الشباك العجيب

الشباك العجيب
الشباك العجيب
نص الشباك العجيب

عالم الابتكار و الإبداع 
    الموضــــــوع:   الشباك العجيب (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم مضمون النص و تحليله –إغناء
                        الرصيد المعجمي و المعرفي.
يكون المتعلم قادرا على أن :
* قراءة النص قراءة صامتة هادفة.
* قراءة قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق.
* اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي.
الكفايات:
* قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف و تنوع الأساليب.

المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم

التمهيد اوجه المتعلمين إلى وصف مكان الحدث، و حركة الأب.
-تحديد الموقع-وظيفة الشباك.
-(استعراض الخبرة السابقة)
* هل سبق لك أن شاهدت شباكا أوتوماتيكبا؟......
القراءة -أقرأ النص قراءة معبرة و سليمة مبرزا الخصائص التلفظية لبعض التراكيب و الأساليب.
-يحاكي التلاميذ قراءتي و يحرصون على مواصفات القراءة السليمة. -التركيز على مخارج الأصوات و علامات الترقيم، و التلوينات الصوتية لترجمة بعض التراكيب مثل: (تمنيت لو كان عقلي مثله)...
الفهم أساعد المتعلمين على تحديد المتخاطبين في النص، و التقاط الجمل الدالة على بعض معانيه، للانتهاء إلى اختيار عنوان يقارب مضمون النص. -تسمية المتخاطبين، مكان الحوار، موضوع الحوار.
-المزاوجة بين قراءة النص و فهم معانيه. ربط اختيار العنوان بمضمون النص.

التقويم أركز أنشطة التقويم على اختيار مدى قدرة المتعلم على :
-الربط بين مكونات الصورة و المعنى العام للنص.
- قراءة النصمع احترام علامات الترقيم، و مخارج الاصوات.
-تجميع انطباعاته في جملة مفيدة.
التمهيد أذكر بمكتسبات الحصة السابقة، وأقرأ النص قراءة سليمة، ثم يتناوب التلاميذ على القراءة. -استرجاع مضمون النص و دلالته العامة.
-مراعاة القراءة السليمة للنص.
التحليل أوجه المتعلمين إلى تحديد الفقرة الأخيرة في النص، و ينبههم إلى علاقتها مع الفقرات السابقة و يطلب منهم اقتراح عنوان يختزل معناها، مع التنبيه إلى علاقة كل ذلك مع العنوان الأصلي.
-أوجه المتعلمين إلى مناقشة كل اختيار واتخاذ موقف شخصي يبرر الخطأ أ الصواب. -تحديد الفقرة وموقعها داخل النص.
-إبراز عناصر ارتباطها السلبي أو الدلالي بالفقرات السابقة.
-اقتراح عنوان فرعي للعنوان الأصلي.
تأطير المناقشة داخل ثنائية إيجابيات الإنسان الآلي و سلبياته.



المناقشة أوجه المتعلمين إلى البحث في تسمية مكونات الحاسوب.
-رسم سورة دالة على وجود شباك أوتوماتيكي، أو تصويرها بآلة فوتوغرافية. مكونات الحاسوب.
- صورة بطاقة بنكية.
التقويم توجيه أنشطة التقويم إلى معرفة مدى قدرة المتعلم على:
-تفكيك النص.
-مناقشة بعض أفكاره، و إبداء رأيه الشخصي.





الموضوعالأصلي : الموضوع : الشباك العجيب. المستوى
الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        اوجه المتعلمين إلى وصف مكان الحدث، و حركة الأب.
        -تحديد الموقع-وظيفة الشباك.
-(استعراض الخبرة السابقة)
* هل سبق لك أن شاهدت شباكا أوتوماتيكبا؟......
القراءة       -أقرأ النص قراءة معبرة و سليمة مبرزا الخصائص التلفظية لبعض التراكيب و الأساليب.
-يحاكي التلاميذ قراءتي و يحرصون على مواصفات القراءة السليمة.   -التركيز على مخارج الأصوات و علامات الترقيم، و التلوينات الصوتية لترجمة بعض التراكيب مثل: (تمنيت لو كان عقلي مثله)...
الفهم  أساعد المتعلمين على تحديد المتخاطبين في النص، و التقاط الجمل الدالة على بعض معانيه، للانتهاء إلى اختيار عنوان يقارب مضمون النص.  -تسمية المتخاطبين، مكان الحوار، موضوع الحوار.
-المزاوجة بين قراءة النص و فهم معانيه. ربط اختيار العنوان بمضمون النص.
التقويم        أركز أنشطة التقويم على اختيار مدى قدرة المتعلم على :
-الربط بين مكونات الصورة و المعنى العام للنص.
- قراءة النصمع احترام علامات الترقيم،