تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

المواد البديلة : يمكن للطالبات استعمال صور أو رسوم للدجاج وايضا استعمال الفيديو لعرض دجاج حي وهي يحرك أجنحته.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. وعلى الرغم من عدم لمس الطالبات  للدجاج بأيديهن مباشرة إلا أن عليهن غسلها بعد انتهاء العمل.

استراتيجيات التدريس :
        نظفي الدجاجة النيئة بالمادة قاصرة الالوان قبل وضعها في الكيس القابل للغالق في هذه التجربة.
        في اثناء عملك مخططا لجناح الدجاجة أطلب إلى الطالبات عمل مخطط آخر لذراعهن ومقارنته بجناح الدجاجة.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات إعادة الدجاج لاستعماله مرة أخرى في التجربة التالية وأضعه في الثلاجة على أن تستعمله خلال أربعة أيام.
       
استراتيجية القراءة
لوحة المفردات: أطلب إلى الطالبات إعداد مخطط مكون من ثلاثة أعمدة و 11 صفا. وأرشدهن إلى كتابة مفردات هذا القسم في العمود الأول وأدعهن تكتبن معنى المفردات في العمود الثاني ثم أطلب إليهن أن تضعن تلميحات مقرونة بالكلمة على هيئة رسم أو كلمة تذكرهم بمعنى كل مصطلح.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اسأل الطالبات أن تتفحصن الشكل 1-4 وأطلب إليهن عمل قائمة بعظام الهيكل المحوري باستعمال لون واحد ثم أدعهن تميزن الهيكل بعمل قائمة أخرى لعظام الهيكل الطرفي باستعمال لون آخر.

تطوير المفاهيم
نشاط: العب لعبة باستعمال أسماء العظام. أزود الطالبات بثلاث بطاقات فهرسة وأطلب إليهن أن تكتبن الأسماء الأسماء العلمية لثلاثة عظام ومواقعها في الجسم على البطاقة واستعمل هذه البطاقات في اللعبة.

دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطالبات أن تكتبن إعلانا محددا لعظم ما، على أن يتضمن هذا الإعلان وصفا للعظم وموقعه ووظيفته.


التفكير الناقد
التقويم: أطلب إلى الطالبات أن تبحثن عن النسب التشريحية لعظام الإنسان فمثلا طول امتداد ذراعي الإنسان مساو لطوله تقريبا. اسأل الطالبات: كيف يستطيع علماء الطب الشرعي تحديد طول إنسان إذا بقى منه بعض العظام فقط؟
        وضحي وظيفة الهيكل العظمي للإنسان.


حددي تركيب الجهاز الهيكلي.



فرقي بين العظم الكثيف والعظم الإسفنجي من حيث تركيب كلا منهما.


عللي أهمية الخلايا العظمية.



قارني بين النخاع الأحمر والنخاع الأصفر.


اشرحي كيفية تكوين العظام.

بيني كيفية إعادة تكوين العظام.

ميزي بين دور كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.


استنتجي كيفية تكوين الكالس.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      قارني بين النخاع الأحمر والنخاع الأصفر.
        التقويم النهائي فرقي بين العظم الكثيف والعظم الإسفنجي من حيث تركيب كلا منهما.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الجهاز الهيكلي   التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز الهيكلي.      الحصة                               
التهيئة اشرحي كيفية تكوين العظام. الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تذكر الطالبة أهمية                                                                                                    المفاصل للعظام.


أن تصنف الطالبة أنواع المفاصل.



أن تعرف الطالبة الأربطة.



أن تفسر الطالبة مفهوم التهاب العظام.




أن توضح الطالبة بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.

أن تشرح الطالبة كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.

أن تستنتج الطالبة نتائج التواء المفاصل.

أن تعدد الطالبة وظائف الجهاز الهيكلي.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تحافظ الطالبة على سلامة عظامها من الكسور.

الفكرة الرئيسة


الهيكل الداخلي: أمسكي بدودة الأرض أو أي دودة حلقية أخرى (وأياكي أن تمسكي بالدودة ويدكي جافة).







اسأل الطالبات: ما القيود التي يفرضها عدم وجود هيكل عظمي للدودة.



       
تجربة 1-4

الزمن المقترح : 25 دقيقة.

المواد البديلة : يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أساعد الطالبات على التمييز بين الأربطة والأوتار.
        يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات أن تضعن بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهن أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
        التفكير الناقد
حللي: أطلب إلى الطالبات أن تحللن النتيجة التي تترتب على وضع مفصل من نوع مختلف مكان مفصل ما. فمثلا ما نتيجة حركة الذراع إذا كان مفصل الكتف من النوع الرزي بدلا من النوع الكروي؟

ممارسة المهارة
اعمل جدولا: أطلب إلى الطالبات عمل جدول بأنواع المفاصل المختلفة وإعطاء مثال على كل نوع من هذه المفاصل.

تطوير المفاهيم
أناقش: اسأل الطالبات: أيكم تعرضت عظامه للكسر؟ لتصف الطالبات تجربتهن منذ بداية الإصابة حتى نهاية العلاج ولماذا يتعين على الشخص المصاب بكسر في العظام عدم الحركة؟ لماذا يجب وضع الجبيرة فترة من الزمن؟

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اسأل الطالبات أن تتفحصن الشكل 1-4 وأطلب إليهن عمل قائمة بعظام الهيكل المحوري باستعمال لون واحد ثم أدعهن تميزن الهيكل بعمل قائمة أخرى لعظام الهيكل الطرفي باستعمال لون آخر.

تطوير المفاهيم
نشاط: العب لعبة باستعمال أسماء العظام. أزود الطالبات بثلاث بطاقات فهرسة وأطلب إليهن أن تكتبن الأسماء الأسماء العلمية لثلاثة عظام ومواقعها في الجسم على البطاقة واستعمل هذه البطاقات في اللعبة.
دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطالبات أن تكتبن إعلانا محددا لعظم ما، على أن يتضمن هذا الإعلان وصفا للعظم وموقعه ووظيفته.
        اذكري أهمية المفاصل للعظام.


صنفي أنواع المفاصل.


عرفي الأربطة.



فسري مفهوم التهاب العظام.



وضحي بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.

اشرحي كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.

استنتجي نتائج التواء المفاصل.

عددي وظائف الجهاز الهيكلي.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اشرحي كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.      التقويم النهائي وضحي بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الجهاز العضلي       التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العضلي.     الحصة                               
التهيئة استنتجي نتائج التواء المفاصل.      الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تسمى الطالبة أنواع العضلات.
أن تستنتج الطالبة خصائص العضلات الملساء.


أن تمثل الطالبة على العضلات الملساء في جسم الإنسان.

أن تحدد الطالبة تركيب العضلات القلبية.


أن تقارن الطالبة بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.

أن توضح الطالبة أهمية العضلات الهيكلية.


أن تشرح الطالبة مفهوم العضلات الإرادية.


أن تستنتج الطالبة وظيفة الأوتار.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تستقبل الطالبة المعلومات الكافية عن الجهاز العضلي. 

الفكرة الرئيسة


أنواع العضلات: تحدثي إلى الطالبات: فكر فيما تعرفه عن وظائف العضلات.







اسأل الطالبات: لماذا يحتاج الجسم إلى عضلات بتراكيب مختلفة؟ ستتباين الإجابات. الإجابة المحتملة: يتطلب تحريك الذراع عضلات مختلفة عن التي تحرك جفن العين. كما يتطلب الهضم عضلات خاصة كذلك الحال عند المخاض والولادة.


       
تجربة 1-4

الزمن المقترح : 25 دقيقة.

المواد البديلة : يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أساعد الطالبات على التمييز بين الأربطة والأوتار.
        يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات أن تضعن بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهن أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
        استراتيجية القراءة
توقعي: اسأل الطالبات: صفي ما تعرفيه عن العضلات. أقسم الطالبات إلى مجموعات حسب إجاباتهن وأدعهن تتناقشن فيما تكتبن ثم حددي أي تناقضات في توقعاتهم وأناقشهم فيها.

خلفية المحتوى
معلومة للمعلم: تنشط العضلات الهيكلية والقلبية والملساء بطرائق مختلفة. يتصل بالعضلات الهيكلية خلايا عصبية. ولذا تستثار كل خلية عضلية بصورة منفصلة عن الأخرى. ولا ينطبق هذا الوضع على العضلات الملساء إذ يحفز عدد قليل منها بوساطة عصب واحد ثم ينتشر جهد الفعل من خلية إلى أخرى. وفي بعض الحالات ومنها استرخاء الجسم تنقبض العضلات الملساء ولن تكون هناك حاجة لاستثارة الجهاز العصبي. أما العضلات القلبية فهي ضمن سيطرة العقدة الجينية الأذينية في القلب حيث يتنقل جهد الفعل من خلية إلى أخرى كما هو الحال في العضلات الملساء.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما تعتقد الطالبات أن العضلات تعمل بمبدأ الدفع أو السحب.
اسأل الطالبات: كيف تحرك العضلات أجزاء الجسم؟
أطلب إلى الطالبات أن تعد قائمة بأنواع العضلات والعضلات المقابلة لها.

ممارسة المهارة
أعمل مخططا: أطلب كل طالبة رسم مخطط فن لمقارنة خصائص كل من العضلات القلبية والملساء والهيكيلية.
        سمي أنواع العضلات.



استنتجي خصائص العضلات الملساء.




مثلي على العضلات الملساء في جسم الإنسان.

حددي تركيب العضلات القلبية.


قارني بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.




وضحي أهمية العضلات الهيكلية.



اشرحي مفهوم العضلات الإرادية.



استنتجي وظيفة الأوتار.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      قارني بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.
        التقويم النهائي مثلي على العضلات الملساء في جسم الإنسان.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الجهاز العضلي  التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العضلي.     الحصة                               
التهيئة وضحي أهمية العضلات الهيكلية.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة تركيب العضلات الهيكلية.


أن توضح الطالبة تركيب الليفة العضلية.


أن تعلل الطالبة أهمية اللييفات العضلية.


أن تذكر الطالبة نص نظرية الخيوط المنزلقة.


أن تبين الطالبة آلية انقباض العضلات.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن تستقبل الطالبة المعلومات الكافية عن الجهاز العضلي. 

الفكرة الرئيسة


أنواع العضلات: تحدثي إلى الطالبات: فكري فيما تعرفيه عن وظائف العضلات.







اسأل الطالبات: لماذا يحتاج الجسم إلى عضلات بتراكيب مختلفة؟ ستتباين الإجابات. الإجابة المحتملة: يتطلب تحريك الذراع عضلات مختلفة عن التي تحرك جفن العين. كما يتطلب الهضم عضلات خاصة كذلك الحال عند المخاض والولادة.



تجربة 1-4

الزمن المقترح : 25 دقيقة.

المواد البديلة : يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
        أساعد الطالبات على التمييز بين الأربطة والأوتار.
        يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات أن تضعن بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهن أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
        تطوير المفاهيم
اسأل الطالبات: صفي تركيب اللييف العضلي. ما الأحداث الفيزيائية المرتبطة مع انقباض العضلات الهيكلية؟ ما الدور الذي تؤديه أيونات الكاليسوم وجزيئات ATP في انقباض العضلات؟ ماذا يحدث للعضلات إذا لم يتوافر الكالسيوم أو ATP؟

نشاط
العضلات في الجلد: أوضح للطالبات أن هذا النشاط يتطلب منهن أن يبتلوا قليلا بالماء. أطلب إلى كل طالبتين أن تعملا معا. ولتستعمل أحدهما القطارة لوضع بعض قطرات من الماء البارد جدا خلف رقبة زميلتها ثم تلاحظ ذراعها حيث تتظهر انتفاخات القشعريرة وهذا العرض يوضح انقباض العضلات في الجلد.

ممارسة المهارة
رتب بالتسلسل: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بالأحداث المصاحبة لانقباض العضلات مستعينين بمفردات من هذا الفصل على أن تضمن هذه القائمة دور كل من الكاليسوم وATP.

التفكير الناقد
اسأل الطالبات: بناء على ما تعلمتيه حول الأسس الخلوية لانقباض العضلات، ما التصلب بعد الموت؟ وما الذي يسببه؟ لن يتوافر ATP بعد الموت ولذا يصبح الاكتين والميوسين في حالة ثبات، صلابة (تيبس) شديدة للعضلات .
        صفي تركيب العضلات الهيكلية.


وضحي تركيب الليفة العضلية.



عللي أهمية اللييفات العضلية.

اذكري نص نظرية الخيوط المنزلقة.

بيني آلية انقباض العضلات.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اذكري نص نظرية الخيوط المنزلقة.        التقويم النهائي عللي أهمية اللييفات العضلية.





الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     مراجعه الفصل الرابع        التاريخ                               
المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.       الحصة                               
التهيئة وضحي تركيب الليفة العضلية.      الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم

أن توضح الطالبة الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.












أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة مما يلي.



أن تميز الطالبة المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.




أن تقارن الطالبة بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.


أن تفرق الطالبة بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.

أن تفسر الطالبة أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 وضحي الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة مما يلي:
 العظم الإسفنجي، العظم الكثيف.
 الأوتار، الأربطة.
 الخلايا العظمية البانية، الخلايا العظمية الهادئة.


س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
أي من الآتي لا يعد وظيفة للعظم؟
( إنتاج فيتامين د- الدعم الداخلي- حماية الأعضاء الداخلية- تخزين الكالسيوم)
أي المصطلحات الآتية غير متطابقة؟
(الجمجمة، الدرزات- الرسغ، المفصل المداري- الكتف، المفصل الكروي- الركبة، المفصل الرزي)
ماذا تسمى الخلايا التي تتخلص من الأنسجة العظمية الهرمة؟
(العظمية البانية- العظمية- العظمية الهادمة- العظمية الانزيمية المحللة)
أي مما يأتي لا يعد جزءا من الهيكل المحوري؟
(الجمجمة- عظم الورك- الأضلاع- العمود الفقري)


س3 أختاري المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة من الآتي:
 اكتين- ميلانين- ميوسين.
 عضلات قلبية- عضلات ملساء- عضلات سريعة الانقباض.
  قطعة عضلية- لييف عضلي- ميوجلوبين.


س4 قارني بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة .




س5 قارني بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.





س6 ما أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.
       
أقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس الطالبات على الإجابة .


أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .




أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.


أختار إحدى الطالبات الفائقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث تستمع باقي الطالبات على الإجابة.




أطلب من الطالبات تخطيط جدول في الكراس المدرسي للمقارنة فيه بين العضلات الهيكلية والعضلات الملساء والعضلات القلبية حيث أقوم بمناقشة الطالبات فيما توصلن إليه من نتائج المقارنة.


أختار إحدى الطالبات من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.   
وضحي الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.

اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي.


ميزي المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.
قارني بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.

فرقي بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.



فسري أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.

الـواجــب      قارني بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.   التقويم النهائي اذكري نص نظرية الخيوط المنزلقة.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تركيب الجهاز العصبي       التاريخ                               
المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العصبي.     الحصة                               
التهيئة وضحي أهمية العضلات الهيكلية.   الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تذكر الطالبة مفهوم الخلايا العصبية.




أن توضح الطالبة وظيفة الخلية العصبية.

أن تميز الطالبة تركيب الخلية العصبية.


أن تربط الطالبة بين الشجيرات العصبية والمحاور وأجسام الخلايا العصبية.


أن تحدد الطالبة أنواع الخلايا العصبية.

أن تفسر الطالبة آلية عمل الخلايا العصبية معا.

أن تستنتج الطالبة مفهوم رد الفعل المنعكس.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن تتيقن الطالبة من إعجاز المولى عز وجل في خلق جسم الإنسان.     

الفكرة الرئيسة


تواصل الخلية العصبية: اسأل الطالبات: كيف تتواصل الخلايا بعضها مع بعض؟


أتحدث إلى الطالبات: الجهاز العصبي هو وسيلة واحدة فقط لتتواصل فيها الخلايا بعضها مع بعض. وبعض الخلايا تتواصل معا عندما يقترب بعضها من بعض. ويمكن جهاز الغدد الصماء الخلايا من التواصل بوساطة إفراز الهرمونات أما الجهاز العصبي فيعمل على إرسال تيار كهربائي بسيط خلال الخلايا العصبية.

Previous Post Next Post