فرض التربية التكنولوجية


الفرض التأليفي 2 في التربية التكنولوجية.  المستوى: 9 أساسي .....
التاريخ: 5 مارس 2010.    الزمن: 60 دقيقة.     الضارب: 1.
الاسم: .............................اللقب:...................... .              الرقم:......
التمرين الأول: - 15 دقيقة -                                                                   5 نقاط
المعطيات: رسم شامل لملزمة يدوية يستعملها الحرفيون لتثبيت قطعة صغيرة بين الفكين -1- و -2- معرفة بالمساقط
            الرأسي, اليساري, والعلوي. مصحوبة بجدول البيانات والمدونة.

7       1       صامولة        S 275    (فولاذ)     
6       1       حلقة حماية    S 275    ( فولاذ )   
5       2       موجه  C 60      ( فولاذ )   مدمج مع 1
4       2       مقبض خشب 
3       1       برغي التحريك         C 38      ( فولاذ )   
2       1       فك متحرك    C 38      ( فولاذ )   
1       1       فك موجه       C 38      ( فولاذ )   مدمج مع 5
الرقم   العدد   التسمية المادة   الملاحظات

    السلم:    ........... 
ملزمة يدوية.  رسم:
أحمد بن بلقاسم.
                  
                                      03
                   في 1 مارس 2010           02
المدرسة الإعدادية بالمنار 1 .                  01

 A4             الاسم واللقب : .................... القسم: 9 أساسي ....... الرقم :  .... ……..                  00
التربية التكنولوجية              الفرض التأليفي 2                      9 أساسي                      الصفحة 1:4                      - م.ا.المنار 1 -      السيد: أحمد بن بلقاسم

1-      قم بتلوين برغي التحريك -3- بالأحمر والموجهان -5- بالأزرق على الثلاثة مساقط والمدونة.
2-      ما هو سلم انجاز الرسم ؟ - أذكر القاعدة - ...................................................................................................................
...................................................................................................................
3-      عرف المدونة بإتمام الفقرة التالية: المدونة هي قائمة ............... المنتج, وتبين رقم كل مكون, و............ و.................و................ المصنوعة منها و ................... إن وجدت.
4-      طريقة الاستعمال: الدوران في اتجاه أو في الآخر للمقبض - 4- المثبت على طرف برغي التحريك -3- بواسطة الصامولة -7- , يؤدي إلى حركة تنقل الفكين -1- و -2- ليدنوا أو يبتعدا عن بعضهما بواسطة الموجهين -5-.
أجب بإيجاز عن الأسئلة التالية:
I.       لماذا صنع المقبض -4- من مادة الخشب؟ ........................................................................
II.      ما هي وظيفة الموجهين -5-؟ ..................................................................................
III.     لماذا تم استعمال الشكل الاسطواني للمقبض -4-؟ ...............................................................
IV.     ماهي وظيفة الصامولة -7-؟ ......................................................................................
V.      ما هو الهدف من استعمال لولبين – يميني ويساري – على برغي التحريك -3-؟
.......................................................................................................................
VI.     أذكر مثالا آخر لاستعمال اللولب اليساري........................................................................
VII.    كيف نتعرف على مادة المقبض -4- بواسطة الرسم فقط؟ ......................................................
VIII.   ما هي القطع الملولبة في هذا المنتج ؟ خارجيا:............................داخليا:...............................
التمرين الثاني: - 15 دقيقة -                                                                4.5 نقاط
1-      أتمم تعريف برغي التحريك -3- بواسطة المساقط : الرأسي, العلوي, اليميني واليساري.
2-      قم بترقيم اللوالب فقط على هذا الرسم التعريفي, معتبرا أن سلم انجاز هذا الرسم هو 1:2 .

التربية التكنولوجية              الفرض التأليفي 2                      9 أساسي                      الصفحة 2:4                      - م.ا.المنار 1 -      السيد: أحمد بن بلقاسم

التمرين الثالث: : - 10 دقائق -                                                           4.25 نقاط
1-      أتمم تعريف الفك المتحرك -2- بواسطة المساقط : الرأسي, العلوي, اليميني واليساري.
2-      قم بترقيم الثقوب فقط على هذا الرسم التعريفي, معتبرا أن سلم انجاز هذا الرسم هو 2:1 .

التمرين الرابع: : - 5 دقائق -                                                              1.5 نقاط
1-      من خلال الأبعاد المذكورة,على الرسمين التاليين, ابحث عن الأقيسة A, B, C, و D.
2-      ما هو نوع السلم المستعمل في هذين الرسمين: حقيقي, تصغيري, أو تكبيري ؟ علل جوابك – دون حساب
................................................................................................................................

التربية التكنولوجية              الفرض التأليفي 2                      9 أساسي                      الصفحة 3:4                      - م.ا.المنار 1 -      السيد: أحمد بن بلقاسم

التمرين الخامس:  - 15 دقيقة -                                                          4.75 نقاط
المعطيات: تعريف قطعة موشورية الشكل بالرسم المجسم في ثلاثة نظائر, كما تم تعريف هذه القطعة بخمسة مساقط
               منقوصة.
العمل المطلوب: أتمم المساقط الخمسة معتبرا في ذلك القطاعين A-A و B-B.
   عمل موفقا.

التربية التكنولوجية              الفرض التأليفي 2                   
  9 أساسي