مسائل تدريبية جسم الانسان

بجروت 2010

سؤال 5:  الكولسترول
يكثر الحديث حول الكولسترول في مجال التغذية والصحة.
أ- ما هي مصادر الكولسترول في الجسم؟  (4 درجات)

ب- سجلوا ثلاث وظائف للكولسترول في جسم الإنسان.  (4 درجات)

ج- أي أنواع كولسترول موجودة في الدم؟

د- أمامك قائمة أغذية:
שמנת 30% دهن، يوجورت 1.5% دهن، خضروات طازجة، خبز كامل، بوريكس من عجينة طبقات، جزر، زيت زيتون، سمك سلمون.
اختاروا من بين الأغذية المذكورة 3 أغذية التي من المحتمل أن تساعد في تخفيض مستوى الكولسترول في الدم. عللوا.  (8 درجات)


إجابات سؤال 5 :

أ- مصادر الكولسترول في الجسم:
1- إنتاج ذاتي بواسطة الكبد.
2- من الغذاء الحيواني الذي نتناوله مثل: كبده، دهون اللحوم، صفار البيض، دهن الحليب.

ب- وظائف الكولسترول:
1- مادة أساسية لعصارة المرارة.
2- مركب حيوي في أغشية الخلايا.
3- مادة أساسية لفيتامين D.
4- مادة أساسية لهورمونات جنسية.

ج- أنواع الكولسترول في الدم:
HDLكولسترول "جيد" وظيفته نقل الكولسترول من الاوعيه الدمويه الى الكبد.
LDLكولسترول "سيء" يميل للترسب في الأوعية الدموية.
د- يوجورت- دهون قليلة.
خضروات طازجة- بسبب احتوائها على ألياف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامينات مانعة للتأكسد التي نساعد على رفع HDL.
خبز كامل- ألياف غذائية.
جزر- ألياف غذائية + مانع للتأكسد التي ترفع HDL  كذلك فيتامين بيتا كروتين مانع للتأكسد والذي يساعد على رفع HDL . يمنع تاكسد الـ LDL ( تاكسد الـ LDL يعتبر العامل الاساسي لتصلب الشرايين).
زيت زيتون- يحتوي على حوامض دهنية أحادية عدم الإشباع التي تشجع إنتاج HDL.
سمك سلمون: يحتوي على أوميجا 3 التي تساعد على سيولة الدم وإنتاج HDL.

سؤال 5 : 2012
أ‌.        تظهر في الجدول التالي القيمه الغذائيه لنوعين من البوشار ( البوبكورن). أي انواع البوشار (أ ام ب ) من المفضل استهلاكه ؟فسري مع التطرق الى ثلاثه المركبات الغذائيه التي تظهر في القيمه الغذائيه .(3 درجات)


المركب الغذائي         بوشار أ بوشار ب
سعرات حراريه         130 كيلوكالوري       220 كيلوكالوري
كربوهيدرات   24غم  21 غم
بروتينات        3 غم   3 غم
مجموع الدهنيات
دهن مشبع ودهن ترانس
كولسترول      2 غم   14 غم
         0.5    8.5
         0       0
صوديوم         230   340

اذكري مشكلتين صحيتن اللتان من الممكن ان تنجمان من تناول فائض المركبات الغذائيه التي ذكرتيها . ( 4 درجات)
ب‌.      أمامك انواع من الاطعمه الغنيه بالدهنيات : زبده , مرجرين , زيت زيتزن , طحينه , زيت كانولا , ابوكادو , ستيك بقر .
صنفي انواع العطمه هذه الى مجموعتين حسب نوع الحامض الدهني الاساسي الذي تحتويه . ( 6 درجات )
ت1. جميل هو شخص رياضي , الذي يتناول الكثير من المنتوجات الحيوانيه , في فحص دمه وجد مستوى عال جدا للكولسترول خاصة  LDL . اوصاه الاطباء باجراء تعديلات غذائيه .
أي من الاطعمه التاليه اوصى الاطباء جميل بان يتجنبها :
بوريكاس من عجينه ورقيه , كبد الدجاج , تفاح , لحمة بقر , سلطة خضار , سمك من بحار الشمال , فاصولياء يابسه , ارز كامل (بني), بيض . ( 4 درجات)
ت2 . بالرغم من التغييرات الغذائيه التي اجراها جميل , بقي مستوى الكولسترول مرتفع . عللي . (3 درجات)

سؤال 8 : 2012
أ‌.        عددي ثلاثه صفات للدهنيات : . ( 6 درجات )
ب‌.      اوميجا 3 واوميجا 6 هي حوامض دهنيه , التي يجب ان نتناولها يوميا عن طريق دمج الاطعمه الغنيه بها في وجباتنا اليوميه .
عددي غذائين غنيين باوميجا 3 . ( 4 درجات )
عددي غذائين غنيين باوميجا 6 . ( 4 درجات )
ت. يوصى اليوم برفع استهلاك اوميجا 3 في وجباتنا اليوميه . سجلي ثلاثه وظائف لاوميجا 3. ( 6 درجات )




الزلاليات – البروتينات
علامه واقيه 1997
4
بجروت 1997
سؤال 2 : بروتينات
أمامك تخطيط لمقطع عرضي في البيضه

أ‌-       عددي اجزاء البيضه الظاهرة في الرسم ؟( سؤال محلول).
ب‌-     ما هي القيمه الغذائيه للصفار وما هي القيمه الغذائيه للزلال ( البياض) ؟


بجروت 1999

سؤال 5 البروتينات : بجروت 1999

كمية البروتين الموصى بها هي:
0-6 أشهر      6 أشهر- سنة   1-18 سنة      18-50 سنة    50 سنة وما فوق
2 غم \ كغم     1,5 غم \ كغم  1 غم \ كغم     0,8 غم \ كغم  0,6 غم \ كغم

أ‌.        في أي جيل تكون كمية البروتين الموصى بها هي الأعلى؟ فسري (5 درجات)
ب‌.      عددي ثلاثة أطعمة غنية ببروتين ذو قيمة بيولوجية عالية على أن تكون كمية الدهن بها منخفضة. (5 درجات)

ج. اشرحي أربعة من وظائف البروتينات في الجسم. (5 درجات)
د. صفيواشرحيعمليةهضمالبروتينفيالجسم.(5 درجات)

جواب سؤال 5 : لا حياة بدون ماء. بجروت 1999
أ‌-       ما هي وظائف الماء في الجسم الحي (ثلاثة على الأقل)؟ (5 درجات)
1-      الحفاظ على درجة حرارة الجسم
2-      نقل :  المواد الغذائيه والاوكسجين الهورمونات للخلايا . نقل الفضلات الى الخارج
3-      إذابه
4-      كمادة حجم للجسم .
ب‌-     أي الأنسجة تتضرر أكثر من غيرها من الأنسجة في حالة نقص الماء , أعط مثال لاستغلال هذه الصفة عند تحضير الغذاء.(5 درجات)
الجواب : الانسيجة البروتينيه  في المخ هي الاكثر تعرضا للاصابه .
مثال من تحضير الغذاء : تخثر البروتين عند تحضير الغذاء

ت‌-     ما هي علامات النقص بالسوائل (ثلاثة على الأقل)؟ (5 درجات)
الجواب : العطش , احمرار الجلد , عصبيه , نبض سريع , غثيان , هلوسه , لسان منتفخه , طرش , فقدان الوعي , جلد متجعد حتى الموت .
دث-  ما هو الفرق بين مياه مقطرة , مياه الحنفية ومياه الينابيع الحارة ؟ ( 5 درجات)
الجواب : لا توجد معادن في المياه المقطرة اما المياه المعدجنيه ومياه الحنفيه فتحتوي على معادن

بجروت 2011-
سؤال 7 : الحبوب والبقوليات : اكمال البروتين
أ‌.        عددي سببين للتوصيه على تناول الحبوب في الوجبه اليوميه  ؟ ( 4 درجات)

ب‌.      عددي سببين للتوصيه على تناول البقوليات في الوجبه اليوميه  ؟ ( 4 درجات)

ت‌.      1. من المتبع اعطاء الاطفال في الحضانات والروضات وجبات نباتيه . لذلك يشددون على دمج الحبوب والبقوليات في الوجبه اليوميه . ما هي اهميه دمج الحبوب مع البقوليات في نفس الوجبه ؟ ( 6 درجات)
2.      اعط مثالين على وجبات يوجد فيها دمج بين الحبوب والبقوليات .( 6 درجات)
جواب سؤال 7 - 2011
أ‌.        عددي سببين للتوصيه على تناول الحبوب في الوجبه اليوميه  ؟ ( 4 درجات)
اهمية الحبوب
        تحتوي على نسبه عاليه من النشا – تزودنا بالطاقه .
        تحتوي على الياف – مهمه للهضم والصحه.
        تعطي احساس بالشبع
        تنشيط الامعاء
        تقليل الاصابه بسرطان الامعاء الغليظه
        تحتوي على بروتينات بكميه متوسطه ( 10 غم لكل 100 غم حبوب تقريبا ولكنه بروتين ناقص )
        تحتوي على فيتامينات B1< B2 < B3 وكالسيوم

ب‌.      عددي سببين للتوصيه على تناول البقوليات في الوجبه اليوميه  ؟ ( 4 درجات)
اهمية البقوليات :
        مصدر جيد للبروتين بدون كولسترول ودهن مشبع
        مصدر جيد للنشا
        القشرة تحتوي على الياف غذائيه تؤكل غير مقشرة.
        تعطي احساس بالشبع
        تخفض السكر في الدم
        تخفض الكولسترول في الدم.

ت‌.      من المتبع اعطاء الاطفال في الحضانات والروضات وجبات نباتيه . لذلك يشددون على دمج الحبوب والبقوليات في الوجبه اليوميه . ما هي اهميه دمج الحبوب مع البقوليات في نفس الوجبه ؟ ( 6 درجات)

 البقوليات والحبوب تزودنا بالبروتينات التي تبني الجسم ولكن البروتينات النباتيه تعتبر بروتينات ناقصه . يجب ان تحتوي بروتينات الغذاء  على جميع الحوامض الامينيه الحيويه الثمانيه بالكميه  المناسبه لحاجات الجسم , البقوليات ينقصها الحامض الاميني الحيوي متيونين ويوجد عندها فائض من الحامض الاميني الحيوي ليزين .
واما الحبوب فينقصها الحامض الاميني الحيوي ليزين ويوجد عندها فائض من الحمض الاميني الحيوي متيونين  . لذلك تناول وجبه تحتوي على دمج بين البقوليات والحبوب تزودنا بجميع الحوامض الامينيه الحيويه , تدعى هذه العملية بإكمال البروتين . وهكذا تصبح الوجبه النباتيه ذات قيمه غذائيه ( بروتين كامل ) مثل المصادر الحيوانيه .

ث‌.      اعط مثالين على وجبات يوجد فيها دمج بين الحبوب والبقوليات . ( 6 درجات)
               مجدرة ( رز+ عدس ) , خبز مع فلافل , فاصولياء يابسه مع رز

سؤال 7 : الحبوب والبقوليات : اكمال البروتين: 2011
ث‌.      عددي سببين للتوصيه على تناول الحبوب في الوجبه اليوميه  ؟ ( 4 درجات)
اهمية الحبوب
        تحتوي على نسبه عاليه من النشا – تزودنا بالطاقه .
        تحتوي على الياف – مهمه للهضم والصحه.
        تعطي احساس بالشبع
        تنشيط الامعاء
        تقليل الاصابه بسرطان الامعاء الغليظه
        تحتوي على بروتينات بكميه متوسطه ( 10 غم لكل 100 غم حبوب تقريبا ولكنه بروتين ناقص )
        تحتوي على فيتامينات B1< B2 < B3 وكالسيوم

ج‌.      عددي سببين للتوصيه على تناول البقوليات في الوجبه اليوميه  ؟ ( 4 درجات)
اهمية البقوليات :
        مصدر جيد للبروتين بدون كولسترول ودهن مشبع
        مصدر جيد للنشا
        القشرة تحتوي على الياف غذائيه تؤكل غير مقشرة.
        تعطي احساس بالشبع
        تخفض السكر في الدم
        تخفض الكولسترول في الدم.

ح‌.      1. من المتبع اعطاء الاطفال في الحضانات والروضات وجبات نباتيه . لذلك يشددون على دمج الحبوب والبقوليات في الوجبه اليوميه . ما هي اهميه دمج الحبوب مع البقوليات في نفس الوجبه ؟ ( 6 درجات)

 البقوليات والحبوب تزودنا بالبروتينات التي تبني الجسم ولكن البروتينات النباتيه تعتبر بروتينات ناقصه . يجب ان تحتوي بروتينات الغذاء  على جميع الحوامض الامينيه الحيويه الثمانيه بالكميه  المناسبه لحاجات الجسم , البقوليات ينقصها الحامض الاميني الحيوي متيونين ويوجد عندها فائض من الحامض الاميني الحيوي ليزين .
واما الحبوب فينقصها الحامض الاميني الحيوي ليزين ويوجد عندها فائض من الحمض الاميني الحيوي متيونين  . لذلك تناول وجبه تحتوي على دمج بين البقوليات والحبوب تزودنا بجميع الحوامض الامينيه الحيويه , تدعى هذه العملية بإكمال البروتين . وهكذا تصبح الوجبه النباتيه ذات قيمه غذائيه ( بروتين كامل ) مثل المصادر الحيوانيه .

3.      اعط مثالين على وجبات يوجد فيها دمج بين الحبوب والبقوليات . ( 6 درجات)
مجدرة ( رز+ عدس ) , خبز مع فلافل , فاصولياء يابسه مع رز


الجهاز الهضمي
بجروت 1999

السؤال الثالث :  بجروت 1999 تقييم وجبه و جهاز هضمي :
أ‌-       وجبة الغداء في احد مراكز الأطفال تضمنت الاطعمه التاليه :
شوربة خضار , كفتة السمك , بطاطا مطبوخة , جزر مسلوق وتفاحة للتحليه .
اذكري ما هو الموكب الغذائي الاساسي الذي تزودنا به كل واحد من الاطعمه في وجبة الغداء .
ب‌-     إختاري أحد المواد التاليه : نشا , بروتين , دهن
تتبعي التغييرات التي تحدث لهذه الماده على طول الجهاز الهضمي حتى مرحلة الامتصاص .
جواب سؤال 3: بجروت 1999

أ‌-       شوربة الخضار : الياف , سكريات
كفتة السمك : بروتين , يود
البطاطا: النشا
التفاح : الياف , سكريات , فيتامين C
جزر  : الياف , سكريات , فيتامين A .

ب‌-     البروتين –
 في الفم :  يبدا تحليل ميكانيكي
في المعده  : تحليل كيميائي بواسطة انزيم الببسين 
في الاثني عشر : استمرار التحليل الكيميائي بواسطة انزيمات البروتيئازا المفرزة من جدار الاثني عشر والبانكرياس , تتحلل الى بروتينات قصيرة
في الامعاء الدقيقه : تستمر العمليه في الامعاء بمساعدة الانزيمات المفرزة من جدارها حتي تتحلل الى حوامض امينيه التي تمتص بواسطة الخميلات الى الدم .

النشا -

في الفم :  يبدا تحليل ميكانيكي  للطعام وتحليل كيماوي للنشا بواسطة عميلاز اللعاب الى سكريات ثنائيه (ملتوز)
في المعده  : يتوقف التحليل الكيماوي .
في الاثني عشر : استمرار التحليل الكيميائي بواسطة انزيمات العميلاز  المفرزة من جدار الاثني عشر والبانكرياس , تتحلل الى ملتوز  
في الامعاء الدقيقه : تستمر العمليه في الامعاء بمساعدة الانزيمات المفرزة من جدارها  ملتاز حتي تتحلل جلوكوز الذي يمتص بواسطة الخميلات الى الدم .

الدهن–
في الفم :  يبدا تحليل ميكانيكي.
في المعده  : تحليل كيميائي جزئي بواسطة انزيم ليباز المعده . 
في الاثني عشر : تكوين المستحلب بمساعدة املاح المرارة المفرزه من الكبد الى الاثني عشر , استمرار التحليل الكيميائي بواسطة انزيمات الليباز المفرزة من جدار الاثني عشر والبانكرياس , تتحلل الى حوامض دهنيه حره وجليتسرول .
في الامعاء الدقيقه : تستمر العمليه في الامعاء بمساعدة الانزيمات المفرزة من جدارها حتي تتحلل الى حوامض دهنيه حره وجليتسرول التي تمتص بواسطة الخميلات الى الدم .

بجروت 1997
سؤال 3 : جهاز هضمي

للكبد وظيفه مهمه في عملية هضم الطعام :
أ‌-       ما هي وظيفه الكبد في تحليل الغذاء قبل الامتصاص ؟
ب‌-     ما هي وظيفة الكبد بعد امتصاص الغذاء الى الدم ؟
ت‌-     أي التغييرات يمر بها الجلوكوز في الكبد ؟
سؤال 5 :جهاز هضمي
أ‌-       اين تحدث في الجسم العمليات التاليه : تحليل ميمكانيكي , تحليل كيماوي , إمتصاص , الميتابوليزم ؟
ب‌-     ما هي شروط الـ pH الاساسيه ( حامضي ام قلوي ) التي يحدث بها تحليل المركبات التاليه : كربوهيدرات , بروتينات , دهنيات .
ت‌-     ما هي شروط الـ pH ( حامضي ام قلوي ) في كل واحد من الاعضاء التاليه : الفم , المعده ,’ الاثني عشر .
علامه واقيه 1997

سؤال 8 : 1997الجهازالهضمي
أكمليالقائمةالتالية:

مصدر الإفراز  الناتج   فعالية المواد    المواد المفرزة PH درجة أل    العضو
                                               الفم
                                               المريء
                                               المعدة
                                               الاثني عشر
                                               الأمعاء الدقيقة
                                               الأمعاء الغليظة


بجروت 2001
سؤال رقم 2: الجهاز الهضمي
أمامك رسم بياني للمستوى PH في الاجزاء المختلفة في الجهاز الهضمي.



أ.اشرحي الرسم البياني بكلماتك الخاصة.(3 درجات)
ب.أين تحلل المركبات الغذائية(كربوهيدرات،دهنيات،بروتينات،فيتامينات،معادن) في الجهاز الهضمي واين تمتص.(7 درجات)
ت. ما هي عملية الهضم التي تتم على طول الجهاز الهضمي.اشرحي الأفضلية لكون الجهاز الهضمي عبارة عن أنبوب طويل الذي يبدأ في الفم وينتهي في فتحة الشرج.(10 درجات)

جواب : سؤال 2  : 2001 الجهاز الهضمي:
أ‌-       يصف الرسم مستوى الحموضيه في كل واحد من اعضاء الجهاز الهضمي
في الفم , الامعاء الغليظه , المريء – متعادله.
في الامعاء الدقيقه –قلويه خفيفه
في المعده - حامضيه منخفضه جدا .

ب –
الكربوهيدرات– تحليل فيزيائي وكيميائي في الفم
                تحليل كيميائي في الاثني عشر  ومن ثم امتصاص في الاثني عشر والامعاء الدقيقه .
الدهنيات -   تحليل فيزيائي في الفم
              تحليل كيميائي في المعده – ضعيف
              تحليل كيميائي في الاثني عشر بمساعدة املاح المراره , ثم امتصاص في الامعاء الدقيقه.
البروتينات - تحليل فيزيائي في الفم ,
              تحليل كيميائي اساسي في المعده -  اتمام عملية التحليل في الاثني عشر , ثم امتصاص في الامعاء                الدقيقه.

الفيتامينات –B12 يتم امتصاصه في – اللفائفي ( اخر مقطع في الامعاء الدقيقه ) . B-6-1-2 في الامعاء الدقيقه , A                   و D في الاثني عشر والامعاء الدقيقه .
المعادن  -  تتحرر من المركبات الغذائيه اثناء عمليات الهضم . تذوب وتتحول الى اليكتروليتات  داخل السائل           الهاضم .
           تمتص : الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد – في الاثني عشر
           الصوديوم والبوتاسيوم – في الامعاء الغليظه .

ج - في الفم– بالاساس تحليل فيزيائي , وبدايه تحليل النشا كيميائيا .
المريء– نقل الغذاء.
المعده – تحليل كيميائي بالاساس للبروتينات وتحليل خفيف للدهنيات .
الاثني عشر– تحليل كيميائي للكربوهيدرات , الدهنيات واتمام تحليل البروتينات .
الامعاء الدقيقه– اتمام كل عمليات التحليل الكيميائي , وبالاساس امتصاص نواتج التحليل .
الامعاء الغليظه– امتصاص السوائل , تحليل الغذاء ( حوامض دهنيه قصيره , الياف غذائيه بواسطة جراثيم الامعاء ).
الافضليه هي ان كل جزء من الجهاز الهضمي له ظروف مميزة من درجة الـ pH ملائمه لانواع مختلفه من الانزيمات . وهكذا نضمن هضم جميع انواع المركبات الغذائية الى وحداتها الاساسيه . وكل عضو يجهز الغذاء للمرحلة القادمه . ولكل عضو مبناه الخاص الذي يتلائم مع القيام بوظيفته .



بجروت 2008



سؤال : 3 : 2008 الجهاز الهضمي:

إمامكرسمللجهازالهضمي
الخضروات والفواكه
سؤال  6 -  مجموعة الخضروات

أ‌-       عددي 3 إيجابيات لمجموعة الخضروات .                                                      (10 درجات )
ب‌-     لماذا تشكل الخضروات في الهرم الغذائي 3/2 الكميه  بالمقارنه مع الفواكه ؟            (4 درجات)
ت‌-     يوصون اليوم بتناول 5  أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه يوميا . ةما هي أهمية هذه التوصيه؟ (3درجات)
ث‌-     ما هي وظيفة فيتامينC                                                                            (3 درجات)


الغذاء وطاقه
بجروت 1997
سؤال 7: الغذاء وطاقه
أ‌-       كمية الطاقه التي يحتاجها الجسم للايض الاساسي تقاس في حالة الراحة .
عددي 4 نشاطات تحتاج الى طاقه والتي تحدث في الجسم في حالة الراحة .
ب‌-     عددي 3 العوامل التي  تؤثر على وتيرة تبادل المواد العامه واشرحي تأثيرها .
ت‌-     لماذا يحتاج الشباب الى كمية طاقه يةميه اكثر من المسنين ؟
واقيه 1997
1
بجروت 1999
2-الطاقه والغذاء
إن الجسم بحاجة إلى طاقة من أجل البقاء.

أ‌.        فسر لماذا يحتاج الجسم إلى طاقة في عملية تبادل المواد الأساسية, ما هي مصادر هذه الطاقة, أي الفعاليات غير تابعة لعملية تبادل المواد الأساسية؟ ( 12 درجة)
ب‌.      الجميع بحاجة إلى طاقة, فسر أي من الثلاثة الآتية يحتاج إلى طاقة بمستوى أعلى من الآخر نسبياً لعمره ووزنه.
رضيع في جيل ستة أشهر ,فتى في جيل البلوغ , رجل في جيل 55 . (8 درجات)


جواب –
يحتاج الجسم الى الطاقه :
أ‌-       تبادل مواد اساسي  : هو اساس جميع العمليات الداخليه في الجسم ( تنفس , هضم , تدفق الدم , هورمونات  , اعصاب )
-        اساس هذه الطاقه هو الغذاء او الطاقه المخزنه في الجسم مثل :
الجليكوجين- وهو يستغل  للاحاتياجات الفوريه و سريعه
 الانسجه الزلاليه – يسيغل وقت النقص في الكربوهيدرات في الجسم
الانسجه الدهنيه : تعتبر المخزن الاساسي للطاقه عند الانسان
-        النشاط الجسماني  ( العمل ) , المجهود العضلي غير تابعه لتبادل المواد الاساسي , والتأثير الديناميكي للطعام


ب- الجميع بحاجة إلى طاقة, فسر أي من الثلاثة الآتية يحتاج إلى طاقة بمستوى أعلى من الآخر نسبياً لعمره ووزنه.
رضيع في جيل ستة أشهر ,فتى في جيل البلوغ , رجل في جيل 55 . (8 درجات)
جواب :
الجميع بحاجه الى طاقه لبقائها ونموها ولنشاطها الجسماني وإشفاء الجروح . أوضاع خاصه : (حمل , رضاعه , مرض مزمن).
من بين هؤلاء الثلاثه الطفل بحاجه الى كميه كبيرة من السعرات الحراريه وبعدها ياتي الفتى في المرتبه الثنيه . اما الرجل في جيل الـ55 قياتي في المرتبه الثالثه .
-        يتضاعف وزن جسم الرضيع 3 أضعاف وزنه خلال العام الاول من حياته
-        الشخص المراهق فانه يضاعف وزنه خلال اربع سنوات ,
-        الشخص البالغ لا يحتاج الى النمو . لذلك كميه الطاقه التي يحتاجها تستغل لتبادل المواد الاساسي وللقيام بالمجهود العضلي .

بجروت 1999

سؤال 3 الطاقه والغذاء

أمامك قائمة تصف استهلاك طاقة خلال ساعة \ لوزن الجسم .

الفعالية استهلاك الطاقة بالسعر الحراري ساعة\كغم وزن الجسم
نوم      0,9
دراسة  1,7
تمارين رياضية 5,7
قضاء وقت فراغ         2,8
مشاهدة التلفاز  1.5

أ‌.        احسبي كمية الطاقة( السعرات الحرارية) اليومية التي تحتاجها فتاة تزن 50 كغم حسب جدول يومها التالي. ( 10 درجات)
8 ساعات تعليم
ساعتان رياضة
7 ساعات نوم
4 ساعات مشاهدة تلفاز
3 ساعات قضاء وقت فراغ

ب‌.      بإمكانك إرشاد الفتاة بان تؤثر على وزنها بواسطة تغيير كمية الطاقة اليومية المستهلكة فقط, ما هو التغيير الذي تنصح به فتاة تريد أن تزيد من وزنها بالمقارنة مع فتاة تريد الإنقاص من وزنها. (10 درجات)
الاجابه
8 ساعات تعليم                            13,6
ساعتان رياضة                           11,4
7 ساعات نوم                                6,3
4 ساعات مشاهدة تلفاز                       6,0
3 ساعات قضاء وقت فراغ                     8,4

الجواب باللون الاحمر                            2285

أ‌-       لكي تنقص الفتاه من وزنها بدون ان تتغير عاداتها الغذائيه عليها
-        تزيد نشاطها العضلي .
-        تقليل ساعات مشاهدة التلفزيون
-        القيام بالتمارين الرياضيه

ساعة النشاط الرياضي عند هذه الفتاه يحرق 285 (5.7 *  كغم 50 وزنها) سعر حراري في الساعه , بالمقارنه مع مشاهدة التلفزيون الذي تفقد جبه 75 ( 1.5 * 50) سعر حراري في الساعه .
-        لكي ترفع الفتاه من وزنها يجب عليها ان تقلل من نشاطها الرياضي  ومن  قضاء وقت الفراغ النشط . ان تصبخ خامله اكثر لكي تفقد طاقه اقل لانها لن تغير عاداتها الغذائيه – زيادة وزن.

ب‌-     بإمكانك إرشاد الفتاة بان تؤثر على وزنها بواسطة تغيير كمية الطاقة اليومية المستهلكة فقط, ما هو التغيير الذي تنصح به فتاة تريد أن تزيد من وزنها بالمقارنة مع فتاة تريد الإنقاص من وزنها. (10 درجات)
جواب :

زيادة وزن – تناول اغذيه غنيه بالسعرات الحراريه ( غنيه بالدهنيات والسكريات )
انقاص وزن – التقليل من كمية السعرات الحراريه المتناوله . تناول اغذيه قليله السعرات مثل الخضار والفواكه ...
الابتعاد عن طرق الطهي : القلي
اتباعد طرق الطهي : الشوي والسلق والخبيز