انظمة التشغيل للكمبيوتر
بحث عن نظام التشغيل
انواع انظمة التشغيل في الحاسوب
 انواع نظام التشغيل
تعريف نظام التشغيل
نظام التشغيل وانواعه
اسماء انظمة التشغيل
ما هو المقصود بنظام التشغيل الحاسب الالي
الحل:
من أهم البرامج التى يعتمد عليها الحاسب الاليكترونى Computer فى العمل هو ما يعرف بنظام التشغيل Operating System  والتى يطلق عليه البعض اسم برامج النظام System Software.نظام التشغيل عباره عن مجموعة من البرامج التى يعتمد عليها الحاسب فى العمل، هذة البرامج هى التى تقوم بالتحكم في جميع العمليات التي يقوم بها الحاسب، كما انها تقوم بربط اجزاء الحاسب ببعضها البعض مثل الطابعة Printer والفأرة Mouse والشاشه Screen والسماعات Speakers والماسح الضوئى Scannerوغيرها، بالاضافه الى انها تساعد المستخدم User من استخدام البرامج الاخرى مثل مجموعة البرامج المكتبيه Office والبرامج الاخرى. ويعتبر نظام التشغيل من أهم البرامج بالنسبة للحاسب، ونجد أن شركات صناعة اجزاء الحاسب Hardware هى التى تقوم بتصميم برامج نظم التشغيل والتى تعتمد على مكونات الحاسب مثل اللوحه الام Mother Board والمعالج Processor وكارت الشاشه Display Adaptor وكارت الصوت Sound Card ووحدة قراءة الاقراص Drive CDROMوعادة ما تكون هذة البرامج متوافقه مع اغلب الاجزاء التى تدخل فى تصميم الحاسب الالى. ونجد ان الافراد الذين يقومون بتصميم هذة النوعيه من البرامج يعتبروا من افضل المبرمجين وهم المسئولين عن كتابة وتطوير وصيانة نظم التشغيل ويطلق عليهم اسم مبرمجي نظم التشغيل، ويعملون عادة في الشركات الكبيرة لتصنيع الحاسبات وتختلف مهام نظم التشغيل باختلاف أحجام الحاسب فالحاسبات الكبيرة تحتاج إلى نظم تشغيل عالية الكفاءة تمكنها من التعامل مع العديد من وحدات الحاسب والوحدات الملحقة به كالطابعات ووسائط التخزين والنهايات الطرفية.
(1)     ما اهمية نظام التشغيل
الحل:
أن اهمية نظم التشغيل هى تشغيل الحاسب والتحكم في مكوناته والاجهزه الملحقه به.  ويمكن عرض وظائف برامج نظم التشغيل فى النقاط التاليه:
التحكم في مسار البيانات
يقوم نظام التشغيل بنقل البيانات داخل الحاسب من وحدة إلى أخرى كما يتولى تنظيم تبادلها بين الوحدات المختلفة بالجهاز وهو ينظم كذلك عمليات حفظ البيانات والبرمجيات ويحتفظ بمعلومات مفصلة عن حجمها وأماكن حفظها
تحميل البرمجيات التطبيقية
من مهام نظام التشغيل تحميل برامج التطبيقات فى الذاكرة من الوحدات الملحقة من وسائط التخزين المرتبطة بالحاسب والمقصود بعملية تحميل البرامج هو نقلها من وسائط التخزين الذاكرة الرئيسية ثم إلى وحدة المعالجة تمهيداً لتنفيذها وبعد تنفيذ البرنامج يقوم نظام التشغيل بإزالة البرنامج من الذاكرة الرئيسية.
التحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية:
تتسم بعض نظم التشغيل  بتنفيذ أكثر من برنامج واحد في الوقت نفسه أو أن يعمل أكثر من مستخدم واحد على الحاسب وفي هذه الحالات تتضمن مسئوليات نظام التشغيل عمليات توزيع الذاكرة الرئيسية على أكثر من مستخدم في حالة اتصال أكثر من مستخدم بالحاسب عن طريق الطرفيات.
التحكم في وحدات الإدخال والإخراج
ويشمل ذلك عمليات التحكم في إدخال البيانات عم طريق المفاتيح أو الفأرة أو غيرها وعمليات عرض المعلومات على الشاشة أو إرسالها إلى الطابعة أو أي وحدات أخرى.
الاتصال مع المستخدم
يقوم نظام التشغيل بتنظيم أسلوب العرض مع مستخدم الحاسب ومن خلال ذلك يتمكن مستخدم الحاسب من متابعة البرامج التي يتم تنفيذها والإطلاع على الملاحظات التي يظهرها الحاسب على الشاشة وكذلك إصدار الأوامر لتوجيه الحاسب للقيام بالمهام المناسبة.
اكتشاف الأعطال
عند حدوث أية أعطال في أحد مكونات الحاسب يقوم نظام التشغيل بصورة آلية بتشغيل سلسلة من البرامج الخاصة باكتشاف الأعطال.
(2)     كيف يعمل نظام تشغيل الحاسب:
الحل:
عند تشغيل الحاسب فإن نظام التشغيل يمر بعدة خطوات حتى يصبح جاهزاً ليستقبل أوامر المستخدم ويمكن تلخيص هذه الخطوات فيما يلي:
1-     قراءة وتنفيذ التعليمات والأوامر من ذاكرة القراءة الثابتة  ROM
2-     فحص وحدات الحاسب للتأكد من سلامتها.
3-     تحميل نظام التشغيل من الأقراص المرنه أو الضوئية أو من القرص الصلب.
4-     استلام أوامر مستخدم الجهاز.
5-     تحميل البرامج التطبيقية وتنفيذ تعليماتها.
6-     العودة إلى نظام التشغيل وانتظار أوامر المستخدم وتكرار الخطوات السابقة.
(3)     ما هى أشكال العرض لنظم التشغيل:
الحل:
تستخدم نظم التشغيل ثلاث أساليب في تعامل المستخدم مع الحاسب، الاسلوب الأول هو أسلوب العروض الخطية والثاني أسلوب العرض باستخدام الرسوم والثالث هو أسلوب العرض باستخدام القوائم.
أولاً: العروض الخطية: Line command interface
العروض الخطية تعنى استخدام لوحة المفاتيح في إدخال الأوامر والتعليمات إلى الحاسب وهي مجموعة من النصوص المكتوبة وتظهر هذه الأوامر على الشاشة بالإضافة إلى ذهابها إلى الذاكرة الرئيسية وقد بدأ هذا الأسلوب منذ بداية عصر الحاسب واستمر خلال مراحل تطوره حتى وقتنا هذا ولهذا فإن معظم نظم التشغيل تستخدم هذا الأسلوب وفي مجال الحاسب الشخصي جرى استخدام هذا الأسلوب في المراحل الأولى لتطوير نظم التشغيل للحاسبات الشخصية ثم جرى استبداله فيما بعد بنظم العرض باستخدام الرسوم في نظم التشغيل الحديثة للحاسبات.
ويعاب على هذا الأسلوب ضرورة تدريب مستخدم الحاسب على حفظ أوامر نظم التشغيل كما يجب عليه معرفة بعض المصطلحات الإنجليزية حتى يستطيع كتابة الأوامر إلى الحاسب.
ثانياً: العرض باستخدام الرسوم Graphical UserInterface
وهو اسلوب تستخدم فيه الفأرة معظم الأحيان بدلاً من لوحة المفاتيح وعند تشغيل جهاز الحاسب يجب الأنتظار حتى يتم تحميل نظام التشغيل وتظهر على الشاشة عدة أشكال يطلق عليها الرموز الأيقونات Icons وتحت كل شكل اسم التطبيق باللغة المناسبة للمستخدم وما على المستخدم إلا تحريك مؤشر الفأرة فوق التطبيق المطلوب والضغط على زر الفأرة مرة أو مرتين متتالتين فيتم تنفيذ التطبيق المطلوب.
وقد تبنت العديد من الشركات الصانعة لأجهزة الحاسب حديثاً هذا الأسلوب في نظم تشغيل أجهزتها ورحب به المستخدمون بمختلف تخصصاتهم وذلك لسهولة استخدامه وإمكانية التدريب عليه دون الاعتماد على لغة معينة أو حفظ صيغ الأوامر.
ثالثاً: العرض باستخدام القوائم Menu Interface
يستخدم هذا الأسلوب مفاتيح الأسهم لحركة المؤشر على لوحة المفاتيح لكي يسمح للمستخدم بأختيار أحد الخيارات المعروضة بشكل قائمة على شاشة العرض ويمثل الخيار عادة تطبيقاً معيناً أو أحد أوامر التشغيل للجهاز وبعد الاختيار يتم عرض قائمة متفرعة من القائمة الرئيسية الأولى وبالتالي يتم انتقال المستخدم في قائمة أخرى عن طريق استخدام مفاتيح حركة الأسهم لتحريك المؤشر لأختيار أحد الأوامر المعروضة أمامه والتي تؤدس إلى تنفيذ أوامر برامج معينة من قبل جهاز الحاسب ويستخدم أسلوب العرض بالقوائم عادة من قبل أجهزة الحاسب المتوسطة أو المركزية لتسهيل التعامل مع الجهاز باستخدام مفاتيح المؤشر للوحدة الطرفية المتصلة بالحاسب دون الحاجة إلى استخدام الفأرة وذلك نحو أجهزة الوحدات المستخدمة في شركة الطيران وإدارات الجوازات والأحوال المدنية لبعض شاشات المواجهة بالقوائم وتعد المواجهة الرسمية والمواجهة بالقوائم أفضل من المواجه الخطية وخصوصاً لدى المبتدئين للأسباب التالية:
1-   سهولة بيئة العمل لبساطتها حيث تظهر فيها نوافذ أو قوائم يمكن فتحها أو اختيارها للتشغيل.
2-  سهولة استخدام الفأرة أو الأسهم على لوحة المفاتيح للأختيار من القوائم الأوامر بدلاً من إدخالها عن طريق لوحة المفاتيح.
3-   سهولة تبادل المعلومات أو استخدام أكثر من برنامج في وقت واحد.
4-  توحيد القواعد العامة للاستخدام بشكل كبير بحيث يسهل استخدامها ولا تحتاج الى التدريب على أوامر خاصة بكل تطبيق.
(4)     ما هى أنواع أنظمة التشغيل:
الحل:
تنقسم أنظمة التشغيل من حيث قدرتها على تشغيل أكثر من برنامج لنفس المستخدم في نفس الوقت إلى قسمين:س
1-     أنظمة تسمح بهذه الإمكانية وتسمى بأنظمة متعددة المهام MultiTasking
2-     أنظمة لا تسمج بهذه الإمكانية وتسمى أنظمة وحيدة المهام SingleTasking
كما تنقسم أنظمة التشغيل من حيث قدرتها على السماح لأكثر من مستخدم بتشغيل البرامج في نفس الوقت إلى قسمين: 
1-     أنظمة تسمح بهذه الإمكانية وتسمى بأنظمة متعددة المستخدمين Multi-User
2-     أنظمة لا تسمح بهذه الإمكانية وتسمى بأنظمة وحيدة المستخدم Single-User
ومما تقدم يمكن تعريف أربعة أنواع من أنظمة التشغيل هي:
نظام وحيد المستخدم وهو أقل الأنظمة قوة ويسمح لمستخدم واحد فقط بالعمل عليه ولا يستطيع هذا المستخدم أن يشغل أكثر من برنامج في نفس الوقت وساد.
نظام متعدد المستخدم وحيد المهام وهو شائع الاستخدام على أجهزة الحاسب الخادم Servers ويستخدم هذا النظام في دوائر الأعمال المتوسطة والصغيرة حيث يسمح لعدد من المستخدمين بالعمل معاً ولكن يجري تشغيل برنامج واحد فقط لكل مستخدم.
نظام وحيد المستخدم متعدد المهام
وهو النظام الشائع الاستخدام حالياً على أجهزة الحاسب الشخصي ومحطات العمل حيث يتيح للمستخدم الواحد القدرة على تنفيذ أكثر من برنامج في نفس الوقت.
نظام متعدد المستخدم متعدد المهام
وهو أقوى الأنظمة وهو السائد على أجهزة الحاسب المركزية والمتوسطة وقد بدأ زحف هذا النظام مؤخراً على أجهزة الحاسب الشخصي وفي هذا النظام يقوم كل مستخدم بالتعامل مع الحاسب وكأن الحاسب يعمل له وحده وذلك لما يتميز به من سرعات عالية في التشغيل وتنفيذ الأوامر كما أن أي خطأ يرتكبه مستخدم ما لايؤثر على باقس المستخدمين ولا يعطل أعمال الحاسب.
(5)     ما هو المقصود بنظام دوس (DOS) للحاسب الشخصي:
الحل:
يطلق اصطلاح DOS على نظام التشغيل للحاسب الشخصي ويعتبر من الأنظمة ذات أسلوب المواجهة الخطية وهو اختصار للعبارة DiskOperating System أي نظام تشغيل الأقراص وهو من الأنظمة وحيدة المهام وقد ظهر هذا النظام عام 1981م مع الأجيال الأولى من الحاسبات الشخصية التي أنتجتها شركة (آي بي إم IBM) وقامت بتطويره شركة برمجيات ميكروسوفت الأمريكية باسم MS-DOS  كما أن عدد من التطبيقات التي تعمل تحت هذا النظام بلغت عشرات الآلاف من البرمجيات ويتطلب هذا النظام أن يكون المعالج من إنتاج شركة أنتل الأمريكية أو متوافقاً معه.
(6)     ما هو المقصود بنظام النوافذ Windows
الحل:
لقد تمت محاولات عديدة لتسهيل استخدام نظام التشغيل (DOS) منها المحاولات التي أضيفت بغرض استخدام تقنية حركة مفاتيح الأسهم في تسهيل عمليات التشغيل وتنظيم عرض محتويات القرص وكذلك بتطوير برمجيات تشغيل تسمح بأسلوب المواجهة بالقوائم لمستخدم الجهاز وقد تكللت هذه الجهود بالنجاح بظهور نظام النوافذ الذي أنتجته شركة مايكروسوفت الأمريكية أيضاً والذي يعتبر من أنظمة التشغيل ذات أسلوب المواجهة الرسمية حيث يتيح استخدام تقنية الفأرة والرموز الصورية.
(7)     ما هو المقصود بنظام 3.1 Windows
الحل:
وكان هذا النظام يعتمد على النظام دوس DOS في تشغيله.
(8)     ما هو المقصود بنظام Windows 95
الحل:
كنظام تشغيل متكامل وقد جرى تطويره للاستغناء عن كل من نظم التشغيل DOS ونظام التشغيل Windows 3.1 معاً مع إضافة بعض المميزات الإضافية مثل:
•       إمكانية تسمية الملفات والمستندات باللغة العربية ويصل طول الاسم 255 حرفا.ً
•       إمكانية إضافة الأجهزة الجديدة دون الحاجة إلى تعريفها باستخدام خاصية Plug and play.
•       إمكانية نقل الملفات بسهولة بين الحاسب الشخصي المكتبي والحاسب الشخصي المحمول عن طريق برنامج حقيبة الملفات.
•       إمكانية تبادل الرسائل الإلكترونية والفاكس وغيرها عن طريق برنامج MicrosoftExchange
•       إدارة الملفات أصبح أسهل وأفضل باستخدام برنامج المستكشف Windows Explorer.
•       إمكانية تغير شكل الشاشة والألوان والوقت والتاريخ واللغة بسرعة وسهولة.
•       الكشف عن الأخطاء ومحاولة تصليحها قدر الإمكان.
(9)     ما هو المقصود بنظام Windows 98
الحل:
وهو تحديث للإصدار 95 مع إضافة بعض الخصائص من أهمها
1-     إضافة برنامج متصفح الإنترنت InternetExplorer
2-     إمكانية فتح الإيقونات بنقرة واحدة بدلاً من نقرتين
3-     إضافة خاصية التحكم في المجلدات Folders
4-     إضافة خاصية البحث عن الملفات والمجلدات والأشخاص وهي موجودة في قائمة Start.
5-     إضافة خاصية تحديث نظام التشغيل تلقائياً عن طريق الإنترنت.
(10)   ما هو المقصود بنظام Windows ME
الحل:
عبارة عن إصدار بعض نظام 98 تمإطلاقه عام 2000 وقد تم تطوير هذا الإصدار ليصبح متخصصاً للاستخدام المنزلي والشخصي بينما تم تطوير النوافذ 2000 من أجل الاستخدامات الإدارية والشبكات وهناك إضافات جديدة كثيرة أهمها:
1-     إمكانية استعادة النظام في حالة وجود أي أخطاء أو مشاكل في نظام التشغيل.
2-     حماية ملفات النظام من الكتابة عليها أو تعديلها.
3-     التحديث التلقائي لنظام التشغيل عن طريق موقع شركة ميكروسوفت على الإنترنت.
4-     إضافة برنامج قارئ الوسائط الرقمية: مثل ملفات الفيديو واتلصوت وغيرها.
5-     إمكانية التعرف مباشرة على الأجهزة الموصلة على بوابة USB.
6-     تطوير خاصية Plug and Play.
(11)   ما هو المقصود بنظام نظام  Windows XP
الحل:
يعتبر هذا النظام من أحدث نظم التشغيل ولا يختلف عنه أنظمة التشغيل السابقة من حيث طريقة العمل غير أنه توفرت فيه بعض المزايا منها:
1-  سهولة نقل الملفات من حاسب إلى أخر
2- إمكانية توفير حساب لمستخدمي الحاسب مع تحديد صلاحية كل منهم
3- إضافة برنامج إدارة المهارة TaskManager لإغلاق البرمجيات التي لا تستجيب بدلاً من إعادة التشغيل كما في الإصدارات السابقة.
4- يدعم النظام جميع لغات العالم تقريباً بما فيها العربية.
5- المقدرة على توفير الدعم في أجهزة حديثة أو إضافات مستقبلية.
6- نظام الأمان فيه متطور مما جعله يتفوق على الإصدارات السابقة.
7-  الواجهة الرسمية أصبحت أفضل وأجمل.
(12)   ما هو المقصود بنظام 2007 Windows Vista
الحل:
هو اسم أحدث نظام تشغيل تطلقه شركة مايكروسوفت في سلسلة أنظمة التشغيل الرسمية على الكومبيوترات الشخصية للمكاتب والمنازل والكومبيوترات المحمولة بعد أكثر من 5 أعوام من طرح نظام التشغيل Windows XP، وكان يطلق عليه سابقا اسم Windows Longhorn.
وقامت شركة مايكروسوفت بطرح إصدارات تجريبية متعددة مع مئات الآلاف من المتطوعين من الأفراد والشركات للحصول على أكبر قدر ممكن من ملاحظات المستخدمين من شتى مجالات الاستخدام. ونفذ أكثر من 5 ملايين شخص عمليات تحميل الإصدار التجريبي شبه النهائي الثاني 2 Beta. ثم طرحت نسختين غير تجريبيتين شبه نهائيتين Release Candidate RC في شهري سبتمبر وأكتوبر لأعداد كبيرة من المستخدمين.
يعتبر هذا النظام من أحدث نظم التشغيل ولا يختلف عنه أنظمة التشغيل السابقة من حيث طريقة العمل غير أنه توفرت فيه بعض المزايا منها:
يحتوي نظام التشغيل ويندوز فيستا على المئات من الخصائص الجديدة، مثل واجهة التفاعل المطوّرة إيرو Aero، ونظام متطوّر للبحث عن الملفات والبريد، وبرامج الوسائط المتعددة لصنع قوائم لأقراص DVD، ونظام جديد للشبكات 6IPv ، ودعم أفضل للشبكات اللاسلكية، بالإضافة إلى تغييرات جذرية في آلية عمل الصوتيات والطباعة والعرض. ويهدف ويندوز فيستا إلى رفع مستوى التفاعل بين الأجهزة عبر الشبكات لمشاركة الملفات بسهولة.
وبالنسبة للمبرمجين، فإن ويندوز فيستا يقدم الإصدار الثالث من NETFramework، الذي سيسهل عليهم كتابة برامج عالية المستوى عوضا عن استخدام واجهات الويندوز البرمجية API التقليدية. وتهدف شركة مايكروسوفت بشكل أساسي إلى تطوير حالة أمن المعلومات على الأجهزة التي تعمل بأنظمة التشغيل ويندوز، الأمر الذي سبب تأخيرا ملحوظا في إصدار النظام.
ومن أهم مزايا الأمن ميزة BitLocker Drive Encryption، التي تقوم بتشفير محتوى القرص (الحقيقي أو الإفتراضي)، الذي يحتوي على نظام التشغيل، لضمان عدم العبث بالملفات الرئيسية. ويدعم ويندوز فيستا أيضا خدمات نظام التشغيل يونيكس Unix.
وتمت إضافة آلية عمل جديدة Shell تقدم مجالا واسعا لترتيب وتصفح الملفات، التي تختلف بشكل كبير عن آلية عمل نظام ويندوز إكس بي. وتم تغيير قائمة Start لتصبح شعار ويندوز، بالإضافة إلى عدم قيامها بفتح نوافذ صغيرة كلما وجد فيها مجلد يحتوي على أكثر من ملف أو مجلد آخر. وبالنسبة إلى شريط العناوين، فقد تم استبداله بنظام أكثر تطورا. الجدير ذكره أن ويندوز فيستا يأتي مجهزا بالإصدار السابع لمتصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer، والإصدار الحادي عشر لمشغل الوسائط المتعددة Media Player، وبريد ويندوز Windows Mail.
ومن البرامج المدمجة المهمة برنامج لعمل نسخ احتياطية من الملفات المهمة وإرجاعها عند الضرورة بشكل تراكمي، حيث يمكنه معرفة ما هي الملفات التي تم نسخها في السابق ليقوم بنسخ الملفات الأخرى. ويمكن عمل جدول زمني يقوم بأخذ هذه النسخ ووضعها على القرص الصلب أو على أقراص الليزر بشكل آلي، بالإضافة إلى وجود القدرة على أخذ نسخة كاملة عن القرص الصلب. ويمكن أيضا مشاهدة واسترجاع عدة نسخ لملف واحد أو أكثر في فترات زمنية مختلفة. ويسمح ويندوز فيستا لأولياء الامور بتحديد البرامج والألعاب والمواقع التي يمكن لمستخدم ما استخدامها أو الوصول إليها. ويمكنه أيضا التعرف بشكل ممتاز على أصوات المستخدمين وتنفيذ أوامرهم وبلغات مختلفة، الأمر الذي يناسب المستخدمين الذي لا يستطيعون استخدام الكومبيوتر بأيديهم. ويمكن لويندوز فيستا التحكم بدرجة ارتفاع صوت كل برنامج على حدة.
(13)   ما هو المقصود بنظام بواجهات تفاعل متعددة
الحل:
يحتوي ويندوز فيستا على 4 واجهات تفاعل مختلفة. الواجهة الأولى هي ويندوز إيرو التي تسمح باستخدام نوافذ شفافة أو شبه شفافة واستخدام مؤثرات خاصة مثل الانعكاسات والمزايا التفاعلية ثلاثية الأبعاد. هذه الواجهة مبنية على أسس جديدة لسطح المكتب المسمى Desktop Window Manager. ولدعم هذه العمليات الرسمية المتطورة، فإن ويندوز فيستا يقوم بتسجيل محتوى جميع النوافذ المفتوحة على ذاكرة بطاقة الرسومات للسماح لها بمعالجة النوافذ بشكل سريع جدا، الأمر الذي يتطلب بطاقة رسومات.
أما واجهة التفاعل الثانية فهي Windows Vista Standard. هذه الواجهة مشابهة لواجهة إيرو، إلا أنها لا تقوم بعمل المؤثرات الشفافة أو تحريك النوافذ بشكل رسومات Animations أو غيرها من المؤثرات الرسمية المتطورة. هذه الواجهة تحتاج إلى نفس مواصفات واجهة إيرو، وهي تستخدم ديسكتوب ويندو مانجر. وهي موجودة في إصدار ويندوز فيستا Windows Vista Home Basic.
وبالنسبة لواجهة التفاعل الثالثة، فإن اسمها هو Windows VistaBasic، هذه الواجهة تشابه واجهة التفاعل الموجودة في نظام ويندوز إكس بي، مع بعض الإضافات الصغيرة، وهي تناسب الأجهزة التي لا تحتوي على بطاقات رسومات متطوّرة.
الواجهة الرابعة والأخيرة هي واجهة Windows Classic المناسبة للشركات، إذ انها تشابه واجهة ويندوز 2000 وويندوز 2003 Windows Server، ولا تتطلب بطاقات رسومات خاصة.
(14)   ما هو المقصود بنظام التشغيل آبل ماكنتوش Mac OS
الحل:
تعد شركة أبل أول من بدأ بالواجهات الرسومية بالنسبة للحاسبات الشخصية حينما قدمت حاسبات ماكنتوش ماك Mac عام 1984 وقد تطور نظام التشغيل ماك ليقدم المزيد من التسهيلات لمستخدميه في كل مرة كما أصبحت ماكنتوش المفضلة في المكتبات التي تكون غالبية أعمالها تحرير النصوص ومعالجة الملفات وذلك للأسباب التالية:
-   سهولة التعامل مع النظام الذي لا يحتاج إلى كتابة الأوامر بل وضع مؤشر الفأرة فوق التطبيق الذي يتكون من رسم بسيط واسمه.
-   مواءمة النظام للعديد من التطبيقات شائعة الاستخدام في مجالات كثيرة بمكاتب الأطباء والصحافة وبعض مجالات إدارة الأعمال
-   يتميز نظام التشغيل ما كنتوش بوجود تعريب متكامل للنظام منذ بدء إنتاجه وسهولة استخدامه التطبيقات الكتابة والإخراج المميز للمستندات باللغة العربية
-   يتيح النظام مداولات تسمح بربط أكثر من جهاز معاً والاشتراك في آلات الطباعة عبر شبكة خاصة لأجهزة ما كنتوش يطلق عليها شبكة (إبل تووك)
-  يسمح النظام بتعدد المهام لمستخدم واحد.
-   القدرة العالية للتعامل مع الصور والرسومات
-   سهولة إضافة أجهزة جيدة على الحاسب وإضافة برمجيات حديثة إلى القرص الصلب
ومع سهولة ومزايا نظام ماكنتوش إلا أن أجهزة هذا النظام تعد أقل أنتشاراً من الأجهزة المتوافقة مع الحاسب الشخصي من إنتاج شركة أي بي إم وذلك نظراً لخصوصية نظام تشغيل ما كنتوش حيث حرصت شركة آبل المنتجة له على وضعه فقط في الأجهزة التي تنتجها دون أجهزة الشركات الأخرى وبالتالي لا يستطيع مستخدم أجهزة دوس والنوافذ تشغيل برمجياته على أجهزة ما كنتوش
إلا أنه مع تطور نظام التشغيل ما كنتوش منذ ظهور الإصدار رقم 7.5 مروراً بالإصدارات 8 والإصدار 9 وحالياً الإصدار رقم 10 ونسخته الحديثة المسماة Panther وتعني بالعربية النمر صار بإمكان أجهزة الماكنتوش قراءة أقراص الأجهزة المتوافقة مع أنظمة دوس والنوافذ كما يمكن بعد إضافة برنامج خاص على جهاز ماكنتوش محاكاة أنظمة تشغيل دوس والنوافذ وبالتالي تشغيل برمجياتها على جهاز ماكنتوش بالإضافة إلى أن شركة آبل سمحت بالترخيص لشركات أخرى باستخدام نظام تشغيل ما كنتوش مما وفر في الأسواق عدداً من الأجهزة المتوافقة مع نظام آبل ماكنتوش.

Previous Post Next Post