بحث حول الذكاء

نشأة وأهمية القدرات العقلية

القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي (265) خاص
فائدة ~
العلم عبادة
(وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) الآية.
وفي الحديث الفرد المشهور عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن النبي صـلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الأعمال بالنيات ) الحديث 

فائدة ~

فإن فقد العلم إخلاص النية، انتقل من أفضل الطاعات إلى أحط المخالفات وعليه؛ فالتزم التخلص من كل ما يشوب نيتك في صدق الطلب؛ كحب الظهور، والتفوق على الأقران، وجعله سلماً لأغراض وأعراض، من جاه، أو مال، أو تعظيم، أو سمعة، أو طلب محمـدة، أو صـرف وجوه الناس إليك، فإن هذه وأمثالها إذا شابت النية، أفسدتها، وذهبت بركة العلم، ولهذا يتعين عليك أنن نحمى نوايانا من شوب الإرادة لغير االله تعالى
 مشاهدة ~ 
ما دورنا تجاه أنفسنا ومن حولنا ؟
مقدمة ~
 بالرغم إهمال أهمية الدماغ لفترات طويلة واعتباره عضوا لا أهميه له، إلا أنه منذ القرن الخامس عشر بدأت هذه الفكرة بالتلاشي، وبدأت الابحاث والدراسات حول الدماغ تزداد يوما بعد يوم، حتى اوصلت العلماء لحقيقة مثبتة تجريبيا بأن الدماغ هو العضو المسؤول عن وعينا وإدراكنا وإحساسنا وحتى عن أدائنا السليم للمهام المختلفة في الجسم.

وفي الوقت الحالي يعتبر الدماغ لغز القرن الواحد والعشرين. لكن مع التقدم في مجال العلوم الطبيعية بالإضافة للتطور التكنولوجي اصبح حل هذا اللغز وشيكا!
 ومن اجل تحقيق هذه الغاية يجب فهم صفات ومبنى الدماغ.
 البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
مبنى الدماغ ~
 البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
المبنى الخارجي للدماغ ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)

1/للدماغ لون رمادي زهري من الخارج
2/للدماغ شكل نصف كرة ذو سطح مجعد – مليء بالالتواءات والتجاعيد
3/ الدماغ لين وطري
المبنى الداخلي للدماغ ~
 البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
1/للدماغ تركيب داخلي معقد ومركب
2/ اقسام الدماغ: كل قسم له وظيفة
3/ لون الدماغ من الداخل أصفر – أبيض
حجم الدماغ ~
     الدماغ كغيره من اعضاء الجسم يكبر ويزداد حجمه مع التقدم في السن.
    يزداد حجم الدماغ بشكل ملحوظ في السنة الاولى من عمر الطفل.
    في سن 18 سنة يصل حجم المخ لحده الأعلى.
    بعد سن 18 يبقى حجم الدماغ ثابتا حتى سن 50 سنة.
    بعد سن 50 يبدأ حجم الدماغ بالانخفاض ولكن بنسبة بسيطة.
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
حجم الدماغ ~
 لا توجد أي علاقة بين حجم الدماغ وبين القدرة العقلية.
فليس بالضرورة من له حجم دماغ اكبر ان يكون الاذكى.
فالقدرة العقلية والذكاء تتعلق بالمبنى الداخلي للمخ وبالتحديد متعلقة بعدد التشعبات بين الخلايا العصبية.
فكلما زادت هذه التفرعات والتشابكات العصبية يزداد الذكاء.
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
مبنى الدماغ ~
     احدى مميزات المبنى الخارجي للدماغ  هي التعرجات.
    وجود هذه التعرجات يدل على سلامة الدماغ.
    فالأشخاص الذين يولدون مع دماغ املس يعانون من تخلف عقلي شديد.
    فالتعرجات تحدد القدرة العقلية لدى الانسان، كذلك مسؤولة عن الاداء الحركي والقدرة على التأقلم مع المحيط.
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)

حماية الدماغ ~
 البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
1/ الجمجمة حاجز الدفاع الاولي كعضو قاسي وصلب تحمي الدماغ من جميع الضربات الميكانيكية الخارجية
حماية الدماغ ~
 البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن)
2/ سائل المخ حاجز الدفاع الثاني هو عبارة عن سائل يحيط بالدماغ من جميع الجهات داخل الجمجمة، ويعرف بسائل الدماغ.
لسائل الدماغ عدة وظائف وهي:
    حماية الدماغ من الضربات الفيزيائية.
    توفير الغذاء والأكسجين.
    إبعاد الفضلات وثاني اكسيد الكربون.
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 
إن الاهتمام بالقدرات العقلية قد ظهر في وقت مبكر, ولكن لم يكن قائما على الأسس العلمية أو المنهجية لدراسة طبيعة هذه الظاهرة.
إن الملاحظة للتطور التاريخي لتطور مفهوم القدرات العقلية يلاحظ تبدلاً وتطوراً في الاهتمام والمفاهيم ونوعية القدرات والمجالات والحقول التي برزت ويتضح الاهتمام بها والتي هي نابعة من الظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية السائدة في ذلك الوقت, فلكل مجتمع أو حقبة زمنية اهتمامات خاصة.
الصينيون :
    إن أول محاولة لقياس الذكاء والقدرات تمت في القرن الثاني قبل الميلاد على أيدي الصينيين، وهو تاريخ يعود إلى حوالي 2000 عام قبل بزوغ المحاولات الغربية في هذا المجال على يد العالم التربوي الفرنسي ألفرد بنيه ،كما كان للعرب والمسلمين دور في بارز في تحديد بعض جوانب مفهوم الذكاء.
الإغريق
وفي الحضارة الإغريقية قدم أفلاطون على لسان أستاذه سقراط، في محاورة "الجمهورية"، نظرية حول القدرات العقلية، وتفترض هذه النظرية أنه يمكن تقسيم البشر إلى ثلاث فئات : الحكام ـ الفلاسفة وهم في أعلى سلم القدرات العقلية، يليهم القادة العسكريون، ويأتي العمال والفلاحون في أدنى السلم.

 مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 
الإغريق
    وحسب هذه النظرية، فإن هذا التقسيم محدد وراثيًا ، ويتحدد بشكل نهائي عند الميلاد وغير قابل للتغير كطبيعة المعادن ، فالحكام مصنوعون من الذهب، والقادة مصنوعون من الفضة، أما العمال والفلاحون فمصنوعون من الحديد.
اليونان :كذلك ربط أرسطو بين الوظائف العقلية والمخ ، وقدم تصورًا للذكاء يقوم على افتراض أنه يتكون من ثلاثة جوانب: الجانب الأول نظري يتعلق بفهم الجوانب المجردة، أما الثاني فهو عملي يتصل بالمهارة في الحياة العملية، وجانب إنتاجي يتعلق بالقدرة على الإبداع والابتكار.
الحضارة العربية والإسلامية :
    أما في الحضارة العربية والإسلامية، فربما كانت أكثر محاولات دراسة الذكاء مباشرة وعمومية هي دراسات ابن الجوزي عن الذكاء، وذلك في كتابه عن "الأذكياء"، واستأثر جانبين رئيسين باهتمام ابن الجوزي عند دراسته للذكاء: الأول هو الذكاء اللفظي، وهو ما يتجلى في الاهتمام بمعاني المفردات وإدراك الفروق الدقيقة بينها، وكيفية التلاعب بالألفاظ، والقدرة على معرفة المعني الواحد باختلاف الكلمات المعبرة عنه.
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 
ومن ذلك ما أورده بسنده من حديث مالك ، إذ قال :"جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستحمله (أي يطلب منه أن يحمله على دابة بغرض الغزو والجهاد ) فقال إني حاملك على ولد الناقة. قال يا رسول الله وما أصنع بولد الناقة ؟ قال : وهل تلد الإبل إلا النوق".
الحضارة العربية والإسلامية :
    أما الجانب الثاني الذي اهتم به ابن الجوزي فكان الذكاء العملي، أو قدرة حل المشكلات والتي تعتمد على إدراك المشكلة وسرعة الاستجابة لها، ومن ذلك ما أورده ابن الجوزي من رواية الأصمعي عن أبيه من أنه أُتي عبد الملك بن مروان برجل كان مع بعض من خرج عليه فقال : اضربوا عنقه. فقال يا أمير المؤمنين ما كان هذا جزائي منك. قال : وما جزاؤك ؟ قال : والله ما خرجت مع فلان إلا بالنظر إليك، وذلك أني رجل مشؤوم ما كنت مع رجل قط إلا غُلب وهُزم. وقد بان لك صحة ما ادعيت وكنت خيرًا لك من مائة ألف معك . فضحك وخلى سبيله".
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
خيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
الحضارة الأوروبية :

    أما الغرب، إبان العصور الوسطى، فقد اقتصر ما يتعلق بالذكاء على دراسة طبيعة وإدراك العالم، وهنا لا يتجاوز الأمر جهودًا متفرقة من بعض الفلاسفة الذين اهتموا بطبيعة العلاقة بين العقل والدين، وكيفية استخدام العقل في معرفة الله، وهي جهود كانت في مجملها متأثرة بالفكر الأرسطي. 
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
الحضارة الأوروبية :
    ولم تبدأ دراسة طبيعة الذكاء في الغرب إلا على يد اثنين من الأطباء  النفسيين الفرنسيين في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر وهما جان ايتان إسكوريل 1772 ـ 1840، وجان مارك إيتارد 1775 ـ 1838 ، فقد كان إسكوريل أول من ميز بين المرض النفسي والتخلف العقلي، وحاول أن يضع تصنيفًا لفئات التخلف العقلي بدلاً من اعتباره ظاهرة كلية متجانسة ، كما تنبه مبكرًا إلى أهمية الجوانب اللغوية في الذكاء فاعتبر أن القصور اللغوي، وليس المشاكل الحسية أو الجسدية أهم مؤشرات الضعف العقلي.
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
الحضارة الأوروبية :
    ثم ظهرت بعد ذلك عدة مناحي في دراسة الذكاء مثل المنحى البيولوجي، والعصبي والفسيولوجي وغيرها،  حيث أن المنحى البيولوجي يحاول تحديد علاقة الذكاء بالجوانب البنيوية للمخ مثل حجم المخ وعلاقة الذكاء بالأجزاء التشريحية المختلفة في المخ، ولعل أحد أقدم الاكتشافات في هذا الصدد يدور حول دور الفص الجبهي في الذكاء وهو اكتشاف يرجع كما يقول غراي وتومسون إلى أكثر من 125 عامًا مضت ومازالت تدعمه الدراسات الحديثة. ويقدم المرضى الذين يتعرضون لعطب في هذا الجزء المهم من المخ فرصة مهمة لدراسة أثره في الذكاء .
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
الحضارة الأوروبية :
    ومن ناحية أخرى أعادت بعض الدراسات التأكيد على علاقة الذكاء بحجم المخ. فمثلاً وجد ويلرمان وزملاؤه معامل ارتباط بين الذكاء وحجم المخ يبلغ 0,65 بالنسبة إلى الذكور و0,35 بالنسبة إلى الإناث، و0,51 للجنسين معًا ، وذلك بعد تثبيت أثر حجم الجسم.
    كما أظهرت نتائج هذا الفريق البحثي أن حجم النصف الأيسر من المخ لدى الرجال يشير إلى ارتفاع المهارات اللفظية كما يقيسها مقياس وكسلر ، بينما يشير كبر حجم هذا النصف لدى النساء إلى ارتفاع المهارات المكانية غير اللفظية.
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

الحضارة الأوروبية :

    وقد أكد بينية في العديد من بحوثه التي نشرت في أوائل هذا القرن أهمية  المفهوم البيولوجي للذكاء الذي قسمة إلي نوعين :
    نشاط الذكاء الذي يبدو في قدرة الفرد على التكيف.
    مستوى الذكاء الذي يبدو في القدرة التكيفية.
    فالنشاط الذكاء التكيفي صفة عن صفات نلمسها عندما نتعامل مع الإفراد فنلاحظ كثرة معلوماته وخصوبة حديثة وبراعة في فرض الفروض واستخلاص النتائج.

مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وقد نخطي عندما نتسرع ونحكم على هذا الشخصية بأنه ذكي أو متفوق في الذكاء .
    ولكن يكون حكمنا على ذكائه صادق عندما ندرك مستوى ذكائي بين الجماعة التي ينتمي إليها وعلى العموم  فان المفهوم البيولوجي للذكاء قد تأثر إلى حد كبير بالمفاهيم الفلسفية السابقة وبالاتجاه البيولوجي وبحوث علم الحياة واثر بدورة بمفاهيم الاتجاهات الحديثة التي تعرضت لدراسة الذكاء بطرق علمية وتجريبية.
مقدمة تاريخية حول الذكاء الإنساني  ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

معنى الذكاء ..

لم يحظ موضوع بالدراسة في ميدان القدرات العقلية مثل موضوع الذكاء . إذ كانت الدراسات الأولى في سيكولوجية الفروق الفردية تدور حول الفروق في الذكاء ، كما أن نشأة القياس النفسي وتطوره كانت في ميدان الذكاء .

حتى أن علماء النفس ظلوا لفترة من الوقت يسلكون في بحوثهم، كما لو كانت الفروق في الذكاء هي الفروق الوحيدة الموجودة بين الناس، ولما ثبت خطأ هذا الافتراض نقلت الطرق التي اتبعت في إعداد اختبارات الذكاء إلى إعداد اختبارات القدرات الأخرى وسمات الشخصية. 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وعلى الرغم مما تجمع لدينا من  معلومات  نتيجة لتقدم حركة القياس العقلي، وعلى من أن طبيعة الذكاء كانت موضوع تأمل ومناقشة لسنوات طويلة من رجال التربية وعلماء النفس والوراثة والاجتماع ، فإنه لا يوجد اتفاق تام على طبيعة الذكاء، أو على تحديد واحد متفق عليه، لمفهومه ومعناه ، فالوضع بالنسبة لتعريف الذكاء مازال كما كان عليه منذ خمسين عاما تقريبا.
    وتلك مشكلة منهجية خطيرة ، ذلك أن التنوع والاختلاف في فهم طبيعة الذكاء، يؤدي بالضرورة إلى الاختلاف في كيفية دراسته وقياسه
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة 

    وقد يرجع هذا الاختلاف في تعريف الذكاء، إلى أن الذكاء ليس شيئا ماديا محسوسا، كما أنه لا يقاس قياسا مباشراً، وقد يرجع إلى أن العلماء تناولوه من زوايا ومنطلقات مختلفة ، وسنحاول أن نعرض فيما يلي أهم الاتجاهات التي ظهرت منذ نشأة مفهوم الذكاء وخلال تطوره ، والتي حاولت أن تقدم تحديداً ، أو تفسيراً لطبيعته.

المفهوم الفلسفي للذكاء : 

    إن  مصطلح  الذكاء أقدم  في نشأته من علم النفس  ودراساته  التجريبية. فقد أشار بيرت Burt إلى أن مصطلح الذكاء Intelligence  يرجع إلى الكلمة اللاتينية Intelligentia، والتي ابتكرها الفيلسوف الروماني شيشرون.
    ولهذا فإن تناول النشاط العقلي لم يكن قاصرا على علماء النفس، وإنما تناوله الفلاسفة قبلهم، وكان منهجهم في ذلك، هو منهج التأمل العقلي أو الاستبطان، وهو المنهج الذي اتبعه علم النفس قبل أن يصبح علما تجريبيا. ويعتمد هذا المنهج على ملاحظة الفيلسوف لنفسه أثناء قيامه بالتفكير أو أي نشاط عقلي، ثم يدون ملاحظاته الذاتية بعد ذلك .

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ولعل أول ملاحظة لتناول النشاط العقلي بالتحليل، ترجع إلى الفيلسوف اليوناني أفلاطون، فقد توصل أفلاطون نتيجة تأملاته إلى تقسيم النفس الإنسانية إلى ثلاثة مكونات أو ثلاثة مظاهر رئيسية: العقل والشهوة والغضب، وتقابل هذه المظاهر في علم النفس الحديث الإدراك، وهو الذي يؤكد الناحية المعرفية لنشاط الإنسان، والانفعال أو الوجدان وهو الذي يؤكد الناحية العاطفية، والنزوع وهو الذي يؤكد الفعل، وقد شبه أفلاطون في إحدى محاوراته قوى العقل بعربة يقودها سائق ماهر هو العقل، ويجرها جوادان هما الإرادة والرغبة.
المفهوم الفلسفي للذكاء : 
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    أما أرسطو، فقد أضاف إسهاماً آخر، فكما يشير بيرت، قابل أرسطو بين النشاط الفعلي أو الملموس ( وهو ما يعرف في الفلسفة بالوجود بالفعل)، وبين الإمكانات المحتملة (وهو الوجود بالقوة ) التي تعتمد عليها النشاط الفعلي، وهي تحمل معنى مصطلح القدرة في علم النفس الحديث. أما التقسيم الثلاثي لقوى العقل الذي قدمه أفلاطون، فقد اختزله  أرسطو إلى مظهرين رئيسيين فقط : الأول عقلي معرفي ، والثاني خلقي انفعالي .
المفهوم الفلسفي للذكاء : 
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
    وهكذا نجد أن الفلسفة اليونانية القديمة ، قد أكدت على أهمية الناحية الإدراكية في النشاط العقلي للفرد . كما ترجم أيضاً مصطلح الاستعداد أو القدرة إلى اللغة اللاتينية ، ثم انتقلت هذه المصطلحات إلى اللغات الأوروبية في أوروبا ، واعتبر العقل أو الذهن الخاصية المشتركة في الإنسان ، والتي تميزه عن الحيوان .
    وعلى الرغم من أن هذه التصورات الفلسفية قد أكدت أهمية الناحية الإدراكية في النشاط العقلي ، إلا أن الأفكار التي ظهرت فيها لا يمكن الأخذ بها دون إخضاعها للدراسة العلمية ، التي تعتمد على التجربة والقياس.
المفهوم الفلسفي للذكاء : 
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة
    أشار سبيرمان إلى أن الفضل في إدخال مصطلح الذكاء "الذكاء" في علم النفس الحديث يرجع إلى  هربرت سبنسر Spencer في أواخر القرن التاسع عشر. فقد حدد سبنسر الحياة بأنها "التكيف المستمر للعلاقات الداخلية مع العلاقات الخارجية، ويتم الكشف لدى الحيوانات الدنيا بفضل الغرائز، أما لدى الإنسان فانه يتحقق بواسطة الذكاء " وبهذا يرى سبنسر أن الوظيفة الرئيسية للذكاء هي تمكين الإنسان من التكيف الصحيح مع بيئته المعقدة، والدائمة  للتغير.
المفهوم البيولوجي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ونظرا لأن سبنسر كان متأثرا إلى حد بعيد بنظرية التطور، فقد قرر أنه خلال تطور المملكة الحيوانية، وأثناء نمو الطفل، يحدث تمايز في القدرة المعرفية الأساسية، فتتحول إلى تنظيم هرمي من القدرات الأكثر تخصصا: الحسية والإدراكية والترابطية وغيرها، شأنها في ذلك شأن جذع الشجرة، الذي يتفرع إلى أغصان عديدة. ويتفق سبنسر مع الاتجاهات الفلسفية القديمة من حيث تمييزه بين مظهرين رئيسين للحياة العقلية : الجانب المعرفي والجانب الوجداني أو الانفعالي ، ويتضمن الجانب المعرفي عمليتين رئيسيتين : التحليل أو التمييز الذي يتمثل في القدرة على التمييز بين الأشياء وإدراك أوجه الاختلاف بينها ، وعملية التركيب أو التكامل ، وهي إعادة تكوين الأشياء في مركب جديد.
المفهوم البيولوجي للذكاء : 
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وقد أكدت البحوث  الإكلينيكية، ودراسات علم النفس المقارن، والدراسات التجريبية الفيسولوجية أهمية التنظيم الهرمي التكاملي لوظائف الجهاز العصبي، وهي تلك الوظائف التي تنبع من النشاط العقلي العام، ثم تتشعب أثناء نموها إلى نواحيها المتخصصة المتنوعة.
    وقد حاول العلماء الذين ساروا في ذات الاتجاه، تفسير الذكاء تفسيرا فسيولوجيا، برده إلى نشاط الجهاز العصبي، ومن هؤلاء على سبيل المثال ثورندايك الذي حاول أن يفسر الذكاء في عبارات الوصلات أو الروابط العصبية التي تصل بين خلايا المخ  فتؤلف منها شبكة متصلة، وبقدر عدد هذه الروابط بقدر ما يكون ذكاء الإنسان.
المفهوم البيولوجي للذكاء : 
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وهكذا نجد أن هؤلاء العلماء يحاولون الربط بين الذكاء وبين التكوين العضوي للكائن الحي، فالكائنات الحية تختلف في  إمكانياتها  السلوكية باختلاف موضعها في سلم الترقي للسلسة الحيوانية، وكلما زاد تعقد الكائن الحي، وبوجه خاص، تعقد جهازه العصبي، كلما زادت قدرته على التكيف مع البيئة وتعلم أعمال جديدة.
    ومعنى هذا أن الذكاء كإمكانية نمط معين من السلوك الكامن في التكوين الجسمي للكائن الحي ، موروث وليس مكتسبا ، إذ أنه يتحدد أساسا بخصائص النوع الذي ينتمي إليه الكائن ، ويمكن أن يتخذ من ظهور الجهاز العصبي ودرجة تعقده معيارا لذكاء الكائن الحي ، ولما كان الإنسان يتميز بجهازه العصبي الأكثر تعقيدا فهو بذلك أذكى الكائنات الحية.


المفهوم البيولوجي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    يعتبر المفهوم الفسيولوجي للذكاء في بعض جوانبه امتدادا لا فكار سبنسر السابقة عن دراسة المفهوم البيولوجي ويقوم هذا المفهوم على تحديد معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي التشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام والقشرة المخية بوجه خاص وقد دلت الدراسة المقارنة التي قام بها  (( بولتون – J.S,BOLTON )) على ضعاف العقول والعاديين إن الخلايا القشرة المخية تنقص عددها وانقسامها وتناسقها عند ضعاف العقول بالمقارنة بالعاديين.
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وتؤكد الدراسات التجريبية للمخ إن المخ يعمل ككل فأجزاء المخ لا تعمل منفصلة كما رأى أنصار نظرية الملكات فالنشاط العصبي كما يقول شرنجتون يتميز بخاصية التنميط التي تتميز بدورها بخاصة التكامل.
    إما ثور نديك فكان مفهوم الذكاء عنده مفهوم فسيولوجي عصبي فقد فسر الذكاء في إطار (( الوصلات العصبية – NEURL BONDS)) التي تصل بين خلايا المخ وهو يفرق بين المستويات العقلية على أساس هذه الوصلات وعددها .
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وفي الحقيقة فان نظرية ثور نديك ومفهومه هذا للذكاء لم يكن يعتمد على حقائق علمية ونتائج ودراسات تشريحية ولكنها تعتمد على فروض وتصورات وفق مفهوم الذكاء وتعد هذه الفروض جزاً أساسيا في النظرية الارتباطية في التعلم لثور نديك.
    كل عملية تعلم تحث الكائن الحي في تفسير عصبي فسيولوجي للروابط بين الوصلات تنسق وتنظم الخلايا العصبية في ألياف لها مسالكها التعليمية المختلفة.
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    إما تجارب (( لاشلى – K.S.LASHLEY )) التشريحية التي أجراها على الفئران بعد تدريبها على اجتياز المتاهات ونزع جزء من أجزاء المخ فوجد أن بتر أجزاء المخ التي لا توثر في الأداء والمهارات أي إن الذكاء نشاط عقلي يعتمد على التكامل الكلى للجهاز العصبي وان أجزاء المخ لا تعمل كل منها على انفراد بل تعمل في تناسق وتنظيم من الخلال الإطار المركزي هو الذي يحدد مستوى الذكاء ولا يحدده عدد الخلايا ولا مدى تعقدها.
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وقد اجري (( هب – HEPP )) تجارب على الإنسان بإزالة  بعض أجزاء الفص  الجبهي الدماغي فوجد إن هذا يؤدي إلي انخفاض النشاط العقلي العام للفرد ولكنة لا يؤثر على مستوى الذكاء وقد برهن هب على ذلك بحالة شاب عمرة 16 سنة نسبة ذكائه 110 أجريت له عملية جراحية بتر فيها جزء كبير من الجانب الأيسر للفص الجبهي الدماغي ورغم ذلك فقد ظلت نسبة ذكائه كما هي لم تتغير بعد إجراء العملية الجراحية.
المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    وعلى هذا النهج  كان  يتلخص مفهوم بينة للذكاء على إنا هناك فرق بين النشاط العقلي ومستوى النشاط العقلي. فعدد الخلايا وتعقدها قد يوثر على النشاط العقلي ولكنها لا تؤثر على مستوى النشاط العقلي  أي لا يؤثر على نسبة الذكاء .

المفهوم الفسيولوجي والعصبي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    يعيش الإنسان في المجتمع ويتفاعل معه ويؤثر فيه ويتأثر به فتنشى علاقات اجتماعية بينة وبين الأخيرين ومما لا شك فيه إن الذكاء وثيق الصلة بعد نجاح الفرد وتكيفه في الحياة الاجتماعية.
    ويرى (( دول – E.A.DOLL )) أهمية الذكاء في الكفاح الاجتماعي للفرد فلكي يكون الفرد ناجحا َ فان هذا يتطلب مستوى عالي من الذكاء وقد اعد دول اختبار لقياس الكفاح الاجتماعي.
المفهوم الاجتماعي للذكاء : 
الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~
البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

وقد أكد ثورندايك المفهوم الاجتماعي للذكاء إذ قسمه إلي الأنواع الثلاثة الآتية :

1- الذكاء المجرد: ويتألف من القدرات التي يصنعها الفرد في معالجة المعاني والرموز من ألفاظ وأرقام.

2- الذكاء العملي : ويتألف من القدرات التي تعالج بها الإفراد الأشياء المحسوسة وذالك كما يبدو في المهارات العملية والميكانيكية .

3- الذكاء الاجتماعي : ويتألف من تلك القدرات التي تبدو في التعامل مع الناس وفهمهم والتفاعل والتوافق معهم .

المفهوم الاجتماعي للذكاء : 

الذكاء ( القدرة العقلية العامة ) ~

البخيت، صلاح (د.ت ). القدرات العقلية ونظريات التكوين العقلي .السعودية. جامعة الملك سعود (د.ن) و الشيخ ، سليمان (2007). سيكولوجية الفروق الفردية .عمان . الأردن :دار المسيرة

    ومن الملاحظات من هذه الأنواع الثلاثة متميزة ومستقلة عن بعضها إلي حدا ما فقد يكون الفرد مستوى عاليا في مستوى الذكاء العملي ولكن متوسط  أو اقل من المتوسط في الذكاء المجرد أو الذكاء الاجتماعي  والعكس قد يكون صحيح.