية، الأرجل الطويلة في الثدييات التي تعيش في البراري والسافانا. ستتعلم الطالبات أن صفات الثدييات تمكنها من العيش في البيئات المتنوعة. تساعد الصفات الخاصة بالثدييات ومنها الشعر على المحافظة على الاتزان الداخلي بالرغم من الظروف البيئية القاسية أو المتغيرة.   
تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أشجع الطالبات على الاهتمام بالثدييات الأخرى غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهن.

التحليل:
         تفرز الغدد اللبنية الحليب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

        ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
        ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف تستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة تستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
       
تطوير المفاهيم
التكامل مع الرياضيات: يمكن حساب الحجم الكلي للهواء الذي يتم استنشاقه في أثناء عملية الشهيق لكل دقيقة عن طريق ضرب معدل التنفس (عدد مرات التنفس لكل دقيقة) في حجم هواء الشهيق في كل مرة (شهيق وزفير). علما بأن معدل الحركة التنفسية في إنسان بالغ يساوي 12 مرة كل دقيقة وأن حجم هواء الشهيق والزفير يساوي 500 مل تقريبا وتساوي كمية الهواء الكلية التي يتم استنشاقها وإطلاقها في أثناء الزفير خلال دقيقة واحدة 6.
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: قد تعتقد الطالبات أن أكبر جزء من السن هو الخارج من اللثة.
اسأل الطالبات: ما نسبة جزء السن الخارج من اللثة؟ ربما تتفاجأ الطالبات عندما تعرفن طول السن الحقيقي فجذر السن غالبا أطول من الجزء الخارج من اللثة.
التفكير الناقد
صممي: تميل العديد من الثدييات الكبيرة في حدائق الحيوان إلى التصرف بسلوك غير طبيعي، مثل الحركة ذهابا وإيابا لساعات داخل أقفاصها. وقد يعود أحد أسباب هذا السلوك إلى غياب المحفز في بيئة الأسر (الحبس) تتعرض معظم الثدييات في البرية إلى العديد من المحفزات كل يوم ولذا تبقى أدمغتها نشطة وحذرة.
ممارسة المهارة
مثلي بيانيا: أمثل البيانات التي يتضمنها الجدول 1-3 بيانيا. وأيهما أنسب: التمثيل البياني باستخدام الأعمدة أم الخطوط؟ يجب أن تقرر الطالبات أي المتغيرات سيكون على المحور السيني وأيهما سيكون على المحور الصادي؟
تطوير المفاهيم
نشاط: أزود الطالبات بكتب تستخدم في اقتفاء أثر الحيوانات لكي تجد آثار أقدام الثدييات المحلية وغير المحلية وترسمها على ورقة.

        صفي دور الكلى في الثدييات في عملية الإخراج.



وضحي دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس للثدييات.



فرقي بين عملية الشهيق والزفير.


فسري تركيب الجهاز الدوري في الثدييات.



اذكري تركيب الدماغ في الثدييات.


بيني الدور الذي يقوم به المخيخ في الثدييات.

اشرحي كيفية اكتشاف الخفافيش الأهداف في مسارها.


سمي بعض الغدد في الثدييات.


ميزي أنواع الحركة في الثدييات.


اشرحي كيفية التكاثر في الثدييات.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اشرحي كيفية اكتشاف الخفافيش الأهداف في مسارها.
        التقويم النهائي وضحي دور الحجاب الحاجز في عملية التنفس للثدييات.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تنوع الثدييات التاريخ                               
المكتسبات     وضع نظرية حول تنوع الثدييات.   الحصة                               
التهيئة اذكري تركيب الدماغ في الثدييات.  الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تقسم الطالبة طوائف الثدييات.



أن تذكر الطالبة خصائص الثدييات الأولية.

أن تميز الطالبة خصائص الثدييات الكيسية.


أن تحدد الطالبة المواطن البيئية للثدييات الكيسية.

أن تستنتج الطالبة خصائص الثدييات المشيمية.


أن تقارن الطالبة بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.

أن تعدد الطالبة خصائص رتبة آكلات الحشرات.

أن توضح الطالبة خصائص رتبة الخفاشيات.

أن تبين الطالبة خصائص رتبة الرئيسيات.

أن تشرح الطالبة صفات رتبة الدرداوات.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتيقن الطالبة من قدرة الخالق عز وجل في تمكين الثدييات من العيش في بيئات متنوعة.   

الفكرة الرئيسة


تنوع الثدييات: أعرض عينات محفوظة لجلود ثدييات متنوعة. ويمكن أن تستعير هذه الأشياء من المراكز التي تعتني بالأحياء الطبيعية أو من محل تحنيط الحيوانات أو المتاحف أو الجامعات ولمراكز صيد السمك عادة قسم تعليمي فيه عينات أو مرشدون للزوار.


اسأل الطالبات: ما الطرائق التي تتنوع بها تكيفات هذه الثدييات؟ ستتباين الإجابات تبعا للعينات التي توفرها قد تتباين في الحجم أو كمية الفرو أو الشعر وطول الأطراف وطول الأذنين ومواقع العينين على الرأس وحجم الذيل وأنواع الأسنان.


تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أشجع الطالبات على الاهتمام بالثدييات الأخرى غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهن.

التحليل:
         تفرز الغدد اللبنية الحليب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

        ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
        ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف تستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة تستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
       
استراتيجية القراءة
عصف ذهني: أطلب إلى الطالبات أن تقرئن المفردات الجديدة في هذه الصفحة.
تطوير المفاهيم
تنشيط المعرفة السابقة: أعرض على الطالبات صورا للثدييات الأولية والكيسية والمشيميات. أكتب هذه الكلمات على السبورة وأطلب إليهن أن تضعن الحيوانات التي توضحها الصور في هذه المجموعات الثلاث. وأطلب إليهن أن تكتبن هذه المعلومات في مجلتهن العلمية وتصححها أو تضيفن إليها عندما تقرئن هذا القسم.
دعم الكتابة
الكتابة الرسمية: أعرض على الطالبات صورا لثدييات كيسية متنوعة من كتب متنوعة. أطلب إليهن أن تخترن ثدييا كيسيا واحدا لتكتبن مقالة عنه لمجلة علمية للأطفال وأحرص على أن تكون المقالة مناسبة لطالبات المرحلة الأبتدائية وتشمل رسوما وصورا تظهر الحيوان الذي تم اختياره وهناك مصدر آخر للصور وهي المجلات التي تركز على البيئة والمناظر البرية.
تطوير المفاهيم
التوصل للمفهوم: اسأل الطالبات: ما الصفات الرئيستان للثدييات؟ للثدييات بالإضافة إلى هذا أربع خصائص مميزة أخرى؟ فما هي؟ ما الثديي المشيمي؟ ما الأسباب المحتملة في زيادة عدد الثدييات المشيمية مقارنة بالكيسية؟
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أصمم جدولا بخمسة أعمدة ثم أرتب جميع الثدييات المصورة في هذا القسم على أن تسمى الأعمدة من اليسار إلى اليمين على النحو التالي: رقم الشكل، اسم الثديي، تحت طائفة، سمات توضيحية، التكيفات مع البيئة.
تطوير المفاهيم
نشاط: اطلب إلى زميلاتك أن تربط إبهامك براحة يدك ثم استعمل هذه اليد لتقشير بذور الفستق وأذكر الطالبات أن الرئيسيات إبهاما مقابلا لبقية الأصابع أما معظم الثدييات فليس لها هذه الصفة.   قسمي طوائف الثدييات.



اذكري خصائص الثدييات الأولية.


ميزي خصائص الثدييات الكيسية.


حددي المواطن البيئية للثدييات الكيسية.

استنتجي خصائص الثدييات المشيمية.



قارني بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.


عددي خصائص رتبة آكلات الحشرات.


وضحي خصائص رتبة الخفاشيات.


بيني خصائص رتبة الرئيسيات.


اشرحي صفات رتبة الدرداوات.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      ميزي خصائص الثدييات الكيسية.   التقويم النهائي قارني بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع تنوع الثدييات    التاريخ                               
المكتسبات     وضع نظرية حول تنوع الثدييات.   الحصة                               
التهيئة قارني بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.     الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة خصائص رتبة القوارض.



أن تذكر الطالبة خصائص رتبة الأرنبيات.



أن تستنتج الطالبة خصائص رتبة آكلات اللحوم.


أن تحدد الطالبة صفات رتبة الخرطوميات.

أن تعدد الطالبة خصائص رتبة الخلانيات.



أن توضح الطالبة خصائص رتبة أحادية الحافر.

أن تبين الطالبة خصائص رتبة ثنائية الحافر.

أن تشرح الطالبة صفات رتبة الحوتيات.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتيقن الطالبة من قدرة الخالق عز وجل في تمكين الثدييات من العيش في بيئات متنوعة.   

الفكرة الرئيسة


تنوع الثدييات: أعرض عينات محفوظة لجلود ثدييات متنوعة. ويمكن أن تستعير هذه الأشياء من المراكز التي تعتني بالأحياء الطبيعية أو من محل تحنيط الحيوانات أو المتاحف أو الجامعات ولمراكز صيد السمك عادة قسم تعليمي فيه عينات أو مرشدون للزوار.


اسأل الطالبات: ما الطرائق التي تتنوع بها تكيفات هذه الثدييات؟ ستتباين الإجابات تبعا للعينات التي توفرها قد تتباين في الحجم أو كمية الفرو أو الشعر وطول الأطراف وطول الأذنين ومواقع العينين على الرأس وحجم الذيل وأنواع الأسنان.




تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أشجع الطالبات على الاهتمام بالثدييات الأخرى غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهن.


التحليل:
         تفرز الغدد اللبنية الحليب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

        ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
        ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف تستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة تستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
       
تطوير المفاهيم
نشاط: أفترضن أنكن مشرفات في حديقة حيوان وستقيمن موقعا جديدا لأحد الثدييات لذا أجري بحثا حول العناصر الواجب توافرها من أجل إدخالها في هذا الموقع ونوع الغذاء الذي يحتاج إليه هذا الثديي وأرسمن مخططا توضيحيا كبيرا بذكر أسماء توضح تفاصيل الموقع ووضع إشارات إرشادية وغذاء الحيوان اليومي.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أدرسن الشكلين 3-17، 3-16 وصفن بيئات آكل النمل الضخم والبيكة ثم استنتجن أنواع تكيفاتها التي تساعدها على العيش بنجاح في بيئاتها.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات هل سبق أن رأيتي حيوانا تظهر عليه علامات السعادة أو الانزعاج أو قطة حزينة؟ يعتقد الكثيرون أن للحيوانات مشاعر وأفكارا مثل ما للبشر. قد يبدو جملك مرتاحا أو قلقا وأن قطتك حزينة أما من الناحية العلمية الصحيحة ومن ناحية السلوك الحيواني فيمكنك القول أن جملك يظهر استجابات إيجابية أو سلبية.
دعم الكتابة
الكتابة الحججية: تحقق حدائق الحيوان ثلاثة أهداف رئيسة: توفير تجارب تعليمية تساعد النس على تعرف مشاكل الأنواع المهددة بالانقراض والحاجة إلى المحافظة على البيئة أكثر، القدرة على تكثير الحيوانات المهددة بالانقراض في حدائق الحيوان، المحافظة على التنوع الحيوي من خلال إجراء أبحاث على المحتوى الوراثي للحيوانات.
يعتقد بعض الناس أنه يجب أن يصرف المال وكذلك توجه الجهود لحماية البيئات الطبيعية بدلا من إبقاء الحيوانات في حدائق الحيوان اختاري إحدى وجهتي النظر السابقتين وابحثي في إحدهما واكتبي تقريرا تدافعي فيه عنه وجهة النظر التي تم اخيارها.       صفي خصائص رتبة القوارض.





اذكري خصائص رتبة الأرنبيات.



استنتجي خصائص رتبة آكلات اللحوم.


حددي صفات رتبة الخرطوميات.



عددي خصائص رتبة الخلانيات.

وضحي خصائص رتبة أحادية الحافر.


بيني خصائص رتبة ثنائية الحافر.


اشرحي صفات رتبة الحوتيات.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      وضحي خصائص رتبة أحادية الحافر.     التقويم النهائي استنتجي خصائص رتبة آكلات اللحوم.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     مراجعه الفصل الثالث        التاريخ                               
المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.       الحصة                               
التهيئة اذكري خصائص رتبة الأرنبيات.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم

أن تكمل الطالبة الأتي باستعمال مفردة من دليل مراجعة الفصل.





أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة مما يلي.




أن تستبدل الطالبة بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.


أن تجيب الطالبة عن السؤال الموضح.

أن تقدم الطالبة أسباب تعلل بها دراسة رتب الثدييات.

أن تنظم الطالبة نقاشا في صفها حول استعمال المخلوقات لتجريب الأدوية ومواد التجميل عليها.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 أكملي الأتي باستعمال مفردة من دليل مراجعة الفصل:
المح للطائر مثل .......... للثدييات.
فترة الحضانة للطائر مثل فترة ............ للثدييات.
النواة للخلية مثل ............ للدماغ.

س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
أي الآتي أقل ارتباطا بالاتزان الداخلي في الثدييات؟
( الكلى- الغدد العرقية- القلب- المخالب)
أي مما يلي يعد من وظائف الغدد الدهنية والغدد العرقية وغدد الحليب؟
(المحافظة على الجلد والشعروتنظيم درجة الحرارة وإنتاج الحليب- التكاثر والمحافظة على الجلد والشعر وتنظيم درجة الحرارة- تنيظم درجة الحرارة وإنتاج الحليب والتكاثر- إنتاج الحليب وتوصيل الأكسجين والمحافظة على الجلد والشعر)
أي الثدييات التالية من رتبة الحوتيات؟
(القندس- حمار الوحش- الحوت- عجل البحر)
أي الثدييات التالية ليس من الثدييات الكيسية؟
(الأبوسوم- الإكيدنا- الكنغر- الولب)


س3 استبدلي بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
الفيل مثال على الثدييات الكيسية.
في الثدييات الأولية ما ينمو الجنين داخل رحم الأنثى.
  للثدييات الأولية جراب.


س4 للعديد من المخلوقات التي تعيش في المناطق المتجمدة أجسام كبيرة وأطراف قصيرة منها الآذان والأرجل. فسري كيف يمكن أن يساعد هذا التكيف على بقائها دافئة .




س5 قدمي أسبابا تعللي بها دراسة رتب الثدييات.


س6 نظمي نقاشا في صفك حول استعمال المخلوقات لتجريب الأدوية ومواد التجميل عليها.
       
أقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس الطالبات على الإجابة .

أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .

أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.


أختار إحدى الطالبات الفائقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث تستمع باقي الطالبات على الإجابة.




أطلب من الطالبات كتابة ملخص داخل الكراس المدرسي عن أسباب دراسة رتب الثدييات حيث أقوم بمناقشة الطالبات فيما توصلن إليه من أسباب في الملخص.



أختار إحدى الطالبات من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.   
اكملي الأتي باستعمال مفردة من دليل مراجعة الفصل.

اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي.

استبدلي بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.





اجيبي عن السؤال الموضح.



قدمي أسباب تعلل بها دراسة رتب الثدييات.



نظمي نقاشا في صفك حول استعمال المخلوقات لتجريب الأدوية ومواد التجميل عليها.

الـواجــب      قارني بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.     التقويم النهائي بيني الدور الذي يقوم به المخيخ في الثدييات.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الجهاز الهيكلي        التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز الهيكلي.      الحصة                               
التهيئة قارني بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.     الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن توضح الطالبة وظيفة الهيكل العظمي للإنسان.


أن تحدد الطالبة تركيب الجهاز الهيكلي.



أن تفرق الطالبة بين العظم الكثيف والعظم الإسفنجي من حيث تركيب كلا منهما.


أن تعلل الطالبة أهمية الخلايا العظمية.


أن تقارن الطالبة بين النخاع الأحمر والنخاع الأصفر.

أن تشرح الطالبة كيفية تكوين العظام.

أن تبين الطالبة كيفية إعادة تكوين العظام.

أن تميز الطالبة بين دور كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.

أن تستنتج الطالبة كيفية تكوين الكالس.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتزم الطالبة بإجراء التجارب العلمية.  

الفكرة الرئيسة


الهيكل الداخلي: أمسكي بدودة الأرض أو أي دودة حلقية أخرى (وأياكي أن تمسكي بالدودة ويدكي جافة).


اسأل الطالبات: ما القيود التي يفرضها عدم وجود هيكل عظمي للدودة.