تطبيقات فصلية على المحركات ( الانجاري – النفاث – الصاروخ


عنوان الدرس :  تطبيقات فصلية على
المحركات ( الانجاري – النفاث – الصاروخ )

السؤال الأول:- ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي:-
1-  يعتمد تصميم وعمل آلة الاحتراق الداخلي على المبادئ العلمية التالية عدا :
أ – التفاعل الكيميائي المنتج للحرارة                  ب – الثبات النسبي للحركة
ج – تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية  د – تغيير الحركة المستقيمة إلى حركة دائرية
2-  (حرارةC7H16  +  H2O                   7CO2 + 8H2O   +    )  المعادلة أعلاه تمثل
أ – تفاعل حمض مع قاعدة        ب – تحضير حمض الكربون ج – احتراق الوقود     د – احتراق الأكسجين
3- اشتعال أعواد الثقاب داخل أنبوبة اختبار مغلقة بسدادة من الفلين ثم انطلاق هذه السدادة تحقيق لمبدأ تحول :
أ – الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية                  ب – الحركة المستقيمة إلى حركة دائرية
ج – الطاقة الحرارية إلى طاقة كيميائية               د – الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية
4- في المحرك الانفجاري تتحول الحركة المستقيمة إلى حركة دائرية بواسطة :
أ – المكابس     ب – التروس المسننة         ج – الصمامات      د – التوربينات الغازية
5-  مراحل عمل آلة الاحتراق الداخلي على الترتيب هي :
أ – الضغط ، الانفجار ، التفريغ ، التعبئة                ب – الانفجار ، التفريغ ، التعبئة ، الضغط
ج – التفريغ ، التعبئة ، الضغط ، الانفجار                  د – التعبئة ، الضغط ، الانفجار ، التفريغ
6- يختلف محرك الديزل عن محرك البنزين في عدم وجود :
أ – مكبس           ب – صمامات        ج – مولد شرارة           د – توربينات غازية
7- ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 500ْ م والناتجة عن زيادة الضغط في محركات الديزل هو سبب لعدم وجود :
أ – المكبس           ب – الصمامات             ج – مولد الشرارة           د – البنزين
8-  تعمل المحركات النفاثة بالمبادئ العلمية التالية عدا :
أ – الثبات النسبي للحركة                              ب – زيادة كفاءة استخدام الطاقة
ج – مبادئ عمل المحرك الانفجاري                      د – تحويل الغازات إلى سوائل عند ضغطها
9- تختلف المحركات النفاثة عن المحركات الانفجارية من حيث مبادئ عملها في اعتمادها على :
أ – تحويل الطاقة الحرارية إلى حركية                   ب – التفاعل الكيميائي المنتج للحرارة
ج – المبادئ الميكانيكية لعمل التوربينات الغازية   د – المبادئ الميكانيكية لعمل التروس
10- تعدد الشرائح في المحرك النفاث يزيد من مساحة السطح المتعرض للغازات المتدفقة مما يؤدي إلى :
أ – تغيير الحركة المستقيمة إلى دائرية            ب – زيادة كمية الهواء في المحرك
ج – زيادة كفاءة استخدام الطاقة                     د – توفير كمية الغازات المندفعة
11- سحب الهواء من الخارج وضغطه مع بخار الوقود في حجرة الاحتراق واحتراقه واندفاع الغازات من خلال شرائح التوربين الغازي هي آلية عمل :
أ – الصاروخ المائي      ب – المحركات النفاثة  ج – المحرك الانفجاري   د – محركات الديزل
12-  " لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة في الاتجاه " العبارة السابقة تمثل نص قانون ............
أ- حفظ الطاقة        ب- آلة الاحتراق             ج- نيوتن الثالث         د- حفظ الكتلة
104- يختلف الصاروخ عن المحرك النفاث من حيث التصميم في احتوائه على :
أ – حجرة احتراق         ب – شرائح غازية ج – مخزن داخلي للوقود       د – مصدر داخلي للأكسجين 
13- من العوامل التي تساعد الصاروخ على مقاومة الاحتكاك بالهواء :
أ – قمته المدببة وشكله الانسيابي         ب – الفتحات المصممة بدقة هندسية في مؤخرته
ج – استخدام وقود ذو كفاءة عالية            د – وجود التوربينات الغازية في محركاته
14- من العوامل التي يدرسها العلماء بهدف زيادة كفاءة الصواريخ وتمكينها من الوصول لمسافات بعيدة :
أ – زيادة ثقلها وحجمها                                          ب – تقليل حجمها و ثقلها 
ج – زيادة حجمها وتقليل ثقلها                               د – تقليل حجمها وزيادة ثقلها



  
السؤال الثاني: علل لكل مما يأتي
1- وجود عدد من الشرائح في التربينات الغازية

2 – لا تحتاج محركات الديزل إلي شمعات احتراق

3- وجود شمعات الاحتراق في آلة الاحتراق الداخلي

4- يقوم مصممو المركبات المختلفة بتصميم جسم المركبة بشكل انسيابي

5- وجود ذراع الاتصال مع التروس المسننة في آلة الاحتراق الداخلي

6- وجود عدد من التربينات في المحرك النفاث


السؤال الثالث :-  أكمل العبارات التالية بوضع الكلمات الصحيحة المناسبة
1- ينص القانون الثالث لنيوتن علي .................................................................
2- تتركب آلة المحرك النفاث من ثلاث أجزاء رئيسية هي .......................... ،............................ ، ..........................
3- يتم العمل في آلة الاحتراق الداخلي علي أربع مراحل هي  مرحلة التعبئة وتسمي شوط ........................و مرحلة الضغط و
تسمي شوط ........................ و مرحلة الانفجار وتسمي شوط ..................... مرحلة التفريغ وتسمي شوط ....................
4- هبتان + أكسجين                   ثاني أكسيد الكربون + ...................... + .....................
5- يراعي في تصميم الصاروخ توفير مصدر ........................ داخل خزان الوقود
السؤال الرابع: اكتب البيانات على الرسمتين التاليتين: