درس السكان

الدرس  أعداد السكان     اليوم    
الوسائل المقترحة          صور للسكان    التاريخ 
التمهيد     عرض مجموعة من الصور تشمل عدد السكان والتجمعات السكنية  . ثم أسأل الطالبة ماذا تعرف عن التعداد السكاني ؟          الحصة - الفصل          

1) أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم السكان .
2)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم التعداد السكاني

3) تقرأ الطالبة الصور ويبين مدلولها .
4)أن تبين الطالبة الروابط التي تجمع سكان الدولة .      .
* السكان : هم مجموعة من البشر، يستقرون
في مكان محدّد، وزمن معيّن، تربطهم روابط متعددة، ويمثل السكان عاملاً حيوياً داخل الدولة التي ينتمون إليها .

*  التعداد السكاني هو: حصر شامل لكل الأفراد في الدولة ، مع جمع معلومات عن أهم خصائصهم في فترة زمنية محددة، ويعد مصدراً رئيساً لدراسة نمو السكان.

* ( الدين، اللغة، الجنس ، المكان ،العلاقات الاجتماعية )          
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة تمهيد الدرس ليستنتج تعريفا  لمفهوم السكان .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (التعداد السكاني ) واستخراج الطالبة مفهوم التعداد السكاني


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (73)في الكتاب ليستنتج الطالبة التجمع السكني الكبير.


* بطريقة مجموعات التعلم التعاوني بمشاركة الطالبات مع بعضهم لتسجيل أهم الروابط التي تجمع سكان الدولة .         

اذكري تعريفا   لمفهوم السكان .


اذكري تعريفا لمفهوم التعداد السكاني


 بيني مدلولك على الصور.

بيني الروابط التي تجمع سكان الدولة .

           

السويد إحدى الدول الأوربية وعدد سكانها
(9 ملايين) نسمة تقريبا .
- تضم الصين خمس سكان العالم.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        

الدرس  تابع  أعداد السكان        اليوم    
الوسائل المقترحة          مشاهدة فيلم عن التعداد السكاني -  لوحات تعليمية بيانية وجداول إحصائية        التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي أهمية دراسة السكان ؟            الحصة - الفصل          

           
1)        تبين الطالبة أهمية دراسة السكان

2)  أن تستنتج الطالبة أهداف التعداد السكان


3) أن تحدد الطالبة الجهة المسئولة عن الإحصاء في المملكة .   .

* 1 - معرفة الزيادة والنقصان لسكان الدولة ونسبة تركزهم.
2-  معرفة عدد القوى العاملة والمنتجة في المجتمع.
3-  و ضع الخطط المستقبلية لتأمين فرص العمل للسكان.
4-  توفير خدمات الإسكان، والتعليم، والصحة، والخدمات الضرورية الأخرى.

*  من أهداف التعداد السكاني تلبية احتياجات الدولة في توفير البيانات الإحصائية الأساسية، كعدد السكان وخصائصهم، وتوزيعهم الجغرافي؛ وذلك لأهميتها في التخطيط الشامل على مستوى الدولة، وتوفير البيانات اللازمة لإجراء الدراسات السكانية في المجالات المختلفة (الاقتصادية، التعليمية، الاجتماعية).

* مصلحة الإحصاء العامة       
 
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( أهمية دراسة السكان) واستخراج الطالبة أهمية دراسة السكان.


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(أهداف التعداد السكان) واستخراج الطالبة أهداف التعداد السكان


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (75)في الكتاب ليستنتج الطالبة الجهة المسئولة عن الإحصاء في المملكة .     

بين أهمية دراسة السكان

عدد أهداف التعداد السكان
حددي الجهة المسئولة عن الإحصاء في المملكة .          
أصبحت الشبكة العنكبوتية من أهم المصادر لجمع البيانات السكاني- تشير المصادر التاريخية أن فكرة التعداد السكاني موجودة منذ القدم .

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  توزيع السكان   اليوم    
الوسائل المقترحة          لوحات تعليمية بيانية وجداول إحصائية عن التوزيع السكاني     التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن مفهوم التوزيع السكاني ؟         الحصة - الفصل          

             
1) أن تستنتج الطالبة أهمية دراسة التوزيع السكاني .

2)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم التوزيع السكاني .


3) أن تقرأ الطالبة خارطة التوزيع السكاني .


4) أن تعرف الطالبة القارة الأكثر سكانا والأقل سكانا والنصف الذي يتركز به السكان . 

            .
* تسهم دراسة التوزيع السكاني في رسم خطط التنمية الشاملة ، وتوزيع الخدمات العامة، بناء
على الاحتياجات المختلفة لكل تجمع سكاني.


*  هو: نصيب كل وحدة جغرافية من السكان؛ كالقارات والدول والمناطق الإدارية.


*  القارة الأكثر سكانا قارة أسيا والأقل
سكانا قارة أستراليا والنصف الذي يتركز
به السكان النصف الشمالي .

           


 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة تمهيد الدرس ليستنتج  1- أهمية دراسة التوزيع السكاني .
                    2 - تعريفا   لمفهوم التوزيع السكاني.


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (95) في الكتاب صفحة رقم (76) لتعرف الطالبة كيفية قرأت خارطة التوزيع السكاني .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (95) في الكتاب ليستنتج الطالبة القارة الأكثر سكانا والأقل سكانا والنصف الذي يتركز به السكان .        

أهمية دراسة التوزيع السكاني .


اذكري تعريفا   لمفهوم التوزيع السكاني .



3) اقرئي خارطة التوزيع السكاني .



أكملي القارة الأكثر سكانا............ والأقل سكانا .............. والنصف الذي يتركز به السكان ............. .      


- يتركز معظم سكان قارة آسيا حول الأنهار.
- تتناقص أعداد السكان في المناطق المرتفعة .
 الواجب            حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  تابع  توزيع السكان       اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة المملكة السكانية            التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن عوامل التركز السكاني ؟          الحصة - الفصل          
1) أن تعدد الطالبة عوامل التركز السكاني .

2) أن تقرأ الطالبة الرسم البياني لأعداد سكان القارات في العالم



3) أن تحدد الطالبة مناطق التركيز السكاني في المملكة .           .
1-        مظاهر السطح (السهول الفيضية والبركانية)
2-        الموقع الجغرافي (المواقع الإستراتيجية ).
3-        الثروات المعدنية ومصادر الطاقة (المناطق الاستثمارية).
4-        المناخ (المناخ المعتدل).          
 
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(أهم عوامل التركز السكاني ) واستخراج الطالبة  عوامل التركز السكاني .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (96) في الكتاب صفحة رقم (77) ليستنتج الطالبة قراءة  الرسم البياني لأعداد سكان القارات في العالم



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (97) في الكتاب صفحة رقم (77) ليستنتج الطالبة تحديد مناطق التركيز السكاني في المملكة العربية السعودية . 
أستعين بالشكل ( 95 ) ثم أضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ )أمام العبارة الخاطئة:

أ- يتوزع السكان على الخارطة توزيعاً منتظماً. (           )
ب-  من الدول المزدحمة بالسكان في قارة إفريقيا دولة السودان.
(             )
ج- أعيش في القارة الأكثر سكاناً. (             )

- رتبي القارات فيما يلي تصاعدياً، حسب عدد السكان، مسترشداً
بالأعمدة البيانية  بالشكل ( 95 ) .
الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        

الدرس  تركيب السكان  اليوم    
الوسائل المقترحة          أشكال بيانية تبين النسب العمرية لسكان العالم  التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن أنواع التركيب السكاني ؟       الحصة - الفصل          
1)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم التركيب النوعي

2)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم التركيب العمري
3) أن تحدد الطالبة التركيب العمري للسكان

4) أن تذكر الطالبة أقل وأكبر فئة من سكان العالم .

            .

* والتركيب النوعي للسكان هو: تصنيف
السكان إلى ذكور و إناث.
قال تعالى:
* التركيب العمري للسكان هو:
بنية السكان حسب فئات الأعمار المختلفة
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) صفحة رقم (80)في الكتاب ليستنتج الطالبة تعريفا لمفهوم (التركيب النوعي - التركيب العمري  )


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (98) في الكتاب صفحة رقم (80) ليستنتج الطالبة التركيب العمري للسكان.
* بالطريقة الاستنتاجية من خلال التأمل بشكل ( 99 ) في الجزء الأول من الشكل (النسب العمرية لسكان العالم حسب تعداد عام 2000م ) ليستنتج الطالبة أقل وأكبر فئة من سكان العالم .   

اذكري تعريفا   لمفهوم التركيب النوعي

اذكري تعريفا   لمفهوم التركيب العمري

حددي التركيب العمري للسكان


اذكري أقل وأكبر فئة من سكان العالم .
المجتمعات الفتية (الشابة):
هي التي ترتفع بها نسبة صغار السن،
وتنخفض بها نسبة كبار السن بين السكان .

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  تابع تركيب السكان       اليوم    
الوسائل المقترحة          أشكال بيانية تبين النسب العمرية لسكان وطننا  التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني ؟            الحصة - الفصل          

1)  أن تذكر الطالبة أقل وأكبر فئة من سكان وطننا .
2) أن تعدد فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني .
3) أن تقرأ الطالبة الهرم السكاني السعوديين
.
* 1- تفيد بيانات التركيب العمري في:
معرفة مدى إنتاجية الدولة.
تصنيف المجتمعات إلى (فتيّة أو هرمة). 
2- تفيد بيانات التركيب النوعي في:
معرفة العمليات الديموغرافية الثلاث (المواليد
الوفيات – الهجرة)، ومدى العلاقة بينها.
معرفة نسبة عدد الذكور والإناث حيث ينعكس ذلك على العديد من الجوانب الاجتماعية
والاقتصادية.


* بالطريقة الاستنتاجية من خلال التأمل بشكل
( 99 ) في الجزء الثاني من الشكل (النسب العمرية لسكان وطننا حسب تعداد عام 1425هـ ) ليستنتج الطالبة أقل وأكبر فئة من سكان 
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(فوائد جمع بيانات التركيب السكاني بنوعيه النوعي والعمري) واستخراج الطالبة فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (3) صفحة رقم (82)في الكتاب ليقرأ الطالبة الهرم السكاني السعوديين .       
اذكري أقل وأكبر فئة من سكان وطننا .

عددي فوائد جمع البيانات عن التركيب السكاني .
اقرئي الشكل ( 100 ) ثم حددي الفئة العمرية التي تشكّل الأغلبية في وطني.    
ينقسم الهرم السكاني إلى نوعين هما :
1- الهرم العددي


2- الهرم النسبي

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  الزيادة السكانية اليوم    
الوسائل المقترحة          رسم بياني يوضح أعداد سكان العالم      التاريخ 
التمهيد     تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن مفهوم الزيادة الطبيعية ؟        الحصة - الفصل          
                                  
 
1)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم الزيادة الطبيعية

2)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهومي ( المواليد والوفيات)

3) أن تعدد الطالبة العوامل المؤثرة في معدلات المواليد

4)  أن تعدد الطالبة العوامل المؤثرة في معدلات الوفيات


5)        أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم الهجرة .
* الزيادة الطبيعية هي: الفرق بين معدّل المواليد والوفيات خلال سنة، أو فترة زمنية معيّنة .

* المواليد: عدد المواليد الأحياء المسجّلين،
وذلك في سنة محددة في منطقة معيّنة.
الوفيات يقصد بها: عدد الوفيات المسجّل في
سنة محدّدة في منطقة معيّنة.

*  1- تحسن الأوضاع الصحية .
   2- سياسة الدول التي يعيش فيها السكان .
   3- سياسة الدول التي يعيش فيها السكان .
*  1-  الأمراض
    2- الحروب
    3- المجاعات، والكوارث الطبيعية
    4-  الحوادث المرورية


* الهجرة هي انتقال الناس أفراداً أو جماعات
من موطنهم الأصلي إلى مكان آخر، والاستقرار فيه بشكل دائم أو مؤقت، بحثاً عن مستوى أفضل للعيش والسكن .       
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(أولاً: الزيادة الطبيعية (مواليد - وفيات) ) واستخراج الطالبة  تعريفا لكلا من ( الزيادة الطبيعية- المواليد والوفيات)

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(العوامل المؤثرة في معدلات المواليد ) واستخراج الطالبة العوامل المؤثرة في معدلات المواليد  .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(العوامل المؤثرة في معدلات  الوفيات  ) واستخراج الطالبة العوامل المؤثرة في معدلات  الوفيات .


  * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(ثانياً: الزيادة غير الطبيعية (الهجرة)) واستخراج الطالبة تعريفا لمفهوم الهجرة .           

 اذكري تعريفا لمفهوم الزيادة الطبيعية

 اذكري تعريفا لمفهومي ( المواليد والوفيات)


عددي العوامل المؤثرة في معدلات المواليد


عددي العوامل المؤثرة في معدلات الوفيات


اذكري تعريفا   لمفهوم الهجرة
           

كان السكان في الماضي يتزايدون ببطء شديد لعدة أسباب منها: كثرة الأمراض،
وانتشار الأوبئة، وفي المائة سنة الأخيرة بعد التقدم الصحي والاقتصادي شهد العالم زيادة سكانية هائلة ومستمرة،
تختلف من مكان لآخر.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  تابع الزيادة السكانية      اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة شبة الجزيرة العربية      التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن ما هي دوافع الهجرة ؟           الحصة - الفصل          
                                  
 
1) أن تذكر الطالبة أمثلة على الهجرة .
2) أن تعدد الطالبة دوافع الهجرة .

3) أن تعدد الطالبة أنواع الهجرة.

4)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم الهجرة الداخلية .    .


*  1- الهجرة الداخلية (المحلية).
    2 - الهجرة الخارجية (الدولية).


* هي انتقال الإنسان من مكان إلى مكان آخر داخل حدود الدولة الواحدة .
           
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (4) الشكل رقم (108) في الكتاب صفحة رقم (89) ليستنتج الطالبة أمثلة على الهجرات القديمة والحديثة .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (109) في الكتاب صفحة رقم (90) ليستنتج الطالبة دوافع الهجرة .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(أنواع الهجرة ) واستخراج الطالبة أنواع الهجرة .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(الهجرة الداخلية ) واستخراج الطالبة تعريفا   لمفهوم الهجرة الداخلية . 

اذكري أمثلة على الهجرة .

عددي دوافع الهجرة .
عددي أنواع الهجرة.

اذكري تعريفا لمفهوم الهجرة الداخلية . 
الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  تابع الزيادة السكانية      اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة العالم توضح خطوط الهجرة     التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن ما هي الهجرة الخارجية؟         الحصة - الفصل          
1) أن تعدد الطالبة المظاهر للهجرة الداخلية .


2)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم الهجرة الخارجية .


3) أن تعدد الطالبة مظاهر الهجرة الخارجية .


4) أن يوضح الطالبة آثار الهجرة .        .
* الهجرة من المدن إلى المدن
  الهجرة من المدن إلى الريف
  الهجرة من الريف إلى المدن
  الهجرة من الريف إلى الريف
*  هي انتقال الإنسان من دولة إلى دولة أخرى للاستقرار فيها بشكل دائم أو مؤقت، بحثاً عن معيشة أو دخل أفضل.

 *  الهجرة الاختيارية: هي التي ينتقل فيها المهاجر من وطنه الأصلي إلى وطن آخر للعيش فيه بشكل دائم أو مؤقت، بناءً على رغبته
      الهجرة الإجبارية (القسرية):  هي التي يضطر فيها أبناء الوطن لترك وطنهم أفراداً أوجماعات نتيجة:  1- الاحتلال والتهجير
2- الحروب الأهلية كما في رواندا

*  1- تغيّر عدد السكان، فيزداد في الدول المهاجر إليها، وينقص في الدول المهاجر منها
   2- المساهمة في حل المشكلات التي تواجه الدول المهاجر إليها والمهاجر منها .
  3-  تبادل الخبرات والأفكار بين شعوب الدول المهاجر إليها والدول المهاجر منها .
           
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (5) الشكلين رقم (111،112) في الكتاب صفحتي رقم (91،92) ليستنتج الطالبة المظاهر للهجرة الداخلية .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(الهجرة الخارجية ) واستخراج الطالبة تعريفا   لمفهوم الهجرة الخارجية . 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكلين رقم (119،120) في الكتاب صفحة رقم (94) ليستنتج الطالبة مظاهر الهجرة الخارجية .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (7) في الكتاب صفحة رقم (96) ليستنتج الطالبة آثار الهجرة .          

عددي المظاهر للهجرة الداخلية .
اذكري تعريفا  لمفهوم الهجرة الخارجية .

عددي مظاهر الهجرة الخارجية .
وضحي آثار الهجرة .   
1 الدول المتقدمة:
 هي الدول التي حققت تقدماً صناعياً واقتصادياً، كدول غرب أوروبا، واليابان، و أستراليا، نيوزيلندا، وكندا، والولايات المتحدة.

2 الدول النامية:
 هي الدول التي تسعى إلى تحقيق التقدم الصناعي والاقتصادي، ومنها
الدول العربية.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  الزيادة السكانية ( حل الأنشطة )            اليوم    
الوسائل المقترحة          ورق رسم بياني            التاريخ 
التمهيد         تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

1) أن ترسم الطالبة عموديين بيانيين يمثلان عددي الطالبات السعوديات وغير السعوديين . 

2) أن تكتب الطالبة رسالة قصيرة عن الآثار السلبية للهجرة .    .
في إحدى المدارس المتوسطة كان عدد الطالبات (500) منهم (120) طالبةا غير سعوديين
ما نوع الهجرة التي قامت بها عوائل غير السعوديين ؟
كم عدد السعوديين في المدارسة ؟

- أكتبي رسالة قصيرة إلى أولاد المهاجرين من وطني إلى الدول غير الإسلامية أوضح فيها الآثار السلبية للهجرة.
           
 
أناقش وأوضح للطالبات المطلوب من السؤال واقسمهم إلى مجموعات وأراقب كل مجموعة في الرسم البياني .


أوضح للطالبات ما يمكن كتابته من خلال بعض الأمثلة :
-          حافظوا على دينكم وقيمكم الإسلامية .
-          الاستفادة من الحضارات الأخرى بما يعود عليكم ووطنكم بالفائدة .
-          جدّوا واجتهدوا لتعود أسركم سريعا لخدمة الوطن .       
هجرة خارجية مؤقتة من أجل العمل
عدد الطالبات السعوديين في المدرسة 500-120= 380 طالبةا
----------------------------------
يُقبل من المتعلّم ما يدونه من نصائح تبين الآثار السلبية للهجرة .          
يُحسب معدّل المواليد والوفيات عادة بالنسبة الألفية خلال عام وذلك بسبب:

أ - سهولة المقارنة بين نسبة المواليد والوفيات في الدول المختلفة.
ب - أن خارج العملية الحسابية لنسبة المواليد والوفيات يكون عدداً صحيحاً.

الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        

الدرس  أنواع العمران   اليوم    
الوسائل المقترحة          صور لبعض مشكلات المدن – صور للمدن – صور للريف    التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات عن العمران و أقسامة ؟           الحصة - الفصل          

           
1)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم العمران

2) أن تعدد الطالبة أقسام العمران .
3) أن تعدد الطالبة أهمية دراسة العمران .


4) أن تذكر الطالبة المظاهر العمرانية في المملكة .


5) أن تعدد الطالبة مشكلات المدن .

            .
* العمران هو: تعمير الإنسان لأي بقعة يستقر فيها؛ للاستفادة من مواردها.

* أولاً: العمران الريفي: وهو تجمع سكاني أو إنتاجي صغير نسبياً، كالضاحية، والقرية، والهجرة.
  ثانياً: العمران الحضري:وهو تجمع سكاني كبير، تمارس فيه أنشطة متنوعة، ويتميز بتوفر خدمات كثيرة.
* 1- إيجاد الحلول للمشكلات التي تعاني منها المدن والقرى.
2-  التخطيط لإعادة توزيع السكان، وبناء التجمعات السكانية، وتخطيط الأحياء.
 * يختلف سكان المملكة حسب أنماط حياتهم و أماكن عيشهم، فمنهم من يعيش في الحضر، سواء في المدن أو الريف

* • مشكلة المرور   • مشكلة التلوث
  مشكلة السكن    
  عدم استطاعة المدن توفير جميع الخدمات، والحاجات اليومية بشكل كاف    
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة تمهيد الدرس واستخراج الطالبة تعريفا لمفهوم العمران . 

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) في الكتاب صفحة رقم (101) ليستنتج الطالبة أقسام العمران .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
(ثانيا : العمران الحضري ) واستخراج الطالبة أهمية دراسة العمران .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (3) في الكتاب صفحة رقم (103) ليستنتج الطالبة المظاهر العمرانية في المملكة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (4) في الكتاب صفحة رقم (103) ليستنتج الطالبة مشكلات المدن . 
 اذكري تعريفا  لمفهوم العمران
عدد أقسام العمران .
عدد أهمية دراسة العمران .
اذكري المظاهر العمرانية في المملكة .

عدد مشكلات المدن .   
خلق الله سبحانه وتعالى الأرض ومهّدها، ثم خلق الإنسان وأمره بعمارتها

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        
الدرس  أنواع العمران  ( حل الأنشطة )            اليوم    
الوسائل المقترحة          خارطة العالم     التاريخ 
التمهيد         تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل                                             
 
1) أن تقترح الطالبة عددا من الطرائق التي تحد من هجرة سكان  القرى إلى المدن.
2) أن ترسم الطالبة بالتعاون مع مجموعته شكل القرية في المملكة .
3) أن تستخدم الطالبة الأطلس الجغرافي لتحديد خمس من مدن العالم الكبرى على خارطة العالم بطريقة صحيحة .
            .
(كثير من سكان القرى يهاجرون إلى المدن).
اقرئي العبارة ثم :
- أقترح عدداً من الطرق التي تشجع سكان
القرى على البقاء في قراهم.
-          أرسم شكل القرية في وطننا.

 أحدّد خمساً من المدن الكبرى في العالم
باستخدام الأطلس الجغرافي ثم أسجلها.
  أسجّل ثلاث مشاكل تعاني منها مدن العالم الكبرى.     
  أوضح للطالبات ما يمكن كتابته من خلال بعض الأمثلة :
  توفير الخدمات الصحية ، التعليمية، والترفيهية
  توفير فرص عمل متنوعة ومتعددة.
  استخدام التقنيات الحديثة في المجالات المختلفة وخاصة الزراعة

--------------------------------------
تقوم الطالبة - بالتعاون مع مجموعته – برسم لوحة تمثل شكل القرية وفق ما يرونه دون مناقضة واقع شكل القرية في وطننا .

--------------------------------------
اقسم الطالبات إلى مجموعات كل مجموعة تختار خمس مدن من المدن الكبرى على الخارطة   

يقبل من الطالبة المقترحات المناسبة التي تشجع سكان القرى على البقاء في قراهم .
يقبل من الطالبة أي رسم يدل على شكل القرية


 (القاهرة ، نيويورك ، طوكيو، باريس ،لندن ).
من مشكلات المدن الكبرى :
-          أزمة السير والازدحام .
-          تلوث الهواء .
-          أزمة السكن والمساكن .


«الهِجَر » نمط جديد ا ستخدمه الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله – بعد توحيد المملكة.

الواجب باقي النشاط واجب        ملاحظات        



الدرس  الخرائط والصور الجوية : (أنواع الخرائط)       اليوم    
الوسائل المقترحة          خرائط طبيعية التاريخ 
التمهيد    عرض مجموعة من الصور تشمل  خرائط طبيعية وبشرية ثم أسأل الطالبات ماذا تعرف عن الخارطة وأنواع الخرائط ؟         الحصة - الفصل          
1)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم الخارطة.
2) أن تعدد الطالبة أنواع الخرائط

3) أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم الخرائط الطبيعية
4)  أن تذكر الطالبة أنواع الخرائط الطبيعية .
            .
* الخارطة هي: تمثيل لسطح الأرض أو جزء منه، وما عليه من ظاهرات طبيعية وبشرية
على لوحة مستوية.


*  هي الخرائط التي يمثّل عليها الظاهرات
الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى
 ولا دخل للإنسان في نشأتها.


  *  الخرائط التضاريسية
      الخرائط المناخية
      خرائط النبات الطبيعي       
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) في الكتاب صفحة رقم (114) ليستنتج الطالبة تعريفا   لمفهوم الخارطة.  

 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم (132) في الكتاب صفحة رقم (115) ليستنتج الطالبة أنواع الخرائط .
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( أولاً: الخرائط الطبيعية ) واستخراج الطالبة تعريفا   لمفهوم الخرائط الطبيعية .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الأشكال رقم (133، 134 ، 135) في الكتاب صفحة رقم (116) ليستنتج الطالبة أنواع الخرائط الطبيعية .
             
اذكري تعريفا   لمفهوم الخارطة.
عددي أنواع الخرائط

اذكري تعريفا  لمفهوم الخرائط الطبيعية

اذكري أنواع الخرائط الطبيعية .          
تحتفظ ذاكرة الإنسان بما يمكن تسميته بالخرائط والصور الذهنية للأماكن التي عاش فيها أو قام بزيارتها، مثل البيت، الحديقة، المدينة؛ وذلك بت صور الطرق الموصلة إلى تلك الأماكن وما فيها من ظاهرات طبيعية وبشرية،
.

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات