المهارات الحركية الكبيرة


المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
المشي
            ان يقوم الطالب بالمشي مع ثني الركبتين        حبال عريضة-قطع خشبية-سلالم خشبية-كرتون-كتاب-فلين-لاصق
            1.اطلبي من الطالب ان يضع كتاب فوق رأسه ويمشي كي يتعلم وضعية الجسم الصحيحة
2.كرري النشاط مع مراعاة ان يمشي الطالب بخط مستقيم وذلك بوضع ممرات من الفلين على سبيل المثال
3.ضعي ممرات رفيعة على الارض مثل حبال رفيعة او لاصق بملمس خشن تكون بشكل متعرج واطلبي من الطالب ان يمشي بينها
4.استخدمي سلم خشبي ضعيه بشكل  افقي على الارض واطلبي من الطالب ان يمشي بين درجاته بوضعية جسم سليمة
5.ضعي حواجز مثل حبال عريضة او قطع خشبية على مسافات محددة على الارض واطلبي من الطالب ان يمشي ويتخطى الحواجز مع نقل القدم بالشكل الصحيح و ثني الركبتين



المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الركض
            ان يقوم الطالب بالركض الصحيح مع التبديل الصحيح لحركة الايدس مع القدمين
            مكان واسع وآمن
            1.قومي بتوفير مساحة واسعة وآمنة لتأدية هذا النشاط ويفضل ان يكون في حديقة مليئة بالعشب او الرمل
2.اجعلي الطلاب يقوموا بجولة اتكشاف في ارجاء المكان وذلك من اجل ان يتاكدوا من خلو المكان من المعيقات ويشعروا بالاطمئنان
3.امسكي بيد الطالب وقومي بالركض معه لمسافة بسيطة وسرعة خفيفة ثم كرري النشاط بزيادة المسافة والسرعة تدريجيا
4.اطلبي من الطالب الركض مع مراعاة حركة تبديل الايدي مع القدمين وقدمي له المساعدة الجسدية اذا تطلب الامر
5.قومي بعمل مسابقات ركض بين الطلاب وتكون المنافسة على الركض بالطريقة الصحيحة





المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
القفز
            ان يقوم الطالب بالقفز الى الاعلى بكلتا القدمين
            نطاطة (ترامبولين)            1.قومي بالتوجيه والشرح اللفظي والجسدي لتعريف الطفل بالحركة المطلوبة وهي ثني الركبتين والافخاذ الى الاسفل وثني الذراعين ثم يدفع الساقين والذراعين الى الاعلى
2.اطلبي من الطالب ان يقوم بحركة القفز الى الاعلى على الترامبولين مع القيام بنفس الحركات السابق ذكرها
3.دعي الطالب يقف على درجة مالوفة ويقوم بتنفيذ حركة القفز الى الامام
4.دعي الطفل يقلد قفزات مختلفة للحيوانات مثل قفزة الكنغر او الارنب





المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
القفز على قدم واحدة         ان يقوم الطالب بالقفز على قدم واحدة دون ان يقع
            قطع فلينية
حبل      
1.دعي الطفل يقف على قدم واحدة ويثني القدم الاخرى وان يعد للعشرة و يكرر نفس النشاط للقدم الاخرى
اطلبي من الطالب إن يقف على قدم واحدة ويقفز في مكانة
2.اطلبي من الطالب الوقوف على قدم واحدة ثم القفز الى الامام والجانبين
3.ضعي قطع فلين امام الطالب واطلبي منه ان يقفز عليها بقدم واحدة وينتقل من قطعة الى اخرى

المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
التسلق   ان يتمكن الطفل من التسلق بتبادل صحيح لليدين والرجلين
            سحسيلة
ودرج
وسلم     1في البداية نتاكد إن الطالب يصعد الدرج بالشكل الصحيح( قدم تلو الاخرى)
2يمكنكي استخدام درج السحسيلة لتمهيد الطفل للتسلق
3.اطلبي منه ان يتسلق سلم من خشب او احبال مشدودة آمنة
4.اطلبي منه ان يتسلق حبل غليظ مليء بالعقد ليتمسك بها ويتسلق الحبل



المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
التوازن
            ان يظهر الطفل التوازن أثناء اداء الانشطة المختلفة     كرة كبيرة وصغيرة وكتاب وملعقة    1.تقوم المعلمة بتوفير كرة صلبة متوسطة الحجم وتطلب من الطالب ان يجلس فوقها دون ان يقع
2.ضعي كتاب على راس الطالب واطلبي منه ان يمشي مسافة معينة بحيث لا يسقط الكتاب عن راسه بزيادة المسافة بالتدريج وثقل الكتاب لزيادة قوة عضلات الرقبة
3.تقوم المعلمة باعطاء الطالب ملعقة وتضع عليها كرة صغيرة او بيضة وتطلب منه ان يمشي لمسافة معينة كي يضعها في السلة الموجودة في الجهة المقابلة دون اسقاطها ويمكن بعد ذلك عمل مسابقة بين طفلين
4.تطلب المعلمة من الطالب ان يقف على قدم واحدة لأقصى درجة تحمل مع اجراء نفس الشيء للقدم الاخرى
5.تطلب المعلمة من الطالب ان يمشي فوق حبل وهو محافظ على توازنه
6.ان تطلب المعلمة من الطالب ان يمشي على سور دون ان يسقط



المهارات الحركية الكبيرة

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الدحرجة والرمي والركل
            ان يتمكن الطالب من رمي الكرة باليد وركلها بالقدم     كرة
           
1.يجلس الطالب على الارض مع فتح رجليه وتقوم المعلمة بنفس الشيء على مسافة قريبة وتقوم بدحرجة الكرة تجاه الطالب ويرد بالمثل وتزيد المعلمة المسافة تدريجيا
2.يقوم الطالب بدحرجة الكرة باتجاه صوت المعلمة اثناء الوقوف
3.تقوم المعلمة بتوضيح كيفية رمي الكرة لفظيا وجسديا بان ترمي الكرة ويدي الطالب فوق يديها ويكرر الطالب الامر وحده مع وقوف المعلمة امامه
4.قومي بربط كرة بحبل ثم اربطيها بحلقة او عارضة مرتفعة بحيث تكون ملامسة للأرض ,شجعي الطالب على ركل الكرة الى اتجاهات مختلفة وبعد ان توضحي له ان عليه ارجاع قدمه للخلف ثم دفعها الى الامام بقوة




المهارات السمعية

المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الادراك السمعي
            ان يدرك الطالب وجود صوت
            مسجل وادوات اخرى
            1.ان تشغل المعلمة مقطوعة موسيقية او اغنية وتطلب من الطالب ان يتحرك اثناء تشغيل الموسيقى وعندما تقف الموسيقى عليه ان يقف عن الحركة
2.تقوم المعلمة باصدار اصوات مختلفة وتطلب من الطالب ان يذكر نوع الصوت الذي سمعه مثل ان تقوم باغلاق الباب او تمزيق ورق او الطباعة على الة بيركنز




المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
التمييز السمعي
            ان يميز الطالب الاصوات المختلفة التي يسمعها
            مسجل    1.ان يخرج الطالب الى ساحة المكان مع المعلمة وتطلب منه ان يستمع الى الاصوات من حوله ويذكرها
2.ان تضع المعلمة للطالب شريط يحتوي على اصوات الحيوانات وتطلب منه ان يذكر اسم الحيوان من خلال صوته وشريط يحتوي كذلك على اصوات الطبيعة
3.ان تضع المعلمة للطالب شريط يتضمن اصوات وسائل النقل النختلفة مثل السيارة –الباص-شاحنة-اسعاف-مطافيء
4.تطلب المعلمة من الطالب ان يحدد الشخص الذي سيسمع صوته مثلا ان تطلب من احد زملائه التكلم وعليه معرفة اسمه




المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
انتقاء الاصوات
            :ان يحدد الطفل الصوت المطلوب
            مسجل    1.تعرض المعلمة مجموعة من الاصوات المتداخلة على مسجل وتساله سؤال معين عن صوت معين مثل هل سمعت صوت قطة من بين هذه الاصوات
2.ان يلعب الطلاب لعبة انتقاء الاصوات بحيث تطلب المعلمة من مجموعة من الطلاب ان يصدروا اصوات حيوانات مختلفة وتطلب من الطالب ان ينتقي الصوت الذي تحدده ويتبعه مثل صوت القطة




المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
صدى الصوت
            ان يتعرف الطالب على صدى الصوت            :مسطرة واسطح مختلفة وعصا       1.دعي الطالب يقوم بالطرق بالمسطرة على اسطح مختلفة ويلاحظ الفرق في ارتداد الصوت منها ويذكر لك الفرق بينهما مثل الطرق على طاولة او باب او شباك
2.دعيه يقف على مسافة قريبة من الحائط واطلب منه ان يغني او يصرخ ويلاحظ الفرق في ارتداد الصوت كلما اقترب من الحائط
3.اعطي الطالب عصى كي يطرق بها الارض على العشب او البلاط واطلبي منه ان يميز بين الاصوات النرتدة
4.تصطحب المعلمة الطالب لعدد من الغرف الضيقة والمتسعة وتقوم باصدار اصوات وتسال الطالب اذا كانت الغرفة ضيقة ام واسعة من نوع الصدى




المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تحديد نوع الصوت
            :ان يحدد الطالب الاصوات المرتفعه  والمنخفضة والسريعة والبطيئة والرفيعة والغليظة
            مسجل
            1.اطلبي من الطفل ان يقوم بحركات حسب درجة الصوت مثلا عند سماع صوت مرتفع يقوم باداء حركات جسدية ويتوقف عند انخفاض الصوت وهكذا لباقي الانواع
2.يقوم باداء حركات سريعة عند سماع موسيقى سريعة وبطيئة عند سماع موسيقى بطيئة مثل  الركض في المكان بسرعة أو ببطء حسب الموسيقى
3.اطلبي من الطالب ان يقوم بالصراخ والغناء بحيث يزيد درجة الصوت تدريجيا ويخفضها تدريجيا
4.تقدم المعلمة مجموعة من الاصوات وتطلب من الطالب ان يذكر الاصوات التي سمعها بالترتيب






المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تتبع الصوت
            ان يتتبع الطالب مصدر الصوت
            كرة ومسجل وادوات اخرى 1.اصدري صوت ما واطلبي من الطالب ان يسير نحو هذا المصدر وفي كل مرة غيري الاتجاه
2.اطلبي من الطفل إن يرمي كرة تصدر صوت واطلبي منه ان يتتبع اتجاه الكرة حيث يرميها ويسمع صوتها بنفسه
3.قومي باخفاء مسجل يصدر صوت في مكان يستطيع الطالب الوصول اليه واطلبي منه ان يبحث عنه





المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تحديد اتجاه الصوت
            ان يحدد الطالب اتجاه الصوت          كرة وادوات اخرى
            1.اعطي الطفل كرة صغيرة وقومي بتشغيل مصدر صوت في مكان معين من الغرفة ثم اطلبي منه ان يرمي الكرة تجاه مصدر الصوت الذي يسمعه
2.قومي باصدار صوت بجميع الاتجاهات واطلبي منه ان يشير بيده الى مصدر الصوت ثم اطلبي منه ان يمشي تجاه الصوت
3.قومي باصدار الاصوات ثم اطلبي من الطالب ان يذكر الاتجاه مثل الصوت صادر من اليمين ،اليسار ، الامام ، الخلف ، فوق ، تحت.




المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تحديد المسافة
            :ان يذكر الطالب بعد الصوت عنه     مصدر صوت
            1.ضعي مصدر صوت في مكان معين ودعي الطالب يقف على مسافة معينة واطلبي منه ان يقترب تدريجيا من مصدر الصوت  متر واحد في كل مرة ويلاحظ قرب الصوت
2.اصدري صوت معين على مسافة معينة واطلبي من الطالب ان يذكر مسافة تقريبية للصوت مثل ان يقول قريب او قريب جدا او بعيد وهكذا
3.اصدري صوتين من مكانين مختلفين واسالي الطالب من الصوت الاقرب له
4.اطلبي من الطلاب بالصف ان يقف كل اثنان مقابل بعضهم ويتحدثوا ويحددوا المسافة بينهم




المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الاستيعاب السمعي
            ان يفهم الطالب القصة ويجيب على الاسئلة بلغته الخاصة
            قصص متنوعة     1.اقراي قصة على مسامع الطفل وبعد ذلك اساليه عدة اسئله عن القصة مثل من هي الشخصيات وما هي احداث القصة او دعيه يعيدها بلغته حسب ما فهم منها 



المهارات السمعية

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الذاكرة السمعية
            :ان يكرر الطالب ما سمعه
            مسجل
            1.تصدر المعلمة اصوات متنوعة باستخدام يدها او اداه معينة وعلى الطالب تقليد هذا الصوت
2.يستمع الطالب الى اغنية ويحاول ترديدها
3.يجلس الطلاب على شكل دائرة وتطلب المعلمة من كل طالب ان يذكر اسمه وعلى الطالب التالي ان يذكر اسمه واسم الشخص السابق وهكذا ثم تكرر النشاط مع اسماء الفواكه.
كرري نفس النشاط بحيث يذكر كل طالب كلمة ويقوم الطالب الاخر بذكر الكلمة الاولى واضافة كلمة عليها لتكوين جملة مفيدة وهكذا حتى تتكون قصة قصيرة
4.يجلس الطلاب في حلقة ويهمس اول طالب باذن زميله كلمة او جملة وعلى الاخر ان يهمس لزميله الثاني بنفس الكلمة وهكذا لنهاية الدائرة
5-اذكري نمط معين من الارقام أو الكلمات واطلبي منه إن يعيد هذا النمط مثل( 785932  )


الجانب الحسي الحركي

الجانب الحسي الحركي

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الحركات الجسدية تطوير الجانب الحسي الحركي للاصابع واليدين والذراعان                     1.يطلب المعلم من الطالب ان يقوم بحركات معينة بجسمه(رفع الذراعان بالاتجاهات المختلفة المتاحة-ثني الكوع-فتح وضم اليدين-تحريك رسغ اليد-تحريك الاصابع بوضع الابهام على الاصابع بالتناوب-تحريك الاصابع على الطاولة كأنها تمشي-استخدمي اي حركة تخطر لك او للطالب)
2.قومي بتطبيق الحركة اذا لم يتقنها الطفل ودعيه يتحسس حركتك
3.قدمي له المساعدة اذا احتاج لها




الجانب الحسي الحركي

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
اتجاهات الخطوط  ان يميز الطالب بين اتجاهات الخطوط(افقي-مائل-عمودي)
            نموذج خطوط بارزة-عصا-معجونة
            1.اعرضي النموذج على الطالب ليتحسسه واذكري له اسماء الخطوط
2.استخدمي العصا وضعيها بوضع معين واطلبي من الطالب ان يعمل نفس الوضع للعصا
3.اطلبي من الطالب ان يصنع بالمعجونة خطوط باتجاهات مختلفة



الجانب الحسي الحركي

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تمييز الاشكال      ان يرسم الطالب اشكال هندسية
            نماذج هندسية-ادوات رسم-كرتون
            1.اعرضي النماذج على الطفل ليتحسسها
2.قدمي للطالب نموذج مفرغ من الكرتون لشكل معين واطلبي منه ان يمرر اصابعه داخله ويتحسس
3.ارسمي شكل معين بشكل بارز واطلبي منه تحسسه
4.اطلبي من الطالب ان يرسم الشكل الذي تحسسه ويقارن بين الرسم و النموذج





الجانب الحسي الحركي

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
طبع اشكال متنوعة

            ان يطبع الطالب اشكال من البيئة المحيطة
            ادوات متوفرة مثل صحون –قرطاسية-اشكال هندسية- العاب –معجونة طرية أو عجين
            1.اعطي الطالب معجونة واطلبي منه فردها على الطاولة
2.اطلبي منه ان يضع يده فوقها ويضغط عليها ثم يرفعها كي يتحسس مكان يده
افردي معجونة اخرى ودعي الطالب يطبع عليها دائرة وهكذا
3.نفذي النشاط مع ادوات اخرى

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
الخطوط المتعرجة والمتقطعة
            ان يميز الطالب بين الخطوط المتعرجة والمتقطعة         -عيدان ثقاب
 -خشب
–معجونة
-اثاث الغرفة        1.اعطي الطالب نموذج بارز لخط متعرج ليتحسسه ويتعرف عليه
2.احضري عيدان خشبية واعملي نموذج لخط متعرج ليتحسسه
3.اعملي  نفس الشي بعيدان الثقاب واطلبي منه ان يعمل مثله
4.اعطي الطالب معجونة ليشكل خطوط متعرجة
5.دعي الطالب يتحسس الاثاث من حوله ويركز على الحواف ويذكر نوع الخط
6.كرري النشاط مع باقي الخطوط


حاسة الذوق







حاسة التذوق


اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
مطابفة المذاقات   أن يطابق الطالب المذاقات التي تعرض عليه
            شوكولاتة وبوشار
شيبس حار
 مخلل
 قهوة
 ليمون
            1.         قدمي للطالب مذاقان مختلفان مثل البوشار والشوكولاتة ثم قدمي له نفس المذاقان مرة أخرى ثم اطلبي منه أن يضع كل مذاقان متشابهان مع بعضهما
2.         قدمي للطالب مجموعة أخرى من المذاقات مثل اليمون والقهوة ثم كرري نفس الإجراءات

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
التعرف على المذاقات
            أن يتعرف الطفل على المذاقات المختلفة        شوكولاتة ليمون-عنب حصرم-سكر-ملح-زيتون اخضر-شيبس حار أو فستق حار
            1.         قدمي مذاقات حلوة للطالب مثل الشوكولاتة والسكر واطلبي منه أن يتذوقها وضحي له بأن طعم الشوكولاتة حلو
2.         اطلبي منه أن يذكر مذاقات أخرى حلوة مثل العسل المربى
3.         كرري نفس النشاط مع باقي المذاقات

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تمييز الأطعمة المختلفة
            أن يميز الطالب المذاقات المختلفة التي تعرض عليه
            حصرم-كرز اخضر-خوخ اخضر-برتقال-مخلل-شيبس-جبنة مالحة-بوشار-بسكويت مالح-ملبس-شوكولاتة-مصاص-فواكه-جريبفروت-فواكه غير ناضجة-شيبس حار –مخلل حار
            1.         قدمي مجموعة من الأطعمة المختلفة للطالب ثم اطلبي منه أن يتذوقها ويحدد نوع المذاق.
2.         اطلبي منه أن يحدد نوع المذاق الذي تناوله وإلى أي محموعة ينتمي  مثل الليمون من مجموعة الحامض .



حاسة التذوق


حاسة التذوق

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تصنيف المذاقات
            أن يصنف الطالب المذاقات التي تعرض عليه ضمن مجموعاتها   حصرم-كرز اخضر-خوخ اخضر-برتقال-مخلل-شيبس-جبنة مالحة-بوشار-بسكويت مالح-ملبس-شوكولاتة-مصاص-فواكه-جريبفروت-فواكه غير ناضجة-شيبس حار –مخلل حار
            1.         قدمي مذاقات مختلفة للطالب واطلبي منه أن يتذوقها ويسمي نوع كل مذاق مثل الشوكولاتة حلوة
2.         اطلبي من الطالب أن يصنف المذاقات المختلفة ضمن مجموعات,مثل المذاقات الحلوة ضمن مجموعة واحدة والحامضة ضمن مجموعة وهكذا مع باقي المجموعات











حاسة الشم

حاسة الشم

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
التعرف على الروائح
            أن يتعرف الطالب على الروائح التي تعرض عليه
            مجموعة المنظفات(صابون-شامبو-بودرة-كريم-معجون أسنان)
مجموعة البخور والعطور
مجموعة القهوة والبهارات
مجموعة الفواكه والخضار
مجموعة الروائح الفاسدة (خبز متعفن –رائحة غاز-رائحة حريق)           1.         ابداي بمجموعة الفواكه واجعلي الطالب يشمها واسأليه عن الرائحة
2.         قطعي الفاكهة ليشم رائحتها من الداخل أيضا
3.         احضري قطعة قماش واعصري عليها من الفاكهة على التوالي أو احضري عصير أو صابون يحتوي على رائحة الفاكهة حتى يشم ويدرك الرائحة وهكذا لباقي المجموعات

حاسة الشم

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
مطابقة الروائح
            أن يطابق الطالب الروائح التي تعرض عليه    مجموعة من الفواكه والخضار
            1.         اعرضي روائح الخضار والفواكه والخضار كي يتعرف عليها
2.         قدمي رائحة مثل البرتقال للطالب ثم قدمي له رائحتين مختلفتين احداها برتقال والأخرى تفاح مثلا اطلبي منه أن يشير إلى الرائحة التي تشبه الرائحة التي شمها أولا
3.         اعرضي مجموعة من روائح الخضار والفواكه على الطالب وقدمي له مجموعة أخرى من نفس الأنواع مثل (الخيار مع الخيار)،(التفاح مع التفاح)،(البرتقال مع البرتقال).




حاسة الشم
اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تمييز الروائح
            أن يميز الطالب الروائح التي تعرض عليه
            مجموعة المنظفات(صابون-شامبو-بودرة-كريم-معجون أسنان)
مجموعة البخور والعطور
مجموعة القهوة والبهارات
مجموعة الفواكه والخضار
مجموعة الروائح الفاسدة (خبز متعفن –رائحة غاز-رائحة حريق)          
1.         قدمي مجموعة من الروائح المختلفة للطالب ثم اطلبي منه أن يسمي الروائح التي شمها
2.         اطلبي منه أن يميز كل رائحة ضمن مجموعتها مثلا برتقال من مجموعة الفواكه وصابون من مجموعة المنظفات


حاسة الشم

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تصنيف الروائح
            أن يصنف الطالب الروائح التي تعرض عليه ضمن مجموعاتها
            :مجموعة المنظفات(صابون-شامبو-بودرة-كريم-معجون أسنان)
مجموعة البخور والعطور
مجموعة القهوة والبهارات
مجموعة الفواكه والخضار
مجموعة الروائح الفاسدة (خبز متعفن –رائحة غاز-رائحة حريق)           1.         قدمي للطالب عدة روائح ضمن مجموعة واحدة مثل (البرتقال والتفاح من مجموعة الفواكه)
2.         قطعي التفاحة والبرتقالة إلى قطع وضعيه في نفس الوعاء أمام الطالب واطلبي منة أن يضع قطع البرتقال في مجموعة وكذلك التفاح في مجموعة أخرى
3.         قدمي للطالب مجموعة من الروائح المختلفة من مجموعات مختلفة مثل فواكه, خضار, قهوة, منظفات ....,واطلبي منه أن يسمي هذه المجموعات
4.         اطلبي من الطالب أن يصنف كل رائحة ضمن مجموعتها مثل الصابون من مجموعة المنظفات وهكذا




حاسة الشم

اسم النشاط         الهدف    الأدوات  الإجراءات
تحديد مصدر الرائحة
            أن يحدد الطالب مصدر الرائحة        أماكن متنوعة
(مطبخ،حمام،حديقة،مخبز،محمص،مطعم...)  
1.         خذي الطالب جولة بالمدرسة واجعليه يقف بالقرب من المطبخ مثلا ليشم الرائحة واطلبي منه أن يحدد مصدر هذه الرائحة واسم المكان
2.         كرري نفس الشيء لبقية الأماكن مثل الحمام والحديقة
3.         خذي الطالب جولة إلى السوق بالقرب من المدرسة واجعليه يمر بجانب أماكن مثل المخابز والمحمص ومحل حلويات ومطاعم دجاج وهكذا






نموذج المتابعة اليومي

المهارات الحركية الدقيقة                                                                                                اسم الطالب:
الهدف :تنمية المهارات الحركية الدقيقة                                                                                الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد               

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                     الملاحظات
1.         التلوين بالاصابع                                                                                                                                               
2.         فتح وإغلاق العلب                                                                                                                                                        
3.         شك الخرز بالخيط                                                                                                                                             
4.         وضع النقود بالحصالة                                                                                                                                                    
5.         براغي وصواميل                                                                                                                                              
6.         أقفال و مفاتيح                                                                                                                                                 
7.         لعبة البزل                                                                                                                                                       
8.         فتح وإغلاق الكباسات                                                                                                                                                    
9.         فك وتركيب الازرار                                                                                                                                                       
10.       فتح وإغلاق السحابات                                                                                                                                                   
11.       ربط رباط الحذاء                                                                                                                                               
12.       لبس القفازات                                                                                                                                                  
                         
نموذج المتابعة اليومي

المهارات الحركية الدقيقة                                                                                                اسم الطالب:
الهدف:تقوية المهارات الحركية الدقيقة                                                                                الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد               

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         اللعب باللمعجونة                                                                                                                                              
2.         اللعب بالرمل                                                                                                                                                   
3.         نقل الماء بإسفنجة من وعاء لآخر                                                                                                                                                
4.         شد المطاط                                                                                                                                                      
5.         اللعب بالورق                                                                                                                                                   
6.         اللعب بالليجو                                                                                                                                                   
7.         كسر العيدان                                                                                                                                                    
                                                                                                                                                                    
           


المهارات اللمسية                                                                                               اسم الطالب:
الهدف: تنمية الاستثارة اللمسية                                                                              الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         ناعم وخشن                                                                                                                                                    
2.         صلب وطري                                                                                                                                                    
3.         جاف ورطب ومبلل                                                                                                                                                        
4.         بارد |/ساخن/دافىء                                                                                                                                                       
5.         مواد دبقة /لزجة                                                                                                                                               
                                                                                                                                                                    
                       



المهارات اللمسية                                                                                               اسم الطالب:
الهدف: تنمية التميز المسي                                                                                                    الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                             

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         تمييزالاحجام                                                                                                                                                    
2.         تمييزالطول                                                                                                                                                      
3.         تمييز الوزن                                                                                                                                                    
4.         تمييز الأشكال الهندسية                                                                                                                                                  
5.         تمييز أشكال الخضار والفواكه                                                                                                                                                      
6.         تمييز أشكال الحيوانات                                                                                                                                                   
7.         تمييز أدوات المهن المختلفة                                                                                                                                                         
8.         تمييز أثاث المنزل                                                                                                                                             
9.         تمييز الأقمشة                                                                                                                                                  
10.       تمييز نوع المادة                                                                                                                                              
                                                                                                                                                                    

المفاهيم الجسمية والمكانية                                                                                              اسم الطالب:
الهدف: تنمية المفاهيم الجسمية والمكانية                                                                              الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         تحديد أجزاء الجسم                                                                                                                                                       
2.         تحديد وظائف أجزاء الجسم                                                                                                                                             
3.         استكشاف حركة أجزاء الجسم                                                                                                                                                     
4.         تمييز الاتجاهات الجسمية                                                                                                                                                
5.         تحديد العلاقات المكانية بين الأشياء                                                                                                                                              
                                                                                                                                                                    
                                                                                                                                                                    
المهارات الحركية الكبيرة                                                                                            اسم الطالب:
الهدف: تنمية المهارات الحركية الكبيرة                                                                           الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         المشي                                                                                                                                               
2.         الركض                                                                                                                                              
3.         القفز                                                                                                                                                  
4.         القفز على قدم واحدة                                                                                                                                                     
5.         التسلق                                                                                                                                               
6.         التوازن                                                                                                                                              
7.         الدحرجة                                                                                                                                             
8.         الرمي                                                                                                                                                
.9.        الركل                                                                                                                                                 
                                                                                                                                                        




المهارات السمعية                                                                                            اسم الطالب:
الهدف: تنمية المهارات السمعية                                                                                        الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            
الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         الانتباة السمعي                                                                                                                                                
2.         التمييز السمعي                                                                                                                                                
3.         تحديد نوع الصوت                                                                                                                                                        
4.         تحديد إتجاه الأصوات                                                                                                                                                     
5.         تحديد المسافة                                                                                                                                                 
6.         تتبع الصوت                                                                                                                                                    
7.         الذاكرة السمعية                                                                                                                                               
8.         الاستيعاب السمعي                                                                                                                                                        
.9.        انتقاء الصوت                                                                                                                                                  
10.       صدى الصوت                                                                                                                                                  


 الجانب الحسي الحركي                                                                                                                         اسم الطالب:
الهدف: تنمية الجانب الحسي الحركي                                                                                                        الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                  
  لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         تحريك الأصابع واليدين والذراعان                                                                                                                                                
2.         اتجاهات الخطوط                                                                                                                                              
3.         تمييز الأشكال                                                                                                                                                  
4.         رسم أشكال متنوعة                                                                                                                                                       
5.         الخطوط المتعرجة والمتعرجة                                                                                                                                                       
                                                                                                                                                                    
                                                                                                                                                        

التذوق                                                                                                                               اسم الطالب:  
الهدف: تنمية حاسة الذوق                                                                                                       الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         مطابقة المذاقات                                                                                                                                               
2.         التعرف على المذاقات                                                                                                                                                    
3.         تمييز الأطعمة  المختلفة                                                                                                                                                 
4.         تصنيف المذاقات                                                                                                                                               
                                                                                                                                                        
الشم                                                                                                                               اسم الطالب:  
الهدف: تنمية حاسة الشم                                                                                                      الصف:
ملاحظات:     قام بإنجاز المهمة بشكل صحيح                     لم يتمكن من إنجاز المهمة بشكل صحيح                      لم يتم اختباره بعد                            

الرقم                       التاريخ                                                                                                                                                      الملاحظات
1.         مطابقة الروائح                                                                                                                                                
2.         التعرف على الروائح                                                                                                                                                     
.3.        تمييز الروائح                                                                                                                                                  
4.         تصنيف الروائح                                                                                                                                                
5.         تحديد مصدر الرائحة                                                                 
Previous Post Next Post