تعليم مادة الفيزياء

تعليم لمادة الفيزياء
للطلاب المتميزون (10ساعات تعليمية)
         الموضوع       تعميق  عدد الساعات   ملاحظات
1       وحدات القياس  الطول ,المساحة ,الحجم, الكتلة ,الوزن , الزمن ,الطاقة  1       توسع ذاتي
يمكن الاستعانة بكتاب "الحركة والقوة" للدكتور عصام طه زعبي
2       القوة والحركة ,السرعة ,الشغل قوانين نيوتن الاول والثالث
(الحركة الثابتة ,القوة ورد الفعل ,الاحتكاك والشغل) تحديد اتجاه القوى  3       عليك تعلم استعمال معادلة رياضية من المستوى الاول
3       الرافعات        انواع الرافعات الثلاثة
اذرعه القوة والعزم      2       استعمل كراسة فعاليات (الطاقة وعلم البيئة والقوى والحركة ) من احد طلاب صف الثامن
4       الطاقة  طاقة متجددة وفانية , حفظ الطاقة , تحولات من حالة لاخرى ومن جسم لاخر    2       استعمل كتاب عالم من طاقة من احد طلاب صف التاسع
         الكهرباء         التوصيل (توالي وتوازي) ,تيار ومقاومة , مواد موصلة وعازلة 2       كتاب الكهرباء والكيمياء من طلاب الصف الثامن


ملاحظة : هنالك مواضيع التي يجب ان تدرسها بشكل ذاتي (سيعلمك عنها المعلم خلال الدوام)

مجمع اسئلة للتمارين
تجاهل الترقيم (غير متتالي)
ب. أسئلة التقييم
الموضوع الفرعي 1: التأثير المتبادل والقوى
1. أمامكم ثماني قطع تتناول القوى. اقرأوا كلّ قطعة وأشيروا إذا كنتم توافقون أم لا توافقون مع مضمونها، واشرحوا اختياركم باختصار. 
1.1.  ذبابة تصطدم بحائط كبير. أثناء التصادم بين الذبابة والحائط، القوّة التي يؤثّر بها الحائط على الذبابة أكبر بكثير من القوّة التي تؤثّر بها الذبابة على الحائط.                    

موافقون/ غير موافقين              التفسير:  ____________________________________
__________________________________________________________________
1.3.  شركة "إليانس" التي تُنتِج إطارات السيّارات، تحاول تصميم الجزء الذي يلامس الأرض في الإطار، بحيث يكون قويًّا وصامدًا أمام التلف، لكنّ مهندسو الشركة يركّزون أساسًا في تقليص قوّة الاحتكاك بين هذا الجزء من الإطار والشارع. تقليص قوّة الاحتكاك الموصوفة يؤدّي بمحرّك السيّارة إلى دفع السيّارة بسهولة أكبر، واستهلاك كمّية أقلّ من الوقود وتقليص تلوّث الهواء، لأنّ المحرّك لن يهدر طاقة للتغلّب على قوّة الاحتكاك مع الشارع التي تعرقل حركة السيّارة.

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 
1.4. قطار مسرع يصطدم بحجر صغير. في التأثير المتبادل بين القطار والحجر، القوّة التي يؤثّر بها القطار على الحجر أكبر بكثير من القوّة التي يؤثّر بها الحجر على القطار. 

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 
1.7. تقول شادية إنّه عندما نغرس دبّوسًا في سطح كرتون ليّن، فإنّ القوّة التي ندفع بها الدبّوس أكبر بكثير من القوّة التي يدفعنا بها الدبّوس بالمقابل.           

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 
1.8. يروي راني أنّه عندما مشى بحذاء رياضي بسيط على بحيرة متجمّدة نجح في المشي بسهولة أكبر ممّا على سطح أرض عادية. هذا بسبب أنّ قوّة الاحتكاك بين الحذاء والجليد أصغر بكثير من قوّة الاحتكاك بين الحذاء والأرض. 

موافقون/ غير موافقين              التفسير: 


2. أمامكم عدّة جمل تتناول قوّة الاحتكاك. اقرأوها.
        ضعوا دائرة حول الجمل التي توافقون مع مضمونها.
        صحّحوا الجمل التي تعتقدون أنّها خاطئة.

2.1    إذا دفعنا جسمًا موضوعًا على الأرض وتحرّك، فإنّ قوّة الاحتكاك التي كانت من قبل بين الجسم والأرض بطلت ولم تعد قائمة بعد.

2.2    إذا دفعنا كرسيًّا بقوّة أكبر من قوّة الاحتكاك القصوى بين الكرسيّ والأرض- فإنّ سرعة الكرسيّ تتغيّر.

3.  ارسموا مخطّط قوى لمروحية كتلتها 1000 كغم تحلّق في الهواء (سرعتها الأفقية والعمودية هي صفر).

4. يرفع شخص أثقالاً ثقيلة بنجاح ويمسكها بصورة ثابتة في الهواء (انظروا الرسم التوضيحي).
          

4.1. ضعوا دائرة حول كلّ واحد من الأجسام التي في القائمة التي أمامكم، التي تؤثّر بقوّة على الشخص، واكتبوا بجانبها اتّجاه القوّة (إلى الأعلى/ إلى الأسفل/ إلى الجانب).
              اسم الجسم                                                  اتّجاه القوّة
1.      المصطبة                                _____________
2.      الشخص نفسه الذي يدفع الأثقال       _____________
3.      الأثقال                                                   _____________
4.      الكرة الأرضية                                         _____________
5.      الجمهور الذي يشاهد الحدث                     _____________

8.  يُطلَق صاروخ إلى الفضاء في الصباح الباكر. في لحظة معيّنة يتواجد الصاروخ في ارتفاع 2000 متر فوق الأرض. يُطلِق الصاروخ غازات نفث من ذيله (انظروا الرسم التوضيحي).
8.1.    أشيروا إلى الإجابة الصحيحة:
‌أ.        اتّجاه القوّة التي تؤثّر بها غازات النفث على الصاروخ هو باتّجاه الأعلى/ الأسفل/ لا تؤثّر بقوّة.
‌ب.      اتّجاه القوّة التي تؤثّر بها الكرة الأرضية على الصاروخ هو باتّجاه الأعلى/ الأسفل/ لا تؤثّر بقوّة.
8.2    إذا كان معطى أنّ سرعة الصاروخ عندما يمرّ عبر النقطة التي في ارتفاع 2000 متر آخذة في الانخفاض، أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا المقدار النسبي لقوّة الجاذبية التي تؤثّر بها الكرة الأرضية وللقوّة التي تؤثّر بها غازات النفث؟
8.3   إذا كان معطى أنّ سرعة الصاروخ عندما يمرّ عبر النقطة التي في ارتفاع 2000 متر لا تتغيّر (ثابتة)، أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا المقدار النسبي لقوّة الجاذبية التي تؤثّر بها الكرة الأرضية وللقوّة التي تؤثّر بها غازات النفث؟

 8.3     إذا كان معطى أنّ سرعة الصاروخ عندما يمرّ عبر النقطة التي في ارتفاع 2000 متر آخذة في الازدياد، أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا المقدار النسبي لقوّة الجاذبية التي تؤثّر بها الكرة الأرضية وللقوّة التي تؤثّر بها غازات النفث؟


9. يقف شخص في شرفة بيته الموجودة في الطابق الثالث، ويُسقِط سهوًا أصيصًا يتحطّم على الشارع. تتطرّق البنود التالية إلى الأصيص في ثلاثة ارتفاعات (1، 2، 3) في مساره إلى الشارع:
1) مباشرةً عند بداية سقوطه
2) عندما مرّ عن الطابق الثاني
3) جزء من الثانية قبل أن أصاب الأرض

9.1  أشيروا إلى الجملة الصحيحة التي تتطرّق إلى تأثير قوّة الجاذبية على الأصيص.
‌أ.        تؤثّر قوّة الجاذبية بمدى أكبر في الطابق 1 ممّا في الارتفاعين الآخرين.
‌ب.      تؤثّر قوّة الجاذبية بمدى أكبر في الطابق 2 ممّا في الارتفاعين الآخرين.
‌ج.      تؤثّر قوّة الجاذبية بمدى أكبر في الطابق 3 ممّا في الارتفاعين الآخرين.
‌د.       تؤثّر قوّة الجاذبية بشدّة متشابهة جدًّا على الأصيص خلال كلّ سقوطه.

9.2  ارسموا مخطّطًا للقوى التي تؤثّر على الأصيص مباشرةً عند بداية سقوطه (الطابق 1)، واشرحوه.


11.  رُكِّب على عربة يمكنها التحرّك مدفع يعمل على نابض، ويقذف كرات خشبية.
11.1  صفوا (من خلال استعمال مخطّط قوى للمدفع) ما الذي يحدث عندما يقذف المدفع كرة خشبية بالاتّجاه الأفقي نحو اليسار.
11.2    صفوا (من خلال استعمال مخطّط قوى للمدفع) ما الذي يحدث عندما يقذف المدفع كرة خشبية بالاتّجاه العمودي إلى أعلى. 
11.3  يصلون كرة خشبية بنابض المدفع بصورة ثابتة (أي أنّ الكرة الخشبية لا تنفصل عن نابض المدفع) ويقذفونها بالاتّجاه الأفقي. صفوا ما الذي يحدث في هذه الحالة، وفسّروا إجابتكم.



13.  نعلّق جسمًا على نابض، وننقل المنظومة من الكرة الأرضية إلى القمر.
13.1   هل تكون استطالة النابض على القمر مساوية لاستطالته على سطح الكرة الأرضية؟ علّلوا.
13.2   نضع جسمًا على ميزان كفّتين، ونوازنه بواسطة أجسام أخرى، وننقل المنظومة من الكرة الأرضية إلى القمر. هل يبقى الميزان متوازنًا؟ علّلوا.
(شدّة التأثير المتبادل مع الكرة الأرضية هي ستّة أضعاف شدّة التأثير المتبادل مع القمر.)

14.   يقف شخص على ميزان نابض تحت حلق (ملبن) الباب. يبيّن الميزان أنّ كتلة الشخص هي 70 كغم. عندما ما زال على الميزان، يأخذ الشخص ميزان نابض آخر (مطابقًا للميزان الذي يقف عليه)، ويضغطه بيديه باتّجاه الأعلى نحو حلق الباب (ملبن)  الذي فوقه. نتيجة لضغط الميزان الثاني باتّجاه حلق (ملبن)  الباب، يبيّن كتلة
17.   تمسك سلوى بيدها جهاز هاتف خلوي وتتكلّم مع صديقتها. فجأة سقط الهاتف من يدها إلى الأرض. هل الهاتف الخلوي يتواجد في تأثير متبادل مع جسم ما بعد أن سقط من يد سلوى (أثناء سقوطه)؟ (تجاهلوا التأثير المتبادل بين الهاتف الخلوي والهواء). إذا كانت إجابتكم نعم- مع أيّ جسم/ أجسام؟
18.  صندوق معلّق على خيط موصول بالسقف.
    يدّعي يوسف أنّ القوّتين 1F وَ 2F  هما قوّتان لتأثير متبادل واحد.

18.1   هل توافقون مع ادّعاء يوسف؟ نعم/ لا.                                      
18.2   فسّروا إجابتكم.

22. معطاة سيّارة تزيد سرعتها باتّجاه اليسار، ومخطّط القوى التي تؤثّر عليها. تشمل مركِّبات المنظومة: سيّارة (مع محرّك وعجلات وسائق)؛ الشارع، الكرة الأرضية؛ الهواء.
                          

 يدّعي داني أنّ القوى التي تؤثّر على السيّارة هي:
        1F -  القوّة التي يؤثّر بها المحرّك على السيّارة باتّجاه اليسار
        2F -  قوّة الاحتكاك التي يؤثّر بها الشارع على السيّارة باتّجاه اليمين (قوّة كابحة)
        3F -  القوّة التي يؤثّر بها الشارع على السيّارة باتّجاه الأعلى
        4F -  القوّة التي تؤثّر بها الكرة الأرضية على السيّارة باتّجاه الأسفل
هل توافقون مع ادّعاء داني؟ إذا كنتم لا توافقون، اكتبوا الخطأ الذي يتضمّنه ادّعاؤه حسب رأيكم، واقترحوا تصحيحًا ممكنًا.

23. أثناء لعبة كرة سلّة، رمت سارة الكرة باتّجاه السلّة. أمامكم رسم توضيحي يصف الكرة في ثلاث حالات مختلفة. في أيّ من الحالات
تؤثّر قوّة  الجاذبية على الكرة؟
أ. في الحالة "أ" فقط.
ب. في الحالة "أ" وفي الحالة "ب" فقط.
ج. في الحالة "ب" وفي الحالة "ج" فقط.
د. في الحالات "أ" وَ "ب" وَ "ج".

24.1. حسب الرسم التوضيحي، الطاولة موجودة في تأثير متبادل مع (اختاروا الإمكانية الصحيحة):
أ. الكرة الأرضية والموزة.
ب. الموزة والمصطبة
ج. الكرة الأرضية والطبق والموزة.
د. الطبق والكرة الأرضية والمصطبة.

24.2  حسب الرسم التوضيحي، الجسم الذي يؤثّر بقوّة باتّجاه الأعلى على الطبق هو:
أ. الكرة الأرضية.
ب. الطاولة.
ج. الموزة.
د. المصطبة.


29.  يدفع سامي في السوبرماركت عربة مليئة بالمنتجات، ويبدأ بالتحرّك باتّجاه الصندوق ليدفع مقابل مشترياته.
وزن العربة المليئة هو حوالي نصف وزن سامي.
أمامكم ثلاثة مخطّطات قوى (أ- ج) تصف القوى التي تؤثّر على العربة. سُجِّل بجانب كلّ قوّة من يؤثّر بها. أيّ من المخطّطات التالية يصف صحيحًا جميع القوى (ومقدارها النسبي) التي تؤثّر على العربة في بداية حركتها؟


31.  يصف الرسم التوضيحي الذي أمامكم رياضيًّا يرفع أثقالاً.
أكملوا في الجدول اتّجاه القوّة (إلى الأسفل أم إلى الأعلى) التي يؤثّر بها كلّ واحد من الأجسام على الرياضي؟
اسم الجسم       اتّجاه القوّة (إلى أسفل/ إلى أعلى)
أ. المصطبة    
ب. الأثقال     
ج. الكرة الأرضية      
32.  جرس معلّق على خيط مربوط بالسقف (انظروا الرسم التوضيحي).
32.1  الأجسام الموجودة في تأثير متبادل مع الجرس هي:
أ. الكرة الأرضية والسقف.
ب. الخيط والكرة الأرضية.
ج. الكرة الأرضية فقط.
د. الخيط فقط.


32.2  لماذا لا يسقط الجرس؟ تطرّقوا في إجابتكم إلى القوى التي تؤثّر على الجرس.

41. يبيّن الرسم التوضيحي التالي تفّاحة تسقط من الشجرة. في أيّ من الحالات تؤثّر قوّة جذب على التفّاحة؟
أ. في الحالة 2 فقط.
ب. في الحالتين 3 فقط.
ج. في الحالتين 1 وَ 2 فقط.
د. في الحالتين 1 وَ 3 فقط. 
ه. في الحالات 1 وَ 2 وَ 3.
42.  يبيّن الجدول التالي نتائج تجربة بحثت كيف يتغيّر طول النابض عندما نعلّق عليه كتلاً مختلفة.

الكتلة بالغرامات         طول النابض (سم)
0       5
10     7
20     9
30     11
40     12
50     13
60     13

صفوا بالكلمات كيف يتغيّر طول النابض عندما نعلّق عليه كتلاً مختلفة.



45.  تبيّن الرسوم الثلاثة التالية صاروخًا يُطلَق من الكرة الأرضية إلى القمر
(1 وَ2)، وبعد ذلك في طريق عودته إلى الكرة الأرضية (3). في أيّ
من الحالات تؤثّر قوّة جاذبية الكرة الأرضية على الصاروخ؟
‌أ.        3 فقط.
‌ب.      1 فقط.
‌ج.      1 وَ 2 فقط.
‌د.       2 وَ3 فقط.
‌ه.       1 وَ 2 وَ 3.


46.   يعرض كلّ واحد من المخطّطات التالية قضيبًا معلّقًا على محور ثابت في مركزه. القضبان صلبة. تؤثّر على كلّ قضيب قوّة في نفس المستوى. في أيّة حالة يدور القضيب حول محوره؟



47.    عجلة يمكنها التحرّك بحرّية حول محور في مركزها. تؤثّر على العجلة قوّة في مستوى العجلة. مقدار القوّة هو 5 نيوتن واتّجاهها باتّجاه السهم. في أيّة حالة تدور العجلة؟

 48.  يعرض كلّ واحد من المخطّطات التالية قضيبًا معلّقًا على محور ثابت في مركزه. القضبان صلبة. تؤثّر على كلّ واحد من القضبان قوّتان في نفس المستوى. مقدار القوّتين متساوٍ، 10 نيوتن. في أيّة حالة يدور القضيب حول محوره؟


49. عجلة يمكنها التحرّك بحرّية حول محور في مركزها. تؤثّر على العجلة قوّتان في مستوى العجلة. مقدار كلّ واحدة من القوّتين هو 5 نيوتن. في أيّة حالة تدور العجلة؟
51.  أمامكم مخطّط يصف استطالة نابضين مختلفين بتأثير قوّة تؤثّر عليهما. أيّ من النابضين يُشدّ بسهولة أكبر (نابض  أكثر "ليونة"؟ فسّروا.
52. يصف الرسمان البيانيان في المخطّط القوّة اللازمة لإطالة نابضين
مختلفين.
52.1  أيّة قوّة يجب التأثير بها على النابض "ب" كي يستطيل بـِ 20 سم؟
 أ.   10 نيوتن
 ب. 20 نيوتن
ج.  25 نيوتن
د.   40 نيوتن

52.2  أيّ نابض أصعب للشدّ؟
 فسّروا إجابتكم.
62.  أمامكم رسم توضيحي لمسطرة معلّق في أحد طرفيها ثقل وزنه 10 نيوتن. بُعد نقطة تعليق الثقل عن المحور هو 20 سم (انظروا الرسم التوضيحي). تحت تصرّفكم 3 أثقال إضافية أوزانها 5 وَ 10 وَ 20 نيوتن. اقترحوا ثلاث إمكانيات لموازنة المسطرة بواسطة الأثقال الإضافية.
ملاحظة: عليكم التطرّق إلى وزن الثقل وإلى بُعده عن المحور.

 63.   أمامكم رسم توضيحي لمسطرة معلّق في أحد طرفيها ثقل وزنه 20 نيوتن. بُعد الثقل عن المحور هو 20 سم (انظروا الرسم التوضيحي). عليكم موازنة المسطرة بواسطة إضافة ثقل إضافي في الطرف الثاني للمسطرة على بُعد ملائم عن المحور.
 أشيروا إلى الإمكانية الصحيحة:
أ. ثقل وزنه N 10 على بُعد 20 سم عن المحور
ب. ثقل وزنه N 20 على بُعد 40 سم عن المحور
ج. ثقل وزنه N 10 على بُعد 40 سم عن المحور
د. ثقل وزنه N 20 على بُعد 10 سم عن المحور

64. يستطيع رامي بنفسه (بدون وسيلة مساعدة) رفع حجر وزنه 500 نيوتن. كم حجرًا كهذه يستطيع رامي نقلها إذا استعمل العربة التي أبعادها موصوفة في الرسم التوضيحي؟

أ. حجران (N 1000)
ب. 4 أحجار (N 2000)
ج. 5 أحجار (N 2500)
د. 6 أحجار (N 3000)


65. أمامكم عربتان. أيّ عربة تمكّن نقل حِمْل أثقل؟ فسّروا إجابتكم.

66.  أيّ رسم من الرسوم أ-د، يبيّن أسهل طريقة يمكن لشخص معيّن أن يوازن بها دلوًا يحوي عشرة لترات من الماء ودلوًا أصغر يحوي خمسة لترات من الماء؟ فسّروا إجابتكم.


67.  يصف الجدول الذي أمامكم القوى التي تؤثّر على سيّارة تتحرّك واتّجاهات هذه القوى. اذكروا بالنسبة لكلّ واحدة من القوى إذا كانت تنفّذ شغلاً على السيّارة (ضعوا دائرة حول الإجابة الصحيحة في العمود الثالث)، وفسّروا اختياركم في العمود الرابع.

الجسم الذي يؤثّر بقوّة على السيّارة       اتّجاه القوّة       الشغل  التفسير
الهواء إلى اليسار (باتّجاه معاكس لحركة السيّارة)       يوجد/ لا يوجد 
الكرة الأرضية إلى الأسفل      يوجد/ لا يوجد 
الشارع           إلى الأعلى      يوجد/ لا يوجد 
* الشارع (احتكاك)     إلى اليمين (باتّجاه حركة السيّارة). انتبهوا: لا توجد حركة بين الشارع وبين جزء عجلة السيّارة الذي يلامس الشارع (تدحرج وليس انزلاق) يوجد/ لا يوجد 

68.  قام شخص بمهمّات مختلفة، كما هو موصوف في المخطّط الذي أمامك. في أيّة مهمّات ينفّذ الشخص شغلاً؟
الموضوع الفرعي 3- وصف الحركة

70.  خرج يوسف من بيته وسار باتّجاه المركز الشرائي. بعد عدّة دقائق من السير، توقّف للراحة لفترة قصيرة وجلس على مقعد صادفه في الطريق. بعد ذلك واصل سيره بدون توقّف حتّى المركز الشرائي.
يصف الرسم البياني التالي تعلّق المسافة بالزمن لحركة يوسف من بيته إلى المركز الشرائي.

70.1    المكان الذي توقّف فيه يوسف للراحة:
أ. أقرب إلى بيته ممّا من المركز الشرائي.
ب. تقريبًا في منتصف الطريق إلى المركز الشرائي.
ج. أقرب إلى المركز الشرائي ممّا من بيته.
د. إمكانية أخرى.

70.2  أشيروا إلى نقاط في الرسم البياني، واكتبوا بجانب كلّ نقطة رقمًا حسب البنود التالية:
أ. أشيروا إلى نقطة في الرسم البياني تشير إلى توقّف يوسف للراحة، واكتبوا بجانبها الرقم 1.
ب. أشيروا إلى نقطة في الرسم البياني تشير إلى المركز الشرائي، واكتبوا بجانبها الرقم 2.
ج. أشيروا إلى نقطة في الرسم البياني تشير إلى بيت يوسف، واكتبوا بجانبها الرقم 3.

70.3  هل يمكن التحديد من الرسم البياني في أيّة قطعة من الطريق سار يوسف بسرعة أكبر؟ فسّروا إجابتكم.

71. يشارك داني في سباق عَدْو لمسافة 100 متر. يصف الرسم البياني التالي مسار عَدْو داني في السباق. كم ثانية مرّت من لحظة بداية العَدْو وحتّى أنهى داني عَدْوَه؟
أ.   8 ثوانٍ
ب. 4 ثوانٍ
ج. 20 ثانية
  د.  16 ثانية
هل تجاوز داني خطّ النهاية؟ فسّروا.


72. خرجت أميرة إلى جولة قصيرة على درّاجتها الهوائية. يصف الرسم البياني التالي بُعد أميرة عن بيتها كدالة للزمن.

72.1  ما هو البُعد الأقصى عن بيتها التي وصلت إليه أميرة؟ فسّروا.

72.2  احسبوا في أيّ بُعد عن بيتها كانت أميرة بعد 5 ثوانٍ.

72.3  أين كانت أميرة بعد حوالي 22 ثانية؟ أشيروا إلى الإجابة الصحيحة.
أ. في بيتها
ب. في بُعد حوالي 80 مترًا عن بيتها.
ج. لا يمكن المعرفة، لأنّه لم يرد في الرسم البياني إلى أين سافرت.

73. دخل داني في الصباح إلى سيّارته وبدأ بالسفر إلى مكان عمله الذي يبعد عن بيته حوالي عشرة كيلومترات. بعد عشر دقائق من السفر بسرعة ثابتة، توقّف لمدّة خمس دقائق واشترى قهوة. بعد ذلك واصل سفره بنفس السرعة عشر دقائق أخرى إلى أن وصل إلى عمله. ارسموا رسمًا بيانيًا يصف بُعد داني عن بيته كدالة للزمن.
74.  تسافر نهى من تل أبيب إلى حيفا. خرجت نهى الساعة 9:00 صباحًا من تل أبيب وسافرت بسرعة ثابتة مقدارها 90 كيلومتر في الساعة (كم/ الساعة).
74.1.  إذا كان البُعد بين حيفا وتل أبيب 90 كم، في أيّة ساعة تصل نهى إلى حيفا؟
أ.      12:00 ظهرًا
ب.   10:00  صباحًا
ج.   11:30  قبل الظهر
د.    10:30  صباحًا

74.2  ارسموا رسمًا بيانيًا للمسافة/ الزمن يصف سفر نهى من تل أبيب إلى حيفا.

74.3 إذا سافرت نهى بسرعة ثابتة مقدارها 90 كم/ الساعة، في أيّ بُعد عن تل أبيب يُتوقّع أن تكون في الساعة 9:30؟ فسّروا إجابتكم.

75.  يحتاج ضوء لشمس لثماني دقائق ليصل إلى الكرة الأرضية، لكنّ الضوء الذي يتحرّك بنفس السرعة يحتاج إلى 1.4 ثانية ليصل إلى الكرة الأرضية من القمر. لماذا؟ فسّروا إجابتكم.

76. خرجت مريم إلى جولة على درّاجتها الهوائية، وخلال الجولة حدث ثقب في إطار الدرّاجة الهوائية. صلّحت مريم الثقب، ومباشرةً بعد ذلك واصلت سفرها. يبيّن الرسم البياني التالي مجرى سفر مريم. 

كم دقيقة استغرق تصليح الثقب في الإطار؟
‌أ.        20 دقيقة
‌ب.      30 دقيقة
‌ج.      40 دقيقة
‌د.       70 دقيقة



ب. أسئلة تقييم في موضوع الطاقة

الموضوع الفرعي 1: ما هي الطاقة؟

1) نخلط ماءً في الخلاّط بسرعة عالية. ما الذي يحدث للماء؟
‌أ.        يبرد الماء بسبب الجريان.
‌ب.      يسخن الماء قليلاً.
‌ج.      يبدأ الماء في التجمّد.
‌د.       يغيّر الماء لونه ويميل إلى الحمرة.

الموضوع الفرعي 2: أنواع الطاقة

أ. تشخيص أنواع الطاقة
2) أمامكم جمل تصف عمليات في ظواهر من الحياة اليومية.
اذكروا بالنسبة لكلّ واحدة من العمليات إذا طرأ تغيّر على نوع الطاقة التي في العنوان (ازداد أم قلّ).
ضعوا دائرة حول كلمة "نعم" أم "لا"، التي تظهر في نهاية كلّ جملة.

2.1 التغيّر في الطاقة الحركية
أ. سيّارة تقف في محطّة للوقود.   نعم/ لا
ب. شعاعات شمسية تصيب العشب الأخضر في حديقة.   نعم/ لا
ج. ريح قويّة تؤدّي إلى الشراع ببدء الإبحار.   نعم/ لا
د. لامبة فلورسنت تضيء الغرفة.   نعم/ لا
ه. مياه تجري بشدّة كبيرة في سفح الجبل.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية موجودة على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ز. في أعقاب الطقس العاصف والرياح القويّة، تبدأ دوّارة الهواء في الدوران بسرعة عالية.   نعم/ لا
ح. كوب شاي ساخن موضوع على الطاولة في المطبخ ويبرد.   نعم/ لا
ط. رصاصة أُطلقت من بندقية وتحرّكت بسرعة هائلة.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.


2. 2 التغيّر في طاقة الارتفاع
أ. سيّارة سباق تسافر بسرعة عالية.   نعم/ لا
ب. في موقع بناء، رافعة ترفع كيس رمل كبير من الطابق الخامس إلى الطابق الثامن.   نعم/ لا
ج. ريح قويّة تؤدّي إلى الشراع ببدء الإبحار.   نعم/ لا
د. لامبة فلورسنت تضيء الغرفة.   نعم/ لا
ه. أصيص موضوع سهوًا على طرف الطاولة ويبدأ في السقوط.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية موجودة على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ز. أشعّة الشمس تُمتصّ في لوح كهروضوئي.   نعم/ لا
ح. كوب شاي ساخن موضوع على الطاولة في المطبخ ويبرد.   نعم/ لا
ط. طائرة تُصدِر "بوم" فوق صوتي يهزّ نوافذ البيت.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.

3. 2 التغيّر في الطاقة الضوئية (الأشعّة)
أ. أشعّة الشمس تنعكس من لوح فاتح اللون.   نعم/ لا
ب. مياه تجري بشدّة كبيرة في النهر.   نعم/ لا
ج. ريح قويّة تؤدّي إلى الشراع ببدء الإبحار.   نعم/ لا
د. لامبة فلورسنت تضيء الغرفة.   نعم/ لا
ه. أصيص موضوع سهوًا على طرف الطاولة ويبدأ في السقوط.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية موجودة على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ز. أشعّة الشمس تُمتصّ في لوح كهروضوئي.   نعم/ لا
ح. كوب شاي ساخن موضوع على الطاولة في المطبخ ويبرد.   نعم/ لا
ط. شعاعات شمسية تصيب العشب الأخضر في حديقة وتُمتصّ.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.

2.4  التغيّر في الطاقة الصوتية
أ. طائرة تُصدِر "بوم" فوق صوتي يهزّ نوافذ البيت.   نعم/ لا
ب. مياه تجري بشدّة كبيرة في سفح الجبل.   نعم/ لا
ج. رعد قويّ نسمعه.   نعم/ لا
د. لامبة فلورسنت تضيء الغرفة.   نعم/ لا
ه. أصيص موضوع سهوًا على طرف الطاولة ويبدأ في السقوط.   نعم/ لا
و. تيّار كهربائي يمرّ في أسلاك كهربائية موجودة على أعمدة كهرباء في الشارع.   نعم/ لا
ز. في الرحلة السنوية، يعلن المرشد بصوت عالٍ عن اسم أوّل ولد وصل إلى قمّة التلّة.   نعم/ لا
ح. في تجربة عسكرية، فجّروا قنبلة في حفرة.   نعم/ لا
ط. شعاعات شمسية تصيب العشب الأخضر في حديقة وتُمتصّ.   نعم/ لا
ي. علّلوا ما هي المميّزات التي توصّلتم بواسطتها إلى إجاباتكم، وفصّلوا بالنسبة لمثالين على الأقلّ.