عنوان الفصل طبيعة العلم

اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الأول  الأول 
عنوان الفصل طبيعة العلم     عنوان الدرس أسلوب العلم
الأهداف        المفردات
         يعرف كيف تشكل العلوم جزءا من حياتك اليومية.
         يصف المهارات والأدوات التي تستخدم في العلوم.  العلم  ـ التقنية
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة      بكتيريا القولون : أطلب الى الطلاب أن تناقشن ما قرأوه أو سمعوه من أخبار حول بكتيريا القولون.  10 دقائق

التدريس        معلومة للمعلم

الربط مع المناهج


دفتر العلوم


طرائق تدريس متنوعة
         البسترة: يعرف كل من الفرنسي الكيميائي لويس باستور (1822-1895) والألماني روبرت كوخ (1843-1910) على نطاق واسع بأنهما مكتشفا علم البكتيريا الحديث. طور باستور طريفة لتسخين الغذاء والمشروبات بدرجة حرارة منخضة وكافية لقتل المخلوقات الدقيقة دون أن يتلف الغذاء، ويعرف هذه العملية الأن بالبسترة كما وضح كوخ أن مرض السل ينتج عن بكتيريا وأنه غير وراثي ولقد منحت طرقه في غزل المخلوقات الحية الدقيقة وإجراءته الأخرى الباحثن في الطب أساليبا فعاله لضبط عدوى البكتيريا.
الصحة: يمكن أن تنتقل بكتيريا القولون إلى الإنسان عن طريق أكل لحم البقر أو شرب الحليب غير المبستر أو عصير التفاح أو شرب الماء الملوث ببكتيريا القولون والتي تنتج سما يؤدي إلى أعراض تتباين من إسهال بسيط بصاحبه الدم إلى تمزق في الأوعية الدموية والكلى والذي يؤدي أحيانا إلى الوفاة.
معنى الكلمة: في العلوم الملاحظة هي ما تتعلمه من خلال حواسك. والاستنتاج هو كيف تفسر ما تلاحظ ويوضحه أخبر الطلاب بأن ينتبهوا عندما يستنتجوا من الملاحظات وأذكرهم بأنه في التجربة الاستهلالية لا يمكنهم أن تخبرن عن درجة حرارة الماء الفاتر (معتدل الحرارة) بل يحتاجون إلى ملاحظات أكثر مثل القياس باستخدام مقياس الحرارة ليستخلصوا النتيجة.
صعوبات التعلم: أوضح أهمية الخبرة في حل المشكلات. افرض أنك فقدت مجموعة مفاتيح، فقد تفكر متى شاهدتها مؤخرا وأين كنت. فإذا كنت جالسا على كرسي معين فمن الممكن أن تبحث هناك وإذا ذهبت إلى المطبخ لتناول وجبة خفيفة فقد تبحث هناك أيضا ولن تجرب أن تفعل الشيء نفسه إذا لم ينجح في المرة الأولى ضع توقعا جديدا بدلا من التوقع السابق. 25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        بصري – فضائي: أطلب إلى الطلاب تحديد أي موضوع أو أية خطوات وأن تبين شبكة مفاهيم عنكبوتية لمفهوم واحد على لوحة ورقية كبيرة. ثم أطلب إليهم وضمن مجموعات صغيرة عمل عصف ذهني تبين من خلاله في لوحاتهم كيف ترتبط تلك المفاهيم بفروع العلوم المختلفة وبعد دقيقتين أطلب إلى كل مجموعة بأن تنقل خريطة المفاهيم إلى المجموعة التالية والتي ستضيف أفكارا جديدة إليها.       5 دقائق
         إعادة التدريس مهارات العلوم: أطلب إلى الطلاب عمل قائمة بمهارات العلوم التي نوقشت في هذا الدرس وأعط مثالا في كيفية استخدامهم لكل مهارة في الحياة اليومية.      5 دقائق

اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الثاني  الأول 
عنوان الفصل طبيعة العلم     عنوان الدرس عمل العلم
الأهداف        المفردات
         يختبر الخطوات المستخدمة في حل المشكلة بطريقة علمية.
         يوضح كيفية إنشاء الاستقصاء المصمم جيدا.         البحث الوصفي- تصميم البحث التجريبي- الطرائق العلمية- النموذج- الفرضية- المتغير المستقل- المتغير التابع- الثابت- العينة الضابطة.
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة      استقصاءات : أطلب إلى الطلاب وصف الاستقصاءات التي قاموا بها سابقا وينبغي عليهم توضيح المشكلة التي حاولوا إيجاد حل لها والمواد والطرق التي استخدموها أبين أنه ليس من الضروري أن تشمل الاستقصاءات أجهزة متطورة فقد يكون الاستقصاء بسيطا كأخذ ملاحظات عن حيوان.     10 دقائق
التدريس        نشاط
معلومة للمعلم

المفاهيم الشائعة غير الصحيحة
عمل نموذج

التعلم باستعمال الصور والرسوم      تجنب التحيز: يجب أن يعمل العلماء بثبات لتجنب التحيز عندما يؤدون أعمالهم ويحللون بياناتهم. اسأل الطلاب عن التحيز في مواقف يومية تواجههم على سبيل المثال إذا سألت اصدقائك المفضلين فقط عن رأيهم بثيابك الجديدة فمن المحتمل أن لا تتلقى إجابة موضوعية.

البحث الوصفي: هناك العديد من الأوقات خلال البحث العلمي لا يمكن تنفيذ تجربة فيها فتستعمل طريقة البحث الوصفي للإجابة عن الأسئلة في هذه الحالات وتذكر أن التجربة تتضمن عينة ضابطة ومتغيرات كما أن الإجابات عن الأسئلة مثل: كم حيوانا يعيش في هذا.

الطريقة العلمية: قد يعتقد الطلاب أن هناك مجموعة واحدة من الخطوات المتسلسلة التي يتم اتباعها في الاستقصاءات العلمية تسمى الطريقة العلمية. إرجعي إلى الصفحة المتعلقة بالمفاهيم الشائعة في بداية الفصل لاستراتجيات التدريس والتي يوضح هذا المفهوم غير الصحيح.

نماذج تفصيلية: كلما كان النموذج أكثر تفصيلا كان أكثر فائدة للقيام بالتوقع اطلب إلى الطلاب رسم خرائط لمنازلهم من الداخل على أن تكون مفصلة بأكبر قدر ممكن. كما يجب أن تكون الخرائط مفصلة بقدر كاف بحيث أن أي شخص لم يسبق له التواجد هناك يمكن أن يجد طريقه إليه.

الجدول1: أطلب إلى الطلاب فحص تنظيم جدول البيانات هذا وذكرهم بأن جدول البيانات هو ببساطة مكان لتسجيل وتنظيم البيانات علاوة على ذلك يجب أن يكون جدول البيانات عمليا وفعالا كما يجب أن يكون سهل الاستخدام والتفسير ثم أبين أن جدول البيانات هذا من الممكن تنظيمه بطريقه مختلفة.          25 دقيقة

التقويم التحقق من الفهم        منطقي- رياضي: أوزع طلاب الصف في مجموعات ثلاثية وأطلب إلى المجموعات تصميم تجربة ليختبر فعالية منظفات الزجاج المختلفة. ثم أطلب إلى المجموعات وضع خطة للتجربة تتضمن المواد والأدوات وطرق التحليل والخطوات والمتغيرات ثم أطلب إلى طلاب الصف مقارنة الطرائق العلمية المختلفة.   5 دقائق
         إعادة التدريس خطة بحث  أطلب إلى الطلاب عمل قائمة بجميع الفئات التي يجب تضمينها في خطة لأداء تجربة ما.      5 دقائق

اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الثالث  الأول 
عنوان الفصل طبيعة العلم     عنوان الدرس العلم والتقنية والمجتمع
الأهداف        المفردات
         يحدد كيف يؤثر كل من العلم والتقنية في حياتك.
         يحلل كيف تسهم التقنية الحديثة في انتشار الاكتشافات العلمية حول العالم.  تقنية المعلومات 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         التقنية: أبدأ مناقشة مع الطلاب عن استخدام الناس للثقافة أطلب إلى الطلاب وصف بعض التقنيات التي يستخدمونها كل يوم.  10 دقائق
التدريس        نشاط


طرائق تدريس متنوعة


         التغليف: أطلب إلى الطلاب تسمية أمثلة عن التغليف وتبين تقدم التقنية مثل تغطية الأغذية الذاتية أو حقائب التخزين أو أغطية الزجاجات المسننة أو العلب التي تفتح بسحب الشريط ثم إذا كان ممكنا إحضار أمثلة لأنواع قديمة للتغليف لتعرضها على طلاب الصف ثم أطلب إليهم مقارنة فوائد تلك العبوات وعيوبها.

آثار التقنية: أناقش كيف أن التقنيات مثل المعالجات الميكروية الدقيقة والطائرات الضخمة والليزر واتصالات الألياف الضوئية والأقمار الاصطناعية ومنتجات الهمدسة الجينية قد أثرت في المجتمع الحديث وتأكد من مناقشة الجوانب الإيجابية والسلبية.
تقنية الحاسوب: أناقش الطلاب كيف غيرت تقنيات الحاسوب الجديدة من طرق التعلم وأزود الطلاب بأمثلة من الفيديو أو المجلات والصحف أو كتب تفسير وتوضيح كيف تستخدم الحواسيب في تطبيقات علمية معينة وتتضمن الأفكار استخدام الحاسوب في علم الأرصاد الجوية وفي نماذج الأنظمة البيئية وفي علم الأحافير.

صعوبات التعلم: يستطيع الطلاب استخدام خريطة مفاهيمية لإعداد أفكار قبل الكتابة أو لمراجعة الاختبار أطلب إلى الطلاب تصميم خريطة مفاهيمية لهذا الدرس.
متعلمو اللغة العربية: غالبا ما يصبح الطلاب ودودين وأكثر راحة ومتحمسين عندما يستخدمون أسماء مواد غذائية معروفة اطلب إلى الطلاب كتابة "تجربة" تعتمد على طريقة إعداد طعام من مأكولات مناطقهم المختلفة وأن يتشاركون تحضير الغذاء (الطعام) مع زملائهم في الصف وأشجعهم على المحادثة وتكوين علاقات بينهم.
تحد: باستخدام المصادر التقنية أو المطبوعة اطلب إلى الطلاب بشكل فردي أو مجموعات تحضير تجربة مفضلة لعرضها امام الصف ويتعين على الطلاب تحديد لماذا يستمتعون بهذه التجربة وتحديد ماذا يمكن أن يتعلموا من الخبرة.         25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        بصري – فضائي أطلب إلى الطلاب إعداد جدول زمني لأحداث يومية تشتمل على التقنية. ستتنوع القوائم ولكن قد تبدأ بساعة منبهة رقمية وتتضمن إغلاق التلفاز بوساطة جهاز التحكم عن بعد.   5 دقائق
         إعادة التدريس الثقافة العلمية  أنظم جلسة عصف ذهني على مستوى طلاب الصف جميعهم لتحديد أهمية أن يكون لدى الشخص ثقافة علمية ثم أطلب إلى الطلاب تقديم أمثلة لكل فئة عامة.     5 دقائق


اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الرابع  الثاني 
عنوان الفصل تغيرات الأرض        عنوان الدرس الزلازل
الأهداف        المفردات
         يوضح كيف تحدث الزلازل نتيجة تراكم الإجهادات في صخور القشرة الأرضية.
         يقارن بين الموجات الأولية والثانوية والسطحية.
         تعرف مخاطر الزلازل وكيف تستعد لها.     الزلزال- الصدع- الموجة الزلزالية- بؤرة الزلزال- المركز السطحي للزلزال- السيزموجراف- موجات التسونامي- قوة الزلزال- الأمن من الزلازل. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         الزلازل الحديثة: اسأل الطلاب عن أسماء مواقع ضربتها الزلازل حديث، ثم اعرض صورا تبين الدمار الذي حصل بفعل هذه الزلازل أو غيرها من الزلازل. وأبين للطلاب أن المجتمع غالبا ما يحتاج لسنين طويلة حتى يتعافي من آثار الزلازل المدمرة.      10 دقائق
التدريس        مناقشة

عمل نموذج
التعلم باستعمال الصور والرسوم




طرائق تدريس متنوعة

المفاهيم الشائعة غير الصحيحة
         تقنية الحاسوب: أناقش الطلاب كيف غيرت تقنيات الحاسوب الجديدة من طرق التعلم وأزود الطلاب بأمثلة من الفيديو أو المجلات والصحف أو كتب تفسير وتوضيح كيف تستخدم الحواسيب في تطبيقات علمية معينة وتتضمن الأفكار استخدام الحاسوب في علم الأرصاد الجوية وفي نماذج الأنظمة البيئية وفي علم الأحافير.
مجلد سيزموجراف: أطلب إلى أحد الطلاب حمل حافظ ملفات (مجلد) في حين تقوم طالب أخرى برسم خط مستقيم عليه بصورة عرضية. ثم أطلب إلى الطلاب حامل الملفات بهزه نحو الأعلى والأسفل في حين تحاول الأخرى رسم خط مستقيم عليه. استخدم هذا النموذج من السيزموجراف لمساعدة الطلاب على فهم لماذا تكون تسجيلات الزلازل مكونة من خطوط متموجة.
الشكل1: ما الاحساس الذي تشعر به لو كنت تحمل العصا عند لحظة انكسارها؟ نشعر الأيدي والأذرع بالاهتزازات. كيف يتشابه هذا مع الزلازل؟ عند تكسير الصخور فإنها تسبب اهتزازات تتحرك من خلال الصخور المحيطة.
صعوبات التعلم: استعمل هذا النشاط لتساعد الطلاب على فهم الحركات المختلفة للموجات السطحية. أولا ضع بضع من مقاعد الطلاب جنبا إلى جنبا في خط واحد. ثم اطلب إلى الطلاب عمل موجه كما يرونها في الأحداث الرياضية برفع الأذرع وإنزالها واحد تلو الأخر. والأن دعهم يحاولوا عمل موجة أخرى. ومن ثم اطلب إليهم ترتيب مقاعدهم خلف بعضها ثم اطلب إليهم التأرجح بجانب بعضهم وباتجاه واحد على أن يتأخر كل طالب قليلا عن زميلة في الامام واسمح لباقي الطلاب بمشاهدة هذه الظاهرة.
بؤرة الزلزال: قد تفكر الطلاب أن الزلزال يحدث على سطح الأرض. وأوضح لهم أن الزلزال يحصل بفعل الاهتزازات التي تنشأ حيث تتكسر الصخور وهذه النقطة تسمى البؤرة وتقع في الغالب داخل القشرة الأرضية أو أعلى الستار. 25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        حركي  أزود كل مجموعة ثنائية من الطلاب بنابض اسطواني وحبل ثم اطلب إليهم عمل نموذج لأنواع الموجات الزلزالية الثلاثة باستعمال الحبل والنابض الاسطواني .    5 دقائق
         إعادة التدريس   التدمير الزلزالي: أعرض على الطلاب صورا تظهر الدمار الذي سببه زلزال 1995 في كوبي في اليابان وزلزال 1989 في لومابريتا في كاليفورنيا وزلزال 1906 في سان فرنسيسكو. وكلفهم بوضع افتراض حول سبب هذا التدمير الهائل.          5 دقائق



اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الخامس         الثاني 
عنوان الفصل تغيرات الأرض        عنوان الدرس البراكين
الأهداف        المفردات
         يشرح كيف تؤثر البراكين في الناس.
         يصنف كيف تنتج البراكين أنواعا مختلفة من المواد.
         يقارن بين تطور الأشكال الثلاثة من البراكين.        البركان- اللابة- البركان الدرعي- البركان المخروطي- البركان المركب. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         الثورانات البركانية الحديثة: أساعد الطلاب على اليعرف على مواقع الثورانات البركانية الحديثة. وأطلب إليهم تسمية المواد الخارجة من هذه الثورانات البركانية.  10 دقائق
التدريس        نشاط

معلومة للمعلم

طرائق تدريس متنوعة

الربط مع المناهج

مناقشة توضيح البراكين: أطلب إلى الطلاب العمل في مجموعات ثنائية لتوضيح أنواع البراكين الثلاثة. وأشجعهم على استعمال النسب الحجمية المناسبة في إيضاحاتهم فمثلا يرتفع ويتسع بركان حر ثنيان الدرعي عدة أضعاف عن بركان جبل القدر المركب. ويدوره فإن بركان جبل القدر يرتفع ويتسع عدة أضعاف عن بركان حرة البرك المخروطي.
مياه الأرض البدائية: تعطي البراكين عند ثوراتها اللابة والمقذوفات البركانية والغازات ومعظم الغازات المتحررة عبارة عن بخار الماء ويتعقد العلماء أن مصدر المياه على الأرض هو بخار الماء المنبعث من الماجما والذي شكل المحيطات البدائية وأن الغازات المتحررة من البراكين قد تكون أسهمت في تشكل الغلاف الجوي البدائي للأرض.
متعلموا اللغة العربية: قد تجد الطلاب المبتدئين في تعلم اللغة العربية صعوبة في تذكر النماذج المختلفة من البراكين. اعرض صورا للبراكين الدرعية والمخروطية. واعرض عليهم كذلك صورا لدروع من القرون الوسطى ومخاريط من البوظة ثم اطلب إليهم مقارنة الدروع ومخاريط البوظة مع صورا البراكين وملائمة ما بين المتشابه منها.
جغرافيا: أضع خريطة العالم على لوحة الإعلانات ثم أطلب إلى كل طالب أن تستعمل مصادر الانترنت أو المكتبة لتحديد موقع أحد البراكين ثم أطلب إليهم وضع دبوس على الخريطة تبين موقع البركان الذي بحث عنه واستعمل خيطا لربط كل دبوس ببطاقة معنونة باسم البركان وإحداثياته.
تركيب اللابة: هل اللابة التي تسيل من كيلاوا إيكي اسخن أم أبرد من اللابة المتدفقة من جبل سان هيلين؟ كيف يمكن مقارنة تركيب اللابة اللزجة وبطيئة الحركة مع اللابة سريعة الحركة.       25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        ذاتي  أطلب إلى الطلاب العمل على شكل مجموعات صغيرة لإيجاد حل من خلال عصف ذهني للمسألة التالية. كيف أدت ثورانات بركان سان هيلين لتدفقات طينية ضخمة أدت إلى دمار كبير؟ أطلب إلى الطلاب إلى الطلاب دعم فرضيتهم عن جبل سان هيلين وما حوله.     5 دقائق
         إعادة التدريس نطاق الطرح ارسم على السبورة مقطع عرضي لنطاق طرح. ثم أطلب إلى أحد الطلاب استعمال الرسم لتوضيح كيف أن الصفيحة الأكثف تحمل معها الماء كلما غاصت وأدع طالب أخرى يوضح كيف أن الانصهار الجزئي للصفيحة الغائصة وما تحويه من مياه تنتج ماجما غنية بالسيليكا تحتوي على بخار ماء وغازات أخرى. 5 دقائق

اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   السادس         الثاني 
عنوان الفصل تغيرات الأرض        عنوان الدرس الصفائح الارضية وعلاقاتها بالزلازل والبراكين
الأهداف        المفردات
         يعرف نظرية الصفائح.
          يوضح سبب ارتباط مواقع البراكين ومراكز الزلازل السطحية بحدود الصفائح.
          يشرح كيف تسبب الحرارة في باطن الأرض حركة الصفائح.      غلاف صخري- صفيحة- الغلاف المائع- حفر الانهدام- البقعة الساخنة. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         الزلزال: اسأل الطلاب إن كان قد تعرض أحدهم إلى زلزال ما. وإن كان كذلك فهل بالإمكان شرح ماذا حصل عند حدوث الزلزال وإن لم يتعرض أي منهم إلى زلزال، أوضح لهم كيف أن الزلازل تجعل الأرض ترتج مؤدية في الغالب إلى دمار كبير أخبر الطلاب أن الزلازل تحدث غالبا بسبب حركة الصفائح.         10 دقائق
التدريس        نشاط

التعلم باستعمال الصور والرسوم
طرائق تدريس متنوعة

المناقشة
عمل نموذج    حركة الكتل: ازود مجموعات صغيرة من الطلاب بكتل خشبية ثم اطلب إليهم استعمال هذه الكتل لإظهار كيف أن حركة الصفائح التقاربية والتباعدية والتحويلية تولد زلازل عند الحدود.
الشكل15: يوضح الشكل أن البراكين تحدث حين تنسحب الصفائح متباعدة أو تندفع متقاربة. ما نوع الثوران المرجح أن يحدث عندما تتباعد الصفائح.
الشكل 17: أطلب إلى الطلاب مقارنة الشكل 17 و15 ثم وصف الطرق التي يتشابه بها الشكلان.
تحد: أطلب إلى الطلاب تحديد موقع ايسلندا على الخريطة الطبيعية لأرضية المحيط. وأشجعهم على التنبؤ كيف يمكن أن يكون المناخ في ايسلندا وما المعالم الطبيعية وما مصادر القوة التي يمكن أن تمتلكها ثم أطلب إليهم البحث في أيسلندا ومقارنة افتراضهم مع المعلومة الصحيحة.
إعاقة بصرية: أشجع الطلاب الذين لديهم إعاقة بصرية على استعمال الأيدي لعمل نموذج لحدود الصفائح التباعدية والتقاربية والبقع الساخنة وذلك عندما يقرأ لهم أحد الطلاب جهريا مواصفات كل واحدة.
العلاقة بين الصفائح: لماذا توجد علاقة قوية بين الزلازل وحدود الصفائح.
باطن الأرض: استعمل ألوان مختلفة من الصلصال لصناعة نموذج لباطن الأرض وشكل كرة من الصلصال بنصف قطر 24 ملم. ثم اقطع الكرة إلى نصفين ثم غطي أحدهما بطبقة من الطين سمكها 55 ملم ثم طبقة فوق الأولى بسمك 47 ملم ثم غطي الأخيرة بطبقة أخرى رقيقة جدا من الصلصال ثم اعرض هذا النموذج الذي يبن كل من اللب الداخلي والخارجي والستار والقشرة.  25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        بصري- فضائي  أذود الطلاب بخريطة للمحيط الهادي وأطلب إليهم استعمال معرفتهم عن البقع الساخنة وتكتونية الصفائح في تفسير لماذا تتكون هاراي من سلسلة من الجزر البركانية وليس جزيرة واحدة ضخمة.         5 دقائق
         إعادة التدريس الصفائح الأرضية: أطلب إلى الطلاب وصف ماذا يحدث للقشرة الأرضية من خلال تحريك يديك باتجاه بعضها البعض لإظهار الصفائح المتقاربة أو تحريكها بشكل تباعدي لإظهار تباعد الصفائح أو تحريكها بمحاذاة بعضها البعض لإظهار حركة الصفائح على طول حدود التحويل.  5 دقائق
اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   السابع  الثالث 
عنوان الفصل تركيب الذرة   عنوان الدرس نماذج الذرة
الأهداف        المفردات
         توضيح كيفية اكتشاف العلماء للجسيمات المكونة للذرة.
         توضيح كيفية تطور النموذج الحالي للذرة.
         يصف تركيب نواة الذرة.
         يوضح أن جميع المواد تتكون من ذرات.     العنصر- الانود- الكاثود- الإلكترون- جسيمات ألفا- البروتون- النيوترون- السحابة الإلكترونية. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة      المادة: أناقش الطلاب بالمعلومات التي يعرفونها حول المادة من خلال ملاحظاتهم للمواد المختلفة ومن خلال استخدامهم لهذه المواد وقياسهم لها أخبرهم بأنهم سيختبرون الآن الأشياء داخل المادة والتي تجعلها تسلك هذا السلوك.         10 دقائق
التدريس        نشاط

عمل نموذج
استعمال التشابه

طرائق تدريس متنوعة

دفتر العلوم     عناصر مألوفة: أطلب إلى الطلاب دراسة الجدول الدوري الموجود في نهاية كتاب الطالب وأخبرهم أن هذا الجدول يحتوي جميع العناصر المعروفة واطلب إليهم قراءة أسماء العناصر المألوفة لديهم ومناقشتها فيما بينهم وأخبرهم أن كل شيء من حولنا يتكون من هذه العناصر.
الذرة قديما: اطلب إلى الطلاب عمل نموذجا ثلاثي الأبعاد للذرة كما تم تعريفها من قبل الفلاسفة الإغريق. علما أنه بإمكان الطلاب استعمال مواد من مثل: الصلصال وأوراق وورق الأمونيوم وأعواد تنظيف الأسنان وأسلاك وفي أثناء دراستهم لهذا الفصل اطلب إليهم تعديل نماذجهم ليعسكوا مفهوم كل عالم حول تركيب الذرة.
صحيفة ورقية: لكي تساعد الطلاب على التوصل إلى مفهوم أن المادة تتكون من ذرات اطلب إليهم مشاهدة صورة من صحيفة ثم اجعلهم ينظرون إلى الصورة بعمق باستخدام العدسة المكبرة أو المجهر وأنبههم إلى أننا نرى الصورة كاملة عن بعد ولكننا عندما نقترب أكثر فأكثر فإننا نرى النقاط التي تكون هذه الصورة فالذرات في المادة تشبه إلى حد كبير النقاط في الصورة.
صعوبات التعلم: ستجد الطلاب أنه من السهل عليهم التعامل مع هذه المادة التجريدية النظرية إذا استخدم المعلم مجسمات أو رسومات للذرة بقدر المستطاع عند شرح درس أجزاء الذرة ولكي تجعلهم يعيدون تنظيم أفكارهم لهذا الفصل اصنع بطاقات لكل درس وأساعدهم على إضافة أفكار جديدة عليها كل يوم.
نموذج الذرة: أطلب إلى الطلاب إنشاء رسم بياني لنماذج دالتون وثومسون ورذرفورد للذرة. اتأكد من أنهم قد رسمن نموذج دالتون على صورة كرة صلبة ونموذج ثومسون ككتلة كروية متجانسة تحتوي إلكترونات منتشرة في نقاط محددة ويجب أن يحتوي نموذج رذرفورد للذرة على كتلة صغيرة جدا في مركز الفضاء المشغول بالإلكترونات.         25 دقيقة
التقويم التحقق من الفهم        بصري- فضائي  أطلب إلى الطلاب إنشاء رسم يوضحن من خلاله تجربتي ثومسون ورذرفورد واطلب إليهم وضع بطاقات لاصقة لكل أجزءاها وكتابة وصف مختصر حول كيفية عمل التجربتين.          5 دقائق
         إعادة التدريس نموذج الذرة: أرسم على السبورة نماذج دالتون وثومسون ورذرفورد للذرة. وأطلب إلى الطلاب تحديد المعطيات التي يمكن من خلالها تدعيم نموذج دالتون وما التجارب التي أدت للتخلي عن نموذج دالتون وتبني نموذجي ثومسون ورذرفورد.         5 دقائق
اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الثامن  الثالث 
عنوان الفصل تركيب الذرة   عنوان الدرس النواة
الأهداف        المفردات
         يصف عملية التحلل الإشعاعي.
         يوضح معنى عمر النصف.
         يصف استخدامات النظائر المشعة.   العدد الذري- التحلل الإشعاعي- العدد الكتلي- جسيم بيتا- عمر النصف. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         النشاط الإشعاعي: اسأل الطلاب إذا كانوا قد سمعن بمصطلح النشاط الإشعاعي وأدعهم يصفوا ما الذي يعرفوا عنه وأخبرهم أنهم يعرفوا في هذا الفصل على المقصود بالنشاط الإشعاعي وكيفية حدوثه.         10 دقائق
التدريس        نشاط

طرائق تدريس متنوعة


التعلم باستعمال الصور والرسوم


المفاهيم الشائعة غير الصحيحة


استعمال المصطلحات العلمية

دفتر العلوم

         النظائر: إذا كان العدد الذري بعنصر (الثوريوم – 234) هو 90 بينما كان العدد الذري لعنصر (اليورانيوم – 234) هو 92 فما عدد النيوترونات في كل منها؟ (الثوريوم – 234): يحتوي على 234 – 90 = 144 نيوترون بينما يحتوي (يورانيوم – 234) على 234-92= 142.
تحد:أطلب إلى الطلاب إجراء أبحاث حول آلية عمل المفاعلات النووية واحتياطات السلامة المعمول بها عالميا ومواقع المفاعلات النووية في بعض مدن العالم وكتابة نتيجة بحثهم.
الشكل 18: ما عدد البروتونات في نواة عنصر الأميريسيوم؟ وما عدد البروتونات في نواة النيتونيوم؟ ما الذي حدث للبروتونات المفقودة؟
التحلل الإشعاعي:قد يعتقد بعض الطلاب أن التحلل الإشعاعي يعني بكل بساطة اختفاء العنصر. ارجع إلى الصفحة 80ب في بداية هذا الفصل لتدريس الاستراتيجيات التي يوضح هذه المفاهيم غير الصحيحة.
استعمال المفردات: اطلب إلى الطلاب استخدام كلمتي التحلل الإشعاعي والتحول في عنوان توضيحي لعملية التحلل وقد تكون التوضيحات على صورة قصة كرتونية مصورة.
تسمية العناصر المصنعة: أطلب إلى الطلاب إيجاد الكيفية التي تمت فيها تسمية العناصر المصنعة وكتابة أسمائها في دفتر العلوم عادة تتم تسميتها باسم الأشخاص الذين اكتشفوها أو الأماكن التي تم اكتشافها فيها.     25 دقيقة

التقويم التحقق من الفهم        منطقي-رياضي  نحن نعلم أن جسيمات بيتا وأشعة الكاثود هي إلكترونات ولكن ما الفرق بينهما؟ تتشكل جسيمات بيتا في نواة الذرة بينما تنطلق أشعة الكاثود من المهبط وجسيمات بيتا لها طاقة أكبر من أشعة الكاثود.         5 دقائق
         إعادة التدريس تعريف المصطلحات أطلب إلى مجموعات الطلاب كتابة تعريف لأربعة مصطلحات ذكرت في الوحدة وأطلب إلى مجموعات أخرى كتابة تعريف ثلاثة مصطلحات أخرى ثم أطلب إليهم تبادل التعاريف وتحدي بعضهم في دقة التعريف.      5 دقائق


اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   التاسع  الرابع 
عنوان الفصل الجدول الدوري         عنوان الدرس مقدمة في الجدول الدوري
الأهداف        المفردات
         يصف تاريخ الجدول الدوري.
         يوضح المقصود بمفتاح العنصر.
         يصف كيفية تنظيم الجدول الدوري.  الدورة- المجموعة- العناصر الممثلة- العناصر الانتقالية- الفلزات-اللافلزات- أشباه الفلزات. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         الجدول الدوري: أعرض على طلاب الصف الجدول الدوري للعناصر وإذا لم يكن متوافرا جدولا كبيرا فاطلب إليهم الرجوع للجدول الدوري الموجود في هذا الفصل ثم أطلب إليهم البحث عن عناصر معروفة لديهم واطلب إلى بعض الطلاب المتطوعات أن يتحدثوا عن هذه العناصر وأن يصفوا موقعها في الجدول الدوري. 10 دقائق
التدريس        نشاط