تحليل \ بناء \ تقييم وجبه
مجموعات  البدائل

بجروت 1996
السؤال الثالث :  تقييم وجبه و جهاز هضمي :
ت‌-     وجبة الغداء في احد مراكز الأطفال تضمنت الاطعمه التاليه :
شوربة خضار , كفتة السمك , بطاطا مطبوخة , جزر مسلوق وتفاحة للتحليه .
اذكري ما هو الموكب الغذائي الاساسي الذي تزودنا به كل واحد من الاطعمه في وجبة الغداء .
ث‌-     إختاري أحد المواد التاليه : نشا , بروتين , دهن
تتبعي التغييرات التي تحدث لهذه الماده على طول الجهاز الهضمي حتى مرحلة الامتصاص .
جواب سؤال 3:

ت‌-     شوربة الخضار : الياف , سكريات
كفتة السمك : بروتين  , يود
البطاطا: النشا
التفاح : الياف , سكريات , فيتامين C
جزر  : الياف , سكريات , فيتامين A .

ث‌-     البروتين –
 في الفم :  يبدا تحليل ميكانيكي
في المعده  : تحليل كيميائي بواسطة انزيم الببسين 
في الاثني عشر : استمرار التحليل الكيميائي بواسطة انزيمات البروتيئازا المفرزة من جدار الاثني عشر والبانكرياس , تتحلل الى بروتينات قصيرة
في الامعاء الدقيقه : تستمر العمليه في الامعاء بمساعدة الانزيمات المفرزة من جدارها حتي تتحلل الى حوامض امينيه التي تمتص بواسطة الخميلات الى الدم .

النشا -

في الفم :  يبدا تحليل ميكانيكي  للطعام وتحليل كيماوي للنشا بواسطة عميلاز اللعاب الى سكريات ثنائيه (ملتوز)
في المعده  : يتوقف التحليل الكيماوي .
في الاثني عشر : استمرار التحليل الكيميائي بواسطة انزيمات العميلاز  المفرزة من جدار الاثني عشر والبانكرياس , تتحلل الى ملتوز  
في الامعاء الدقيقه : تستمر العمليه في الامعاء بمساعدة الانزيمات المفرزة من جدارها  ملتاز حتي تتحلل جلوكوز الذي يمتص بواسطة الخميلات الى الدم .

الدهن–
في الفم :  يبدا تحليل ميكانيكي.
في المعده  : تحليل كيميائي جزئي بواسطة انزيم ليباز المعده . 
في الاثني عشر : تكوين المستحلب بمساعدة املاح المرارة المفرزه من الكبد الى الاثني عشر , استمرار التحليل الكيميائي بواسطة انزيمات الليباز المفرزة من جدار الاثني عشر والبانكرياس , تتحلل الى حوامض دهنيه حره وجليتسرول .
في الامعاء الدقيقه : تستمر العمليه في الامعاء بمساعدة الانزيمات المفرزة من جدارها حتي تتحلل الى حوامض دهنيه حره وجليتسرول التي تمتص بواسطة الخميلات الى الدم .
بجروت 1997
سؤال 7 - الملصقات الغذائيه : تحليل وجبه :
بدءوا في الفترة الأخيرة بتسويق منتوجات غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن.

أمامك قائمة تصف القيمة الغذائية لمنتوج "علكة صحية" _ علكة للمضغ قليلة السعرات الحرارية, بدون إضافة سكر , غني بفيتامين c بإضافة فيتامين D,A والمعدن سيلينيوم
المركبات: سوربيتول , مطاط , سيروب ملتيتول , فيتامين A ( 757 ميكروغرام \ 2 وحدات) حامض الاسكوربيك , فيتامين C  (60 ملغم \ 2 وحدات), فيتامين E (20 ملغم \ 2 وحدات) مواد طعم ورائحة : توت, جليتسيرين, ليتسيتين, منيتول, مستخلص العنب, حامض ليمون, أسسولوفان, سيلنيوم (18 ميكروغرام \ 2 وحدات) صبغة طعام: احمر.

علكة مميزة بدون سكر

القيمه الغذائية   الوحدات         في 100 غرام  للوحدتان
طاقة    كيلو كالوري    159   4.3
بروتين غرام    0       0
سكريات \ كحوليات     غرام    66     1.78
دهن    غرام    0       0
صوديوم         ملغم    10     0.27


تحليل القائمة الغذائية :
ت‌.      أي المركبات الغذائية في هذا المنتوج تحوي طاقة؟ وما رأيك بالجملة "بدون إضافة سكر" هل هذا صحيح ؟ (5 درجات)
ث‌.      بأي مركب غذائي (معدن أو فيتامين) غني هذا المنتوج, كم وحدة يجب الاستهلاك منه من أجل الحصول على الكمية اليومية الموصى بها؟ (5 درجات)
خ‌.      هل اغناء وجباتنا اليومية بالفيتامينات والمعادن بواسطة العلكة خطوة صحيحة وصحية.
د‌.       اعط ثلاث تفسيرات تؤيد الامر وثلاث تعارضه. (10 درجات)

الاجابه:
جواب السؤال 6 – تحليل وجبه :
تحليل القائمة الغذائية :
ث‌-     أي المركبات الغذائية في هذا المنتوج تحوي طاقة؟ وما رأيك بالجملة "بدون إضافة سكر" هل هذا صحيح ؟ (5 درجات)
الجواب :  المركبات الغذائيه التي تحتوي سعرات حراريه هي : سوربيتول , ملتيتول , مينيتول ,
الجملة "بدون إضافة سكر" هي سليمه – لانه لا يوجد سكروز ( السكر) في المنتوج ولكن يوجد في هذه الجمله تمويه للمستهلك لان السوربيتول يحيوي على قيمه حراريه مثل السكر .

ج‌-      بأي مركب غذائي (معدن أو فيتامين) غني هذا المنتوج, كم وحدة يجب الاستهلاك منه من أجل الحصول على الكمية اليومية الموصى بها؟ (5 درجات)
جواب : فيتامين A ,C ,E والمعدن سيلينيوم
ح‌-      هل اغناء وجباتنا اليومية بالفيتامينات والمعادن بواسطة العلكة خطوة صحيحة وصحية.
اعط ثلاث تفسيرات تؤيد الامر وثلاث تعارضه. (10 درجات)
الجواب :
رأي مؤيد - من السهل على الاطفال الحصول عليه , متيسر جدا للشراء , لا توجب حاجه للذهاب الى الصيدليه , لذيذ جدا.
رأي معارض– خطورة في الاستهلاك المفرط  , حل سهل للتغذيه الفقيرة بالمغذيات , لا توجد رقابه على كميه الاستهلاك
بجروت 1999
2.      تحليل وجبة غذائية



أ‌.        فسري ثلاثة مبادئ للتغذية الصحيحة , أعط مثالين من الأطعمة (زوج من كل مجموعة غذاء) أحدها يعتبر غذاء صحي وآخر لا يعتبر غذاء صحي. (10 درجات)
ب‌.      ابني وجبة يومية شخصية (فطور , غذاء , عشاء) لجيل البلوغ مع استعمال صحيح لمجموعات الغذاء وحسب الكميات الموصى بها كما تظهر في الرسم البياني.(10 درجات)

سؤال 3 : تحليل وجبة غذائية



أ‌-       فسري ثلاثة مبادئ للتغذية الصحيحة , أعط مثالين من الأطعمة (زوج من كل مجموعة غذاء) أحدها يعتبر غذاء صحي وآخر لا يعتبر غذاء صحي. (10 درجات)


المبدأ   غذاء صحي     غذاء غير صحي
تناول اطعمه قليلة الدهون       دجاج بدون جلد
جبنه 5%
بطاطا مسلوقه
سلطة طازجه   لحمه خروف
جبنه صفراء
تشيبس
سلطة ميونيز
تناول اغذيه فقيرة بالسكر        فاكهه طازجة   مربى
إجتهد في تقليل كميه الاطعمه الحاويه على كولسترول.
         طحينه زبدة
التقليل من إستهلاك الحلويات (من ضمنها المستعمله للتدهين) , وشرب المشروبات
 المحلاة
         عصير طبيعي  كوكا كولا
ت‌.      ابني وجبة يومية شخصية (فطور , غذاء , عشاء) لجيل البلوغ مع استعمال صحيح لمجموعات الغذاء وحسب الكميات الموصى بها كما تظهر في الرسم البياني.(10 درجات)


بجروت 2000

سؤال 7 -


سؤال رقم 5 تحليل وجبة:
وجبة غذاء التي تحتوي على 200 غرام سمك مشوي في الفرن،كأس رز مطبوخ،100غم جزر،كأس ماء.
أ‌.        قسمي الوجبة حسب مجموعات الغذاء.(5 درجات)
ب‌.      اقترحي وجبة بديلة لكل نوع غذاء.(5 درجات)
ت‌.      القيمة الحرارية لوجبة غذاء لشاب في جيل المراهقة هو 750 سعر حراري.اكملي وجبة الغذاء واشرحي المبادئ الغذائية التي أتبعتيها لاغناء الوجبة .(10 درجات)
جواب - السؤال الخامس : تحليل وجبه : 2001
1.      السمك – بروتينات 
الرز , الخبز – كربوهيدرات – ( الحبوب والمخبوزات)
الجزر – كربوهيدرات ( خضروات)
2.      بدائل السمك – حبش , دجاج , لحمة بقر
بدائل الرز – باستا , ذرة , بطاطا , خبز
بدائل الجزر – بندورة , خيار , خس
3.      القيمه الحرارية هي 450 سعر حراري .
اكمال الوجبه لـ 750 يمكن بواسطة زيادة وجبات الكربوهيدرات لـ 4 وجبات مما يرفع القيمه الحراريه بـ 140 سعر حراري اضافي . يفض كربوهيدرات من نوع اخر مثل اضافه نوع من الخضار المسلوقه , مشروب – ماء , مصدر لفيتامين C
تنوع , اهمية الشرب , مصدر فيتامين C

بجروت 2001

سؤال رقم 3:استهلاك– تقييم وجبه
قررت ادارت المدرسة اعطاء الطلاب وجبة فطور صحيه  في المدرسه . مجلس الطلاب توجه اليك لكي تنصحهم بالنوع الاكثر ملائمه من انوا حبوب الصباح
أمامك 3 انواع حبوب صباح :
منتوج رقم 1   منتوج رقم 2   منتوج رقم 3
المركبات :طحين القمح, طحين الرز, جوز, لوز,سنبلة الثعلب, نشا القمح, طحين الشوفان ,ذرة , ملح , عسل , جلوكوز , فنيل , حديد , حامض الفوليك , فيتامينات من مجموعة B 1 , 2 ,3 ,6 , 12 المركبات :ذرة , سكر , مواد طعم , ملح , حديد , , حامض الفوليك , فيتامينات من مجموعة B 1 , 2 ,3 ,6 , 12         المركبات :جوز مسكر ( سكر , جوز , زيت نباتي , كاكاو , ليتستين) طحين القمح, طحين الذرة , سكر, نشا القمح, ميلتودوكسترين , مسحوق الكاكاو,زيت نباتي , كربونات المغنيزيوم .
القيمه الغذائيه   القيمه الغذائيه   القيمه الغذائيه
الوزن  30 غم 100غم          الوزن  30 غم 100غم          الوزن  30 غم 100غم
طاقة    115.5 385   طاقة    170   370   طاقة    132.6 442
البروتينات      2.7    9       البروتينات      2.6    8       البروتينات      2.1    7
سكريات         22     73     سكريات         2.6    8       سكريات         18.9  63
                            نشا      22     74                       
دهنيات 1.9    6.3    دهنيات 0.8    2.4    دهنيات 5.4    18
من بينها دهن مشبع     0.84  2.8    من بينها دهن مشبع     0.2    0.6    من بينها دهن مشبع     1.8    6
كولسترول      0       0       كولسترول      0       0       كولسترول      0       0
صوديوم         115   382   صوديوم         400   1100 صوديوم         68     220
B1      0.3    1       B1      _       _       B1      0.3    1
B2      0.45  1.5    B2      _       _       B2      0.45  1.5
B3      4.8    16     B3      _       _       B3      4.8    16
B6      0.45  1.8    B6      _       _       B6      0.45  1.8
حامض الفوليك 50     156   حامض الفوليك _       _       حامض الفوليك 49.8  166
B12     0.5    1.7    B12     _       __     B12     0.51  1.7
حديد    2       6.7    حديد    _       _       حديد    2       6.7
الياف غذائيه    1.9    6.3    الياف غذائيه    0.9    3       الياف غذائيه    2.1    7

أ‌-       درجي المنتوجات الثلاثه حسب إحتوائها على السكريات الدهنيات والزلاليات .
ب‌-     هل اعتمادنا في وجبة الفطور على تناول حبوب الصباح فقط كافيه ؟ عللي اجابتك واقترحي اكمال الوجبه .
ت‌-     ما هي المعايير والمقاييس التي تتبعينا لكي تقرري جودة المنتوج ؟ وما هو المنتوج الذي تنصحي بتناوله .
جواب - السؤال الثالث – الاستهلاك - 2001

1-      نوع الحبوب الاكثر احتواءا على البروتين هو المنتوج الاول 1
نوع الحبوب الاكثر احتواءا على الدهنيات هو المنتوج الثالث 3
نوع الحبوب الاكثر احتواءا على الكربوهيدرات هو المنتوج الثاني 2 .
2-      التغذيه المتزنه هي التي تحتوي على نسب سليمه للبروتين , الكربوهيدرات , الدهنيات . وكذلك يجب الانتباه لجودة البروتين ايضا . لكي تصبح الوجبه متزنه يوصى باضافة الحليب – اكمال بروتين . واضافة مصدر لفيتامين C– فاكهه او خضار .
3-      القيمه الحراريه للوجبه  او لـ 100 غم , مستوى الدهنيات , مصادر الدهنيات - \ مشبع \ غير مشبع , مستوى الصوديوم , الطعم .
زبدة الكاكاو تعيق امتصاص الصوديوم , المحليات الصناعيه غير محبذة للاطفال .
سؤال 6: تحليل وجبة: الهرم الغذائي
امامك وجبتان غذاء المقترحة للمخيم الصيفي(ملحق ورقة مجموعة الاطعمة)
وجبة رقم 1 :
ج‌)      150 غم صدر دجاج مشوي.
ح‌)      2 بطاطا مسلوقة.
خ‌)      سلطة خضار(100 غم بندورة+ 100 غم جزر+ 7حبات زيتون)
د‌)       كأس ماء
وجبة رقم 2 :
ج‌)      100 غم شنيتسل دجاج (صدر دجاج مقلي)
ح‌)      2 بطاطا مقلية (تشيبس)
خ‌)      1 علبة كوكا كولا
د‌)       20 غم شوكولاطة
الاسئلة:
ج‌)      اختاري الوجبة التي تطابق متطلبات الهرم الغذائي. (اذكري 3 اسباب)
ح‌)      درجي الاطعمة الموجودة في الوجبة التي اخترتيها داخل درجات الهرم.
خ‌)      اذكري احد مبادئ الهرم الغذائي الجديد واشرحيها.
د‌)       اذا لم يتواجد صدر دجاج او بطاطا. جدي بديل غذائي موازي له في القيمة الغذائية والحرارية.
بجروت 2008

3-      تحليل وجبه:
سؤال 6: بناء وجبة-
استعيني بالملحق الخاص بالمجموعات الغذائية

طالب عمره 15 سنة يعاني من سمنة زائدة، طلب منه أن يسجل تقرير غذائي يومي.
أكل الطالب ما يلي:
وجبة فطور:  1 كأس كورنفلكس، 1 كأس حليب
وجبة الساعة 10: 2 قطع خبز أبيض، 1 ملعقة صغيرة زبدة، 50 غرام لحم حبش مدخن، 1 كأس ماء.
وجبة الغداء: كأس ذرة، 150 غرام شنيتسل.
وجبة الساعة 4: كيس بمبا، كأس قهوة مع 2 ملاعق صغار سكر.
وجبة العشاء: לחמנייה- 90 غرام  2 ملاعق كبار شوكولاطة (ממרח).

أ- احسبوا بمساعدة ملحق جداول المجموعات الغذائية كمية الكالوريات التي أكلها الطالب في هذا اليوم.  (8 درجات)

ب- انصحوا الطالب بغذائيين مختلفين يحتويان على فيتامين C في الوجبة اليومية.   (2 درجات)

ج- اذكروا وظيفتين لفيتامين C.

د- اختاروا غذاءين أو أضيفوا غذاءين  بمساعدتهما يمكن رفع كمية الألياف في الوجبة (2 درجات)

هـ- في أي جهاز تعمل الألياف الغذائية؟ اذكروا وظيفتين.   (2 درجات)





إجابات سؤال 6: 2010
أ- 1445 كالوريا
الفطور: كأس كورنفلكس = 2وجبات = 150 كالوريا
          كأس حليب = 1 وجبة = 100 كالوريا

وجبة الساعة 10: قطعتين خبز أبيض = 2 وجبات = 150 كالوريا
                     ملعقة صغيرة زبدة = 1 وجبة = 45 كالوريا
                     50 غرام حبش مدخن = ½ وجبة = 100 كالوريا

وجبة الغداء:كأس ذرة = 2 وجبات = 150 كالوريا
              150 غرام شنيتسل = 2 وجبات = 400 كالوريا

وجبة الساعة 4: 1 بمبا = 3 وجبات = 300 كالوريا
                   قهوة مع 2 ملاعق صغار سكر = 40 كالوريا

وجبة العشاء: לחמנייה = 2 وجبات = 150 كالوريا
               2 ملاعق شوكولاطة = 2 وجبات = 200 كالوريا

ب- لوجبة الغذاء أضيف سلطة خضروات طازجة وذلك لاحتوائه على فيتامين C .
لوجبة الساعة 4 أضيف برتقالة طازجة.

ج- وظائف فيتامين C:
1- في إنتاج بروتين كولجين (קולגן)
2- يقوي جهاز المناعة
3- يمنع التأكسد

د- أغذية ترفع الألياف:
1- خضروات
2- فواكه
3- حبوب كاملة- بدل الخبز الأبيض نستعمل الخبر الكامل الأسود

هـ- 1- تعمل الألياف في الجهاز الهضمي
     2- تنشط عضلات الجهاز الهضمي
     3- يخفض مستوى الكولسترول
     4- يخفض مستوى السكر في الدم
     5- يعطي الشعور بالشبع ويمنع بذلك السمنة
واقيه 2010
سؤال 3 – الهرم الغذائي ( إنتبهي : البند أ والبند ب لا تتطرق لنفس الهرم )


ت‌-     إرسميالهرم الغذائي الأمريكي المستقبلي , وعددي ثلاثة إرشادات خاصه به . (10 درجات)
ث‌-     إرسمي جميع مراحل الهرم الغذائي الإسرائيلي الجديد .
أدخلي الاطعمه التاليه المذكورة أدناه في الدرجات الملائمه لها في الهرم الغذائي الذي رسمته :

خبز ابيض , رز , تشبس , نقانق , طحينه , فاصوليه خضراء , بيضه , قرع , جبنه صفراء , لبن , بزر أسود , كولا , تفاح , بطاطا .  ( 5 درجات)


ت – ما هي القيمه الغذائبه لكل واحده من درجات الهرم .    (5 درجات )


جواب : سؤال 3 – الهرم الغذائي ( إنتبهي : البند أ والبند ب لا تتطرق لنفس الهرم )
أ‌-       إرسمي جميع مراحل الهرم الغذائي الإسرائيلي الجديد .
أدخلي الاطعمه التاليه المذكورة أدناه في الدرجات الملائمه لها في الهرم الغذائي الذي رسمته :


بجروت 2011
سؤال 8 : تحليل وجبه :
امامك وجبة غداء التي تحتوي على :
100 غم سمك فيليه مشوي .
1 كأس رز بني مطبوخ .
سلطه مكونه من 2 جزر وربهع رأس ملفوف .
1 ملعقه صغيرة زيت زيتون .
1 ملعقه كبيرة ابوكادو .
كأس ماء .

أ‌.        احسبي القيمه الحراريه لوجبة الغداء أعلاه . استعيني بلائحة مجموعات الاطعمه المرفقه مع الامتحان
( 7 درجات )
ب‌.      إقترحى بديلا واحد لكل نوع من الاطعمه في الوجبه أعلاه . استعيني بلائحة مجموعات الاطعمه المرفقه مع الامتحان( 6 درجات )

ت‌.      عددي 3 من التوصيات الغذائيه التي تتلائم مع الوجبه اعلاه .استعيني بلائحة مجموعات الاطعمه المرفقه مع الامتحان( 7 درجات )

جواب سؤال 8 : تحليل وجبه :2011

أ‌-       القيمه الحراريه لوجبة الغداء أعلاه . استعيني بلائحة مجموعات الاطعمه المرفقه مع الامتحان
( 7 درجات )

الغذاء   عدد الوجبات    السعرات الحراريه
100 غم سمك فيليه مشوي     1       85
1 كأس رز بني مطبوخ .
         2       140
سلطه مكونه من 2 جزر وربع رأس ملفوف .
         2       40
1 ملعقه صغيرة زيت زيتون .
         0.5    35
1 ملعقه كبيرة ابوكادو .
         1       70
كأس ماء .
                   0

القيمه الحراريه = 370 سعر حراري

ب‌-     إقترحى بديلا واحد لكل نوع من الاطعمه في الوجبه أعلاه . استعيني بلائحة مجموعات الاطعمه المرفقه مع الامتحان( 6 درجات )
100 غم سمك فيليه مشوي – 100 غم صدلر دجاج \ 50 غم حبش مدخن \ 70 غم طونا بالماء  \ 30 غم طونا بالزيت  \ 75غم شنيتسيل \ 4\3 كأس بذور حمص .
1 كأس رز بني مطبوخ – كاس ذرة \  كاس ونصف باستا \ 6 ملاعق كبار برغل
سلطه مكونه من 2 جزر وربع رأس ملفوف – 2 كاس فقع ( فطر)  \ 4 خيار \ 2 بندورة
1 ملعقه صغيرة زيت زيتون – 5 زيتون \ 4  لوز .
1 ملعقه كبيرة ابوكادو – ملعقة كبيرة صلصة  \ ملعقه كبيرة طحينه جاهزه .

ت‌-     عددي 3 من التوصيات الغذائيه التي تتلائم مع الوجبه اعلاه . استعيني بلائحة مجموعات الاطعمه المرفقه مع الامتحان( 7 درجات )
1-      الوجبه غنيه بالالياف – الرز الكامل والخضار.
2-      الوجبه تحتوي على الماء وليس مشروبات محلاة .
3-      الوجبه متنوعه لانها تحتوي على جميع المجموعات الغذائيه –
المخبوزات – الرز
الخضار – السلطة
الدهنيات – الزيت والابوكادو
البروتينات – السمك
الماء
4-      الوجبه تحتوي على القليل من الكولسترول – سمك

سؤال 7 ( مواد مساعده – قوائم بدائل الغذاء؟) : 2012

أحمد شاب في جيل المراهقه , تناول وجبه الغداء التي تضمنت :
200 غم سمك اميرة النيل مشويه ,
200 غم سلطة خس ,
1 م . ك ابوكادو ,
1 كأس ارز + 4\3 كأس عدس ( بقوليات) + 1 .ك جوز التي تعادل 4 حبات جوز مطحون ,
كأس ماء .
أ‌.        ارسمي الهرم الغذائي في دفترك ومن ثم ادرجي بداخله المأكولات التي ذكرت أعلاه . ( 5 درجات )
ب1. استعملي قوائم بدائل الغذاء المرفقه واحسبي مجموع السعرات الحراريه لوجبة أحمد .( 7 درجات )
ب2. الكميه الموصى بها لمقدر السعرات الحراريه لوجبة الغداء لجيل المراهقه هو 750 سعر حراري , أي طعام \ أطعمه ممكن اضافتها الى وجبة احمد لكي نكمل عدد السعرات الحراريه للوجبه , اذكري اسم الطعام مع فسري اهميته . ( 5 درجات )
ت .كل درجات الهرم الغذائي ملتصقه ببعضها ما عدا القسم العلوى . هناك فسحه بين الهرم وقمته , اعط امثله على ثلاثة  اطعمه موجود في قمة الهرم . ( 3 درجات )

Previous Post Next Post