3- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
س5 : ماذا تعمل إذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك؟
ﺠ  5:   ج – أغير الفرضية
س6 ماذا نسمي صورة ثلاثية الأبعاد لبناء معين حصلنا باستخدام الحاسوب؟
ﺠ   6:-    أ- نموذجا
س7 ما الذي يفسر شيئا ما يحدث في العالم الطبيعي؟
ﺠ  7 :    ب  نظرية علمية
س8: يعد نموذج الطائرة مثالا علي نموذج:
ﺠ  8 :    أ -    مادي
س9: ماذا نعني بالاستدلال؟
ج9: استخلاص النتائج
س10 قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية؟
         النظرية العلمية القانون العلمي
التشابهه         تعميم   تعميم
الاختلاف        تفسر لماذا يحدث الشي يقرر حدوث الشي

س 11: توقع : ما أسرع طريقة للوصول للمدرسة في الصباح؟ اكتب بعض الطرائق التي يمكن أن تستخدمها لاختبار توقعك؟
جـ11: باختيار فرضية تقدير الوقت الذي يمكنك من الوصول للمدرسة ومقارنته بوقت الوسائل الأخرى
س12: استخلص النتائج عندما يقوم العلماء بتجربة علاج جديد يعطى هذا العلاج لمجموعة من الرضى ولايعطى لمجموعة أخرى . لماذا؟
يمكن معرفة فعاليته من خلال معرفة تأثيره علي المجموعة التي جرب فيها ومقارنته بالمجموعة التي لم يجرب فيها







          ( السرعة ) هي معدل المسافة المقطوعة في زمن معين وتقاس بالكيلومتر لكل ساعة.
         ( السرعة المتوسطة) هي المسافةالكلية التي يقطعها الجسم مقسومة على الزمن الكلي  المقطوعة مقسومة على الزمن
                                                      ع=
          ( السرعة المتجهة ) مقدار سرعة ذلك الجسم واتجاهه .   
         (السرعة اللحظية )  سرعة الجسم عند لحظة زمنية معينة.
         ( السرعة الثابتة) سرعة الجسم لفترة زمنية بحيث لاتتغير سرعته اللحظية أي
                        السرعة اللحظية = السرعة المتوسطة
         كيف يمكن حساب المسافة  ؟ من معادلة السرعة المتوسطة
    المسافة المقطوعة (م)= السرعة المتوسطة (م/ث) X   الزمن (ث)
          (القياس ) هو طريقة لوصف العالم باستخدام أرقام وهو إجابة عن أسئلة كثيرة وهي مهمة في صناعة السيارات وغيرها.
         (التسارع)  ناتج قسمة التغير في السرعة على الزمن.
         متى يحصل التسارع؟
   عندما يسرع الجسم او يبطيء او يغير اتجاه  حركته .
          قانون التسارع؟
التسارع (م/ث²) =                                                     أي ت=

         الرسم البياني لتسارع جسم (   منحنى السرعة- الزمن)؟





         يحسب التسارع في خط مستقيم تبعاً للمعادلة :
ت= (ع – ع  ) ÷ ز


         املأ الفراغ :
 نستدل على تسارع الجسم المتحرك من ( منحنى السرعة – الزمن) فالخط البياني يتجه إلى أعلى عندما ( تتزايد )        سرعة الجسم ويتجه الى أسفل عندما ( تتناقص ) سرعة الجسم ، ويكون أفقيا إذا ( ثبتت) سرعة الجسم.
         ( التقدير )يمكن استخدام المقارنة لتقدير القياسات .
         (الدقة ) هي وصف لمدي تقارب القياسات بعضها من بعض
          وحدات النظام الدولي هي:
          المتر(م) للطول  2. الكيلوجرام(كجم) للكتلة    3. الكلفن لدرجة الحرارة    4. الثانية(ث) للزمن  5. التسارع م/ث²
         (الزمن) هو الفترة بين حدثين ووحدة قياسه الثانية ويقاس بالساعة.
مسائل الدرس:
س1:سرعة الدراجة اذا احتجت وانت تركب دراجتك الى 30 دقيقة للوصول الى بيت صديقك الذي يبعد 9 كيلو مترات فما مقدار سرعتك المتوسطة؟
       المعطيات        المسافة : ف = 9 كم    الزمن :ز= 30 دقيقة   ، ز= 5‚0ساعة
       المطلوب        السرعة = ؟
     طريقة الحل       عوض بقيمتي المسافة والزمن اللتين تعرفهما في معادلة السرعة
                              ع =          =                 = 18 كم / ساعة
  
     التحقق من الحل   اضرب الاجابة في الزمن واحصل على نفس المسافة المعطاة
س2: التسارع على منحدر: واجه متزلج يتحرك بسرعة 8 م/ث انحداراً أدى إلى زيادة سرعته إلى 18 م/ث خلال 5ثوان احسب تسارع المتزلج؟
   المعطيات       السرعة الابتدائية ع  =8م/ث        السرعة النهائية = ع  = 18 م/ث
                          الزمن : ز= 5ث
   المطلوب       التسارع ت = ؟ (م/ث²)
   طريقة الحل    عوض في معادلة التسارع بقيم الكميات المعلومة
         ت=                    =                  =                  = 2 م/ ث

 التحقق من الحل  اضرب الاجابة في الزمن ثم اضف السرعة الابتدائية تحصل على السرعة النهائية
                                
اختبر نفسك
س1/ إذا طارت الطائرة بسرعه ثابتة مقدارها 500 كم/ساعة هل يمكن اعتبارها تتسارع؟
جـ1/ لا . لان التسارع لابد أن يتغير سرعته أو اتجاه حركته
س2/ استنتج هل يمكن للسرعة اللحظية لجسم ما أن تكون أكبر من سرعته المتوسطة ؟
جـ2/ نعم ممكن . وأيضا من الممكن أن تكون أصغر
س3/ حدد هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة ؟
جـ3/ نعم لأن الاتجاه قد يتغير .

الدرجة المطلقة (كلفن) (K) :  الوحدة الدولية لقياس درجة الحرارة .


















الفصل الثاني ( الدرس 2)
( القوة): تقاس بوحدة النيوتن في النظام الدولي للوحدات .
والقوة إما دفع وإما سحب .
تعمل القوة المؤثرة على جسم ما إلى تسارعه وكذلك على تغيير اتجاه حركة الكرة ..
تأثير مجموعة من القوة على جسم :-
1-عندما تؤثر قوتان في الإتجاه نفسه ،فإن القوة المحصلة تساوي مجموعهما .
2-إذا أثرت قوتان متساويتان على جسم ولكن باتجاهين متعاكسين ،فإن القوة المحصلة تساوي صفر.
3-إذا أثرت قوتان غير متساويتان على الجسم وباتجاهين متعاكسين ،فإن القوة المحصلة تساوي الفرق بينهما وتكون باتجاه القوة الأكبر .
القانون الأول لنيوتن 
[الجسم المتحرك لا يغير من حركته ما لم تؤثر عليه قوة غير متزنة ]
( الاحتكاك) قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة وتقاوم حركة هذه السطوح بالنسبة لبعضها بعضاً .
وتؤثر قوة الاحتكاك دائماً في عكس اتجاه الحركة.
لكي نحافظ على حركة الجسم في وجود الاحتكاك عليك أن تؤثر فيه دائماً بقوة تتغلب على قوة الاحتكاك .
(القصور الذاتي )هي مقاومة الجسم لإحداث تغيير في حركته ،ويتناسب القصور طردياً مع الكتلة أي كلما زدات كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي .
قانون نيوتن الثاني :-
[إذا أثرت قوة محصلة في جسم ما فإن تسارع هذا الجسم يكون باتجاه تلك القوة ،وهذا التسارع يساوي قسمة القوة المحصلة على كتلة الجسم ].
التسارع (م/ث2)=  القوة المحصلة (نيوتن )
الكتلة (كجم )
ت= ق م
    ك
ق م =ت ×ك
)القوى المتزنة) قوى تؤثر في جسم دون أن تغير من حركته أي اذا الغى بعضها أثر بعض وتكون القوتان متساويتان ومتعاكستان .
)القوى غير متزنة( قوى تؤثر في جسم وتغير حركته ولاتلغي بعض القوى أثر بعض  .


تمارين
1-إذا دفعت صندوقاً كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن ،فما تسارع الصندوق ؟
الحل
ت= ق م      =  40÷20 =2م /ث 2 .
      ك
2-احسب تسارع عَدّاء كتلته 80 كجم إذا انطلق تحت قوة دفع مقدارها 80 نيوتن ؟
الحل =80÷80=1م /ث 2
القانون الثالث لنيوتن
[لكل فعل رد فعل مساوِ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه]
سؤال :-لماذا لا تتغير قوتا الفعل ورد الفعل بعضهما بعضاً؟
ج:-تكون قوى الفعل ورد الفعل متساوية ومتعاكسة ،لكن كلاًّ منهما تؤثر في جسم مختلف .
أسئلة مراجعة على الدرس :-
1-اشرح العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته ؟
ج-كلما زدات كتلة الجسم أكبر زاد قصوره الذاتي .
2-إذا أثرت قوة 5 نيوتن في جسم نحو اليسار وقوة 9 نيوتن في الجسم فما هي القوة المحصلة ؟
ج-القوة المحصلة =9 -5=4 نيوتن ناحية اليمين .
3-احسب القوة المحصلة المؤثرة في كرة كتلتها 0.15 م/ث وتسارعها 20 م/ث2 ؟
ج-القوة المحصلة (ق م)=ت× ك=0.15 × 20=3 نيوتن .
4-علل :- قد يحتاج قطار بضائع يسير بسرعة كبيرة عدّة كيلو مترات ليتوقف بعد تطبيق الكوابح (الفرامل )؟
ج-لأن كتلة القطار كبيرة وبالتالي يكون قصوره الذاتي كبير (علاقة طردية) ،لذا فمن الصعب أن يتوقف مباشرة .









الفصل الثاني ( درس 3)

(الشغل) يبذل عندما تؤدي القوة المؤثرة في جسم ما إلي تحريك الجسم بنفس اتجاه القوة المؤثرة.
 لبذل الشغل لابد من حدوث شيئين :
أولا :- يجب أن تؤثر بقوة في الجسم
ثانيا : يجب أن يتحرك الجسم في اتجاه القوة المؤثرة
  معادلة الشغل
الشغل (جول ) = القوة ( نيوتن ) × المسافة (م)
ش= ق ف
تمارين
س1 :- باستعمال قوة مقدارها 50 نيوتن فانك تدفع غربة حاسوب مسافة 10 متر . فما مقدار الشغل الذي تبذله؟
ﺠ1 :- الشغل = 50 نيوتن × 10 م = 500 جول
س2: ما مقدار الشغل الذي يبذله متسابق أثناء ركضه مسافة 200 متر بقوة 6 نيوتن
ﺠ2 : الشغل  = 6 نيوتن × 200 م = 1200 جول
العضلات والشغل = رغم أن الجدار لا يتحرك فانك تشعر بتعب ، تتقلص عضلات جسمك حينما تضغط  
(الآلة) أداة تسهل أداء العمل 
 انواع الآلات :
         الآلة البسيطة : هي التي تتطلب حركة واحدة مثل : مفك البراغيى، البكرة ، الرافعة (العتلة ) ،والعجلة والحور ، والسطح المائل ، والإسفين والبراغي.
          الآلة المركبة : تتكون من مجموعة من الآلات البسيطة مثل: مفتاح العلب
 كيف تسهل الآلات الشغل؟
بطريقتين : 1. مقدار القوة التي نؤثر بها          2. تغير اتجاه تلك القوة
 الفائدة الآلية : مضاعفة أثر القوى اللمبذولة
  معادلة الفائدة الآلية =

 ( البكرة ) عبارة عن عجلة حافتها غائرةبحيث يمر خلالها حبل وهي تغير اتجاه القوة وتعمل على انقاص القوة



( الرافعة) قضيب أو لوح يدور حول نقطة ثابتة تعرف بنقطة الارتكاز وتعمل علي زيادة القوة أو زيادة المسافة ويؤثر فيها قوة ناتجة وقوة مبذولة                                                                                               
أنواع الروافع ثلاثة:
1.تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة    يستعمل لزيادة القوة  مثال : المفك الذي يستخدم لرفع غطاء
2. القوة الناتجة بين محور الارتكاز وبين القوة المبذولة     مثال : عربة اليد    القوة الناتجة > القوة المبذولة
3.القوة المبذولة بين نقطة الارتكاز والقوة الناتجة    وتزيد المسافة   مثال : مضرب الهوكي   
 تركيب العجلة والمحور وأهميته                 
يتكون النظام من جسمين مثبتتين معا ويدوران حول المحور ذاته الجزء الأكبر يسمي العجلة والأصغر يسمي المحور وتحسب الفائدة بقسمة نصف قطر العجلة علي نصف قطر المحور تكون دائما >1
معنى المستوي المائل ويبين أهميته
 هو مستوي منحدر يمكنك من رفع جسم ثقيل بقوة أقل  لو رفع رأسياً لكن في بالتحرك مسافة أطول.
العلاقة بين المستوي المائل والبراغي وأسنان التقطيع
- البرغي : هو سطح مائل يلتف حول عمود وهو يغير اتجاه القوة المبذولة كما هو الحال في حالة الآسفين
الإسفين :  مستوى مائل متحرك أحد وجهيه او كلاهما مائل                                                               
اسنان الحيوانات : تأخذ شكل الاسفين اكثر
مراجعة الفصل
س1 :- صف ثلاث طرق تبين أن استخدام الآلة يسهل العمل ؟
         زيادة المسافة          2. زيادة القوة                     3. تغيير اتجاه القوة
س2 : فسر لماذا يكون الشغل التاج أقل من الشغل المبذول في الآلات؟          
 لأن الاحتكاك يحول بعض الشغل المبذول الي  حرارة لا تشارك في انجاز الشغل
س3: قارن بين العجلة والحور وبين الرافعة
العجلة والمحور هما في الواقع رافعة تدور 360حول محور ثابت ويمكن ان تؤثر القوة المبذولة وان تتولد القوة الناتجة في أي نقطة علي نصف قطر العجلة ، او المحور.
س4: التفكير الناقد : ميز رافعتين في جسمك ، إلي أي نوع من الروافع ينتمي كل منهما
الذراع – من النوع الثالث –والساق السفلية من النوع الثالث





مراجعة الفصل (2)
- وضح العلاقة بين كل مصطلحين فيما يلي:-
س 1 : القصور الذاتي- القوة
كلما كانت كتلة الجسم أكبر كان قصوره الذاتي اكبر واحتاج لقوة اكبر لتحريكه
س 2: التسارع -  السرعة 
التسارع هو تغير السرعة مع الزمن
س3: الرافعة – البكرة
الروافع  والبكرات من الآلات البسيطة
س4 : القوة -   الشغل
 يحدث الشغل عندما تؤدي قوة ما إلي حركة الجسم باتجاه تأثير تلك القوة
س5: الشغل – الآلة البسيطة
الآلة البسيطة أداة تعتمد علي نوع واحد من الحركة ، وتجعل الشغل أسهل عن طريق تغيير مقدار القوة أو اتجاهها
س6: قوانين نيوتن للحركة – القوة
قوانين نيوتن تفسر علاقة القوي بالحركة
س7: الاحتكاك – القوة
الاحتكاك هو قوة تنشأ بين سطحين متلامسين ، وتعيق الحركة
س8 : القوة – الفائدة الآلية
الفائدة الآلية هي ناتج قسمة القوة الناتجة علي القوي المبذولة
س9 : السرعة المتوسطة – السرعة اللحظية
إذا تحرك الجسم بسرعة ثابتة فان سرعته اللحظية تساوي سرعته المتوسطة
س10 – الآلة البسيطة – الآلة المركبة
الآلة المركبة : هي مجموعة من الآلات البسيطة
 اختر الإجابة الصحيحة
س11- ما الذي يقلل الاحتكاك  
 السطوح الملساء
س 12:- ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟
 يتسارع الجسم
س13: أي مما يلي مثال علي الآلة البسيطة   
  مضرب الكرة

س14: شاحنة كبيرة تصدم سيارة صغيرة . أي العبارات التالية صحيح؟       
القوتان متساويتان
س15: ما وحدات السرعات؟
  م/ث2
س16: أي مما يلي عبارة عن قوة؟
 الاحتكاك
3- التفكير الناقد:
س17: علل قد يحتاج قطار بضائع يسير بسرعة كبيرة إلى عدة كيلومترات ليتوقف بعد استعمال الكبّاحات (الفرامل)
 لان كتلة القطار الكبيرة تعطيه قصورا أكبر ، لذا فمن الصعب أن يتوقف مباشرة
س18:- القياس: أي السرعات التالية يعد الأكبر : 20 م/ث2   - 200 سم/ث2 – 0.2 كم/ث2
0.2 كم/ث2
س19:استنتج  تسير سيارة في طريق منحني بسرعة 50 كم /ساعة ، وقراءة العداد ثابتة. هل القوى المؤثرة في السيارة متزنة أم غير متزنة؟
 يتغير اتجاه الحركة ، لذا تتسارع السيارة . وإذا تسارعت السيارة فان القوي المؤثرة فيها غير متزنة
4- تطبيق الرياضيات :-
س22: احسب الشغل:   الذي تعمله قوة مقدارها 30 نيوتن لمسافة 3 م
الشغل =  30 ن  ×3 م = 90 جول
س23:القوة :  احسب القوة التي تؤثر بها محركات صاروخية في مكوك فضاء كتلته 2 مليون كجم ويتحرك بتسارع 30 م/ث²؟
القوة = 2000000 كجم ×  30 م/ث2= 60.000.000 نيوتن
                                     
50     المسافة (كم)
                                               40    
                                               30    
                                               20    
                                               10    
5       4       3       2       1                
الزمن  ( ساعة )        
س24:- استخدم الرسم البياني
سافر حسين 50 كم في 5 ساعات
فسرعته المتوسطة   = 50/5 = 10 كم/ ساعة

الزمن الذي يحتاجه حسين 25 كم = (المسافة )/(المتوسطة السرعة )

= 25/10 = 2.5 ساعة


اختبار متقن (1)

         المتغيرات التي لاتتغير أثناء التجربة تسمى (ثابتة)
         التخمين العلمي الذي يعتمد على الملاحظة والمعارف السابقة يسمى (فرضية)
         ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل ( تكون السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين).
         أي العبارات التالية صحيح عندما تستخدم المستوى المائل لرفع كرسي ثقيل مقارنة برفعه رأسيا؟
         تحتاج إلى قوة أقل                     ب. تحتاج إلى قوة أكبر
         مااسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين ؟ ( الاحتكاك).
         استخدم الشكل المجاور للإجابة على السؤال:
ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة ؟
 السرعة اللحظية
8. قارن بين الملاحظة والاستنتاج؟
(الملاحظة ) وصف مشاهدات أو أنماط في الطبيعة .
         ( الاستنتاج) هي التوصل لنتائج التجارب  ومن ثم الحكم على الفرضية التي تم صياغتها.
        9. بين اهمية النماذج العلمية؟
         1. تصور أو تخيل الأشياء التي يصعب رؤيتها او فهمها.
          2. تمثيل اشياء قد تكون صغيرة جداً او كبيرة جداً او سريعة او بطيئة.
        10. لماذا يعد الرسم البياني فعالاً في نقل المعلومات؟
         تكون العلاقت واضحة بين البيانات عندما تمثل الرسم .
      11. مامقدار الشغل المبذول عندما تؤثر قوة مقدارها 10 نيوتن في مقعد ثابت دون تحريكه؟
       لايتم انتاج شغل لأن الجسم لم يتحرك.
      12. كيف يشبه الاسفين السطح المائل؟
        هو سطح مائل متحرك بجانب واحد او جانبين .
      13. تسير سيارة بسرعة 120م/ث ، ثم توقفت خلال 5ثوان . ماتسارعها؟

        ت=                     = 120 – 0 = 120 = 24 م/ث²
         5       5

16. مالآلات البسيطة التي يتركب منها المقص؟
الاسفين والرافعة.

17. وضح اهمية حزام الأمان مستعينا بالقانون الأول لنيوتين في الحركة ؟
ليحمي الراكب من الاصطدام بمقود السيارة.

18. طبق القانون الثالث لنيوتن لتوضح الاتجاه الذي على الطاقم أن يجذف فيه لكي يتحرك قارب إلى الأمام؟
يجذف الى الخلف لكي يندفع القارب الى الأمام حسب قانون نيوتن لكل فعل ردة فعل مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه.

19. قرر شخص أن ينقل بعض الأثاث في شاحنته مالاحتياطات الواجب عليه مراعتاها وفق القانون الثاني لنيوتن في الحركة عندما تكون الشاحنة محملة بحمل ثقيل ؟
القصور الذاتي لأنه سيصبح كبير ومن الصعب تغيير سرعته واتجاهه وعلى السائق أن يضغط على الفرامل ويقلل سرعتها قبل دخوله منعطف الطريق ليسهل عليه تغيير الاتجاه.

20. وضح الفرق بين آلة نموذجية وآلة عادية ( حقيقية ) من منظور الشغل المبذول والشغل الناتج؟

الآلة النموذجية الآلة العادية (حقيقة)
لايوجد احتكاك  يوجد احتكاك وتولد حرارة
الشغل الناتج = الشغل المبذول  الشغل الناتج < الشغل المبذول


21. يجلس طفل في عربة تتحرك في مسار دائري بسرعة ثابتة . هل يتحرك الطفل بتسارع ام لا في هذه الحالة ؟ وضح اجابتك.
 لا . لأن أي تغير في اتجاه حركته تسارع ولأن مساره دائري سرعته ثابتة.





الفصل الثالث
 استخدام الحواس : تستخدم حواسك لملاحظة الأشياء والمواد أي خاصية يمكن ملاحظتها أو قياسها دون إحداث تغيير في تركيب المادة الأصلي هي خاصية فيزيائية.
 ( الخاصية الفيزيائية) هي خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها أو قياسها دون إحداث تغيير في تركيب المادة الأصلي.
كاللون والشكل.
 عند  تشكيل البلاستيك المستخدم في عملية التغليف ، يتغير شكله لكن المادة تبقي هي نفسها البلاستيك .
 ( المادة ) هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا.
  (اللون) هو اول شئء يمكن ملاحظته عن المادة.
أشياء لا تسمى مواد : مثل الحرارة – الضوء : لأنها لانشغل حيزاً من الفضاء وليس لها كتلة.
 خواص المادة :
للمادة خواص محسوسة يمكن رؤيتها أو شمها او لمسها او تذوقها .
 ( التغير الفيزيائي) هو التغير الذي يطرأ على الخواص الطبيعية للمادة ، دون تغيير في تركيبها الأصلي.
ومن خلال الطول والكتلة يمكن تحديد بعض خصائص المادة الفيزيائية باستخدام الحواس ، أو عن طريق القياس
 ( الطول) هي المسافة بين نقطتين  .
 تقاس الأطوال بالمتر(م) . وتقاس الاطوال القصيرة  بالسنتميترات(سم) والمليمترا ت (ملم)وبوحدات قياس أقل.
 ( الكتلة) هي كمية المادة الموجودة في جسم ما وتقاس بالكيلو جرام والجرام وتستخدم الموازين الثلاثية وذات الكفتين لقياس الكتلة أما الوزن فهو مقياس للقوة والوحدة نيوتن ويقاس الوزن بالميزان الزنبركي.
( الحيز) هو جزء من الفضاء يمكن أن يشغله جسم ما .
( الحجم)  مقدار الحيز الذي يشغله الجسم ،
وحدة القياس الدولية هي المتر المكعب وتقاس الحجوم المنتظمة بالقياس والغير منتظمة بالغمر.
 ( الكثافة ) هي كتلة المادة الموجودة في وحدة الحجوم  ، وتساوي ناتج قسمة كتلة الجسم على حجمه.
الكثافة = الكتلة      أو ث =   ك  
           الحجم                  ح
( درجة الحرارة) هي مدي سخونة أو برودة جسم ما وتقاس بالكلفن ووحدة الكلفن تسمي الوحدة المطلقة وهناك نظام درجة الحرارة الفهرنهايتية والسيلسيوسية
 المعدل: هو مقدار التغير في الكمية المقيسة خلال فترة زمنية معينة
 حالات المادة الأربع هي: الصلابة – السيولة – الغازية – البلازما –
 تعتمد حالة المادة علي :1.درجة حرارتها  2.الضغط الواقع عليها       حالة المادة خاصية فيزيائية


تتكون المادة من دقائق أو جسيمات متحركة
فدقائق المادة الصلبة  1.  تهتز في مكان محدد.          2.يحتفظ الصلب بشكل وحجم ثابتين
 دقائق المادة السائلة 1. تتحرك بسرعة وتنزلق فوق بعضها 2.  له حجم ثابت ويأخذ شكل الإناء
 أما الغاز  تتحرك بسرعة عالية جدا
درجة الانصهار هي الدرجة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلي حالة السيولة.
 درجة الغليان: هي النقطة التي تثبت عمدها درجة الحرارة عند تحول المادة من حالة السيولة الى حالة الغازية .
 على ماذا تعتمد درجة الغليان والانصهار؟
تعتمد على نوع المادة  وليس على كمية المادة.
غالبا ما يكون الفلز 1. مظهره لامع   2. قابلية الطرق والسحب    3. موصلة جيدة للكهرباء
  أما الأجسام غير الفلزية 1.لونها لؤلؤ يا أو حبيبيا أو معتما  2. غير قابلة للسحب والطرق 3. غير موصل للكهرباء
مراجعة الدرس
3- اذكر الخصائص الفيزيائية لهذا الكتاب
الشكل واللون والحالة والأبعاد
4- سم حالات المادة الأربع ، وصف كل حالة وأعطي مثال
المقارنة          صلبة   سائلة   غازية بلازما
الصفة  تحافظ علي الحجم والشكل نفسه تحافظ علي حجمها وتأخذ شكل الإناء    لا تحتفظ بشكلها و حجمها       تحدث من تأين الغازات في درجة حرارة عالية
مثال    مثل الجليد       الماء    الهواء  في مصابيح النيون والفضاء الخارجي
5ـ اشرح كيف يمكن للماء أن تكون لديه كثافتان مختلفتان؟
بإحداث تغيرات في الضغط والحرارة
6-أيهما يتبخر بسرعة أكبر كحول مبرد أم كحول غير مبرد؟
الغير مبرد يتبخر بسرعة أكبر لارتفاع درجة حرارته ، فكلما زادت درجة الحرارة زادت حركة الجزيئات ، وتحولت الحالة السائلة للغازية
7- تطبيق الرياضيات : حل المعادلات
كثافة النيكل 9.8 جم/سم3. كثافة الرصاص 11.3 جم/سم3.
إذا كان لديك عينتان منهما ، حجم الواحدة 4سم3 ، فما كتلة كل منهما
ك = ث × ح
كتلة النيكل  = 9.8 × 4 = 39.2 جم
كتلة الرصاص  = 11.3× 4 = 45.2 جم
الفصل الثالث (درس2)
(الخاصية الكيميائية) هي التي تعطي المادة المقدرة لحدوث تغير فيها ينتج مواد جديدة.
 يتفاعل الأكسجين مع الخشب لينتج الرماد وتسمي الخاصية قابلية الاشتعال أو الاحتراق
(التغير الكيميائي) هو التغير الذي يحدث تغير في تركيب المادة بسبب الخصائص الكيميائية.
تفاعل الحديد مع الأكسجين لتكوين الصدأ
تتفاعل العناصر الفلزية في الفواكه مع أكسجين الجو والفضة مع الهواء الجوي والفيتامينات تحفظ في أواني قاتمة للبعد عن الضوء والحجر الجيري ينتج ثاني أكسيد الكربون عند تعرضه للحرارة والكهرباء تغير الماء والأحماض.
تجربة تفاعل الخميرة مع السكر( تغير كيميائي)
تكون فقاعات في الكعكة دليل حدوث تغير كيميائي .
 دلالات حدوث تغير كيميائي :وإنتاج الحرارة والدخان أو تغير في اللون والصوت .
 هل يمكن عكس التغير الكيميائي والفيزيائي؟
لا يمكن عكس التفاعل الكيميائي ولكن يمكن عكس التغير الفيزيائي.
مقارنة بين الخصائص الفيزيائية والكيميائية :
الخواص الفيزيائية      الخواص الكيميائية
اللون ، الشكل، الطول، الكتلة ، الحجم ، الكثافة، الحالة، قابلية التأثر بالمغناطيس، درجة الانصهار، درجة الغليان، قابلية الطرق وقابلية السحب. الاحتراق، التفاعل مع : الأكسجين،الماء،الخل....الخ
التفاعل بوجود الكهرباء او الضوء او الحرارة ... الخ

كتلة المواد الناتجة تساوي دائما كتلة المواد ( المتفاعلة )
مراجعة الدرس
1.عرف الخاصية الكيميائية ، ؟ أعط أربعة أمثلة عليها؟
هي الخاصية التي تعطي المادة المقدرة لحدوث تغير فيها ينتج مواد جديدة – مثل احتراق الخشب-صدأ الحديد-تغير لون الفاكهة – تسخين الحجر الجيري
2.حدد بعض الدلائل التي تشير إلي حدوث تغير كيميائي؟
تغير اللون – تصاعد غاز – إنتاج حرارة – إنتاج ضوء – لا يمكن عكس التفاعل
3. التفكير الناقد: إذا رأيت وميضا ساطعا ، ثم لهبا ، خلال عرض في المختبر ، فهل يدل ذلك علي تغير فيزيائي أم تغير كيميائي ؟ فسر اجابتك .
تغير كيميائي لان إنتاج ضوء دليل تكون مادة جديدة أي تغير كيميائي

حل المعادلات سخن طالب 4 جم من مركب أزرق اللون منتجا 2.56 جم من مركب أبيض اللون ، وكمية من غاز عديم اللون ، فما كتلة هذا الغاز ؟
كتلة الغاز = كتلة المركب كله – كتلة المادة المتبقية

مراجعة الفصل

         استخدام المفردات :
املأ الفراغات:
         درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة الى حالة السيولة
هي درجة ( الانصهار)
         الصلابة والسيولة ، والغازية هي أمثلة على ( حالات المادة)
         ( الكثافة ) هي مقياس لكتلة جسم ما في حجم معلوم.
         تثبت المفاهيم :
اختر الإجابة الصحيحة:
         أي مما يلي يعتبر دليلاً على حدوث تغير كيميائي؟
         تصاعد دخان        ب. قطع مكسرة      ج. التغير في الحجم    د. التغير في الحالة
         أي الخيارات التالية  يصف درجة الغليان ؟
         خاصية كيميائية     ب. تغير كيميائي         ج. خاصية فيزيائية      د . ثابتة لجميع المواد
         أي الخواص التالية يعتبر خاصية كيميائية؟
         الحجم            ب. الاشتعال                ج. الكثافة              د. الكتلة
         أي من الخيارات التالية يصف معنى الحجم ؟
         مساحة مربع                                           ب. مقدار الحيز الذي يشغله جسم ما 
 ج. المسافة بين ثلاث نقاط                             د. درجة الحرارة التي يحدث عندها الغليان




التفكير الناقد
         وضح استخدم قانون حفظ المادة لتوضيح مايحدث للذرات عندما تتحد لانتاج مادة جديدة .
تصبح جميع الذرات المتفاعلة جزءا من المواد المكونة ( المتفاعلة – الناتجة).
         صف حالات المادة الاربع . وما أوجه الاختلاف بينها؟
          المادة الصلبة لها شكل وحجم ثابتين             2. السائلة لها حجم ثابت وشكل غير ثابت
    3.الغازية : فليس لها شكل وحجم محددين            4.البلازما تتكون علي درجات حرارة مرتفعة
         قوم مالمعلومات التي تحتاج اليها لإيجاد كثافة مادة ما؟
       الكتلة والحجم

 ﺠ 12 :- ث =    ك / ح =  49.01/4.5 سم 3   =  10.89 جم/ سم 3
المادة   الكتلة   الحجم   الكثافة
أ         3       6.5    0.46
ب       1.2    1.1    1.09
ج       4.5    5.1    0.88
د        125   347   0.36
ﻫ        195.6 85     2.3
و        7.5    10     0.75
 ﺠ 13 :-








 14 .سيكون لكل منهما كتلة مختلفة : كرة ممن الخشب وأخري من النحاس لهما نفس الحجم وسيختلفان في الكتلة

الفصل الرابع

( المادة) هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا، خواصها لها كتلة وحجم مثل الهواء – الماء وليس الضوء والفكر والمشاعر والإحساس والاعتقاد والأفكار مواد
افترض انك كسرت قطعة كبيرة من الخشب إلي أجزاء صغيرة فهل هذي الأجزاء تتكون من المادة نفسها التي تتكون منها قطعة الخشب الكبيرة ؟
اعتقد ديموقريطس ،أن الكون يتألف من فراغ ، ومن جسيمات صغيرة جدا من المادة واها صغيرة جدا تسمي ذرات
والذرة حاليا هي دقيقة صغيرة جدا تتكون منها أغلب أنواع المادة.
وبناء علي تجارب لافوازييه ظهر قانون حفظ المادة والذي ينص علي أن المادة لا تفني ولا تستحدث ، وإنما تتحول من شكل إلي آخر.
النموذج الذري : طور كل من ليوسبوس وديموقريطس فكرة الذرة من خمس نقط هي ؟
نموذج دالتون ليس نموذج مادي ، وإنما أفكار ، اعتقد ان المادة تتكون من ذرات وان كل نوع يتكون من نوع واحد من الذرات فخام الذهب يتكون من ذرات من الذهب
 اقترح تومسون أن الذرة تتكون من كرة متجانسة موجبة الشحنة تتوزع فيها الكترونات سالبة الشحنة
 توصل راذرفورد إلى أن  معظم الذرة عبارة عن فراغ ، وأنها تتكون من جسيمات موجبة اسمها بروتونات  .
ثم قام تشادويك بتجارب فاكتشف نيوترونات متعادلة الشحنة ( غير مشحون)سماها نيوترونات .
نموذج بور قدم بور الدليل علي أن الالكترونات تدور حول النواة في مستويات طاقة مختلفة فالأول القريب يتسع لإلكترونين والمستويات الأعلى في الطاقة تتسع لعدد أكبر.
4- النموذج الذري الحديث الالكترونات تمتلك خصائص موجية وخصائص مادية ، وان مستويات الطاقة غير محددة وان الالكترونات توجد علي شكل غيمة الكترونية










مراجعه الدرس
1- عدد خمسة أمثلة علي المادة ، وخمسة أمثلة علي غير المادة , وضح إجابتك,
المادة هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزا، خواصها لها كتلة وحجم مثل الهواء – الماء- الصخور – التربة – المعادن
الحيوانات وليس الضوء والأفكار والمشاعر والإحساس والاعتقاد والصوت مواد.
2- أهم مكونات الذرة
تتكون الذرة من النواة التي تتكون من بروتونات ذات شحنة موجبة ونيوترونات متعادلة الشحنة ، أما الالكترونات فسالبة الشحنة وتدور حول الالكترونات .
3- فسر لماذا كان اختيار كلمة ذرة مناسبا لفكرة ديموقريطس؟
 لأن الذرة تعني جسما غير قابل للانقسام.

4-اشرح قانون حفظ المادة
القانون : المادة لا تتكون من العدم ولا تفني فاختراق الخشب مع الأكسجين يساوي كتلة الرماد والماء والغازات الناتجة
5-التفكير الناقد : كيف يختلف نموذج السحابة الالكترونية عن نموذج بور للذرة؟
في السحابة  الالكترونية لا تتحرك الالكترونات في مدارات مثل الكواكب حول الشمس كما في نموذج بور.
6-قوم البيانات والنتائج: راجع نقط القوة والضعف في نموذج تومسون مستخدما نموذج راذرفورد
تومسون : الذرة موجبة الشحنة وتدور الالكترونات السالبة حولها
راذرفورد: الذرة فراغ تتوزع الالكترونات حول نواة  صغيرة
مواطن القوة : -الذرة قابلة للانقسام تتكون من جسيمات
مواطن الضعف : اعتبر أن معظم حجم الذرة فراغ كالسحابة , وكم يتناول بنيتها











الفصل الرابع ( درس 2)
 (العنصر )مادة تتكون من نوع واحد من الذرات وهم 110 منهم 90 عنصر موجودين في الطبيعة مثل الأكسجين النيتروجين ، الحديد – وبعضها عناصر صناعية يتم تحضيرها من قبل العلماء
 )الجدول الدوري) هو مخطط لتنظيم وعرض العناصر تم تطويره من قبل علماء الكيمياء ويرمز فيه للعنصر برمز أو اثنين.
 الصفوف في الجدول تسمي دورات والأعمدة تسمي مجموعات ، وعناصر المجموعة تحتوي لها خصائص متشابهه
( النظائر)هي ذرات نفس العنصر لها نفس العدد من البروتونات ولكنها تختلف في النيوترونات
(العدد الكتلي ) هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة
     معادلة العدد الكتلي    ( العدد الكتلي = عدد البروتونات + عدد النيورونات)
)العدد الذري) هو عدد البروتونات في نواة الذرة
( الكتلة الذرية ) هي متوسط مجموع كتل النظائر للعنصر الواحد وتستخدم وحدة الكتل الذرية لقياس الكتلة الذرية
 تقسم العناصر إلي 3 أنواع فلزات ، ولا فلزات ، وأشباه فلزات وتتشابه عناصر كل مجموعة في خصائصها
(الفلزات )واد موصلة للحرارة والكهرباء ولها لمعان وجميعها صلبة ما عدا الزئبق وهي قابلة للطرق والسحب
(اللافلزات ) هي مواد يكون مظهرها معتم ، وقد تكون صلبة أو سائلة ولكن معظمها غازية ، وهي مواد ضعيفة التوصيل للحرارة والكهرباء
 (أشباه الفلزات) هي عناصر تشبه في خصائصها الفلزات واللا فلزات وتقع بين الفلزات واللافلزات في الجدول الدوري وجميعها صلبة والكثير منها موصل للحرارة والكهرباء بدرجة اقل من الفلزات ومنها السيلكون الذي يستخدم في صنع الحاسوب والتلفاز
( المركب) هو مادة تشكلت من ارتباط عنصرين أو أكثر معا مثل الماء ، ثاني أكسيد الكربون – فوق أكسيد الهيدروجين
للمركبات خصائص تختلف عن العناصر المكونة لها، ويتكون المركب من العناصر والنسب نفسها
 الصيغة الكيميائية للماء هي H2O   و فوق أكسيد الهيدروجين H2O2   وثاني أكسيد الكربون هي CO2
المخلوط هو تجمع من مركبات وعناصر لا تشكل مادة جديدة ، ويمكن ان تتغير نسبها دون تغير في ماهية المخلوط
 مثل مخلوط الرمل والماء ، والهواء والدم
طرق فصل المخلوط  :
استعمال سائل لفصل مخلوط مكون من مواد صلبة  وفي أوقات    باستعمال المناخل أو مرشحات ذات ثقوب متفاوتة السعة      يمكن فصل مكونات الدم بالطرد المركزي.
يمكن تصنيف المخاليط علي أنها متجانسة أو غير متجانسة


المخاليط المتجانسة : لايمكن التمييز بين مكوناتها وتكون جميع اجزائها متماثلة في الخوص.
 مثال عصير البرتقال – الشاي - الدم
 المخاليط الغير متجانسة : يمكن التمييز بين مكوناته ، وتكون اجزاؤه غير متماثلة في الخواص
 مثال السلطة – حساء الخضار - البيتزا
حالات المخاليط المتجانسة
  صلبة                    سائلة          غازية
   مراجعة الدرس
         وضح بعض استخدامات الفلزات وفقا لخواصها
الفلزات ( الاسلاك و الصفائح)
اللا فلزات ( توجد في جسم الانسان بنسبة تزيد على 97% )
اشباه الفلزات ( تصنع الدوائر الكهربائية في الحاسوب والتلفاز وفي اجهزة الكترونية اخرى (
         وضح الفرق بين العدد الذري والعدد الكتلي
العدد الذري يمثل البروتونات    بينما  العددالكتلي يمثل ( عدد البروتونات+النيوترونات)
         عرف النظائر ووضح بمثال كيف تختلف نظائر عنصر ما بعضها عن بعض.
النظائر : هي ذرات العنصر نفسه ولها عدد البروتونات نفسه ولكنها تختلف في عدد النيوترونات ..
تختلف باختلاف النيوترونات .
المثال : بعض ذرات الكلور تحتوي 18 نيوترونا ، وبعضها الآخر يحتوي 20 نيوترونا ، هذان النوعان من ذرات الكلور هما كلور -35 وكلور -37 ويسميان نظيرَي الكلور ,
         صنف: اذكر 3 أمثلة علي مل من المركبات – المخاليط وفسر اختياراتك
      المركبات مثل الماء ، ثاني اكسي الكربون – ملح طعام
          المخاليط مثل :- الهواء – ماء البحر- الدم
           يمكن فصل المخاليط بطرق فيزيائية ولكن لا يمكن فصل المركب
         حدد: يحتوي إناء علي مخلوط ملح – رمل – حصى كيف يمكنك فصل هذه المواد
فصل الحصى باستخدام المنخل                            فصل الملح بإذابته في الماء ثم التسخين
فصل الرمل عن المحلول الملحي بالترشيح
         التفكير الناقد: هل كان فطورك اليوم مركبا ،مخلوط متجانسا ، أو مخلوط غير متجانس،
          الفطور الذي يحتوي عصير البرتقال ومخلوط الحليب ، وهو مخلوط غير متناسب

اجابة مراجعة الفصل الرابع
استخدام المفردات
املأ الفراغات بالكلمات المناسبة :
         كل شي شغل حيزاً  وله كتلة يسمى ( المادة ).
         الجسيمات الموجودة في نواة الذرة وتحمل شحنة موجبة وعددها يساوي العدد الذري تسمى ( بروتونات).
         يوجد في نواة الذرة بروتونات و (نيوترونات)
         عندما يرتبط عنصران أو أكثر كيميائيا فإن المادة الناتجة تسمى ( مركب)
         العناصر التي لها لمعان وموصلة جيدة للكهرباء والحرارة وقابلة للطرق والسحب وتشغل معظم الجدول الدوري هي ( فلزات).
تثبيت المفاهيم
اختر الإجابة الصحيحة
         يعد محلول السكر والماء:
         عنصراً                    ب. مخلوطاً غير متجانس           ج. مركباً           د. مخلوطاً متجانساً
         تحتوي ذرة على 12 بروتونات و12 نيوترونات ، وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتونا و16 نيوترونا. مهاتان الذرتان؟
         ذرتا كروم      ب. عنصران مختلفان        ج. نظيران للعنصر نفسه        د. مشحونتان شحنة سالبة
         اذا تماثلت العناضر المكونة لمركبين فلابد أن :
         المركبين متماثلان                                 ب. خصائص المركبين الفيزيائية والكيميائية متماثلة
ج. الصيغ الكيميائية للمركبين متماثلة               د. الرموز الكيميائية في صيغ المركبين متماثلة لكن الارقام تختلف
         تتكون الذرة من :
         الكترونات وبروتونات                                                     ب. نيوترونات وبروتونات                
ج. الكترونات وبروتونات ونيوترونات           د.  عناصر وبروتونات والكترونات

10. الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي :
أ. البروتونات             ب. الالكترونات                  ج. النيوترونات               د. النواة

11. أين تتواجد الالكترونات في الذرة:
أ. في النواة مع البروتونات                                                          ب. مرافقة للنيتورونات                    ج. حول النوراة على شكل سحابة الكترونية                                       د.في الجدول الدوري للعناصر

12. أي المواد التالية خليط غير متجانس؟
أ. الهواء                      ب. السلطة                 ج. عصير التفاح             د. سبيكة الذهب

التفكير الناقد
13. صف استخدام الجدول الدوري لايجاد العدد الذري لكل من الكربون والصوديوم والنيكل؟
 Ni= 28           -Na = 11         - C = 12
14. مالعنصر الذي يحتوي على 7 بروتونات ؟
الذرة التي تحتوي علي سبعة بروتونات هي النيتروجين.
15. الرسمان التاليان لذرتي كربون هل هي نظيران أم لا ؟ فسر اجابتك



        
ﺠ15: هما نظريتان لان لهما نفس البروتونات 6 بروتونات ومختلفتان في النيوترونات 6 و 8
16. فسر كيف يمكت أن يكون ( كوبالت-60) و (كوبالت -59) العنصر نفسه ، مع أن لكل منهما عددا كتليا مختلفا.
كلاهما نظائر لان بهما 27 بروتون.
17.اشرح كيف يمكن حساب الكتلة الذرية للعنصر؟
تحسب الكتلة الذرية بحساب متوسط وزن نظائر العنصر



تطبيق الرياضيات
19. الكتلة الذرية عنصر الكربيتون له ستتة نظائر طبيعية أعدادها الكتلية :78 ،80 ، 82 ، 83 ، 84 ، 86.
اعمل جدولاً يبين عدد البروتونات والالكترونات والنيترونات في كل من تلك النظائر.

النظير  بروتون إلكترون         نيوترون
78Kr 36     36     42
80  Kr         36     36     44
82 Kr          36     36     46
83Kr 36     36     47
84 Kr          36     36     48
86 Kr          36     36     50


20. نسبة الذرات : مانسبة الهيدروجين الى الاكسجين في كل من حمض الكبريتيك (H2SO4)   وفوق أكسيد الهيدروجين (2 H2 O)
2:1           1:1














                                            الاختبار المقنن الوحدة الثانية

         أي مما يلي ليس من الخصائص الفيزيائية ؟
         الحجم                     ب. الكتلة                     ج. الكثافة                  د. الاشتعال
استخدم الأشكال التالية للاجاب على السؤالين (2، 3).





         الدقائق في الوعاء(أ) هي دقائق مادة :
أ. صلبة                     ب. سائلة             ج. غازية                د. بلازما
   3. اذا كانت الأوعية الثلاثة السابقة تحوي على ماء في حالاته الثلاث ، فإن الوعاء يمثل:
        أ. الماء السائل            ب. بخار الماء          ج. الجليد           د. خليط من غازي الأكسجين والهيدروجين
    4. صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى الذرات هو العالم :
       أ.  أرهينيوس               ب. أفوجادرو           ج. شادويك          د. ديمقريطس
    5. أغلب العانصار الموجودة على يسار الجدول الدوري هي :
      أ. فلزات                    ب. غازات              ج. لافلزات           د. أشباه فلزات
    6. أي الخصائص التالية تتصف بها اللافلزات الصلبة :
     أ. لامعة            ب. هشة              ج. جيدة التوصيل للحرارة         د.جيدة التوصيل للكهرباء
    7. في ذرة عنصر الكالسيوم  40Ca  الرقم 40 يدل على عدد:
      أ. البروتونات        ب. البروتونات                ج. الالكترونات       د. النيوتيرونات + البرتونات
8. اشرح ثلاث طرق لفصل مكونات المخاليط واعط مثالا عن كل واحدة
الترشيح لفصل الغرين عن الماء
التبخير يفصل الماء عن الملح
المغناطيسية تفصل برادة الحديد عن الكبريت


         ماذا تسمى كلا من الصفوف والأعمدة في الجدول الدوري؟
            تسمى الصفوف دورات
           والأعمدة تسمي مجموعات


Previous Post Next Post