درس الزواحف


 درس الزواحف


وضحي طريقة التكاثر في الزواحف.


سمي طوائف الزواحف.

عددي خصائص طائفة السحالي والأفاعي.


استنتجي خصائص طائفة السلاحف.

اذكري ما يميز طائفة التماسيح والقواطير.

اشرحي خصائص طائفة التواتار.

حددي خصائص طائفة الديناصورات.

بيني آثر فقدان الموطن البيئي على الزواحف.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اذكري ما يميز طائفة التماسيح والقواطير.
        التقويم النهائي عددي خصائص طائفة السحالي والأفاعي.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     الطيور التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص الطيور.   الحصة                               
التهيئة استنتجي خصائص طائفة السلاحف.        الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تعدد الطالبة خصائص الطيور.

أن تميز الطالبة أوجه الشبه والأختلاف بين الزواحف والطيور.


أن تحدد الطالبة وظيفة الريش للطيور.


أن تشرح الطالبة ملائمة الريش لإداء وظيفة الطيران للطيور.



أن تستنتج الطالبة وظيفة العظام الخفيفة الوزن للطيور.

أن تذكر الطالبة آلية عمل الجهاز التنفسي في الطيور.

أن تتحدث الطالبة عن الدوران في الطيور.

أن تبين الطالبة كيفية حدوث الهضم في الطيور.

أن توضح الطالبة الإخراج في الطيور.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تستشعر الطالبة بقدرة الخالق عز وجل في التكيفات التي وهبها للطيور.     

الفكرة الرئيسة


الطيور: اعرض على الطالبات طائرا أو نموذجا لطائر أو صورة له.

اسأل الطالبات: كيف تكيف هذا الطائر للطيران؟ ربما تعرف الطالبات من خبراتهن السابقة أن الريش والاجنحة والعظام الخفيفة هي تكيفات للطيران.



أتحدث إلى الطالبات: هناك تراكيب أخرى منها القلب الرباعي الحجرات، ثبات درجة الحرارة، الأكياس الهوائية، والرؤية القوية، تساهد أيضا في مقدرة الطيور على الطيران وستدرس هذه السمات في هذا القسم.


تجربة 1-2

الزمن المقترح : 20 دقيقة.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس :
        استخدم أشرطة مسجلة لتغريد الطيور لاتخاذها وسيلة لجذب طيور أخرى ثم تعرفها.
        أدع كل طالبة تعمل مع زميلة لها لتسهيل عملية التعرف وتحقيق المزيد من الأمان.
        أضم بيانات الطالبة إلى بيانات الصف.

التحليل:
         تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.

        تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.
        تقبل أي إجابة معقولة.
        ستعتمد الإجابات على منطقتك وتختلف الأنواع التي تعيش بالقرب من المنازل في أغلب الحالات عن الأنواع التي تعيش بجوار البنايات التجارية.
        ممارسة المهارة
استنتجي: أطلب إلى الطالبات أن تقص ورقة من دفتر ملاحظاتهن على صورة شريط (4سم العرض×28سم الطول) وألصق أحد أطراف الشريط في منتصف قلم رصاص على أن يكون عموديا عليه وأطلب إليهن أن تمسكن بالقلم قرب أفواههن على أن تكون الورقة معلقة بالقلم نحو الأسفل بعيدة عن أفواههن وأطلب إليهن أن ينفخوا فوق قلم الرصاص حيث توجد الورقة والأحظ ما يحدث لها.
اسأل الطالبات: كيف تنطبق هذه النتيجة على أجنحة الطائر في الطيران؟
التفكير الناقد
ميزي: أنظم الطالبات في مجموعات رباعية وأدعهم تتفحصن ريشا محيطيا (كفافيا) وريشا زغبيا باستعمال مجهر تشريحي وتقارن بينهما.



اسأل الطالبات: بناء على التركيب الذي تراه ما الفرق في الوظيفة بين الريش الزغبي والريش المحيطي؟
تطوير المفاهيم
نشاط: باستعمال هيكل عظمي لطائر وهيكل عظمي لإنسان أو ضفدع أو قطة أو أفعى أشر إلى الحجم الكبير لعظام القص في الطيور مقارنة ببقية عظام جسمها ومقارنته بتلك الموجودة في الهياكل الأخرى وأبين أيضا أن عظام الطائر نحيفة غير أنها ذات تركيب قوي.
استراتيجية القراءة
الاستيعاب الإيجابي: أطلب إلى الطالبات أن تتطوع أحدهن لقراءة الموضوع تحت عنوان التنفس.
تطوير المفاهيم
نشاط: أرتب الطالبات في مجموعات ثلاثية وازودهم بفضلات بومة معقمة وطبق ورق وملقط وقفافيز مطاطية ومسطرة ثم أدع أحد الطالبات تفحص فضلات البومة في حين يشجل الآخرون هذه المعلومات. تتوافر فضلات البومة المعقمة لدى محال بيع الأدوات والمواد الحيوية.    عددي خصائص الطيور.

ميزي أوجه الشبه والأختلاف بين الزواحف والطيور.



حددي وظيفة الريش للطيور.



اشرحي ملائمة الريش لإداء وظيفة الطيران للطيور.



استنتجي وظيفة العظام الخفيفة الوزن للطيور.

اذكري آلية عمل الجهاز التنفسي في الطيور.

تحدثي عن الدوران في الطيور.

بيني كيفية حدوث الهضم في الطيور.

وضحي الإخراج في الطيور.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      ميزي أوجه الشبه والأختلاف بين الزواحف والطيور.
        التقويم النهائي بيني كيفية حدوث الهضم في الطيور.


الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     تابع الطيور   التاريخ                               
المكتسبات     استنتاج خصائص الطيور.   الحصة                               
التهيئة حددي وظيفة الريش للطيور. الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تفسر الطالبة أدمغة الطيور كبيرة بالمقارنة بحجم الطائر.


أن توضح الطالبة خصائص حاسة الإبصار في الطيور.


أن تستنتج الطالبة كيفية التكاثر في الطيور.



أن تقسم الطالبة طوائف الطيور المختلفة.


أن تعلل الطالبة الدور الهام للطيور في السلاسل الغذائية.

أن تذكر الطالبة الرتب المختلفة للطيور.

أن تلخص الطالبة دور الطيور في نشر البذور.

أن تبين الطالبة أسباب انقراض بعض من أنواع الطيور.

أن توضح الطالبة نتائج تجارة الطيور غير القانونية.


أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تستشعر الطالبة بقدرة الخالق عز وجل في التكيفات التي وهبها للطيور.     

الفكرة الرئيسة


الطيور: اعرض على الطالبات طائرا أو نموذجا لطائر أو صورة له.


اسأل الطالبات: كيف تكيف هذا الطائر للطيران؟ ربما تعرف الطالبات من خبراتهن السابقة أن الريش والاجنحة والعظام الخفيفة هي تكيفات للطيران.



أتحدث إلى الطالبات: هناك تراكيب أخرى منها القلب الرباعي الحجرات، ثبات درجة الحرارة، الأكياس الهوائية، والرؤية القوية، تساهد أيضا في مقدرة الطيور على الطيران وستدرس هذه السمات في هذا القسم.



تجربة 1-2

الزمن المقترح : 20 دقيقة.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.


استراتيجيات التدريس :
        استخدم أشرطة مسجلة لتغريد الطيور لاتخاذها وسيلة لجذب طيور أخرى ثم تعرفها.
        أدع كل طالبة تعمل مع زميلة لها لتسهيل عملية التعرف وتحقيق المزيد من الأمان.
        أضم بيانات الطالبة إلى بيانات الصف.

التحليل:
         تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.

        تقبل أي إجابة معقولة اعتمادا على النوع الذي تم تسجيله.
        تقبل أي إجابة معقولة.
        ستعتمد الإجابات على منطقتك وتختلف الأنواع التي تعيش بالقرب من المنازل في أغلب الحالات عن الأنواع التي تعيش بجوار البنايات التجارية.
        التفكير الناقد
اسأل الطالبات: من شاهد طائرا عيونه في مقدمة رأسه؟ وهل تستنتج أن هذا الطائر مفترس أو آكل أعشاب؟ ولماذا؟
اسأل الطالبات: بناء على التركيب الذي تلاحظيه ما الفرق في الوظيفة بين الريش الزغبي والريش المحيطي؟

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: هل سبق أن أكل أحدهن كما يأكل الطائر؟ ماذا يعني هذا التعبير؟ ربما تعتقد بعض الطالبات أن الأكل كما يأكل الطائر يعني أن هذا الشخص لا يأكل كثيرا.

استراتيجية القراءة
الاستيعاب الإيجابي: أطلب إلى الطالبات أن تتطوع أحدهن لقراءة الموضوع تحت عنوان التنفس.


ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: ألخص أوجه التشابه بين الطيور التي تلاحظها في الجدول 2-1 وأختار صفتين لأحد هذه الطيور المصورة وأفسر كيف تكيفت مع طريقة حياتها.

تطوير المفاهيم
نشاط: ابحث عن معلومات من أحد المواقع الإلكترونية تتعلق بعدد نوع من أنواع الطيور في منطقتك. أزود الطالبات بهذه المعلومات على شكل نشرة ثم أنظمهم على هيئة فرق وأدع هذه الفرق تشارك في عد هذا الطائر وأرشدهن إلى استخدام الدليل الميداني في تعرف هذا الطائر. وأطلب إليهن أن يتبعن الإرشادات التي تتضمنها النشرة وتكتبن تقريرا للصف حول أنواع الطيور التي شاهدها كل فريق وأعدادها.
        فسري أدمغة الطيور كبيرة بالمقارنة بحجم الطائر.



وضحي خصائص حاسة الإبصار في الطيور.



استنتجي كيفية التكاثر في الطيور.



قسمي طوائف الطيور المختلفة.


عللي الدور الهام للطيور في السلاسل الغذائية.


اذكري الرتب المختلفة للطيور.

لخصي دور الطيور في نشر البذور.


بيني أسباب انقراض بعض من أنواع الطيور.


وضحي نتائج تجارة الطيور غير القانونية.



حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      بيني أسباب انقراض بعض من أنواع الطيور.
        التقويم النهائي وضحي خصائص حاسة الإبصار في الطيور.

الصف الثاني ثانوي   احياء  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
الموضوع     مراجعه الفصل الثاني التاريخ                               
المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.       الحصة                               
التهيئة وضحي خصائص حاسة الإبصار في الطيور.    الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم

أن تستبدل الطالبة بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.

أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة مما يلي.


أن تميز الطالبة المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الأخرى.



أن تقارن الطالبة بين الزواحف والبرمائيات.

أن تفسر الطالبة العلاقة بين المفردات.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 استبدلي بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
توجد عدة أغشية داخل الدرع الظهري.
الجزء البطني في درع السلحفاة يسمى عضو جاكوبسون.
  الدرع السفلي مسؤول عن حاسة الشم في الأفاعي.
الجزء الظهري لدرع السلحفاة يسمى البيضة الأمنيونية.
س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
1) أي الجمل التالية خاطئة فيما يتعلق بتنفس الزواحف؟
( تستعمل معظم الزواحف الرئات للتنفس- تنبسط في عملية الشهيق عضلات القفص الصدري في الزواحف- تنبسط في عملية الزفير عضلة جدار جدار الجسم في الزواحف- لرئات الزواحف مساحة سطح أكبر من تلك التي في البرمائيات)
2) أي تراكيب الزواحف التالية يوجد فيها حمض البوليك؟
(الرئتان- القلب- المجمع- المعدة)
3) أي العبارات التالية صحيحة فيما يتعلق بالطيور؟
(قلبها مكون من ثلاث حجرات- عظامها خفيفة الوزن لأنها تحتوي تجاويف هوائية- لها مثانة بولية- الطيور حيوانات متغيرة درجة الحرارة)

س3 ميزي المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الأخرى في كل مجموعة مما يأتي:.
        البطين، الأذين، الدم المؤكسج، الدم غير المؤكسج.
        الكلية، الفضلات النيتروجينية، حمض البوليك، المجمع (المذرق).
        المخيخ، المخ، الفصوص البصرية، النخاع.
        البيضة الأمونية، المذرق، الكلية، الأمنيون.

س4 قارني بين جهاز الدوران في الزواحف والبرمائيات .



س5 فسري العلاقة بين المفردات التالية:

        الثابتة درجة الحرارة، الريش الزغي.
        الريش المحيطي، الريش الزغبي.
        الغدة الزيتية، الريش المحيطي.
        عظم القص، كيس الهواء.    اقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس الطالبات على الإجابة .



أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .


أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.


أختار إحدى الطالبات الفائقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث تستمع باقي الطالبات على الإجابة.



أختار إحدى الطالبات من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.   
استبدلي بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.


اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي.


ميزي المصطلح الذي لا ينتمي إلى المصطلحات الأخرى.

قارني بين الزواحف والبرمائيات.

فسري العلاقة بين المفردات.

الـواجــب      عللي الدور الهام للطيور في السلاسل الغذائية.
        التقويم النهائي وضحي نتائج تجارة الطيور غير القانونية.