مبادئ النموذج الجسيمي، تفسير ظواهر ومميّزات حالات المادّة




أسئلة التقييم
1.      أيّة جملة صحيحة بالنسبة لجسيمات الأوكسجين في الحالة السائلة بالمقارنة مع  جسيمات الأوكسجين في الحالة الغازية؟
‌أ.        السرعة المتوسّطة للجسيمات في الحالة السائلة أقلّ منها, وهنّ أكثر بعدًا عن بعضها البعض.
‌ب.     السرعة المتوسّطة للجسيمات في الحالة السائلة أكبر منها, وهنّ أكثر بعدًا عن بعضها البعض.
‌ج.      السرعة المتوسّطة للجسيمات في الحالة السائلة أقلّ منها, وهنّ أكثر قربًا عن بعضها البعض.
‌د.       السرعة المتوسّطة للجسيمات في الحالة السائلة أكبر منها, وهنّ أكثر قربًا عن بعضها البعض.





2.      أدخلوا غازًا إلى محقنة مغلقة، كما هو موصوف في الرسم التوضيحي. ماذا يحدث لحجم وكتلة الغاز عندما يضغطون مكبس المحقنة؟ 
‌أ.        كتلة الغاز لا تتغيّر، لكنّ حجمه يقلّ.
‌ب.     كتلة الغاز لا تتغيّر، لكنّ حجمه يزداد.
‌ج.      كتلة الغاز تزداد، لكنّ حجمه لا يتغيّر.
‌د.       كتلة الغاز تقلّ، لكنّ حجمه لا يتغيّر.
فسّروا إجابتكم بواسطة النموذج الجسيمي: __________________________________________
____________________________________________________________________________





3.      أيّة صفة تميّز المادّة الصلبة فقط؟
‌أ.        تعمل بين الجسيمات قوى جذب.
‌ب.     الجسيمات لا تغيّر مكانها.
‌ج.      يوجد فراغ بين الجسيمات.
‌د.       المادّة مبنية من جسيمات.





4.      نظر سامي إلى كتلة حديدية عبر زجاجة مكبّرة لكنّه لم ينجح في رؤية جسيمات الحديد. يمكن الاستنتاج من ذلك أنّ:
‌أ.        الجسيمات شفّافة.
‌ب.     الجسيمات صغيرة جدًّا ولا يمكن رؤيتها بواسطة زجاجة مكبّرة.
‌ج.      توجد بين الجسيمات فسحات فيها فراغ.
‌د.       الحديد الصلب ليس مبنيًا من جسيمات.






5.      الغاز يمكن أن ينضغط، بينما السائل لا يمكن تقريبًا. أيّة جملة من التالية تفسّر هذه الظاهرة؟
‌أ.        الفراغات التي بين جسيمات الغاز أكبر بكثير من الفراغات التي بين جسيمات السائل.
‌ب.     جسيمات الغاز ليّنة ويمكن ضغطها، بينما جسيمات السائل أكثر صلابة.
‌ج.      الجسيمات في السائل أكبر من الجسيمات في الغاز.
‌د.       جسيمات الغاز أسرع من جسيمات السائل.





6.      يضخّون ( يشفطون) جزءًا من الهواء الموجود في قنينة مغلقة. كيف ستتنظّم جسيمات الهواء التي ستبقى في القنينة؟
‌أ.        تتجمّع الجسيمات في الجزء الأسفل من القنينة.
‌ب.     تتجمّع الجسيمات في الجزء الأعلى من القنينة.
‌ج.      تتوزّع الجسيمات في كلّ حجم القنينة.
‌د.       تتركّز الجسيمات بالقرب من جدران القنينة.





7.      أيّ من الموادّ التي أمامكم يمكن أن تنضغط بسهولة في درجة حرارة الغرفة؟
‌أ.        النحاس.
‌ب.     الماء.
‌ج.      الأوكسجين.
‌د.       النفط.
فسّروا إجابتكم بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة:


8.      رغم أنّه يمكن سكب مسحوق السكّر، إلاّ أنّه ليس سائلاً.
فسّروا هذا الادّعاء بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.

9.      يضخّون (يشفطون) جزءًا من الهواء الموجود في قنينة مغلقة. ما الذي يصحّ قوله عن الهواء الذي بقي في القنينة؟
‌أ.        عدد الجسيمات التي بقيت لم يتغيّر، لكنّ البعد المتوسّط بينها ازداد.
‌ب.     الجسيمات التي بقيت تتجمّع في قاع القنينة.
‌ج.      عدد الجسيمات التي بقيت أصغر وهي موزّعة في كلّ القنينة.
‌د.       تتجمّع الجسيمات التي بقيت في الجزء الأعلى من القنينة.





10.    الوعاء الذي فيه فراغ مطلق هو:
‌أ.        وعاء فيه هواء فقط.
‌ب.     وعاء فيه غاز فقط.
‌ج.      وعاء لا توجد فيه مادّة.
‌د.       وعاء لا توجد فيه مادّة تقريبًا.





11.    حجم مادّة في الحالة الغازية موجودة في وعاء مغلق مطابق لحجم الوعاء الذي تتواجد فيه المادّة.
علّلوا هذا الادّعاء بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.


12.    عندما ينضغط الغاز في وعاء مغلق:
‌أ.        يتغيّر حجمه، لكنّ كتلته لا تتغيّر.
‌ب.     لا يتغيّر حجمه ولا كتلته.
‌ج.      لا يتغيّر حجمه وكتلته تتغيّر.
‌د.       يتغيّر حجمه وكتلته.





13.    أحد مميّزات المادّة في الحالة الغازية هو أنّ حجمها ليس ثابتًا. معنى ذلك:
‌أ.        أنّه لا يمكن تحديد حجم الغاز، ويمكن فقط تحديد كتلة الغاز.
‌ب.     أنّه لو نقلنا 50 سم3 من الغاز إلى وعاء حجمه 150 سم3، يتغيّر حجم الغاز إلى 150 سم3.
‌ج.      أنّه لو صغّرنا كتلة الغاز الموجود في وعاء صلب ( قاسٍ)، يصغر حجم الغاز أيضًا.
‌د.       أنّ حجم الغاز الموجود في وعاء صلب ( قاسٍ)، (شكله وحجمه ثابتان) يمكن أن يتغيّر.





14.    في أعقاب نقل غاز من وعاء حجمه 10 سم3 إلى وعاء حجمه 2000 سم3 يطرأ تغيير على:
‌أ.        سرعة حركة جسيمات الغاز.
‌ب.     البعد بين جسيمات الغاز.
‌ج.      حجم جسيمات الغاز.
‌د.       كتلة جسيمات الغاز.







15.    في درجة حرارة الغرفة يكون إنتشار الغاز في الغاز سريعًا بالمقارنة مع إنتشار السائل في السائل. فسّروا لماذا بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
16.    فسّروا لماذا يمكن أن ينضغط الغاز, بينما السائل (تقريبًا) لا يمكن أن ينضغط. تطرّقوا في إجابتكم إلى النموذج الجسيمي للمادّة.
17.    لماذا إنتشار جسيمات العطر في الهواء أسرع من إنتشار جسيمات عصير التوت في الماء؟ (عندما تكون المادّتان في نفس درجة الحرارة وفي حجم متساوٍ). فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
18.    يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم قنينتين. القنينة "أ" تحوي هواءً، بينما يسود في القنينة "ب" فراغ. يُدخلون بواسطة محقنة كمّية متساوية من غاز الكلور إلى القنينتين. في أيّة قنينة ينتشر غاز الكلور أسرع؟
علّلوا إجابتكم حسب النموذج الجسيمي للمادّة. 







19.    يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم قنينتين. القنينة "أ" تحوي هواءً، بينما يسود في القنينة "ب" فراغ. يُدخلون بواسطة محقنة كمّية متساوية من غاز الكلور إلى القنينتين.
في أيّة قنينة ينتشر غاز الكلور أسرع؟
علّلوا إجابتكم حسب النموذج الجسيمي للمادّة. 





20.    أدخلوا 20 سم3 هواء إلى محقنة وأحكموا إغلاق فوّهتها. بعد ذلك سحبوا المكبس حتّى حجم 40 سم3.
تطرّقوا إلى المميّزات "أ-د" وأشيروا بـِ (+) في المكان الملائم.
المميّز  ازداد/ت        قلّ/ت  لم يتغيّر/ تتغيّر
أ         حجم الهواء                      
ب      كتلة الهواء                       
ج       عدد جسيمات الهواء                    
د        البعد المتوسّط بين جسيمات الهواء


                           






21.    أيّة حالة للمادّة موصوفة في القول التالي؟ علّلوا.
"الجسيمات لا تتباعد عن بعضها البعض. تتزحلق بعضها على بعض طوال الوقت وتبدّل مكانها".
الإجابة: ___________
التعليل:_____________________________________________






22.    يعرض الجدول التالي مقارنة بين ثلاث حالات المادّة.
أكملوا الجدول (استعينوا بالأمثلة):
المميّز  حالة صلبة بلّورية     حالة سائلة      حالة غازية
البعد بين الجسيمات    أ.        ب.     ج. كبير جدًّا
تنظّم ( ترتيب)  الجسيمات    د.       ه. ليست منظّمة         و.
قوى الجذب بين الجسيمات    ز.      ح.      ط. ضعيفة جدًّا
شكل حركة الجسيمات          ي. اهتزاز      ي.أ.    ي.ب.
كيف تبدو المادّة حسب النموذج الجسيمي (رسم) ارسموا 10 جسيمات      ي.ج. ي.د.   ط.و.

23.    في أيّة حالة يحدث الانتشار أسرع، عندما ينتشر الغاز إلى أنبوب اختباري يحوي هواءً أم إلى أنبوب اختباري فيه فراغ؟ علّلوا إجابتكم بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.

24.    البالون الذي نفخه رامي في عيد ميلاده تقلّص بعد يومين.
فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.

25.    يعرض الرسم التوضيحي الذي أمامكم وعاءً مقسّمًا بواسطة حاجز يمكن إزالته. في جانبَي الحاجز يوجد سائلان مختلفان- في أحد الجانبين يوجد ماء وفي الجانب الآخر يوجد عصير توت. بعد إزالة الحاجز والانتظار لبضع دقائق، أصبح لون كلّ السائل في الوعاء أحمر. فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.

26.    اذكروا ظاهرة واحدة من الحياة اليومية يمكن تفسيرها بواسطة النموذج الجسيمي للغاز. فسّروا الظاهرة. الظاهرة:____________
تفسير الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للغاز _______________________________________

27.    أكملوا الجملة: زيادة كمّية الغاز في وعاء مغلق وذي حجم ثابت ......
‌أ.        تقلّل ضغط الغاز في الوعاء.
‌ب.     تزيد ضغط الغاز في الوعاء.
‌ج.      توازي الضغط.
‌د.       لا تغيّر الضغط في الوعاء.

28.    عندما نُدخل الغاز "أ" إلى وعاء فيه الغاز "ب" تختلط جسيمات الغازين حتّى تتوزّع بصورة متجانسة في الوعاء.
فسّروا هذه الحقيقة بواسطة مميّزين للنموذج الجسيمي للغاز.
29.    قنينة مغلقة تحوي ثاني أكسيد الكربون الذي هو أثقل من الهواء. هل بعد فتح القنينة، في شروط الغرفة، تنتقل جسيمات ثاني أكسيد الكربون إلى حيّز الغرفة؟ فسّروا إجابتكم.
30.    أ. صفوا تجربة تدعم النظرية القائلة بأنّ الهواء ليس متّصلاً.
ب. فسّروا لماذا التجربة التي وصفتموها تدعم النظرية.
31.    ينتشر الغاز أسرع في وعاء فارغ ممّا في وعاء يحوي غازًا آخر. فسّروا هذا لادّعاء من خلال استعمال النموذج الجسيمي للغاز.
32.    أضافوا إلى قنينة زجاجية مملوءة بالهواء المزيد من الهواء بواسطة مضخّة. أشيروا في الجدول التالي أيّ من العوامل التالية يتغيّر نتيجة لإضافة الهواء.


العامل يتغيّر   لا يتغيّر
أ.  عدد الجسيمات في القنينة           
ب. البعد بين الجسيمات                 
ج. سرعة حركة الجسيمات            
د. ضغط الغاز في القنينة               
ه. الحجم الكلّي للغاز في القنينة                 

33.    تجادل طالبان: ادّعى داني أنّه أثناء الانضغاط، تصغر جسيمات الغاز وكذلك البعد بينها، بينما ادّعى رامي أنّه أثناء الانضغاط الفراغات بين الجسيمات هي التي تصغر فقط، وللجسيمات نفسها لا يحدث شيء. مَن على حقّ؟ علّلوا.
34.    أراد يوسف وداود لعب كرة السلّة، لكنّ كرتهما لم تكن منفوخة بما فيه الكفاية. نفخ يوسف الكرة حتّى أقصى قدرة إحتواء للكرة. عندما ضغط الصديقان على الكرة كانت قاسية (صلبة) جدًّا للملمس. ما الذي أدّى إلى قساوة
     (تصلّب ) الكرة؟ (فسّروا بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.)
35.    لزوجة كلّ واحد من السوائل- الماء والزيت والعسل- مختلفة. كيف يمكن تفسير اللزوجة المختلفة لهذه السوائل بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة؟
36.    إذا قمنا بنقل سوائل مختلفة من أحد الاوعية, ذو شكل معيّن,  إلى وعاء آخر شكله مختلف، تحصل السوائل على شكل الوعاء الآخر. فسّروا هذا التصرّف للسوائل بواسطة النموذج الجسيمي.
37.    أيّ من المميّزات التالية يصف جميع الموادّ الصلبة البلّورية؟
‌أ.        التوصيل الكهربائي.
‌ب.     الذائبية في الماء.
‌ج.      مبنى منظّم جدًّا للجسيمات.
‌د.       المرونة.


38.    كيف يمكن تفسير حقيقة أنّ لجميع الموادّ في الحالة الصلبة شكلاً ثابتًا؟
39.    اذكروا أيّة أنواع حركة تميّز الجسيمات في الحالات المختلفة للمادّة:
‌أ.        حركة جسيمات المادّة الصلبة هي
‌ب.     حركة جسيمات السائل هي
‌ج.      . حركة جسيمات الغاز هي





40.    أيّة صفة تميّز المادّة في الحالة الغازية فقط؟
‌أ.        توجد بين الجسيمات أبعاد كبيرة جدًّا.
‌ب.     تكون الجسيمات في حركة دائمة وعشوائية.
‌ج.      يوجد فراغ بين الجسيمات.
‌د.       المادّة مبنية من جسيمات.

41.    ايّة صفة تفرّق بين المادّة في الحالة السائلة وبين المادّة في الحالة الصلبة البلّورية؟
‌أ.        تعمل بين الجسيمات قوى جذب.
‌ب.     الجسيمات قريبة من بعضها البعض.
‌ج.      تنظّم (ترتيب) الجسيمات في الحيّز.
‌د.       المادّة مبنية من جسيمات.

42.    تجادل بعض الطلاّب حول مبنى المادّة. طرح أحد الطلاّب الفرضية بأنّ المادّة ليست مركّبة من جسيمات، وإنّما من مادّة متّصلة تشبه الإسفنج. أيّ من الصفات التالية تدعم فرضيته؟
‌أ.        غازان مختلفان يمكنهما الانتشار الواحد في الآخر.
‌ب.     لا يمكن للسائل أن ينضغط.
‌ج.      الغاز يمكنه أن ينضغط.
‌د.       كلّ سائل في وعاء مفتوح يمرّ بعملية تبخّر.
43.    سرعة جسيمات الأمونيا في درجة حرارة الغرفة هي مئات أمتار في الثانية. رغم ذلك، لو حرّرنا أمونيا في غرفة مغلقة على بعد أمتار معدودة عنّا، لا نشمّ رائحة الأمونيا بعد ثانية. ما هو تفسير ذلك؟


44.    عندما ننفخ البالون، نضيف هواءً إلى داخله، والهواء يشدّ البالون ويؤدّي إلى نفخه. رغم ذلك الهواء الذي في البالون لا يؤدّي إلى حركة ذاتية للبالون في الغرفة. لماذا؟
‌أ.        جسيمات الهواء التي في البالون صغيرة جدًّا ولا يمكنها أن تؤدّي إلى تحرّك البالون.
‌ب.     جسيمات الهواء التي في البالون تصطدم بجدران البالون باتّجاهات متعاكسة.
‌ج.      جسيمات الهواء التي في البالون ضعيفة بحيث لا يمكنها أن تؤدّي إلى تحرّك البالون.
‌د.       البعد بين جسيمات الهواء التي في البالون كبير للغاية.

45.    أدخلوا إلى وعاء فارغ تمامًا جسيمين من مادّة (كما هو موصوف في الرسم التوضيحي). ماذا يوجد بين الجسيمين؟
‌أ.        هواء
‌ب.     المزيد من الجسيمات
‌ج.      فراغ
‌د.       أوكسجين






46.    وصف أحد الطلاّب جسيمات الهواء في رسم. رسم الطالب نقاطًا في قنينة.
قارن بين الرسم (النموذج) وبين الواقع الذي يمثّله الرسم (النموذج). تطرّق إلى مركّبين مختلفين
وإلى مركّبين متشابهين بين النموذج والواقع الذي يمثّله.


47.    صفوا ظاهرة تُثبت أنّه توجد بين جسيمات السائل قوى جذب.


الموضوع الفرعي 2أ
عمليتا تسخين وتبريد المادّة اللتان تؤدّيان إلى تغييرات في درجة الحرارة
أسئلة التقييم
48.    أكملوا الجملة: عندما نسخّن هواءً داخل وعاء مغلق، جسيمات الهواء ....
‌أ.        تتبخّر.
‌ب.     تنتفخ.
‌ج.      تتقلّص.
‌د.       تتحرّك أسرع بالمعدّل.

49.    حصل طلاّب على كأسين متطابقتين وكيسَي شاي متطابقين. ملأ الطلاّب إحدى الكأسين بماء ساخن جدًّا، وغمسوا فيها كيس شاي، وملأوا الكأس الثانية بماء بدرجة حرارة الغرفة، وغمسوا فيها أيضًا كيس شاي. وضع الطلاّب الكأسين على الطاولة، لكنّهم لم يخلطوا السائل الذي داخلهما.
‌أ.        العملية التي حدثت في الكأسين بعد غمس كيس الشاي في الماء تُسمّى  ______________
‌ب.     في أيّة كأس تغيّر لون السائل أسرع؟______
علّلوا _________________________________

50.    أخذوا بالونًا غير شفّاف وملأوه بالغاز. أدخلوا البالون إلى وعاء فيه ماء ساخن، فانتفخ البالون (انظروا الرسم التوضيحي). ما الذي تغيّر في أعقاب إدخال البالون إلى الماء الساخن؟ أشيروا إلى قولين صحيحين. 
‌أ.        السرعة المتوسّطة لجسيمات الغاز .
‌ب.     حجم جسيمات الغاز في البالون.
‌ج.      البعد بين جسيمات الغاز في البالون.
‌د.       عدد جسيمات الغاز في البالون.
51.    عندما نسخّن الماء ترتفع درجة حرارة الماء. أيّ من الجمل التالية تصف الظاهرة حسب النموذج الجسيمي للمادّة؟
‌أ.        جسيمات الماء تنتفخ.
‌ب.     جسيمات الماء تتكاثر.
‌ج.      السرعة المتوسّطة لجسيمات الماء تزداد.
‌د.       السرعة المتوسّطة لجسيمات الماء تقلّ.





52.    لكرة معدنية وحلقة معدنية قطر متساوٍ بحيث تستطيع الكرة المرور عبر الحلقة. بعد تسخين الكرة المعدنية (بدون تغيير حالتها)، وهي ساخنة لا يمكن تمريرها عبر الحلقة.
فسّروا هذه الظاهرة بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.
53.    أجروا تجربة:
إلى كأسين متطابقتين (الكأس "أ" والكاس "ب") سكبوا كحولاً بنفس الحجم. أدخلوا إلى كلّ واحدة من الكأسين حبيبة يود بنفسجية بحجم متطابق. كان الكحول في الكأس "أ" بدرجة حرارة C100. كان الكحول في الكأس "ب" بدرجة حرارة C300. لم يخلطوا الكحول ولم يحرّكوا الكأسين.

خلال الدقيقتين الأوليين لاحظوا أنّ الكحول في إحدى الكأسين إنتشر أسرع ممّا في الكأس الثانية.
‌أ.        كيف تُسمّى عملية إنتشار اليود داخل الكأس؟
‌ب.     في أيّ من الكأسين، الكأس "أ" أم الكأس "ب"، تلوّن الكحول باللون البنفسجي أسرع؟ فسّروا إجابتكم حسب النوذج الجسيمي للمادّة.


54.    في أيّ مكان تتحرّك جسيمات الهواء أسرع؟
‌أ.        في فرن بدرجة حرارة C1800.
‌ب.     في مجمّد (فريزر) بدرجة حرارة C180-.
‌ج.      في ثلاّجة بدرجة حرارة C40.
‌د.       في غرفة بدرجة حرارة C250.





55.    يوجد في مقياس درجة الحرارة وعاء صغير جدًّا فيه سائل (زئبق أو كحول)، وأنبوبة دقيقة تخرج من الوعاء. عندما يسخن السائل يصعد في الأنبوبة.  
‌أ.        ما الذي يحدث في التسخين, لعدد جسيمات السائل الموجود في مقياس درجة الحرارة؟
‌ب.     ما الذي يحدث في التسخين, للسرعة المتوسّطة لجسيمات السائل الموجود في مقياس درجة الحرارة؟
‌ج.      ما الذي يحدث في التسخين, لحجم السائل الموجود في مقياس الحرارة؟






56.    أضافت دانا سكّرًا إلى كأسين: الكأس "أ" التي فيها شاي بارد، والكأس "ب" التي فيها شاي ساخن. لاحظت دانا أنّ الوقت الذي مرّ حتّى ذوبان السكّر في كلّ واحدة من الكأسين كان مختلفًا. افترضت دانا أنّ سبب ذلك يتعلّق بدرجة حرارة الماء، وخطّطت تجربة لفحص فرضيتها. إلى أربع كؤوس في كلّ واحدة منها 200 ملل من الماء بدرجات حرارة مختلفة، أضافت دانا 5 غرام من السكّر. نتائج التجربة معروضة في الجدول الذي أمامكم: 
رقم الكأس      درجة حرارة الماء
بدرجات مئوية          الوقت الذي مرّ حتّى ذوبان السكّر
بالثواني
1       12     90
2       24     45
3       40     30
4       80     15
‌أ.        أيّ من الرسوم البيانية 1-4 التالية يصف النتائج المعروضة في الجدول؟ فسّروا إجابتكم. 


‌ب.     ما هو الاستنتاج من التجربة؟________________________________________________
________________________________________________________________
‌ج.      فسّروا نتائج التجربة حسب المبنى الجسيمي للمادّة.
57.    أمامكم رسم بياني يصف السرعة المتوسّطة لجسيمات غاز الأوكسجين التي قيست في درجات حرارة مختلفة للأوكسجين. تمعّنوا في الرسم البياني، وأجيبوا عن الأسئلة.

‌أ.        في أيّة درجة حرارة تكون السرعة المتوسّطة للجسيمات 600 متر في الثانية؟
‌ب.     بأيّة سرعة متوسّطة تتحرّك جسيمات الأوكسجين في درجة حرارة C1200؟
‌ج.      ما الذي يمكن استنتاجه من الرسم البياني عن العلاقة بين درجة حرارة الأوكسجين وبين السرعة المتوسّطة لجسيمات الأوكسجين؟

58.    من المعتاد تحذير السائقين في الصيف من السفر بسرعة في الشارع الذي يمكنه أن يزيد من الاحتكاك بين الإطار والشارع وأن يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء في إطارات السيّارة. ما الذي يمكن أن يحدث للهواء الموجود في الإطار نتيجة ارتفاع درجة الحرارة؟

59.    صفوا تجربة يمكن بواسطتها تبيين العلاقة بين درجة الحرارة وسرعة إنتشار السوائل في السوائل.
60.    قام بعض الطلاّب بتسخين 20 ملل من الماء في وعاء مغلق، من درجة حرارة C250 حتّى درجة حرارة C500.
اذكروا مميّزًا واحدًا لجسيمات الماء لا يتغيّر نتيجة التسخين، ومميّزًا واحدًا لجسيمات الماء يتغيّر نتيجة التسخين.

61.    أدخل بعض الطلاّب 50 ملل من الماء بدرجة حرارة C250 إلى مجمّد الثلاّجة حتّى وصل الماء إلى درجة حرارة       C100-.
اذكروا مميّزًا واحدًا لجسيمات الماء لا يتغيّر نتيجة التبريد، ومميّزًا واحدًا لجسيمات الماء يتغيّر نتيجة التبريد.





62.    أخذ أحد الطلاّب وعاءين يحوي كلّ واحد منهما 100 ملل ماء بدرجة حرارة C200. سكب الطالب محتوى الكأسين في وعاء ثالث حجمه 500 ملل. ماذا سيكون حجم الماء في الوعاء الثالث، وماذا ستكون درجة حرارة الماء في هذا الوعاء؟
‌أ.        يكون الحجم 200 ملل ودرجة الحرارة C400.
‌ب.     يكون الحجم 100 ملل ودرجة الحرارة C200.
‌ج.      يكون الحجم 200 ملل ودرجة الحرارة C200.
‌د.       يكون الحجم 100 ملل ودرجة الحرارة C400.





63.    أدخلوا ماءً بدرجات حرارة مختلفة إلى حوض كبير مقسّم بواسطة حاجز. أدخلوا إلى أحد جانبَي الحاجز ماءً ساخنًا، وإلى الجانب الآخر من الحاجز ماءً باردًا. أزالوا الحاجز الفاصل بين جانبَي الحوض. لو قسنا درجة حرارة الماء في الحوض في المنطقتين، بعد مدّة معيّنة، سيتّضح لنا أنّها متطابقة. فسّروا هذه النتائج بواسطة النموذج الجسيمي للمادّة.





64.    الزجاج غير موصل للحرارة (نلاحظ أنّ الصنّاع الذين ينفخون الزجاج يمسكونه من جانبيه عند تسخينه). رغم ذلك، عندما يوجد ماء ساخن بدرجة حرارة عالية في كأس زجاجي، نشعر "بالحرارة\السخونة" عبر زجاج الكأس، عندما نمسكها. ما هو التفسير لهذه الظاهرة؟ تطرّقوا في إجابتكم إلى النموذج الجسيمي للمادّة. 

65.    عندما يغلي الماء نلاحظ تكوّن فقاعات داخل السائل. ما هي هذه الفقاعات؟
‌أ.        فقاعات هواء.
‌ب.     فقاعات بخار الماء.
‌ج.      فقاعات أوكسجين.
‌د.       فقاعات فراغ.





66.    سخّنوا ماءً في وعاءين منفردين بإبريق كهربائي متطابق: 200 ملل ماء و 1 لتر ماء (1000 ملل) .
أ. في الحالتين وصل الماء إلى  – C800. بكم ضعف كمّية الحرارة التي لزمت لتسخين لتر الماء أكبر من كمّية الحرارة التي لزمت لتسخين 200 ملل؟ 
ب. كيف يمكن التوفير في الطاقة عندما نسخّن ماءً بإبريق كهربائي لتحضير كأس شاي واحد فقط؟ فسّروا.
الموضوع الفرعي 2ب
عمليتا تسخين وتبريد المادّة اللتان تؤدّيان إلى تغيير في حالة المادّة

أسئلة التقييم
67.    عندما تنتقل مادّة معيّنة موجودة في وعاء مغلق من حالة معيّنة إلى حالة أخرى في أعقاب تسخينها، لا يحدث تغيّر في:
‌أ.        قوى الجذب التي بين الجسيمات.
‌ب.     أنواع حركة الجسيمات.
‌ج.      كتلة الجسيمات.
‌د.       السرعة المتوسّطة للجسيمات.





68.    كيس محكم الإغلاق فيه قطرات من الأثير، الذي هو سائل يتطاير بسهولة، أُدخل إلى ماء ساخن. انتفخ الكيس.
     ازداد حجم الكيس لأنّ:
‌أ.        عدد جسيمات الاثير ازداد.
‌ب.     جسيمات الأثير تتحرّك أسرع وتتباعد عن بعضها البعض.
‌ج.      جسيمات الأثير تنتفخ عندما يتحوّل الأثير السائلي إلى غاز.
‌د.       التسخين يؤدّي إلى ازدياد كتلة جسيمات الأثير.





69.    توجد في كيس محكم الاغلاق كمّية قليلة من الأستون السائلي، الذي هو سائل يتطاير بسهولة. أدخلوا الكيس إلى ماء ساخن. ما الذي يحدث للكيس بعد فترة قصيرة؟
‌أ.        يزداد حجم الكيس، لأنّ جسيمات الأستون تنتفخ.
‌ب.     يزداد حجم الكيس، لأنّ جسيمات الأستون تتباعد عن بعضها البعض.
‌ج.      لا يتغيّر حجم الكيس، لأنّ جسيمات الأستون لا تتغيّر.
‌د.       لا يتغيّر حجم الكيس، لأنّ البعد بين الجسيمات لا يتغيّر.

70.    سخّن سامي وعاء فيه ماء على الغاز البيتي. قام سامي بقياس درجة حرارة الماء. عندما بدأ الماء في الغليان بَيَّن مقياس درجة الحرارة  القراءة C1000. زاد سامي شدّة اللهبة، واستمرّ الماء في الغليان لمدّة خمس دقائق أخرى. بعد أربع دقائق قاس سامي درجة حرارة الماء مرّة ثانية.
هل بيّن مقياس درجة الحرارة في القراءة الثانية درجة حرارة أعلى أم أقلّ أم تساوي C1000؟ علّلوا إجابتكم. 



71.    عندما ننقّط قطرة عطر على الطاولة في يوم حارّ، نشعر برائحة العطر أسرع ممّا لو نقّطنا قطرة العطر في يوم بارد (حيث رطوبة الهواء متطابقة في الحالتين). السبب في ذلك هو:
‌أ.        لجسيمات العطر كتلة أصغر في اليوم الحارّ.
‌ب.     جسيمات العطر تنتشر أسرع في الهواء في اليوم الحارّ.
‌ج.      قطرة العطر تتبخّر أسرع في اليوم الحارّ.
‌د.       الإجابتان "ب" وَ "ج" صحيحتان.





72.    في الجدول الذي أمامك مسجّلة درجات حرارة انصهار عدّة موادّ:
المادّة   درجة حرارة الانصهار (درجات مئوية)
ألومونيوم       660
حديد   1530
قصدير          232
فضّة   961

أخذوا 10 غرامات من كلّ واحدة من الموادّ في الحالة الصلبة، وسخّنوها في شروط متطابقة. في أيّة مادّة يتغيّر المبنى المنتظم للجسيمات في أقصر وقت؟ علّلوا.
‌أ.        الألومونيوم.
‌ب.     الحديد.
‌ج.      القصدير.
‌د.       الفضّة.

Previous Post Next Post