مجال الظواهر الكهربائية (8سا + 4أ.م. )
الوحدة 1: مفهوم الحقل المغناطيسي.
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى -المفاهيمي
- يعرف الطابع الشعاعي                    للحقل المغناطيسي و يمثله.

- يقدر رتبة قيم بعض الحقول المغناطيسية

-  يوظف المغناطيسية في الحياة اليومية.     -إنجاز تجارب تبين تراكب الحقول المغناطيسية.
- قياس قيمة حقل مغناطيسي (باستعمال تسلامتر و/أو بوصلة)

- نشاطات توثيقية حول الحقل المغناطيسي الأرضي وتأثيراته.
- نشاطات توثيقية حول تطبيقات المغناطيسية في الحياة اليومية (أقراص لينة، بطاقات بنكية، توجه بعض الحيوانات...). - المبدأ التراكبي للحقول  المغناطيسية.
- شعاع الحقل المغناطيسي.
- التماثل مغناطيس-وشيعة
- قياس قيمة الحقل المغناطيسي. التسلا (T).
- قيم بعض الحقول المغناطيسية
- الحقل المغناطيسي الأرضي وتطبيقاته.
- تطبيقات المغناطيسية.

الوحدة 2: مقاربات الأفعال المتبادلة الكهرومغناطيسية.  (المظاهر المغناطيسية)
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى المفاهيمي


- يفسر اشتغال جهاز كهروميكانيكي. -        إنجاز تجارب متنوعة تبرز الأفعال المتبادلة الكهرومغناطيسية.
-        استعمال قانون لابلاص لقياس قيمة حقل مغناطيس.
-        الدراسة التجريبية لمكبر الصوت (الجانب الكهرومغناطيسي)
- تحديد المردود الطاقوي لمحرك كهربائي.  - قانون لابلاص.



- الربط الكهروميكانيكي.


الوحدة 3: الكهرباء و الحياة اليومية.
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى المفاهيمي
- يوظف الكهرومغناطيسية في الحياة اليومية          نشاطات توثيقية تبرز مكانة الكهرومغناطيسية في الحياة اليومية          - تطبيقات الكهرومغناطيسية  في الحياة اليومية

    توجيهات:

انطلاقا من الدراسات الكيفية المحققة في الكهرومغناطيسية في السنتين 2 و3 من التعليم المتوسط ،
نبدأ بإبراز الطابع الشعاعي للحقول المغناطيسية وذلك بتحقيق تجريبي لمبدأ تراكب الحقول المغناطيسية(مستعملين مغانط ثم وشائع يجتازها تيار كهربائي مستمر).
نتوسع في المظهر الكمي بالرجوع لبعض الأمثلة كالمحرك و المنوب لنصل إلى تقنين مفاهيم تتعلق بالحقل المغناطيسي، التدفق المغناطيسي ( تأثير قطر وعدد الحلقات، شدة الحقل المغناطيسي، الزاوية بين الحقل المغناطيسي والناظم للسطح) القوة المحركة الكهربائية التحريضية، القوة الكهرومغناطيسية المحرضة وقانون لنز الذي يفسر تغير جهة التيار الكهربائي المتناوب المتولد.
 ننتهز الفرصة لتعميق مفهوم ذاتية وشيعة التي تفيدنا في دراسة الدارات الكهربائية ( ) في السنة .
الدراسة التي تتناول تجهيزات متنوعة مستعملة في الحياة اليومية(محوّل، منوّب، محرك كهربائي،مكبّر الصوت) تنجز في حصة الأعمال المخبرية حيث يقوم التلاميذ بفكّها وتركيبها وملاحظة الأفعال الكهرومغناطيسية وليس على شكل تجارب أثناء الدرس.
نتناول في وضعية إدماجية، تطبيقات الكهرومغناطيسية في الحياة اليومية (الأجهزة الكهرومغناطيسية، أجهزة الكشف في المجال الطبي، توجيه بعض الحيوانات بالحقل المغناطيسي الأرضي، مخاطر الكهرباء على الإنسان...).



مجال الظواهر الضوئية(8 سا.د+ 4 أ.م)

1- العدسات عناصر لعدة أجهزة بصرية.
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي
- يركّب جهازا بعد تفكيكه.
- يستغل المعلومات الموجودة في وثيقة.      - ملاحظة وتفكيك بعض الأجهزة البصرية.
- دراسات توثيقية      -  المكبرة، المنظار الفلكي، المجهر،
    آلة التصوير...
- العدسة المبعدة.
2- الصورة المعطاة من طرف عدسة.
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي
- يحدد تجريبيا مميزات الصورة المعطاة بواسطة عدسة.

- يستعمل الخط الشبكي (Réticule)لإنجاز تصويبات
للبحث عن الصورة المعطاة من طرف عدسة.


- يستعمل برنامجا للمحاكاة    - الدراسة التجريبية:
* البحث عن وضع الصورةالموافقة لجسم عن طريق التصويبات وباستعمال الخط الشبكي (Réticule)
* الكشف عن مميزات الصورة
(معتدلة، مقلوبة، أكبر أو أصغر من  الجسم) حسب وضعية الجسم بالنسبة للعدسة.
* التحقيق التجريبي للعلاقة: 
- تحديد موضع ومميزات الصورة حسب الجسم وموقعه بالمحاكاة.
تحديد مسيرالضوء الذي يعبرعدسة.  - العدسة المقربة:
* تحديد موضع ومميزات الصورة حسب الجسم وموقعه.


- العدسة المبعدة

- نمذجة عدسة مقربة:العدسة الرقيقة
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي

- يرسم نقطة-صورة الموافقة لنقطة-جسم

- يستعمل علاقة التبديل الموافقة لنموذج العدسات الرقيقة.  الرسم الهندسي لنقطة-الصورة الموافقة لنقطة-جسم، من أجل قيم مختلفة للبعد المحرقي ولمواقع مختلفة للجسم نسبة للعدسة.
مقارنة النتائج المتحصل عليها مع الملاحظات التجريبية المحققة في
إيجاد علاقة التبديل:

- نبيّن هندسيا في هذا النموذج، أن العلاقة متوافقة مع تلك التي وجدت تجريبيا.
- تقريب عدسة مقربة.
- القياس التجريبي لتقريب عدسة      - المحور البصري والمركز البصري والمحرقان الجسمي والصوري.
- شرط الوضوح : كل نقطة-جسم توافقها نقطة-صورة واحدة ووحيدة.
- الرسم الهندسي لنقطة-صورة الموافقة لنقطة-جسم وذلك باستعمال شعاعين خاصين.
- تصديق النموذج.
- الكسيرة .

4- الضوء والحياة اليومية.
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي
- يميز بين التكبير والتضخيم
- يفسر الصور المتحصل عليها بالأدوات البصرية. - ملاحظة وقياس تضخيم مكبرة.

- دراسة توثيقية
- استعمال برمجيات تعالج عيوب البصر     - المكبرة: مفهوم التضخيم.
- الأدوات البصرية والرؤية:
* الرؤية بالمنظار الفلكي
* الرؤية بالمجهر
* الرؤية بالتلسكوب
- الرؤية وعيوب البصر

توجيهات:
نواصل في هذا الجزء، دراسة ما شرع فيه في السنة الرابعة متوسط، حول مفهوم الصورة، خلال التطرق للانعكاس.
الوحدة رقم1 فرصة لأن يكتشف أن هناك نوعين من العدسات (المقربة والمبعدة).
 لقد بني مفهوم الصورة حينئذ على أنها خدعة بصرية (الدماغ متعود على الانتشار المستقيم للضوء: وفي الحالة التي لا يكون فيها الانتشار مستقيما، تُموقع كل نقطة-جسم خطأ في نقطة تسمى نقطة-صورة). ينجز العمل هنا بنفس الفكرة وبنفس الطرق.
لإنجاز دراسات الكشف والبحث عن مواقع الصور مع تفضيل وضعيات ملاحظة أجسام مضاءة ومبددة.
وبالتالي ستنجز الأعمال المخبرية في ضوء النهار وليس في الظلام.
كما أن هذا المجال فرصة لتوظيف المحاكاة باستعمال بعض البرمجيات في الضوء واستغلالها بشكل خاص في حالة العدسات المبعدة. 
لدراسة الصورة المعطاة من طرف عدسة، نتابع دائما نفس المسعى: نبدأ في البحث عن موقعها بوضع خط شبكي (Réticule) على ورق شفاف في مستوي الصورة، ثم نتساءل على المسار المتبع حقيقة من طرف الضوء. ننمذج بعدئذ هذه الظواهر برسم الأشعة الضوئية. نستعمل من أجل ذلك، نموذج ”العدسات الرقيقة“.
نبرر عندئذ القواعد المستعملة ونؤسس العلاقات الموافقة(علاقات التبديل).
نبين فيما بعد بأن هذه النمذجة توظف في دراسة وتوضيح تشغيل بعض الأجهزة البصرية.
تعد الوحدة الرابعة كإدماج لمحتوى المجال والتطرق إلى الرؤية بأجهزة بصرية محددة.وتكون فرصة لإثارة النقاش مع التلاميذ حول عيوب البصر وتصحيحها.





مجال: المادة وتحولاتها (16 سا درس +8ع م)


الوحدة 1-: نموذج الغاز المثالي: طريقة لتعيين كمية المادة في الحالة الغازية
مؤشرات الكفاءة       أمثلة للنشاطات         المحتوى - المفاهيم         
- يفسّر، على المستوى المجهري، معنى كل من درجة الحرارة والضغط

- يوظف قانون الغاز المثالي لحساب كمية المادة خاصة .
- يعرف قيم كل من درجة الحرارة والحجم المولي و الضغط في الشرطين النظاميين       -إنجاز تجارب تبين تأثير درجة الحرارة والضغط على حجم غاز ثم التحقق من قانون الغاز المثالي PV=nRT
- استعمال برمجية محاكاة لفهم المعنى المجهري لدرجة الحرارة والضغط والتحقق من العلاقة  PV=nRT  قانون الغاز المثالي.
- تحقيق تجربة لتعيين الحجم المولي للغاز في الشرطين (P,T)     1       - المقادير المستعملة في الغازات
(درجة الحرارة، الضغط، الحجم) وكمية المادة في الأنواع الكيميائية الغازية
2- التفسير المجهري لدرجة حرارة وضغط غاز.
3 - نموذج الغاز المثالي
قانون الغاز المثالي العلاقة  PV=nRT                    
4- الحجم المولي .
الوحدة 2: قياس الناقلية: طريقة جديدة لقياس كمية المادة في المحاليل الشاردية
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي
- يميز بين الرابطة التكافئية والشاردية
-  يفسر انحلال بعض الأنواع الكيميائية في الماء
-  يفسر حركة الشوارد في محلول

- يقيس ناقلية محلول شاردي

- يوظف مفهوم الناقلية لتعيين كمية المادة في محلول شاردي


- يستغل منحنى المعايرة G=f©     - تحضير محلول شاردي حيث:
. المذاب صلب شاردي (الرابطة الشاردية)
.المذاب سائل أو غاز مستقطب
- تحقيق تجربة تبرز هجرة الشوارد.
- قياس ناقلية عدة محاليل شاردية
- تحقيق تجارب تبرز العوامل المؤثرة في ناقلية محلول شاردي (طبيعة المحلول، التركيز المولي، درجة الحرارة، هندسة الخلية)(ع م)

-  تحقيق تجربة تمكن من رسم منحنى المعايرة G=f©  واستنتاج التركيز المولي للمحلول المدروس (ع م)
- التمرن على استعمال العلاقة
T=Σλi[Xi] 1.      المحاليل المائية
- تحضيرها
-  بنيتها
التفسير المجهري(تسمية الشوارد)
2- النقل الكهربائي للمحاليل الشاردية
- التفسير المجهري للنقل الكهربائي
- الناقلية G لجزء من محلول شاردي
- دراسة العوامل المؤثرة على ناقلية محلول شاردي
الناقلية النوعية  لمحلول شاردي
- الناقلية النوعية المولية iλ الشاردة
-العلاقات T=Σλi[Xi] و G=kC في المحاليل الشاردية الممدة


الوحدة 3: تعيين كمية المادة بواسطة المعايرة (تحول كيميائي)
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي
- يميز بين الحمض والأساس
- يعين نقطة التكافؤ ثم ويوظفها لتعيين كمية المادة خلال المعايرة

- يفسر تفاعل حمض-أساس على أساس انتقال البروتونات من الحمض إلى الأساس





- يميز بين المؤكسد والمرجع

- يوظف الجدول الدوري لتحديد وضع العناصر المؤكسدة والمرجعة
- يتوقع حدوث تفاعل أكسدة إرجاعية

- يوظف نقطة التكافؤ لتعيين كمية المادة خلال تفاعل الأكسدة الإرجاعية


- يفسر تفاعل الأكسدة الإرجاعية على أساس انتقال الالكترونات من المرجع إلى المؤكسد - تحقيق تجربة تبرز المرور من الحمض إلى الأساس (والعكس في الكواشف الملونة مثلا)

- التمرن على كتابة معادلات بعض الثنائيات
- تحقيق معايرة حمض كلور الماء بواسطة محلول الصود باستعمال كاشف ملون (ع م)
- تحقيق نفس التجربة، متابعة ناقلية المحلول، رسم المنحنى
G= f(VB)
تعيين نقطة التكافؤ واستنتاج التركيز المولي للمحلول المعاير

- تحقيق تجارب مختارة تبرز مفهومي المؤكسد والمرجع (استعمال شوارد ملونة)

- التمرن على كتابة معادلات بعض الثنائيات مع مقارنة القوة الإرجاعية للمعادن

- تحقيق معايرة محلول كبريتات الحديد الثنائي بواسطة محلول برمنغنات البوتاسيوم
- تحقيق معايرة محلول بواسطة محلول ثبوكبريتات الصوديوم، متابعة ناقلية المحلول ثم رسم البيان G=f(V)
تعيين نقطة التكافؤ في التجربتين واستنتاج التركيز المولي للمحلول المعاير 1.      التفاعل بين المحاليل الحمضية والأساسية
- مفهوما الحمض والأساس حسب برونشتد
- مفهوم الثنائية أساس/حمض (حالة خاصة لثنائيتي الماء)
 أمثلة لبعض الثنائيات
- المعايرة اللونية
- المعايرة عن طريق قياس الناقلية
- مفهوم نقطة التكافؤ




2- تفاعل الأكسدة الإرجاعية
- مفهوما المؤكسد والمرجع
- مفهوم الثنائية مر/مؤ
- أمثلة لبعض الثنائيات (حالة خاصة للمعادن)
- المعايرة اللونية
المعايرة عن طريق الناقلية
الوحدة 4 : مدخل الى الكيمياء العضوية
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى- المفاهيمي
- يكشف عن الكربون كعنصر أساسي في المواد العضوية إلى جانب عناصر (H.O.N….)


- يميز بين الفحوم الهيدروجينية المشبعة و غير المشبعة مع تقديم الصيغ المفصلة لها و تسميتها .


- يميز بين العائلات الكيميائية حسب المجموعة المميزة مع تقديم الصيغ المفصلة لها وتسميتها.
- يعرف بعض التفاعلات التي تمكّن المرور من مجموعة مميزة الى أخرى.

- يكتسب بعض طرق البحث.
- يتعرف عن كيفية استغلال لتحضير :
-زيوت المحركات.
- المواد البلاستكية المختلفة.
- العطور المختلفة.
-المحافظة على المحيط        - تحقيق تجارب تمكن الكشف عن الكربون في عدة مواد من الحياة اليومية( التحليل الحراري للسكر, للزيت ، للورق . للقطن.....) أو التفاعل مع حمض الكبريت المركز)(ع م )

* التمرن على تقديم الصيغ المفصلة (نصف المفصلة) لعدة فحوم هيدروجينية مشبعة و غير   مشبعة مع التسمية حسب توصيات
IUPAC

* الكشف عن المجموعة المميزة في بعض العائلات . أمين . ألسان . كحول , ألدهيد . كيتون . حمض كربوكسيلي (ع م ).

* التمرن على تقديم الصيغ المفصلة لبعض الأنواع في عائلات مختلفة .
*تحقيق تجارب :
     -اماهة الألسان.
     - أكسدة الكحول.
     - نزع الماء من الكحول .
     - المرور من الكحول إلى المشتق الهالوجيني

* بحث من طرف التلميذ يقدم في القسم للمناقشة و يقوّم .    1-   الكربون عنصر أساسي في الأنواع العضوية:
 2- الفحوم الهدروجينية
- السلاسل الفحمية المختلفة 
- التماكب التسلسلي . التماكب الوضعي. التسمية.
3-العائلات الأخرى
- مفهوم المجموعة المميزة .
- التماكب الوظيفي . التسمية       - المرور من مجموعة  مميزة  الى أخرى .

4- صناعة المواد المشتقة من البترول (أهميتها و أثارها على المحيط)
تعليـــــــــق:
  - لقد تعلم التلميذ في السنة الأولى كيف يعين كمية المادة لنوع كيميائي انطلاقا من قياس كتلة أو حجم و كذالك كيف يقدم حصيلة المادة خلال تحول كيميائي باستعمال جدول التقدم؛ في برنامج السنة الثانية:
   - سيتعرف عل نموذج الغاز المثالي و على قانونه لكي يعبّر عن كمية المادة في الأنواع الكيميائية الغازية.
نتناول نموذج الغاز المثالي بواسطة محاكاة تمكّننا من الوصول إلى القانون بصفة مدمجة دون التعرض إلى قوانين غاي لوساك وماريوت وشارل وتسمح المحاكاة بالوصول مباشرة إلى قانون الغاز المثالي وذلك بعد التباحث مع التلاميذ عن العوامل الفيزيائية (الحجم ودرجة الحرارة والضغط ) التي تتغير في عينة من نوع كيميائي غازي حتى نصل إلى العلاقة التي تربط بين هذه العوامل وهي: ( PV= nRT).
 - كما سيتعرف على طريقة فيزيائية بسيطة غير تخريبية للمادة تمكنّه من قياس ناقلية محلول شاردي و من ثم استغلال منحنى المعايرة في المحاليل الممدة لتعيين كمية المادة مقارنة مع صعوبة المعايرة pH ميترية. كما يمكن له استعمال هذه الطريقة لمتابعة تفاعل حمض- أساس  أو تفاعل أكسدة ارجاعية إلى جانب المعايرة اللونية.
و سيتعرف في مدخل الكيمياء العضوية على أهمية الكربون في الأنواع الكيميائية العضوية، على الفحوم الهيدروجينية المختلفة و على بعض الأنواع الكيميائية العضوية الأكسيجينية مع كيفية المرور من مجموعة مميزة إلى أخرى . في الأخير و من خلال بحث يقوم به يتعرف على أهمية المشتقات البترولية الناتجة عن تفاعلات  متنوعة مع كيفية المحافظة على المحيط.


ملحق خاص بشعبتي الرياضيات والتقني رياضيات

الوحدة الإضافية في مجال الطاقة:
الوحدة رقم3: العمل والطاقة الحركية(حالة حركة دورانية)
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى المفاهيمي
 - يعبر ويحسب عزم قوة بالنسبة لمحور دوران
- يعرف عزم عطالة جسم            
- يوظف نظرية هويغنز
- يعرف أن التوازن في حالة الدوران يفسّر بعزم القوة لا بالقوة نفسها
- يحدد الشروط العامة لتوازن جملة ميكانيكية         - أمثلة عن دوران أجسام حول محور ثابت( دوران الباب، ...)
- عزم عطالة بعض الأجسام الصلبة المتجانسة ذات الأشكال الهندسية المعروفة مثل: حلقة، قرص،بكرة، اسطوانة، قضيب منتظم ، كرة ،...
- توازن مسطرة متجانسة طويلة بالنسبة لمحور ثابت مار من إحدى نقاطها.
- توازن بكرة.          - عزم قوة بالنسبة لمحور .
- عزم مزدوجة.
- عزم عطالة جسم صلب بالنسبة لمحور.
- توازن جسم صلب قابل للدوران حول محور ثابت.

- عبارة عمل عزم ثابت
- الطاقة الحركية لجسم صلب في حركة دورانية:                   

ملاحظة: تضاف في وحدة الطاقات الكامنة فقرة حول الطاقة الكامنة المرونية الفتلية(حالة سلك فتل).

مؤشرات الكفاءة       النشاطات       المحتوى  المفاهيمي
- يعبر ويحسب الطاقة الكامنة لقضيب في تأثير متبادل مع سلك فتل         - -دراسة حركة نواس فتل ذي سلك فتل معاير مسبقا.   - الطاقة الكامنة المرونية لنواس فتل

الوحدات الإضافية في مجال الظواهر الكهربائية:

الوحدة 3: التحريض الكهرومغناطيسي.
مؤشرات الكفاءة       أمثلة عن النشاطات    المحتوى المفاهيمي
-  يفسر ظهور القوة المحركة الكهربائية المحرضة عن طريق التغير في التدفق المغناطيسي.

- يفسر بقانون لنز تغير جهة التيار الكهربائي المتناوب المتولد

- يفسر مبدأ المنوب.


- يقيس ذاتية وشيعة
         -نشاطات توثيقية وانجاز بعض التجارب باستعمال دينامو الدراجة ولعب الأطفال المشتغلة بمحركات.

- انجاز تجارب توضيحية لبناء مفهوم التدفق.

إنجاز تجارب حول التحريض الذاتي .
         -ظاهرة التحريض:تأثير قيمة الحقل، سطح الدارة و اتجاهه بالنسبة للحقل المغناطيسي.
- التدفق المغناطيسي.
- القوة الكهربائية المحركة التحريضية
- قانون لنز
-توليد قوة كهربائية محركة تحريضية
- مبدأ المنوّب
- التحريض الذاتي:
- الدراسة التجريبية لظاهرة التحريض الذاتي
التدفق الذاتي:
- الذاتية
- التفسير الطاقوي    للتحريض الذاتي

ملاحظة: تأتي هذه الوحدة مباشرة بعد الوحدة الثانية الواردة في برنامج شعبة العلوم التجريبية، على أن تؤخر الوحدة الرابعة ( الكهرباء والحياة اليومية) إلى نهاية المجال لتمثل تتويجا له.

الوحدة 5: مقاربة مبسطة للمحول.
مؤشرات الكفاءة       النشاطات       المحتوى  المفاهيمي
- يفسر كيفيا تخفيض (أو رفع) توتر متناوب من طرف محول.     -إنجاز محول بسيط بلف تلفيفين حول نواة حديدية.

- قياس القيمتين المنتجتين   و  للتوترين.
- مقارنة النسبة بينهما مع النسبة  لعددي اللفات في التلفيفين.
-التفسير المبسط بتغير الحقل المغناطيسي الناتج عن التيار الأولي.
- تأثير عدد الحلقات: المحول المخفض والمحول الرافع للتوتر الكهربائي.

الوحدة رقم 6 : التوترات والتيارات الكهربائية المتناوبة
مؤشرات الكفاءة       أمثلة للنشاطات         المحتوى- المفاهيمي
 - يحدد بيانيا قيمتي الدور والتوتر الأعظمي لتوتر جيبي.
- يعرف بأن القيمة المنتجة
 لتوتر جيبي أصغر من قيمته الاعظمية         

*  ملاحظة توتركهربائي متناوب جيبي بواسطة راسم الاهتزاز المهبطي.
*  قياس الدور والقيمة الأعظمية للتوتر.
*  مقارنة إضاءة  مصباح التوهج المغذى بتوتر كهربائي متناوب ثم مستمر في الحالة التي تكون فيها قيمة التوتر المستمر مساوية للقيمة الاعظمية للتوتر المتناوب.
* قياس قيمة منتجة.   - الدور.
- القيم الأعظمية.
- الفعل الحراري للتيار الكهربائي المتناوب:
    . القيمة المنتجة لشدة التيارالكهربائي.
    . القيمة المنتجة للتوتر الكهربائي.

الوحدة رقم 7 : تقويم توتر كهربائي متناوب
مؤشرات الكفاءة       أمثلة للنشاطات         المحتوى- المفاهيمي
- يفسّر الآثار الناتجة في تركيب مقوم أحادي النوبة ثم ثنائي النوبة. * إنجاز ودراسة تركيبات
 كهربائية مقوّمة.       - تقويم أحادي النوبة بواسطة الصمام الثنائي ومقاومة.
- تقويم ثنائي النوبة.
  جسر الصمامات الثنائية.


الوحدة رقم 8: كيف نمرّ من توتر كهربائي متناوب إلى توتر كهربائي مستمر؟
مؤشرات الكفاءة       أمثلة للنشاطات         المحتوى- المفاهيمي
- يفسّر بواسطة حركات الشُّحن الكهربائية، الآثار الملاحظة أثناء شحن وتفريغ مكثفة بحسب قيم (R) ، (C)
- يفسر تمليس توتر مقوم.     * إنجاز تجارب لتركيبات كهربائية:
. شحن وتفريغ مكثفة.
. التمليس.      - المكثفة:تكوينها، مفهوم سعة المكثفة
- شحن مكثفة (التفسير المجهري)
- تفريغ مكثفة في مقاومة
- تأثير(R) و(C) على مدة التفريغ (التفسير المجهري)
- تطبيق: تمليس توتركهربائي مقوّم.

الوحدة رقم 9: كيف نميز بين التيار الكهربائي المتناوب و التيار الكهربائي المستمر؟
مؤشرات الكفاءة       أمثلة للنشاطات         المحتوى- المفاهيمي
- يميز بين آثار التيار الكهربائي المستمر و آثار التيار الكهربائي المتناوب.


- يميز بين الممانعة والمقاومة          * إنجاز نفس التجارب باستعمال مرة تيار كهربائي مستمر و مرة أخرى تيار كهربائي متناوب:
   . تحاليل كهربائية
 . دارة كهربائية مقاومة R
* طرحها على شكل وضعية إشكالية تجريبية         - قانون فارداي
- قانون أوم بين طرفي ناقل أومي مقاومته R
 
- مفهوم الممانعة:
.قياس مقاومة وشيعة
(وحدة الممانعة هي الاوم)


توجيهات:                             
  تتاح للتلاميذ، في هذا المجال، فرص عديدة للتمرّن على استعمال راسم الاهتزاز المهبطي لملاحظة ظواهر دائمة (توترات متناوبة مقوّمة ومملّسة) وظواهر انتقالية (تفريغ المكثفات في مقاومات) والتعرض لبعض التطبيقات  الكهربائية منها الدارات المقومة.
كل تعبير رياضي جيبي للتوتر وشدة التيار خارج عن البرنامج، نكتفي بالكشف عليهما بالملاحظة على راسم الاهتزاز المهبطي.
لا تنجز دراسة كمية للمكثفة ونكتفي بتوضيح ظاهرتي الشحن والتفريغ عن طريق التفسير المجهري. المراد من خلال هذا البناء الكيفي لمفهوم السعة  تفسير مختلف المنحنيات المتحصل عليها أثناء التفريغات ثمّ تمليس التوتر المقوّم.
 لا نريد من خلال الوحدة الأخيرة التمييز مجهريا بين التيارين لأن ذلك صعب في هذا المستوى ( يمكن تأجيل هذا التفسير إلى السنة الثالثة ثانوي) ولكن التمييز عيانيا من خلال آثار التيارين كيفيا وكميا يتم دوما بدون استعمال القيم اللحظية للتوتر وشدة التيار؛ للوصول بالتلميذ إلى معرفة أن  المقاومة والممانعة  كلاهما يمثل النسبة بين التوتر الكهربائي وشدة التيار الكهربائي، وأن المممانعة أكبر أو تساوي المقاومة.                                    
   لأسباب أمنية، لن ندرس مباشرة - يوظف قانون الغاز المثالي لحساب كمية المادة خاصة .
- يعرف قيم كل من درجة الحرارة والحجم المولي و الضغط في الشرطين النظاميينالتوتر 220 فولط للقطاع (كهرباء المنازل)  

Previous Post Next Post