مسائل تدريبية الحاسب الالي

         كيف يمكن تهيئة القرص الصلب Formatting the HD
الحل:
لكي نستطيع استخدام القرص الصلب يجب أن نقوم بيتهيئته أولا، هناك نوعان التهيئة:
التهيئة الفيزيائية Physical Formatting
تعرف أيضاً بيتهيئة المستوي المنخفض Low Level Formatting.
التهيئة المنطقية Logical Formatting
وتعرف بيتهيئة المستوي العالى High Level Formatting.
التهيئة الفيزيائية
فيها يتم تقسيم أقراص Platters القرص الصلب إلى عناصرة الأساسية: المسارات Tracks، القطاعات Sectors والسلندرات Cylinders بالإضافة إلى تحديد أماكن بداية ونهاية القطاعات والمسارات، وغالبا ما يقوم مصُنٍع الأقراص الصلبة بالقيام بهذه العملية قبل بيع القرص الصلب، ولابد من القيام بيتهيئة القرص الصلب فيزيائيا قبل أن تتم تهيئته منطقيا.
التهيئة المنطقية
بعد أن تتم عملية تهيئة القرص الصلب فيزيائيا لا يمكننا عمل التهيئة الفيزيائية بعد استخدام القرص الصلب، بل يلزم أيضاً تهيئته منطقياً. التهيئة المنطقية يتم فيها وضع نظام الملفات FileSystem (FAT، FAT 32، NTFS) علي القرص الصلب، مما يتيح لنظام التشغيل (مثل الدوس DOS، الويندوز Windows أواللينكس Linux) استخدام المساحة التخزينية الموجودة علي القرص الصلب في قراءة وتخزين الملفات والبيانات. وتختلف أنظمة التشغيل عن بعضها البعض في نظام الملفات الذي تستعمله، لذا فإن نوع التهيئة المنطقية التي نستخدمها يعتمد علي نوع نظام التشغيل. وعليه فأنه إذا تم تهيئة كل مساحة القرص الصلب بنظام ملفات معين فإن ذلك يحدد نوع وعدد أنظمة التشغيل التي يمكن أن تستخدمه، ولحل هذه المشكلة يمكن تقسيم القرص الصلب إلى عدة أقسام، ثم يتم تهيئة كل قسم منها بنوع معين من نظام الملفات علي حدة وبالتالى يمكن استخدام عدة أنظمة تشغيل علي نفس القرص الصلب. ويمكن استخدام برامج كثيرة من أشهرها برنامجMagicPartition لتهيئة القرص الصلب منطقياً.

         ما هى انظمة التهيئه للقرص الصلب
الحل:
بالنسبة ﻷغلب أنظمة الملفات المذكورة هناك طريقتين لتحديدها. نظام يسمى Journaled ونظام آخر يسمى Un-journaled. يعتبرالنظام Journaled الخيارالاكثر امان فى حالات انهيار النظام. لو حدث أن توقف النظام عن العمل فجأة (فى حالة انقطاع التيار مثلا) فإن نظام الملفات Un-Journaled يحتاج الى نوع من الفحص بينما يحدث هذا تلقائيا فى أنظمة الملفات Journaled.
أن نظام تشغيل ويندوز يستطيع العمل مع جميع أنظمة الملفات ولا يتطلب نظام الملفات NTFS على وجه التحديد، ويمكن تثبيت ويندوز على نظام الملفات FAT16 أو FAT32، ولكن أنظمة التشغيل ويندوز 98 وميلينيوم لا يستطيعان التعامل مع نظام الملفات NTFS. أما ما يميز نظام الملفات NTFS عن FAT فهو أنه نظام مستقر جداً يحقق لك أقل نسبة ممكنة من الأخطاء أو مشاكل القرص الصلب، كما يقدم تسهيلات متميزة لمستخدميه كالتخلص من الحاجة إلى إعادة تشغيل ويندوز كلما تم تثبيت برنامج جديد، والأهم من ذلك كله يتمثل في مستوى الأمان الذي يضمنه  نظام الملفات NTFS فجميع ملفاته مشفرة بنظام 40 أو 56 بيت، والتي بالإمكان مضاعفتها لتصل إلى 128 بيت عبر تثبيت برنامج Windows 2000StrongSecurity Pack، المتوفر مجاناً على الموقع التالي:
http://www.microsoft.com/windows2000/downl.../recommended/encryption/default.asp
وبهذا تضمن مستوى عالي جداً من الأمان لملفاتك الموجودة على القرص الصلب. نظام NTFS يعني نظام ملفات التقنية الجديدة New Technology File System، وهذا النظام يسمح بأستخدامً أسماء طويلة للملفات تصل إلى 255 حرفاً، وقد تم تصميمه خصيصاً كي يعود إلى نشاطه بسرعة عقب حدوث حالاتانهيار Crashes النظام، كما يتميز نظام NTFS بقدرته على التعامل مع أحجام هائلة للأقراص الصلبة يزيد حجمها عن 16 تيرابايت تقريباً وذلك بفضل صغر حجم المجموعة Cluster في هذا النظام والتي تبلغ 512 بايت فقط، والمجموعة Cluster هي عبارة عن وحدة لوضع الملفات تتألف من عدة أقسام Sectors من القرص الصلب، وتشكل أصغر وحدة تخزين يستطيع نظام التشغيل التعامل معها، ويقدم نظام الملفات NTFS مستوى عالياً من الثبات والاستقرار، إذ يتضمن نسختين من نظام جدول الملفات الرئيسي MasterFile Table MFT، وهو أشبه ما يكون بقاعدة البيانات، وفي حال تعطل النسخة الأصلية من هذا النظام نتيجة عطل في أحد أقسام القرص وهو ما يسمى Bad Sector، يقوم الجهازعند إعادة التشغيل باستخدام النسخة الثانية من النظام، ثم يقوم تلقائياً بإنشاء نسخة جديدة مع أخذ القسم المعطوب Bad sctor فى الاعتبار، ولكن نظام NFTS في المقابل يؤدي إلى انخفاض أداء عملية الإدخال والإخراج من وإلى القرص I/O Disk، وذلك بسبب كثرة عدد مجموعات التخزين Clusters.
ومن المميزات الممتازة لهذا النظام دعمه لنظام ISO Unicode والذي يسمح باستخدام 16 بيت لترميز كل حرف أو رمز و ليس كما في ASCII والذي يستخدم 8 بيت فقط، وهذا يعني باختصار أنه يمكن تسمية الملفات بأي لغة كانت دون الحاجة إلى تغيير صفحة الترميز Code Page كما في DOS ونظام Windows، وتستخدم خاصية يونيكود زوجاً من Bytes لكل حرف بدلاً من بايت واحد، وهي قادرة على معالجة أكثر من 65 ألف حرف بدلاً من 256 حرفاً كما هو الحال في ASCII، ما يجعلها قادرة على استيعاب الأحرف الأبجدية الخاصة بمعظم لغات العالم.
ونجد انه يمكن تحويل نظام الملفات من FAT إلى NTFS بسهولة ودون فقد أي بيانات، وذلك من خلال الأمر التالي في ويندوز converC:/fs:ntfs، ثم إعادة تشغيل ويندوز. ومن الأفضل استخدام برنامج  Partition Magic 6.0، الذي يستطيع إنجاز المهمتين معاً.
         اشرح كيف يمكن تقسيم القرص الصلب HDD Partitioning
الحل:
إذا أردنا أن نستخدم القرص الصلب فيجب علينا أن نقوم بيتقسيمه (إلى قسمين علي الأقل) ثم تهيئة الأقسام الناتجة. وهناك ثلاث أنواع لتقسيمات القرص الصلب وهي: أساسي Primary، ممتد Extended ومنطقي Logical. أن الـتقسيم Primary أو Extended هي التقسيمات الأساسية للقرص الصلب، ويمكن أن يحتوي القرص الصلب الواحد علي ثلاث أو أربع أقسام أساسية، بالإضافة إلى قسم ممتد واحد فقط.
1. القسم الأساسي Primary Partition:
يحتوي القسم الأساسي علي نظام التشغيل (مثل الويندوز) المستخدم بالإضافة إلى أي ملفات أوبيانات أخري (مثل My documents،Program files)، وكما ذكرنا قبل إن يتم تنزيل نظام التشغيل يجب تهيئة القسم الأساسي أولاً بنظام ملفات مناسب لنظام التشغيل المستخدم. لو كان القرص الصلب لديك يحتوي علي العديد من الأقسام الأساسية فإن واحد منها فقط سيعمل ويكون متاح للاستخدام وهو الذي سيتم تحميل نظام التشغيل منه عند بدء تشغيل الكمبيوتر وباقي الأقسام الأساسية ستصبح مخفية مما يمنع استخدمها.
2. القسم الممتد Extended Partition:
أن القسم الممتد يحتوي علي العديد من الأقسام المنطقية، ولا يمكن أن نستخدم القسم الممتد في تخزين البيانات، بل يجب أن نقسمه إلى عدد من الأقسام المنطقية التي يمكن أن نستخدمها في تخزين البيانات.
3. القسم المنطقي Logical Partition:
لا يمكن للأقسام المنطقية أن توجد إلا داخل القسم الممتد، ويمكن للأقسام المنطقية أن تحتوي علي ملفات عادية وبيانات بل في بعض الأحوال يمكن أن تحتوي علي أنظمة تشغيل مثل (OS/2، LINUX،WindowsNT).
(42)   اشرح خطوات تسمية أقسام القرص الصلب
الحل:
تختلف تسمية الأقراص الصلبة من نظام تشغيل لآخر، وقد تتعدد طرق التسمية في نظام التشغيل إعتمادا على مستوى التشغيل، فعلى سبيل المثال فإنه في واجهة المستخدم في أنظمة ويندوز تبدأ تسمية أقسام القرص الصلب بالحرف C ثم باقي حروف الأبجدية الإنجليزية D E F G H ……. ويأخذ القسم الأساسي Primary أول حرف دائما وهو C ثم تأخذ باقي الأقسام المنطقية الحروف D ثم E وهكذا، أما في واجهة المستخدم في العديد من أنظمة لينوكس، فإن المستخدم يستطيع تحديد إسم لقسم القرص الصلب، واضعا إياه ضمن هيكلية نظام الملفات. ولكن على مستوى النظام، فإن للأقراص الصلبة وأقسامها تسميات في أنظمة يونكس فمثلا يسمى القرص الصلب الأول /dev/hda والثاني /dev/hdb وهكذا، وترقم الأقسام بإضافة رقم القسم إلى إسم القرص الصلب، فيكون القسم الأساسي الأول إسمه /dev/hda1، وتستخدم الارقام من واحد إلى أربعة لتسمية الأقسام الأساسية، وتستخدم الأرقام من 5 فما فوق لتسمية الأقسام المنطقية.
نلاحظ مما سبق أن القسم الأساسي C دائما ما يكون في بداية القرص الصلب ثم تليه الأقسام المنطقية الأخرى. ولكن فى حالة وجود أكثر من قرص صلب موصلين مع بعضهم في نفس الوقت فأنه سيتم التوزيع وفقا للنظام الآتي:
القسم الأساسي الخاص بالقرص الذي سيتم التحميل منه سيأخذ أول الحروف وهو C، ثم يأخذ القسم الأساسي في القرص الثاني الحرف D. ثم يتم توزيع الحروف علي الأقسام المنطقية الخاصة بالقرص الأول مثلا  Eثم  Fوهكذا إلى أن ننتهي من تسمية الأقسام المنطقية الخاصة بالقرص الأول. ثم نبدأ في توزيع الحروف علي الأقسام المنطقية الخاصة بالقرص الصلب الثاني G ثم H وهكذا

(43)   اشرح طريقة تقسيم HD بأستخدام Fdisk
الحل:
هناك طرق مختلفة لتقسم القرص الصلب احداها استخدام برنامجFDISKوتعتبرهذه الطريقة للمتقدمين نوعاً ما لكنها مفيدة فياغلب الاحيان وتصلح للاقراص الصلبة الجديدة، لان جميع المحتويات سيتم حذفها معتقسيم القرص الصلب. قم بعمل قرص بدء تشغيل للنظام.يتم ادخال القرص في مكانه واعد تشغيلالجهاز، بعد تحميل نظام التشغيل  (DOS) اكتب الأمرFDISK ثم أضغط Enter ستظهر لك الرسالة التالية :
Your computer has a disk larger than 512 MB. This version of Windows includes improved support for large disks, resulting in more efficient use of disk space on large drives, and allowing disks over 2 GB to be formatted as a single drive.
IMPORTANT: If you enable large disk support and create any new drives on this disk, you will not be able to access the new drive using other operating systems, including some versions of Windows 95 and Windows NT, as well as earlier versions of Windows and MS-DOS. In addition, disk utilities that were not designed explicitly for the FAT32 file system will not be able to work with this disk. If you need to access this disk with other operating systems or older disk utilities, do not enable large drive support.
Do you wish to enable large disk support (Y/N)....? [Y]
وهذة الرسالة تعنى :
هل تريد استخدام نظام ملفات FAT16 أم نظام ملفاتFAT32؟
اكتب Y لاستخدام نظام ملفات  FAT32للحصول على مساحة أكبر من 2 جيجابايت.
اكتب N لاستخدام نظام ملفات  FAT16حيث أن أكبر مساحة يمكن الحصول عليها 2 جيجابايت كحد أقصى.
بعدهاستظهر شاشة بها الإختيارات الرئيسية التاليه :
FDISK Options
Choose one of the following:
1- Create DOS partition or Logical DOS Drive
2- Set active partition
3- Delete partition or Logical DOS Drive
4- Display partition information
Enter choice: [1]
إذا كانالقرص الصلب جديد لم يسبق تقسيمه من قبل فاختر رقم (1) ثمEnter ،إذا كنت تريدإعادة تقسيم القرص الصلب فيجب أولا أن تلغي التقسيمات الموجود مسبقا وللقيام بذلكاختر رقم (3) ستظهرالمعلومات التالية:
[SOURCE CODE]
Choose one of the following:
1- Create Primary DOS Partition
2- Create Extended DOS Partition
3- Create Logical DOS Drive in the Extended DOS Partition
Enter choice: [1]
يتم اختيار رقم (1) فتظهر شاشة يتم فيها حساب حجم القرص الصلب بعد الانتهاء يظهر السؤالالتالي:
Do you wish to use the maximum available size for a Primary DOS Partition (Y/N)......................... [Y]
إذا كان المطلوباستخدام كامل القرص الصلب كقسم واحد اختر Yلاحظ أن هذا الاختيار لن يمكن  تنفيذه إذا كان النظام المطلوب استخدامه هو نظام FAT16 أو في حالة ما إذا كان القرص الصلب أكبر من 2 جيجابايت، وبعدها أنتلست في حاجة إلى المتابعة فقط اضغط ESC حتى تخرج من البرنامج إلى شاشةDOS  ثمأعد تشغيل الجهاز وقم بعمل تهيئه القرص الصلب
(Format C: /s)

(44)   ما هى اسباب تقسيم القرص الصلب
الحل:
       يفضل تقسيم القرص الصلب الى عدة اقسام للاسباب التاليه:
       امكانية استخدام أكثر من نظام تشغيل.
       استخدام المساحة التخزينية الموجودة علي القرص الصلب بأفضل شكل ممكن.
       تامين الملفات بشكل أكبر.
       عادة ما يتم تثبيت البرامج الجاهزه على القسم الرئيسى C وينصح بالاحتفاظ بالملفات الشخصيه على باقى الاقسام، وذلك لانه فى حالة حدوث اى انهيار Crash فى النظام فيمكن اعادة تثبيت البرامج الجاهزه من الاسطوانات التى غالباً ما يحتفظ بها المستخدم، ولكن من الصعب استرجاع الملفات الشخصيه.
(45)   ما المقصود بسجل الإقلاع الرئيسي Master Boot Record (MBR):
الحل:
لابد من تحديد بداية ونهاية كل قسم منطقي موجود علي القرص الصلب وتتم كتابة هذه المعلومات في مكان ما على القرص الصلب حتى يستطيع نظام التشغيل التعرف عليها كأقسام منفصلة، ويقوم بهذه العملية البرنامج الذي يقسم القرص الصلب منطقيا.أول قطاع في بداية كل قسم منطقي يسمى بسجل الإقلاع Boot Record تتم فيه كتابة كافة المعلومات المتعلقة بمكان بداية ونهاية الأقسام المنطقية كما تحدد القرص الصلب النشط الذي تم تحميل الجهاز منه.أما سجل الإقلاع للقسم الأساسي فيسمى "سجل الإقلاع الرئيسي" Master Boot Record ويحتوي هذا السجل على برنامج يخبر الكمبيوتر ماذا يفعل ليبدأ التعامل مع القرص الصلب. ولا يتم تغيير هذه المعلومات الموجودة في MBR أو Master Boot record أبداً أثناء عمل الجهاز.

(46)   ما المقصود بالمنافذ  Ports وما اهميتها
الحل:
المنافذ هيأماكن توصيل بعض ملحقات الحاسب الخارجية باللوحة الأم أي هي عبارة عن موصلات Connectors يمكن عن طريقها توصيل أحد وحدات الإدخال أو الإخراج وبعض الأجهزة الأخرىباللوحة الأم ومكوناتهذه المنافذ عبارة عن أسلاك ومسارات إلكترونية يتم خلالهانقل البيانات والتغذية الكهربائية ومن خلالها ايضا يتم إرسال أوامر التحكمإلى مكونات الجهاز، ومن خلالها يتم ربطجميع مكونات الحاسب الداخلية وبطاقات التوسعة بالمعالج والذاكرة. وهناك نوعان من الناقلات هما ناقلالعناوين Address bus ، ناقل البياناتData bus.
ناقل البياناتيربط المعالج بالذاكرة الرئيسية الذي يتم من خلالهإرسال البيانات Data،أما ناقل العناوين فيتم من خلاله إرشاد هذه البيانات إلى أين يجبأنتذهب.
سرعة الناقلBus Speed
تقاس سرعة النواقل(Speed) بالميجاهرتز(MHz)  وعرضاًWidth يقاس بالبيتBit فمثلاً هناك ناقلات بعرض 8 بيت، 16 بيت، 32 بيت  والآنفي معالجات بنتيوم ناقلات بسرعة 64 بيت وبسرعة 60 ميجاهرتز وبسرعة 66 ميجاهرتز وبسرعة 75ميجاهرتز وبسرعة 100 ميجاهرتز وبسرعة 133 ميجاهرتز وبالتالي تنعكس هذه السرعة على التطبيقات Applications التيتصبح أسرع في الحاسبات التي تستخدم الناقلات السريعة PCI  بدل منISA ،  وأهم المنافذ التي توجد على اللوحة الأم هي:
(47)   ما مفهوم منافذ متوالية Serial Ports 
الحل:
المنافذ المتواليه أو المنفذ التسلسلي تسمى COM1 ثم COM2 وهكذا، وتستخدم لتوصيل الفأرة Mouse وبعض الأجهزة المتوالية مثل الموديم الخارجي External Modem. الشكل التالى يوضح صورة منفذ تسلسلى.
يستخدم هذاالمنفذ للاتصالات ويأتي على سلكين:
الأولCOM1ويتكون من صفين بعدد 9 أطراف (Male) ويستخدم فيالأغلب للفأرة(Mouse).
الثانيCOM2ويأتي على شكل صفينبعدد 25 طرف (Male) وتستخدم للمودم الخارجي ويتم إرسال البيانات واحد تلو الآخرلهذاسُمي بهذا الاسم. الشكل التالى يوضح طريقة وصول البيانات الى المنفذ التسلسلى والذى يتكون من 9 نقاط اتصال قد تكون Male أو Femal، من هذا الشكل نجد أن البيانات الثنائية تدخل الى هذا المنفذ خلال الكابل اشارة Singal تلى الآخرى.
(48)   ما مفهوممنافذ متوازية Parallel Ports
الحل:
وتسمى LPT1 ثم LPT2 وهكذا، وتستخدم في العادة لتوصيلالطابعةPrinter او الماسحة Scanner أو ما شابه. الشكل التالى يوضح صورة منفذ متوازى من النوع Female ويتضح من الصورة ان نقاط الاتصال تأخذ شكل شبة منحرف.هذاالمنفذ في الأغلبية يستخدم للطابعات ويأتي على شكل صفين بعد 25 طرفFemale ويتم إرسال البيانات هنا بشكل متوازي أي كلمجموعة في وقت واحد ولهذاهو أسرع من المنفذ التسلسلي ولكنيصبح غير فعال في المسافات الطويلة. الشكل التالى يوضح طريقة دخول البيانات الى منفذ متوازى ويلاحظ ان البيانات تدخل الى هذا المنفذ فى صورة صفوف متوازية وليست فى صورة اشارة تلى الآخرى.
(49)   ما مفهوم منافذPS/2
الحل:
وهوعبارةعن منفذان مخصصان لتوصيل الفأرة ولوحة المفاتيح وهما متشابهان من حيث الشكل إلا أنأنهما مختلفان من حيث اللون، فاللون الأول أخضر وهو مخصص للماوس واللون الآخر بنفسجيوهو مخصص للوحة المفاتيح. تعتبر منافذ   PS/2 منافذ متوالية أو تسلسلية حديثةوبظهورها أصبحت الفأرة توصل بها بدلاً من توصيلها بالمنفذ المتوالي COM1 أو COM2  وأيضاً أصبحت لوحة المفاتيح توصل بها بدلاً من المنفذ المخصص للوحة المفاتيح القديم.

(50)   ما مفهوم منافذ USB
الحل:
تم إنتاج هذا النوع من المنافذ عام 1996 ويتراوح معدل نقلالبيانات بواسطة هذا الناقل مابين 100 إلى 400 ميجابايت كل ثانيه وهو معدل يجعل من هذاالنوع من المنافذ الاكثر استخداماً فى الوقت الحالى. وهي أيضاً منافذ متوالية وتسمىUniversal Serial Bus أيالمنفذ المتوالي العالمي أو المنفذ  القياسي العالمي و يمكن استخدامه لتوصيل أي جهاز من الأجهزة الملحقة بالحاسبوبالفعل بدأت الشركات في تكييف ملحقات الحاسب كي يمكن توصيلهابهذه المنافذ.معظماللوحات الأم الآن مزودة بهذا الناقل، ويفيد هذا الناقل في إمكانيةتركيب أي ملحقات أخرى مثل الطابعات والماسحات الضوئية والكاميراتوغيرها. الجدول التالى يوضح شكل واسم واستخدام منافذ الاتصال بالحاسب الآلى:
(51)   اشرح بالتفصيل مفهوم القرص المضغوطCD وكيفية عمله
الحل:
القرص المضغوط Compact Diskهو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وتمت صناعته فى الأصل لتخزين الأصوات رقميا. تطلى الجهة التي تخزن عليها المعلومات بطبقة رقيقة من الألمنيوم النقي. والقرص المضغوط العادي يستطيع تسجيل الصوت بيتهيئة Format تتوافق مع المواصفات القياسية لتسجيل الاصوات. يتكون القرص المضغوط من مجموعة من مقاطع الصوت الثنائية التى تم تسجيلها باستخدام ترميز بي سي إم 16-Bit بمتوسط عينات (Sample Rate) يعادل 44.1 كيلوهرتز. وللقرص المضغوط  قطر يبلغ 120 ملم، بالرغم من وجود إصدارات ذات قطر 80 ملم. يستطيع القرص ذو القطر 120 ملم أن يخزن 74 دقيقة من الصوت ويوجد الآن إصدارات بإمكانها تخزين 80 أو حتى 90 دقيقة. وفيما بعد تم تبني تقنية الأقراص المضغوطة لاستخدامها فى تخزين البيانات والتى أصبحت تعرف باسم الأقراص المضغوطة  قراءة الذاكرة فقط أو CD-ROM.
يمكن تخزين 74 دقيقة من المعلومات الصوتية على القرصالواحد، وهذا يعادل 740 ميجابيت من المعلومات على القرصالذي يبلغ قطره 12 سم، مما يعني أن المساحة المخصصة لكل بايت على القرص يجب أن تكونمتناهية الصغر وبدراسة تركيب قرص السي دي يمكن فهم كيف يمكن تخزين هذا الكم الهائلمن المعلومات على المساحة الصغيرة نسبياً. يستطيع كل شخص ان يخزن البيانات التي يريدها على قرص السي دي إذا امتلك جهاز قراءة وكتابة وكل ما عليه هو تحديد نوع البيانات اذا كانت بيانات Data أو موسيقى Aduio فيقوم البرنامج بعملية الكتابة دون تدخل منا ولكن هذه العملية البسيطة تخفي تعقيدات بحاجة إلى متخصص لفهم ألية تخزين البيانات على السي دي وهذا ما يعرف بألية التشفيرData Encoding Methodology والتي يجب أن تراعى النقاط التالية:
       توجيه الليزر بين مناطق البيانات المخزنة مثل بداية المقطوعةالموسقية ونهايتها والمقطوعة التي تليها.
       أن يتضمن التشفير كاشف للخطأ الناجم عن الخطأ في تفسير بعض Bits وهذا مايعرف بـأسمError-Correcting Codes
       الخدوش التي قد تحدث عن الاستخدام الخاطئلقرص السي دي مما ينتج عنه انقطاع في تدفق البيانات.
مكونات قرص السي دي
يتكون السي دي من البلاستيك بسمك قدره 1.2 مم تعرف باسم Polycarbonate وعلى هذه الطبقة يوجد طبقة رقيقة من الألومنيوم اللامع بسمك 1.25 نانومتر مغطاة بطبقة حماية من مادة الاكريلاك Acrylic كما في الشكل التالى:
أما الرسم التالى فيعرض صورة مُكبرة لتشريح القرص المضغوط.

نجد من هذا الرسم أنه توجد ثلاثة اجزاء هى:
الجزء (1) عبارة عن طبقة رقيقة من البلاستيك Plastic Core Layer،
الجزء (2) طبقة رقيقة من الالومنيومLayer of Aluminum،
الجزء (3) طبقة رقيقة من البلاستيك لحماية القرصProtective Plastic Layer.
 السي دي يحتوي على مسار متصل من البيانات في شكل لولبي يبدأ من الداخل إلى الخارج، وهذا يعني أنه بالامكان تقليل قطر السي دي عن 12 سم.  وفي الحقيقة يوجد بطاقات بحجم بطاقة Business Cards يمكن وضعها في جهاز قارئ السي دي وتحتوي على بيانات بسعة تخزينية قدرها 2 ميجابيت. الشكل التالى يوضح المسار اللوبى لكتابة البيانات على القرص المضغوط.وبالنظر تحت المجهر على شكل هذه المسارات اللولبية التي تحتوي على البيانات نجدها تظهر كما في الشكل التالى على صورة مرتفعات Bits عرضها لايتجاوز 0.5 ميكرون وارتفاعها 125 نانومتر ويفصل بين المسار والذي يليه مسافة تبلغ 1.6 ميكرون. وهذه مساحات متناهية في الصغر وللتوضيح أكثر نفترض أننا قمنا بيتحويل المسار اللولبي إلى مسار مستقيم سنحصل على شريط عرضه 0.5 ميكرون وطوله يتجاوز 5 كيلومتر، ولقراءة هذه المعلومات نحتاج إلى جهاز خاص هو جهاز CD ROM Drive.
يقوم جهاز مشغل أقراص السي دي Compact Disk بالبحث عن المعلومات المخزنة فيصورة Bits على المسارات اللولبية وقراءتهاوهذا يتطلب دقة عالية.  ويمكن تقسيم مشغل اقراص السي دي إلى ثلاثة اقسام رئيسيةهي:
       الموتوريقوم بيتدوير قرص السي ديوالتحكم بسرعته التي تتراوح من 200-500 دورة في الدقيقة.
       الليزروهو الاداة المستخدمةلقراءة البيانات من القرص.
       الباحثوهو الذي يقوم بيتوجيه شعاعالليزر على المسارات المخصصة للبيانات بدقة فائقة
يحتوي مشغل الأقراص على قطع الكترونيةتقوم بيتحويل البيانات المخزنة في صورة رقمية Digital إلىاشارات تناظرية Analogue كما هو الحال في استخدامه لسماعالموسيقى أو لنقل البيانات إلى الكمبيوتر.والشكل التالى يوضح صورة لمكونات سواقة الاقراص من الداخل.
حيث أن Disk drive هو المكان الذى يتم وضع CD فيه، كما أن Disk drive Moter هو الموتور الذى يقوم بيتدوير قرص CD، ونجد أن Laser Lens هى عدسة الليزر، ونجد أن Laser Picup Assembly هووحدة تحميل اشعة الليزر.
إن الوظيفة الاساسية لمشغل اقراص السي دي هيتركيز أشعة الليزر على المسارات التي تحتوي البيانات، حيث تنفذ أشعة الليزر منالطبقة البلاستيكية لتسقط على طبقة الألومنيوم العاكس، وحيث أن المسارات تحتوي علىالبيانات على شكل Bits متقطعة مما يسبب في اختلاف انعكاسشعاع الليزر على هذه المناطق والمناطق التي لاتحتوي على البيانات وبالتالي يكونالشعاع المنعكس عبارة عن نبضات متقطعة هذه النبضات المتقطعة يقرأها جهاز يسمى فوتوديود يقوم بتحويل النبضات الضوئية إلى تيار كهربي.  تقوماجهزة الكترونية في مشغل اقراص السي دي بتفسير هذه التيارات الكهربية الناتجة من Bits المخزنة على القرص وتحويلها إلىمعلومات.
من المهم التحكم في موقع شعاع الليزر على المسار اللولبي خلالدوران القرص المرن وهذا يتم من خلال موتور خاص مبرمج لتحريك الليزر بسرعات تتناسبمع سرعة دوران البيانات على القرص حيث أن سرعة تدفق البيانات تساوي حاصل ضرب سرعة القرص في نصف قطر المسار.  ولهذا يجب على الموتور المتحكم في تحريك الليزرأن يتباطأ كلما اتجهنا من المسار الداخلي إلى المسار الخارجي. لنحافظ على معدل تدفقثابيت للبيانات.

(52)   ما الفرق  بين الاقراص المدمجة CD واقراص DVD
الحل:
بالمقارنة مع اسطوانة CD فإن المسافة بين المسارات تقلصت من 1600 نانومتر إلى 740 نانومتر فقط، وينخفض قياس التجويف الذى يمثل المعلومة (Bit) من 830 نانومتر إلى 400 نانومتر. ونطراً لأن طول موجة الضوء، الصادر عن أشعة الليزر فى مشغل اسطوانات CD التقليدية، لا يسمح بالتعرف على هذه التجاويف الصغيرة، اضطر المهندسون، لكى يتمكنوا من صنع مشغل خاص بأقراص DVD، ان يطوروا اشعة ليزر تنتج ضوءاً بطول موجة 640 نانومتر، بدلاً من 780 نانومتر المستخدمة فى سواقات CD، وتتطلب هذه الطريقة أيضاً، أن تكون صفيحة القرص أقل سماكة، بحيث لا يضطر الضوء إلى اختراق طبقة سميكة نسبياً، من البلاستيك، ليصل إلى طبقة البيانات. ويتطلب تصميم قرص أن تكون سماكة صفيحته مساوية لنصف سماكة قرص CD، أى 0.6 ملليمتر. وللمحافظة على سماكة 1.2 ملليمتر للقرص، يجب لصق صحيفة فارغة بسماكة 0.6 ملليمتر على وجهه العلوى. فيمكن للبوصة الواحدة من مسار قرص DVD، وعن طريق تقليص أبعاد تجاويف البيانات، أن تستوعب حوالي ضعف كمية البيانات، التي تستوعبها البوصة الواحدة من مسار قرص CD، ولكي نحصل على معدل نقل قريب من 600 كيلوبايت في الثانية، الذي نحتاجه للفيلم السينمائي، يجب أن يدور قرص DVD بشكل أسرع من دوران قرص CD القياسي.وتقدم سواقات DVD-ROM معدلات أعلى لنقل البيانات، للاستخدامات المتعلقة بيتطبيقات البيانات، فالسرعة الأحادية تبلغ 1.3 ميجابايت في الثانية، وتتوفر في الأسواق سواقات تعمل بضعف هذه السرعة.على الرغم من أن 4.7 جيجابايت قد تبدو سعة هائلة، إلا ان المواصفات القياسية لأقراص DVD بدأت تتطلب سعات أكبر. وعلى سبيل المثال، بدلاً من لصق صفيحة فارغة فوق قرص DVD المحمل بالبيانات، تم وضع قرص بيانات آخر فوقه فنحصل بذلك على قرص بوجهين، تصل سعته إلى 9.4 جيجابايت. وقد استفاد الكثير من أفلام DVD من هذه الميزة، حيث وضعت على الوجه الأول إصدارة للفليم مهيئة بنسبة إظهار 4:3، لاستخدامها مع التيلفزيون العادى، أو شاشات الكمبيوتر، ووضعت على الوجه الثانى، إصدارة مهيئة بنسبة إظهار 16:9 للشاشات العريضة.ولا تقف إمكانيات تقنية DVD عند هذا الحد، فهناك المزيد، يمكن عن طريق تغيير تركيز أشعة ليزر القراءة، قراءة المعلومات من أكثر من طبقة واحدة من القرص. فبدلاً من استخدام طبقة إنعكاس واحدة، يمكن استخدام طبقة نصف شفافة، توضع خلفها طبقة إنعكاس أخرى، لحمل المزيد من البيانات. إلا انه يمكن استخدام هذه الطريقة للحصول على قرص بوجه واحد وطبقتين، سعته 8.5 جيجابايت. وإذا استخدمنا هذه الطريقة على وجهى القرص, سنحصل على قرص DVD يتسع حتى 17 جيجابايت من البيانات. وفي الجدول التالي تلخيص للمقارنة بين قرص CD وقرص DVD.


(53)   اشرح طريقة عمل وحدة التغذية الكهربائية  Power Supply Unit
الحل:
من أهمالوحدات في جهاز الحاسب هي وحدة التغذية الكهربائيةوهي تقوم بالتحكم في تزويدالجهاز بيتيار كهربائى ثابيت.
وصلات الطاقةPower Connections
بعض أنواع وحدات التغذية تعمل بوصلةأحادية الصف تسمى (AT) عددأسلاكها 12 سلكاً. وفي الأنواع الحديثة تعملبوصلات طاقة ثنائية الصف وتسمى(ATX) وعدد أسلاكها 20 سلكاً. مماأدى ببعض الشركات المنتجة للواحات الأم إلى ابيتكار لوحات تدعمالوصلتين أي ذاتوصلتي طاقة ATX،AT.

وصلة من نوعATX
وفي حالة إنقطاع التيار الكهربائيفهناك نوع من وحداتالتغذية تسمى Uninterr Uptible Power Supply  تقوم بالعمل تلقائياً في حالانقطاع التيارالكهربائي لفترة زمنية تسمح للعاملين على هذه الأجهزة بحفظ بياناتهموتخزينها. من المعروف بأن بعض أنواع اللوحات الأم تدعم أكثر من نوع من المعالجات وهناك ثلاثة طرق للتحكم في تزويد المعالجبالطاقة.
الأولى القفازJumper
تتوفر في بعض اللوحات الأم هذه القفازاتويتم فصلها أو ربطها حسب الفولت المطلوب وبعض الشركات المنتجة للوحات تقوم بيتركيب نوع من مفاتيح التبديل وتؤدى إلى نفس الغرض.
الثانيةمن إعدادات النظامBIOS SETUP
ويتم فيها اعداد الفولت المطلوبوضبطه.
لثالثة تلقائياًAuto
أغلب اللوحات الأم الحديثه تستخدمهذه التقنية فتزود بالتعريف التلقائي على المعالج وبذلك يتم تزويده بالفولتالمطلوب دون تدخل المستخدم.
(54)   اشرح مكونات لوحة المفاتيح وكيفية عملها
الحل:
لوحة المفاتيح Keyboard هي أداة أساسية لادخال البيانات إلى جهاز الحاسب عن طريق مجموعة من المفاتيح. وتأخذ هذه الأزرار قيم لأحرف أو أرقام أو رموز:
تستخدم تشكيلات بديلة للوحة المفاتيح للسماح للمستخدمين بالكتابة بلغات بديلة. وهي تعمل بحيث أن أحد محددات بيئة العمل يحمل قيمة تشكيلة لوحة المفاتيح للغة البديلة ويقوم النظام بناء عليها بيترجمة استخدامات المفاتيح ذات القيمة الثابيتة إلى رموز أخرى تحددها تشكيلة لوحة المفاتيح، فعلى سبيل المثال، عند تغيير تشكيلة لوحة المفاتيح من الإنجليزية إلى العربية، فإن الضغط على مفتاح A الإنجليزي، ينتج نفس الحرف اذا كانت اللغة المستخدمة هى الانجليزية، ولكن النظام يقوم بترجمة هذا المدخل إلى القيمة المناظرة في اللغة العربية وهي الحرف ش اذا كانت اللغة المستخدمة هى العربية. تقوم لوحة المفاتيح بإدخال الحروف Characters سواء الحروف العربية (أ-ى) أو الحروف الإنجليزية من (A-Z) أو من (a-z) والأرقام العربية والإنجليزية (0-9) والعلامات الخاصة Special Characters مثل (<، >، @،!، #، $، %، ^، &، *، [ ]، /، +،~، ?، =، _، ” ”، :) وكل علامة منها لها معنى.  وسوف نتعرف على استخدامات ووظائف المفاتيح المختلفة التى تتكون لوحة المفاتيح.
1- مفتاح التحكم Ctrl وهولا يستخدم بمفرده بل يستخدم مع مفاتيح أخرى لأداء عملية معينة مثل Ctrl+C تؤدى إلى نسخ Copy نص Text أو ملف File أو مجلد Folder. وتسمى بمفاتيح اختصارات لوحة المفاتيح Shortcut Keys.
2- مفتاح الجدولةTab يستخدم فى التحرك 5 مسافات ويستخدم للتحرك داخل الجداول من خليه الى اخرى وزيادة صف فى جدول ويستخدم أيضا مع مفتاح Alt+Tab للتنقل بين البرامج المفتوحة.
3- مفتاح  Shiftأوالعالى يستخدم فى كتابة الحروف العالية أى الحروف التى أعلى المفتاح، فمن المعلوم أن أى لوحة مفاتيح يوجد على مفاتيحها أكثر من حرف أو رمز وعند كتابة الحرف الأعلى يجب الضغط على مفتاح Shift.
4- مفتاح مسافة للخلف Backspace يستخدم فى إلغاء حرف واحد لليمين أو الرجوع خطوة للخلف.
5- مفتاح End يستخدم فى تحريك مؤشر الكتابة إلى نهاية السطر أو إلى أخر صفحة فى المستند أذا تم استخدام مفتاح Ctrl معه.
6- مفتاح Home يستخدم فى تحريك مؤشر الكتابة إلى أول السطر أو إلى صفحة فى مستند أذا تم استخدام مفتاح  Ctrl معه.
7- مفاتيح الأسهم Arrows Keys تستخدم فى تحريك الأسهم فى الاتجاهات الأربعة بالإضافة إلى التنقل داخل خلايا الجداول.
8- مفتاح الإدخال Enter يستخدم فى عمل سطر جديد أو تنفيذ بعض الأوامر.
9- مفتاح المسافة Space Bar يستخدم فى فصل الحروف والعلامات والأرقام المختلفة عن بعضها البعض.
10- مفتاح الهروب Esc يستخدم فى الخروج من الألعاب Games وإغلاق صناديق الحوار أو قائمة أوامر Menu.
11- مفاتيح الوظائف Function Keys هى مفاتيح ذات وظائف محددة تختلف من برنامج إلى أخر فمثلاً عند الضغط على مفتاح F1Winkey يستخدم فى فتح قائمة البدء أو يتم فتح قائمة المساعدةHelp  .
12- مفتاح النوافذ Start ويستخدم مع مفاتيح أخرى مثل Winkey+M فى تصغير النوافذ Minimize
13- مفتاح SysRq يستخدم فى طباعة محتويات الشاشة Print Screen.
14- مفتاح الارقام  Num Lock يستخدم فى تشغيل وإيقاف مجموعة الأرقام الموجودة فى الجزء الأيمن من اللوحة.
15- مفتاح LockCaps يستخدم فى تشغيل وإيقاف كتابة الحروف الكبيرة Capital فى اللغة الإنجليزية.