الدرس  أشكال سطح الأرض     اليوم    
الوسائل المقترحة          مجسَّمات لبعض أشكال سطح الأرض   التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ماذا تعرف عن أشكال اليابسة ؟ الحصة - الفصل          

1) أن تصف الطالبة أشكال اليابسة


2)أن تفرق الطالبة بين التل والهضبة

3) أن تفرق الطالبة بين السهل والكثبان الرملية .

4) أن تذكر الطالبة نوعان من الوديان
            .
* التل : جزء مرتفع من سطح الأرض، يشبه الجبل؛ ولكنه أقل ارتفاعاً منه .
الهضبة : أرض مرتفعة سطحها مستوٍ أو شبه مستوٍ، تمتد على مساحات واسعة .

*  السهل:  أرض مستوية أو شبه مستوية، تمتد على مساحة واسعة والسهل في الغالب منطقة صالحة للزراعة.
الكثبان الرملية:  تجمعات رملية تراكمت بفعل الرياح في المناطق الجافة

*  - أودية جافة         - أودية نهرية    

 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات الأشكال (من 34 إلى 39) في الكتاب ليستنتج الطالبة أشكال اليابسة ويصفها .


* بالطريقة الاستدلالية من خلال مشاهدة  مجسَّمات لبعض أشكال سطح الأرض واستنتاج الطالبات الفرق بين التل والهضبة .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (1) الشكلين ( 37 ، 39 ) في الكتاب ليستنتج الفرق بين السهل والكثبان الرملية .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (الوادي ) واستنتاج الطالبة  أن هناك نوعان من الوديان
            -         
-          صفي أشكال اليابسة
-
           
-          فرقي بين التل والهضبة
-          فرقي بين السهل والكثبان الرملية .
            هناك نوعان من الوديان أذكرهما          
 يتباين ارتفاع اليابسة
على سطح الكرة الأرضية
فتوجد مرتفعات شاهقة
مثل: جبال الهملايا

ومناطق منخفضة تحت سطح الأرض
مثل غور  الأردن حول بحيرة
طبرية والبحر الميت في غرب آسيا

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  تابع  أشكال سطح الأرض         اليوم    
الوسائل المقترحة          صور  توضح الأشكال المائية   التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ماذا تعرف عن الأشكال المائية ؟          الحصة - الفصل          
1) أن تصف الطالبة أشكال الماء .


2) أن تفرق الطالبة بين البحيرة والخليج .


3) أن تفرق الطالبة بين المضيق والنهر


4) أن تكتب الطالبة أسم بحيرة ،أسم خليج ، اسم مضيق ، اسم نهر  تعرفه .       .
* البحيرة : مسطّح مائي، يشغل منخفضاً من سطح الأرض، تحيط به اليابسة من جميع الجهات .
الخليج : جزء من بحر أو بحيرة تحيط به
اليابسة من ثلاث جهات .

* المضيق : ممر مائي ضيّق يصل بين
مسطّحين مائيين .
النهر: مجرى مائي عذب ينحدر على الدوام ليصب في بحر أو بحيرة أو في نهر آخر

-          بحيرة فيكتوريا   -  الخليج العربي

-          مضيق باب المندب   -  نهر دجلة في العراق ونهر النيل في مصر       
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات الأشكال (من 40 إلى 43) في الكتاب ليستنتج الطالبة أشكال الماء ويصفها . 


* بالطريقة الاستدلالية من خلال مشاهدة الشكلين
(41 ،42)  واستنتاج الطالبات الفرق بين البحيرة والخليج .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) الشكلين (43 ، 44 ) في الكتاب ليستنتج الفرق بين  المضيق والنهر .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (أشكال الماء) واستنتاج الطالبة (أسم بحيرة ،أسم خليج ، اسم مضيق ، اسم نهر)    


-          صفي أشكال الماء .
-         
-          فرقي بين البحيرة والخليج .
-         
-          فرقي بين المضيق والنهر
-         
-         
-          أكتبي أسم بحيرة ،أسم خليج ، اسم مضيق ، اسم نهر تعرفه       

القارات:

كتل اليابسة الكبرى التي تتكون منها الكرة الأرضية .



الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  الطقس والمناخ اليوم    
الوسائل المقترحة          صور لمناطق يختلف فيها المناخ           التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما الفرق بين الطقس والمناخ ؟          الحصة - الفصل          

                                              
 
1) أن تذكر الطالبة تعريفا دقيقا للطقس والمناخ .



2) أن تحدد الطالبة أوجه الشبه والاختلاف بين الطقس والمناخ من خلال التعريف .



3) أن تعدد الطالبة عناصر المناخ .


4) أن ترتب الطالبة العناصر حسب تأثير بعضها على بعض     .
*  يحيط بالكرة الأرضية غلاف جوّي، هو عبارة عن طبقات من الهواء، تحدث فيه الظاهرات المناخية المختلفة كالرياح، والسحب، والأمطار، ويُعبَّر عن حدوث هذه الظاهرات بكلمتي الطقس والمُناخ.

* الطقس: حالة الجو في مكان محدد، لفترة زمنية قصيرة، من حيث: الحرارة، الضغط الجوي، الرياح، والرطوبة.
المُنَاخ: متوسط حالات الجو في مكان محدّد، لفترة زمنية طويلة، من حيث: الحرارة، الضغط
الجوي، الرياح، والرطوبة .



 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة تمهيد الدرس ليستنتج تعريفا دقيقا للطقس والمناخ .


* بالطريقة الاستنتاجية من خلال قراءة الطالبة فقرتي (الطقس والمناخ) واستنتاج الطالبة أوجه الشبه والاختلاف بين الطقس والمناخ .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (عناصر المناخ) واستنتاج الطالبة عناصر المناخ .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات الشكل رقم  (47) في الكتاب ليستنتج الطالبة تأثير العناصر على بعضها .           
-          اذكري تعريفا دقيقا للطقس والمناخ .
-         
-         
-          حددي أوجه الشبه والاختلاف بين الطقس والمناخ من خلال التعريف .
-         
-         
-          عددي عناصر المناخ .
-         
-         
-          رتبي العناصر حسب تأثير بعضها على بعض  
الرياح  الدائمة:

 هي  الرياح  التي تهب طوال العام  بنظام ثابت وهي ثلاثة أنواع :-
- الرياح التجارية
- الرياح العكسية
- الرياح القطبية

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  تابع  الطقس والمناخ     اليوم    
الوسائل المقترحة          صور للأجهزة المستخدمة في قياس درجات الحرارة      التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات كيف تقاس درجات الحرارة ؟         الحصة - الفصل          

           
1) أن تبين الطالبة أن الأرض مسئولة عن توزيع الحرارة .


2) أن تستنتج الطالبة اثنين من العوامل المؤثرة بدرجة الحرارة

3) أن يقيس الطالبة درجة الحرارة باستخدام (الترمومتر) بطريقة صحيحة



4) أن تذكر الطالبة تعريفا صحيحا للضغط الجوي         .*  - أن يكون المكان في الظل.
- أن يكون المكان الذي يوضع فيه الجهاز في الهواء الطلق.
- أن يوضع الجهاز على قاعدة مرتفعة عن سطح الأرض بمقدار لا يقل عن (120 )سم.

* ثقل الهواء على الأرض، الممتد من سطح الأرض إلى نهاية الغلاف الغازي
           
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم  (48) في الكتاب ليستنتج الطالبة  مسئولة الأرض عن توزيع الحرارة . 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) والشكل رقم  (49) في الكتاب ليستنتج الطالبة العوامل المؤثرة بدرجة الحرارة. 
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (قياس درجات الحرارة) واستنتاج الطالبة القياس بالطريقة الصحيحة للاستخدام (الترمومتر) .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (ثانيا : الضغط الجوي) واستنتاج الطالبة تعريفا صحيحا للضغط الجوي .
             

بين أن الأرض مسئولة عن توزيع الحرارة


أستنتج اثنين من العوامل المؤثرة في الحرارة من خلال الشكل ( 49 ).


اذكري الطريقة الصحيحة لقياس درجة الحرارة باستخدام  (الترمومتر)


اذكري تعريفا صحيحا للضغط الجوي   
الضغط الجوي:

هو وزن عمود الهواء الممتد من سطح الأرض إلى نهاية الغلاف الجوي

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        

الدرس  تابع  الطقس والمناخ     اليوم    
الوسائل المقترحة          خرائط  (انحراف اتجاه الرياح  و توزيع الرياح و ‹ ‹مناطق الأمطار)       التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي أنواع الرياح ؟           الحصة - الفصل          

                                              
  1) أن تفرق الطالبة بين الضغط المنخفض والمرتفع.

2)أن تذكر الطالبة تعريفا للرياح .

3) أن تصنف الطالبة أنواع الرياح

4)  أن تذكر الطالبة تعريفا للتكاثف
5) أن تعدد الطالبة أهمّ مظاهر التكاثف.

6)  أن تعدد الطالبة العوامل المؤثرة في المناخ
           
* تيارات هوائية أفقية تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض،
* -  دائمة    -  موسمية    - محلية    - يومية


*  عندما تحمل الرياح الرطوبة إلى منطقة باردة، تتحول الرطوبة إلى حالة مرئية

*  (الضباب، الندى، الصقيع، السحب، المطر، البَرَد، الثلج)
*  1 - الموقع بالنسبة لدوائر العرض
2 - الارتفاع عن مستوى سطح البحر
3 -  القرب من المسطحات المائية  4 - اتجاه الرياح      * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (3) والشكل رقم  (56) في الكتاب ليستنتج الطالبة الفرق  بين الضغط المنخفض والمرتفع

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (ثالثاً: الرياح) واستخراج الطالبة تعريفا للرياح .
* بطريقة الحوار والمناقشة بيني و بين الطالبات حول الشكل رقم(59)في الكتاب ليستنتج الطالبة أنواع الرياح .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة ( تكاثف الرطوبة ) واستخراج الطالبة تعريفا للتكاثف ويعدد أهمّ مظاهر التكاثف.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( العوامل المؤثرة في المناخ ) واستخراج الطالبة العوامل المؤثرة في المناخ .  


-          فرقي بين الضغط المنخفض والمرتفع.

-          اذكري تعريفا للرياح .

-          صنفي أنواع الرياح

-          اذكري تعريفا للتكاثف

-          عدد أهمّ مظاهر التكاثف. ‹

-          عددي العوامل المؤثرة في المناخ         
العوامل  التي تؤثر في الضغط الجوي :

1- درجة الحرارة
2-  كمية بخار الماء العالق في الجو
3-  حركة الهواء الرأسية .
4-  الارتفاع عن مستوى سطح البحر

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  الطقس والمناخ ( حل الأنشطة )            اليوم    
الوسائل المقترحة          علبة بلاستيك، ورق مقوّى، قشة                             -       (مصاص العصير)، عيدان رفيعة، غراء    التاريخ 
التمهيد       تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

                                              
 
1) أن تتابع الطالبة حالة الطقس من خلال تسجيلها في لوحة مخصصة .

----------------------

2) أن ترتب الطالبة عناصر المناخ حسب أهميتها

----------------------
3) أن تصمم الطالبة أحد الأجهزة الخاصة بالمناخ باستخدام الأدوات المتاحة
في البيئة .         .
* أسجّل بالتعاون مع مجموعتي حالة الطقس، وذلك عن طريق متابعة إحدى وسائل الإعلام، ثم أدوّنها في اليوم التالي على لوحة الطقس في صفنا.

--------------------------------------------
أرتّب عناصر المناخ وفقاً لأهميتها
.......................................................
........................................

--------------------------------------------
  أصمّم دوارة للرياح، مستعيناً بالخامات المتوفرة يمكن استخدام أدوات مثل :
فلين، علبة بلاستيك، ورق مقوّى، قشة
(مصاص العصير)، عيدان رفيعة، غراء، صلصال، دبّوس، ممحاة.. إلخ.

           
* تسجل كل مجموعة حالة الطقس التي حصلت عليها ، إما على لوحة تخصص لحالة الطقس تعلق بالصف إما على لوحة في إحدى ردهات المدرسة.
 
---------------------------------------
* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين الطالبات بالمراجعة السريعة حول (عناصر المناخ) لكي ترتب الطالبة عناصر المناخ حسب أهميتها .

---------------------------------------
* أقسم الطالبات إلى مجموعات تساعد بعضها في تصميم  أحد الأجهزة الخاصة بالمناخ باستخدام الأدوات المتاحة ثم أوجه الطالبة لتقويم عملة .    

يقبل من الطالبات ما يسجله.

الحرارة ,الضغط الجوي ،الرياح ، الرطوبة .


يقبل من الطالبة ما تصممه .    
مناطق الضغط الجوي :

- منطقة الضغط المنخفض الاستوائي
-  منطقة  ضغط مرتفع حول خطي عرض (30)ْ شمالا و جنوبا .
-  منطقة  ضغط منخفض حول خطي عرض (60)ْ شمالا و جنوبا .
- منطقتا الضغط المرتفع حول القطبين

الواجب باقي الأسئلة واجب        ملاحظات        



الدرس  الحياة النباتية والحيوانية            اليوم    
الوسائل المقترحة          صور للغابات  -  صور للنباتات الصحراوية     التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي الحياة النباتية ؟           الحصة - الفصل          

                                              
 
1)  أن تذكر الطالبة تعريفا  للحياة النباتية


2) أن تصنف الطالبة مظاهر النبات الطبيعي


3) أن تعدد الطالبة العوامل المؤثرة في نمو النبات


4) تذكر العلاقة بين النبات الطبيعي والحيوان البري     .
* كل ما ينبت بشكل طبيعي وينمو دون تدخل من الإنسان

* 1 – غابات.
2-  حشائش: توجد حيث يقل هطول الأمطار طول العام. 3-  نباتات صحراوية .

*  1- أحوال المُناخ: حيث يتأثر النبات بعناصر المناخ من حرارة وضوء ومطر
2- أشكال التضاريس: حيث تختلف نباتات الجبال عن نباتات المناطق المنخفضة
  3- نوع التربة: حيث يتأثر نمو النبات بنوع التربة، كونها المجال الذي يستمد منه النبات عناصر غذائه

* للنبات الطبيعي أثر في حياة الحيوانات؛ إذ إنها تتغذى عليه بشكل مباشر، كالحيوانات العشبية، أو بشكل غير مباشر، كالحيوانات المفترسة التي تعيش على لحوم الحيوانات العشبية.
ولكل إقليم من الأقاليم النباتية حيوانات ذات صفات خاصة به.
           
 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( الحياة النباتية) واستخراج الطالبة تعريفا  للحياة النباتية

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) والشكل رقم  (75) في الكتاب ليستنتج الطالبة مظاهر النبات الطبيعي .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( العوامل المؤثرة في نمو النبات ) واستخراج الطالبة العوامل المؤثرة في نمو النبات .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة
( العلاقة بين النبات والحيوان على سطح الأرض) من  الدرس ليستنتج العلاقة بين النبات الطبيعي والحيوان البري
             

اذكري تعريفا  للحياة النباتية


صنفي مظاهر النبات الطبيعي



عددي العوامل المؤثرة في نمو النبات



اذكري العلاقة بين النبات الطبيعي والحيوان البري       
الأقاليم النباتية، منها:

- الغابات الحارة
- الغابات في الأقاليم المعتدلة الدفيئة
- الغابات في الأقاليم المعتدلة الباردة
- الحشائش

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  تابع  الحياة النباتية والحيوانية    اليوم    
الوسائل المقترحة          صور لحيوانات آكلة العشب والمفترسة التاريخ 
التمهيد    تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات ما هي العوامل المؤثرة على البيئة؟       الحصة - الفصل          

                                              
 
1) أن تعدد الطالبة العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات

2) أن تربط الطالبة بين الحيوانات المفترسة والحيوانات آكلات العشب من الأقاليم النباتية
3)  أن تربط الطالبة نوع النبات بنوع الأمطار وكميتها

4)  أن تذكر الطالبة تعريفا   لمفهوم البيئة

5) أن  تذكر الطالبة العوامل السلبية الطبيعية والبشرية المؤثرة على البيئة         .
* -  المناخ   - النبات الطبيعي  - التضاريس


* الإقليم الاستوائي : التمساح، القرد، الضفدع.
الإقليم المداري : الفيل، الأسد، الغزال.
الإقليم الصحراوي : الجمل، الذئب، الثعلب.
إقليم البحر المتوسط : الضبع، الغزال، الأرنب.
الإقليم القطبي : الدب، الثعلب القطبي، البطريق.

*  في المناطق ذات الأمطار الدائمة توجد الغابات، وفي المناطق ذات الأمطار الفصلية توجد الحشائش وحيث تقل المطار الفصلية
توجد الأعشاب الصحراوية.

* البيئة: الوسط الذي يحيط بالكائن الحي يؤثر فيه ، ويتأثر به .

*  العوامل الطبيعية ومنها:
-  الظروف المناخية -  الأخطار

العوامل البشرية ومنها:
- الرعي الجائر -  الصيد الجائر -  التلوث
           
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات الأشكال (من 80 إلى 83) في الكتاب ليستنتج الطالبة
العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات .
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (4) في الكتاب ليستنتج الطالبة تربط الطالبة بين الحيوانات المفترسة والحيوانات آكلات العشب 


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين الطالبات حول النشاط رقم (2) في الكتاب ليستنتج الطالبة نوع النبات بنوع الأمطار وكميتها.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة تمهيد الدرس واستخراج الطالبة تعريفا لمفهوم البيئة .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة الطالبة فقرة (من مشكلات البيئة) واستخراج الطالبة العوامل السلبية الطبيعية والبشرية المؤثرة على البيئة.      
عددي العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات

اربطي بين الحيوانات المفترسة والحيوانات آكلات العشب من الأقاليم النباتية


اربطي بين نوع النبات بنوع الأمطار وكميتها



 اذكري تعريفا   لمفهوم البيئة



اذكري العوامل السلبية الطبيعية والبشرية المؤثرة على البيئة
           
من مشكلات البيئة
• الجفاف
• الرعي الجائر
• زحف الرمال
• إزالة الأخشاب لاستخدامها في الوقود
• الري غير المنظم
• المواد الكيميائية

الواجب حل أسئلة التقويم          ملاحظات        



الدرس  الحياة النباتية والحيوانية ( حل الأنشطة )           اليوم    
الوسائل المقترحة          صور لبعض الحيوانات المنقرضة        التاريخ 
التمهيد        تناقش المعلمة الطالبات حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل الطالبات حول أسئلة النشاط ؟           الحصة - الفصل          

                                              
 

1) أن تقترح الطالبة حلولا للمحافظة على حيوانات البيئة.

2) أن تربط الطالبة بين نوع النبات الطبيعي والحيوان المناسب             .
أ-  أناقش مع مجموعتي الآثار المترتبة على انقراض الحيوانات.
ب - أقترح حلولاً مناسبة للمحافظة على الحياة الحيوانية في بلادي.

---------------------------------------
أصلُ بين إقليم النبات الطبيعي والحيوان الذي يعيش فيه.

* تناقش الطالبة مع مجموعته الآثار المترتبة على انقراض الحيوانات ثم تقترح حلولا مناسبة للمحافظة على الحياة الحيوانية في بلادنا

----------------------------------


* أقوم من خلال المناقشة والحوار بيني وبين الطالبات بالمراجعة السريعة حول النبات الطبيعي لكي تربط الطالبة بين نوع النبات الطبيعي والحيوان المناسب
             

1- إتباع أوامر ديننا الحنيف في التعامل مع الحيوانات
2- التقيد بالأنظمة

----------------------------------

الواجب باقي الأسئلة واجب        ملاحظات        

Previous Post Next Post