مسائل تدريبية

إجابات المهمّات المعقّدة
المهمّة رقم 1
الجملة الخاطئة: الجزيئات الصغيرة جدًّا تميل إلى الابتعاد عن المكان الحارّ.
تصحيح الجملة: بسبب تسخين الهواء السرعة المتوسّطة لجسيمات الهواء تزداد، لذلك تتحرّك أسرع وتزداد الأبعاد بين الجسيمات.

الجملة الخاطئة: الجزيئات تنتقل من القنينة إلى البالون.
تصحيح الجملة: جسيمات الهواء تتحرّك عشوائيًا بكلّ الاتّجاهات، وهي لا تتحرّك باتّجاه واحد معيّن.


المهمّة رقم 2
مواضيع في المنهاج التعليمي: الموادّ- المبنى والصفات والعمليات- حالات المادّة والمبنى الجسيمي؛ المنظومات التكنولوجية.
السياق: الصحّة.

السؤال 1
هدف السؤال: قدرات- فحص القدرة على فهم المقروء واستنتاج استنتاجات.
علامة كاملة (100%):  الحرارة أو استعمال الطاقة الحرارية.
بدون علامات: إجابة أخرى، أو إذا لم يجيبوا.
السؤال 2
هدف السؤال: قدرات- فحص القدرة على تفسير أدلّة علمية واستنتاج استنتاجات.
معرفة علمية- فحص معرفة تغيّرات حالات المادّة للماء والعوامل التي تؤثّر عليها.
ملاحظة: في هذا السؤال وفي أسئلة أخرى، بدلاً من كتابة الجملة "حبيبة الذرة التي تُستعمل لتحضير البشار" كُتب باختصار "حبيبة ذرة".
علامة كاملة (100%):  أ. صحيح  ب. صحيح.    ج. غير صحيح.        د. صحيح.
علامة جزئية 25%-  لكلّ إجابة صحيحة.
بدون علامات: كلّ الإجابات خاطئة، أو إذا لم يجيبوا.
السؤال 3
هدف السؤال: معرفة علمية- بحث علمي- ما هي الفرضية.
قدرات- القدرة على فهم المقروء وصياغة فرضية.
علامة كاملة (100%):  تجفيف الحبيبات يزيد عدد حبيبات البشار التي تنشطر مقابل تلك التي لا تنشطر.
بدون علامات: إجابة أخرى، أو إذا لم يجيبوا.


السؤال 4
هدف السؤال: معرفة علمية- سؤال البحث، مجموعة ضابطة، نتائج واستنتاجات.
قدرات- تشخيص مميّزات بارزة للبحث العلمي، تفسير أدلّة واستنتاج استنتاجات. فحص القدرة على نقاش النتائج.
علامة كاملة (100%):  "أ" وَ "ج".
علامة جزئية: 50%- عن كلّ إجابة صحيحة.
بدون علامات: "ب" وَ/ أو "د"، أو إذا لم يجيبوا.

السؤال 5
هدف السؤال: معرفة علمية- فهم التغيّرات في حالات المادّة في المستوى الجسيمي.
علامة كاملة (100%):  "ب".
بدون علامات: أيّة إجابة أخرى، أو إذا لم يجيبوا.

السؤال 6
هدف السؤال: فحص مواقف تجاه اعتبارات اختيار المنتجات الغذائية.
بدون علامات.


المهمّة رقم 3


مواضيع في المنهاج التعليمي: الموادّ-  المبنى والصفات والعمليات، النموذج الجسيمي، الحالات الثلاث للمادّة،
السياق: البيئة- التخلّص من النفايات، تأثير الموادّ على البيئة.
الأخطار- الأخطار التي بيد الإنسان.
السؤال 1
هدف السؤال: معرفة علمية- صفات الموادّ، تغيير حالة المادّة والانتشار.
قدرات- تطبيق معرفة علمية في حالة معيّنة.
وصف أو تفسير ظاهرة بصورة علمية.
علامة كاملة (100%):  الإجابتان "ب"،  "د".
علامة جزئية: 50%- الإجابة "ب" أو الإجابة "د".
بدون علامات: أيّة إجابة أخرى، أو إذا لم يجيبوا.

السؤال 2
هدف السؤال: معرفة علمية- صفات الموادّ، العوامل التي تؤثّر على تغيير حالة المادّة، المبنى الجسيمي للمادّة.
قدرات- وصف أو تفسير ظاهرة بصورة علمية.
علامة كاملة (100%):  هناك تطرّق إلى عملية التطاير وإلى عملية الانتشار أيضًا. مثلاً: جزيئات البروم لا تنجذب إلى بعضها البعض بقوّة، لذلك درجة حرارة غليانه منخفضة نسبيًا. جزيئات البروم التي على سطح السائل تنفصل بسهولة نسبيًا عن سطح السائل (تطاير) وتنتشر في الهواء، لذلك ينتشر البروم في الهواء. أو: درجة حرارة غليان البروم منخفضة نسبيًا. في درجة حرارة أقلّ من درجة حرارة الغليان، تنفصل جزيئات البروم التي على سطح السائل (تطاير) وتنتشر في الهواء، وهكذا ينتشر البروم في الهواء.
علامة جزئية: 50%- تطرّق إلى عملية التطاير فقط أو إلى عملية الانتشار فقط.
بدون علامات: أيّة إجابة أخرى، أو إذا لم يجيبوا.

السؤال 3
هدف السؤال: معرفة علمية- اعتبارات علمية.
علامة كاملة (100%):  الإجابتان "ب" وَ "ج".
علامة جزئية: 50%- الإجابة "ب" أو الإجابة "ج".
بدون علامات: الإجابتان "أ"، "د"، أو إذا لم يجيبوا.

السؤال 4
هدف السؤال: معرفة علمية- التفاعل الكيميائي بين الموادّ.
قدرات- تطبيق معرفة علمية في حالة معيّنة.
علامة كاملة (100%):  الإجابات التالية: أ. غير صحيح.  ب. صحيح.    ج. صحيح.    د. غير صحيح.
بدون علامات: أيّة إجابة أخرى.
السؤال 5
هدف السؤال: معرفة علمية- صفات الموادّ، الحالات الثلاث للمادّة، تغيير حالة المادّة.                    
قدرات- قراءة جدول وتطبيق معرفة علمية في حالة معيّنة.
علامة كاملة (100%):
اسم العنصر    حالة المادّة في 220C         حالة المادّة في -200C
الكلور غازية غازية
البروم سائلة   صلبة
اليود    صلبة صلبة

علامة جزئية: 16.5%- لكلّ إجابة صحيحة.

السؤال 6
هدف السؤال: معرفة علمية- صفات الموادّ، الحالات الثلاث للمادّة، المبنى الجسيمي.
قدرات- تطبيق معرفة علمية.
علامة كاملة (100%):  درجتا حرارة الغليان والانصهار لليود هما الأعلى، ومن هنا قوى الجذب بين الجزيئات هي الأقوى، لذلك نحتاج لطاقة أكبر لفصل الجزيئات عن بعضها البعض للانتقال بين حالات المادّة.
علامة جزئية: هناك تطرّق إلى العلاقة بين قوّة الأربطة ودرجة حرارة الغليان، بدون تفسير عن الطاقة اللازمة.
بدون علامات: لا يوجد تطرّق إلى درجات حرارة الغليان أو إلى دلالتها الطاقوية، أو إذا لم يجيبوا.
السؤال 7
هدف السؤال: معرفة علمية- المبنى الجسيمي للعناصر الغازية.
علامة كاملة (100%):  الرسم التوضيحي "د".
بدون علامات: الرسوم التوضيحية "أ- ج"، أو لم يجيبوا.
السؤال 8
هدف السؤال: مواقف تجاه التطوير والثمن البيئي.
بدون علامات.


                           
         ينتقل ثاني أكسيد الكربون من الحالة الصلبة مباشرةً إلى الحالة الغازية في عملية تُسمّى:
‌أ.        تبخّرًا.
‌ب.     تساميًا.
‌ج.      تجميدًا.
‌د.       تكثيفًا.

82.    ما هو التسامي؟
‌أ.        تغيير حالة المادّة من السائلة إلى الصلبة.
‌ب.     تغيير حالة المادّة من الصلبة إلى الغازية.
‌ج.      تغيير حالة المادّة من السائلة إلى الغازية.
‌د.       تغيير حالة المادّة من الغازية إلى السائلة.


أسئلة تقييم في مستوى التطبيق

83.    تتناول الجمل التي أمامكم تغيّر حالة المادّة للماء. أكملوها. استعينوا بالمصطلحات: صهر، تجميد، تبخّر (تبخير)، تكثّف (تكثيف). يمكن استعمال نفس المصطلح مرّتين.
‌أ.        مكعّب الجليد الذي يوضع على الطاولة في يوم صيفيّ حارّ يمرّ بعملية.............. .
‌ب.     الماء الذي امتصّته الجارزة الرطبة التي تتطاير في الريح يمرّ بعملية............... .
‌ج.      قطرات الماء التي تظهر على القنينة الموضوعة على الطاولة بعد إخراجها من الثلاّجة هي نتيجة لـِ........ .
‌د.       تحضير بوظة الثلج في المصنع يتمّ في عملية......... .
‌ه.       "اختفاء" مياه الأمطار التي تتجمّع على الطرق في يوم حارّ هو نتيجة لعملية........... .

84.    الصهر هو تغيير حالة المادّة من الصلبة إلى السائلة. أيّة ظاهرة من التالية هي نتيجة لعملية الصهر؟
‌أ.        تنقيط قطرات المطر.
‌ب.     بوظة ثلج تنقط على أرض الغرفة.
‌ج.      "اختفاء" مياه الأمطار التي تتجمّع على الطرق.
‌د.       قطرات ماء صغيرة على مرآة قام شخص بالزفير عليها.


85.    عملية التبخّر هي تغيير حالة المادّة من السائلة إلى الغازية. في أيّ من الأعمال التالية يحدث تبخّر؟
‌أ.        غسيل رطب يجفّ على الحبل.
‌ب.     قطرات ماء على المرآة بعد الاستحمام.
‌ج.      إضافة كتلة ثلج إلى كأس ماء.
‌د.       تحضير ثلج في المجمّد.

86.    أخرج داني قنينة مشروب خفيف من الثلاّجة ووضعها على الطاولة. بعد عدّة دقائق تجمّع على الطاولة سائل شفّاف وعديم اللون حول القنينة. فسّروا من أين وصل الماء الذي تجمّع حول القنينة.
87.    أعطوا مثالاً من الحياة اليومية لظاهرة تغيّر فيها المادّة حالتها:
‌أ.        من الصلبة إلى السائلة........................................................
‌ب.     من السائلة إلى الغازية........................................................
‌ج.      من السائلة إلى الصلبة........................................................
88.    قطرات الندى، التي نراها أحيانًا في الصباح على سطح أجسام مختلفة، تتكوّن نتيجة لمرور بخار الماء الذي في الهواء بعملية:
‌أ.        تكثيف.
‌ب.     غليان.
‌ج.      انصهار.
‌د.       إذابة.
أسئلة تقييمية في مستوى التعليل

89.    سكب طالب 100 ملل من الماء إلى كلّ واحد من أربعة الأوعية المختلفة الموصوفة في الرسم التوضيحي. ترك الطالب الأوعية في الشمس لمدّة يوم واحد. أيّ من الأوعية سيفقد، حسب رأيكم، أكبر كمّية من الماء في أعقاب التبخّر؟ علّلوا.

أ.  ب.  ج.  د.


90.    أمامكم وصفة لتحضير بوندو الشوكولاطة.
اكتبوا بجانب كلّ مرحلة أيّة تغيّرات لحالة المادّة موصوفة فيها. اذكروا أيّة مادّة مرّت بالتغيير، واذكروا اسم العملية التي مرّت بها.
‌أ.        نسخّن الشمينت الحلوة، نسكب الشمينت على مكعّبات الشوكولاطة، نخلط وننتظر حتّى تنصهر المكعّبات. نضيف خلاصة الڤنيل والرَّم حسب الطعم.
نضع الفواكه الباردة في عود ونغمسها في الشوكولاطة المنصهرة. الفواكه تبرّد الشوكولاطة فتتصلّب وتطلي الفواكه. صحتين!

91.    ما هي حالة المادّة لرمل البحر؟ علّلوا.

92.    في مختبر الأبحاث يمكن أخذ عدّة حبيبات من اليود في الحالة الصلبة وتسخين الأنبوب الاختباري والحصول فورًا على غاز لونه بنفسجيّ.
فسّروا بماذا تختلف نتائج هذه التجربة عن نتائج التجربة التي يسخّنون فيها الشمع أو الجليد.


الإجابات

رقم السؤال     الإجابة
1.                ج
2.                أ
3.                ب
4.                ج
5.                أ. النيتروجين  ب. الهيدروجين  ج. الأوكسجين  د. ثاني أكسيد الكربون  هـ. الأوكسجين
6.                أ. – التعليل: ثاني أكسيد الكربون يمنع التماس بين المادّة المشتعلة والأوكسجين الذي في الهواء، وثاني أكسيد الكربون هو غاز غير قابل للاشتعال.
د.- التعليل: ثاني أكسيد الكربون أثقل من الهواء ولذلك يرسب على المادّة المشتعلة ويمنع التماس بين المادّة المشتعلة والأوكسجين الذي في الهواء.
7.                د
8.                أ. – التعليل: الحجم ليس صفة للمادّة وإنّما صفة للجسم.
9.                ب. – التعليل: القضيب الحديدي الذي هو عبارة عن معدن موصِل جيّد.
10.             ب
11.             أ
12.             ج
13.             صفة قابلية اشتعال الهيدروجين هي سبب كوارث السفن الهوائية.
14.             البالون 3، لأنّه يحوي ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر غازًا أثقل من الهواء.
15.             البالون 2 يصعد إلى الأعلى لأنّه يحوي غاز الهيدروجين الذي يعتبر أخفّ من الهواء.
16.             أ. في القارورة "أ" تنطفئ الشمعة أوّلاً.
ب. الشمعة التي في القارورة "ب" تنطفئ ثانية.
ج. التعليل: القارورة "أ" مغلقة وحجمها هو الأصغر ، لذلك كمّية الأوكسجين هي الأصغر. بعد نفاد الأوكسجين في القارورة المغلقة تنطفئ الشمعة. القارورة "ب" هي أيضًا مغلقة، لكنّها تحوي حجمًا أكبر من الهواء، لذلك كمّية الأوكسجين تكفي الاشتعال لمدّة أطول، وبعد نفاد الأوكسجين فيها- تنطفئ الشمعة. القارورة "ج" مفتوحة، لذلك تنطفئ الشمعة فيها أخيرة لأسباب أخرى (ينفد الشمع، بسبب الريح...).   
17.             أ. المغناطيسية/ اللون  ب. قابلية الاشتعال  ج. التوصيل الكهربائي  د. الذائبية في الماء  هـ. الصلابة/ قابلية الاشتعال
18.             ب
19.             د
20.             الصفة الأولى: يطفئ الاشتعال، يمنع التماس بين المادّة المشتعلة والأوكسجين.
الصفة الثانية: ثاني أكسيد الكربون أثقل من الهواء ويرسب على المادّة المشتعلة.
21.             أ. الماس   ب. الحديد   ج. الفولاذ
22.             الأوكسجين لازم للاشتعال. الخرقة تمنع التماس بين الأوكسجين الذي في الهواء والمادّة المشتعلة.
23.             ثاني أكسيد الكربون هو غاز أثقل من الهواء، ولذلك يتجمّع في أسفل المغارة.
24.             ثاني أكسيد الكربون هو غاز أثقل من الهواء، ولذلك يتجمّع في أسفل المغارة، بحيث تتنفّس الكلاب الصغيرة هواء تركيز ثاني أكسيد الكربون فيه عالٍ جدًّا.
25.             ثاني أكسيد الكربون هو غاز أثقل من الهواء، ولذلك يتجمّع في أسفل المغارة، بحيث تتنفّس الكلاب الصغيرة هواء تركيز ثاني أكسيد الكربون فيه عالٍ جدًّا. يمكن رفع الكلب على اليدين وبذلك إتاحة الفرصة له لتنفّس هواء غني بالأوكسجين.
26.             الادّعاء: الهواء هو مادّة لأنّ له كتلة وحجمًا؛
تعليل مع شواهد: الهواء يملأ الفراغات مثل: البالونات والإطارات والعجلات.
الهواء المتحرّك (الريح) يؤدّي إلى حركة الأجسام.
يمكن قياس كتلة الهواء (نقيس كتلة البالون بدون هواء، ثمّ ننفخ البالون بالهواء ومرّة ثانية نقيس الكتلة. من المهمّ استعمال ميزان حسّاس.).
27.             رامي على حقّ لأنّ بيت الإسكيمو لا يمكنه تدفئة الفراغ الذي يتواجد فيه سكّان البيت. الجليد الذي يُصنع منه بيت الإسكيمو ليس موصلاً جيّدًا للحرارة لذلك يمكنه عزل بيت الإسكيمو عن شروط البيئة.
28.             د. – التعليل: يحتلّ الحجر حيّزًا، ولذلك يؤدّي إلى دفع الماء وإلى ارتفاع سطح الماء بحجم يساوي حجمه.
29.             ج
30.             أ
31.             د
32.             ب
33.             ب
34.             4500 سم3 < 4 لتر < 1.5 لتر < 1250 سم3 < 300 ملل < 140 سم3
35.             ج
36.             د
37.             أ
38.             أ
39.             د
40.             أ. كتلة، ب. كتلة، ج. كتلة، د. حجم، هـ. كتلة، و. كتلة، ز. حجم، ح. حجم، ط. حجم، ي. كتلة
41.             د
42.             ج
43.             د
44.             أ
45.             الإجابة الصحيحة- 300 غرام. التعليل: كتلة المادّة التي تغيّر حالتها لا تتغيّر.
الإجابة الصحيحة- أقلّ من 300 غرام. التعليل: جزء من الماء تبخّر.
الإجابة الصحيحة- أكثر من 300 غرام. التعليل: أثناء تجمّد الماء حُصرت عدّة جزيئات من الهواء، لذلك ازدادت الكتلة.
46.             الكتلة الكلّية= 200 غرام   40/200= 5 غرام.
كتلة كلّ مكعّب هي 5 غرام.
47.             أ. أنبوب مدرّج  ب. أنبوب المدرّج يحوي ماءً  ج. مسطرة  د. أنبوب مدرّج  هـ. أنبوب المدرّج يحوي ماءً 
48.             أ. حجم الصندوق "أ"= 10=1x5x2 سم3، حجم الصندوق "ب"= 10=0.5x2x10 سم3
ب. بما أنّ للمكعّبين نفس الحجم وبما أنّهما مصنوعان من نفس المادّة (نحاس وكلاهما مجوّفان) لذا فإنّ كتلتة الصندوقين متساوية.
49.             لقياس كتلة الماء في القنينة هناك حاجة لمعرفة كتلة القنينة بدون الماء (الكتلة الصافية)، وبعد ذلك يجب قياس كتلة القنينة مع الماء (الكتلة غير صافية)، ومن ثمّ طرح كتلة القنينة من كتلة القنينة مع الماء معًا (الكتلة الصافية).
50.             لقياس كتلة الغاز الموجود في وعاء صلب، يجب أوّلاً معرفة كتلة الوعاء الفارغ (الكتلة الصافية). بعد ذلك يجب قياس كتلة الوعاء والغاز الذي داخله (الكتلة غير الصافية). ومن ثمّ طرح كتلة الوعاء من كتلة الوعاء والغاز وما تبقّى هو كتلة الغاز (الكتلة الصافية).
51.             ج
52.             ج
53.             ج
54.             أ
55.             ج
56.             أ. – التعليل: إدخال الكرات الذهبية لا يغيّر حجم الماء الذي يبقى 100 لتر.
57.             أ
58.             أ
59.             ج
60.             د
61.             الكتلة لا تتغيّر إذا غيّرنا شكل الجسم. لذلك معس السيّارات لا يغيّر كتلتها.
62.             المادّة الموجودة في الحالة الغازية تتمدّد وتحتلّ كلّ الحجم المتاح لها. لذلك نفس الكمّية من الغاز (كتلة الغاز) يمكن أن تتواجد في أحجام مختلفة.
63.             لم يجرِ الماء إلى القنينة لأنّ القنينة تحوي هواءً لا يتيح الدخول للماء.
64.             بعد إزالة السدادة دخل الماء إلى القنينة لأنّه كان بإمكان الهواء الخروج عن طريق الأنبوبة.
65.             أ. الحجم لا يتغيّر لأنّ الغاز موجود في حاوية صلبة حجمها ثابت.
ب. كتلة الغاز في الحاوية تنخفض لأنّ استعمال غاز الطبخ للتسخين يُنقِص كمّية الغاز التي في الحاوية.
66.             أوّلاً عليه قياس كتلة الحاوية الفارغة (أو معرفتها مسبقًا) وبعد ذلك قياس كتلة الحاوية مع الأوكسجين، الفرق بين الكتلتين يعطيه معلومات دقيقة عن كتلة الأوكسجين التي في الحاوية.
67.             يمكن قياس كتلة مسمار واحد أو عشرة مسامير وحساب ماذا تكون كتلة 1000 مسمار وعندها قياس كتلة المسامير بدلاً من عدّها.
68.             حجم الصندوق: 24=3x2x4 سم3. إذا كان حجم كلّ صندوق 2 سم3 عندها 2/24= 12.
يدخل إلى الصندوق 12 مكعّبًا حجم كلّ واحد منها 2 سم3.
69.             المادّة الموجودة في الحالة الغازية تتمدّد وتحتلّ كلّ الحجم المتاح لها. لذلك لا يمكن بيع الغاز حسب حجمه لأنّ حجمه ليس ثابتًا ويتعلّق بحجم الحاوية الموجود فيها.
70.             ج. يوجد في كلّ واحد من الأوعية نفس الحجم من الماء. بما أنّ شكل الأوعية الثلاثة مختلف، فإنّ الحالة الصحيحة هي الحالة التي في الرسم التوضيحي ج.
71.             دانا على حقّ لأنّ شكل القنينة ليس متجانسًا على طولها، لذلك لا يمكن تكييل القنينة بمسطرة. المسطرة تحدّد تقسيمًا متجانسًا على طول القنينة. القنينة مختلفة المحيط على طولها لذلك في كلّ "سنّ" يكون الحجم الذي ينتج مختلفًا.
  (يمكن القيام بذلك بواسطة أنبوب مدرّج أو بواسطة وعاء مكيّل آخر ، تسكب دانا داخل القنينة حجمًا معلومًا من الماء وتشير إلى السنّ الأولى. تضيف دانا نفس الحجم من الماء مرّة تلو الأخرى وتشير مرّة أخرى إلى سنّ على القنينة وهكذا حتّى إنهاء المهمّة.)
72.             أ. الصهر   ب. التجميد   ج. السائل إلى غاز   د. الغاز إلى السائل
73.             ج
74.             إجابات ممكنة: في العملية التي تتبخّر فيها مياه البحار، ينتقل الماء من الحالة السائلة إلى الغازية.
في العملية التي تتكوّن فيها فتافيت الثلج، يتكاثف الماء وينتقل الماء من الحالة السائلة إلى الصلبة.
في العملية التي يتحوّل فيها بخار الماء في الغيوم إلى قطرات ماء، ينتقل الماء من الحالة الغازية إلى السائلة.
75.             أ
76.             أ
77.             ب
78.             أ
79.             أ
80.   







        

العملية
         تمثّل الانتقال   العملية التي يجب إجراؤها
تبريد/ تسخين  مثال للعملية

         من الحالة       إلى الحالة               
تبخّر   السائلة الغازية تسخين جفاف أرض الغرفة بعد مسحها.
تكثّف  الغازية السائلة تبريد   تجمّع قطرات الماء (التي مصدرها من بخار الماء الذي في الهواء) على قنينة باردة.
صهر  الصلبة السائلة تسخين بوظة موضوعة على الطاولة خارج الثلاّجة.
تجميد  السائلة الصلبة تبريد   تحضير ثلج من الماء السائل.

81.             ب
82.             ب
83.             أ. صهر   ب. تبخّر   ج. تكثيف   د. تجميد   هـ. تبخّر
84.             ب
85.             أ
86.             وصل الماء من الهواء الذي حول القنينة. بخار الماء الذي في الهواء تكاثف على سطح القنينة الباردة.
87.             ‌أ.        الجليد داخل المشروب، الجليد ينصهر. الكتل الجليدية المنصهرة. الثلج الذي يتساقط يصل إلى الأرض وينصهر. تسخين المرچرينا في المقلاة.
‌ب.     الغسيل الرطب على الحبل، الماء يتبخّر من الملابس. بعد شطف الأرضية، يتبخّر الماء التي على الأرضية.
‌ج.      تحضير البوظة، إدخال الماء بأذواق مختلفة إلى المجمِّد، الماء يتجمّد. سكب وتبريد الحديد السائلي (حرارة) إلى أجزاء معدنية للسيّارات والآلات.
88.             أ
89.             في الوعاء "ب"، لأنّ مساحة سطح السائل الذي بتماس مع الهواء هي الأكبر.  
90.             ‌أ.        الشوكولاطة الصلبة تنصهر إلى شوكولاطة سائلية.
‌ب.     الشوكولاطة السائلة تتجمّد إلى شوكولاطة صلبة.
91.             رمل البحر هو مادّة موجودة في الحالة الصلبة. لحبيبة الرمل حجم وشكل ثابتان.
92.             اليود ينتقل من الحالة الصلبة مباشرةً إلى الحالة الغازية في عملية تُسمّى تساميًا، بينما الشمع والجليد يغيّران حالتهما إلى الحالة السائلة ومع التسخين إلى الحالة الغازية.