"الموادّ- صفاتها واستعمالاتها"
أسئلة تقييم في مستوى المعرفة
1.      طاولة مستديرة قطرها متر وارتفاعها نصف متر، مصنوعة من رخام صلب وتقف على رِجْل واحدة. أيّ مركّب في وصف الطاولة يتطرّق إلى صفة للمادّة التي صُنعت منها الطاولة؟
‌أ.        قطر الطاولة.
‌ب.     شكل الطاولة.
‌ج.      صلابة الطاولة.
‌د.       ارتفاع الطاولة.

2.      أيّ من الموادّ التالية غير قابلة للاشتعال؟
‌أ.        الماء.
‌ب.     الزيت.
‌ج.      الورق.
‌د.       الفحم.
لى صفة للمادّة التي صُنعت منها الطاولة؟ ‌أ. قطر الطاولة.
‌ه.      
‌و.       ماهي الاشياء التي لها كتله وحجم
‌ز.     
‌ح.      غاز مشع يتجمع في اماكن منخفضة
‌ط.     
‌ي.      مرير مالح حامض حار
‌ك.     
‌ل.      غاز يطلق ضوء احمر في مصابيح خاصة
‌م.      
‌ن.      لا يمكن استخدام ميزان حرارة كحولي لقياس درجة انصهار النيتروجين
‌س.    
‌ع.      علل يمكنك تمييز غليان السائل بسهولة
‌ف.    
‌ص.    اذا تم تسخين الهواء في الوعاء فماذا يحدث لحجمه
‌ق.     
‌ر.      هل الصوت له كتله وحجم
3.       لماذا من المعتاد صنع طناجر الطبخ من المعادن؟
‌أ.        المعادن موصِلة للكهرباء.
‌ب.     المعادن موصِلة جيّدة للحرارة.
‌ج.      المعادن موصِلة رديئة للحرارة.
‌د.       المعادن ذات بريق ولمعان.

4.      الهواء هو خليط من غازات مختلفة. أيّة جملة هي الأصحّ؟
‌أ.        يحتوي الهواء على أوكسجين ونيتروجين فقط.
‌ب.     يحتوي الهواء على أوكسجين وثاني أكسيد الكربون فقط.
‌ج.      يحتوي الهواء على نيتروجين وأوكسجين وثاني أكسيد الكربون وكمّية صغيرة من غازات أخرى.
‌د.       يحتوي الهواء على نيتروجين وأوكسجين وهيدروجين وكربون.


5.      أمامكم مميّزات لغازات مختلفة. اكتبوا في نهاية كلّ جملة اسم الغاز الذي يلائم الوصف الصحيح من القائمة التالية: أوكسجين، نيتروجين، هيدروجين، ثاني أكسيد الكربون (يمكن أن يظهر أحد الغازات أكثر من مرّة واحدة).
‌أ.        الغاز الذي يشكّل المركِّب الأساسي في الهواء وليس ضروريًا للتنفّس:
‌ب.     غاز أخفّ من الهواء وقابل للاشتعال جدًّا:
‌ج.      غاز عديم الرائحة وعديم اللون ضروري للاحتراق:
‌د.       غاز يُستعمل لإخماد الحرائق ويغيّر لون ماء الجير الصافي:
‌ه.       غاز ضروري لتنفّس النباتات والحيوانات:

6.      عندما يشبّ حريق، يستعملون في أحيان متقاربة مطفأة حريق تُطلق رغوة تغطّي النار وتؤدّي إلى إخمادها. الرغوة التي تنطلق من المطفأة هي خليط من غاز ثاني أكسيد الكربون وموادّ أخرى. أشيروا بدائرة (في العمود الأوّل) إلى صفات ثاني أكسيد الكربون التي يُستعمل بسببها لملء مطافئ الحرائق، وعلّلوا اختياركم لهذه الصفات (يمكن أن تكون أكثر من إجابة واحدة صحيحة): 

الصفة
التعليل

أ.    يطفئ الاشتعال  
ب.  يذوب في الماء  

ج.  عديم اللون والرائحة      

د.   د.  أثقل من الهواء        

هـ. درجة حرارة غليانه أقلّ من صفر        


7.      السفينة الهوائية هي وسيلة طيران كبيرة تطير في الهواء كالمنطاد، وفي الماضي كانت تعمل بواسطة أوعية مملوءة بغاز الهيدروجين. تمّ اختيار غاز الهيدروجين لاستعماله في السفينة الهوائية لأنّ:
‌أ.        الهيدروجين هو غاز عديم الرائحة.
‌ب.     الهيدروجين هو غاز عديم اللون.
‌ج.      الهيدروجين هو غاز يُضغَط بسهولة.
‌د.       الهيدروجين هو غاز أخفّ من الهواء.

8.      أيّ من العوامل التالية لا يلائم لتصنيف الموادّ حسب صفاتها؟ علّلوا.
‌أ.        الحجم.
‌ب.     الكثافة.
‌ج.      حالة المادّة.
‌د.       التوصيل الكهربائي.
التعليل:


9.      أدخلوا إلى كأس ماء في درجة حرارة o100 درجة مئوية أربعة قضبان: قضيبًا من خشب وقضيبًا من حديد وقضيبًا من بلاستيك وقضيبًا من زجاج. أيّ قضيب سيكون الأكثر سخونة للّمس، بعد نصف دقيقة؟ علّلوا.
‌أ.        الخشب.
‌ب.     الحديد.
‌ج.      البلاستيك.
‌د.       الزجاج.
التعليل:


10.    أيّ من الغازات التالية يمكن أن يؤدّي بعود معتّم إلى الاشتعال؟
‌أ.        نيون.
‌ب.     أوكسجين.
‌ج.      نيتروجين.
‌د.       ثاني أكسيد الكربون.


11.    خلال تجربة معيّنة، أوصل أحد الطلاّب خطأً، أنبوبة موصولة ببالون غاز، مع وعاء فيه شمعة مشتعلة. اشتدّت لهبة الشمعة. ما هو الغاز الذي كان في البالون؟
‌أ.        أوكسجين.
‌ب.     ثاني أكسيد الكربون.
‌ج.      هواء.
‌د.       نيتروجين.

12.    تظهر في الرسم التوضيحي الذي أمامكم أربعة قضبان أحجامها متطابقة، كلّ واحد من القضبان مصنوع من مادّة مختلفة ومغروز في قاع وعاء. يضعون كمّية متساوية من الشمع في الطرف الأسفل الحرّ لكلّ قضيب (انظروا الرسم التوضيحي) وعندها يملأون الوعاء بمياه تغلي. على أيّ قضيب تنصهر الشمعة أوّلاً؟ 
‌أ.        قضيب الزجاج.
‌ب.     قضيب الخشب.
‌ج.      قضيب المعدن.
‌د.       قضيب البلاستيك.




13.    أدّى استعمال غاز الهيدروجين إلى عدّة كوارث، لذلك قرّروا وقف استعمال السفينة الهوائية كوسيلة طيران. أيّ من صفات غاز الهيدروجين أدّت إلى كوارث في السفينة الهوائية؟


أسئلة تقييم في مستوى التطبيق

14.    ثلاثة بالونات حجمها متساوٍ، كلّ واحد منها يحوي غازًا مختلفًا، حُرِّرت من رأس برج في يوم خالٍ من الرياح. البالون 1 حوى هواءً؛ البالون 2 حوى هيدروجين؛ البالون 3 حوى ثاني أكسيد الكربون.
أيّ بالون يصل أوّلاً إلى الأرض؟ علّلوا.
15.    ثلاثة بالونات حجمها متساوٍ، كلّ واحد منها يحوي غازًا مختلفًا، حُرِّرت من رأس برج في يوم خالٍ من الرياح. البالون 1 حوى هواءً؛ البالون 2 حوى هيدروجين؛ البالون 3 حوى ثاني أكسيد الكربون.
ماذا سيحدث للبالون 2 حسب رأيكم؟ علّلوا.
16.    وُضعت ثلاث شمعات متطابقة في ثلاث قارورات، كما هو موصوف في الصورة، أُشعِلت الشمعات في نفس الوقت. تمّ إحكام إغلاق القارورتين "أ" وَ "ب" بسدادتين، والقارورة "ج" بقيت مفتوحة.



‌أ.        في أيّ قارورة تنطفئ الشمعة أوّلاً: "أ" أم "ب" أم "ج"؟
‌ب.     في أيّ قارورة تنطفئ الشمعة الثانية: "أ" أم "ب" أم "ج"؟
‌ج.      فسّروا إجابتكم.


17.    أمامكم أزواج موادّ. بواسطة أيّة صفة يمكن التفريق بين المادّتين في كلّ زوج؟
قائمة الصفات: التوصيل الحراري، التوصيل الكهربائي، المغناطيسية، قابلية الاشتعال، الذائبية في الماء، الصلابة.
‌أ.        الحديد- الذهب
‌ب.     الماء- الكحول
‌ج.      قضيب بلاستيك- قضيب ألومونيوم
‌د.       السكّر- الرمل
‌ه.       الماس- الخشب


18.    أمامكم أوصاف لعملين:
العمل "أ"- إزالة طلاء أظافر من الأظافر بواسطة الأستون
العمل "ب"- تحلية مشروب الشاي بالسكّر
أيّة صفة من التالية، تمكّن القيام بالعملين المذكورين؟
‌أ.        الصلابة.
‌ب.     الذائبية.
‌ج.      اللزاجة.
‌د.       قابلية الاشتعال.
19.    يعرض الحدول التالي موادّ مختلفة تمّ تصنيفها إلى مجموعتين:

المجموعة 1   المجموعة 2
أوكسجين
زيت
خشب  فولاذ
نحاس
ذهب

أيّة صفة من التالية يمكن أن تُستعمل لتصنيف الموادّ إلى المجموعة 1 والمجموعة 2؟
‌أ.        الذائبية في الماء.
‌ب.     الانضغاط.
‌ج.      حالة المادّة في درجة حرارة الغرفة.
‌د.       التوصيل الكهربائي.

20.    ثاني أكسيد الكربون هو المادّة النشطة في نوع من مطافئ الحرائق. كيف يطفئ ثاني أكسيد الكربون النار؟
تطرّقوا في إجابتكم إلى صفتين على الأقلّ لثاني أكسيد الكربون.

21.    عندما نمرّر مسمارًا فولاذيًا على لوح حديدي، يبقى خدش على الحديد. عندما نمرّر ماسًا على الفولاذ، يبقى خدش على الفولاذ. حسب هذه المعطيات، درِّجوا الفولاذ والماس والحديد حسب درجة صلابتها:
‌أ.        المادّة التي درجة صلابتها هي الأعلى من بين الموادّ الثلاث هي
‌ب.     المادّة التي درجة صلابتها هي المتوسّطة من بين الموادّ الثلاث هي
‌ج.      المادّة التي درجة صلابتها هي الأقلّ من بين الموادّ الثلاث هي
22.    في إرشادات خدمات الإطفاء والإنقاذ يرد الإرشاد التالي: "إذا شبّت نار في مقلاة فيها زيت ساخن، لا تسكب ماءً! أغلق الغاز وغطِّ المقلاة بخرقة سميكة. احذر ألاّ تنقلب المقلاة وتسبّب حروقًا." (حسب موقع خدمات الإطفاء والإنقاذ http://www.102.co.il ).
كيف يؤدّي استعمال الخرقة السميكة إلى إطفاء النار؟

23.    توجد في إيطاليا مغارة لا تستطيع الحيوانات القصيرة والصغيرة، كالكلاب، العيش فيها. تدعى هذه المغارة "مغارة الكلاب". اتّضح أنّ المغارة تحوي تركيزًا عاليًا من ثاني أكسيد الكربون حتّى ارتفاع 30 سم.
لماذا تركيز ثاني أكسيد الكربون في قاع المغارة عالٍ؟

24.    توجد في إيطاليا مغارة لا تستطيع الحيوانات القصيرة والصغيرة، كالكلاب، العيش فيها. تدعى هذه المغارة "مغارة الكلاب". اتّضح أنّ المغارة تحوي تركيزًا عاليًا من ثاني أكسيد الكربون حتّى ارتفاع 30 سم.
اشرحوا لماذا لا تنجح الكلاب القصيرة والصغيرة البقاء والعيش في هذه المغارة.

25.    توجد في إيطاليا مغارة لا تستطيع الحيوانات القصيرة والصغيرة، كالكلاب، العيش فيها. تدعى هذه المغارة "مغارة الكلاب". اتّضح أنّ المغارة تحوي تركيزًا عاليًا من ثاني أكسيد الكربون حتّى ارتفاع 30 سم.
اقترحوا كيف يمكن التجوّل مع كلب صغير في هذه المغارة (دون أن يمسّه سوء). علّلوا إجابتكم.

أسئلة تقييم في مستوى التعليل

26.    الهواء هو مادّة. علّلوا هذا الادّعاء.

27.    تجادل طالبان فيما بينهما حول مبنى بيت الإسكيمو، وكيف يلاءم لشروط البيئة المتطرّفة إلى هذا الحدّ. ادّعى رامي أنّ بيت الإسكيمو يعزل سكّانه من شروط البيئة، بينما ادّعى سامي أنّ بيت الإسكيمو يدفّئ سكّانه.
مَن منهما على حقّ، رامي أم سامي؟ علّلوا.


أسئلة تقييم في مستوى المعرفة
28.    أدخلوا حجرًا إلى أنبوب مدرّج فيه ماء. ارتفع سطح الماء. ما الذي أدّى إلى ارتفاع سطح الماء؟ علّلوا.
‌أ.        لون الحجر.
‌ب.     كتلة الحجر.
‌ج.      وزن الحجر.
‌د.       حجم الحجر.
التعليل:

29.    بواسطة الأنبوب المدرّج يمكن قياس:
‌أ.        كتلة السوائل.
‌ب.     حجم الغاز.
‌ج.      حجم السوائل.
‌د.       كتلة الموادّ الصلبة.

30.    بواسطة الميزان يمكن قياس:
‌أ.        كتلة الغازات والموادّ الصلبة والسوائل.
‌ب.     كتلة السوائل فقط.
‌ج.      حجم السوائل والموادّ الصلبة.
‌د.       حجم الغازات فقط.

31.    ما هو حجم الصندوق الذي أبعاده: الارتفاع 5 سم، العرض 3 سم، الطول 2 سم؟
‌أ.        10 سم.
‌ب.     10 سم3.
‌ج.      30 سم.
‌د.       30 سم3.

32.    وُضعت على الطاولة قطعة من الألومونيوم ومكعّب سكّر. بأيّة طريقة كنتم تحدّدون حجم كلّ واحد من الجسمين؟ علّلوا.
‌أ.        مكعّب السكّر بواسطة أنبوب مدرّج فيه ماء، و قطعة الألومونيوم بواسطة مسطرة.
‌ب.     مكعّب السكّر بواسطة مسطرة، و قطعة الألومونيوم بواسطة أنبوب مدرّج فيه ماء.
‌ج.      مكعّب السكّر و قطعة الألومونيوم بواسطة أنبوب مدرّج فيه ماء .
‌د.       مكعّب السكّر و قطعة الألومونيوم بواسطة مسطرة.
التعليل:


33.    إذا نقلنا غازًا من وعاء صلب ومغلق حجمه 10 سم3 إلى وعاء صلب ومغلق حجمه 2000 سم3، ما الذي يتغيّر؟
‌أ.        كتلة الغاز.
‌ب.     حجم الغاز.
‌ج.      كتلة وحجم الغاز يتغيّران.
‌د.       لا يتغيّر أيّ شيء.

34.    رتّبوا الأحجام التالية من الأصغر إلى الأكبر:
140 سم3،    300 ملل،   4 لتر،    4500  سم3،    1.5 لتر،    1250سم3

35.    سجّل أحد المنتِجين على علبة حليب "1 لتر". أراد المنتِج الإشارة إلى:
‌أ.        كتلة المادّة.
‌ب.     جودة المادّة.
‌ج.      حجم المادّة.
‌د.       وزن المادّة.


36.    بواسطة أيّ جهاز من الأجهزة التالية يمكن قياس حجم السائل؟
‌أ.        ميزان.
‌ب.     ساعة.
‌ج.      مسطرة
‌د.       أنبوب مدرّج.
37.    في أيّ بند مسجّلة فقط وحدات مقادير للحجم؟
‌أ.        مللتر، لتر، سم3.
‌ب.     غرام، كيلوغرام، طنّ.
‌ج.      سنتمتر، متر، ملم.
‌د.       لتر، كيلوغرام، غرام.

38.    أمامكم مقادير مسجّلة على رُزَم منتَجات معيّنة. أيّ من هذه المقادير يشير إلى كتلة؟
المقدار المسجّل على الرزمة                              المنتَج
‌أ.        1 كغم.......................................... رزمة أرزّ
‌ب.     330 ملل....................................... قنينة عصير برتقال
‌ج.      8 لتر........................................... ورق تغليف
‌د.       500 سم3..................................... معجون أسنان

39.    أمامكم مقادير مسجّلة على رُزَم منتَجات معيّنة. أيّ من هذه المقادير يشير إلى حجم؟
المقدار المسجّل على الرزمة                              المنتَج
‌أ.        50 غرام........................................ رزمة شوكولاطة
‌ب.     1 كغم.......................................... كيس سكّر
‌ج.      8 أمتار........................................... ورق تغليف
‌د.       100 سم3....................................... قنينة عطر

40.    تظهر في الجدول تسجيلات وُجدت على رُزَم منتَجات مختلفة. اكتبوا بجانب كلّ منتَج إذا كان التسجيل يبيّن حجم المنتَج أم كتلته.
المنتَج  التسجيل على الرزمة  الكتلة أم الحجم المنتَج  التسجيل على الرزمة  الكتلة أم الحجم
أ. بطيخ         5 كغم           ب. شوكولاطة          100 غرام    
ج. بمبة         40 غرام                د. زيت زيتون 750 ملل      
هـ. وجبة ساخنة        80 غرام                و. تفّاح         2000 غرام  
ز. مشروب يوچورت 200 ملل                ح. عصير برتقال      1500 ملل   
ط. صابون جلي        750 ملل                ي. صابون     300 غرام    
                                              
41.    تلقّى طالب كتلة من البلاستلينا (المعجونة) وصنع من كلّ الكتلة شكل خاتم. نتيجة لتغيير الشكل:
‌أ.        تغيّر حجم البلاستلينا.
‌ب.     تغيّرت كتلة البلاستلينا.
‌ج.      تغيّر حجم وكتلة البلاستلينا أيضًا.
‌د.       لم يتغيّر حجم البلاستلينا ولا كتلتها.
42.    مسجّل على علبة حمّص 500 غرام صافٍ. يشير هذا المعطى إلى:
‌أ.        حجم الحمّص.
‌ب.     كِبَر العلبة.
‌ج.      كتلة الحمّص.
‌د.       لا يمكن المعرفة.
43.    عندما يكون الميزان متوازنًا، يمكن الاستنتاج أنّه:
‌أ.        على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان مصنوعان من مادّتين متطابقتين.
‌ب.     على كفّتَي الميزان وُضعتا مادّتان مختلفتان حجمهما متطابق.
‌ج.      على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان شكلهما متطابق.
‌د.       على كفّتَي الميزان وُضعا جسمان كتلتهما متطابقة.
44.    إلى أنبوب مدرّج حوى ماءً حجمه معلوم، أدخلوا حجرًا صغيرًا. ارتفع سطح الماء في الأنبوب المدرّج.
في هذه التجربة قاسوا:
‌أ.        حجم الحجر.
‌ب.     وزن الماء.
‌ج.      وزن الحجر.
‌د.       حجم الماء.
45.    وعاء يحوي 300 غرام ماء موضوع في المجمِّد لتحضير الجليد. ما هي كتلة الجليد بعد تجمّد الماء؟
‌أ.        أكثر من 300 غرام.
‌ب.     300 غرام.
‌ج.      أقلّ من 300 غرام.
فسّروا إجابتكم.


46.    اشترت دلال رزمة شوكولاطة كتلتها 200 غرام. كان في الرزمة 40 مربّع شوكولاطة متطابقة. ماذا كانت كتلة كلّ مربّع شوكولاطة؟
بيّنوا طريقة حسابكم للإجابة.

47.    اذكروا بجانب كلّ واحدة من الموادّ أو الأجسام التالية، أيّ وعاء أو وسيلة قياس تختارونها لقياس أو لحساب حجمها/ حجمه. استعينوا بمجمع الكلمات. مجمع الكلمات: ميزان، أنبوب مدرّج فيه ماء، مسطرة، ساعة، أنبوب مدرّج، محقنة. (يمكن ذكر نفس وعاء أو وسيلة القياس أكثر من مرّة.)

المادّة أو الجسم الذي يُقاس     وعاء أو وسيلة القياس
1.  رمل       
2.  حجر (ليس له شكل هندسي محدّد)       
3.  مكعّب من النحاس         
4.  نبيذ        
5.  قطعة نقدية من الفضّة    


أسئلة تقييم في مستوى التطبيق

48.    أمامكم أبعاد صندوقين مصنوعين من النحاس:
الصندوق "أ": الطول 2 سم، العرض 5 سم، الارتفاع 1 سم
الصندوق "ب": الطول 10 سم، العرض 2 سم، الارتفاع 0.5 سم
‌أ.        احسبوا حجم كلّ صندوق.
‌ب.     ما الذي يمكنكم قوله عن كتلة الصندوقين؟

49.    صفوا بالتفصيل كيف يمكن قياس كتلة الماء الموجود في قنينة غير مكيَّلة.

50.    صفوا بالتفصيل كيف يمكن قياس كتلة غاز، يُستعمل لتحضير الصودا، موجود في وعاء معدني.


51.    يعرض الرسم الذي أمامك مكعّبين من النحاس حجمهما مختلف.
أدخلوا المكعّبين إلى الكأسين "أ" وَ "ب" اللتين شكلهما وأبعادهما متطابقة،
ومملوءتين بالماء حتّى نصفهما. رسب المكعّبان إلى قاع الكأسين.
ماذا يحدث لارتفاع الماء وحجمه بعد إدخال المكعّبين؟
‌أ.        يرتفع سطح الماء، وحجم الماء يزداد في الكأس "ب" فقط.
‌ب.     يرتفع سطح الماء، وحجما الماء يزدادان في الكأسين بنفس المقدار.
‌ج.      يرتفع سطح الماء في الكأس "ب" أكثر ممّا في الكأس "أ"، لكنّ
حجمَي الماء في الكأسين لن يتغيّرا.
‌د.       يرتفع سطح الماء في الكأسين بنفس المقدار، لكنّ حجم الماء يزداد في الكأس "أ" فقط.
52.    وُضعت على كفّتَي الميزان كرتان أبعادهما مختلفة، الكرة "أ" مصنوعة من النحاس والكرة "ب" مصنوعة من الحديد. تمعّنوا في الرسم وأجيبوا ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة لكتلتَي الكرتين؟
‌أ.        كتلة كرة النحاس أكبر.
‌ب.     كتلة كرة الحديد أكبر.
‌ج.      كتلتا الكرتين متطابقتان.
‌د.       لا يمكن المعرفة عن كتلتَي الكرتين.

53.    أمامكم وصف لميزان عليه جسمان حجمهما متطابق. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
‌أ.        كتلتهما متطابقة.
‌ب.     كثافتهما متطابقة.
‌ج.      كثافتهما مختلفة.
‌د.       جميع الإجابات غير صحيحة.

54.    أمامكم وصف لميزان عليه جسمان مختلفان. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
‌أ.        كتلتهما متطابقة.
‌ب.     كتلتها مختلفة.
‌ج.      كثافتهما متطابقة.
‌د.       حجمهما متطابق.


55.    أمامكم وصف لميزان عليه جسمان مختلفان. ما الذي يمكن استنتاجه بالنسبة للجسمين؟
‌أ.        كتلتهما متطابقة.
‌ب.     حجمهما متطابق.
‌ج.      كتلتهما مختلفة وحجمهما مختلف.
‌د.       كتلتهما متطابقة وحجمهما مختلف.

56.    سقطت في حوض ماء 10 كرات ذهبية متطابقة، حجم كلّ واحدة منها 10 لتر. قبل أن سقطت الكرات في حوض الماء كان فيه 100 لتر من الماء. ما هو حجم الماء بعد أن سقطت الكرات داخله؟ علّلوا.
‌أ.        بقي حجم الماء 100 لتر.
‌ب.     ازداد حجم الماء وأصبح 200 لتر.
‌ج.      انخفض حجم الماء إلى أقلّ من 100 لتر، لأنّ الكرات احتلّت مكان الماء.
‌د.       ازداد حجم الماء وأصبح 150 لتر.
التعليل:


57.    حصل رامي على مكعّب من البلستلينا (المعجونة). استعمل رامي كلّ البلستلينا المصنوع منها المكعّب ليحضّر منه ثلاثة تماثيل: حلزون وضفدع وفطر. حجم ثلاثة التماثيل معًا سيكون:
‌أ.        مطابقًا لحجم المكعّب الذي حصل عليه رامي.
‌ب.     أصغر من حجم المكعّب الذي حصل عليه رامي.
‌ج.      أكبر من حجم المكعّب الذي حصل عليه رامي.
‌د.       لا يمكن المعرفة بدون قياس.
58.    وضعوا على إحدى كفّتَي الميزان الجسم "أ" الذي كتلته غير معلومة. ووضعوا على الكفّة الثانية جسم
قياس "ب" كتلته 50 غرام. الميزان لم يكن متوازنًا (انظر الرسم).
يمكن الاستنتاج من هذه المعطيات أنّ كتلة الجسم "أ":
‌أ.        أكبر من 50 غرام.
‌ب.     أقلّ من 50 غرام.
‌ج.      50 غرام بالضبط.
‌د.       لا يمكن المعرفة.



59.    سكب سامي عصيرًا مركّزًا من الذرة إلى قاع وعاء فارغ. وبعد ذلك أضاف سامي بحذر طبقة من الچليسرين وطبقة من الماء وطبقة من الزيت، كما هو موصوف في الرسم التوضيحي. ومن ثمّ أسقط قرصًا بلاستيكيًا في الوعاء. حسب الرسم التوضيحي الذي يصف نتائج التجربة، أيّ قول هو الصحيح؟
‌أ.        الزيت أكثر كثافة من عصير الذرة المركّز.
‌ب.     البلاستيك أقلّ كثافة من الزيت.
‌ج.      الچليسرين أكثر كثافة من الزيت.
‌د.       عصير الذرة المركّز أقلّ كثافة من الماء.
60.    ملأت طالبة قنينتين متطابقتين بمادّتين مختلفتين: ملأت إحدى القنينتين بالماء وملأت القنينة الثانية بالزيت. كانت القنينتان مملوءتين حتّى حافّتهما. وضعت الطالبة القنينتين على كفّتَي الميزان. ما هو أصحّ قول عن كفّتَي الميزان؟
‌أ.        تكونان متوازنتين لأنّ عليهما قنينتين متطابقتين ومملوءتين.
‌ب.     تكونان متوازنتين لأنّ عليهما حجمين متساويين.
‌ج.      تكونان غير متوازنتين لأنّ عليهما قنينتين حجماهما مختلفان.
‌د.       تكونان غير متوازنتين لأنّ للماء وللزيت كثافة مختلفة.
61.    في ساحة الخردوات يمعسون السيّارات غير الصالحة للاستعمال ويضغطونها حتّى تصبح قطعة واحدة صغيرة.
هل نتيجة لذلك تتغيّر كتلتها؟ فسّروا إجابتكم.
62.    تمعّنوا في الرسم الذي يبيّن حاويتَي غاز. سُجِّلت على كلّ واحدة منهما كتلة الغاز الذي بداخلها. 
فسّروا كيف يمكن أن يكون حجما الغاز مختلفين وكتلتاهما متساويتين.



63.    أجروا في صفّ معيّن التجربة الموصوفة في الرسم: وصلوا قمعًا بقنينة شكلها
مخروطي موصولة بأنبوبة جانبية ومحكمة الإغلاق بواسطة سدادة،
وسكبوا ماءً في القمع.
الماء لم يجرِ إلى القنينة. فسّروا لماذا لم يجرِ الماء إلى القنينة.
64.    أجروا في صفّ معيّن التجربة الموصوفة في الرسم: وصلوا قمعًا بقنينة شكلها
مخروطي موصولة بأنبوبة جانبية ومحكمة الإغلاق بواسطة سدادة،
وسكبوا ماءً في القمع. الماء لم يجرِ إلى القنينة. بعد أن أزالوا السدادة من الأنبوبة، بدأ الماء في الجريان إلى القنينة.
فسّروا لماذا جرى الماء إلى القنينة بعد إزالة السدادة فقط.


65.    اقتنت عائلة حاوية صلبة تحتوي على غاز الطبخ. كان مسجّلاً على الحاوية:
حجم الحاوية- 40 لتر
وكمّية الغاز- 100 كغم.
‌أ.        ماذا يحدث لحجم الغاز في الحاوية بعد شهر من الاستعمال؟ فسّروا إجابتكم.
‌ب.     ماذا يحدث لكتلة الغاز في الحاوية بعد شهر من الاستعمال؟ فسّروا إجابتكم.

66.    توجد في سيّارات الإسعاف حاوية أوكسجين تُستعمل للحالات التي تكون فيها حاجة للتنفّس الاصطناعي. يقومون مرّةً في الأسبوع بتفقّد سيّارة الإسعاف للتأكّد من توفّر كمّية كافية من كلّ المعدّات والموادّ.
كيف تقترحون على المسؤول عن سيّارة الإسعاف فحص إذا كانت هناك كمّية كافية من غاز الأوكسجين في الحاوية التي في سيّارة الإسعاف؟

67.    أراد ماجد شراء مسامير ليبني بيتًا لكلبه. احتاج ماجد إلى 1000 مسمار للبناء. ذهب ماجد إلى دكّان لموادّ البناء ووجد المسمار الملائم. هل لديكم اقتراح لماجد كيف يمكنه شراء 1000 مسمار دون أن يحتاج إلى عدّها؟

68.    إلى صندوق أبعاده: العرض 4 سم، الطول 2 سم، الارتفاع 3 سم، أدخلوا مكعّبات حجم كلّ واحد منها
2 سم3. كم مكعّبًا يملأ كلّ حجم الصندوق؟ فصّلوا كيف توصّلتم إلى الإجابة.



أسئلة تقييم في مستوى التعليل


69.    يُباع غاز الطبخ للمستهلكين دائمًا حسب كتلة المادّة الموجودة في الحاوية وليس حسب حجمه.
فسّروا لماذا يقومون بذلك.


70.    يحوي أنبوب مدرّج 60 سم3 من السائل. سُكبت 20 سم3 من السائل إلى ثلاثة أوعية أشكالها مختلفة. أيّ من الرسوم التوضيحية التي أمامكم يصف الحالة الجديدة، بعد تقسيم السائل، على أصحّ وجه؟ علّلوا اختياركم.




71.    ترغب دانا في تحويل القنينة التي تظهر في الرسم التوضيحي إلى جهاز لقياس الحجم. اقترح عليها رامي أن تشير بواسطة مسطرة إلى فوارق متساوية على القنينة. تدّعي دانا أنّ الجهاز لن يكون دقيقًا، بينما يدّعي رامي أنّها مخطئة. مَن حسب رأيكم على حقّ، دانا أم رامي؟ علّلوا إجابتكم.  


أسئلة تقييم في مستوى المعرفة

72.    أكملوا الجمل التالية من قائمة الكلمات: التكثيف، التبخّر، الصهر، التجمّد، سائل، غاز.
‌أ.        ............. هي العملية التي يتحوّل فيها الصلب إلى سائل.
‌ب.     ............. هي العملية التي يتحوّل فيها السائل إلى صلب.
‌ج.      التبخّر هي العملية التي يتحوّل فيها............. إلى......... .
‌د.       التكثيف هي العملية التي يتحوّل فيها............. إلى......... .

73.    ماذا يحدث للبوظة التي كانت في حالة صلبة في المجمِّد إذا تركناها على الطاولة في يوم صيفيّ حارّ لمدّة ساعتين؟
‌أ.        تتحوّل البوظة إلى الحالة الغازية.
‌ب.     تسخن البوظة لكنّها تبقى صلبة.
‌ج.      تسخن البوظة وتتحوّل إلى سائل.
‌د.       لا يحدث شيء.

74.    في دورة المياه في الطبيعة، ينتقل الماء من حالة واحدة للمادّة إلى حالة أخرى في عمليات مختلفة. أعطوا مثالين لظاهرتين طبيعيتين (مثلاً: الكتل الجليدية التي تنصهر) يغيّر فيهما الماء حالته.
المثال "أ": في العملية التي فيها.............ينتقل الماء من الحالة.............إلى الحالة............... .
المثال "ب": في العملية التي فيها.............ينتقل الماء من الحالة.............إلى الحالة............... .

75.    عندما نبرّد الحديد الموجود في الحالة السائلة، حتّى درجة حرارة انصهاره، أيّ عملية يمرّ بها الحديد؟
‌أ.        تجميد.
‌ب.     صهر.
‌ج.      تكثيف.
‌د.       تسامٍ.

76.    في مصنع لإنتاج السكك الحديدية يستعملون المعادن وخاصّةً الحديد. لإنتاج السكك الحديدية، يجب سكب الحديد السائل داخل قوالب. كيف تسمّى العملية التي يمرّ بها الحديد تحضيرًا لسكبه في القوالب؟
‌أ.        صهر.
‌ب.     تجميد.
‌ج.      تبخير.
‌د.       تكثيف.


77.    كيف تسمّى العملية التي يمرّ بها الحديد بعد سكبه في القالب؟
‌أ.        صهر.
‌ب.     تجميد.
‌ج.      تبخير.
‌د.       تكثيف.
78.    إذا سخّنّا الحديد السائل حتّى درجة حرارة عالية جدًّا (أعلى من درجة حرارة غليانه)، فإنّه يتحوّل إلى:
‌أ.        غاز.
‌ب.     سائل.
‌ج.      صلب.
‌د.       لا يمكن المعرفة دون إجراء تجربة.
79.    المادّة التي يصعب ضغطها ولا تجري وشكلها ثابت تتميّز بحالة المادّة:
‌أ.        الصلبة.
‌ب.     السائلة.
‌ج.      الغازية.
‌د.       البخارية.
80.    أكملوا الجدول التالي حسب العناوين في الأعمدة المختلفة:

العملية
         تمثّل الانتقال   العملية التي يجب إجراؤها
تبريد/ تسخين  مثال للعملية

         من الحالة       إلى الحالة               
تبخّر                              
تكثيف                             
صهر                             
تجميد 

Previous Post Next Post