الخطة السنوية للعام الدراسي:..............................       
   المبحث :علوم عامة                   الصف: الخامس
الوحدة  موضوع الدرس         عدد حصص
الدرس  الفترة الزمنية   الوسائل والمصادر المقترحة    مواضيع الربط بين المباحث المختلفة   ملاحظات
الأولى  1-الخلية         3                 مجهر, شرائح جاهزة            
جسم    2-جهاز الدوران         6                 لخلايا نباتية وحيوانية           
الإنسان 3-الجهاز البولي         3                 شرائح دم جاهزة, أدوات                 
وأجهزته         4-الجلد 5                 تشريح,مجسم قلب إنسان                 
         5-أسئلة الوحدة 2                 مجسم الكلية , لوحة             
                                      الجهاز البولي,لوحة الجلد                 
                                                       
الثانية   1-استصلاح الأراضي 3                 بقايا أطعمة وحشائش            
زيادة    الزراعية                           أسمدة طبيعية, كيميائية         
الإنتاج 2-التسميد       3                 أنابيب للري             
الزراعي         3-أساليب الري 3                                   
         4-  أسئلة الوحدة 2                                   
                                                       
                                                       
الثالثة   1-الطاقة في حياتنا      2                 ملعقة معدنية , كأس             
الطاقة  2-أشكال الطاقة 4                 يانسون , دورق , ملف          
في      3-الطاقة الكهربائية     2                 مغناطيس, جلفانوميتر                    
حياتنا   4-طاقة الحركة وطاقة 3                 مولد كهربائي, نابض           
         الوضع                    حوض رمل, صندوق           
         5-تحولات الطاقة        2                 كرتون فارغ             
         6-استخدام الطاقة        3                                   
         والحفاظ على البيئة                                           
                                                       
الرابعة           1-بنية الأرض 3                 حوض زجاجي, رمل            
التغيرات        2-العوامل الخارجية    6                 قطعة خشب, مجفف             
على سطح       المؤثرة في القشرة                          شعر, شبك, حصى,              
الأرض الأرضية                           تراب, ماء, مرطبانان           
         3-العوامل الداخلية      7                 صودا الغسيل, خيط             
         المؤثرة في القشرة                          صوف , صحن, قطعة          
         الأرضية                           فخار, جبس, بذور               
         4-أسئلة الوحدة 2                 فاصوليا, قطعتا خشب           

ملاحظات مدير المدرسة :.............................................................................................
........................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ........................................................................................
..........................................................................................................................



الخطة السنوية للعام الدراسي:..............................        المبحث :علوم عامة                     الصف: الخامس
الوحدة  موضوع الدرس         عدد حصص
الدرس  الفترة الزمنية   الوسائل والمصادر المقترحة    مواضيع الربط بين المباحث المختلفة   ملاحظات
الخامسة         1-أنواع المادة  5                 كؤوس زجاجية شفافة           
         2-المخاليط      4                 ماء, ملح, كاز, سكر             
المادة   3-التغيرات التي         4                 ملعقة , كبريت, برادة           
         تحدث على المواد                          حديد, مصدر حراري,           
         4-فصل المواد  5                 مغناطيس, خارصين,          
         5-أسئلة الوحدة 2                 حامض الهيدروكلوريك                   
                                     رمل , زيت, ميزان             
                                      إبريق شاي, صحون,            
                                      جليد, زبده, شريط                
                                      مغنيسيوم, مسامير, ماء         
                                      كلوريد الكالسيوم, تراب,                 
                                      قمح, ورق ترشيح, محقن                
                                      جهاز التقطير           
السادسة 1- نشأة الأحافير         3                 عظام , ثلج, تراب               
الأحافير         2-أنواع الأحافير        3                 وعاء زجاجي, حشرة            
         3-أهمية الأحافير        2                 مادة لاصقة شفافة,               
         4- الوقود الأحفوري    3                 صدفة, جبس, ماء, زيت                 
                                      معجون, ألعاب , نفط ,          
                                      فحم نباتي                
السابعة 1- النقل في النيات      4                 ماء ملون, أنابيب رفيعة                  
النباتات 2-تصنيف النباتات      7                 مفتوحة الطرفين, زهرات                
         3-أسئلة الوحدة 1                 بيضاء, ساق نبتة, عدسة                 
                                      مكبرة, سكر             
                                                       

ملاحظات مدير المدرسة :.............................................................................................
........................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ........................................................................................
.........................................................................................................................
الخطة السنوية للعام الدراسي:..............................           المبحث :علوم عامة                 الصف: الخامس
الوحدة  موضوع الدرس         عدد حصص
الدرس  الفترة الزمنية   الوسائل والمصادر المقترحة    مواضيع الربط بين المباحث المختلفة   ملاحظات
                                      نبات فيوتاريا, نبات             
                                      خنشار, تربة, وعاء,             
                                      أغصان صنوبر, مخاريط                
                                      ذكرية – أنثوية, بذور           
                                       نباتات         
                                                       
الثامنة  1-النباتات والصحة    4                 أغذية طاقة, وقاية, بناء          
التداوي 2-العلاج بالنباتات      5                 توابل مختلفة, كمون,            
بالنباتات         3-المادة الفعالة طبيا     7                 نعناع, فلفل, زعتر,              
         في النباتات وطرق                         زنجبيل, حبة البركة,            
         صناعة الأدوية                    مرمية, وعاء من الفخار                  
         4-أسئلة الوحدة 2                 أو البلاستيك, سماد مع          
                                     تربة مناسبة, ماء دافئ,         
                                      كؤوس, أكياس من               
                                      الأعشاب المجففة,                
                                      بقدونس, مفرمة, مصدر                  
                                      حراري, قطعة قماش,           
                                      ينسون, إبريق شاي,             
                                      حب هال, شومر,                
                                      منظفات, شامبوهات             
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
                                                       
        
:.............................................................................................
........................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ........................................................................................
..........................................................................................................................




المبحث: علوم                                     الدرس:    الخلية                                         الصف:الخامس
عدد الحصص:            3                     الفترة الزمنية: من :                             إلى:  
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *مراجعة الطالبات في خبراتهن السابقة                   
         حول جسم الإنسان               
         *بيان لكيفية اكتشاف الخلية وأهميتها            
         وبيان أن بعض الأجسام تتكون من               
         خلية واحدة وبعضها الآخر من عدد من          
         الخلايا          
                           
         * قراءة صندوق المعرفة ومناقشته               
أن توضح الطالبة التسلسل       *بيان التسلسل في تركيب الكائن الحي           
في تركيب الكائن الحي ابتداء من الخلية         عرفي كل من الخلية   
أن توضح المقصود بكل من     *بيان لمفهوم الخلية , النسيج , العضو   النسيج, العضو,         
خلية, نسيج, عضو, جهاز       الجهاز  الجهاز 
                           
أن تذكر الطالبة مكونات         *التعرف على المجهر مما يتكون قبل   أذكري مكونات         
 المجهر         التعرف على تركيب الخلية      المجهر
         *تنفيذ نشاط (1) مكونات الخلية                  
أن تقارن بين الخلية النباتية      *التعرف بمكونات الخلية الرئيسة من خلال     قارني بين الخلية        
والخلية الحيوانية        شفافيات للخلية النباتية والحيوانية        النباتية والخلية
         *بيان الفروق بين الخلية النباتية والخلية          الحيوانية       
         الحيوانية                 
أن تذكر وظيفة البلاستيدات     *توضيح وظيفة البلاستيدات في الخلية ما وظيفة البلاستيدات  
         النباتية في الخلية النباتية       
                           
         *قراءة الدرس والإجابة على الأسئلة.            
                           
                  
الوسائل: مجهر ضوئي, شرائح الخلايا النباتية وخلايا حيوانية, شفافيات , جهاز البروجكتر                               .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                        الدرس:      جهاز الدوران                         الصف:  الخامس
عدد الحصص:        6                             الفترة الزمنية: من :                          إلى:
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *مراجعة الدرس السابق عن طريق طرح                
         أسئلة مناسبة            
         *تذكير بأجهزة جسم الإنسان الهضمي           
         والتنفسي                 
أن تعدد الطالبة أعضاء           *تعريف بجهاز الدوران وأعضائه       عددي أعضاء  
جهاز الدوران   وأستعمل لوحة توضح ذلك والإشارة     جهاز الدوران  
         إلى الأعضاء على اللوحة                
         * تنفيذ نشاط (2) مكونات القلب                  
         بإحضار مجسم لقلب إنسان للتعرف              
         إلى تركيب القلب ومكوناته              
أن تعرف الطالبة القلب *تعريف القلب وكتابة التعريف على     عرفي القلب؟  
أن توضح الطالبة تركيب        السبورة                  
القلب   *تعريف بتركيب القلب وضحي تركيب القلب  
أن تبين الطالبة كيفية  عمل     *بيان لعمل القلب وأثر الاضطرابات    بيني كيفية عمل        
 القلب  عليه    القلب؟ 
                           
أن تقيس الطالبة نبض  تنفيذ نشاط (3) نبضات القلب   ملاحظة الطالبات       
القلب   وطرح أسئلة مناسبة وأفسح المجال      أثناء قياس النبض      
         للطالبات لتنفيذ النشاط           
                           
                           
         الأوعية الدموية:                 
                           
         *تذكير بتركيب جهاز الدوران  عددي أنواع الأوعية   
أن تعدد الطالبة أنواع   *تنفيذ نشاط (4) للتعرف على الأوعية الدموية؟        
الأوعية الدموية          الدموية                   
أن تبين الطالبة وظيفة *تعريف بأنواع الأوعية الدموية ووظائفها        بيني وظيفة كل من     
كل نوع من الأوعية              الشرايين, الأوردة       
الدموية                    الشعيرات الدموية      
         مناقشة الطالبات في أنواع الأوعية الدموية               
         وكتابته على السبورة            
                           

الوسائل: ساعة وقف, مجسم القلب, لوحة جهاز الدوران                                                                      .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                     الدرس:                                               الصف:    السادس
عدد الحصص:                                   الفترة الزمنية: من :                              إلى:
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *توضيح المقصود بالدم         
         *تنفيذ نشاط(5) للتعرف إلى مكونات            
         الدم              
أن تعرف الطالبة الدم   *تعريف الدم وكتابته على السبورة       عرفي الدم      
                           
أن تذكر وظيفة كل من *بيان لمكونات الدم ووظيفة كل منها    أذكري وظيفة كل من  
خلايا الدم الحمراء ,البيضاء     *كتابة وظيفة كل منها على السبورة     أ- خلايا الدم الحمراء   
الصفائح الدموية, بلازما         ومناقشة الطالبات        ب-خلايا الدم البيضاء  
الدم               ج- الصفائح الدموية    
         *قراءة الدرس ومناقشة صوره  د- البلازما     
                           
                           
                           
                           
                           
                           
                           
                           
                           
                           
                           
                  
        

الوسائل: ...........................................................................................................................
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث:       علوم                            الدرس:  الدورة الدموية في الإنسان              الصف:  الخامس
عدد الحصص:           2                    الفترة الزمنية: من :                                إلى:
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *المقدمة : مراجعة الطالبات في الدرس                   
         السابق وطرح أسئلة مناسبة              
                           
أن تبين الطالبة مسار الدم        الدورة الدموية الصغرى(الرئوية)        صفي مسار الدم في    
في الدورة  أ- الصغرى *تذكير بأنواع الأوعية الدموية الدورة الدموية
            ب- الكبرى   وتركيب القلب  أ‌-       الصغرى       
         *عرض لوحة لبيان الدورة الدموية            ب-   الكبرى       
         وذكر دورات الدم                
أن تبين أهمية الدورة    *بيان لكيفية حدوث الدورة الصغرى     ما أهمية الدورة         
الصغرى والدورة الدموية                 الدموية         
الكبرى *الدورة الدموية الكبرى(الجهازية)       أ-    الصغرى 
                   ب-   الكبرى  
         *بيان لكيفية حدوث الدورة الجهازية             
                           
         أمراض جهاز الدوران          
                           
أن تذكر بعض أمراض          *تعريف بأهمية جهاز الدوران  أذكري بعض أمراض 
جهاز الدوران   *تعريف بالأمراض التي تصيب هذا الجهاز     جهاز الدوران؟
 أن تتبع السبل الكفيلة   *بيان طرق الوقاية من أمراض الجهاز  أذكري 3 طرق         
للوقاية من أمراض جهاز                  للوقاية من أمراض     
الدوران *تعريف بمرض فقر الدم        جهاز الدوران؟
أن توضح المقصود بفقر         *بيان لكيفية  علاجه والوقاية منه ومناقشة                
    الدم ذلك وكتابته على السبورة        ما المقصود بفقر        
أن تتبع السبل الكفيلة للوقاية     وحث الطالبات على إتباع وسائل الوقاية          الدم؟   
من مرض فقر الدم                كيف نتقي مرض فقر  
         *قراءة الدرس  الدم؟   
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                           
                           
                           
                           
                           

الوسائل: لوحة الدورة الدموية , نماذج لأغذية غنية بالحديد                                                                   .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................


المبحث: علوم                                    الدرس:    الجهاز البولي                    الصف: الخامس
عدد الحصص:         3                         الفترة الزمنية: من :                         إلى:     
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *المقدمة :مراجعة الطالبات في الدرس          
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة            
         *ما الجهاز الذي يساعدنا في التخلص            
         من البول؟ وكيف يعمل؟                 
         *ذكر العمليات الحيوية التي يقوم بها             
         الكائن الحي ونواتج العمليات الحيوية            
                           
أن تعدد أجزاء الجهاز   * عرض لوحة أو شفافية للجهاز البولي           عددي أجزاء الجهاز    
البولي  وتعريف بأجزائه        البولي؟
                           
أن تذكر وظيفة كل من *تعريف بوظيفة كل عضو على حده    أذكري وظيفة كل من  
الكلية , المثانة وكتابته على السبورة    الكلية , المثانة؟
أن توضح آلية عمل الجهاز      *بيان لآلية عمل الجهاز البولي  وضحي آلية عمل       
البولي            الجهاز البولي؟
                           
أن تذكر بعض أمراض          *تعريف بأهم أمراض الجهاز البولي    أذكري بعض  
الجهاز البولي   وكتابته على السبورة    أمراض الجهاز         
                   البولي؟
 أن تتبع الطرق الكفيلة *بيان لأهم طرق الوقاية من أمراض    ما الطرق الواجب      
للوقاية من أمراض الجهاز       الجهاز البولي   إتباعها للوقاية من      
البولي            أمراض الجهاز         
         *مناقشة صندوق المعرفة        البولي؟
         *قراءة الدرس           
         *مناقشة قضية للبحث           
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                  
        

الوسائل: لوحة الجهاز البولي, مجسم الكلية                                                                                    .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                  الدرس:             الجلد                             الصف: الخامس
عدد الحصص:     2                         الفترة الزمنية: من :                                   إلى:         
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *المقدمة : مراجعة الطالبات في الدرس                   
         السابق عن طريق طرح أسئلة مناسبة            
                           
         *طرح السؤال الآتي : ماذا يغطي جسم          
         الإنسان؟                 
           مم يتكون الجلد؟ وما وظائفه؟          
                           
         *تنفيذ نشاط (6) صفات الجلد            
أن توضح الطالبة المقصود      ثم تعريف بمفهوم الجلد بعد مناقشة      ما المقصود بالجلد؟     
بالجلد   النشاط وطرح أسئلة مناسبة              
                           
         *عرض وسيلة لتركيب الجلد            
                           
أن تعدد الطالبة أجزاء الجلد     *تعريف بتركيب الجلد ووظيفة كل      عددي أجزاء الجلد      
         جزء    الرئيسية؟       
أن تعدد الطالبة وظائف          *تعريف بوظائف الجلد وكيفية أدائه لها         
الجلد    كتابة وظائف الجلد      على السبورة    عددي وظائف الجلد؟   
         ومناقشة الطالبات                
                           
أن تذكر بعض أمراض          *بيان لأهم أمراض الجلد وتعريف       أذكري بعض  
الجلد    بأسبابها العامة  أمراض الجلد ؟
أن تعدد طرق الوقاية من         *توضيح طرق الوقاية من الأمراض    كيف يمكن الوقاية      
 الأمراض الجلدية       الجلدية المختلفة من أمراض الجلد؟     
         *تعريف البصمة                 
         *عرض لفكرة البصمات وعمل بصمات                  
         للطالبات                 
         *قراءة الدرس وقراءة صندوق المعرفة          
         *حل أسئلة الدرس + أسئلة الوحدة                
                           
                           
                           
                           

الوسائل: لوحة الجلد, عدسة مكبرة (محدبة)                                                                                    .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                          الدرس:  استصلاح الأراضي الزراعية          الصف: الخامس
عدد الحصص:    2                                   الفترة الزمنية: من :                               إلى:    
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         *بيان لمشكلة قلة الغذاء وزيادة عدد              
أن تصف الطالبة الرياح من     السكان          
حيث المكان الذي تهب منه               أذكري طرق زيادة     
         *تعريف باستصلاح الأراضي الزراعية الإنتاج الزراعي؟       
         *مناقشة طرق استصلاح الأراضي               
         الزراعية                 
         *تعريف بكيفية استصلاح الأراضي     عددي طرق    
         الوعرة الجبلية وذلك عن طريق : -      استصلاح الأراضي    
         1-اقتلاع الصخور 2-بناء الجدران       الوعرة الجبلية ؟        
         الاستنادية وبيان لأهمية بناء الجدران            
         الاستنادية في المناطق الوعرة الجبلية   ما أهمية بناء  
         *بيان لكيفية استصلاح الغابات الجدران الاستنادية      
                           
         *تعريف بطرق وخطوات استصلاح     ما هي خطوات         
         الأراضي الصحراوية   استصلاح الأراضي    
                   الصحراوية؟   
         *قراءة الدرس           
                           
         *بيان لتأثير الاستصلاح الزراعي على ما تأثير الاستصلاح    
         البيئة   الزراعي على البيئة؟   
                           
         *تنفيذ نشاط التنوع الحيوي               
         *بيان لمفهوم التنوع الحيوي     ما المقصود بالتنوع    
                   الحيوي؟        
                           
                           
                  
الوسائل: أسمدة متنوعة , بيت بلاستيكي, صور لحيوانات أو مجسمات                                                     .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                    الدرس:                                         الصف:  الخامس
عدد الحصص:                                   الفترة الزمنية: من :                          إلى:     
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
                           
أن تبين أهمية التنوع    *مناقشة لأهمية التنوع الحيوي وكتابته بيني أهمية التنوع      
الحيوي على السبورة    الحيوي
                           
أن تذكر طرق تحسين   *مناقشة لطرق تحسين الإنتاج الزراعي أذكري طرق تحسين   
الإنتاج الزراعي                   الإنتاج الزراعي        
         *قراءة الدرس           
                           
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                           
                           
                           
        
        

الوسائل: ...........................................................................................................................
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                               الدرس:   استخدام التسميد                       الصف:    الخامس
عدد الحصص:    2                        الفترة الزمنية: من :                                 إلى:   
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
         المقدمة :مراجعة الدرس السابق عن طريق               
         طرح أسئلة مناسبة شفويا                 
                           
         *شرح القصة الواردة في كتاب الطالبة           
         وطرح أسئلة مناسبة حولها               
أن تفسر سبب نمو نبتة                            
هدى بشكل أفضل من   *مناقشة حول المواد الموجودة في        ما سبب نمو نبتة       
نبتة  سلمى      التربة وعرض وسيلة تبين الفرق بين   هدى بشكل أفضل من  
         نباتين أحدهما حصل على السماد         نبتة سلمى ؟   
         والآخر لم يحصل على السماد           
         *بيان سبب الحاجة إلى السماد           
أن تعدد الطالبة أسباب *تعريف بأسباب تناقص كمية العناصر           عددي أسباب تناقص   
تناقص كمية العناصر   المعدنية في التربة وكتابتها على         كمية الأملاح المعدنية
المعدنية في التربة       السبورة          من التربة ؟    
 أن تعدد وسائل تعويض                           
نقص العناصر المعدنية *بيان لكيفية تعويض العناصر المعدنية عددي وسائل تعويض  
في التربة        في التربة بعدة وسائل   نقص العناصر
         *الكتابة على السبورة   المعدنية في التربة؟    
                           
                           
أن تعرف الطالبة السماد         *بيان لمفهوم السماد وكتابته على السبورة        عرفي السماد؟ 
                           
أن تعدد الطالبة أنواع   *تعريف بأنواع السماد ومزايا كل نوع عددي أنواع السماد؟    
السماد  *مناقشة وطرح أسئلة حول السماد الطبيعي              
أن تذكر الطالبة سلبيات          وسلبياته         ما سلبيات السماد       
السماد الطبيعي *تنفيذ نشاط (2) إنتاج سماد عضوي    الطبيعي؟       
         طبيعي في المدرسة (الدبال)             
                  
        

الوسائل: أسمدة مختلفة الأنواع, سماد طبيعي, بقايا نباتات , تراب, فواكه, خضراوات, برميل                            .   
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................



المبحث: علوم                                 الدرس:         تتمة استخدام التسميد              الصف:  الخامس
عدد الحصص:     2                          الفترة الزمنية: من :                             إلى:    
الأهداف         خطوات التنفيذ  التقويم  الملاحظات
أن تعرف الطالبة السماد         *تعريف السماد الكيميائي وكتابته على عرفي السماد   
الكيميائي        السبورة ومناقشته        الكيميائي       
                           
أن تعدد مصادر الحصول        مناقشة الطالبات في كيفية الحصول      عددي مصادر
على السماد الكيميائي   على السماد الكيميائي من مصادره       الحصول على السماد   
                   الكيميائي؟      
         *تنفيذ نشاط (3) زيارة أحد المشاتل              
         الزراعية خلال شهر تشرين الثاني               
         وإعداد تقرير عن أنواع الأسمدة                  
         المستخدمة ومقاديرها.           
         *مناقشة قضية البحث           
         بالرغم من فوائد الأسمدة للنباتات إلا             
         أنها قد تسبب أضرار للنبات والإنسان   اقترحي سلوكيات       
أن تقترح الطالبة سلوكيات      والبيئة المحيطة إذا لم تستحسن يمكن إتباعها عند       
 يمكن إتباعها عند التسميد       استخدامها       التسميد
         *تنفيذ نشاط (4) التعامل مع الأسمدة             
         واقتراح سلوكيات أخرى يمكن إتباعها          
         عند التسميد              
                           
         مناقشة الطالبات في أسباب قيام المزارعون              
         بتقسيم حقولهم الزراعية إلى قطع كما في                 
         الجدول صفحة 13 ومن ثم تعريف الدورة                
 أن تعرف الطالبة الدورة        الزراعية وكتابته على السبورة عرفي الدورة   
الزراعية        وماذا ينتج من إتباع هذا النظام من فوائد         الزراعية؟      
أن تعدد الطالبة فوائد إتباع       مناقشة ذلك      عددي فوائد إتباع       
الدورة الزراعية          إكمال دورة زراعية (برسيم,قمح,بندورة)         الدورة الزراعية         
         *قراءة الدرس ومناقشته         
         *الإجابة على أسئلة الدرس               
                           
                           
                           
                           

الوسائل: بقايا أطعمة , حشائش , برميل                                                                                        .
ملاحظات المدير: .................................................................................................................
ملاحظات المشرف التربوي: ....................................................................................................

Previous Post Next Post